هنا استشهد البطل موسـي أبوحـجل ( بوست وصور)

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-30-2024, 03:50 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-25-2011, 10:58 PM

Ridhaa
<aRidhaa
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 10057

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هنا استشهد البطل موسـي أبوحـجل ( بوست وصور) (Re: Asskouri)

    Quote: (1)
    الأخوة الأعزاء
    المثل يقول الماعندو قديم ماعندو جديد
    ولكن نحن عندنا القديم فهل ياتري سوف يكون عندنا الجديد
    وإستقوفتني عبارة كتيها الكاتب أحمد عبدالله أدم الصحفي في كتابه قبائل السودان نموذج التمازج والتعايش ويتكلم الكاتب عن القبائل العربية العباسية ويقول : توزعت قبيلة الرباطاب إلي أكثر من عمدة ومنهم المفضل أبوحجل وكذلك الشايقية ومن عمدهم صبير وكنيش ولكن قبيلة المناصير أينما حلوا ولائهم للنعمان ودقمر وإستقوفتني هذه العبارة كثيراً وذهبت للكاتب أحمد عبدالله لسؤاله لماذا المناصير كذلك وقال الرجل وهو يبتسم : ناس ود لول في نهر عطبرة عندما (يعملون ) مشاكل مع الحسانية لايحتكمون للعمدة فزاري عمدة الحسانية ولما يذهبون للسلمات للعمدة نعمان ودعثمان ودسليمان ودالنعمان ودقمر في رأي الكاتب المناصير يعتبرون أنفسهم أشراف وهم فوق الكل لذلك لايحتكمون للغير .
    والمتابع لتاريخ المناصير يجد أن هذه القبيلة ظلت متوحدة لزمن طويل وزلك ماقاد البطولات فالنعمان ود قمر عندما إستشهد في القيقر وقال فيه شاعر الشايقية ودحسونة :
    جابو خبر الشؤم في البلد
    أماني يانعمان ماك ولد
    هدك للقيقر رقد
    والكبير في العامراب شرد ود كنيش جدع المفضل
    وخت سوطين فوق أبو غرد
    كان خلف النعمان ود قمر رجال يأكلون النار لذلك كان البطولات والإستشهاد
    ومن بعده أتي إبنه سليمان الشهيد بمعركة أبوحمد.
    أتدرون لماذا سير الكنونيل كتشنر حملة طابور النهر لتأديب المناصير وخاصة العمدة سليمان وعثمان شيخ أم دويمة وذلك اقتلهم الكنونيل إستورت باشا وهنالك حيلة جميلة وذكاء خارق تم تنفيذ قتل الكولنيل قائد حملة إنقاذ غردون باشا
    هذا هو تاريخنا الناصع الباض لذلك دفعنا الثمن الغالي جداً فأصبحنا من قبائل الغير موالي للنظام لذلك حرمنا من التعليم والإتصال بالأخرين دوماً الشمال أفضل من الجنوب في أي دولة أو مدينة ولكن في المناصير الحضارة أتت من الجنوب عبر السكة حديد .
    وأول مدرسة تم انشائها بالمناصير مدرسة شيري الأولية الصغري في العام 1946 م .
    الإنجليز يدركون لوتعلم المناصير سوف يأتون بالعجاب وذلك لما يتميزون به من صفات مثل الإعتزاز بالنفس والثقة بها والتحلي بمكارم الأخلاق والصبر ونظافة اليد وجزء كبير منهذه الصفات تم إكتسابها من بيئتهم القاسية التي أنجبت أبطالاً.
    والأن حالنا مرير وفي الحلق غصة لما أل إليه حالنا من التشرزم والضياع هل ماأراه هم أحفاد النعمان ود قمر أم هم أشباح هل صحيح النار تخره الرماد.
    إخوتي هذه الدعوة لكم للم الشمل والتوحد وأن نكون فوق مرارات الماضي وأحزانه وعلينا أن نضخم كل ما يجمعنا مهما كان صغيراً وأن نصغر كل مام شأنه أن يفرقنا مهما كان كبيراً نحن تعدادنا لايتجاوز بأي حال ال50.000 نسمة فبيلة صغيرة جداً بالأرقام.
    لكني أنا الأن أحلم بأن أري قبيلة موحدة لها قيادة رشيدة واعية وبأن يعود إلينا مجدنا وأن يقول الأخرين هذه الأشبال من تلك الأسود .
    أسعد جداً بمداخلاتكم وأرائكم المنيرة أرجو ألا تبخلو بها علينا

    والله المستعان
    ==========================
    قبيلة المناصير قبيلة صغيرة العدد ولكنها مترابطه ومتجانسه والولاء كما قلنا اينما حلو ولائهم للنعمان ود قمر اى لمنصوريتهم
    وهنا سوف نتعرض للوحدة والترابط وما يتميز بة المنصورى الاصيل من حسن التدبير والكياسة وذلك هو حال المؤمن كيس فطن
    عند ما شحطت الباخرة عباس فى قرية ام دويمة قرب الكاب ارسل شيخ ام دويمة عثمان من يخبر العمدة سليمان بالحاصل
    حضر العمدة وبدات المفاوضات بينة وبين الكلونيل استورت باشا قائد حملة الانقاذ وتم الاتفاق علي توفير عدد (40) جملا لحمل مافي الباخرة من معدات وعتاد
    انظر كيف فعل المناصير اي والله انها القياده الفذة الرشيدة الواثقة من نصر الله
    الكلولنيل يقف معهم فى مكان التفاوض ولدى المناصير جمل واحد لاغير فتم تمرير الجمل اربعين مرة فى كل مرة بشكل جديد
    وكان هنالك مشهد اخر كان هناك من يعدون لاقتيال الكلونيل نظرية تبادل الادوار الم اقل لكم بانهم افذاذا اتسائل اين درس هولاء الم يكونو اجدادنا ومن نفس الارض والبيئة اناس نسوا انفسهم وعملو من اجل الكل
    وفي هذة اللحظة تم اختيار رامي معترف وبذلك تم قتل الكلونيل
    ومن عجائب العجائب عمل الانجليز نصب تزكارى للكلونيل المقتول بايدي اهلي الشرفاء
    ومكتوب علية المناصير قبائل بربرية متوحشة قتلت الخ
    كم عهدا مضي من الاستقلال ليتم تغير ذلك بتكريم هذه القبيلة واعطائها ما تستحق
    انا شخصيا عندما اتعرض لتاريح المناصير اصيب بالذهول وتجدني مبهور بالاجداد ومن عظمتهم وعبقريتهم
    فجئنا نحن فاضعنا التاريخ والبطولات والماضي التليد
    اخوتي واحبائي وابناء جلدتي هل من عودة لان نكون كما كانو اوائلنا انها دعوة لكم للوحدة والتكاتف والتعاضد ونبذ الانا ونعمل سويا من اجل ابنائنا ان لم يكن من اجلنا
    ولنا عودة انشاءالله
    ===============================
    المناصير صفا خلف النعمان ودقمر(3)
    البعض قد يعتبرني متعصب لتاريخ المناصير ووكل السودانين اذا سالتهم فهم اما ينتمون لبيت النبى(ص) او بيت العباس رضي الله عنه
    لذلك اخوتي دعوني اكتب ما شهدت بة الاعادي لنا ولتاريخنا.
    هذه القصه بطلها والدي حسين السيد الحسين رجل بورسودان . وحصلت هذه القصه بقاهرة المعز في منطقه الاهرامات بالجيزة.
    في اصيل يوم جميل العم حسين ومعة بعض الرفاق يستمتعون بعجائب الحضارة الفرعونية الاهرامات احد عجائب الدنيا السبع ودون استاذان او سابق معرفة لفت وجودهم
    خواجة كان قريبا منهم فاتجة اليهم وبدا بسؤالهم من اين انت في السودان فاجاب الاول دنقلاوي والثاني جعلي والثالث رباطابي والرابع شايقي والان اتي دور عمنا حسين فتلعثم ثم قال: انا قبيلتي تقع بين قبيلة هذا وذاك يعني الشايقية والرباطاب وكان في ذلك العهد المناصير غير معروفين بدلالة الطيانة او المهندسين المبدعين كما احب ان اسميهم انا الناس كانو يعتبرونهم شايقية .
    انظر وانتبة وقف اجلالا لاجداك ماذا قال الخواجة الانجليزي للعم حسين قال: انت من المناصير انت من ترفع راسك عزة انت من يحق لة الافتخار التاريخ لكم وكذاك البطولات والمناصير معروفة لدينا واعطاة كتاب يتحدث عن المناصيرودورهم في
    موقعة الكربكان مؤلفة اللورد ونستون تشرشل رئيس وزراء بيريطانيا ابان الحرب العالمية الثانية.
    احبتي الاعزاء هذا هو تاريخنا صنعوه رجال وهبو انفسهم لهذا العمل هل ترانا نحن اقل منهم فالنهب جميعا ولنتحد
    تابي الرماح اذا اجتمعنا تكسرا.... واذا افترقنا تكسرة احادا
    =============================
    المناصير صفاً خلف النعمان ود قمر(4)
    مازلت اجد نفسي مع تاريخ الاجداد حيث البطولات ونكران الذات والموت اغلي امانيهم في سبيل الله والوطن يا لها من عزة وشرف
    نحن الان بالكربكان حيث الموقعة المشهورة بالقرب من جبل موسي .
    حيث انتصر سلاح المكسيم وهو المدفع الرشاش الذي يستخدم الان تم تجريبة اول مرة بالعالم في السودان وعلي اجدادنا .
    وفي هذة الاثناء والمعركة في خواتيمها وتفرزع جيش المناصير لاحظ العدو ان هنالك خيمة من القش قد يكون كمن بها انتحاريون لذلك امر قائد الجيش بحرقها.
    صدق حدث القائد فعلا كان هنالك انتحاريون وبينهم منصوري موقد نار.
    رجال اسود ونمورنا.... وبنوت سماحة حورنا
    قال لزملاءه(هذه اخر طلقه سوف اقتل بها قائدهم)
    وبدء عساكر الانجليز قي حرق الخيمه وبدات الخيمه تحترق والنار تشتد وبدا البعض في الفرار والنيران تلتهم الراكوبه وهي الان تتهاوي رويدا رويدا.
    وكانت بنادق الانجيز تحصد الفارين.
    وظن الكل بان امر الراكوبه قد انتهي وجاء القائد ليتفقدها واذا برصاصة تخرج من وسط
    الخراب والدمار لتستقر في قلب القائد
    وصارت فكره تدرس في الاكاديميات العسكريه الي يومنا هذا
    والقائد الذي تم قتله هو الكلونيل ايري وهو يعد الكلونيل الثاني الذي تقتله قبيلة المناصير
    من اصل خمس جنرالات تم قتلهم في السودان
    بالله عليكم الا يحق لي ان افتخر بهولاء الافذاذ الذين تنكر لهم السودان وتاتي الشهاده من الاعداء وانا اقول عزائنا ما شهدت به الاعداء فهي الحقيقه
    ===============================
    طبعا النظريه التي تدرس في الاكاديميات العسكريه هي
    اخر جندي واخر طلقه
    ===============================
    المناصير صفاً خلف النعمان ود قمر(5)
    شهيد معركة ابوحمد
    سليمان النعمان قمر وجه مشرق للمناصير كيف لايكون كذلك ووالده النعمان ودقمر شهيد القيقر.
    ولد الشهيد بقرية السلمات حاضرة المناصير ومركز العموديه ووالدته تسمي صهيبة.
    اهتم والده بتربيته وبتعليمه للقران وكان يحضر مجالس المحكمات وكان والده يعتمد عليه كثيرا.
    بعد استشهاد والده تسلم العموديه ولم يجد صعوبه في ادارتها.
    من اهم انجازاته قتله للكلونيل استيورد باشا.
    ولقد اتسم عهده بالشوري وتبادل الادوار ولقد قدمت المناصير في عهده كثير من الشهداء فداء
    للجهاد وفكره المهديه التي كانو يؤمنؤن بها
    الا رحم الله الشهيد سليمان ود النعمان بقدر ما قدم لاهله ووطنه
    اخوتي الافاضل هذا احد اعلامنا الاماجد كانت عبقريته تكمن في استفادته من توحد المناصير
    اما ان لنا انتحد
    ====================================
    المناصير صفاً خلف النعمان ود قمر (6)
    معركة الكربكان
    بعد ان تم تقسيم جيش سردار الجيش البريطاني الي قسمين
    القسم الاول اتجه من حلفا الي ابوحمد عبر الصحراء
    القسم الثاني اتجه مع النيل او ما يعرف في كتب التاريخ بطابور النهر الذي قلنا هدفه الرئيسي هو تاديب العمده سليمان وفكي عثمان شيخ ام دويمه وقبيلة المناصير
    ولم تجد الحمله اي مقاومه تذكر وكان الراي بان ينسحب المناصير الي ابوحمد لكي يتجمع الانصار في مكان واحد لكن المناصير رفضوا هذا المقترح لان هذا يعني تركهم لديارهم ليعبث بها العدو
    وكانت فكرتهم الكمون للعدو في موقع استراتيجي وتم اختيار منطقة الكربكان وهو اختيار موفق من الناحيه العسكريه
    ولقد فاجا المناصير العدو واربكو حساباته وكانو اقرب للانتصار لكن نفدت الزخيره والتف العدو حولهم من ناحية جبل موسي واستشهد من المناصير خلق كثير الهم اجعل الجنه مثواهم
    واستشهد في هذه المعركه عمده الرباطاب موسي ابوحجل الذي قيله فيه هذه المرثيه
    حليل موسي يا حليل موسي
    حليل موسي للرجال خوسه
    حليل موسي يا بنات عم
    حليل موسي ما بيشرب خمر يسكر
    حليل موسي ما بياكل ملاح اخضر
    يوم الثلاثاء صباح جونا السناح وقباح
    حقيقة معركة الكربكان كانت معركه كبيره وبنهايه هذه المعركه استطاع المناصير قتل عدد (2) من اصل (5) تم قتلهم في السودان
    اخوتي الكرام هذا هو التاريخ هولاء هم الاجداد نحن قادرين ان نكون مثلهم ولكن نحتاج الي ترك الانا
    اجداد صنعوا التاريخ وابنائهم علي نهجهم سائرون هذا ما احلم به
    اذا كنتم تحلمون مثلي فالنعمل سويا لتحقيقه
    ======================================
    المناصير صفاً خلف النعمان ود قمر (7)
    تكلمت عن تاريخ المناصير واستند في ذلك لشاعر الشايقيه ودحسونه وهو يشيد بالنعمان ودقمر ويذم عمد الشايقيه والتاريخ ما شهد به الاعداء وكذلك طابور النهر بقلم قائد المخابرات ونستون تشرشل والكاتب المحايد والذي قال استسقي معلوماته من المتاحف البريطانيه والمعلومات السريه التي تم الافراج عنها واسم الكاتب عبدالمحمود ابوشامه
    وكتابه هو من ابا الي تسلهاي
    والان نتعرض للمؤرخ اللبناني نعوم شقير وهو حضر مع الانجليز ابان غزوهم للسودان
    وكتابه جقرافية وتاريخ السودان والكاتب الثاني سوداني وهو المؤرخ مكي شبيكه وكتابه
    السويان عبر القرون لنظر ماذا قالوا
    قبائل المناصير قبائل بربريه متوحشه اختارت المنطقه الواقعه بين قبيلتي الرباطاب والشايقيه ليزاولو حرفتهم المشهوره قطع الطرق وذلك لموقعهم الاستراتيجي
    الناظر للمناصير اصلا كانو يعتمدون علي الخلاء لانهم اهل سعيه والزمن داك الخلا كان
    بخيرو يعني الاقليه تسكن البحر
    ثم بعد ذلك امتهنو مهنة الطين فهذه المهنه صعبه جدا وقاسيه وانسان اتعود علي الحاجه
    الساهله مثل القلع ما مكن يخليهو ويمشي يشتغل بالطين الصعب لذلك لا اتصور باننا كنا
    قلاعين لكن هذا هو الحال المنتصر هو من يكتب التاريخ لذلك تجده يمجد القبائل التي
    خانت السودان وباعت القضيه بثمن بخس وسوف نتعرض لاحقا لدورهم المتخازل والمنحط في معركة الكربكان
    تاريخ المناضير ناصع البياض وسيظل مشرقا ومشرفا رغم كيد الاعداء والحاقدين
    فد تنكر العين صوء الشمس من رمد
    وقد ينكر الفم طعم الماء من سقم
    ولنا عوده ان شاء الله
    =================================
    معركة الكربكان و أبوحمد تحكيان عن تضامن الرباطاب و المناصير في تحالف منقطع النظير:
    خطة الخليفة التعايشي كانت ترتكز على أن تكون بربر هي نقطة الدفاع الأولى عن المهدية...
    و على فرسان المناصير و الرباطاب إخلاء مناطقهم والتجمع في بربر للدفاع عنها...
    رفض الرباطاب و المناصير ذلك و قال الملك أبوحجل قولته المشهورة:
    "مابنخلي الكفار يحومو فوق حريمنا ونحرس حريم بربر"
    و قرر بعدها الملك ابوحجل و النعمان ود قمر دمج مقدرات القبيلتين و إستنفار الرجال للقتال تحت قيادة موحدة...
    و شاركت كل بيوتات المناصير و الرباطاب في هذا الإستنفار و إنخرطوا في الجيش المتحد
    و تنازل النعمان ود قمر عن القيادة و أسلمها للملك بوحجل...
    الجيش الغازي كان يقوده الجنرال إيرل و كان يسير بمحازاة النيل لحراسة العتاد الاتي عن طريق السفن حيث كانت معهم 6 بواخر وكان صندوقهم القتالي يسير بضفتي النيل ...
    و كانت خطة المناصير و الرباطاب أن يكمنوا للجيش الغازي في منطقة الكربكان..
    و كانت خطتهم تعتمدعلي عنصرالمباغتة وتضييق المساحة لتحييد المدفعيه والمدافع الرشاشه...
    و لكن الطابور الخامس من بعض الأهالي خارج المنطقة كشف الخطة و دلّ الجيش الغازي على مكان الكمين...
    فهاجم ابطال الرباطاب و المناصير الضفه الغربيه والتي يقودها الجنرال ايرل...
    و لكن كانت الأسلحة النارية الحديثة تنتظرهم بعد الخيانة التي تعرضوا لها..
    و مع ذلك ابلي الجيش الرباطابي المنصوري بلاءً حسنا و ثبتوا ثباتاً منقطع النظير حتى ابيد جيشهم عن بكرة ابيه وحتي الان توجد عظامهم في جبل الكربكان...
    وقتل الجنرال ايرل في حادثة العشة المحروقة المشهورة..
    واستشهد الملك موسي ابوحجل وعاد حصانه الي مشرع ابوحراز غرب بربر حيث كان هدية اخواله اليه اغنيه الرثاء الشهيره
    حليل موسي ياحليل موسي
    حليل موسي اللرجال خوسه

    لم تنتهي المعركة عند هذا الحد:
    فقد تجمعت الجيوش ثانية من الرباطاب والمناصير للدفاع عن أبوحمد تحت قياده الملك النعمان ود قمر ملك المناصير الذي استلم القياده بعد إستشهاد الملك ابوحجل ...
    وكان معظم المقاتلين من الصف الثاني بعد اباده الجيش الرسمي..
    ارتكز جيش المناصير والرباطاب اول الامر في سياله مقل المشهوره وبعدها الي الخور الذي يجاور الان ترعة مشروع الامن الغذائي ----
    ولكن تم اكتشافهم بواسطه النظارات المكبره التي لم يكن يعرفها اهلنا...
    و دارت معركة أبو حمد المشهورة في كتب التاريخ و التي يصفها الجنرال تشرشل في كتابه "حرب النهر" قائلاً:

    (ترقد قرية أبوحمد على شاطئ النيل..
    تتكون من مجموعه من بيوت الطين تتخللها بعض الأزقه والطرقات الضيقه، طولها حوالي خمسمائة يارده وعرضها مائة يارده..
    وعلى الناحيه الشماليه والجنوبيه بعض بيوت الطين المتهدمه، وكميات من الحجاره في المنطقه الجنوبيه..
    يحيط بالقريه من ثلاثه جهات مرتفع. وفي أعلى هذا المرتفع ثلاثه أبراج بنيت من الحجاره كان الجنرال غردون قد شيدها..
    احتل الأبراج بعض أفراد من المجاهدين (الدراويش كما يحلو لتشرشل تسميتهم)..
    انحرفت القوه الغازيه يمينا حتى تكون في اتجاه النهر..
    تحرك اللواء بهدوء نحو مواقع المجاهدين حتى احتل المرتفع عند الساعه السادسه صباحاَ.. تراجعت قوة المجاهدين التي كانت في أبراج المراقبه عندما تحرك الجيش القادم، عندها ظهر ت كل القريه من المرتفع امام أفراد القوه الغازيه.
    بدأت خيوط الفجر الأولى في الظهور وارتفعت شبوره بيضاء على سطح النهر الرمادي، وظهرت ملامح القريه بوضوح ومنازل الطين على خلفية المنظر..
    جثم المجاهدين داخل الخندق الذي حفر حول القريه..
    بينما سارع فرسان الجيش الغازي الى احتلال المنطقه المرتفعه الجنوبيه حيث كتل الحجاره واحتلت المدفعيه شمال شرق القريه بينما بقي المشاه بينهما في الوسط لتشكل القوه الغازيه شكل حدوة حصان يحيط بالقريه..
    في هذا المسرح الحربي الصغير سوف تعرض دراما حربيه صغيره..
    عند الساعه السادسه والنصف فتحت المدفعيه نيرانها على بيوت الطين..
    وبعض بضع دانات أمر القائد هنتر بالتقدم الكامل في تشكيل منتظم..
    ثلاث من كتائب المشاه مع القائد هنتر والمقدم ماكدونالد وبعض الضباط البريطانيين على ظهور جيادهم في الخط الأول..
    تقدموا ببطء نازلين من التلال وصبوا نيراناَ رهيبه على الاستحكامات..
    المسافه لم تكن بالكاد ثلاثمائة يارده.. صمت المجاهدين حتى أصبحت القوه على بعد مائة يارده..
    عندها فتحوا مجموعه تليها مجموعه أخرى على القوه المتقدمه وكانت ذات أثر كبير اذ توفي الرائد سيدني والنقيب فيتزكلارنس و12 جندياَ في الحال، وجرح أكثر من خمسين من أفراد القوه..
    ردت المدفعيه الانجليزيه بقوه وصبت جام غضبها على استحكامات المجاهدين وبيوت الطين..
    كان تأثير هذه الضربات فعالاَ وادى الى انهيار كل خطوط المقاومه..
    بعدها هجمت قوات المشاه على استحكامات المجاهدين ودار قتال عنيف وغير متكافئ.. قابل المجاهدين هذا الهجوم بثبات عجيب ومحير لكنهم تراجعوا أخيراَ امام كبر عدد الجيش الغازي والاَله الحربيه الجباره التي يمتلكها..
    تراجعت خيالة المجاهدين الى بربر، ولم ينج أحد من المشاه كمايقول تشرشل..
    وهكذا تم للجيش الانجليزي الاستيلاء على أبوحمد..
    أسفرت المعركه في الجانب البيرطاني عن مقتل ضابطين و21 جندياَ اضافة الى جرح 61 اَخرون..
    ألرسلت أخبار سقوط أبوحمد عن طريق الجمال واللاسلكي الى من يهمه الأمر..
    أصدر كتشنر الذي كان يترقب الأخبار أوامره للبواخر كي تبدأ الاستعداد لعبور الشلال الرابع، وكذلك لخط السكه حديد كي يواصل العمل..
    بدأ الخط ينمو بخطوات سريعه.. وبدأ كتشنر زحفه الكبير نحو أمدرمان وبجانبه النيل..)...

    و لذلك أقول بثقة أن العلاقة بين الرباطاب و المناصير لم تكن علاقة مجاورة لوحدها و لا علاقة تمازج و مصاهرة و إنما هي علاقة دم مشترك و تاريخ واحد و بطولات ارساها الأجداد بوعي من وحدة المصير المشترك و تشابه الأمزجة..
    ==================================
    المناصير صفاً خلف النعمان ود قمر (9 )
    منظقة المناصير قبل خمسمائة عام كان اهل هذه المنطقه يدينون بالمسيحيه والدليل علي ذلك نجد في كثير من المناطق بالمناصير اسم الكنيسه او الكنيسه مصغره ومازالت هذه الكنائس محتفظه بهذا الاسم الي يومنا هذا
    ونجد في كثير من العادات القديمه اي قبل اربعين عام مضت مثال للتعميد عند المسيحين
    وهذه العادات مثل الكابور وهو عباره عن طقوس رقص تؤدي بصوره معينه في الماتم
    وهذه العادات ما زالت تمارس في جنوب السودان
    وكذلك ضرب السلمه للعريس وودالطهور وكذلك الوقوف علي البحر فهذه العادات لها اصل في المسيحيه
    ولكن المحير للباحثين خمسمائة عام لا تكفي لتغير ديانة منطقه باكملها
    من المسيحيه الي الاسلام مع احتفاظهم ببعض العادات المسيحيه
    ولكن الان ومنذ ثمانينات هذا القرن اندثرت هذه العادات واصبحت من التاريخ
    =======================================
    المناصير صفا خلف النعمان ود قمر(10)
    طبعا كثير من الناس يظن بان الشايقيه والمناصيروالرباطاب والجعلين هم قبائل عباسيه
    ولكن الصحيح هو بان هنالك فرع في قفيلة المناصير والرباطاب هو الفرع العباسي.
    الفريعاب هم الذين ينتسبون للعباس رضي الله عنه
    وموجودهذا الفرع في الرباطاب والمناصير وهم اصلا حملة قران جاءو لتعليم الناس امور دينهم ويطلقون عليهم الفقرا مثلا فقرة كبنه بهيه اوس
    وينتسبون كلهم الي شرف الدين صالح المتنه المدفون بالكاسنجر والرباطاب الي راجل ندي ام فقرا المناصير فينتسبون الي ود حجازي تور السادي
    ولقد كان للفقرا دور مشهود في تعليم الناس وفي علاجهم
    ==========================================
    التراث الشعبي لقبيلة المناصير-جامعة الخرطوم 1969
    قام باعداده الاساتذه
    الطيب محمد الطيب
    عبد السلام سليمان سعد
    علي سعد
    وهذا الكتاب يتحدث عن الاتي
    -الموقع الجقراقي
    -الانساب
    -العادات والتقاليد في الافراح والاتراح والالعاب والسكن
    -الاحاجي
    -الشعر
    -المديح
    ==========================================


    http://webcache.googleusercontent.com/search?...ource=www.google.com
                  

العنوان الكاتب Date
هنا استشهد البطل موسـي أبوحـجل ( بوست وصور) Asskouri06-24-11, 05:38 PM
  Re: هنا استشهد البطل موسـي أبوحـجل ( بوست وصور) Asskouri06-24-11, 05:47 PM
    Re: هنا استشهد البطل موسـي أبوحـجل ( بوست وصور) Asskouri06-24-11, 05:52 PM
      Re: هنا استشهد البطل موسـي أبوحـجل ( بوست وصور) Asskouri06-24-11, 05:57 PM
        Re: هنا استشهد البطل موسـي أبوحـجل ( بوست وصور) Asskouri06-24-11, 06:02 PM
          Re: هنا استشهد البطل موسـي أبوحـجل ( بوست وصور) Asskouri06-24-11, 06:09 PM
          Re: هنا استشهد البطل موسـي أبوحـجل ( بوست وصور) Al-Shaygi06-25-11, 05:04 AM
            Re: هنا استشهد البطل موسـي أبوحـجل ( بوست وصور) Asskouri06-25-11, 09:58 AM
  Re: هنا استشهد البطل موسـي أبوحـجل ( بوست وصور) الرفاعي عبدالعاطي حجر06-24-11, 06:09 PM
    Re: هنا استشهد البطل موسـي أبوحـجل ( بوست وصور) Asskouri06-24-11, 06:16 PM
    Re: هنا استشهد البطل موسـي أبوحـجل ( بوست وصور) الرفاعي عبدالعاطي حجر06-24-11, 06:19 PM
    Re: هنا استشهد البطل موسـي أبوحـجل ( بوست وصور) Asskouri06-24-11, 06:21 PM
      Re: هنا استشهد البطل موسـي أبوحـجل ( بوست وصور) Asskouri06-24-11, 06:26 PM
        Re: هنا استشهد البطل موسـي أبوحـجل ( بوست وصور) Asskouri06-24-11, 06:32 PM
          Re: هنا استشهد البطل موسـي أبوحـجل ( بوست وصور) Asskouri06-24-11, 06:36 PM
            Re: هنا استشهد البطل موسـي أبوحـجل ( بوست وصور) Asskouri06-24-11, 06:39 PM
              Re: هنا استشهد البطل موسـي أبوحـجل ( بوست وصور) Asskouri06-24-11, 06:43 PM
          Re: هنا استشهد البطل موسـي أبوحـجل ( بوست وصور) Faisal Salih06-24-11, 06:41 PM
            Re: هنا استشهد البطل موسـي أبوحـجل ( بوست وصور) Asskouri06-24-11, 06:52 PM
              Re: هنا استشهد البطل موسـي أبوحـجل ( بوست وصور) Asskouri06-24-11, 06:56 PM
                Re: هنا استشهد البطل موسـي أبوحـجل ( بوست وصور) Asskouri06-24-11, 07:27 PM
                  Re: هنا استشهد البطل موسـي أبوحـجل ( بوست وصور) Asskouri06-24-11, 07:42 PM
                    Re: هنا استشهد البطل موسـي أبوحـجل ( بوست وصور) Asskouri06-24-11, 07:55 PM
                      Re: هنا استشهد البطل موسـي أبوحـجل ( بوست وصور) Asskouri06-24-11, 08:14 PM
                        Re: هنا استشهد البطل موسـي أبوحـجل ( بوست وصور) Asskouri06-24-11, 08:30 PM
                          Re: هنا استشهد البطل موسـي أبوحـجل ( بوست وصور) Asskouri06-24-11, 08:44 PM
                        Re: هنا استشهد البطل موسـي أبوحـجل ( بوست وصور) Asskouri06-25-11, 10:13 AM
                    Re: هنا استشهد البطل موسـي أبوحـجل ( بوست وصور) Asskouri06-25-11, 10:09 AM
            Re: هنا استشهد البطل موسـي أبوحـجل ( بوست وصور) Asskouri06-24-11, 09:08 PM
      Re: هنا استشهد البطل موسـي أبوحـجل ( بوست وصور) عبدالرحمن الخليفة06-24-11, 07:19 PM
        Re: هنا استشهد البطل موسـي أبوحـجل ( بوست وصور) بريمة محمد06-24-11, 08:39 PM
          Re: هنا استشهد البطل موسـي أبوحـجل ( بوست وصور) الرفاعي عبدالعاطي حجر06-24-11, 08:50 PM
          Re: هنا استشهد البطل موسـي أبوحـجل ( بوست وصور) Asskouri06-24-11, 08:50 PM
            Re: هنا استشهد البطل موسـي أبوحـجل ( بوست وصور) بريمة محمد06-24-11, 09:07 PM
              Re: هنا استشهد البطل موسـي أبوحـجل ( بوست وصور) فيصل سعد06-24-11, 09:30 PM
                Re: هنا استشهد البطل موسـي أبوحـجل ( بوست وصور) Asskouri06-24-11, 10:26 PM
          Re: هنا استشهد البطل موسـي أبوحـجل ( بوست وصور) Asskouri06-24-11, 09:25 PM
        Re: هنا استشهد البطل موسـي أبوحـجل ( بوست وصور) Asskouri06-24-11, 09:17 PM
          Re: هنا استشهد البطل موسـي أبوحـجل ( بوست وصور) Asskouri06-24-11, 09:32 PM
            Re: هنا استشهد البطل موسـي أبوحـجل ( بوست وصور) Asskouri06-24-11, 09:45 PM
              Re: هنا استشهد البطل موسـي أبوحـجل ( بوست وصور) باسط المكي06-24-11, 10:06 PM
                Re: هنا استشهد البطل موسـي أبوحـجل ( بوست وصور) Asskouri06-25-11, 10:03 AM
              Re: هنا استشهد البطل موسـي أبوحـجل ( بوست وصور) Asskouri06-24-11, 10:12 PM
                Re: هنا استشهد البطل موسـي أبوحـجل ( بوست وصور) خالد العبيد06-24-11, 11:31 PM
                  Re: هنا استشهد البطل موسـي أبوحـجل ( بوست وصور) خالد العطا06-25-11, 03:22 AM
                    Re: هنا استشهد البطل موسـي أبوحـجل ( بوست وصور) Tragie Mustafa06-25-11, 04:59 AM
                      Re: هنا استشهد البطل موسـي أبوحـجل ( بوست وصور) النذير حجازي06-25-11, 05:36 AM
                        Re: هنا استشهد البطل موسـي أبوحـجل ( بوست وصور) مدثر محمد عمر06-25-11, 06:53 AM
                          Re: هنا استشهد البطل موسـي أبوحـجل ( بوست وصور) Asskouri06-25-11, 10:22 AM
                            Re: هنا استشهد البطل موسـي أبوحـجل ( بوست وصور) Asskouri06-25-11, 10:38 AM
                              Re: هنا استشهد البطل موسـي أبوحـجل ( بوست وصور) Asskouri06-25-11, 10:58 AM
                                Re: هنا استشهد البطل موسـي أبوحـجل ( بوست وصور) Asskouri06-25-11, 11:02 AM
                              Re: هنا استشهد البطل موسـي أبوحـجل ( بوست وصور) M A Muhagir06-25-11, 11:00 AM
                                Re: هنا استشهد البطل موسـي أبوحـجل ( بوست وصور) Asskouri06-25-11, 11:45 AM
                                  Re: هنا استشهد البطل موسـي أبوحـجل ( بوست وصور) Asskouri06-25-11, 11:51 AM
                                    Re: هنا استشهد البطل موسـي أبوحـجل ( بوست وصور) Asskouri06-25-11, 07:47 PM
                                      Re: هنا استشهد البطل موسـي أبوحـجل ( بوست وصور) مهيرة06-25-11, 09:31 PM
                                Re: هنا استشهد البطل موسـي أبوحـجل ( بوست وصور) Asskouri06-26-11, 11:03 PM
                          Re: هنا استشهد البطل موسـي أبوحـجل ( بوست وصور) Asskouri06-26-11, 09:34 PM
                        Re: هنا استشهد البطل موسـي أبوحـجل ( بوست وصور) Asskouri06-26-11, 09:27 PM
                      Re: هنا استشهد البطل موسـي أبوحـجل ( بوست وصور) Asskouri06-26-11, 08:55 PM
                    Re: هنا استشهد البطل موسـي أبوحـجل ( بوست وصور) Asskouri06-26-11, 03:10 PM
                  Re: هنا استشهد البطل موسـي أبوحـجل ( بوست وصور) Asskouri06-26-11, 02:59 PM
            Re: هنا استشهد البطل موسـي أبوحـجل ( بوست وصور) Ridhaa06-25-11, 10:58 PM
              Re: هنا استشهد البطل موسـي أبوحـجل ( بوست وصور) حاتم محمد حاج المهدي06-26-11, 00:19 AM
                Re: هنا استشهد البطل موسـي أبوحـجل ( بوست وصور) جمال المنصوري06-26-11, 06:54 AM
                  Re: هنا استشهد البطل موسـي أبوحـجل ( بوست وصور) نوفل عبد الرحيم حسن06-26-11, 08:26 AM
                    Re: هنا استشهد البطل موسـي أبوحـجل ( بوست وصور) أحمد طراوه06-26-11, 12:16 PM
                    Re: هنا استشهد البطل موسـي أبوحـجل ( بوست وصور) النذير حجازي06-26-11, 12:17 PM
                      Re: هنا استشهد البطل موسـي أبوحـجل ( بوست وصور) النذير حجازي06-26-11, 12:29 PM
                        Re: هنا استشهد البطل موسـي أبوحـجل ( بوست وصور) النذير حجازي06-26-11, 12:36 PM
                          Re: هنا استشهد البطل موسـي أبوحـجل ( بوست وصور) عمار عبدالله عبدالرحمن06-26-11, 03:42 PM
                            Re: هنا استشهد البطل موسـي أبوحـجل ( بوست وصور) النذير حجازي06-27-11, 05:21 AM
                              Re: هنا استشهد البطل موسـي أبوحـجل ( بوست وصور) النذير حجازي06-27-11, 05:24 AM
                                Re: هنا استشهد البطل موسـي أبوحـجل ( بوست وصور) النذير حجازي06-27-11, 05:40 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de