القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 04:28 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-11-2011, 08:49 PM

قيقراوي
<aقيقراوي
تاريخ التسجيل: 02-22-2008
مجموع المشاركات: 10380

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)

    كدي يا شباب عاوز اسمع اراءكم في الكلام دا .. انا فتح راسي كلو كلو!!

    Quote:
    من المواضيع شائعة الفهم الخاطئ كيفية نزول عيسي ع ومكان وزمن مجيئه, وعلاقته بالمغرب ""
    بسم الله الرحمن الرحيم
    في البداية عايز أقول الشرح هنا كله لشيخ وعالم ومفكر جليل وأنا ما متدخل غير بسيط في طريقة العرض مع اني مقتنع بالكلام كله.

    *بس عشان الربط بين المواضيع أرجو من الناس تأخذ طلة على هذه المواضيع بتقرب الكلام كتير لو سألتك هل التجديد في فهم القرآن والسنة مقبول ولا كل محدثة بدعة, الزمن دا خطير وعلام و ....هل تعلم أن "السودان موجود في السنة الشريفة"؟ هنا تجد ذكر لبعض تلك الأحاديث ولحن القول
    **

    سيكون الحديث عن وكيفية نزول عيسي ومكان وزمن مجيئه معتمداً في ذلك على القرآن وحده، دون الأحاديث النبوية ، لأسباب هي :
    (1)أن القرآن كمرجع متوفر في كل مكان، ويمكن للناس مراجعته للوقوف على النصوص، ولا يتيسر هذا في الأحاديث.
    (2)أن القرآن محفوظ من التحريف، وإدخال الموضوع فيه، ولا توجد عصمة القرآن هذه في الأحاديث.
    (3)هنالك طائفة من الناس لا تتمسك إلا بالقرآن وحده كمصدر لتشريع الإسلام وعلىّ أن أخاطبهم من منطق عقيدتهم .

    سيعتمد على شرح القرآن بالقرآن أو قاعدة اقرها لشرحه ويمسك عن مثل قوله تعالى ( وما اتاكم الرسول فخذوه) الحشر الاية(7). لانها تعني شرح القران بالحديث
    وشرح القرآن للقرآن تشير إليه الآية (1) من سورة هود بقوله تعالي الر كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آَيَاتُهُ ثُمَّ فُصِّلَتْ مِنْ لَدُنْ حَكِيمٍ خَبِيرٍ (فمن شرح مفصل القرآن لمحكمه يعلم الناس المقصود . قال تعالي : ) حم (1) تَنْزِيلٌ مِنَ الرَّحْمـَنِ الرَّحِيمِ (2) كِتَابٌ فُصِّلَتْ آَيَاتُهُ قُرْآَنًا عَرَبِيًّا لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ"(فصلت الآية 1-3 . ) قُرْآَنًا عَرَبِيًّا ( أي بلغتهم، كقولــه تعالي ) نَزَلَ بِـهِ الـرُّوحُ الْأمِينُ (193) عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنْذِرِينَ (194) بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ( الشعراء الآية 193– 195. أي نزل بلغة العرب ولم يتقوله الرسول صلي الله عليه وسلم .

    وعلى هذا فإن فهم القرآن تقرره الدلالة اللفظية للجملة أو العبارة أو الكلمة العربية . يقول تعالي وَكَذَلِكَ أَنْزَلْنَاهُ حُكْمًا عَرَبِيًّا( الرعد الآية 37. وحكم العرب هو ما تعنيه لغتهم. وليست أحكامهم في التعاملات التي وصفها القرآن بقوله: ) أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ حُكْمًا لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ(المائدة الآية 50. ولما كانت لغة العرب قد تدل على الأشياء بالتصريح أو التلميح والتلويح ، فقد جاء القرآن بإقرار هذا الحكم . قال تعالي: ) وَلَوْ نَشَاءُ لَأَرَيْنَاكَهـُمْ فَلَعَرَفْتَهُمْ بِسِيمَاهُمْ وَلَتَعْرِفَنَّهُمْ فِي لَحْنِ الْقَوْلِ (محمد الآية 30. يؤكد القرآن في هذه الآية أن التعرف على المقصود ممكن بعرض أوصافه أو الإشارة إليه في لحن القول دون ذكر اسمه صراحة. وهذا هو المنهج الذي أتبعته الكتب السابقة في تعريف الرسول صلي الله عليه وسلم بوصفه بالأمي، وأنه يأمر بالمعروف وينهي عن المنكر، ولم يذكر صراحة بأن اسمه محمد بن عبد الله ، ويولد بمكة في عام الفيل ومن قبيلة قريش بل قال تعالي في وصفه: ) الْأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِنْدَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنْجِيلِ يَأْمُرُهُمْ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهـُمْ عَنِ الْمُنْكَرِ (الأعراف الآية 157. وكان هذا كافياً ليقول عنهـم: ) الَّذِينَ آَتَيْنـَاهُمُ الْكِتَابَ يَعْرِفُونَهُ كَمَا يَعْرِفُونَ أَبْنَاءَهُمُ ( البقرة الآية 146 .

    تنبيه مهم :
    قال تعالي: ) اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا مُتَشَابِهًا مَثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ( الزمر الآية 23. وأمـر تعالي بإتباع الأحسـن فقــال: ) وَاتَّبِعُوا أَحْسَنَ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ ( الزمر الآية55 . فالقرآن متشابه، أي أن معانيه يشبه بعضها بعضاً ، ولا تختلف بمعارضة بعضها حكم البعض، وأنه أي القرآن مثاني ، بمعني أن الآية الواحدة تدل على أكثر من معني في ظاهرها. ونبه على أهمية هاتين الصفتين بصفة خاصـة في قولـه تعالـي : ) أَحْسَنَ الْحَدِيثِ ( وقال ) تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ( أي أن الآية الواحدة تدل على أكثر من معني واحد ظاهرياً .
    فالقرآن زوجي المعاني، ثنائي المقاصد. وتلك هي القاعدة التي أقرها القرآن نفسه لفهمه وشرحه لمعرفة أحكامه والدلالة على مقاصده حتى لا تجرف الناس مزالق الأهواء فيتنكبوا جادة المحجة البيضاء . وعلى الله قصد السبيل ومنها جائر .

    فصل :
    وفاة المسيح ورفعه

    قال تعالي: ) إِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى إِنِّي مُتَوَفِّيكَ وَرَافِعُكَ إِلَيَّ ( آل عمران الآية 55 .وقال تعالي : ) وَقَوْلِهِمْ إِنَّا قَتَلْنَا الْمَسِيحَ عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ رَسُولَ اللَّهِ وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَكِنْ شُبِّهَ لَهُمْ وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُوا فِيهِ لَفِي شَكٍّ مِنْهُ مَا لَهُمْ بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِلَّا اتِّبَاعَ الظَّنِّ وَمَا قَتَلُوهُ يَقِينًا (157) بَلْ رَفَعَهُ اللَّهُ إِلَيْهِ ( النساء الآية 157 – 158
    آية آل عمران أكدت وفاة عيسي بقوله ) مُتَوَفِّيكَ ( وآية النساء 157 أكدت عدم قتله ) وَمَا قَتَلُوهُ( ولما كان القرآن متشابهاً متوافقاً لا يخالف بعضه بعضاً، بقوله تعالي : ) أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآَنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا ( النساء الآية 82 . ولما كان القتل يعني الموت ، بقولـه تعالـي: ) وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُتَعَمِّدًا فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ ( النساء الآية 93 ، فبتدبر هذه الآيات نجد أن وفاة عيسي عند رفعه لا تعني موته ، وذلك بالجمع بين آية آل عمران 55 وآية النساء 157 ، ولما كان القرآن يشرح بعضه بعضاً ، نجد شرح وفاة عيسي في قوله تعالي: ) اللَّهُ يَتَوَفَّى الْأَنْفُسَ حِينَ مَوْتِهَا وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا فَيُمْسِكُ الَّتِي قَضَى عَلَيْهَا الْمَوْتَ وَيُرْسِلُ الْأُخْرَى (الزمر الآية 42 . إذن وفاة عيسي عند رفعه ليس موتاً .
    وفاة عيسى تعنى :
    سمى الله تعالى النوم وفاة في آية الزمر(42)السابقة وكل فرد من هذه الأمة يعرف أن الوفاة بهذا المعنى يقصد بها تعطيل(السمع والنظر والشم والذوق واللمس) وأن أدوات هذه الحواس هي(الأذن والعين والأنف واللسان والجلد) وأن هذه الحواس في الحقيقة هي جسد الإنسان كله المكون لبشريته في صورته الآدمية ولكن الوفاة عند عيسى ابن مريم تختلف عن وفاة الآدميين بسبب اختلاف نشأة الآدميين المتكونة من الطين – أي المادة البشرية الناشئة من امتزاج ماء الأب مع ماء الأم وبعد ذلك يتم نفخ الروح فيه- أما تكوين عيسى فإنه بدأ روحاً ثم تشكلت روحه بعد نفخها في بطن أمه جسداً، ولم يكن جسده من ماء أمه- أي ليس من طينة أمه الآدمية - ولكن نشأ خلقاً مستقلاً عن أمه .
    ولما كانت الوفاة تعنى تعطيل الحواس المكونة لبشريته فان وفاة عيسى كانت بتلاشي هذه الحواس حتى لا تدرك المحسوسات فأدى ذلك إلى تلاشى بشريته وصورته الآدمية ، وعاد إلى اصل بدئه روحاً، وجاءت بلاغة القرآن باستخدام لفظ (وفاة) بدلاً عن كــلمة (نوم) لان الوفاة(الموت) يتحلل فيها الجسد ويرجع إلى اصل تكوينه الترابي ، فاستخدمت كلمة وفاة هنا لعيسى ليرجع إلى اصل تكوينه الروحي ولا يحدث ذلك عند النوم ، وعند موته بعد عودته لا يتلاشى جسده في روحه ولكنه ينفصل عنها لتعرج (روحه) إلى بارئها مخلفة (جسده) في الأرض ليقبر فيها.

    فصل :
    رفع عيسي إلي الله روحاً لا جسداً


    قال تعالي : ) إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللَّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِنْهُ ( النساء الآية171 .
    وقال تعالي: ) وَالَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهَا مِنْ رُوحِنَا (الأنبياء الآية 91 . وقال تعالي: ) وَمَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرَانَ الَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهِ مِنْ رُوحِنَا ( التحريم الآية12 .هذه الآيات تبين أطوار خلق عيسي على هذا التوالي :
    نزل روحاً من الله وألقي في بطن مريم روحاً وهذه الروح تحولت إلي كلمة الله الواردة في قوله تعالي: ) إِذْ قَالَتِ الْمَلَائِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةٍ مِنْهُ اسْمُهُ الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ ( آل عمران الآية 45 . وهذه الكلمة شكلت طينة عيسي وصورته البشرية بتحولها بلفظة (كن) يقول تعالي: ) قَالَتْ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي وَلَدٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ قَالَ كَذَلِكِ اللَّهُ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ إِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ ( آل عمران الآية 47 . فكان تكوين عيسي الجسماني ومادته الترابية وتخلقها إلي بشر سوى راجع إلي روح الله التي ألقاها إلي مريم ، إن عيسي ابن مريم عند وفاته ورفعه إلي الله ، عاد إلي حالة الروح الأولي قبل نزولها ونفخها في بطن مريم ، على القاعدة التي أقـرها القرآن نفسه في قولــه تعالي : ) كَمَا بَدَأْنَا أَوَّلَ خَلْقٍ نُعِيدُهُ وَعْدًا عَلَيْنَا إِنَّا كُنَّا فَاعِلِينَ( الأنبياء الآية 104 .
    آية الأنبياء هذه حددت الحـالة التي تكون عليها الذات المتوفاة، وهي تحللها ورجوعها إلي أصل تكوينها بصورة عكسية. وعلى هذه القاعدة فإن جسد عيسي ابن مريم رجع إلي عنصره المكون له، وهو الروح فعاد إلي الله روحاً بالرفع إليه كما بدأ بالنزول منه . وهذا ما يؤكده قوله تعالى تَعْرُجُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ إِلَيْهِ ( المعارج الآية4. فإن الروح هي التي تعرج إلى الله بصريح الآية فلا اجتهاد مع النص.
    تنبيه :
    القاعدة العلمية المستوحاة من آية الأنبياء (104) هي نفس القاعدة التي أثبتها العلم الحديث بأن جسد الإنسان يتحلل بعد الوفاة إلي عناصره الأولية المكـونة له ويتلاشى فيها ) وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ حَدِيثًا(النساء الآية 87 .

    فصل :
    عودة عيسي ابن مريم

    قال تعالي ) إِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى إِنِّي مُتَوَفِّيكَ وَرَافِعُكَ إِلَيَّ وَمُطَهِّرُكَ مِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا وَجَاعِلُ الَّذِينَ اتَّبَعُوكَ فَوْقَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ( آل عمران الآية 55 .
    يلاحظ أن هذه الآية أكدت حقيقة أن عيسي متبع إلي يوم القيامة ، ومن لم يتبعه إلي يوم القيامة كفر ، ومرجعية هذا الحكم هي استخدام الحرف (إِلَى) الذي يفيد الظرف الممتد إلي يوم القيامة دونما انقطاع .
    ومن قال بعدم عودة عيسي ، فإنه يحكم ضمناً بأن إتباعه المذكور في الآية يكون للنصارى، وفى هذا الاعتقاد نسخ للقرآن وأتباع للإنجيل إلي يوم القيامة وهذا باطل لان إتباع المسيح بالإنجيل انقطع ببعثة النبي الأمي بالقرآن يقول تعالي : ) الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِنْدَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنْجِيلِ ( الأعراف الآية 157.
    ولكي يتبع عيسي إلي يوم القيامة وفق آية آل عمران 55 ، لابد من أن يرجع ثانية إلي الأرض . وهذا يؤكد حتمية عودته في هذه الأمة .
    ولما كان الرفع إليه تعالى فان العودة تكون بالتنزل ، وهو أيضا ً يتم للروح . قال تعالى : ) تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا ( القدرالآية4. والمقصود بالروح هنا عيسى ابن مريم وليس جبريل عليه السلام لأنه من الملائكة ، وهذا أيضا دليل صريح من القرآن بعودة عيسى ونزوله روحاً واكرر لا اجتهاد مع النص الصريح.

    فصل :
    يلده أبوان من أهل البيت

    قال تعالي : ) كَمَا بَدَأْنَا أَوَّلَ خَلْقٍ نُعِيدُهُ ( الأنبياء الآية104. قد أوضحنا في الفصل السابق أن عيسـي ابن مريم نزل من الله روحاً ، وهذه الروح تخلقت إلي بشر سوي في بطن مريم، وأنه ولد ولادة طبيعية فإن نفس هذه الآية تؤكد ميلاده ثانية وفقاً لقاعدة متشابه القرآن ومثانيه. وهنالك شواهد أخري من القرآن تدل على هذا الميلاد الثاني . يقول تعالي : ) وَيُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلًا ( آل عمـران الآية46 . والكهولة في حكم العرب هي السن قبل الشيخوخة . وعليه فإن العرب يحكمون بميلاد عيسي ثانية في هذه الأمة ، منذ نزول هذه الآية على النبي صلي الله عليه وسلم ، لأنه تجاوز الكهولة ودخل سن الشيخوخة قبل نزول هذه الآية . فعيسى بشر مثل الأنبياء ، يمر بأطوار العمر المختلفة ، كلما تقدم به العمر . فقد شاخ شعيب عليه السلام يقول تعالي على لسان ابنتيه : ) وَأَبُونَا شَيْخٌ كَبِيرٌ ( القصص الآية 23. وشاخ إبراهيم عليه السلام قال تعالي على لسان زوجته : ) أَأَلِدُ وَأَنَا عَجُوزٌ وَهَذَا بَعْلِي شَيْخًا ( هود الآية72 . وشاخ يعقوب عليه السلام ) قَالُوا يَاَيُّهَا الْعَزِيزُ إِنَّ لَهُ أَبًا شَيْخًا كَبِيرًا ( يوسف الآية78. فلا استثناء لأحد من حكم الله في قوله وَمَنْ نُعَمِّرْهُ نُنَكِّسْهُ فِي الْخَلْقِ أَفَلَا يَعْقِلُونَ (يس الآية 68.
    فلو لا ميلاد عيسى ابن مريم ثانية في هذه الأمة لكلم الناس شيخاًً بميلاده الأول لان حكم آية (يس) ينطبق عليه ) وَمَنْ نُعَمِّرْهُ نُنَكِّسْهُ فِي الْخَلْقِ ( وجاء تنبيه الآية لغفلة الناس عن هذا الحكم لاعتقادهم بأنه سيكلم الناس كهلاً آخر الزمان وان ذلك لا يكون إلا بالميلاد الثاني، فنبه على ذلك بقوله ) أَفَلَا يَعْقِلُونَ(.
    وهنالك إشكال ظاهري في ميلاد عيسي الأول برز في قوله تعالي : ) إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِنْدَ اللَّهِ كَمَثَلِ آَدَمَ خَلَقَهُ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ قَالَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ (59) الْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ فَلَا تَكُنْ مِنَ الْمُمْتَرِينَ (60) فَمَنْ حَاجَّكَ فِيهِ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْا نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ وَنِسَاءَنَا وَنِسَاءَكُمْ وَأَنْفُسَنَا وَأَنْفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَلْ لَعْنَةَ اللَّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ( آل عمـران الآية 59 – 61. هذه الآيات نفت أمومة مريم لعيسي . فقد أسقطت هذه الآية الأمومة .
    فقال تعالي : ) إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِنْدَ اللَّهِ ( ولم يقل (إن مثل عيسي ابن مريم عند الله) بل قال : ) خَلَقَهُ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ قَالَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ ( وشبه خلقه بخلق آدم الذي لم يكن له والد ولا والدة، ولم يقل (مثل حواء) اذ لم يكن بضعة من مريم ، كما كانت حواء بضعة من آدم، بل خلقه من تراب، وأمر الله رسوله أن يتحدى النصارى بهذا الفهم الجديد الذي فاجأ النصارى. ويلاحظ أن التحدي كان بأهل بيته صلي الله عليه وسلم في قوله تعالي أبناءنا ، ونساءنا ، وأنفسنا ) وفي هذا حكم في غاية الأهمية نعود إليه فيما بعد.
    ولما كان القرآن متشابهاً، أي يوافق بعضه بعضاً. وبالجمع بين هذه الآيات نعلم هذه الحقيقة في شأن ميلاد عيسي الأول وهي: أن مريم إبنة عمران والدة وما ولدت عيسي المسيح في نشأته الأولي .
    قال تعالي للرسول صلي الله عليه وسلم : ) لَا أُقْسِمُ بِهَذَا الْبَلَدِ (1) وَأَنْتَ حِلٌّ بِهَذَا الْبَلَدِ (2) وَوَالِدٍ وَمَا وَلَدَ ( البلد الآية 1-3 . وهذه الآيات تؤكد أن الرسول صلي الله عليه وسلم والد وما ولد. ولما كانت مريم والدة وما ولدت،والشأن هنا متعلق بعيسي، فكون هذا الوصف الواقع على مريم ابنة عمران ينطبق على الرسول صلي الله علـيه وسلم في قوله تعالى: ) وَوَالِدٍ وَمَا وَلَدَ ( ففي هذا تلحين إلي أن عيسي يلده رجل من آل بيـت الرسـول صلي الله عليـه وسـلم علـى قاعـدة: ) وَلَتَعْرِفَنَّهُمْ فِي لَحْنِ الْقَوْلِ ( ويؤكد ذلك قولـه تعـالي: ) نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ وَنِسَاءَنَا وَنِسَاءَكُمْ وَأَنْفُسَنَا وَأَنْفُسَكُمْ ( وهذه سمات على ميلاد عيسي في آل البيت على قاعدة ) فَلَعَرَفْتَهُمْ بِسِيمَاهُمْ ( في ميلاده الثاني كما كان ميلاده الأول في بيت آل عمران، والشاهد قوله تعالي أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ وَنِسَاءَنَا وَنِسَاءَكُمْ وَأَنْفُسَنَا وَأَنْفُسَكُمْ ( وهي اللطيفة التي أشـير إليها من قبل، وعلى نفس قاعدة ) كَمَا بَدَأَكُمْ تَعُودُونَ ( فقد بدأ بنزوله روحاً في بطن امرأة من آل عمران، وتخلق فيها طينة وولد طفلاً ، فانه يعود روحاً وينزل روحاً في بطن امرأة من أل البيت ويتخلق فيها طينة ويولد طفلاً (نساءُ) وزوجها من أهل البيت (أبناء) فالضمير في (نساءنا وأبناءنا ) يعود إلي أهل البيت .
    وخلاصة آية المباهلة والحكمة التي حاج بها رسول الله صلي الله عليه وسلم النصارى بأهل بيته شخصياً بشأن عيسي ابن مريم لأنه يولد في آل البيت النبي كما ولد في بيت آل عمران . وهذا ما يؤكده أيضاً قوله تعالي : ) مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ وَلَكِنْ رَسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ ( الأحزاب الآية40 . وقوله تعالي ) مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ ( أكد معني قوله تعالي : ) وَوَالِدٍ وَمَا وَلَدَ ( وربطت الآية بين نفي الأبوة وختم النبوة . فالنصارى يعتقدون أن خاتم الأنبياء هو عيسي ابن مريم ، هذا إلي جانب أن كثيراً من علماء المسلمين يعتقدون أن المسيح عيسي يعود نبياً، فجمعت الآية بين نفي الأبوة وختم النبوة حتى لا يعتقد الناس أن عيسي هو خاتم الأنبياء بميلاده الثاني في آل البيت، بقرينة الحال التي تتحقق بها المعرفة، وينبني عليها الحكم الشرعي وفقاً لما قدره الله تعالي في الكــتاب بقوله ) فَلَعَرَفْتَهُمْ بِسِيمَاهُمْ وَلَتَعْرِفَنَّهُمْ فِي لَحْنِ الْقَوْلِ ( وذلك بقرائن التشابه في هذه المعادلة :
    · محمد صلي الله عليه وسلم والد وما ولد + أبناءنا ونساءنا وأنفسنا = النتيجة = ما كان محمد أبا أحد من رجالكم .
    · ومريم أبنه عمران والدة وما ولدت + وأبناءكم ونساءكم وأنفسكم = النتيجة = عيسي المسيح. )خَلَقَهُ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ قَالَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ(
    فالنتيجة أن عيسي يلده رجل من أهل البيت ، في قوله ( أبناءنا ) متزوج بامرأة من أهل البيت، في قوله ( نساءنا ) ولا تربطه صلة البتة لا بأمه ولا بأبيه ، بشاهد القرآن ) مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ ( والمقصود بالرجل هنا هو عيسي المسيح المهدي الذي من أهل البيت وهذا ما حكم به القرآن في قوله تعالي: ) كَمَا بَدَأْنَا أَوَّلَ خَلْقٍ نُعِيدُهُ وَعْدًا عَلَيْنَا إِنَّا كُنَّا فَاعِلِينَ ( ولا يعود عيسي ابن مريم إلا بميلاده الثاني في هذه الأمة .

    فصل :
    مكان الميلاد

    هنا يأتي ذكر المغرب>>> بس ناخد راحة ...


    العاوز يواصل بعد الفاصل .. و يعرف حكاية المغرب :

    http://sudanyat.org/vb/showthread.php?t=21763


    -------------

    معليش ما قرت انتظر الاذن ياخ!
                  

العنوان الكاتب Date
القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ HAIDER ALZAIN08-22-11, 07:41 AM
  Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ HAIDER ALZAIN08-22-11, 07:49 AM
  Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ سيف النصر محي الدين08-22-11, 07:51 AM
    Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ سيف النصر محي الدين08-22-11, 07:53 AM
      Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ HAIDER ALZAIN08-22-11, 08:10 AM
        Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ سيف النصر محي الدين08-22-11, 09:36 AM
          Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ عبداللطيف حسن علي08-22-11, 11:40 AM
            Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ صديق مهدى على08-22-11, 12:45 PM
              Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ محمد حيدر المشرف08-22-11, 01:01 PM
            Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ قيقراوي08-22-11, 12:54 PM
              Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ Hani Arabi Mohamed08-22-11, 01:01 PM
              Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ علي الكرار هاشم08-22-11, 01:02 PM
                Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ محمد حيدر المشرف08-22-11, 01:16 PM
                Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ Abureesh08-22-11, 01:24 PM
                Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ Yassir Tayfour08-22-11, 01:25 PM
                  Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ محمد حيدر المشرف08-22-11, 02:32 PM
                    Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ عبداللطيف حسن علي08-22-11, 02:51 PM
                      Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ عبداللطيف حسن علي08-22-11, 02:56 PM
                        Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ عبداللطيف حسن علي08-22-11, 03:06 PM
                      Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ توفيق عبد المجيد08-31-11, 02:02 PM
                    Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ قيقراوي08-22-11, 02:54 PM
                      Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ سيف النصر محي الدين08-22-11, 07:17 PM
                        Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ الصادق اسماعيل08-22-11, 07:32 PM
                          Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ أحمد ابن عوف08-22-11, 07:40 PM
                            Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ وليد التلب08-22-11, 08:09 PM
                              Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ بريمة محمد08-22-11, 08:35 PM
                                Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ خالد احمد محمد08-22-11, 09:14 PM
                                  Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ داليا حافظ08-23-11, 07:37 AM
                                    Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ عماد حسين08-23-11, 08:16 AM
                                      Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ HAIDER ALZAIN08-23-11, 08:33 AM
                                        Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ عماد حسين08-23-11, 08:40 AM
                                          Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ HAIDER ALZAIN08-23-11, 09:04 AM
                                            Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ عماد حسين08-23-11, 09:24 AM
                                        Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ singawi08-23-11, 09:10 AM
                                          Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ بهاء الدين سليمان08-23-11, 09:53 AM
                                            Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ HAIDER ALZAIN08-23-11, 11:18 AM
                                              Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ عمر صديق08-23-11, 12:23 PM
                                                Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ adil amin08-23-11, 12:42 PM
                                                  Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ عبد الحي علي موسى08-23-11, 01:10 PM
                                                    Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ صبري طه08-23-11, 01:28 PM
                                                    Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ مرتضى احمد عبد القادر08-23-11, 01:42 PM
                                                      Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ محمد الطيب يوسف08-23-11, 02:14 PM
                                                        Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ كمال ادريس08-23-11, 03:39 PM
                                                          Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ هاشم نوريت08-23-11, 03:46 PM
                                                            Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ عماد حسين08-23-11, 05:43 PM
                                                              Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ محمد حيدر المشرف08-23-11, 06:28 PM
                                                                Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ نايف محمد حامد08-23-11, 07:02 PM
                                                                  Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ محمد إبراهيم علي08-23-11, 07:57 PM
                                                                    Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ HAIDER ALZAIN08-24-11, 07:48 AM
                                                                      Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ عماد حسين08-24-11, 08:35 AM
                                                                        Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ HAIDER ALZAIN08-24-11, 09:34 AM
                                                                          Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ Tarig Sidahmed08-24-11, 10:16 AM
                                                                          Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ علي الكرار هاشم08-24-11, 10:24 AM
                                                                            Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ HAIDER ALZAIN08-24-11, 12:50 PM
                                                                              Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ ALazhary208-24-11, 02:30 PM
                                                                                Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ أمين محمد سليمان08-24-11, 04:53 PM
                                                                                  Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ عماد حسين08-24-11, 05:32 PM
                                                                                    Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ عماد حسين08-24-11, 05:57 PM
                                                                                      Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ وليد التلب08-24-11, 07:12 PM
                                                                                        Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ معاوية المدير08-24-11, 08:17 PM
                                                                                          Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ عماد حسين08-24-11, 10:23 PM
                                                                                        Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ عماد حسين08-24-11, 09:43 PM
                                                                                          Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ وليد التلب08-24-11, 10:24 PM
                                                                                            Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ محمد حيدر المشرف08-25-11, 01:24 AM
                                                                                              Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ ALazhary208-25-11, 02:16 AM
                                                                                              Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ ALazhary208-25-11, 02:48 AM
                                                                                                Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ أمين محمد سليمان08-25-11, 05:59 AM
                                                                                                  Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ علي الكرار هاشم08-25-11, 07:27 AM
                                                                                                  Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ HAIDER ALZAIN08-25-11, 07:49 AM
                                                                                                    Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ HAIDER ALZAIN08-25-11, 08:59 AM
                                                                                                      Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ وليد التلب08-25-11, 09:08 AM
                                                                                                        Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ محمد قرشي عباس08-25-11, 10:46 AM
                                                                                                        Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ ثروت سوار الدهب08-25-11, 11:06 AM
                                                                                                      Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ محمد قرشي عباس08-25-11, 10:45 AM
                                                                                                        Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ محمد حيدر المشرف08-25-11, 01:47 PM
                                                                                                          Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ ثروت سوار الدهب08-25-11, 02:45 PM
                                                                                                            Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ عماد حسين08-25-11, 03:07 PM
                                                                                                              Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ ثروت سوار الدهب08-25-11, 03:48 PM
                                                                                                                Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ عماد حسين08-25-11, 05:17 PM
                                                                                                                  Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ عماد حسين08-25-11, 05:37 PM
                                                                                                                  Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ ALazhary208-25-11, 09:19 PM
                                                                                                                    Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ وليد التلب08-25-11, 10:36 PM
                                                                                                                    Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ عماد حسين08-26-11, 01:04 AM
                                                                                                                      Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ معاوية عبيد الصائم08-26-11, 01:27 AM
                                                                                                                      Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ تبارك شيخ الدين جبريل08-26-11, 01:51 AM
                                                                                                                      Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ عماد حسين08-26-11, 01:53 AM
                                                                                                                        Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ عماد حسين08-26-11, 02:52 AM
                                                                                                                        Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ وليد التلب08-27-11, 07:45 AM
                                                                                                                        Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ وليد التلب08-27-11, 07:45 AM
                                                                                                                      Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ ALazhary208-26-11, 03:02 AM
                                                                                              Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ دينا خالد08-26-11, 03:10 AM
                                                                                                Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ ALazhary208-26-11, 03:41 AM
                                                                                                  Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ عماد حسين08-26-11, 05:23 AM
                                                                                                    Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ عماد حسين08-26-11, 06:05 AM
                                                                                                    Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ محمد حيدر المشرف08-26-11, 06:07 AM
                                                                                                      Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ عماد حسين08-26-11, 06:46 AM
                                                                                                        Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ HAIDER ALZAIN08-26-11, 07:16 AM
                                                                                                        Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ عماد حسين08-26-11, 07:19 AM
                                                                                                          Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ عماد حسين08-26-11, 07:39 AM
                                                                                                          Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ ثروت سوار الدهب08-26-11, 08:00 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de