من اقوال ياسر سعيد عرمان

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل معاوية التوم محمد طه فى رحمه الله
الاستاذ معاوية التوم في ذمة الله
رابطة الاعلاميين بالسعودية تحتسب الاعلامي معاوية التوم محمد طه
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 10-12-2018, 07:42 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة من اقوالهم
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
30-11-2010, 04:50 AM

بكرى ابوبكر
<aبكرى ابوبكر
تاريخ التسجيل: 04-02-2002
مجموع المشاركات: 19833

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: من اقوال ياسر سعيد عرمان (Re: بكرى ابوبكر)

    بكل تأكيد العلاقة الآن بين المؤتمر الوطني والحركة الشعبية في أسوأ حالاتها.. والتصريحات الصحفية تقترب بالجميع نحو مفاصلة ما..قد تصبح هي اولى الخطوات التنفيذية نحو انفصال الجنوب..البرلمان كان هو المكان الذي شهد الطلعات الجوية للشريكين قبل بداية القصف المتبادل..تصريحات انفصالية من جوبا ورد عليها من الخرطوم بلغة اشتهاء الحنيطير..أحمد ابراهيم الطاهر رئيس البرلمان وياسرعرمان رئيس كتلة الحركة الشعبية كانا في كل المواقف رأسي الرمح في المواجهة..الطاهر حاورناه بالامس وقال ما لديه رداً على كل الاتهامات..اليوم نحاور ياسر عرمان ونضع على طاولته كثيراً من الاتهامات كذلك.
    -----

    * انت السبب الحقيقي في توتر العلاقة بين المؤتمر الوطني والحركة الشعبية؟
    - التوتر الحالي في العلاقات بين الوطني والحركة أسبابه موضوعية وليست شخصية، وهنالك مدرسة لـ «شخصنة» القضايا ..نحن الآن في خواتيم الاتفاقية وهنالك قضايا كبيرة تحتاج لحل لم تحل.
    * هذه التوترات ستؤثر على مستقبل البلاد؟
    - التوترات لها تأثير كبير على المستقبل..بل مستقبل البلاد نفسه يعتمد على كيفية حل القضايا الحالية، بإعتبار أنها ذات تراكمات كبيرة محتقنة، وتختزن تاريخ البلاد بأكمله بالذات التاريخ الحديث منذ العام 1956م وحتى الآن، وحان الأوان لساعة الحساب والامتحان .
    * الحساب لمن؟
    - الحساب لكل الاطراف التي شاركت في صنع هذا التاريخ وبالذات المؤتمر الوطني.. الآن التاريخ أتى به في منعطف لا يحسد عليه.
    * لغة الحساب لا تتناسب مع طبيعة التسوية التي عقدتها نيفاشا ..هذه لغة احترابية؟
    - اتفاقية السلام كان المقصود والمعني بها أن تحدث تغييراً نوعياً في البنية وهيكل السلطة وأساليب الحكم القديمة، ولكن المؤتمر الوطني صارع بشدة وشراسة لإستخدام إتفاقية السلام للحفاظ على الأوضاع القديمة .
    * هل المقابل لذلك ان تسعوا لتصفيته سياسياً عبر نيفاشا؟
    - نحن نريد أن نذهب بأنفسنا والوطني لجماهير الشعب السوداني عبر صناديق الإنتخابات، الإتفاقية تقوم على فكرتين أساسيتين، الاولى بأن لا نحل قضية السلطة بالعنف وإنما بالتبادل السلمي عبر إنتخابات حرة ونزيهة، وهذا يحتاج الى تحول ديمقراطي وأن لا نحل قضية وحدة السودان أيضا بالعنف انما نتركها عبر الخيار الحر لمنح حق تقرير المصير لشعب جنوب السودان ، والمؤتمر الوطني لا يرضى بالخيارين.
    * الصراع بينك واحمد ابراهيم الطاهر أخذ الطابع الشخصي ؟
    - القضايا التي يدور حولها الصراع الآن هي القوانين وليست قضايا تهم ياسر عرمان، فهي ليست لأسباب شخصية أو لنزق أو مجرد إنفعالات شخصية.
    * في فترة غيابك بامريكا كانت العلاقة بين الوطني والحركة في اهدأ حالاتها؟
    - هذا غير صحيح القضايا الخلافية لا تزال ذات القضايا أثناء غيابي وبعد عودتي. أسلوب الاستاذ احمد ابراهيم الطاهر أسلوب إنفرادي ولم يدقق في الفرق بين البرلمان الحالي والبرلمان السابق الذي أشرف على ادارته.
    * لكنكم تستهدفون هيبته داخل البرلمان؟
    - بالعكس هو يريد برلماناً غير منفعل بقضايا الناس وبرلماناً ليست لديه هيبة.
    * هذا نوع من شخصنة القضايا ؟
    - انا اقول.. أي حزب أو مؤسسة مهارة الافراد به مهمة، والرجل على قمة البرلمان: مثلا في جنوب كردفان وجود أحمد هارون، عبد العزيز آدم الحلو جاء في فترة كانت فيها إحتقانات وأستطاعا ان يوقفا هذه الاحتقانات وان يتوجها الى وجهة جديدة، هذه تمت، بالتالي الافراد لهم دور كبير في ذلك.
    * ياسر عرمان ليس هو عبد العزيز آدم الحلو؟
    ـ البرلمان ليس هو جنوب كردفان ومسئوليتي ليست مسؤولية الاستاذ احمد ابراهيم الطاهر فقط ما اردت ان اقوله ان هنالك قضايا موضوعية.
    * انت عدائي جداً داخل البرلمان ؟
    ـ لا أعبر عن المواقف العدائية، انا أحترم احمد ابراهيم الطاهر في كل أحاديثي..
    * انت اصبحت زعيم معارضة لحكومة انت جزء منها؟
    ـ ما أقوم به ليس عملاً معارضاً، والطبيعة التي حولته لعمل معارض هو عدم تنفيذ اتفاقية السلام، ونحن نقوم بضغوط مستمرة من أجل تنفيذها، عدم تنفيذ اتفاقية السلام ورغبتنا في ذلك خلق انطباعاً وكأننا حزب معارض. لكن الحقيقة نحن نعمل ونبذل جهوداً مستمرة لتنفيذ الاتفاقية.
    * مقاطعة.. علاقتك بالاسلاميين لم تغادر نشاط جامعة القاهرة الفرع؟
    - هذا غير صحيح.. أنا لدي علاقات جيدة مع الاسلاميين كأشخاص، ولدي كثير من الإسهامات في حل القضايا، ويمكن أن أقبل شهادة بعض الاسلاميين الذين عملوا معي.
    * أنت مسؤول عن التوتر السائد الآن والذي يجعل الخيار الإنفصالي محبباً وجاذباً للشماليين؟
    ـ استاذ ضياء الدين نحن نعرف بعضنا البعض منذ فترة طويلة، إن كان لي ما ازهو به فهو أنني كرست حياتي من أجل الأخوة الشريفة ومن أجل إيجاد مزيد من التفاهم بين الشمال والجنوب ، ولذلك أنا لم أستثمر في الكراهية، ولا الفتن وكنت دائما أسعى لكي تكون هنالك نقطة وحيدة واضحة بأن السودانيين يمكنهم ان يتعايشوا.
    * طيب، هل ترصد تنامي التيار الانفصالي في الشمال؟
    - التيار الانفصالي في الشمال مدفوع بجهات عديدة وهو تيار مفتعل، لأن الحركة الوطنية في الشمال جذرها الرئيسي وقوتها الرئيسية كانت في التوجه نحو سودان كبير، ونحو وحدة البلاد، وهذا بدأ منذ الامام محمد احمد المهدي.
    * هل تشعر انك مستهدف بشكل شخصي ؟
    - مستهدف من البعض وأسئ فهمي من الكثيرين، ولكن انا اعتقد ان التاريخ سينصفني، وقبل التاريخ أعتقد أن بعض الاسلاميين الحصيفين والمتمعنين بدقة في الاوضاع الحالية يرون في الذين أتوا من شمال السودان وذهبوا للحركة الشعبية يرون فيهم رصيداً للتفاهم والعمل المشترك أكثر من مجرد أناس يحملون ذاكرة مريرة تجاه الاسلاميين.
    * الحركة تقول: الآن الانفصال أصبح جاذباً، وتدعو المواطن الجنوبي بأن يصوت لصالح الانفصال؟
    - أقول لك بصدق أكبرنا في الحركة الشعبية هو سلفاكير وميزة هذا الرجل يحب ان يرضي كل الذين تربطه بهم شراكة داخل الحركة وخارجها، سلفاكير اثبت انه يستطيع ان يوحد مجموعات مختلفة بعد رحيل الدكتور جون قرنق، وحفاظه على وحدة الحركة من اكبر انجازاته..
    * لكن ذلك يتم على حساب وحدة السودان؟
    _ ليس كذلك.. انا في رأيي ان الاسلاميين والمؤتمر الوطني يجدون سلفا غاية في التهذيب وشخصاً طموحاته لا تذهب الى أن تخلق اشكالات للآخرين، ويجدون في سلفا شخصاً يمكن ان يقبل بما هو مرضٍ، ولذلك أنا أعتقد أنهم لم يبذلوا المجهود الذي يستحق مع شخص كبير مثل سلفاكير ولكن لم يفت الاوان، وانا اعتقد ان سلفاكير ليس ضد وحدة السودان، بل يريد وحدة على أسس جديدة، وحديثه يعبر عن الاحباط الواسع جراء طريقة تنفيذ اتفاقية السلام.
    * الخطاب الذي يخرج من الحركة الشعبية يربك الجميع؟
    - هذه قضية تحتاج لبحث وتحتاج الى الجلوس. خطاب الحركة الشعبية يجب ان لا يخيف الاسلاميين ويجب ان يرسم طريقاً مشتركاً، وانت تذكر تماماً عندما جئنا الى الخرطوم قلت لك هذه الاتفاقية هي مرحلة وسطى بين أشواق الاسلاميين وأحلام الحركة الشعبية في سودان جديد، ود. جون قرنق أيضا عبر عنها، وقال يجب ان نستخدم طاقات المشروع الحضاري وطاقات مشروع السودان الجديد للانتقال بالبلاد الى مرحلة جديدة.
    * اذا حدث انفصال.. الى أي مدى ياسر عرمان قد يذهب بالانتقاد الى نفسه بانه قد أسهم في ذلك؟
    - لا بالعكس سأكون غير سعيد ان لم أجد الاختيارات التي إخترتها، وسأقول ماذا فعلت من أجل بلدي.. اذا تم الانفصال سأقول أني كرست مجمل حياتي وبالشكل الذي رآيته سليماً للوصول الي وحدة السودان، ولكن أنا أعتقد ان الطريق الذي إخترته سيكون موجوداً، وانت تعلم ان في الحرب العالمية مات في اوروبا (150) مليون شخص، وفي سنة 3491 إذا قلت الي اي شخص في بلد اوربي إن اوروبا ستتوحد وسترفع علماً واحداً، سيذهبون بك الى طبيب نفسي، الآن اذا أنت في اوربا وقلت انا ضد الوحدة الاوروبية سيأخذونك أيضا الى طبيب نفسي ليعالجك. وهنالك أحد اصدقائي هو الراحل مجوك ماج قال لنا في يوم من الايام انقسمت فيه الحركة الشعبية في التسعينيات قال لبعض اصدقائي من الشماليين انا أعلم الجنوب ربما ينفصل لكن أريد أن أقول لكم إنني كنت أتمنى أن أكون شمالياً وكنت أتمنى ان اكون في نفس موضعكم لان التاريخ سينصفكم ولان اجيالاً جديدة ستوحد السودان.
    * هذه كانت محاولة للتعزية؟
    - ليست محاولة للتعزية نحن اذا انفصل الجنوب سنعمل على خلق علاقات جيدة بين الجنوب والشمال .
    * من الشمال أم من الجنوب؟
    - من الشمال بالتأكيد.
    * هل تعتقد ان المؤتمر الوطني سيسمح لكم بذلك بعد الانفصال؟
    = بغضب=
    - نحن لا نأخذ اذناً من المؤتمر الوطني وأنت تعلم ذلك، ومن هو المؤتمر الوطني حتي يسمح لنا.
    * يمكن ان يتعاملوا معكم بقسوة؟
    _ هذا حصل في كل التاريخ. نحن أوصلنا رسالتنا وفعلنا ما كنا نريده بالنسبة للشعب السوداني، وان ذهبنا نتيجة لقسوة المؤتمر الوطني أم لغيره فقد ذهب الدكتور جون قرنق ولكن ظلت أفكاره خالدة.. هذه ليست بالقضية وأنا اتمنى من المؤتمر الوطني ان لا نذهب معا نحن وهم الى يوم نرى فيه فصل الجنوب.
    * مقاطعة..انت سياسي سريع الاستثارة ؟
    - هذا غير صحيح.. اذهب الى مراجعات كثيرة استاذ ضياء الدين واذهب الى تصريحاتي، وأعتقد اني عملت كل جهدي لكي تكون موزونة وان أقول الحقائق، ولكن هنالك قضية يجب ان تتبينها وتتحسسها انا كنت ناطقاً رسمياً للحركة الشعبية على مدى «15» عاماً، وكان مطلوباً مني ان اتصدى لكثير من القضايا وهذا وضعني في تعارض مع أصوات أخرى، بمثل ما أعطاني ميزات أيضا، ولدي جوانب غير مرضية لآخرين لكن بالعكس أعتقد بقدر ما استطيع وبقدر امكاناتي اجتهدت ان تكون رسالتي المساهمة في خلق غد أفضل للسودانيين.
    * هل انت قلق على مستقبلك الشخصي بعد الانفصال؟
    - أبداً.. الشئ الوحيد الذي لم اقلق عليه هومستقبلي الشخصي، أنا قلق أشد القلق على السودان، وأنا أعتقد ان حياة الانسان قصيرة وعابرة في هذا العالم، ويمكن لأي مرض أو أي حادث حركة ان ينهيها. كثير من الذين نعزهم ذهبوا، وان تركتني كل الاحداث لن تتركني الحياة.
    * لماذا لا تتسرب هذه الروح الصوفية الى تصريحاتك الصحفية؟
    - ستجدها اذا قرأت تصريحاتي بدقة وامعان.

    حوار: ضياء الدين بلال-
    الرأي العام


     

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
من اقوال ياسر سعيد عرمان بكرى ابوبكر29-11-10, 09:04 PM
  Re: من اقوال ياسر سعيد عرمان بكرى ابوبكر29-11-10, 09:11 PM
    Re: من اقوال ياسر سعيد عرمان بكرى ابوبكر29-11-10, 09:21 PM
      Re: من اقوال ياسر سعيد عرمان بكرى ابوبكر29-11-10, 09:26 PM
        Re: من اقوال ياسر سعيد عرمان بكرى ابوبكر29-11-10, 11:17 PM
          Re: من اقوال ياسر سعيد عرمان بكرى ابوبكر29-11-10, 11:21 PM
            Re: من اقوال ياسر سعيد عرمان بكرى ابوبكر29-11-10, 11:27 PM
              Re: من اقوال ياسر سعيد عرمان بكرى ابوبكر29-11-10, 11:30 PM
              Re: من اقوال ياسر سعيد عرمان Medhat Osman29-11-10, 11:31 PM
                Re: من اقوال ياسر سعيد عرمان بكرى ابوبكر29-11-10, 11:35 PM
                  Re: من اقوال ياسر سعيد عرمان بكرى ابوبكر29-11-10, 11:37 PM
                    Re: من اقوال ياسر سعيد عرمان بكرى ابوبكر29-11-10, 11:43 PM
                      Re: من اقوال ياسر سعيد عرمان بكرى ابوبكر29-11-10, 11:47 PM
                        Re: من اقوال ياسر سعيد عرمان بكرى ابوبكر29-11-10, 11:59 PM
                          Re: من اقوال ياسر سعيد عرمان بكرى ابوبكر30-11-10, 00:05 AM
                            Re: من اقوال ياسر سعيد عرمان بكرى ابوبكر30-11-10, 00:10 AM
                              Re: من اقوال ياسر سعيد عرمان بكرى ابوبكر30-11-10, 00:25 AM
                                Re: من اقوال ياسر سعيد عرمان بكرى ابوبكر30-11-10, 00:38 AM
                                  Re: من اقوال ياسر سعيد عرمان بكرى ابوبكر30-11-10, 00:39 AM
                                    Re: من اقوال ياسر سعيد عرمان بكرى ابوبكر30-11-10, 00:46 AM
                                      Re: من اقوال ياسر سعيد عرمان بكرى ابوبكر30-11-10, 01:01 AM
                                        Re: من اقوال ياسر سعيد عرمان بكرى ابوبكر30-11-10, 01:08 AM
                                          Re: من اقوال ياسر سعيد عرمان بكرى ابوبكر30-11-10, 02:27 AM
                                            Re: من اقوال ياسر سعيد عرمان بكرى ابوبكر30-11-10, 02:41 AM
                                              Re: من اقوال ياسر سعيد عرمان Khalid Kodi30-11-10, 02:57 AM
                                              Re: من اقوال ياسر سعيد عرمان بكرى ابوبكر30-11-10, 03:00 AM
                                                Re: من اقوال ياسر سعيد عرمان بكرى ابوبكر30-11-10, 03:10 AM
                                                  Re: من اقوال ياسر سعيد عرمان بكرى ابوبكر30-11-10, 03:26 AM
                                                    Re: من اقوال ياسر سعيد عرمان عبدالله الشقليني30-11-10, 03:36 AM
                                                    Re: من اقوال ياسر سعيد عرمان بكرى ابوبكر30-11-10, 03:36 AM
                                                      Re: من اقوال ياسر سعيد عرمان بكرى ابوبكر30-11-10, 03:44 AM
                                                        Re: من اقوال ياسر سعيد عرمان بكرى ابوبكر30-11-10, 03:53 AM
                                                          Re: من اقوال ياسر سعيد عرمان بكرى ابوبكر30-11-10, 04:06 AM
                                                      Re: من اقوال ياسر سعيد عرمان Murtada Gafar30-11-10, 04:07 AM
                                                        Re: من اقوال ياسر سعيد عرمان بكرى ابوبكر30-11-10, 04:19 AM
                                                          Re: من اقوال ياسر سعيد عرمان بكرى ابوبكر30-11-10, 04:50 AM
                                                            Re: من اقوال ياسر سعيد عرمان بكرى ابوبكر30-11-10, 05:08 AM
                                                              Re: من اقوال ياسر سعيد عرمان بكرى ابوبكر30-11-10, 05:13 AM
                                                                Re: من اقوال ياسر سعيد عرمان بكرى ابوبكر01-12-10, 07:35 PM
                                                                  Re: من اقوال ياسر سعيد عرمان بكرى ابوبكر07-12-10, 04:14 AM
                                                                    Re: من اقوال ياسر سعيد عرمان بكرى ابوبكر07-12-10, 04:34 PM
                                                                      Re: من اقوال ياسر سعيد عرمان بكرى ابوبكر02-01-11, 03:48 PM
                                                                        Re: من اقوال ياسر سعيد عرمان بكرى ابوبكر03-01-11, 02:40 PM
                                                                          Re: من اقوال ياسر سعيد عرمان بكرى ابوبكر10-01-11, 05:49 PM
                                                                            Re: من اقوال ياسر سعيد عرمان بكرى ابوبكر24-01-11, 01:43 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de