مسير النبي الكريم من (قباء) إلى المدينة المنورة // غالب حسن الشباندر

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-11-2024, 10:31 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة صبرى الشريف(Sabri Elshareef)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-20-2007, 12:13 PM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مسير النبي الكريم من (قباء) إلى المدينة المنورة // غالب حسن الشباندر (Re: Sabri Elshareef)

    النزول على بني النجار
    خرج رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من قباء يوم الجمعة متوجها إلى قلب المدينة الطيبة، وقد صلى الجمعة في بني سليم، وتذكر الروايات أن الرسول كان يمر بأحياء الأنصار وفي الطريق إلى المدينة، فيعترضون ناقته، يطلبونه بالنزول عليهم لأنهم أهل العدة و المنعة والقوّة. ولكن رسول الله كان يقول لهم (خلوا سبيلها فإنها مأمورة)، أي النا قة وتختلف الروايات في تصوير النتيجة.
    في رو اية أنس بن ما لك (... ثم ركب راحلته، فسار يمشي معه الناس حتى بركت ناقته عند مسجد الرسول بالمدينة... فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم حين بركت راحلته: هذا إن شاء الله المنزل...) 36. وفي رواية أخرى (فبركت على باب أبي أيوب...) 37..وفي رواية (... قال ــ يعني أنس ــ وكأني أنظر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم على راحلته وأبو بكر دونه وملأ بني النجار حوله حتى ألقى بفناء أبي أيوب...) 38. وفي رواية (... فأقبل رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى نزل جانب ولد أبي أيوب... فقال النبي صلى الله عليه وسلم أي البيوت أهلنا أقرب ؟ فقال: أبو أيوب أنا يا نبي الله،هذه داري وهذا أبي، قال: فأنطلق فهي لنا مقيلا...) 39. ونقطة الضعف في هذه الروا يات أ نها جميعا عن أنس، ولكنها مضطربة في تحديد المكان الذي إنتهت إليه الناقة، المسجد أم باب أبي أيوب أم فناء إبي أيوب أ م جانب دار أبي أيوب ؟ وقد يبدو أن هذا الاعتراض بسيطا، ولكنه في الحقيقة مهم، من جانب خفي، أنه يكشف عن عدم دقة الراوي وضبطه،وتحديد المكان جزء من رحلة الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، فضلا عن أن هذا الاضطراب يحول دون تشكيل صورة واضحة المعالم عن النتيجة في هذا المجال. نقرأ في روا ية لعبد الله بن الزبير (أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ا ستناخت به راحلته بين دار جعفر بن محمد بن علي وبين دار الحسن بن زيد، فأتاه الناس فقالوا: يا رسول الله المنزل، فانبعثت به ر احلته، فقال: دعوها فأنها مأمورة... ثم خرجت به حتى جاءت موضع المنبر، فأستناخت ثم تحللت... فنزل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن راحلته فيه، فآوى إلى الظل، فأتاه أيوب، فقال: يا رسول الله أ ن منزلي أ قرب المنازل إليك، فانقل رحلك إليَّ قال: نعم، فذهب برحله إلى المنزل، ثم أ تاه رجل فقال: يا رسول الله أين تحل ؟ فقال: أن الرجل مع رحله أ ين كان)40.
    ويمكننا أن نلاحظ على هذه الرواية أنها عن عبد الله بن الزبير، وهذا الرجل ولد في عام الهجرة ! وإذا كان قد استقاها من مصدر ما، فلم لم يذكر المصدر، ومن هو المصدر ياترى؟
    نقرا في روا ية أخرى (... حدثنا مضر بن علي، قال: حدثنا يوسف بن يعقوب القاضي، قال: حدثنا أبي، عن محمد بن اسحق... قدم المدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم... إنتهت إلى مكان مسجده في المدينة، وهو مربد لغلامين من بني النجار، ثم من بني غنم ثم بركت... فنزل عنها واحتمل أبو أيوب رحله)41 ـ. ونقطة الضعف في هذه الروا ية أن أ بي اسحق لم يذكر مصدره، وعلى هذا المنوال يروي (... عن عبد الرحمن بن عويمر بن ساعدة، قال: حدثني رجال من قومي...)42 ــ وعنصر الإحالة الأخير مجهول. وفي رواية أخرى (... جعفر بن جسر بن فرقد: أخبرنا أبي حدثنا عبد الرحمن بن حرملة، عن سعيد بن المسيب، عن أبن عمر، قال: قال أهل المدينة لرسول الله صلى الله عليه وسلم أدخل المدينة راشداً مهديا،فدخلها، وخرج الناس ينظرون إليه، كلما مرَّ على قوم قالوا: يا رسول الله: ها هنا، فقال: دعوها فإنها مأمورة، ويعني الناقة،حتى بركت على باب أبي أيوب) ـ 43 ــ وفي السند: جعفر بن جسر بن فرقد، منكر الحديث عن أبيه ـ ا لضعفاء الكبير. وفي روا ية أخرى (... بقية بن الوليد، عن بحير بن سعد، عن خالد بن معدان، عن جبير بن نفير، عن أبي أيوب، قال: أقرعت الأنصار أيهم يأوي رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقرعهم أ بو أيوب) ــ 44.وفي السند بقية بن الوليد، ففي المغني للذهبي (يروي عمّن دب ودرج، وله غرائب تُستنكر أيضا عن الثقاة لكثرة حديثه، قال بن خزيمة: لا أحتج بحديث بقية، وقال أحمد بن حنبل: له مناكير عن الثقاة... وقال غير واحد: كان يدلس عن قوم متروكين... قال ابن مبارك: أعياني بقية يسمِّي الكنى ويكنِّي الأ سماء) 45.وفي رواية البخاري أ يضا (... قال بن شهاب: فأخبرني عروة بن الزبير... ثم ركب ر احلته فسار يمشي معه الناس حتى بركت عند مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمدينة... فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم حين بركت: هذا إن شاء الله ا لمنزل...) 46. ورواه ايضا موسى بن عقبة عن ا بن شهاب عن عروة ــ ونقطة الضعف أن عروة لم يبين لنا مصدره، قد يقال أن الثقة لا يروي إلا عن ثقة، وهي حجة و اهية، ضعيفة، فإذا كان مصدر عروة ثقة عند عروة لا يوجب كونه ثقة عند غيره، وفي تصوري أن فقدان أو غياب المصدر في مثل هذه الأحوال يدعونا إلى التريث كثيرا، حتى وإن جاءت مؤيدات من الخارج، لأن الخبر في حقيقته اتصال سندي حتى المنبع الأول، وأن المؤيدات الخارجية قد تجبر ضعف السند على شرط ا تصاله المستمر حتى المصدر المؤسس، أما إذا كان هذا المصدر غائبا، فإن هذه المؤيدات الخارجية لا تنقذ الخبر أو لا تردم هذا الفراغ المفزع.
    إن وقوف السند عند عروة بن الزبير يبرر السؤال التالي...
    ترى من أين أخذ عروة الخبر ؟
    سؤال يطرحه الفراغ وليس واقع عروة،وإن هذا الواقع مهما كان ناصعا، لا يملك القدرة على ملئ هذا الفراغ، لان وا قع عروة يملا حياته الخاصة، وهو حجة عليه في الاختيار، لا أكثر ولا أقل.
    هذه هي اهم الروايات في الباب...
    وفي الحقيقة إذا اغفلنا ما يعتري هذه الرواية أو تلك، فإن الاتجاه العام يفيد بأن ناقة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بركت على باب مسجده، ثم نهضت أو نهض بها، فانتقل إلى بيت أ بي أ يوب،وعلى هذا الشبلنجي ودحلان وانساب الأشراف، وفي الرو اية الشيعية ما يؤيد ذلك، ففي روضة الكافي (... وليس يمر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ببطن من بطون الأنصار إلاّ قاموا إليه يسالونه أي منزل ينزل عليهم، فيقول لهم: خلوا سبيلها فإنها مأمورة، ورسول الله صلى الله عليه وآله وسلم واضع لها زمامها، حتى إنتهت إلى الموقع الذي ترى، وأشار بيده إلى المسجد، فوقفت عنده وبركت، ووضعت جرانها على الأرض، فنزل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وأقبل أيوب مبادرا، حتى احتمل رحْله فادخله منزله، ونزل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وعلي معه، حتى بنى له مسجد ه، وبُنيت له مساكنه، ومنزل علي عليه السلام، فتحولا إلى منازلهما) 47.والرواية عن سعيد بن المسيب، ولم تثبت رجاليا وثاقته عند الشيعة أنفسهم !
    في تصوري أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم كان يريد النزول في أقرب مكان ممكن، فهو جاء من سفر طويل، متعب، وبعض الروايات تفيد ذلك بطريقة غير مباشرة، فقد كان صلى الله علية وآله وسلم يسأل عن أقرب مكان، وفي رواية أن أبا أيوب أخبره بـأن منزله أقرب المنازل، فحصل على رضا الرسول الكريم صلى الله عليه وآله وسلم، ونلاحظ بشكل واضح إضافات صاحب الكافي على أصل الخبر
                  

العنوان الكاتب Date
مسير النبي الكريم من (قباء) إلى المدينة المنورة // غالب حسن الشباندر Sabri Elshareef05-20-07, 12:02 PM
  Re: مسير النبي الكريم من (قباء) إلى المدينة المنورة // غالب حسن الشباندر Sabri Elshareef05-20-07, 12:03 PM
  Re: مسير النبي الكريم من (قباء) إلى المدينة المنورة // غالب حسن الشباندر Sabri Elshareef05-20-07, 12:04 PM
  Re: مسير النبي الكريم من (قباء) إلى المدينة المنورة // غالب حسن الشباندر Sabri Elshareef05-20-07, 12:06 PM
  Re: مسير النبي الكريم من (قباء) إلى المدينة المنورة // غالب حسن الشباندر Sabri Elshareef05-20-07, 12:07 PM
  Re: مسير النبي الكريم من (قباء) إلى المدينة المنورة // غالب حسن الشباندر Sabri Elshareef05-20-07, 12:10 PM
  Re: مسير النبي الكريم من (قباء) إلى المدينة المنورة // غالب حسن الشباندر Sabri Elshareef05-20-07, 12:11 PM
  Re: مسير النبي الكريم من (قباء) إلى المدينة المنورة // غالب حسن الشباندر Sabri Elshareef05-20-07, 12:13 PM
  Re: مسير النبي الكريم من (قباء) إلى المدينة المنورة // غالب حسن الشباندر Sabri Elshareef05-20-07, 12:14 PM
  Re: مسير النبي الكريم من (قباء) إلى المدينة المنورة // غالب حسن الشباندر Sabri Elshareef05-20-07, 12:15 PM
  Re: مسير النبي الكريم من (قباء) إلى المدينة المنورة // غالب حسن الشباندر Sabri Elshareef05-20-07, 12:16 PM
  Re: مسير النبي الكريم من (قباء) إلى المدينة المنورة // غالب حسن الشباندر Sabri Elshareef05-20-07, 12:17 PM
  Re: مسير النبي الكريم من (قباء) إلى المدينة المنورة // غالب حسن الشباندر Sabri Elshareef05-20-07, 12:21 PM
  Re: مسير النبي الكريم من (قباء) إلى المدينة المنورة // غالب حسن الشباندر Sabri Elshareef05-20-07, 12:33 PM
  Re: مسير النبي الكريم من (قباء) إلى المدينة المنورة // غالب حسن الشباندر Sabri Elshareef05-20-07, 12:35 PM
  Re: مسير النبي الكريم من (قباء) إلى المدينة المنورة // غالب حسن الشباندر Sabri Elshareef05-20-07, 01:10 PM
  Re: مسير النبي الكريم من (قباء) إلى المدينة المنورة // غالب حسن الشباندر Sabri Elshareef05-21-07, 12:42 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de