|
Re: النيل عبدالقادر ابوقرون / نبي من بلاد السودان (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)
|
حاتم شناب
تحياتي
شكرا على طرح موضوع كتاب ابوقرون في سودانيزاونلاين.
انا عندي نظرية مغايرة, و مسنودة ثقافيا!
اذا كان موسى من النوبة, كان من الطبيعي نجد اسم موسى هو الاكثر شيوعا بين النوبة, على الاقل عرفانا ببطل معروف تاريخيا و دينيا, لكن لا نجد لذلك دليلا فاغلب الاسماء في شمال السودان هي محمد و محمد احمد و سيد احمد و علي.
لكن نحن شعوب الفولاني, اغلب الاسماء لدينا اسم موسى و تجد تقريبا في كل اسرة موسى, و غالبا اكثر من واحد, ولو رجعت لتاريخ الفولاني ستجد من موسى منسي و الي الان لو نظرت مثلا لاسماء المشاهير في دولة مالي فكلها موسى من الرئيس الي المغني. وليس ذلك فحسب ففي القصص الشعبي ينسب الفولاني انفسهم الي اليهود, و هذه نقطة ثانية تسند رايي و على ذلك تجد الشبه الكبير بين سحن الفولاني الحاليين و السحن المصورة على الاهرام في مصر و حتي اللون البني الفاتح يشابه لون الصور في مصر القديمة. طبعا الفولاني تحولوا بنسبة 100% للاسلام, لكنهم ايضا الشعب الوحيد في افريقيا الذي ما زال يمارس السحر و الطلسم كما جاء في القران, والذي كان يمارس في مصر القديمة و مارسه موسى بتحويل عصاه الي ثعبان و غيره من الايات المتلوة في القران. لكن لا نجد اهل شمال السودان يمارسون السحر, و من غير المنطقي ان تختفي ممارسة برع فيها شعب هكذا بصورة مطلقة. وصحة نسب الفولاني لليهود ايضا يدعمها التشابه في السحنة و الاسم بين الفولاني في غرب افريقيا و الفلاشا في هضبة اثيوبيا.
اذن يا شناب موسى غالبا من الفولاني الذين هربوا من فرعون الي مداخل افريقيا, ربما في ساعة هلع, و اكيد من الصعب ان يهرب شعبا كاملا في اتجاه واحد. لكن يا شناب, في معلومة في حكاوي التراث لدي الفولاني, فانهم ايضا يزعمون انهم اولاد عم المحس و معروف ان لغة الفولاني تنتنمي للغة الدناقل وربما كانت هناك صحة في الزعم مما يثبت ان موسى افريقيا و ليس ابيضا و لكن الدلائل اكثر في كفة الفولاني.
|
|
|
|
|
|