من اقوال ياسر سعيد عرمان

حفل دعم الجالية السودانية بمنطقة واشنطن الكبري بالفنان عمر احساس
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 21-09-2018, 00:20 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة من اقوالهم
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
30-11-2010, 04:00 AM

بكرى ابوبكر
<aبكرى ابوبكر
تاريخ التسجيل: 04-02-2002
مجموع المشاركات: 19772

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: من اقوال ياسر سعيد عرمان (Re: بكرى ابوبكر)

    عرمان: الحركة الشعبية ستدرس سيناريو اعلان حكومة وطنية بمشاركة القوى السياسية حال عرقلة الاستفتاء
    By
    Sep 3, 2010, 19:08







    قلل من نتائج اجتماعات الرئاسة وحذر من انتهاء " مخزون شراء الوقت"


    عرمان: الحركة الشعبية ستدرس سيناريو اعلان حكومة وطنية بمشاركة القوى السياسية حال عرقلة  الاستفتاء


    نائب أمين عام الحركة .. لا نسبتعد سيناريو البرلمان والحكومة الحالية ستفقد شرعيتها مع انتهاء الفترة الانتقالية


    أجراس الحرية


     كشف نائب الأمين العام للحركة الشعبية امكانية لجوء الحركة الى  سيناريو " تشكيل حكومة ذات قاعدة عريضة بمشاركة كل القوى السياسية في الشمال والجنوب حال عدم اجراء استفتاء تقرير المصير في موعده وانتهاء الفترة الانتقالية، واعتبرت أن الحكومة الحالية سوف تفقد شرعيتها بعد ذلك فيما لم تستبعد سيناريو الاستقلال من داخل برلمان الجنوب، وحذرت الحركة المؤتمر الوطني الحاكم  من أن سياسة شراء الوقت قد انتهى أجلها، فيما أكدت أن اجتماع مؤسسة الرئاسة الأخير فشل في التوصل لاتفاق حول أهم القضايا العالقة المرتبطة باستفتاء الجنوب ومنطقة أبيي الغنية بالنفط.


    وقال نائب الأمين العام للحركة الشعبية ياسر عرمان " لأجراس الحرية"  في رد على سؤال حول جدية الحركة الشعبية في اعلان استقلال جنوب السودان من داخل برلمان الجنوب حال عدم اجراء الاستفتاء في موعده المحدد " هذا جسر لم ندركه بعد، وأن الاتفاقية قد قالت بتقرير المصير، عبر الاستفتاء وآليات أخرى، وأن الحركة تعتمد الآن على الاتفاقية والدستور والقانون وقانون الاستفتاء في اجراء هذا الاستحقاق في مواعيده المحددة وهذا هو الطريق الذي لا طريق غيره حتى اليوم كما جاء في قرارات المكتب السياسي الأخيرة والتي وجهت بالاسراع باجراء الاستفتاء" وكشف عرمان " عن سيناريوهات وخيارات أخرى متعددة ، ولم يستبعد خيار اعلان الاستقلال من داخل برلمان الجنوب، ومن بين الخيارات العديدة قيام حكومة  وحدة وطنية عريضة لكافة القوى السياسية التي ترغب في السلام العادل والشامل، واجراء الاستفتاء واحترام نتائجه، والوصول لتسوية سلمية عادلة للأزمة في دارفور، واقرار تحول ديمقراطي حقيقي ، واعادة هيكلة الدولة السودانية، واعادة هيكلة الدولة السودانية، واعتماد دستور جديد يقوم على المواطنة والحقوق المتساوية" وأشار عرمان إلى أن الحكومة المعنية ستشارك فيها كل القوى السياسية  في الشمال وفي الجنوب، والشرق والغرب، ويمكن  أن يكون  مقر الحكومة الجديدة في مدينة جوبا عاصمة الجنوب اذا ما انتهت الفترة الانتقالية، وتمت عرقلة الاستفتاء"، وأكد عرمان " أن كل هذه القضايا ستكون عملياً أمام قيادة الحركة الشعبية اذا ما انتهت الفترة الانتقالية ، وجاء موعد الاستفتاء وتم عرقلة قيامه" واعتبر " أن الحكومة الحالية سوف تفقد شرعيتها لأنها تستمد ذلك من اتفاقية السلام ومن الدستور الانتقالي"،وأضاف " اذا فشلت الحكومة في اجراء الاستفتاء وانتهت الفترة الانتقالية في التاسع من يوليو 2011 فانها سوف تفقد شرعيتها، ويمكن أن يجري الاستفتاء على أي آلية أخرى، وعلى أي مشروع معترف به من الشعب السوداني أولاً، ثم المجتمع الإقليمي والدولي"، إلى ذلك قلل عرمان من نتائج اجتماعات مؤسسة الرئاسة وقال " أن هذه الاجتماعات لم تخرج بما هو مرجو منها، ولم تعط اجابات لأهم القضايا العالقة في تنفيذ الاتفاقية، وعلى رأسها منطقة أبيي، وترسيم الحدود، وتسريع العمل بمفوضية استفتاء جنوب السودان"، وحمل عرمان المسؤولية للمؤتمر الوطني باتهامه بعدم " امتلاك الارادة السياسية بعد لحل هذه القضايا"، وتابع " من الواضح أن هناك حاجة لاستخدام كل الوسائل السياسية، والعمل الديمقراطي الواسع لكل من له مصلحة في اجراء الاستفتاء في مواعيده وتحقيق التحول الديمقراطي والحريات، والحل العادل لدارفور والعمل سوياً ووفق برنامج حد أدني حتى يتم قيام الاستفتاء في أجواء ديمقراطي معافى والحاق دارفور بفرص السلام العادل والشامل"، وقال " المؤتمر الوطني لا يستيجب الا اذا ما كان هناك مناخ جاد يدعوه للاستجابة"، وزاد " قيادة الحركة الشعبية والنائب الأول للرئيس  تعالج الأمور بحكمة وبصبر، وهي من خصائص سلفاكير الذي ظل يتعامل بها مع هذا الوضع المعقد لكن على الوطني أن يدرك أن للصبر حدود" ، وحذر " من أن سياسة كسب الوقت قد وصلت لنهايتها وأن مخزونها قد نفد".


     


     

    http://www.sudaneseonline.com/ar3/publish/article_3551.shtml


     


    فى ندوة لعرمان بالقاهرة


    عرمان من الجمعية الافريقية بالزمالك  ينادى بالوحدة فى السودان على أسس جديدة.


    ويقول : كان بإمكان المؤتمر الوطنى كسب الجنوبيين بتعينهم فى المناصب العليا..


    على الجنوبيين التمسك برؤية السودان الجديد ..


    مناطق التماس ستتحول من حدائق حرب للسلام..


    يجب اعطاء الجنسية للشمالى فى الجنوب والجنوبى فى الشمالى فى حالة انفصال السودان..


    انفصال السودان سيكون فيلم لم يشاهد من قبل ولم يكن على بال أحد ..


    الساسة الشماليين همشوا اهلهم فى الشمال وإتخذوا من المال والعمارات أهل لهم فى الخرطوم


     


     


    القاهرة: سمير بول


     


        فى ندوة عن " التطورات السياسية فى السودان والإستفتاء القادم " بالجمعية الافريقية فى الزمالك بالقاهرة  أول أمس الاحد لخص  الاستاذ / ياسر سعيد عرمان ، رئيس الحركة الشعبية لتحرير السودان قطاع الشمال ونائب الامين العام للحركة الشعبية لتحرير السودان  فى قوله مشكلة السودان تكمن وتتمثل فى عدم إيجاد مشروع وطنى  سودانى يضم التنوع الموجود فى السودان ، ورغم ان السلام تتبنى المشروع الاسلامى والعربى الا انه فشل فى التعامل حتى مع الناس دارفور والذين هم مسلمين  ، واضاف أن السودان فى وضع لايحسد عليه خاصة انه متجه للاستفتاء  ، وأوضح أن الملامح الرئيسية  لمشاكل السودان الان هى قضية دارفور والتى من المفترض ان تحل قبل ان تتطور بصورة كبيرة لتصبح جنوب سودان أخراذا ما انفصل جنوب السودان ، بالاضافة الى دارفور هناك مناطق تعانى من التهميش السياسى والثقافى كجبال النوية والنيل والازرق مع غياب التحول الديموقراطى وغلاء المعيشة .


     


    وقال  عرمان أن الحركة الشعبية لتحرير السودان  فى الاساس قامت ولا زالت من أجل وحدة السودان على الاسس الجديدة  وهذا ما أكدته خلال اجتماع مكتبها السياسى مؤخراً، وتعمل جاهدة لتحقيق خيار شعب جنوب السودان سواء ان كانت وحدة اوانفصال .


     


     وأوضح عرمان ان دارفور لديها مطالب حقيقية وعادلة ، ويجب علينا ان نعمل معاً كسودانيين جاهدين من اجل تحقيق ذلك  المطلب العادل حتى لا ياتى اليوم الذى نقول فيها يا ليتنا ما كنا . وأضاف ان رؤية " الاجانجا" كانت هى فصل الجنوب عن الشمال عكس رؤية الحركة الشعبية لتحرير السودان الداعية للمحافظة على السودان ، وقد أهمل الناس فى الماضى حديث السياسى الجنوبى بنجامين لكى  الذى قال ان الجنوب اذا ما ظلم يوم ما قادر على فعل التغيير واليوم الجنوب سائر فى هذا الاتجاه  ، ويجب الا يخلط الامور ويقال أن إسرائيل او امريكا وراء تمزيق وتفتيت السودان . ويجب ان يعطى حق المواطنة لاى جنوبى يريد  اذا اراد البقاء فى شمال السودان  فى حالة الانفصال وكذلك  يعطى للشمالى  الجنسية اذا اراد البقاء فى الجنوب .


     


     وذكر  عرمان ان قرنق  دائما كان يقول " قبل كل شئ علينا ان نفكر أننا سودانيين فى سودان وواحد " ، وتسأل عرمان لكن لماذا وصل أمر السودان الى تحقيق المصير ،وأجاب  أن السبب هم  الانقاذ او المؤتمر الوطنى لذى استخدم الدين لعمل أشياء  دنت من القيم  وليس لها علاقة بالاسلام ، والخرطوم هى التى تتحمل مسئولية ذلك . وان المخرج لن يكون بالهروب من الاستفتاء .


     


    واضاف  عرمان اذا أردنا وحدة السودان يجب احترام اهل الجنوب و الا نعرقل ، وعلى الجنوبيين ان يختاروا الوحدة بأنفسهم  وان تكون الوحدة على أسس جديدة  والا تفرض وحدة السودان بالقوة أو يتلاعب المؤتمر الوطنى بالزمن عرقلة  للاستفتاء . وقال ان الجنوبيين ليسوا  إنفصاليين بل الانفصاليين فى الخرطوم بسياستهم  وليسوا فى جوبا بجنوب السودان .


     


    و رفض عرمان محاولات بعض الدوائر فى الخرطوم على ممارسة التغيير الديموغرافى فى منطقة أبيى ، وقال ان مسئولية خلق الصراع فى المنطقة ليست على المسيرية بل على الخرطوم الذى يحاول إستثارة القبائل هناك على بعضها البعض ، بالاضافة لمحاولات لزعزعة الجنوب وماحدث فى الايام الفائتة فى فلج وملكال خير دليل على ذلك .


     


    وقال عرمان المؤتمر الوطنى يفقد الارادة السياسية ،  وظن ان بموت قرنق ستنتهى الحركة الشعبية بيد ان سلفاكير أثبت لهم عكس ذلك وهذا انجاز يحسب لسلفاكير فى انه استطاع ان يوحد الحركة الشعبية فى أحرج أوقاتها. واضاف اذا اردنا ان نوحد السودان يجب يوحد على الاسس الجديدة وليس بثبيت الوحدة القديمة .


     


      وطالب من اعضاء الحركة الشعبية الراغبين فى الانفصال والجنوبيين عدم الاحتفال بالانفصال قبل المعياد والا يجهزوا على الاصوات الاخرى الداعية للوحدة . وقال من اراد الوحدة عليه  ان يعمل برؤية السودان وكذلك من اراد الانفصال ، واذا انفصل الجنوب يجب الا يكون و يعامل اهله بطريقة وسياسات الخرطوم لان فى الجنوب قبائل كثيرة  والا يشترى الجنوب البضاعة  السياسبة لدولة الشمال لانها  قائمة على الهيمنة ولا ديموقراطية .


     


     


    وعلق  عرمان ان سعر بضاعة الوحدة فى السوق إنخفض أمام سعر بضاعة الانفصال وعليه يحب تقديم عرض دستورى جديد ، مطالبا الجميع بالالتزام بمواعيد الاستفتاء  حتى يصوت الجنوبيين سواء كانت النتيجة وحدة او انفصال  ، رغم ان الانفصال اصبح أكثر جاذبية فى جنوب السودان وصوت الغضب متعالى ولا يسمع الا صوت الغضب .


     


    وقال ان المؤتمر الوطنى الان لايستطع فعل شى ، وقد قاطعنا اجتماعهم الاخير الذى خططوا له حسب مزاجهم محددين مناديب الاحزاب ، والان فى تصريحات للرئيس يقول انهم ذاهبون الى جوبا من اجل تغيير السياسات ولكن أقول لهم أن تغيير السياسات تتم فى الخرطوم  وليس فى جوبا لان مقود السيارة فى الخرطوم .


     


    وشبه عرمان انفصال الجنوب بالفيلم الذى لا مثيل له ولم يشاهد من قبل ولم تكن يوما فى ذاكرة السودانيين واذا انفصل الجنوب الحركة الشعبية ستبقى فى الشمال وستشكل تحالف بين منطقة جبال النوبة والنيل الازرق والشرق والاهم من ذلك ان هذه الحركة ستضم كل المناطق المهمشة .


     


    وقال عرمان للغاضبين فى الشمال والجنوب ان السودان سيكون على موعد بحياة جديدة سواء كانت النتيجة وحدة او انفصال ، ويجب الاهتمام بقضايا ما بعد الاستفتاء لانها الاهم الان ، وان الحركة الشعبية لن تتخلى عن احلامها  لان حلمها كبير وواسع لكل افريقيا والعالم العربى . وان انفصال الجنوب ليس نهاية التاريخ  فالقبائل الحدودية ستعيش معاً لان تلك القبائل كانت موجودة من قبل الالف السنيين حتى قبل قيام الدولة السودانية ، والبترول ستكون عامل للاستقرار بالنسبة لهم ، والسودان سيكون عامل ربط وليس شقاق بين الافارقة ومصر.


     


    ودعا عرمان الى ضرورة الرجوع الى المفوضية الدستورية والتى تشارك فيه كل القوى السياسية السودانية .وطالب عرمان من القوى الوطنية عدم الوقوف مع والتلاعب مع المؤتمر الوطنى وبكل ماهو ليس ديمقراطى ، ووصف عرمان استراتجية المؤتمر الوطنى الجديد نحو دارفور بالحديث مع الذات لعدم مشاركة الكثيرين فيها ، وعاب على المؤتمر الوطنى فى تعامله الاخير مع مصر حينما اتى خليل الى القاهرة ، فبدلاً من الانتظار لعلى مصر تقدر على رأب ما تصدع طلب المؤتمر الوطنى من الانتربول القاء القبض على خليل وكان هذا اكبر خطاء فى حق خليل وفى حق مصر المحايدة دوماً نحو القضايا السودانية فمصر عمرها ما قدمت سلاح لقوة سودانية ضد السودان .


     


    واوضح عرمان ان حدود السودان بين شماله وجنوبه أطول حدود فى افريقيا حوالى 1636 كيلومتر  لن يحمى بالقوات المدججة بل بالسلام والتعايش بين قبائلها وان مشروع قرنق هو تحويل مناطق التماس بين الجنوب والشمال من حدائق الحرب الى حدائق للسلام وعلى الجنوبيين ان يعملوا برؤية السودان الجديدة اذا ما انفصلوا .


     


    وفى رد على سؤال من الدكتور / محى الدين تيتاوى ، رئيس اتحاد الصحافيين السودانيين عن ان الجنوبيين والحركة الشعبية مشاركين فى السلطة ابتداء من النائب الاول  ، رد عرمان النائب يعامل كانه ليس نائب للرئيس هناك قرارت أتخذت دون الرجوع اليه والامثلة على ذلك كثيرة ،اما وزراء الحركة الشعبية فتجد فى الوزارة وزير من الحركة الشعبية لكن ما تحت الوزير وحتى الغفير يقومون بأشياء ليست من الوزير ودون علمه ،  وقد اشتكى العديد من الوزراء على هذه المعاملة واكثرهم شكوى كان الوزير جيمس كوك وزير التجارة الخارجية الذى لا يتوارى عن الحديث عما يحدث له  من مخلفات لتصميم عمل الوزارة .


     


    وقال عرمان قبل ستة سنوات كان بإمكان المؤتمر الوطنى فعل اشياء قد ترغب الجنوبيين للوحدة لكنه لم يفعل ، التعيين فى الوظائف العليا بنسبة 20 % لم تنفذ وان نفذت لأثرت فى الإقرار بالانفصال الان ، بالاضافة لانتهاكات حقوق غير المسلمين من الجنوبيين ، فالؤتمر الوطنى يعطى بيد تشكره عليه ليأخذه باليد الاخر .


     


    وقال محى الدين تيتاوى انه ولاية نهر النيل ومهمش ، رد عليه عرمان ان المهمشون فى السودان حقا وحقيقة هم أهل شرق السودان ومن ثم بقية مناطق السودان فالطرق التى فى ولاية نهر النيل رغم تهميشها لا تساوى عدد الطرق فى دارفور ، ومعظم الساسة الشمالى مسببوا التهميش فى السودان قادمون من الشمال وتحديداً من هذه الولاية  ، ولكن عند زيارتى الى تلك الولاية وجدت ان نسبة الفقر فى هذه الولاية تصل الى 95% فهذا معناه ان هؤلاء الساسة يهمشون اهلهم اولاً ثم ياتوا الى الخرطوم ليهمشوا بقية السودان ويتاخذوا من المال والعمارات أهل لهم .


     


    وفى الختام قال الحركة الشعبية متمسكة بإجراء الاستفتاء فى مواعده ولن تتراجع عن يوم 9 يناير وان تذكرة التوجه لمحطة الاستفتاء قد قطع وصالحة للمغادرة .


     


    الجدير بالذكر أنه قد  شارك فى هذه الندوة عدد من المهتمين بالشان السودانى فى مصر والاعلام .


     


    ماظهر من جبل الجليد - الصراع بين شداد والوزير


    أهلية وديمقراطية النشاط الرياضى هى القضية


    حتى لا تمتد عزلتنا  الى الفيفا


     


            تابعت الاوساط الرياضية بإهتمام الصراع الذى دار فى إتحاد الكرة السودانية وبينه  والاتحاد الدولى ((الفيفا)) وقد ركزت الصحافة والذين تناولوا الامر فى غالبيتهم على الصراع بين الدكتور كمال شداد ووزير الرياضية وتم  تغافل قضية هامة هى أس البلاء    وهى التدخل المستمر الفظ من أجهزة حكومية وحزبية وشلاليات ورجال أعمال تابعين لجهات بعينها فى امر الرياضية مما ادى لتحويل المؤسسات والنشاط الرياضى من نشاط أهلى ديمقراطى الى نشاط حكومى تابع  يقوده أعضاء مجلس الشورى !! ورجال أعمال وشخصيات حزبية وحكومية مما أدى الى تخريب المؤسسات الرياضيةt=1"> والتحكم فيها وقد طالبنا العددين من الرياضين بإيداء وجهه نظر الحركة الشعبية فيما يجرى وحرصاً منا على عدم تسيس وحزبنه العمل الرياضى ، أخذنا وقتاً كافياً لمتابعة مايدور . مما زاد الطين بله أن الوزير يهوى الملاكمة مع الاخرين !! واتخذ العديد من الاجراءات المستعجلة حتى أنقلب السحر على الساحر ومن المهم القول والتذكير أن المعركة الحالية لاتنحصر فيما ظهر من جبل الجليد  وتعديات الوزير على الاتحاد والتدخل الفظ فى انتخاباته ومنع الدكتور كمال شداد من الترشح بقرار حكومى!! بل هى ابعد من ذلك وجوهرها ضرورة العمل مع  كافة الرياضيين لإستعادة أهلية وديمقراطية  الرياضية وهى ذات صلة ايضاً بالتحول الديمقراطى ، وإنعدام الديمقراطية فى المجتمع ينعكس على كافة النشاط الاجتماعى والثقافى والاهلى ، ولذا فإن ما يحدث  هو ما ظهر من جبل الجليد والدكتور كمال شداد اخذ من نفس الكاس التى شرب منها الاخرين من  قبل طوال السنوات الماضية من تحكم فى مؤسسات العمل الرياضى وغيره وهو لم يكن بعيد عن كل ذلك ، والوزير يحتاج لطريقة اخرى فى التعامل مع هذا الشأن اكثر حكمة . وعلينا إحترام أسس العلاقة مع الاتحاد الدولى حتى لانعود لتجربة نميرى السابقه ونسهم فى مزيد من التردى لمؤسسات الرياضية وحتى لاتمتد عزلة بلادنا الى الفيفا وحتى لانتلاعب بكل إنتخابات  نقيمها !! والوسط الرياضى يحتاج لدعم الجميع لإستعادة ديمقراطية وأهلية النشاط الرياضى وإيجاد علاقة صحية بين مؤسسات الدولة وضمنها الوزارة وبين مؤسسات النشاط الرياضى بوصفها مؤسسات أهلية وتدار ديمقراطياً .


     


    ياسر عرمان


    نائب الامين العام


    للحركة الشعبية لتحرير السودان


    الاحد : 22/أغسطس/2010م


    http://www.sudaneseonline.com/ar3/publish/article_3200.shtml


     


     


     

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
من اقوال ياسر سعيد عرمان بكرى ابوبكر29-11-10, 10:04 PM
  Re: من اقوال ياسر سعيد عرمان بكرى ابوبكر29-11-10, 10:11 PM
    Re: من اقوال ياسر سعيد عرمان بكرى ابوبكر29-11-10, 10:21 PM
      Re: من اقوال ياسر سعيد عرمان بكرى ابوبكر29-11-10, 10:26 PM
        Re: من اقوال ياسر سعيد عرمان بكرى ابوبكر30-11-10, 00:17 AM
          Re: من اقوال ياسر سعيد عرمان بكرى ابوبكر30-11-10, 00:21 AM
            Re: من اقوال ياسر سعيد عرمان بكرى ابوبكر30-11-10, 00:27 AM
              Re: من اقوال ياسر سعيد عرمان بكرى ابوبكر30-11-10, 00:30 AM
              Re: من اقوال ياسر سعيد عرمان Medhat Osman30-11-10, 00:31 AM
                Re: من اقوال ياسر سعيد عرمان بكرى ابوبكر30-11-10, 00:35 AM
                  Re: من اقوال ياسر سعيد عرمان بكرى ابوبكر30-11-10, 00:37 AM
                    Re: من اقوال ياسر سعيد عرمان بكرى ابوبكر30-11-10, 00:43 AM
                      Re: من اقوال ياسر سعيد عرمان بكرى ابوبكر30-11-10, 00:47 AM
                        Re: من اقوال ياسر سعيد عرمان بكرى ابوبكر30-11-10, 00:59 AM
                          Re: من اقوال ياسر سعيد عرمان بكرى ابوبكر30-11-10, 01:05 AM
                            Re: من اقوال ياسر سعيد عرمان بكرى ابوبكر30-11-10, 01:10 AM
                              Re: من اقوال ياسر سعيد عرمان بكرى ابوبكر30-11-10, 01:25 AM
                                Re: من اقوال ياسر سعيد عرمان بكرى ابوبكر30-11-10, 01:38 AM
                                  Re: من اقوال ياسر سعيد عرمان بكرى ابوبكر30-11-10, 01:39 AM
                                    Re: من اقوال ياسر سعيد عرمان بكرى ابوبكر30-11-10, 01:46 AM
                                      Re: من اقوال ياسر سعيد عرمان بكرى ابوبكر30-11-10, 02:01 AM
                                        Re: من اقوال ياسر سعيد عرمان بكرى ابوبكر30-11-10, 02:08 AM
                                          Re: من اقوال ياسر سعيد عرمان بكرى ابوبكر30-11-10, 03:27 AM
                                            Re: من اقوال ياسر سعيد عرمان بكرى ابوبكر30-11-10, 03:41 AM
                                              Re: من اقوال ياسر سعيد عرمان Khalid Kodi30-11-10, 03:57 AM
                                              Re: من اقوال ياسر سعيد عرمان بكرى ابوبكر30-11-10, 04:00 AM
                                                Re: من اقوال ياسر سعيد عرمان بكرى ابوبكر30-11-10, 04:10 AM
                                                  Re: من اقوال ياسر سعيد عرمان بكرى ابوبكر30-11-10, 04:26 AM
                                                    Re: من اقوال ياسر سعيد عرمان عبدالله الشقليني30-11-10, 04:36 AM
                                                    Re: من اقوال ياسر سعيد عرمان بكرى ابوبكر30-11-10, 04:36 AM
                                                      Re: من اقوال ياسر سعيد عرمان بكرى ابوبكر30-11-10, 04:44 AM
                                                        Re: من اقوال ياسر سعيد عرمان بكرى ابوبكر30-11-10, 04:53 AM
                                                          Re: من اقوال ياسر سعيد عرمان بكرى ابوبكر30-11-10, 05:06 AM
                                                      Re: من اقوال ياسر سعيد عرمان Murtada Gafar30-11-10, 05:07 AM
                                                        Re: من اقوال ياسر سعيد عرمان بكرى ابوبكر30-11-10, 05:19 AM
                                                          Re: من اقوال ياسر سعيد عرمان بكرى ابوبكر30-11-10, 05:50 AM
                                                            Re: من اقوال ياسر سعيد عرمان بكرى ابوبكر30-11-10, 06:08 AM
                                                              Re: من اقوال ياسر سعيد عرمان بكرى ابوبكر30-11-10, 06:13 AM
                                                                Re: من اقوال ياسر سعيد عرمان بكرى ابوبكر01-12-10, 08:35 PM
                                                                  Re: من اقوال ياسر سعيد عرمان بكرى ابوبكر07-12-10, 05:14 AM
                                                                    Re: من اقوال ياسر سعيد عرمان بكرى ابوبكر07-12-10, 05:34 PM
                                                                      Re: من اقوال ياسر سعيد عرمان بكرى ابوبكر02-01-11, 04:48 PM
                                                                        Re: من اقوال ياسر سعيد عرمان بكرى ابوبكر03-01-11, 03:40 PM
                                                                          Re: من اقوال ياسر سعيد عرمان بكرى ابوبكر10-01-11, 06:49 PM
                                                                            Re: من اقوال ياسر سعيد عرمان بكرى ابوبكر24-01-11, 02:43 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de