|
Re: السم والترياق..صلاح احمد ابراهيم 1986 (Re: مطر قادم)
|
قال وزير الثقافة وانا بجانبه في مفاوضات ببلد اجنبي يطلب عونا لوزارته " جئنا نشحدكم " شعرت بساطور يهوي علي ام رأسي. طلب الحزي الشيوعي السوري عون منظرين وسياسيين سوفيت لتنويره ما اذا كانا امة كلملة او نصف امة او في الطريق لنكون امة وتبني الحزب الشيوعي الجزائري تعريف موريس توريز (للامة) الجزائرية بحسبانها سلاطة فواكهة من الفندال واليهود والغاليين والبربر والعرب ومن شئت. حين كنت اسمع بكلمة " كاروهات " كنت اشعر بضالتي ازائها فالكلمة معني والاسم مسمي واذا بي اجدها تعني "مربعات " ولكن مربعات عربية ومفهومة تحط من قدر مستخدمها وتجعله ندا لصاحب " كاروهات " واذا قلت لسودانية لون " تركوازي " فلن تفهم ان اللون التركي هذا هو " لون زينب " ايا كانت زينب هذه فاستخدام الكلمات الكبار والمصطلحات الاجنبية والالقاب الاكاديمية حيل للتجهيل والتبليم حتي ولو كانت حجتك اقوي تماما كما وصف المحامي محمود ابكم مقالتي حول محاكمة بهاء الدين التي نشرت بالدستور بانها " صياغة غير قانونية لموقف قانوني " حسنا ايها القانوني ولكن لماذا لم تتناول بالتفنيد نقطة واحدة فيها ودع الصياغة . بدل ان يحسن محاكمة المجرم بما يجعلها محاكمة نظام باسره ومحاكمة المتوسلين بالديكتاتوريات المسلحة لنهب الشعب في العالم الثالث باسره ومحاكمة القرن في السودان سل قلمه يحاكم من قال له ذلك يظهره بمظهر الجاهل لان " صياغته غير قانونية لموقف قانوني " ثمم يبشر بان الجرّة لم تنكسر بعد .حسنا ولكن لماذا تركتها تتدحرج اصلا ياهمام. الجرّّة انكسرت وانت لاتريد ان تراها انها فعلت وانتهت. تذكرني كلمة " تركواز" بما البس به الخبير الفرقة السودانية للرقص الشعبي : لون زينب ولون بمبة كشر واخضر حشيشي واصفر ليموني في ذوق سقيم واتم جميله بان وضع علي اقدام الراقصين احذية كرة السلة المطاطية البيضاء لاتنس اني اتكلم عن ثوب السودان اتكلم عن ذوق السودان اتكلم عن ثقافته اتكلم عن صورته كما يراها الاخرون. احث نشط هو الاخ الطيب محمد الطيب وفنان هو الاخ الكابلي قدما لتراث الشعب بمحبة باكثر مما فعل وزير ولقد قام الاخ الطيب صالح وحده بما عجزت عنه الوزارة منذ انشائها هاهي عاجزة عن اعادة نشر مخطوطات الشيخ محمد عبد الرحيم. بل ان مكتبة الاذاعة والتلفزيون في خطر دائم فان اسهل كلمة هي " امسحوها " لو انها اخرجت سلسلة لحكام السودان باصواتهم مع تعليق ذكي لدرّ عليها ذلك دخلا اغناها عن " امسحوها " ولساعد في تنوير الشعب اننا لانحسن الاستفادة بموجداتنا ونعتذر دائما بالعدم. ان مل فراغ الشباب هو واجبها ورسالتها الاساسية رغم شح الامكانيات لا اقول ان المتحف اهم من المدرسة او المسرح اهم من العيادة او المنتدي اهم من اللقمة والعمل. ولكن لماذا لايحقق احداهما الا باستثناء الاخر.ولماذا لايطرح شح الامكانات كمشكل يبحث عن حل خارج الاعتمادات الرسمية؟ الم تعلمنا تجربة العون الذاتي درسا قارن بيننا وبين بلدان افريقية لها سينما ومسرح وادب ورياضة ومكتبات وما اليه نتضاءل امام مجهودهاخجلا انها مشكلة قيادة لا امكانيات
نواصل
|
|
|
|
|
|
|
|
|