|
Re: رضينا للصُلح ما لقينا البصالحنا !! (Re: Hashim Elemam)
|
يا مولانا اقرأ هذه المقالة وتدبرها ولا تكابر :
( 11 )
هاشم الإمام
كلما قام ناعق يدعو إلى بدعته ، أو ضال يروّج إلى ضلالته ، أو حاقد على دين الله ينفث حقده فتصدى له الغثيُرُ على هذا الدين فذمّوه وبينوا حاله ، تعرّض لهم أهل الأهواء والمداهنون والمغرّر بهم فسلقوهم بألسنة حداد متذرعين ببعض ما ورد في الكتاب والسنة من النصوص التي تحرّم الغيبة وقذف المحصنات المؤمنات ، فلبسوا بهذه النصوص على العامة فصدقوهم وأنسوهم بهذا التلبيس القضية التي من أجلها ورد الذم وحدث الشجار ، فهل لمن حادّ الله ورسوله وأنكر أحكاماً قطعيّة واردة في كتاب الله وسنة رسوله أن يتفيأ ظلال هذه النصوص ، ويحتمي بها من ضربات أقلام الدعاة إلى منهج الله ؟ والغريب أن هؤلاء القوم يسخرون من النصوص وينعتون أصحابها بالنصوصيين وينعون عليهم التمسك بنصوص عفا عليها الدهر وتجاوزها الزمان ، فإذا وجدوا فيها ما يحميهم من سخط المجتمع عضوا عليها بالنواجذ . الغيبة كما فسرها النبي صلى الله عليه وسلّم " ذكرك أخاك بما يكره "قيل يارسول الله أرأيت إن كان في أخي ما أقول ؟ قال " إن كان فيه ما تقول فقد اغتبته ، وإن لم يكن فيه ما تقول فقد بهته " بيّن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، الفرق بين الغيبة والبهتان ، وجعل جهة التحريم كونه أخاً أخوّة الإيمان ؛ لذلك تغلّظت الغيبة حسب حال المؤمن ، فكلما كان أعظم إيماناً كان أغتيابه أشد . وذكر الناس بما يكرهون كما ذكر شيخ الإسلام ابن تيمية-رحمه الله-هو في الأصل على وجهين ( أحدهما ) ذكرالنوع و ( الآخر ) ذكرالشخص المعيّن حياً كان أم ميتاً . أما الأول فكل شيء ذمه الله ورسوله أو لعنه يجب ذمه ولعنه ، وليس ذلك بغيبة ، فالله سبحانه وتعالى ذمّ الكافر والفاجر والفاسق والظالم والغاوي والضال والحاسد والبخيل والساحر وآكل الربا وموكله والسارق والزاني و المختال الفخور والمتكبّر الجبّار وأمثال هؤلاء. وأما الشخص المعيّن فيذكر ما فيه من الشر في مواضع : منهاالمظلوم فله أن يذكر ظالمه ، ومنها ذكرأئمة البدع من أهل المقالات والعبادات المخالفة للكتاب والسنة ، فإن تحذير الأمة منهم واجب باتفاق المسلمين ، قيل للإمام أحمد بن حنبل ، رحمه الله، الرجل يصوم ويصلي ويعتكف أحب إليك أو يتكلم في أهل البدع ؟ فقال : إذا قام وصلى واعتكف فإنما هو لنفسه ، وإذا تكلّم في أهل البدع فإنما هو للمسلمين ، هو أفضل ،فبين أنّ نفع هذا عام للمسلمين في دينهم من جنس الجهاد في سبيل الله . وبعض الناس ليسوا من أهل المقالات الفاسدة ولا من أهل الكفر والنفاق ولكنهم سماعون لهم قد التبست عليهم هذه المقالات حتى ظنوها حقا فلا بُدّ من تحذيرهم بذكر أصحاب هذه المقالات وذمهم وتشديد النكير عليهم . والعلماء متفقون على جواز الغيبة في حالين : إحداهما : إذا أظهر الشخص الفجور مثل الظلم والفواحش والبدع المخالفة للسنة ، فمن أظهر المنكر وجب الإنكار عليه بحسب القدرة ، كما قال النبي ، صلى اله عليه وسلّم ، " من رأى منكم منكراً فليغيره بيده ل فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وهذا أضعف الإيمان " وأن يهجر ويذم على ذلك وهذا معنى حديث النبيّ صلى الله علي وسلذم "من ألقى جلباب الحياء فلا غيبة له " والأخرى :أن يستشار الرجل في مناكحته ومعاملته ويعلم أنه لا يصلح لذلك ، فينصحه مستشاره ببيان حاله كما في الصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلّم قالت له فاطمة بنت قيس : قد خطبني أبوجهم ومعاوية فقال لها "أمّا أبوجهم فرجل ضرّاب للنساء وأما معاوية فصعلوك لا مال له "فبين النبي حال الخاطبين للمرأة وهذه حجة الحسن البصري في قوله "أترغبون عن ذكر الفاجر !أذكروه بما فيه يحذره الناس ، فإن النصح في الدين أعظم من النصح في الدنيا ، فإذا كان النبي صلى الله عليه وسلّم نصح المراة في دنياها فالنصيحة في الدين أعظم . ومن الناس من يحدثك عن الدعوة بالحكمة والموعظة الحسنة – وقد يكون صادقا في نصيحته – ولا يفرّق بين حال المدعوين فيساوي بين الداعين إلى هدم الدين على أعواد المنابر جهرة وغيرهم ممن لُبّس عليهم ، فالمجاهرون بعداوة الدين الداعون إلى إقصائه من الحياة لا بدّ من ذمهم والغلظة عليهم ، والله يقول لنبيه " جاهد الكفار والمنافقين واغلظ عليهم " في آيتين من كتابه أما عامة الناس فدعوتهم بالحسنى أفضل وأجدر أن تؤتي أُكلها . وأصحاب النوايا الطيبة ممن يدعوننا إلى الرفق في القول لا ينظرون إلى ما قاله القوم من طعن وتجريح وسب فاحش وتعريض بالدين وأهله ولا يجد منهم هؤلاء كلمة ناقدة ولو على حياء لما يقولون كأن أعراضنا مباحة لكل راتع وأعراض غيرنا مصونة محفوظة لا تخترقها مقالة قائل . وبعض الواعظين يضع ما قلنه في حق بعض الشيوعيات في واشنطن في خانة القذف ، ولا أعلم معنى للقذف إلا قذف المحصنات المؤمنات واتهامهن بالزنا فهل اتهمنا في مقالنا أية امرأة شيوعية كانت أو غير شيوعية بهذه التهمة البشعة ؟! إن حديثنا عنهن لم يخرج عن ذمهن بمشابهة البهائم في قلة الفهم وسوء المنظر ، وهذا ذم وليس قذفاً ولا طعناً في الشرف ولكن جهل بعض المعلقين وخبث بعضهم حمّل العبارة ما لا تحمله من المعاني فلبّس على القراء فذهبوا في تفسير العبارة كل مذهب ، والله المستعان .
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
رضينا للصُلح ما لقينا البصالحنا !! | Hashim Elemam | 07-26-11, 07:14 AM |
Re: رضينا للصُلح ما لقينا البصالحنا !! | Hashim Elemam | 07-26-11, 09:08 AM |
Re: رضينا للصُلح ما لقينا البصالحنا !! | HAIDER ALZAIN | 07-26-11, 01:17 PM |
Re: رضينا للصُلح ما لقينا البصالحنا !! | محمد البشرى الخضر | 07-26-11, 04:05 PM |
Re: رضينا للصُلح ما لقينا البصالحنا !! | Hashim Elemam | 07-26-11, 05:41 PM |
Re: رضينا للصُلح ما لقينا البصالحنا !! | Hashim Elemam | 07-26-11, 05:47 PM |
Re: رضينا للصُلح ما لقينا البصالحنا !! | Balla Musa | 07-26-11, 05:52 PM |
Re: رضينا للصُلح ما لقينا البصالحنا !! | Hashim Elemam | 07-26-11, 09:06 PM |
Re: رضينا للصُلح ما لقينا البصالحنا !! | تبارك شيخ الدين جبريل | 07-27-11, 02:12 AM |
Re: رضينا للصُلح ما لقينا البصالحنا !! | Hashim Elemam | 07-27-11, 06:39 AM |
Re: رضينا للصُلح ما لقينا البصالحنا !! | النذير حجازي | 07-27-11, 06:44 AM |
Re: رضينا للصُلح ما لقينا البصالحنا !! | Hashim Elemam | 07-27-11, 06:54 AM |
Re: رضينا للصُلح ما لقينا البصالحنا !! | النذير حجازي | 07-27-11, 07:37 AM |
Re: رضينا للصُلح ما لقينا البصالحنا !! | nazar hussien | 07-27-11, 10:08 AM |
Re: رضينا للصُلح ما لقينا البصالحنا !! | Hashim Elemam | 07-27-11, 11:13 AM |
Re: رضينا للصُلح ما لقينا البصالحنا !! | HAIDER ALZAIN | 07-27-11, 11:46 AM |
Re: رضينا للصُلح ما لقينا البصالحنا !! | Hashim Elemam | 07-27-11, 12:05 PM |
Re: رضينا للصُلح ما لقينا البصالحنا !! | nazar hussien | 07-27-11, 01:49 PM |
Re: رضينا للصُلح ما لقينا البصالحنا !! | Hashim Elemam | 07-27-11, 08:32 PM |
Re: رضينا للصُلح ما لقينا البصالحنا !! | Hashim Elemam | 07-27-11, 08:33 PM |
Re: رضينا للصُلح ما لقينا البصالحنا !! | Hashim Elemam | 07-27-11, 08:34 PM |
Re: رضينا للصُلح ما لقينا البصالحنا !! | النذير حجازي | 07-28-11, 06:55 AM |
Re: رضينا للصُلح ما لقينا البصالحنا !! | Hashim Elemam | 07-28-11, 10:00 PM |
Re: رضينا للصُلح ما لقينا البصالحنا !! | Mannan | 07-29-11, 03:05 AM |
Re: رضينا للصُلح ما لقينا البصالحنا !! | عماد موسى محمد | 07-29-11, 06:18 AM |
Re: رضينا للصُلح ما لقينا البصالحنا !! | Hashim Elemam | 07-29-11, 07:45 AM |
Re: رضينا للصُلح ما لقينا البصالحنا !! | Hashim Elemam | 07-29-11, 08:05 AM |
Re: رضينا للصُلح ما لقينا البصالحنا !! | Hashim Elemam | 07-29-11, 03:41 PM |
Re: رضينا للصُلح ما لقينا البصالحنا !! | ABDALLAH ABDALLAH | 07-29-11, 05:14 PM |
Re: رضينا للصُلح ما لقينا البصالحنا !! | Mannan | 07-29-11, 06:02 PM |
Re: رضينا للصُلح ما لقينا البصالحنا !! | Hashim Elemam | 07-29-11, 09:58 PM |
Re: رضينا للصُلح ما لقينا البصالحنا !! | Hashim Elemam | 07-29-11, 10:44 PM |
Re: رضينا للصُلح ما لقينا البصالحنا !! | Hashim Elemam | 07-29-11, 10:57 PM |
Re: رضينا للصُلح ما لقينا البصالحنا !! | Abdelmuhsin Said | 07-30-11, 05:41 AM |
Re: رضينا للصُلح ما لقينا البصالحنا !! | النذير حجازي | 07-30-11, 06:37 AM |
Re: رضينا للصُلح ما لقينا البصالحنا !! | Rawia | 07-30-11, 08:16 AM |
Re: رضينا للصُلح ما لقينا البصالحنا !! | Hashim Elemam | 07-31-11, 08:21 AM |
Re: رضينا للصُلح ما لقينا البصالحنا !! | النذير حجازي | 07-31-11, 03:22 PM |
Re: رضينا للصُلح ما لقينا البصالحنا !! | Deng | 07-31-11, 03:32 PM |
Re: رضينا للصُلح ما لقينا البصالحنا !! | النذير حجازي | 07-31-11, 03:36 PM |
Re: رضينا للصُلح ما لقينا البصالحنا !! | Hashim Elemam | 07-31-11, 05:39 PM |
Re: رضينا للصُلح ما لقينا البصالحنا !! | ABDALLAH ABDALLAH | 08-01-11, 00:07 AM |
Re: رضينا للصُلح ما لقينا البصالحنا !! | Deng | 08-01-11, 00:14 AM |
Re: رضينا للصُلح ما لقينا البصالحنا !! | Hashim Elemam | 08-01-11, 02:10 AM |
Re: رضينا للصُلح ما لقينا البصالحنا !! | Deng | 08-01-11, 04:19 AM |
Re: رضينا للصُلح ما لقينا البصالحنا !! | Hashim Elemam | 08-01-11, 06:13 AM |
Re: رضينا للصُلح ما لقينا البصالحنا !! | Hashim Elemam | 08-01-11, 06:24 AM |
Re: رضينا للصُلح ما لقينا البصالحنا !! | Hashim Elemam | 08-01-11, 12:15 PM |
Re: رضينا للصُلح ما لقينا البصالحنا !! | Mannan | 08-09-11, 08:38 PM |
Re: رضينا للصُلح ما لقينا البصالحنا !! | Rawia | 08-01-11, 12:22 PM |
Re: رضينا للصُلح ما لقينا البصالحنا !! | Deng | 08-01-11, 02:04 PM |
Re: رضينا للصُلح ما لقينا البصالحنا !! | Deng | 08-04-11, 04:32 PM |
Re: رضينا للصُلح ما لقينا البصالحنا !! | Mannan | 08-09-11, 00:46 AM |
Re: رضينا للصُلح ما لقينا البصالحنا !! | Mannan | 08-09-11, 01:20 AM |
Re: رضينا للصُلح ما لقينا البصالحنا !! | ABDALLAH ABDALLAH | 08-09-11, 05:26 AM |
Re: رضينا للصُلح ما لقينا البصالحنا !! | Mannan | 08-09-11, 04:05 PM |
Re: رضينا للصُلح ما لقينا البصالحنا !! | Balla Musa | 08-09-11, 04:16 PM |
Re: رضينا للصُلح ما لقينا البصالحنا !! | Mannan | 08-09-11, 04:10 PM |
Re: رضينا للصُلح ما لقينا البصالحنا !! | النذير حجازي | 08-09-11, 08:44 PM |
Re: رضينا للصُلح ما لقينا البصالحنا !! | Mannan | 08-09-11, 08:56 PM |
Re: رضينا للصُلح ما لقينا البصالحنا !! | ABDALLAH ABDALLAH | 08-10-11, 07:26 PM |
|
|
|