من اقوال الدكتور منصور خالد

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 15-12-2018, 09:37 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة من اقوالهم
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-11-2010, 06:32 AM

بكرى ابوبكر
<aبكرى ابوبكر
تاريخ التسجيل: 04-02-2002
مجموع المشاركات: 19833

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: من اقوال الدكتور منصور خالد (Re: بكرى ابوبكر)




    صباح الـخير يا منصور خالد..

    من الجامعة إلى - الصمغ - مروراً بالوزارات أَلا يكفيك..؟!
    من طالب جامعي مميّز يكرهه اليسار الشيوعي.. إلى حليف له.. سبحان الله..
    مفكّر ديمقراطي.. ومحب لأمريكا.. ووزير في اسوأ نظام عسكري..!



    قضـية/ سيد أحمد خليفة



    في اليومين الماضيين، وبرغم طغيان أحداث غزَّة ومجازر الصهاينة النازيين هناك، طغت أخبار استقالة أو إقالة الدكتور منصور خالد وعودته إلى رئاسة «شركة الصمغ العربي» على الأحداث الداخلية، ونال - الحدث المنصوري -الاهتمام الصحفي الكبير نحو «50%» من المانشتات الرئيسية للصحافة السودانية، فضلاً عن استيلائه على عدد من التعليقات والأعمدة الصحفية المقروء منها والذي يقرأه كاتبه - وجامعه على الكمبيوتر والمصحح.. وربما الرقيب..!.
    وما دام الرجل بكل هذه الأهمية الإعلامية لدرجة الطغيان الداخلي على أهم وأكبر حدث يشغل العالم فمن الواجب أن نلقي بعض الأضواء التاريخية على الدكتور منصور خالد - الرجل العام - وليس منصور خالد الرجل الخاص في حياته الخاصة التي نختزل الحديث حولها في كلمة ونقول إنَّ الرجل - متفرغ للعمل العام.. وجذب الأنصار والإهتمام.. لا شيء يشغله في حياته منذ ما يزيد على نصف قرن من الزمان..!.



    بعد أن أعاده القضاء «للرئاسة» لماذا لا يختار حُسن الخاتمة..؟!



    * الطالب المميّز
    بدأ الدكتور منصور جذب الإنتباه إليه وهو طالب قانون بجامعة الخرطوم في خمسينيات القرن الماضي، فبجانب الذكاء الأكاديمي كان الوعي السياسي المبكّر للطالب منصور خالد قد أدخله دائرة الضوء لكونه - رجعي - بمقاييس الشيوعيين واليساريين في ذلك الزمان، ليس لكون الجنرال عبدالله بك خليل رئيس وزراء أول حكومة سودانية بعد الإستقلال والإنتخابات هو خاله، ولكن لأنَّ منصور خالد كان يحظى بزيارات ولقاءات وإجتماعات بدبلوماسيين غربيين أبرزهم دبلوماسي أمريكي هل هو «قنصل - سفير - سي أي ايه».. الله أعلم، ولكن أبرز ما كان يميّز تلك اللقاءات هو أنها كانت تتم على المكشوف وداخل أروقة وأفنية وساحات الجامعة أو الفنادق..!.
    * معركة المعونة
    كانت تلك أيام معركة المعونة الأمريكية التي ناضل وقاتل اليسار السوداني الشيوعي ضدها، فيما فعل الشيء نفسه لصالح قبولها عبدالله بك خليل رئيس الوزراء وحزبه - الأمة - بينما تحالف مع الشيوعيين ضدها الحزب الإتحادي بزعامة دينية ميرغنية وبزعامة سياسية للشيخ علي عبدالرحمن الأمين الذي قال عن المعونة الأمريكية قولته الشهيرة «لن نقبلها حتى ولو جاءت مبرأة من كل عيب»..!.
    * الإنقلاب الحاسم..!
    على كل حال جاء إنقلاب الفريق عبود في 17 نوفمبر 1958 - أي بعد عامين من الإستقلال وحسم الأمرين وهما:
    - قبول المعونة الأمريكية.
    - وتجميد النزاع حول حلايب والذي كان هو الآخر من «دواعي ومبررات إنقلاب عبود ذاك»..!.
    * خلف الكواليس
    إبان الحكم العسكري النوفمبري - 58 - 64 - خفتت الأضواء حول منصور خالد، ولكن يعتقد أنه لم يضار أو يمس بسوء إذ لم يكن مع أو ضد النظام العسكري.
    ولكن البعض يعتقد أنّ الرجل الذي تخرّج من جامعة الخرطوم - كلية القانون - وعمل في أنشطة إعلامية واستند بقوة على قرابته وعلاقته بالسيد عبدالله بك خليل - الذي سلّمها وارتاح - أي - السلطة - قد اندمج أكثر وأكثر في الصلات والعلاقات الأمريكية وأضحى مدافعاً معروفاً عن نمط الحياة الغربية والأمريكية في مقابل كراهيته وعدائيته للشيوعية والإشتراكية..!.
    وفي تلك الحقبة أيضاً نقل الرجل همومه وإهتماماته وصلاته بالغرب الأمريكي من الداخل - السفارة.. والسفير.. والقنصل.. والسي - اي - ايه - إلى أمريكا نفسها حيث سافر.. وسافر.. والتقى.. واستزاد من محبة الأمريكان له.. وحبه لهم..!.
    إذن في حقبة الحكم العسكري النوفمبري والنضال الوطني الديمقراطي ضده لم يكن للدكتور منصور خالد دور أو وجود يذكر فوق ساحات المعركة الهادفة لإستعادة الديمقراطية التي أعيدت بالفعل في أكتوبر 1964 حيث استعيد الحكم الديمقراطي إلى أن انقلب عليه العقيد جعفر نميري وصحبه من الرواد ومَنْ هُم دونها كرتبة.. وفوقها كرتبة - حيث اختفى أو توارى منصور خالد، وإن كان له ظهور فوق ساحة ما بعد اكتوبر فهو طفيف.. وخفيف جداً ولكنه ربما هو عكس ذلك في الخفاء..!.
    * ما بعد المذابح
    عقب مذابح 19 يوليو 1971 وانقلاب نفر من الشيوعيين.. وليس كل الشيوعيين على نظام نميري، وفي السنوات الأولى أيضاً تدرّج منصور خالد في الظهور على المسرح الدامي ذاك، وإن لم يكن على الإطلاق طرفاً فاعلاً فوقه.. فالرجل لا يعرف عنه - العنف البدني.. أو المواجهة العسكرية.. أو الفجور المسلح في الخصومة..!.
    ولكن يُعرف عنه أيضاً - نعومة الخصومة.. وملساء الممارسة.. والدأب في سبيل الوصول إلى أهدافه ومراميه..!.
    * منصور الوزير
    إذن وبعد أن انتقل نميري ونظامه من «لينين إلى آمين» كما كان يقول صديقنا العبقري الراحل الدكتور عمر نور الدائم، بدأ ظهور نجم منصور خالد في الأُفق السياسي المايوي الأمر الذي اعتبره البعض جسراً للعودة المايوية من الشرق الشيوعي إلى الغرب الأمريكي، حيث كان منصور خالد وآخرين هُم - العلب - أو الأعمدة - لذاك الجسر الذي وصل بنميري ونظامه إلى مرتبة - ترحيل الفلاشا إلى إسرائيل - لمحاربة كل شيء آمنت وعملت لأجله حركة التحرر الوطني العربي والأفريقي والعالمي، وهو ازالة - الضرس السام - للسياسة الأمريكية في الشرق الأوسط والخليج، بل والعالم الثالث، ونعني ويعنون - إسرائيل - التي لازالت تعض أمريكا من خلالها كل خطوة يخطوها العالم للأمام على طريق التحرير والسلام والوئام الأممي..!.
    * من الخارجية.. للرياضة
    في تلك الحقبة من نصف السبعينيات الأولى شغل منصور خالد منصب وزير خارجية نظام نميري العسكري الباطش، حيث أظهر وأكّد ذلك للجميع بأن الحديث - عن الديمقراطية.. والحرية.. والنظام التعددي هي شعارات على لسان منصور خالد وأمريكا.. ولكنها شعارات فقط، إذ أنّ السلطة هي الهدف ولو على ظهر دبابة وإنطلاقاً من فوهة مدفع..!.
    * استبدال.. وتخفيض
    في رأي البعض أنّ نميري الذي كان يكره مَنْ يسرق منه الأضواء حتى ولو كان من رجاله، كان قد تضايق من تزايد وجود منصور خالد وتزايد الأضواء والهالات حوله داخلياً وخارجياً، فخفضه إلى - وزير رياضة وشباب - بجانب اسناد دور صحفي له عندما جعل منه رئيساً لمجلس إدارة «دار الصحافة».. حيث كتب في تلك الأيام اسوأ ما يكتبه مثقف سوداني ينتمي إلى العالم الثالث الساعي إلى التحرر والحرية في تلك الأيام..!.
    * إنكار الحق الأريتري
    كانت مقالات منصور - السلسلة والمتسلسلة - في تلك الأيام من بداية السبعينيات قد انكرت تماماً وجود قضية اسمها - أريتريا - بل وأطلق مقولته المشهورة وهي أن - جبهات التحرير الأريترية - مجرّد حركات شفتة..!.
    كان ذلك رأي الغرب الأمريكي أيضاً.. ورأي إسرائيل بالضرورة، لأنَّ الأخيرة كانت ترى في قيام الثورة والدولة في أريتريا - تعريباً كاملاً للبحر الأحمر من السعودية - جدة - مروراً بالسودان - بورتسودان - وصولاً إلى الصومال - بربره - فجيبوتي واليمن وباب المندب..!.
    إننا وقبل أن نختم ملخص تلك الحقبة من علاقة الدكتور منصور خالد بأريتريا وقضيتها نُذكّر بأنَّ الرجل وحين انتمى للتجمع الوطني عقب الإنقاذ 1989 - تحالف من خلال تحالفه مع حركة قرنق مع نظام سياسي أفورقي الأريتري الحاكم، وراح من أسمرا يتحدّث عن - النضال من أجل استعادة الديمقراطية والحريات في السودان، برغم علمه ويقينه ويقين الذين معه إنّ أسمرا لا تكره قدر هذه العبارات.. وأنَّ نظامها لا يجامل.. ولا يغالط في كراهيته ورفضه لأي حديث عن الديمقراطية والتعددية والحريات، وحقوق الإنسان..!.
    ذلك بإختصار لأنّ فلسفة الجبهة الشعبية الحاكمة في أريتريا تقوم على أساس أنَّ كل هذه المسميات - حرية.. وديمقراطية.. وتعددية.. وحقوق إنسان - هي الأبواب التي منها يأتي الريح.. وأنَّ عليها - أي الجبهة الشعبية الحاكمة في اريتريا - أن «تسدها وتستريح»..!.
    * لخطة ايدولوجية عجيبة
    عندما انتمى منصور خالد للحركة الشعبية بقيادة جون قرنق - صاحب المنفستو الشيوعي المعروف - تشابه الزمان الجديد مع الزمان القديم، حيث كانت بدايات أو نهايات انهيار الإتحاد السوفيتي والمعسكر الإشتراكي تحتم وجود «ثدي مرضع» وملاذ آمن للحركة الشعبية - الماركسية - وغيرها من الحركات، بجانب وجود ذات الملاذ والثدي لبعض الحركات الدينية التي كانت تعيش على صراع القوتين، حيث تنال - بركات أمريكا - لأنها تحارب الشيوعية.. حيث فقدت تلك الجماعات والحركات الدينية أيضاً دورها ووظيفتها بنهاية الشيوعية وسقوط رايات الالحاد التي كانت تحارب تحتها أو بزعم اسقاطها..!.
    * نجاح باهر
    فيما يمكن القول بأنه نجاح باهر لسعي الدكتور منصور خالد وغيره من الذين التحقوا بالحركة الشعبية من أبناء اليمين السوداني - منصور خالد ونميري - واليسار السوداني - عرمان - وغيره في حجر الحركة الشعبية أو الإنجرار خلفها إلى واشنطون - بالكامل، فإنّ ذات الطريق قاد الدكتور منصور خالد إلى الداخل مرة أخرى في إطار المصالحة بين - الإنقاذ والحركة الشعبية من جهة - نيفاشا - وبين الإنقاذ والتجمع الديمقراطي من جهة أخرى، حيث كانت إتفاقية القاهرة التي على رحالها عاد الدكتور منصور خالد ومئات المحاربين - بالمدفع.. والقلم.. واللسان.. والتخابر.. والتآمر - إلى أرض الوطن ليدخلوا ضمن أنشطة ومؤسسات النظام في أدوار هي للعيش والمعايشة أقرب من كونها وصولاً أو سعياً للوصول إلى الأهداف..!.
    * أهو المشهد الأخير؟
    الآن والدكتور منصور خالد وهو يشغل الواقع السوداني وينشغل به من الجامعة وحقبة الشباب، إلى الصمغ العربي وحقبة الكهولة.. وبين هذه وتلك تفرغ تام - لا شغل ولا مشغلة - كسائر خلق الله من الآباء والأمهات والجدود.. نقول هل هذا هو المشهد - اللزج - الأخير في حياة الدكتور منصور خالد الذي يمكن أن يريح ويستريح بعد أن استرد كرامته - كرئيس - لشركة الصمغ العربي التي لم يفهم أحد ماهي علاقتها به أو علاقته بها كصمغ، وكمرفق تجاري بحت..!.
    إنَّ الناس - وأنا منهم - يتوقعون من الرجل - الدكتور منصور خالد - أن يختار ما يشبه «حُسن الخاتمة» وأن يترجّل ويأخذ مقعده المعاشي المريح..!.


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa06-11-10, 04:40 AM
  Re: من اقوال الدكتور منصور خالد عبدالله عثمان06-11-10, 05:07 AM
    Re: من اقوال الدكتور منصور خالد عبدالله عثمان06-11-10, 05:15 AM
      Re: من اقوال الدكتور منصور خالد عبدالله عثمان06-11-10, 05:19 AM
        Re: من اقوال الدكتور منصور خالد عبدالله عثمان06-11-10, 05:21 AM
  Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa06-11-10, 05:17 AM
    Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa06-11-10, 05:19 AM
      Re: من اقوال الدكتور منصور خالد عبدالله عثمان06-11-10, 05:27 AM
        Re: من اقوال الدكتور منصور خالد عبدالله عثمان06-11-10, 05:29 AM
          Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa06-11-10, 05:50 AM
            Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa06-11-10, 05:52 AM
              Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa06-11-10, 05:54 AM
          Re: من اقوال الدكتور منصور خالد بكرى ابوبكر06-11-10, 06:03 AM
            Re: من اقوال الدكتور منصور خالد بكرى ابوبكر06-11-10, 06:04 AM
              Re: من اقوال الدكتور منصور خالد بكرى ابوبكر06-11-10, 06:06 AM
                Re: من اقوال الدكتور منصور خالد بكرى ابوبكر06-11-10, 06:07 AM
                  Re: من اقوال الدكتور منصور خالد بكرى ابوبكر06-11-10, 06:09 AM
                    Re: من اقوال الدكتور منصور خالد بكرى ابوبكر06-11-10, 06:11 AM
                      Re: من اقوال الدكتور منصور خالد بكرى ابوبكر06-11-10, 06:13 AM
                        Re: من اقوال الدكتور منصور خالد بكرى ابوبكر06-11-10, 06:14 AM
                          Re: من اقوال الدكتور منصور خالد بكرى ابوبكر06-11-10, 06:19 AM
                            Re: من اقوال الدكتور منصور خالد بكرى ابوبكر06-11-10, 06:20 AM
                              Re: من اقوال الدكتور منصور خالد بكرى ابوبكر06-11-10, 06:24 AM
                                Re: من اقوال الدكتور منصور خالد بكرى ابوبكر06-11-10, 06:26 AM
                                  Re: من اقوال الدكتور منصور خالد بكرى ابوبكر06-11-10, 06:32 AM
                                    Re: من اقوال الدكتور منصور خالد بكرى ابوبكر06-11-10, 06:37 AM
                                      Re: من اقوال الدكتور منصور خالد بكرى ابوبكر06-11-10, 06:39 AM
                                        Re: من اقوال الدكتور منصور خالد بكرى ابوبكر06-11-10, 06:43 AM
                                        Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa06-11-10, 06:45 AM
                                          Re: من اقوال الدكتور منصور خالد بكرى ابوبكر06-11-10, 06:47 AM
                                            Re: من اقوال الدكتور منصور خالد بكرى ابوبكر06-11-10, 06:55 AM
                                              Re: من اقوال الدكتور منصور خالد بكرى ابوبكر06-11-10, 07:00 AM
                                                Re: من اقوال الدكتور منصور خالد بكرى ابوبكر06-11-10, 07:03 AM
                                                  Re: من اقوال الدكتور منصور خالد بكرى ابوبكر06-11-10, 07:06 AM
                                                    Re: من اقوال الدكتور منصور خالد بكرى ابوبكر06-11-10, 07:25 AM
                                                      Re: من اقوال الدكتور منصور خالد بكرى ابوبكر06-11-10, 07:29 AM
                                                        Re: من اقوال الدكتور منصور خالد بكرى ابوبكر06-11-10, 07:31 AM
          Re: من اقوال الدكتور منصور خالد مختار مختار محمد طه06-11-10, 11:40 AM
            Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa06-11-10, 01:58 PM
              Re: من اقوال الدكتور منصور خالد عبدالله عثمان06-11-10, 02:12 PM
              Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa06-11-10, 02:21 PM
                Re: من اقوال الدكتور منصور خالد عبدالله عثمان06-11-10, 02:29 PM
  Re: من اقوال الدكتور منصور خالد عبدالله عثمان06-11-10, 03:13 PM
    Re: من اقوال الدكتور منصور خالد بكرى ابوبكر06-11-10, 08:27 PM
      Re: من اقوال الدكتور منصور خالد عبدالله عثمان06-11-10, 08:52 PM
        Re: من اقوال الدكتور منصور خالد عبدالله عثمان06-11-10, 08:54 PM
          Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa07-11-10, 03:09 AM
            Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa07-11-10, 03:21 AM
              Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa07-11-10, 03:23 AM
                Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa07-11-10, 12:46 PM
  Re: من اقوال الدكتور منصور خالد مختار مختار محمد طه07-11-10, 12:58 PM
    Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa09-11-10, 02:02 PM
      Re: من اقوال الدكتور منصور خالد salah ismail10-11-10, 00:29 AM
        Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa10-11-10, 03:33 PM
          Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa10-11-10, 03:40 PM
  Re: من اقوال الدكتور منصور خالد عبدالله الشقليني11-11-10, 02:58 AM
    Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa11-11-10, 07:35 AM
      Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa11-11-10, 05:43 PM
        Re: من اقوال الدكتور منصور خالد متوكل الحسين11-11-10, 11:37 PM
          Re: من اقوال الدكتور منصور خالد عبدالله عثمان12-11-10, 02:39 AM
            Re: من اقوال الدكتور منصور خالد عبدالله عثمان12-11-10, 02:40 AM
              Re: من اقوال الدكتور منصور خالد عبدالله عثمان12-11-10, 02:41 AM
                Re: من اقوال الدكتور منصور خالد عبدالله عثمان12-11-10, 02:42 AM
                  Re: من اقوال الدكتور منصور خالد عبدالله عثمان12-11-10, 02:47 AM
                    Re: من اقوال الدكتور منصور خالد لطفي علي لطفي13-11-10, 02:14 PM
                      Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa14-11-10, 02:49 PM
                        Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa16-11-10, 02:46 PM
                          Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Omer Abdalla16-11-10, 04:40 PM
                            Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa19-11-10, 03:09 PM
                              Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa19-11-10, 03:28 PM
                              Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa19-11-10, 03:30 PM
                                Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa19-11-10, 03:35 PM
                                  Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa19-11-10, 03:38 PM
                                    Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa19-11-10, 03:39 PM
                                      Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa19-11-10, 04:00 PM
                                        Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa19-11-10, 04:11 PM
                                          Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa19-11-10, 04:14 PM
                                            Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa19-11-10, 04:15 PM
                                              Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa19-11-10, 04:17 PM
                                                Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa19-11-10, 04:18 PM
                                                Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa19-11-10, 04:20 PM
                                                  Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa19-11-10, 04:21 PM
                                                    Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa19-11-10, 04:24 PM
                                                      Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa19-11-10, 04:25 PM
                                                        Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa19-11-10, 04:26 PM
                                                          Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa19-11-10, 04:27 PM
                                                            Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa19-11-10, 04:29 PM
                                                              Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa19-11-10, 04:30 PM
                                                                Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa19-11-10, 04:31 PM
                                                                  Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa19-11-10, 04:34 PM
                                                                    Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa19-11-10, 04:45 PM
                                                                      Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa19-11-10, 04:52 PM
                                                                        Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa19-11-10, 05:00 PM
                                                                          Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa19-11-10, 05:03 PM
                                                                          Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa19-11-10, 05:14 PM
                                                                            Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa19-11-10, 06:00 PM
                                                                              Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa19-11-10, 06:09 PM
                                                                                Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa19-11-10, 06:11 PM
                                                                                  Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa19-11-10, 06:39 PM
                                                                                    Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa19-11-10, 06:47 PM
                                                                                      Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa19-11-10, 06:49 PM
                                                                                        Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa20-11-10, 04:28 PM
                                                                                          Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa23-11-10, 03:22 PM
                                                                                            Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa23-11-10, 03:24 PM
                                                                                              Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa23-11-10, 03:34 PM
                                                                                                Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa23-11-10, 05:24 PM
                                                                                                  Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa24-11-10, 01:14 PM
                                                                                                    Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa25-11-10, 02:16 PM
                                                                                                      Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa25-11-10, 03:49 PM
                                                                                                        Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa27-11-10, 08:47 PM
                                                                                                          Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa29-11-10, 01:09 PM
                                                                                                            Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa30-11-10, 06:08 PM
                                                                                                              Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa01-12-10, 09:04 PM
                                                                                                                Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa02-12-10, 12:45 PM
                                                                                                                  Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa03-12-10, 10:37 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de