من اقوال الدكتور ابراهيم احمد عمر

شرح مفصل و معلومات للتقديم للوتري 2020
فتحي الضو في أستراليا
التحالف الديمقراطي بمنطقة ديلمارفا يدعوكم لحضور احتفاله بالذكري 54 لثورة اكتوبر
Etihad Airways APAC
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 15-10-2018, 01:44 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة من اقوالهم
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-11-2010, 02:15 AM

بكرى ابوبكر
<aبكرى ابوبكر
تاريخ التسجيل: 04-02-2002
مجموع المشاركات: 19803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: من اقوال الدكتور ابراهيم احمد عمر (Re: بكرى ابوبكر)

    البروفيسور إبراهيم أحمد عمر في حوار متعدد القضايا
    Sunday, 03 May 2009
    مذكرة العشرة عالجت الخلل التنظيمي

    يعد البروفيسور إبراهيم أحمد عمر نائب رئيس المؤتمر الوطني للشؤون الفكرية والثقافية ووزير العلوم والتقانة، من مهندسي مذكرة العشرة الشهيرة التي أفضت إلى انقسام الإسلاميين إلى تيارين أحدهما استمر في الحكم والثاني فضل الجلوس في خانة المعارضة.
    ومحاورنا هو آخر أمين عام للمؤتمر الوطني قبل النظام الرئاسي الحالي, (الأخبار) جلست معه قرابة الساعة وحاورته في قضايا الساحة السياسية، وهنا التفاصيل:


    يمكن أن نقيم التجربة (نشوف نافع نفع وللا ما نفع)
    سنلتزم بقرار التحكيم الدولي في قضية أبيي

    المؤتمر الوطني يعاني منذ المفاصلة من اضمحلال فكري ولا يوجد إنتاج فكري في كثير من القضايا السياسية؟
    إذا تحدثنا عن القضية الفكرية عموما ودون حصرها في المؤتمر الوطني فقط فللأسف الشديد لن تجد المكان الذي تستحقه في مجمل الطرح السياسي والثقافي، وكذلك في طرح العلاقات الدولية, وهذا يجعلنا نعتبر أن الالتزام بالفكرة وسبر غورها وبناءها لا يجد موقعه في الفعل الإنساني.
    أولا: إن المؤتمر الوطني في فترة المفاصلة كان مشغولا بتضميد جراحاته
    ثانيا: كان يريد التأكد من أن مسيرته تسير على الخط الصحيح، وأيضا كان هناك عمل كبير في البناء التنظيمي الذي كان يشغل حيزا كبيرا، خاصة أنه تزامن مع حديث الناس عن الانشقاق. ولكن رغم أن هذه القضايا ليست فكرية والطرف الثاني يقول بأن هناك شيئا من الفكر, وحقيقة هي لم تكن بالمعنى الذي تقصده أنت.
    ولكن لا أعتقد أن هناك حزبا سياسيا أو تنظيما له إصدارات ثقافية وفكرية مثل التي أصدرتها أمانة الثقافة بالمؤتمر الوطني في تلك الفترة, والوطني له إصدارات انتشرت عبر الوسائل المسموعة والمقروءة وهي موجودة عند الدكتور التجاني مصطفى.

    * لكن هذا الإنتاج الفكري لا يوظف في القضايا التي تواجه السودان, والدليل على ذلك أن أغلب الاتفاقيات التي وقع عليها المؤتمر الوطني خالية من الاختراق الفكري من قبل الحكومة التي تعودت إحداث الاختراق من قبل المجتمع الدولي, فمثلا قضية دارفور كان يمكن أن يكون هناك اختراق فكري ثقافي يساهم في حل القضية؟
    أولا القضايا التي مع المجتمع الدولي وخاصة قضية دارفور إطلاقا لم تخضع لأي اعتبارات فكرية ناهيك عن أن تؤسس على الفكر، وذلك لأن الغرب يديرها على أساس سياسي انتهازي فقط، وذلك من خلال استغلاله لخلافات موجودة في السودان, وألبسها ثوبا لقضايا تهمه, والحكومة تعرف تماما من يدير القضية في الغرب، فمثلا دار الهلوكوست في أمريكا أُعلن من هناك, وواضح الاستغلال السياسي للقضية والتعامل مع قضية دارفور من منطلق أنها ليست قضية فكر ولا أخلاق وإنما قضية سياسية منفعية فقط بالنسبة للغرب.
    * باعتبارك آخر أمين عام للمؤتمر الوطني ومن القيادات التي دفعت بمذكرة العشرة ما هي أوجه المقارنة بين الهيكل التنظيمي السابق والنظام الحالي؟
    أولا من الأشياء التي حاولت معالجتها مذكرة العشرة هي ترتيب هيكل المؤتمر الوطني وأن الاجتماع الذي قدمت فيه المذكرة كان رئيسه البشير والأمين العام مقررا للاجتماع وسمي اجتماع مجلس الشورى, وتصور أن اجتماع مجلس الشورى يرأسه الرئيس والأمين العام، ومن المفترض أن يحاسب مجلس الشورى الرئيس والأمين, وهذه الأشياء واضحة في الاجتماع, وقلنا لهم لابد أن يكون لمجلس الشورى رئيس مختلف ومقرر مختلف يحاسب الرئيس والأمين العام، لذلك الخلل التنظيمي كان موجودا وواضحا.
    * هل تعديل النظام الهيكلي في المؤتمر الوطني كان ضروريا؟
    أهم هذه التعديلات التي تمت في النظام الهيكلي أن الفكرة الأساسية من قبل كانت هناك الأمانة العامة ولم يكن هناك رئيس للمؤتمر, وكان هناك مجلس الشورى والمؤتمر العام الذي يختار الرئيس لحين المؤتمر القادم, وكانت القيادة التنفيذية في الأمانة العامة. لكن بعد قيام ثورة الإنقاذ كان هناك رئيس للمؤتمر وأصبح الخلل في وجود النظامين وأصبحا متداخلين مما خلق إشكالية في من هو الرجل التنفيذي الأول, الأمين العام أم رئيس الحزب نتيجة أن النظام الذي يكون فيه الأمين العام الرجل التنفيذي الأول مثل الأحزاب الاشتراكية والأحزاب الشيوعية وعند بعض الأخوة العرب، لذلك جاءت فكرة النظام الرئاسي الجديد والآن هي فترة أربع سنوات والناس يمكن أن يقيموا التجربة, عاشوا التجربة السابقة فترة طويلة وبعدها (يشوفوا نافع نفع وللا ما نفع؟).
    * قيادات الوطني كانت تعاني من إشكالية العمل في الجهاز التنفيذي للدولة والتنسيق بين الحزب؟
    وجدنا في تلك الفترة أن بعض وزراء المؤتمر الوطني دورهم في الحزب قليل نتيجة لأن كل جهدهم منصب في الأداء على الحكومة ومن يكون في الحزب يكون دوره في الحزب, وشخصيا عندما كنت الأمين العام كنت متفرغا للحزب، وكنت الرجل الأول في الحزب, لكن معظم الأعمال كانت تتم على مستوى الحكومة. وأنا انتظر الرئيس عمر البشير أو النائب علي عثمان أو أحد الوزراء ليحكي لي ما دار في الاجتماع وهذا الخلل, لذلك اقترحت أن يكون الفرد في الحزب بقدر الحكومة.
    * حزبكم متهم بأنه يتمتع بقدرات مالية دون الأحزاب الأخرى الموجودة في الساحة السياسية، وهناك شركات للوطني تحظى بامتيازات من الدولة وتلك القدرات تكاد أن تكون معدومة على مستوى أحزاب القارة؟
    أولا, في القارة الأفريقية أحزاب لها إمكانيات أضخم من المؤتمر الوطني في مصر ونيجيريا وجنوب أفريقيا, لكن على مستوى السودان المؤتمر الوطني لديه استثمارات ولا تدخل في أموال الحكومة أبدا, وهذه الاستثمارات تدار من قبل المؤتمر الوطني, وهناك أيضا اشتراكات وتبرعات تأتي من قبل أعضائه ولكن الاشتراكات أقل والتبرعات عندما تكون هناك قضية, ومعروف أن هناك قيادات بالوطني لديها قدرات جيدة.

    * لكن شركات الوطني تحظى بامتيازات وتسهيلات من الحكومة؟

    لا, الشركات التي اعرفها لا تحظى بأي نوع من التسهيلات.
    * طيب ما هي هذه الشركات؟
    لا.. لا, هذا موضوع آخر.
    * درج المؤتمر الوطني عادة عندما تُوَاجه البلاد بأزمة على مد يده للقوى السياسية وعندما تنجلي الأزمة ينفض من حولهم؟
    اعتدل في جلسته وأجاب بصرامة: أنت تقصد أن المؤتمر الوطني يعمل بمقولة (وقت الحارة بتجيني وعندما تبرد تفوت تخليني؟).
    (أنا أتحدي عديل أي حزب سياسي خلقنا معه علاقة واتخلينا عنها) وباعتباري مسؤولا بالمؤتمر الوطني عن بناء علاقات مع الأحزاب السياسية الموجودة في الساحة, من التي لها جماهير كبيرة ومن الصغيرة ومن الأحزاب الشمالية والجنوبية ومن تلك الأحزاب التي كانت تعمل في مايو, عملت معاها علاقات جيدة ولم نترك أي حزب لدينا معه علاقة, لكن منذ الانشقاق (المخاصمنا مخاصمنا).

    * على رغم أن المؤتمر الوطني وقع اتفاقية التراضي مع حزب الأمة، إلا أنه وضع الاتفاق في الدرج؟
    لا تلم الوطني وحده دون حزب الأمة, لماذا لا تلوم حزب الأمة وأسألهم من الذي غاب عن الاجتماعات السابقة وأنا رئيس اللجنة المشتركة من جانب الوطني للحوار مع حزب الأمة, ولم يحدث أن غبنا عن الاجتماعات, لكن هناك قضايا خلافية تعمل على تباعد فترات الاجتماع بين الطرفين مثل قضية المحكمة الجنائية, لديهم موقف, ونحن كذلك لدينا موقف, ونقول يرفع الاجتماع لوقت آخر وأن الوطني لديه شكوى من عدم التنفيذ والأمة كذلك لديه شكوى من التنفيذ, لكن لا نعرف من الذي بلغوه بعدم التنفيذ, ومن قبل المؤتمر الوطني ليست هناك نية التخلي عن اتفاق التراضي ولا نقصد أن نسفه الاتفاق، ومشاكل التنفيذ الموجودة في الأحزاب من مستوى إلى مستوى.
    * المؤتمر الوطني أغلب لقاءاته مع القوى السياسية أخذت الطابع الودي والاحتفالي دون أن يظهر عمل سياسي وأصبحت تحتفي به قيادات الوطني تحديدا مع الحزب الشيوعي؟
    أولا عندما اجتمعنا مع سكرتير الحزب الشيوعي محمد إبراهيم نقد كان بقصد توضيح مواقف من قبل الوطني والاستماع إلى موقف الشيوعي من بعض القضايا السياسية في الساحة. ولكن اتفقنا في عدد من النقاط وأيضا اختلفنا في عدد منها, وفي الجلسات القادمة سنناقش الخلاف في تلك القضايا, والوطني دائما يسعى ويحاول أن يتصل بالقوى السياسية في كل مناسبة حتى المؤتمر الشعبي الذي لدينا خلاف مع أمينه العام نتصل بنائبه, فالسياسة تدعو إلى عدم إقصاء أحد.
    * هناك بعض قيادات القوى السياسية انضمت إلى الوطني وأغلبها رجال مال, مما فتح باب التكهنات بأن الوطني يعمل على شق القوى السياسية عبر الإغراءات المالية وممارسة الضغوط عليهم.
    إن أي حزب يسعى إلى استقطاب الجماهير والقيادات إليه, ولا توجد غرابة في أن يسعى الوطني إلى ذلك طالما لا يستخدم أي أساليب فاسدة, والقيادات التي انضمت إلى الوطني انضمت نتيجة السياسيات والمواقف التي يقدمها الوطني, فيجب أن لا يؤاخذنا الناس في ذلك.
    * حتى الذين انضموا إلى الوطني لا يحظون بالمواقع القيادية بالوطني؟
    هنا أريد أن أنبه إلى أنه ليس بالضرورة أن يكون الشخص قياديا في حزبه, وعندما ينضم إلى الوطني يصبح قياديا بين يوم وليلة في المؤتمر الوطني, لأن هناك أناسا في الوطني لهم عشرات السنين، ولهم الحق في أن يكونوا في القيادة, والشخص يحتاج إلى زمن طويل كي صبح قياديا في الحزب الجديد, خاصة أن القيادة في الوطني بالترشيح.
    ويمكن أن نذكر وزير العدل السابق الذي جاء من حزب الأمة وهو قيادي بالوطني, وكذلك السيد محمد سر الختم الذي انضم من الاتحادي الديمقراطي، فنحن نفرح عندما يأتينا أي شخص من أي حزب.

    * مقياس العلاقة بين الشريكين في وجود بعض القضايا الخلافية؟
    الشراكة مع الحركة الشعبية أمر شائك نتيجة أن هناك مجموعات بالحركة الشعبية مازالت تعتقد أنها جاءت منتصرة وتريد أن تفرض رأيها, لكن على رغم ذلك اعتقد أن الانجاز الذي تحقق بين الطرفين عمل تاريخي وإن كانت هناك مجموعة هنا وهناك (متكاجرين ومتشاكلين مع بعض), فمنذ التوقيع على اتفاقية السلام الشامل لم تطلق رصاصة بين الطرفين, وهذا انجاز.
    * رغم العلاقة الشائكة هل الشراكة ستستمر بين الطرفين في وجود الخلافات؟
    يجب أن تستمر, وسوف تستمر إن شاء الله في إكمال المشوار, ورغم أن مشوار الحركة الشعبية والمؤتمر الوطني فيه شوك و(حسكنيت), لكن هو يعمل عملا كبيرا, والقضية التي استمرت ربع قرن في حرب ودمار انتهت إلى سلام, ولأن ذلك من مصلحة السودان كله, والآن لدينا قضية الوحدة والانفصال التي ستأتي عبر الاستفتاء, فنحن نريد بقدر الإمكان أن نصل بها إلى بر الأمان.
    * الآن هناك مرافعات تتم في لاهاي بين الشريكين حول قضية أبيي هل ستلتزمون بقرار المحكمة؟
    نقولها بالصوت العالي: سنلتزم بقرار التحكيم, وهم يقولون أيضا كذلك, ونتمنى أن يحصل هذا, والمؤتمر الوطني ذاهب في اتجاه القبول بأية نتيجة تخرج بها المحكمة (ماشين في اتجاه نقبل نتيجة أبيي الحدود دي حاجة فنية ونحن نعمل على حلها)
    * في القوانين هناك جدل بين الطرفين أيضا؟
    المؤتمر الوطني لا يريد أن يصعد الخلافات والحل في البرلمان والقوانين ستكتمل, وعلى رغم حدوث ملاسنات هنا وهناك فإن الطرفين سيتفقان في النهاية..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
من اقوال الدكتور ابراهيم احمد عمر بكرى ابوبكر09-11-10, 01:57 AM
  Re: من اقوال الدكتور ابراهيم احمد عمر بكرى ابوبكر09-11-10, 01:59 AM
    Re: من اقوال الدكتور ابراهيم احمد عمر بكرى ابوبكر09-11-10, 02:01 AM
      Re: من اقوال الدكتور ابراهيم احمد عمر بكرى ابوبكر09-11-10, 02:03 AM
        Re: من اقوال الدكتور ابراهيم احمد عمر بكرى ابوبكر09-11-10, 02:04 AM
          Re: من اقوال الدكتور ابراهيم احمد عمر بكرى ابوبكر09-11-10, 02:04 AM
            Re: من اقوال الدكتور ابراهيم احمد عمر بكرى ابوبكر09-11-10, 02:07 AM
              Re: من اقوال الدكتور ابراهيم احمد عمر بكرى ابوبكر09-11-10, 02:15 AM
                Re: من اقوال الدكتور ابراهيم احمد عمر بكرى ابوبكر09-11-10, 02:18 AM
                  Re: من اقوال الدكتور ابراهيم احمد عمر بكرى ابوبكر09-11-10, 02:20 AM
                    Re: من اقوال الدكتور ابراهيم احمد عمر بكرى ابوبكر09-11-10, 02:22 AM
                      Re: من اقوال الدكتور ابراهيم احمد عمر بكرى ابوبكر09-11-10, 02:24 AM
            Re: من اقوال الدكتور ابراهيم احمد عمر Hisham Amin09-11-10, 02:26 AM
              Re: من اقوال الدكتور ابراهيم احمد عمر بكرى ابوبكر09-11-10, 03:30 AM
                Re: من اقوال الدكتور ابراهيم احمد عمر بكرى ابوبكر09-11-10, 03:47 AM
                  Re: من اقوال الدكتور ابراهيم احمد عمر بكرى ابوبكر09-11-10, 03:57 AM
                    Re: من اقوال الدكتور ابراهيم احمد عمر بكرى ابوبكر09-11-10, 03:59 AM
                      Re: من اقوال الدكتور ابراهيم احمد عمر بكرى ابوبكر09-11-10, 04:06 AM
                        Re: من اقوال الدكتور ابراهيم احمد عمر بكرى ابوبكر09-11-10, 04:13 AM
                          Re: من اقوال الدكتور ابراهيم احمد عمر بكرى ابوبكر10-12-10, 05:51 PM
                            Re: من اقوال الدكتور ابراهيم احمد عمر بكرى ابوبكر03-01-11, 01:59 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de