من أقوال عبد الواحد محمد أحمد نور

حفل دعم الجالية السودانية بمنطقة واشنطن الكبري بالفنان عمر احساس
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 19-09-2018, 01:12 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة من اقوالهم
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
18-11-2010, 03:25 AM

بكرى ابوبكر
<aبكرى ابوبكر
تاريخ التسجيل: 04-02-2002
مجموع المشاركات: 19771

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: من أقوال عبد الواحد محمد أحمد النور (Re: بكرى ابوبكر)

    عبد الواحد محمد نور: أعدائي اتهموني بالمطالبة بحق تقرير المصير وأنا وحدوي


    كتبهاوطنى السودان ، في 8 فبراير 2010 الساعة: 13:07 م




    عبد الواحد محمد نور: زعيم حركة تحرير السودان
    كانت المهمة صعبة عن سابقاتها، بيد أنها ليست مستحيلة، حيث اضطررت لتوسيع دائرة الاتصالات بين العواصم الأوروبية كي اتحصل على رقم تلفونه الخاص لاعتبار أنه بصورة أو أخرى يقوم بتغييره، وفي نهاية المطاف نجحت لكنني وجدت خدمة الرسائل الصوتية وتركت له طلب حوار صحافي، وكانت الاستجابة بصورة مدهشة واتصل بي ملبيا النداء.
    ينحدر من قبيلة الفور، وهو مؤسس حركة تحرير السودان سنة 2002 قبل أن تعصف بها الانشقاقات في كل اتجاه. وقاطع جميع مؤتمرات السلام المتعلقة بإقليم دارفور. هو من مواليد العام 1969 بمدينة زالنجي في جنوب دارفور.. درس بمدارس زالنجي حتى المستوى الثانوي. والتحق بكلية الحقوق بجامعة الخرطوم ليتخرج فيها سنة 1993. وعمل محاميا بمسقط رأسه زالنجي عدة سنوات.. عين رئيسا لحركة تحرير السودان عند تأسيسها سنة 2002 إلى أن عقد نده السياسي والأمين العام للحركة مني أركو مناوي والعديد من كوادر الحركة مؤتمر حسكنية نهاية سنة 2005 فأزاحوه عن قيادة الحركة فاحتفظ بقيادة تنظيم يحمل نفس الاسم.
    ويعتبر نور أن فصيله هو الجناح الأساسي في الحركة. أي أنشق مناوي ووقع أبوجا وانفصل نور عنه، واختار عبد الواحد محمد نور باريس مقرا لمنفاه منذ التوقيع على اتفاقية أبوجا سنة 2006..


    *كيف تنظر لحل مشكلة دارفور مع تباينات وجهات نظر الحركات الدارفورية؟
    لدى حركة تحرير السودان رؤية واضحة أولا لوحدة شعب دارفور، ولا نريد إقصاء أي أحد مثلما فعل حزب المؤتمر الوطني في مفاوضات أبوجا. نحن من جهتنا فيما يتعلق بالحركات الحالية المنشطرة عن كيانين نعترف فقط بحركة العدل والمساواة كطرف ثانٍ. ويجب دخول الطرفين فقط في محادثات السلام، بينما يجب إلحاق الأطراف الأخرى للحوار الدارفوري- الدارفوري، الذي نريد من خلاله مشاركة الجميع. أنا رجل سلام وأقولها للجميع، ومن يقول عكس ذلك يكون من ضمن الذين اتهموني بالسعي لنيل حق تقرير مصير دارفور للانفصال. نحن من جهتنا كحركة تحرير السودان نريد سودانا موحدا قويا ينال الجميع فيه حقوقهم.
    (ونفى من جهة أخرى الحديث الدائر حول مطالبة حركته بحق تقرير المصير، مشددا على دعم حركة التحرير لوحدة السودان) وتابع: نحن نرفض تماماً أي تجاه لتمزيق السودان", وندعو حسب رؤيتنا للحوار الدارفوري لتقسيم الثروة عبر آلية محددة، وأقولها يجب أن تعي حكومة المؤتمر الوطني أن أبوجا قد ماتت، وهذا ما يعرفه العالم كله ومني أركو مناوي الذي تضجر
    كثيرا من المؤتمر الوطني الذي راوغ في تنفيذ الاتفاقية الهشة معه.


    *هل يمكن أن ترسم لنا خارطة طريق من شأنها المساهمة في حل أزمة الإقليم؟
    في اعتقادي أن الخطوة الأولى هي إيقاف إراقة الدماء والإبادة، وإيقاف ما زعم أنها طرق اغتصاب لنساء دارفور. ونزع سلاح مليشيا الجنجويد. أما الخطوة الثانية فتتمثل في مخاطبة جذور المشكلة في السودان عامة ودارفور بصفة خاصة ثم بعد تحسين الأوضاع على الأرض ومن ثم الحديث عن مرحلة التفاوض.


    *ظللت تتحدث عن مطالب.. هلا وضحتها لنا في نقاط أساسية؟
    المطلب الأول يتمثل في توفير الأمن، فيما تشمل المطالب الأخرى التقسيم العادل للثروة بين المواطنين. كما أننا لدينا رؤى يجب وضعها في منضدة الحوار تتمثل في محور فصل الدين عن الدولة، فنحن في دارفور لدينا مطالب سياسية تم طرحها في أبوجا وأنجمينا وموقف الحركة ثابت منها، نريد من الجميع إزالة الغبن لتحقيق المساواة بين المواطنين سواء كانوا في زالنجي أو جوبا أو شندي.


    *هل لحركة التحرير رؤية حول مفهوم الدولة السودانية حتى تتلاشى الصراعات والنزاعات القبلية أو على مصادر الثروة؟
    نعم، لدينا خطط وأفكار لقيام دولة علمانية ليبرالية موحدة تؤدي للمساواة بين المواطنين في الحقوق والموارد ترضي طموحات كل شعب السودان. ومن خلال هذه الدولة سنعيد الحقوق لضحايا كجبار وضحايا حرب دارفور، إضافة إلى المحالين للصالح العام، كما سنعمل على تطوير التعليم للجميع دون تفرقة بين سحنات ولا لون ولا عربي وإفريقي، وواجب على أي مواطن ان يعرف دخل الدولة سواء من البترول أو من الذهب وغيره من الموارد, وعليه فإنني قلق لضعف الصحة خاصة دارفور الذي يعاني من ذلك.


    * ماذا عن اتفاقية أبوجا ولماذا رفضتها رغم أنك كنت الأقرب للتوقيع من أركو مناوي؟
    هذه اتفاقية لا تلبي الحد الأدنى من مطالبنا.. ليس المقصود أن نوقع على ورق ثم تعود الأمور إلى سابق عهدها. الوثيقة كانت تحتاج إلى تغيير جذري، إذ لا بد من إعطاء أبناء الإقليم حقهم في العيش في إقليم واحد غير مجزأ وإزالة التهميش. وفي مجال السلطة، لا بد من تمثيل شعبنا في كل مستويات الحكم في السودان وفي أجهزة الدولة التنفيذية والتشريعية وفق نسبة السكان، خاصة إذا علمنا أن أصل المشكلة هو سياسي. وفي مجال توزيع الثروة، نريد تعويضات عادلة، ونريد وقف كافة الانتهاكات الفظيعة لحقوق الإنسان والتي تمارس ضد أبناء دارفور، فمن الواجب أن ينالوا تعويضات عادلة لما فقدوه من ممتلكات.


    *كيف تنظر لمنبر الدوحة وهل باريس تقود تجاهك ضغوطا لإرغامك على المشاركة؟
    أرفض التوجه لمنبر الدوحة لسلام دارفور، واشترط المشاركة بتحسن الوضع الأمني بالإقليم قبيل فتح ملف سقوف المطالبات. هذا مطلب لا تراجع عنه، وهناك ضرورة لتنفيذه لتأكيد حسن النوايا من قبل الحكومة, وأؤكد وبشكل واضح "لا تفاوض دون أمن على الأرض" وأدعو إلى ضرورة وقف الإبادة والاغتصاب وأدعو كذلك إلى نزع سلاح مليشيا الجنجويد وطرد المستوطنين في أراضي دارفور, وأنا لدي اتصالات مع الوسيط الرسمي الدولي جبريل باسولي، فهو الجهة المعترف بها عالميا. أما القطريون فنكن لهم كل الاحترام، ولكن من السابق لأوانه الاعتراف بالدوحة كمنبر تفاوضي.


    * هل التكوين العرقي في دارفور تسبب في تفجير الصراع بالإقليم؟
    لم تكن سببا مطلقا في ما أثير، ولكن حكومة المؤتمر الوطني تسببت في ذلك، فهي فرقت المواطنين بين عرب وزرقة واستخدمت الجنجويد ضد الزرقة، ولكننا نقول الجنجويد مواطنين من دارفور تم استخدامهم بصورة أو أخرى بطريقة إرهابية، ويجب حماية الجنجويد أنفسهم من بطش الآخرين.


    * قيل إن طبيعة عبد الواحد المتهورة تسببت في إقصائه من الدوحة كيف تنظر إلى هذا؟
    لست متهورا كما يزعم البعض، ولكن إحساسي بالأزمة جعلني أتحدث عنها من أعماقي، والجميع يعرف كيف تم اختراق حركة تحرير السودان من المؤتمر الوطني.. فعلا كنت الأقرب للتوقيع ولكن تم الانفراد بجناح مني في أبوجا، وكان الاتفاق الهزيل الذي ترونه والذي ما زال المؤتمر الوطني يشاكس في تنفيذه مع تنصله, أقولها للجميع لن أخضع لأي ضغوط من جهة للتضحية بمطالب شعب دارفور، ويجب تعويض المواطنين النازحين حتى يتمكنوا من الاندماج من جديد في حياة شريفة تبعدهم عن ذكرى سنوات النزاعات والاقتتال و…. وكل شخص لديه رؤيته وأفكاره، وعلى مناوي وغيره التعلم من الدروس وتحمل مسؤولياتهم وفقا لقراراتهم التي اتخذوها، ولست نادما على أبوجا لاعتبار أنها لا تلبي طموحات ضحايا الحرب في دارفور، كما أنها لن تحقق مطالب حركة تحرير السودان.


    *كيف ترى واقع حركة تحرير السودان في ظل الانقسامات التي طالتها؟
    أولا أرفض تسمية انقسامات، هناك تباين في الرؤى والأفكار، وهذا شيء طبيعي مثلما انقسم نظام المؤتمر الوطني وانسلخ عنه الشيخ حسن الترابي, أما نحن فحركة أسسناها من عام 1992 وما زالت في طرحها الواضح الصريح ولم نتزعزع. انظر منذ أن أعلنا حركتنا عسكريا في عام 2001 إلى اليوم، خطنا متناغم وواحد وثابت, وهذا يعني أننا لم نحارب من أجل الزعامة, الذي يحارب من أجل الزعامة اليوم كان سيكون جزءا من المؤتمر الوطني.. المشكلة في السودان أن الجميع يناضل من أجل أن يكون تحت عباءة المؤتمر الوطني, بينما حركة تحرير السودان تريد أن تغير المؤتمر الوطني وتخلق دولة..


    * لماذا تنظر دائما أن الحل يكمن في تغيير الحكومة السودانية أي المؤتمر الوطني؟
    أولا كما ذكرت لك، أن مشكلة شعبنا في أن يعودوا إلى قراهم، ولا بد أن يعودوا دون قيد أو شرط كما كانوا من قبل, أما موضوع التفاوض فهو مرهون بالشروط التي طرحناها من قبل كإطار لحل المشكلة. إذن لا بد أن لا نخلط, أولا يجب توفير الأمن لشعبنا في دارفور وإعطاؤهم حقوقهم وحواكيرهم، ونزع السلاح ميليشيات الحكومة وطردهم من قراهم وحواكيرهم, ثم بعد ذلك نتحدث عن جذور المشكلة. وأقول إن مشكلة السودان تُحل بواسطة الشعب السوداني, احترامنا لوقف إطلاق النار هذا يعني أننا لم نتمادَ عسكريا, ولكن بالطبع شعبنا قادر تماما على الدفاع عن نفسه وتغيير المعادلة إن كانت كل المحاولات التي نقوم بها بالطرق السلمية ليس بذات جدوى.


    * كيف تنظر إلى الوضع التعليمي في الإقليم مقارنة بسابقاته؟
    البنيات التحتية خاصة في مجال التعليم, انهارت، لذا كانت مطالبنا بإعادة هذه المدارس إلى الحياة، ومنح تعويضات في مجال التعليم. وقد طالبنا أيضا في هذا المجال بضرورة إدخال اللغات واللهجات المحلية في مناهج التعليم في المنطقة أسوة باتفاقات الجنوب، وجبال النوبة.. كل هذه الأشياء تجاهلتها أبوجا، لذا كانت قاصمة الظهر للاتفاقية.


    * ماذا تقول في خاتمة الحوار لأبناء دارفور المقسمين بين مؤيدين لأفكارك ورافضين للتصعيد ويريدون منك التوجه إلى الدوحة؟
    لم أحارب من أجل شخصي، ولكن أدافع عن حقوق، كما أبشر بجهود تبذلها حركة تحرير السودان لجمع الشمل الدارفوري وأقولها بصوت عالٍ: لن يجبرنا أحد على التوجه لمفاوضات الدوحة، وعلى الحكومة جمع سلاح الجنجويد وتحسين الأوضاع على الأرض ومن ثم تهيئة أرضية للمحادثات، ولن نرضخ لأي ضغوط من أية جهة، من أجل تحقيق السلام المنشود.    



    http://gadaia-shoagilsudan.maktoobblog.com/1587050/%D8%...-%D8%A8%D8%A7%D9%84/
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
من أقوال عبد الواحد محمد أحمد نور بكرى ابوبكر18-11-10, 01:21 AM
  Re: من أقوال عبد الواحد محمد أحمد النور بكرى ابوبكر18-11-10, 01:26 AM
    Re: من أقوال عبد الواحد محمد أحمد النور بكرى ابوبكر18-11-10, 01:31 AM
      Re: من أقوال عبد الواحد محمد أحمد النور بكرى ابوبكر18-11-10, 01:34 AM
        Re: من أقوال عبد الواحد محمد أحمد النور بكرى ابوبكر18-11-10, 01:38 AM
          Re: من أقوال عبد الواحد محمد أحمد النور بكرى ابوبكر18-11-10, 01:39 AM
            Re: من أقوال عبد الواحد محمد أحمد النور بكرى ابوبكر18-11-10, 01:42 AM
              Re: من أقوال عبد الواحد محمد أحمد النور بكرى ابوبكر18-11-10, 01:47 AM
                Re: من أقوال عبد الواحد محمد أحمد النور بكرى ابوبكر18-11-10, 01:48 AM
                  Re: من أقوال عبد الواحد محمد أحمد النور بكرى ابوبكر18-11-10, 01:51 AM
                    Re: من أقوال عبد الواحد محمد أحمد النور بكرى ابوبكر18-11-10, 01:58 AM
                      Re: من أقوال عبد الواحد محمد أحمد النور بكرى ابوبكر18-11-10, 02:00 AM
                        Re: من أقوال عبد الواحد محمد أحمد النور بكرى ابوبكر18-11-10, 02:01 AM
                          Re: من أقوال عبد الواحد محمد أحمد النور بكرى ابوبكر18-11-10, 03:25 AM
                            Re: من أقوال عبد الواحد محمد أحمد النور بكرى ابوبكر18-11-10, 03:50 AM
                              Re: من أقوال عبد الواحد محمد أحمد النور بكرى ابوبكر18-11-10, 03:52 AM
                                Re: من أقوال عبد الواحد محمد أحمد النور بكرى ابوبكر18-11-10, 04:01 AM
                                  Re: من أقوال عبد الواحد محمد أحمد النور بكرى ابوبكر18-11-10, 04:04 AM
                                    Re: من أقوال عبد الواحد محمد أحمد النور بكرى ابوبكر18-11-10, 04:05 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de