|
Re: جذور الأيديولوجيا الحنفية/ الحزب الهاشمي للدكتور سيد القمني (Re: Sabri Elshareef)
|
وفي ( البداية والنهاية ) ، يطالعنا زيد بشعره قائلا :
أسلمت ؟!
أسلمت وجهي لمن أسلمت
له الأرض تحمل صخرا ثقالا
دحاها فلما رأها استوت
على الماء ، أرسي عليها الجبالا
وأسلمت وجهي لمن أسلمت
له المزن تحمل عذبا زلالا
إذا هي سيقت إلى بلدة
أطاعت فصبت عليها سجالا (35)
( وليلحظ قارئنا أننا نستند هنا في أمر هذا الشعر إلى مصادره الأصلية ، إضافة إلى العودة إلى حل مسألة الانتحال فيه ، والأخذ بما انتهى الباحثون لتأكيده غير منحول ، فهي مهمة رجالها المتخصصون ، وإليهم مرجعنا في الأمر ، وينسحب ذلك على كل ما أوردناه من أشعار الحنفاء ) (36) .
( وفي السيرة النبوية ) لابن هشام ؛ نجد زيداً دخل الكعبة قال : " اللهم لو أني أعلم أي الوجوه أحب إليك لعبدتك به ، ولكنني لا أعلمه ، ثم يسجد على الأرض " (37) .
ويؤكد ( ابن هشام ) أنه حرم على نفسه أموراً – نقلها الناس عنه من بعد كتشريعات ؛ لانبهارهم بشدة ورعه وعلمه وتقواه – مثل تحريم الخمر والميتة والدم ولحم الخنزير ، وما أهل به لغير الله من ذبائح تذبح على النصب (38) .
نعم ؛ لقد أصبحت هذه التشريعات لمجرد امتناع زيد عنها ، وربما كان امتناعه عن بعضها لا لعيب فيها ، وإنما لأنه كان لا يسيغها ، ومع ذلك كان لإعجاب الناس به دور كبير في تحولها إلى قوانين متعالية .
وتروي لنا الأخبار أن زيدا قد عاصر النبي محمد ( صلى الله عليه وسلم ) وأنه إلتقاه ؛ عن عبد الله بن عمر : أن النبي ( صلى الله عليه وسلم ) لقي زيدا بأسفل بلدح ، فدعاه إلى تناول طعام مما يذبح للأرباب ، فقال زيد للنبي : " إني لست أكل ما تذبحون على أنصابكم " ؟! ويعلل ابن هشام أكل النبي قبل بعثه نبياً ، لأضحيات أو قرابين الأصنام بقوله : " إن رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) كان يأكل مما ذبح على النصب ، فإنما فعل أمراً مباحاً ، وإن كان لا يأكل فلا إشكال " !! (39) ويورد لزيد شهره القائل في فراق الوثنية :
أربا واحدا أم ألف رب
دين إذا تقسمت الأمور
عزلت اللات والعزى جميعا
كذلك يفعل الجلد الصبور
فلا العزي أدين ولا ابنتيها
ولاصنمي بن عمرو أزور
ولكن أعبد الرحمن ربي
ليغفر ذنبي الرب الغفور
فتقوي الله ربكم احفظوها
متى تحفظوها لا تبوروا
تري الأبرار دارهم جنان
وللكفار حامية السعير
وخزي في الحياة وإن يموتوا
يلاقوا ما تضيق به الصدور
وقال حجير بن أبي إهاب : رأيت زيد بن عمرو بن نفيل ، وأنا عند صنم بوانة – بعدما رجع من الشام – وهو يراقب الشمس ، فإذا استقبل الكعبة ، فصلى ركعة وسجدتين ثم يقول : هذه قبلة إبراهيم وإسماعيل ، لا أعبد حجراً ولا أصلي إلا إلى هذا البيت حتى أموت ، وكان يحج فيقف بعرفة ، وكان يلبي فيقول : لبيك لا شريك لك ، ولا ند لك ، ثم يدفع من عرفة ماشياً وهو يقول : لبيك متعبداً لك مرقوقاً " (41) .
وقالت أسماء بنت أبي بكر : " رأيت زيد بن عمرو بن نفيل قائماً ؛ مسنداً ظهره إلى الكعبة ، يقول : يا معشر قريش ، ما منكم أحد على دين إبراهيم غيري ، وكان إذا خلص إلى البيت استقبله ثم قال : لبيك حقاً حقاً ، تعبدا ورقاً ، البر أرجو لا الخال ، وهل مهجر كمن قال ، ثم قال :
عذت بما عاذ به إبراهيم
مستقبل الكعبة وهو قائم
يقول أنفي لك عان راغم
مهما تجشمني فإني جاشم (42 )
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
جذور الأيديولوجيا الحنفية/ الحزب الهاشمي للدكتور سيد القمني | Sabri Elshareef | 02-14-07, 03:26 PM |
Re: جذور الأيديولوجيا الحنفية/ الحزب الهاشمي للدكتور سيد القمني | Sabri Elshareef | 02-14-07, 03:27 PM |
Re: جذور الأيديولوجيا الحنفية/ الحزب الهاشمي للدكتور سيد القمني | Sabri Elshareef | 02-14-07, 03:29 PM |
Re: جذور الأيديولوجيا الحنفية/ الحزب الهاشمي للدكتور سيد القمني | Sabri Elshareef | 02-14-07, 03:30 PM |
Re: جذور الأيديولوجيا الحنفية/ الحزب الهاشمي للدكتور سيد القمني | Sabri Elshareef | 02-14-07, 03:31 PM |
Re: جذور الأيديولوجيا الحنفية/ الحزب الهاشمي للدكتور سيد القمني | Sabri Elshareef | 02-14-07, 03:32 PM |
Re: جذور الأيديولوجيا الحنفية/ الحزب الهاشمي للدكتور سيد القمني | Sabri Elshareef | 02-14-07, 03:33 PM |
Re: جذور الأيديولوجيا الحنفية/ الحزب الهاشمي للدكتور سيد القمني | Sabri Elshareef | 02-14-07, 03:34 PM |
Re: جذور الأيديولوجيا الحنفية/ الحزب الهاشمي للدكتور سيد القمني | Sabri Elshareef | 02-14-07, 03:35 PM |
Re: جذور الأيديولوجيا الحنفية/ الحزب الهاشمي للدكتور سيد القمني | Sabri Elshareef | 02-14-07, 03:36 PM |
Re: جذور الأيديولوجيا الحنفية/ الحزب الهاشمي للدكتور سيد القمني | Sabri Elshareef | 02-14-07, 03:38 PM |
|
|
|