|
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ (Re: HAIDER ALZAIN)
|
قلت ان ظهور المعتزلة وفكرهم في تلك الفترة ضرورة تحكمه الفوضي السياسية والفكرية التي اعقبت حادثة التحكيم وطبعت العصر الاموي بطابعها الفوضي الفكري حين انتشرت الفتاوي السياسية المتعارضة و المستندة الي النصوص الدينية في احكامها القطعية بين ثلاثة معسكرات شيعة علي ابن ابي طالب وال البيت والخوارج واصحاب السلطان والسيف بني امية .. فنجد ان انصار آل البيت والشيعة في آخر العهد مثلوا جماعة اقرب للمتصوفة والمنتظرة للفرج من السماء بقيادة المهدي المنتظر بل ووصل بهم الامر التي النهي عن الثورة والانتفاضة في عهد جعفر الصادق وذلك بعد ان ازداد اضطهاد بني امية لهم وغلبوهم بحد السيف واكتفوا باظهار حب ال البيت والاتقاء من بطش بني امية في انتظار ظهور امامهم الغائب بالتقية وادعاء الولاء وفي ذلك قال الامام جعفر الصادق ( إن بني امية يتطاولون علي الناس حتي لو طاولتهم الجبال لطالوا عليها وهم يستشعرون بغض اهل البيت ، ولا يجوز ان يثور عليهم احد من اهل البيت حتي يأذن الله بزوال ملكهم ) في حين نجد ان الخوارج تبنت الرأي القائل كما اسلفت بضرورة الثورة والخروج علي السلطان الجائر وقتاله وهذا الخط هو اساس فكرهم وتنظيمهم من البدء وعليه قامت دعوتهم . اما بني امية ولمجابهة خطر الخوارج المتزايد والمتنامي والمهدد لسلطانهم – خاصة في ظل استعانة الخوارج بالنصوص الدينية والقرانية في حربهم الفكرية - اصبح من الضرورة يضاً الاستعانة بالقران والنصوص لتبرير افعالهم واقوالهم فظهر علماء السلطان لاخراج الفتاوي والاراء الدينية لتعضد ملكهم وتبرر قتالهم وسفكهم لدماء المخالفين والفتوي بضد ما يذهب اليه الخوارج في فكرهم علي طول الخط . فعندما قال الخوارج بالامر بالمعروف والنهي عن المنكر نشر علماء الامويين مبدأ الارجاء والفصل بين العمل والايمان . واذا قال الخوارج بمبدا العدل وان الانسان مسئول عن افعاله وليس مسير قال الامويون بمبدأ الجبر . وبمبدا الجبر والارجاء حافظ بني امية علي ملكهم فكانوا ينهون عن الثورة ضدهم ويبررون مخالفتهم لاحكام الدين بموجب الارجاء ويقتلون المخالفين ويقطعون روؤسهم بموجب الجبر ؟؟ المعتزلة في تلك الفترة شكلت مجموعة رابعة اتت بعد انتشار الفوضي الفكرية والسياسية والدينية الملازمة في الحياة العامة خاصة بعد انتشار الاسلام واتصاله بحضارات وفلسفات موغلة في القدم ولها باع طويل في الحكم والادار والفلسفة والاجتماع مثل الحضارة الفارسية والرومانية واتصالهم بالهند والصين هذه الحضارات التي استطاعت التعامل مع شعوب قديمة دانت لها علي اختلاف ديانتها ومعتقداتها واعراقها ومثل المعتزلة تيار فكري يعني بتنظيم هذه الفوضي الفكرية الداخلية مقابل بني امية والخوارج وحماية العقلية الاسلامية من الافكار الدخيلة والوافدة من الخارج ويؤمن بمبدأ حرية الانسان وحقوقه ويبعد بالاسلام عن القبلية والعصبية الجاهلة فهم تيار يبرز عالمية الاسلام وسمو رسالته الحضارية في وجه تيارات نشات بفعل الاقتتال حول الحكم والسلطان واصبحت تمثل ردة حضارية وقيم متخلفة ضد ما جاء وبشر به الاسلام من عودة بالحكم والدولة الي عهد القبيلة واذكاء النعرات الطائيفة والجاهلية . ولعل أهم ما قام به المعتزلة في تلك الفترة هو انشاء توازن فلسفي بين الاخذ بظاهر النص وجموده وبين الوقوع في فخ الافكار والفلسفات الدخيلة من الحضارات الاخري وتمثل هذا التوازن الفلسفي في ( علم الكلام ) حيث عملوا علي التوازن بين العقل والنقل والمادة والروح وعالم الغيب وعالم الشهادة والتي عجز المستفقهين النصوصيين علي استيعاب الربط والتجانس بينها بصورة مقنعة . فاذا كان النصوصيين واصحاب الظاهر قد اعتمدوا علي الاخذ بالنص دون الفكير في ان القران يحتوي علي المتشابه وعلي الحكم الظاهر والباطن فان المعتزلة لم يقيفوا عند ظواهر النصوص بل استخدموا العقل والمنطق في فهم المتشابه والمتأول من القران الكريم عملاً بقول الرسول ( ص ) : من اراد العلم فليثور القران ) وتسلحوا في مواجهة الخصوم المخالفين الغير المسلمين بالعلم والمنطق والفلسفة في حين اعتمد هولاء النصوصيين علي النص والنقل وهي لا تلزم غير المؤمن بها او من لا يحتاج الي الزام . ولعلنا نجد في القصة التي حدثت في عهد هارون الرشيد بعض الدلالة :
فلقد اخبر زعيم احد الطوائف ببلاد السند ملكه ان البناء الفكري للمسلمين هش وانه لا يستطيع الصمود اذا قامت مناظرة بينه وبين فقهاء الاسلام فدعا الملك هارون الرشيد ليوفد احد فقهاءه للمناظرة علي ان يكون المهزوم ملزماً بالدخول في دين الاخر فقبل هارون الرشيد وبعث بكبير قضاته قال السمني : اخبرني عن معبودك هل هو قادر ؟ القاضي : نعم هو قادر . السمني : هل هو قادر علي ان يخلق مثله ؟ القاضي : هذه المسألة من الكلام وعلم الكلام بدعة واصحابنا ينكرونه ! السمني : ومن اصحابك ؟
القاضي : محمد ابن الحسن ، وابو يوسف وابو حنيفة ! هنا التفت السمني لملكه وقال : الم اقل لك عن دينهم واخبرتك بجهلهم وتقليدهم وانهم ينتشرون بحد السيف ؟ وعاد القاضي مهزوما لدياره ومعه رسالة للرشيد من الملك يقول فيها : (( انني كنت قد ابتدأتك علي غير يقن مني والان قد تاكد لي ذلك بحضور قاضيك )) وثارت ثائر الرشيد : اليس لهذا الدين من مدافع عنه ؟ اليس من مناظر له ؟؟ فاخبره بعض خاصته عن المعتزلة وعلماء الكلام المحبوسين بالسجون فامر باحضارهم من سجونه وسالهم عن مسألة ملك السند فاجابه واحد من شباب المعتزلة و هو معمر بن عباد : ان هذا السؤال محال لأن المخلوق لا يكون الا محدثاً والمحدث لا يكون مثل القديم ، فقد استحال ان يقول يقدر ان يخلق مثله ! او لايقدر ! كما استحال ان يقال يقدر ان يكون جاهلاً او عاجزاً ؟ هنا جهز منهم الرشيد جماعة الي بلاد السند للمناظرة بعد ان عجز عنها النصوصيين الذين عند القول بالنقول والمأثورات .. في القصة السابقة نقف عند حقيقة دور المعتزلة في الفكر الاسلامي ومساهمتهم في تخليصه من الشوائب والافكار الهدامة الدخيلة عليه من الجماعات السياسية المستترة بالدين والجهال والعامة فهم عارضوا فكرياً اول ما عارضوا بني امية في مبدا ( الجبر ) المنتهك لحريات الانسان وكرامته وان الاسلام منحاز لحرية الانسان وكرامته ومن ثم مسئول عن افعاله وتصرفاته . وإن كانوا فيه يتفقون مع الخوارج في مبدأ العدل . ووقفوا ضد الخوارج في الحكم بتكفير المخالفين والقول بكفر مرتكبي الكبائر وقالوا ان مرتكبي الكبائر فسقة وليس كفاراً وحكموا بالمنزلة بين المنزلتين . ايضا وقفوا ضد النصوصيين والعامة والذين تعاملوا بظاهر النص في تشبيه الله سبحانه وتعالي بمخلوقاته وبعض المتصوفة القائلين بجواز التجسيد والحلول وقالوا بالفكر التنزيهي التجريدي الذي يبعد بالذات الالهية عن أي تصور وتشبيه بالمحدثات . يقول الدكتور محمد عمارة في كتابه .. القران نظرة عصرية جديدة : (كثيرون من الذين سمعوا بالصراع الفكري الذي دار بين "المعتزلة" وبين خصومهم حول قضية خلق القران ، وخاصة زمن الخليفة العباسي المأمون (218ه)، لا يعلمون عنها إلا أن "المعتزلة" قد اضطهدوا بسببها عدداً كبيراً من الخصوم، وأن بعض الأئمة من الفقهاء ـ ابن حنبل وغيره ـ قد لقوا صنوفاً كثيرة وقاسية من الاضطهاد والتعذيب، وأن المعتزلة قد نقضوا بذلك مبدأهم في حرية الإنسان في الرأي والإرادة والمشيئة والاعتقاد. ولكن هذه الصورة المبسطة والسطحية ليست بأهم ما في هذا الموضوع.. ذلك أن المعنى الذي أراده "المعتزلة" من وراء القول بأن "القرآن مخلوق" إنما كان مقصوداً به بالدرجة الأولى "تنزيه" الذات الإلهية، والحفاظ على نقاء عقيدة "التوحيد" كما جاء بها الإسلام وحدث عنها القرآن.. ذلك أن "المعتزلة" قد رأوا في القول "بقدم" القرآن الاعتراف بوجود "قديم" آخر غير الله، وهي شبهة وثنية وتعدد يتنافى مع عقيدة التوحيد )
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | HAIDER ALZAIN | 08-22-11, 07:41 AM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | HAIDER ALZAIN | 08-22-11, 07:49 AM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | سيف النصر محي الدين | 08-22-11, 07:51 AM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | سيف النصر محي الدين | 08-22-11, 07:53 AM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | HAIDER ALZAIN | 08-22-11, 08:10 AM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | سيف النصر محي الدين | 08-22-11, 09:36 AM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | عبداللطيف حسن علي | 08-22-11, 11:40 AM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | صديق مهدى على | 08-22-11, 12:45 PM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | محمد حيدر المشرف | 08-22-11, 01:01 PM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | قيقراوي | 08-22-11, 12:54 PM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | Hani Arabi Mohamed | 08-22-11, 01:01 PM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | علي الكرار هاشم | 08-22-11, 01:02 PM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | محمد حيدر المشرف | 08-22-11, 01:16 PM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | Abureesh | 08-22-11, 01:24 PM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | Yassir Tayfour | 08-22-11, 01:25 PM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | محمد حيدر المشرف | 08-22-11, 02:32 PM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | عبداللطيف حسن علي | 08-22-11, 02:51 PM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | عبداللطيف حسن علي | 08-22-11, 02:56 PM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | عبداللطيف حسن علي | 08-22-11, 03:06 PM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | توفيق عبد المجيد | 08-31-11, 02:02 PM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | قيقراوي | 08-22-11, 02:54 PM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | سيف النصر محي الدين | 08-22-11, 07:17 PM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | الصادق اسماعيل | 08-22-11, 07:32 PM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | أحمد ابن عوف | 08-22-11, 07:40 PM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | وليد التلب | 08-22-11, 08:09 PM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | بريمة محمد | 08-22-11, 08:35 PM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | خالد احمد محمد | 08-22-11, 09:14 PM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | داليا حافظ | 08-23-11, 07:37 AM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | عماد حسين | 08-23-11, 08:16 AM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | HAIDER ALZAIN | 08-23-11, 08:33 AM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | عماد حسين | 08-23-11, 08:40 AM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | HAIDER ALZAIN | 08-23-11, 09:04 AM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | عماد حسين | 08-23-11, 09:24 AM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | singawi | 08-23-11, 09:10 AM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | بهاء الدين سليمان | 08-23-11, 09:53 AM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | HAIDER ALZAIN | 08-23-11, 11:18 AM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | عمر صديق | 08-23-11, 12:23 PM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | adil amin | 08-23-11, 12:42 PM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | عبد الحي علي موسى | 08-23-11, 01:10 PM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | صبري طه | 08-23-11, 01:28 PM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | مرتضى احمد عبد القادر | 08-23-11, 01:42 PM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | محمد الطيب يوسف | 08-23-11, 02:14 PM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | كمال ادريس | 08-23-11, 03:39 PM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | هاشم نوريت | 08-23-11, 03:46 PM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | عماد حسين | 08-23-11, 05:43 PM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | محمد حيدر المشرف | 08-23-11, 06:28 PM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | نايف محمد حامد | 08-23-11, 07:02 PM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | محمد إبراهيم علي | 08-23-11, 07:57 PM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | HAIDER ALZAIN | 08-24-11, 07:48 AM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | عماد حسين | 08-24-11, 08:35 AM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | HAIDER ALZAIN | 08-24-11, 09:34 AM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | Tarig Sidahmed | 08-24-11, 10:16 AM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | علي الكرار هاشم | 08-24-11, 10:24 AM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | HAIDER ALZAIN | 08-24-11, 12:50 PM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | ALazhary2 | 08-24-11, 02:30 PM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | أمين محمد سليمان | 08-24-11, 04:53 PM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | عماد حسين | 08-24-11, 05:32 PM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | عماد حسين | 08-24-11, 05:57 PM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | وليد التلب | 08-24-11, 07:12 PM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | معاوية المدير | 08-24-11, 08:17 PM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | عماد حسين | 08-24-11, 10:23 PM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | عماد حسين | 08-24-11, 09:43 PM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | وليد التلب | 08-24-11, 10:24 PM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | محمد حيدر المشرف | 08-25-11, 01:24 AM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | ALazhary2 | 08-25-11, 02:16 AM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | ALazhary2 | 08-25-11, 02:48 AM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | أمين محمد سليمان | 08-25-11, 05:59 AM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | علي الكرار هاشم | 08-25-11, 07:27 AM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | HAIDER ALZAIN | 08-25-11, 07:49 AM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | HAIDER ALZAIN | 08-25-11, 08:59 AM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | وليد التلب | 08-25-11, 09:08 AM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | محمد قرشي عباس | 08-25-11, 10:46 AM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | ثروت سوار الدهب | 08-25-11, 11:06 AM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | محمد قرشي عباس | 08-25-11, 10:45 AM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | محمد حيدر المشرف | 08-25-11, 01:47 PM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | ثروت سوار الدهب | 08-25-11, 02:45 PM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | عماد حسين | 08-25-11, 03:07 PM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | ثروت سوار الدهب | 08-25-11, 03:48 PM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | عماد حسين | 08-25-11, 05:17 PM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | عماد حسين | 08-25-11, 05:37 PM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | ALazhary2 | 08-25-11, 09:19 PM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | وليد التلب | 08-25-11, 10:36 PM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | عماد حسين | 08-26-11, 01:04 AM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | معاوية عبيد الصائم | 08-26-11, 01:27 AM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | تبارك شيخ الدين جبريل | 08-26-11, 01:51 AM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | عماد حسين | 08-26-11, 01:53 AM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | عماد حسين | 08-26-11, 02:52 AM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | وليد التلب | 08-27-11, 07:45 AM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | وليد التلب | 08-27-11, 07:45 AM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | ALazhary2 | 08-26-11, 03:02 AM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | دينا خالد | 08-26-11, 03:10 AM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | ALazhary2 | 08-26-11, 03:41 AM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | عماد حسين | 08-26-11, 05:23 AM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | عماد حسين | 08-26-11, 06:05 AM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | محمد حيدر المشرف | 08-26-11, 06:07 AM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | عماد حسين | 08-26-11, 06:46 AM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | HAIDER ALZAIN | 08-26-11, 07:16 AM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | عماد حسين | 08-26-11, 07:19 AM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | عماد حسين | 08-26-11, 07:39 AM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | ثروت سوار الدهب | 08-26-11, 08:00 AM |
|
|
|