|
Re: ما تتعرض له الصحافية لبني هو حكم الشريعه فهل نناضل لالغائه (Re: Sabri Elshareef)
|
تناقضات الترابي
العنف بأسم الاسلام
"انا من حمر، من خشم البيوت، من الصبيحات"
واشنطن: محمد علي صالح
في دراسة اكاديمية عن الحركة الاسلامية في السودان، ركز خبير سوداني في امريكا على آراء وافعال زعيمها حسن الترابي، منذ ظهوره على المسرح السياسي السوداني، ثم الاقليمي، ثم العالمي. ووثق وجود تناقضات كثيرة بين هذه الأراء وهذه الافعال. ووثق تاكيد الترابي بأن العنف يمكن ان يكون طريقا للوصول الى الحكم، ولتغيير المجتمع، حتى اذا كان التغيير بأسم الاسلام.
قال ذلك بروفسير اسماعيل عبد الله، في قسم التاريخ في جامعة وليام آند ماري (في ولاية فرجينيا)، ومؤلف كتب وابحاث كثيرة عن الاسلام وافريقيا والسودان.
وقال ان كتب الترابي تدين الترابي.
مثل ما كتب في واحد منها عن وسيلة تأسيس الدولة الاسلامية: "سلميا عن طريق الدعوة، والتي تبدأ عند الفرد ... يقود المسلم التقي المجتمع التقي، والذي، بدوره، يؤسس دولة دينية."
غير ان الترابي لم يمنع استعمال القوة، في حالة الضرورة، لتحقيق هذا الهدف. وكتب: "اذا وصلت الحركة الاسلامية الى السلطة سلما او بالقوة، تكون اضافت قوة الدولة الى قوتها لتغير الواقع." وبعد ذلك، "تقدر على ان تؤسلم المجتمع، تدريجيا او رايديكاليا. الطريقتان شرعيتان."
اهمية الترابي:
قال اسماعيل عبد الله ان دراسة الحركة الاسلامية في السودان تستوجب التركيز على الترابي، وقدم الاسباب الآتية:
اولا: "حتى وقت قريب، كان القوة الحقيقية وراء الحكومة العسكرية الحالية، ويظل مفكرها الكبير."
ثانيا: "بقيادته، وتدريجيا، وفي ثقة، تطورت حركة الاخوان المسلمين في السودان من معارضة ضعيفة الى قوة سياسية كبيرة، حتى قبل انقلاب سنة 1989."
ثالثا: "صار معروفا اقليميا وعالميا، وصار قادرا على الحديث بأسم نظرة جديدة للاسلام السياسي."
وتابع اسماعيل سيرة الترابي منذ سنة 1964، عندما عاد الترابي الى جامعة الخرطوم، من الدراسة في فرنسا وبريطانيا، و "صار قائد الاخوان المسلمين بلا منازع، وحل مكان قادة مثل الرشيد الطاهر، وعلى طالب الله."
خلفية آرائه:
وقال اسماعيل عبد الله ان أراء الترابي ليست جديدة، وسرد خلفياتها. منها، انه في سنة 1966، خلال سنوات الديمقراطية الثانية، عندما كان الترابي عضوا في لجنة صياغة الدستور الدائم، ممثلا لجبهة الميثاق الاسلامي، قدم آراء، منها:
اولا: يجب ان يمثل الدستور رغبة الشعب، ولأن اغلبية الشعب مسلمة، يجب ان يسود رأيهم.
ثانيا: عكس الاديان الاخرى، الاسلام دين ودولة، ويأمر المؤمنين به بأن يحكموا بما انزل الله.
ثالثا: لم يكن تأسيس نظام سياسي غير اسلامي في السودان نتيجة رغبة الشعب، ولكن رغبة حكام مستبدين اثرت عليهم الثقافة الغربية.
رابعا: لا يمكن اعتبار حكام الدول الاسلامية امثلة تتبع، لانهم لا يعرفون كثيرا عن الاسلام.
تطور ارائه:
وتابع اسماعيل عبد الله، في دراسته المستفيضة، تطورات افكار الترابي.
وتابع ادواره في انظمة الحكم المتعاقبة: الديمقراطية الثانية (بعد ثورة اكتوبر التي كان من قادتها). وحكومة نميري (حيث كان وزيرا للعدل، وكان وراء قوانين سبتمبر، قوانين الشريعة التي اعلنها نميري في ذلك الوقت). والديمقراطية الثالثة (بعد ثورة ابريل، ولم يكن من قادتها، ولم يدخل حكومتها). والنظام العسكري الثالث (ثورة الانقاذ التي كان من قادتها، رغم انه، في البداية، حاول اخفاء ذلك).
ولخص اسماعيل افكار الترابي في الوقت الحاضر في الاتي:
اولا: "تعتبر الدولة الاسلامية مؤقتة لأن الامة، لا الدولة، هي الهدف النهائي."
ثانيا: "تعمل الدولة ديمقراطيا بهدف تحقيق الاجماع. وتفضل الديمقراطية، ليس لانها نظام جيد للتمثيل والمشاركة، ولكن لأن الامة تفضل الوحدة والشورى."
ثالثا: "عندما يصل المسلمون مرحلة الامة، تكون الامة صاحبة السيادة، ليس بسبب حقوق طبيعية لمواطنيها، ولكن لأنها ستكون امتدادا لسيادة الله."
رابعا: "خلال مرحلة الدولة، تتوازى معها الشريعة. بل تتفوق عليها لأنها اعلى منها مكانة."
خامسا: "يقود الدولة مسلمون ملتزمون باحكام الشريعة."
سادسا: "اذا خالف القادة الشريعة، لا يدين لهم المواطنون، ويقدر المواطنون بالاجماع على التخلص منهم، وبطريقة تقبلها الشريعة."
سابعا: "خلال مرحلة الدولة تلتزم بالقوانين العالمية المعاصرة، وفي نفس الوقت، تكون غير دولة تقليدية، لأن هدفها هو حكم الامة."
تطبيقات محلية:
وتطرق اسماعيل عبد الله، بعد الجوانب النظرية، الى الجوانب العملية، كما طبقها الترابي على السودان، او حاول ان يطبقها:
اولا: اغلبية السودانيين مسلمون، ولهذا يقدرون على تأسيس دولة اسلامية.
ثانيا: ليصل الاخوان المسلمون الى الحكم، فان الغاية تبرر الوسيلة.
وقال اسماعيل: "يبدو ان الترابي يؤمن في قوة ان السودانيين لا يفهمون غير نوع واحد من الحكم، وهو اصدار قرارات من القمة الى القاعدة. تصيغها وتنفذها صفوة."
واضاف اسماعيل: "يدري او لا يدري، ناقض الترابي نفسه بعد ان كان يتحدث عن رغبة الشعب، وديمقراطية الشريعة."
واضاف اسماعيل:
"منذ ان اعلن المشير نميري، في سبتمبر سنة 1983، قوانين الشريعة بمرسوم جمهوري، سارت الاحداث في ذلك البلد من سئ الى اسوأ":
تحول الصراع بين الشمال والجنوب، الذي كان مثل الطاعون للبلاد، الى صراع ديني مفتوح مهدد، وقد كان مخفيا. وصار الغاء القوانين واحدا من المطالب الرئيسية لكثير من احزاب المعارضة بما فيها الحركة الشعبية لتحرير السودان، بقايد جون قرنق، والحزب الشيوعي السوداني، ونقابات العمال، وعناصر علمانية اخرى في الشمال. حتى الحزبين التقليدين الرئيسيين، الامة والاتحادي الديمقراطي، عارضاها، "ليس لاقتناع بان الاسلام والسياسة لا يختلطا، ولكن لكراهيتهما لانتهازية نميري الواضحة."
حتى اليوم:
وتابع اسماعيل عبد الله فشل الحكومات المتعاقبة، مدنية وعسكرية، في الغاء قوانين الشريعة التي اعلنها نميري.
وقال: "اكد هذا الفشل، اكثر من اي شئ آخر، شكوك الجنوبيين، وحلفائهم الليبراليين والعلمانيين في الشمال. بأن الاحزاب الرئيسية في الشمال اما لا تريد، او لا تقدر، على تحدي فصل الدين عن السياسة، رغم شعاراتهاالحماسية."
وفي سنة 1989، عندما بدأ الصادق المهدي، رئيس الوزراء، "في حذر" البحث عن امكانية انهاء الحرب في الجنوب، و"عبر عن رغبته في تجميد قوانين الشريعة حتى يتم الاتفاق على مستقبل السودان مع الجنوبيين، تحركت القوات المسلحة، في نفس السنة، بقيادة عمر حسن احمد البشير، وخلعت المهدي."
واضاف اسماعيل في دراسته انه رغم ان قادة الانقلاب حاولوا اخفاء حقيقته، صار واضحا فيما بعد انه حركة اسلامية، خططها ونفذها الاخوان المسلمون في القوات المسلحة. والتزمت باستمرار قوانين نميري، بل تغيير كل المجتمع السوداني الى "امة مسلمة تحت الله"
و"تحول النقاش من قوانين اسلامية الى دولة اسلامية."
http://www.sudaneseonline.com/ar/article_23317.shtml
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
ما تتعرض له الصحافية لبني هو حكم الشريعه فهل نناضل لالغائه | Sabri Elshareef | 07-15-09, 02:15 AM |
Re: ما تتعرض له الصحافية لبني هو حكم الشريعه فهل نناضل لالغائه | Sabri Elshareef | 07-15-09, 02:33 AM |
Re: ما تتعرض له الصحافية لبني هو حكم الشريعه فهل نناضل لالغائه | Sabri Elshareef | 07-15-09, 02:47 AM |
Re: ما تتعرض له الصحافية لبني هو حكم الشريعه فهل نناضل لالغائه | Amin Mohamed Suliman | 07-15-09, 02:51 AM |
Re: ما تتعرض له الصحافية لبني هو حكم الشريعه فهل نناضل لالغائه | Sabri Elshareef | 07-15-09, 03:04 AM |
Re: ما تتعرض له الصحافية لبني هو حكم الشريعه فهل نناضل لالغائه | Sabri Elshareef | 07-15-09, 03:10 AM |
Re: ما تتعرض له الصحافية لبني هو حكم الشريعه فهل نناضل لالغائه | Amin Mohamed Suliman | 07-15-09, 03:25 AM |
Re: ما تتعرض له الصحافية لبني هو حكم الشريعه فهل نناضل لالغائه | جمال المنصوري | 07-16-09, 06:27 AM |
Re: ما تتعرض له الصحافية لبني هو حكم الشريعه فهل نناضل لالغائه | بكرى ابوبكر | 08-04-10, 08:46 AM |
Re: ما تتعرض له الصحافية لبني هو حكم الشريعه فهل نناضل لالغائه | smart_ana2001 | 07-15-09, 03:30 AM |
Re: ما تتعرض له الصحافية لبني هو حكم الشريعه فهل نناضل لالغائه | رغيم عثمان رغيم الحسن | 07-15-09, 03:25 AM |
Re: ما تتعرض له الصحافية لبني هو حكم الشريعه فهل نناضل لالغائه | Mohammed Elhaj | 07-15-09, 06:57 AM |
Re: ما تتعرض له الصحافية لبني هو حكم الشريعه فهل نناضل لالغائه | هشام آدم | 07-15-09, 07:58 AM |
Re: ما تتعرض له الصحافية لبني هو حكم الشريعه فهل نناضل لالغائه | العوض المسلمي | 07-15-09, 08:03 AM |
Re: ما تتعرض له الصحافية لبني هو حكم الشريعه فهل نناضل لالغائه | Habib_bldo | 07-15-09, 08:09 AM |
Re: ما تتعرض له الصحافية لبني هو حكم الشريعه فهل نناضل لالغائه | Hassan Makkawi | 07-15-09, 08:38 AM |
Re: ما تتعرض له الصحافية لبني هو حكم الشريعه فهل نناضل لالغائه | هشام آدم | 07-15-09, 09:23 AM |
Re: ما تتعرض له الصحافية لبني هو حكم الشريعه فهل نناضل لالغائه | مريم بنت الحسين | 07-15-09, 10:58 AM |
Re: ما تتعرض له الصحافية لبني هو حكم الشريعه فهل نناضل لالغائه | هشام آدم | 07-15-09, 11:06 AM |
Re: ما تتعرض له الصحافية لبني هو حكم الشريعه فهل نناضل لالغائه | مريم بنت الحسين | 07-15-09, 11:14 AM |
Re: ما تتعرض له الصحافية لبني هو حكم الشريعه فهل نناضل لالغائه | هشام آدم | 07-15-09, 11:18 AM |
Re: ما تتعرض له الصحافية لبني هو حكم الشريعه فهل نناضل لالغائه | مريم بنت الحسين | 07-15-09, 11:25 AM |
Re: ما تتعرض له الصحافية لبني هو حكم الشريعه فهل نناضل لالغائه | هشام آدم | 07-15-09, 11:31 AM |
Re: ما تتعرض له الصحافية لبني هو حكم الشريعه فهل نناضل لالغائه | مريم بنت الحسين | 07-15-09, 11:39 AM |
Re: ما تتعرض له الصحافية لبني هو حكم الشريعه فهل نناضل لالغائه | هشام آدم | 07-15-09, 11:46 AM |
Re: ما تتعرض له الصحافية لبني هو حكم الشريعه فهل نناضل لالغائه | مريم بنت الحسين | 07-15-09, 12:00 PM |
Re: ما تتعرض له الصحافية لبني هو حكم الشريعه فهل نناضل لالغائه | Mohammed Elhaj | 07-15-09, 11:44 AM |
Re: ما تتعرض له الصحافية لبني هو حكم الشريعه فهل نناضل لالغائه | مريم بنت الحسين | 07-15-09, 12:06 PM |
Re: ما تتعرض له الصحافية لبني هو حكم الشريعه فهل نناضل لالغائه | 7abib_alkul | 07-15-09, 11:36 AM |
Re: ما تتعرض له الصحافية لبني هو حكم الشريعه فهل نناضل لالغائه | Mohammed Elhaj | 07-15-09, 11:48 AM |
Re: ما تتعرض له الصحافية لبني هو حكم الشريعه فهل نناضل لالغائه | Faisal Elrasheed | 07-15-09, 12:10 PM |
Re: ما تتعرض له الصحافية لبني هو حكم الشريعه فهل نناضل لالغائه | رقم صفر | 07-15-09, 12:17 PM |
Re: ما تتعرض له الصحافية لبني هو حكم الشريعه فهل نناضل لالغائه | هشام آدم | 07-15-09, 12:41 PM |
Re: ما تتعرض له الصحافية لبني هو حكم الشريعه فهل نناضل لالغائه | Elawad Eltayeb | 07-15-09, 01:13 PM |
Re: ما تتعرض له الصحافية لبني هو حكم الشريعه فهل نناضل لالغائه | Mohammed Elhaj | 07-15-09, 01:49 PM |
Re: ما تتعرض له الصحافية لبني هو حكم الشريعه فهل نناضل لالغائه | هشام آدم | 07-15-09, 02:18 PM |
Re: ما تتعرض له الصحافية لبني هو حكم الشريعه فهل نناضل لالغائه | العوض المسلمي | 07-15-09, 02:28 PM |
Re: ما تتعرض له الصحافية لبني هو حكم الشريعه فهل نناضل لالغائه | Mohammed Elhaj | 07-15-09, 02:48 PM |
Re: ما تتعرض له الصحافية لبني هو حكم الشريعه فهل نناضل لالغائه | Alfarwq | 07-15-09, 03:05 PM |
Re: ما تتعرض له الصحافية لبني هو حكم الشريعه فهل نناضل لالغائه | Mohammed Elhaj | 07-15-09, 03:16 PM |
Re: ما تتعرض له الصحافية لبني هو حكم الشريعه فهل نناضل لالغائه | mayada kamal | 07-15-09, 03:37 PM |
Re: ما تتعرض له الصحافية لبني هو حكم الشريعه فهل نناضل لالغائه | Alfarwq | 07-15-09, 03:42 PM |
Re: ما تتعرض له الصحافية لبني هو حكم الشريعه فهل نناضل لالغائه | Mohammed Elhaj | 07-15-09, 03:54 PM |
Re: ما تتعرض له الصحافية لبني هو حكم الشريعه فهل نناضل لالغائه | Alfarwq | 07-15-09, 03:59 PM |
Re: ما تتعرض له الصحافية لبني هو حكم الشريعه فهل نناضل لالغائه | مريم بنت الحسين | 07-15-09, 05:10 PM |
Re: ما تتعرض له الصحافية لبني هو حكم الشريعه فهل نناضل لالغائه | Faisal Habiballa | 07-15-09, 04:46 PM |
Re: ما تتعرض له الصحافية لبني هو حكم الشريعه فهل نناضل لالغائه | عزام حسن فرح | 07-15-09, 05:41 PM |
Re: ما تتعرض له الصحافية لبني هو حكم الشريعه فهل نناضل لالغائه | HAIDER ALZAIN | 07-15-09, 06:31 PM |
Re: ما تتعرض له الصحافية لبني هو حكم الشريعه فهل نناضل لالغائه | Sabri Elshareef | 07-15-09, 06:31 PM |
Re: ما تتعرض له الصحافية لبني هو حكم الشريعه فهل نناضل لالغائه | عوض محمد احمد | 07-15-09, 06:54 PM |
Re: ما تتعرض له الصحافية لبني هو حكم الشريعه فهل نناضل لالغائه | smart_ana2001 | 07-15-09, 07:26 PM |
Re: ما تتعرض له الصحافية لبني هو حكم الشريعه فهل نناضل لالغائه | Sabri Elshareef | 07-15-09, 07:15 PM |
Re: ما تتعرض له الصحافية لبني هو حكم الشريعه فهل نناضل لالغائه | Sabri Elshareef | 07-15-09, 10:26 PM |
Re: ما تتعرض له الصحافية لبني هو حكم الشريعه فهل نناضل لالغائه | salee | 07-15-09, 10:33 PM |
Re: ما تتعرض له الصحافية لبني هو حكم الشريعه فهل نناضل لالغائه | Sabri Elshareef | 07-15-09, 10:37 PM |
Re: ما تتعرض له الصحافية لبني هو حكم الشريعه فهل نناضل لالغائه | عبدالعزيز الفاضلابى | 07-15-09, 10:58 PM |
Re: ما تتعرض له الصحافية لبني هو حكم الشريعه فهل نناضل لالغائه | AnwarKing | 07-15-09, 11:09 PM |
Re: ما تتعرض له الصحافية لبني هو حكم الشريعه فهل نناضل لالغائه | عوض محمد احمد | 07-15-09, 11:14 PM |
Re: ما تتعرض له الصحافية لبني هو حكم الشريعه فهل نناضل لالغائه | جمال المنصوري | 07-16-09, 05:38 AM |
Re: ما تتعرض له الصحافية لبني هو حكم الشريعه فهل نناضل لالغائه | Sabri Elshareef | 07-15-09, 11:01 PM |
Re: ما تتعرض له الصحافية لبني هو حكم الشريعه فهل نناضل لالغائه | Sabri Elshareef | 07-15-09, 11:11 PM |
Re: ما تتعرض له الصحافية لبني هو حكم الشريعه فهل نناضل لالغائه | Sabri Elshareef | 07-15-09, 11:19 PM |
Re: ما تتعرض له الصحافية لبني هو حكم الشريعه فهل نناضل لالغائه | عوض محمد احمد | 07-15-09, 11:20 PM |
Re: ما تتعرض له الصحافية لبني هو حكم الشريعه فهل نناضل لالغائه | AnwarKing | 07-15-09, 11:23 PM |
Re: ما تتعرض له الصحافية لبني هو حكم الشريعه فهل نناضل لالغائه | حيدر حسن ميرغني | 07-15-09, 11:22 PM |
Re: ما تتعرض له الصحافية لبني هو حكم الشريعه فهل نناضل لالغائه | Amin Mohamed Suliman | 07-15-09, 11:55 PM |
Re: ما تتعرض له الصحافية لبني هو حكم الشريعه فهل نناضل لالغائه | Amin Mohamed Suliman | 07-16-09, 00:28 AM |
Re: ما تتعرض له الصحافية لبني هو حكم الشريعه فهل نناضل لالغائه | Amin Mohamed Suliman | 07-16-09, 01:05 AM |
Re: ما تتعرض له الصحافية لبني هو حكم الشريعه فهل نناضل لالغائه | Sabri Elshareef | 07-16-09, 01:01 AM |
Re: ما تتعرض له الصحافية لبني هو حكم الشريعه فهل نناضل لالغائه | د.نجاة محمود | 07-16-09, 01:09 AM |
Re: ما تتعرض له الصحافية لبني هو حكم الشريعه فهل نناضل لالغائه | Amin Mohamed Suliman | 07-16-09, 01:11 AM |
Re: ما تتعرض له الصحافية لبني هو حكم الشريعه فهل نناضل لالغائه | Sabri Elshareef | 07-16-09, 01:57 AM |
Re: ما تتعرض له الصحافية لبني هو حكم الشريعه فهل نناضل لالغائه | عوض محمد احمد | 07-16-09, 07:29 AM |
Re: ما تتعرض له الصحافية لبني هو حكم الشريعه فهل نناضل لالغائه | محجوب البيلي | 07-16-09, 07:53 AM |
Re: ما تتعرض له الصحافية لبني هو حكم الشريعه فهل نناضل لالغائه | رأفت ميلاد | 07-16-09, 09:52 AM |
Re: ما تتعرض له الصحافية لبني هو حكم الشريعه فهل نناضل لالغائه | وليد محمد المبارك | 07-16-09, 03:02 PM |
Re: ما تتعرض له الصحافية لبني هو حكم الشريعه فهل نناضل لالغائه | Al-Mansour Jaafar | 07-16-09, 03:18 PM |
Re: ما تتعرض له الصحافية لبني هو حكم الشريعه فهل نناضل لالغائه | Amin Elsayed | 07-16-09, 05:29 PM |
Re: ما تتعرض له الصحافية لبني هو حكم الشريعه فهل نناضل لالغائه | Sabri Elshareef | 07-16-09, 05:44 PM |
Re: ما تتعرض له الصحافية لبني هو حكم الشريعه فهل نناضل لالغائه | Sabri Elshareef | 07-16-09, 06:01 PM |
Re: ما تتعرض له الصحافية لبني هو حكم الشريعه فهل نناضل لالغائه | عبدالعزيز الفاضلابى | 07-16-09, 05:49 PM |
Re: ما تتعرض له الصحافية لبني هو حكم الشريعه فهل نناضل لالغائه | Sabri Elshareef | 07-16-09, 06:21 PM |
Re: ما تتعرض له الصحافية لبني هو حكم الشريعه فهل نناضل لالغائه | Sabri Elshareef | 07-16-09, 07:19 PM |
Re: ما تتعرض له الصحافية لبني هو حكم الشريعه فهل نناضل لالغائه | Sabri Elshareef | 07-16-09, 07:30 PM |
Re: ما تتعرض له الصحافية لبني هو حكم الشريعه فهل نناضل لالغائه | Amin Mohamed Suliman | 07-16-09, 10:04 PM |
Re: ما تتعرض له الصحافية لبني هو حكم الشريعه فهل نناضل لالغائه | تبارك شيخ الدين جبريل | 07-16-09, 10:40 PM |
Re: ما تتعرض له الصحافية لبني هو حكم الشريعه فهل نناضل لالغائه | Sabri Elshareef | 07-16-09, 10:47 PM |
Re: ما تتعرض له الصحافية لبني هو حكم الشريعه فهل نناضل لالغائه | Amin Mohamed Suliman | 07-16-09, 11:57 PM |
Re: ما تتعرض له الصحافية لبني هو حكم الشريعه فهل نناضل لالغائه | Sabri Elshareef | 07-17-09, 00:54 AM |
Re: ما تتعرض له الصحافية لبني هو حكم الشريعه فهل نناضل لالغائه | محمود ريحان | 07-17-09, 01:00 AM |
Re: ما تتعرض له الصحافية لبني هو حكم الشريعه فهل نناضل لالغائه | Amin Mohamed Suliman | 07-17-09, 02:00 AM |
Re: ما تتعرض له الصحافية لبني هو حكم الشريعه فهل نناضل لالغائه | Sabri Elshareef | 07-17-09, 04:28 AM |
Re: ما تتعرض له الصحافية لبني هو حكم الشريعه فهل نناضل لالغائه | Amin Mohamed Suliman | 07-17-09, 06:37 AM |
Re: ما تتعرض له الصحافية لبني هو حكم الشريعه فهل نناضل لالغائه | جمال المنصوري | 07-17-09, 07:42 AM |
Re: ما تتعرض له الصحافية لبني هو حكم الشريعه فهل نناضل لالغائه | عزام حسن فرح | 07-17-09, 08:03 AM |
Re: ما تتعرض له الصحافية لبني هو حكم الشريعه فهل نناضل لالغائه | عوض محمد احمد | 07-17-09, 08:10 AM |
Re: ما تتعرض له الصحافية لبني هو حكم الشريعه فهل نناضل لالغائه | جمال المنصوري | 07-17-09, 08:20 AM |
Re: ما تتعرض له الصحافية لبني هو حكم الشريعه فهل نناضل لالغائه | Sabri Elshareef | 07-17-09, 11:35 AM |
Re: ما تتعرض له الصحافية لبني هو حكم الشريعه فهل نناضل لالغائه | Sabri Elshareef | 07-17-09, 11:42 AM |
Re: ما تتعرض له الصحافية لبني هو حكم الشريعه فهل نناضل لالغائه | Sabri Elshareef | 07-17-09, 11:53 AM |
Re: ما تتعرض له الصحافية لبني هو حكم الشريعه فهل نناضل لالغائه | Balla Musa | 07-17-09, 01:07 PM |
|
|
|