من أقوال د. نافع على نافع !

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 16-11-2018, 12:03 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة من اقوالهم
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-12-2010, 03:19 PM

بكرى ابوبكر
<aبكرى ابوبكر
تاريخ التسجيل: 04-02-2002
مجموع المشاركات: 19820

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: من أقوال د. نافع على نافع ! (Re: Amani Al Ajab)

    تناول القضايا السياسية الكبرى د. نافع علي نافع في حديث الصراحة على قناة (النيل الازرق)





    imagesize=article_medium">

    • (الشعبية) تتحمل مسئولية انفصال الجنوب
    • إن فرض الجنوب الحرب فليلام من يبادر بالسوء
    • إيواء حركات دارفور بالجنوب لعب بالنار.. وهذا موقفنا من الترابي
    • الحكومة المركزية دفعت المليارات لتنمية الجنوب وهي ليست ملزمة بذلك
    • (الوطني) الكيان السياسي الوحيد الذي سعى لحل مشكلة الجنوب من جذورها
    • ما يتم اتخاذه من سياسات بـ(الوطني) نتاج لعمل مؤسسي وليس نتاج أفراد
    • لا يوجد احتمال بأي نسبة في اتفاقية السلام لتحول المشورة لتقرير مصير
    • الحديث عن نذر سيناريوهات دولية لإضعاف الشمال بعد الانفصال مجرد (فقاقيع)



    استضاف برنامج (حتى تكتمل الصورة) على قناة النيل الأزرق في العاشرة والنصف من مساء أمس الاول الدكتور نافع علي نافع مساعد رئيس الجمهورية نائب رئيس الموتمر الوطني لشئون الحزب في حلقة تناولت المشهد السياسي الراهن والتطورات التي تشهدها البلاد حالياً.اللقاء اتسم فيه – كالعادة – حديث الدكتور نافع بالشفافية العالية والصراحة الوافية خاصة إزاء بعض الموضوعات التي أبان فيها مساعد الرئيس موافق المؤتمر الوطني تحديدا في مسألة الاقليم الواحد لدارفور وقضية أبيي، الرصد التالي يقدم التفاصيل الكاملة لما دار في المشهد الآن على قناة النيل الازرق .الحلقة من إعداد وتقديم الزميل الطاهر حسن التوم.


     ما الذي أبكى د. نافع في احتفالية خاصة بالوحدة؟ أهي تعبير عن حسرة أم بكاء على ضياع وحدة السودان؟
    الحقيقة حديث الأخت إخلاص قرنق في تلك المناسبة كان مؤثراً جداً، وسبب التأثير الصدق الشديد، وهذا أعطى الإحساس باندفاعها في قناعتها لما تراه في مصلحة السودان، عندما تكتشف أن مواطناً سودانياً كان سادراً في تيه رغم حسن نواياه، وعندما تشعر بأن هذا المخلص يحصد الهشيم، لابد من أن تتأثر، كان هذا محور التأثير الرئيسي.
     باقان أموم بكى وقال لـ(الرأي العام) البعض يبكي لتحقيق حلمه، وآخرون لضياع أحلامهم؟
    أنا لا أتردد في أن أوصف بالبكاء حسرة على وحدة السودان التي تتمزق رغم كل الجهود التي بذلناها ليتوحد، وحدة السودان تستحق أن نأسوا عليها ليس لمصلحة فئة أو قطاع جغرافي محدد ولكن حتى لمصلحة الذين لا يدرون أنهم يقبلون على المجهول.
     الكثير من خصومكم يحملونكم المسئولية الأخلاقية والتاريخية لانفصال الجنوب؟
    أولاً لماذا هذه المسئولية؟ هل لاعترافنا بحق تقرير المصير، وقد سبقتنا لها الكثير من القوى السياسية في أسمرا وغيرها، وأنا أؤكد أننا لم نقبل بتقرير المصير تقليداً لتلك القوى، ولكن أصبح من الواضح جداً أنه لا سبيل للوصول للسلام إلا عبر الاستفتاء، فالقبول بهذا المبدأ لا يمكن أن يؤخذ علينا، ماذا يؤخذ علينا أذن؟! هذا سؤال أرى أن تجيب عليه الحركة "الشعبية" لحديثها عن أن "الوطني" هو السبب في انفصال الجنوب، وأنا أفصح وأقول أن الكيان السياسي الوحيد الذي سعى لحل مشكلة الجنوب من جذورها هو المؤتمر الوطني، وبدون إطالة فإن مشكلة الجنوب مردها الأساسي نكوص القوى السياسية عن تعهدها ووعدها للجنوبيين في 1947 عندما وعدوهم بحكم إقليمي، وتعهدت لهم بمعاملة خاصة وإدخالهم في الخدمة المدنية، هذه هي الأسس التي ربت عليها الحركة، وحدث التراكم والغبن في المعايشة.
     ولكن مع ذلك فالنتيجة واحدة وهي انفصال الجنوب؟
    المسئول الرئيسي عن انفصال الجنوب هو الحركة "الشعبية" الذي أعدت له برنامجاً، فعند توقيعها لاتفاقية السلام التزمت بالعمل للوحدة، لكن من الواضح أنها استنبطت إما أن تأخذ السودان ككل، ولما فشلت في فرض رؤيتها الاستئصالية لكيان الشمال ككل فكرة وعقيدته وأصوله، وهي اعترفت بفشلها في مشروعها الكبير، واكتفت بالانفصال، وإن كان "الوطني" أفشل خطة "الشعبية" في الاستيلاء على السودان ككل وحدث الانفصال، فهذا يحسب اليوم وغداً من قبل جميع أهل السودان لصالح "الوطني".
     هناك إقرار من قيادات "الوطني" بأن الانفصال وقع، إلا أنه يعمل من أجل الوحدة ويعد هياكل لذلك؟
    لا أرى تناقضاً في ذلك، فالعمل من أجل الوحدة يأتي عن قناعة إستراتيجية، تنبع بأن الوحدة خير للشمال والجنوب، أما أن تعمل من أجل قناعة تؤمن بها، وتدرك أنها أصبحت بعيدة المنال لإصرار الحركة على الانفصال وعرقلة العمل من أجل الوحدة وإرهاب المواطنين للسير في ركابها طوعاً وكرهاً جعل الانفصال هو الخيار الراجح، إضافة للانحياز الأعمى للدول الغربية مع انفصال الجنوب كما هو معلوم آخرها بيان مجموعة الترويكا الذي صدر قبل أيام فالمؤشرات واضحة فالشخص السياسي لا يغالط الحقائق ولا يعمل بعاطفته.
     هناك اتهام من "الشعبية" بوجود تيار داخل "الوطني" يعمل لعرقلة نيفاشا وضد الوحدة؟
    نحن أوفينا بكل الالتزامات من أجل الوحدة، وأضرب لك أمثلة بالترتيبات الأمنية فقد نفذت الحكومة كل ما يليها وسحبت القوات المسلحة لشمال حدود العام 1956 بنسبة 100%، في المقابل الحركة أوفت بنسبة بضع وثلاثين فقط، باعتراف مفوضية التقويم والتقدير، أما فيما يتعلق بقسمة الثروة فتنازلت الحكومة عن 50% من الإيرادات الجمركية بالجنوب ولم يكن ذلك جزءاً من الاتفاقية لمصلحة السلام، بل أن الحكومة دفعت المليارات لتنمية الجنوب من الخزانة المركزية للتنمية وتعزيز البنية التحتية، وهي ليست ملزمة بذلك.
     هل "الوطني" صف واحد من أجل الوحدة؟ هناك حديث بوجود تيارات انفصالية داخلية، بل وهناك حديث عن تلاوم حول نيفاشا نفسها؟
    الذين يقولون ذلك يدهشهم أن "الوطني" مؤسسة ديمقراطية حرة يمكن أن يكون بها مساحة للرأي، وهنا أؤكد أنه ليس هناك قرار اتخذ ولم يكن صنيعة المؤسسة، نيفاشا لم تكن صنيعة مجموعة من الناس، ولكنها مقترحات أجيزت كلها في مؤسسات الحزب، وكذلك الحال مع تطبيق الاتفاقية فهو يعرض على المكتب القيادي خطوة بخطوة، ويقرر فيها، وحتى العلاقة مع الحركة الشعبية، والتي يرى البعض أن "الوطني" يدلل الحركة، هي سياسة مقرة في المكتب القيادي ترتكز بشكل أساسي على أن كل ما يمكن عمله لجعل الوحدة يستحق أن يعمل، ليس هناك تيار يفرض رؤاه على "الوطني" أو تيار معارض ولكن بعض التعبيرات التي تظهر هنا وهناك شيء طبيعي لحزب كبير مثل هذا، والعبرة أن ما يتم اتخاذه من سياسات نتاج لعمل مؤسسي وليس نتاج أفراد، أو لجنة أو فرد.
     تطمينات الرئيس البشير حول حقوق المواطنين الجنوبيين، تزامنت مع تصريحات دينق ألور عن نية الجيش الشعبي اجتياح منطقة أبيي لولا تدخل سلفاكير، لذلك فإن أبيي مازالت عقبة بين الشريكين وكل الشواهد تؤكد أن خيار الحرب بات وارداً؟
    أنا لا أرى سبباً لاندلاع الحرب في أبيي، الحكومة عملت كل ما وسعها للوصول لحل في أبيي سواء عبر النقاش المباشر أم عبر الوساطات أم التحكيم، التعنت دائماً كان من جانب الحركة الشعبية، والحقيقة يمكن ألا تقوم الحرب في أبيي إذا تصدت الحركة "الشعبية" لفيتو مجموعة صغيرة من أولاد أبيي على رأسهم دينق ألور، فالخيار الواضح أمام "الشعبية" النظر في مصالح الجنوب بتعزيز السلام وعدم العودة للحرب أو أن ترضخ لتلك المجموعة. وأنا آمل كما قال ألور في منع السيد النائب الأول سلفاكير لقرار الاجتياح، أن يكون ذلك بداية لاتخاذ موقف رافض ضد فيتو أولاد أبيي.
     ألا يجعل ذلك "الوطني" موضع مساءلة باعتباره ضحى بالوحدة ولم يقبض السلام؟
    نحن لم نصح بالوحدة وعملنا لها كل ما في وسعنا، ولكن مواطني الجنوب هم من اختاروا الانفصال، وسنعمل كل ما في وسعنا لعدم قيام الحرب، ولكن إن فرض الجنوب الحرب على الناس، فليلام من يبادر بالسوء.
     تؤوي الحركة حالياً بالجنوب حركات دارفور المسلحة، ويقول باقان بأن ذلك يأتي كرد لإيواء "الوطني" لحركات الجنوب، أيعني ذلك وجود حروب بالوكالة مسرحها دارفور وجنوب السودان؟
    أي حكومة مسئولة في الشمال أو الجنوب تدرك جيداً أنه ليس من مصلحتها أن تحارب، فالحكومة التي تحارب بالوكالة عن آخرين وليس نيابة عن شعبها هي التي تقدم على مثل هذه الحماقات، وأنا اعتقد أن إيواء حركات دارفور هو لعب بالنار، وهو ليس رداً على ادعاءات تعامل الشمال مع المليشيات، بقدر ما هو تنفيذ لأجندة ودفع لفاتورة خارجية. وأنا أطمح وأتوقع أن تغير النظرة، ويتم ترجيح موازين العقل في الجنوب وتشعر حكومة الجنوب بأولوية خدمة شعبها بدلاً من خدمة الأجندة الخارجية.
     من تعني بالجهات الخارجية؟
    الدول الغربية وعلى رأسها أمريكا.
     بالرغم من لعب أمريكا للدور في عملية السلام في السودان؟
    أنا ألحظ أن أمريكا الرسمية تقدر المشاكل في الجنوب وترغب في حدوث الاستقرار، ولكنها كما الحال في الصراع في فلسطين والسودان لابتزاز المصالح الخاصة في أمريكا.
     لا توجد شواهد عملية على أن الحركة "الشعبية" تقوم بهذه المخططات بناءً على مخططات من الخارج؟
    هناك شواهد كثيرة، ووجود لأشخاص بعينهم في جوبا على رأسهم روجر ونتر، وثمة مخططات تكتب في الإنترنت وتتسرب الوثائق لتكشف نيات أمريكا وما تخطط له، والحركة تنفذ ذلك، والدليل الآن بين يديها في جوبا.
     هناك افتراض بأن "الوطني ونتيجة للضغوط الدولية وزهده في الوحدة سيقبل بنتيجة الاستفتاء دون النظر للشروط الواجب توفرها فيه؟
    "الوطني" قال إنه سيقبل بنتيجة الاستفتاء إذا عبرت عن الرأي الحر لأهل الجنوب، وهذا يعني أن الأحزاب السياسية حرة في أن تدعو لما تريد وأن يختار المواطن من الخيارين ما يشاء، ونحن ظللنا نتحدث مع "الشعبية" في هذا الأمر وهي التزمت بذلك، صحيح أننا نلحظ الآن كثيراً من المخالفات والممارسات لإغاثة الشفافية والإرادة الجنوبية، وقد رفعنا الكثير من الإنذارات وسيظل "الوطني" يرصد مقدار ذلك، ونحن لا نتوقع استفتاء مبرأ من كل عيب، ولكن هناك قدر من التجاوز لا يسمح به.
     إذا تم الاستفتاء دون الكثير من الشروط التي يرى "الوطني" ضرورة توفرها هل سيقبل بالنتيجة؟
    هذه قضايا لا يجوز الإجابة فيها على الافتراضات.
    ثمة اتهامات بأن هناك (كلفتة) لعملية الاستفتاء؟
    نحن تحدثنا بصراحة عن وجود أخطاء، ورفعنا بذلك شكوى رسمية إلى مفوضية الاستفتاء، وترتب على ذلك بعض المعالجات، وكمثال على ذلك عملية عرقلة التسجيل بالشمال بسبب وجود عريفين من قبائل معينة يتسببون في منع الآخرين، وقد قمنا بمعالجة ذلك بإدخال عريفين من قبائل أخرى مما قاد لتحسين التسجيل نسبياً، كما كان هناك منع لقبائل موجودة في الجنوب توالدت فيه منذ فترة الحكم التركي، كالفلاتة في واو، وما يسمى بالملكية وهؤلاء تعرضوا لتضييق شديد عليهم لا لشيء سوى اعتقاد الحركة بأن هؤلاء سيصوتون من أجل الوحدة، وهذا يؤكد انفصالية الحركة الأصيلة والتي هي ليست ذات صلة بموقف سياسي من المؤتمر الوطني، الآن بالشكاوي والضغوط سمح لهؤلاء بالتسجيل، صحيح أنهم بين الفينة والأخرى يرتدون على أعقابهم في التضييق، ولكن الخط الأحمر يقدر بقدره في حينه.
     ولكن "الوطني" قبل بنتيجة الانتخابات رغم قناعته بحدوث تزوير بالجنوب، فما الذي يمنع تكرار ذلك مجدداً؟
    ليس هناك صلى مقارنة بين الانتخابات والاستفتاء؟ فالانتخابات ترتبط بدورة زمنية محددة، أما الاستفتاء فهو قرار جوهري في مصير السودان، وأنت تقدر الأشياء بقدرها، وعلى ضوء ذلك قد تقدم تنازلات في شيء وتتشدد في شيء وفقاً لخطورة القضية.
     هناك ضغوط كثيرة على "الوطني" لتمرير الاستفتاء؟
    نعم.. ولكنها ضغوط غير مبررة، وغير موضوعية وتدل على رغبة هؤلاء في الانفصال، ولكن الضغوط لا تزيده إلا وضوحاً في رؤيته.
     تعتبر صيغة المشورة "الشعبية" في جنوب كردفان والنيل الأزرق مربكة وقد تقود لفتح باب المطالبة بتقرير المصير؟
    لا يوجد احتمال بأي نسبة في الاتفاقية لتحول المشورة لتقرير مصير، وهي تعني معرفة رأي أهل الولاية عبر آلية محددة، وأود إرسال رسالة تطمين بتحفظ مفادها أن هناك توافقاً بين مواطني جنوب كردفان والنيل الأزرق وبين "الوطني" و"الشعبية" على تعريف "الشعبية" وفقاً للقانون.
     هناك من يرى عدم إشراك البشير في قمة طرابلس بمثابة نذر لسيناريوهات دولية لإضعاف الشمال بعد الانفصال؟
    لا أخالف وجهات النظر هذه ولكن إن شاء الله ستثبت الأيام أنها مجرد (فقاقيع) ولن تؤثر على السودان في شيء، وأنا أورد أن أقول بوضوح شديد أن تأثير الانفصال على الشمال سيكون أثره محدوداً ولمدة وجيزة، والأثر الأساسي سيكون على ميزان المدفوعات، ولكن الحكومة اتخذت ما يلزم من تدابير، وأنا أؤكد أن الحصار والتضييق سيزيدنا صموداً.
     يتحدث البعض عن أن "الشعبية" نجحت في حشد الأحزاب لصالحها، بينما فشل "الوطني" الذي قدم الكثير من التنازلات لصالح "الشعبية" وبدا زاهداً في الأحزاب السياسية المعارضة؟
    هذا غير صحيح نحن قدمنا الكثير لهذه الأحزاب لنعمل معاً، والحركة جمعت هؤلاء ووعدتهم فقط بالإطاحة بالنظام، وهم لا يملكون وسيلة ذاتية أو برامجية سوى أملهم في أن تطيح الحركة لهم بالنظام ولكنها تجاهلتهم، ولذلك الأهانة التي وجدتها تلك الأحزاب من الحركة لم تجدها من "الوطني".
     أطلقتم رصاصة الرحمة على اتفاقية أبوجا بعزل مناوي وتعيين الشرتاي جعفر عبد الحكم رئيساً للسلطة الانتقالية؟
    ليس صحيحاً.. ووفقاً للاتفاقية فإن هناك سلطة انتقالية برئيس له نواب هم ولاة دارفور، وقد رأى هؤلاء الولاة أن يحركوا عبد الحكم ليكون نائباً لرئيس السلطة الانتقالية، وأبوجا قائمة ومن المهم هنا أن ليس قوات مناوي على قلب رجل واحد بعد.
    الانشقاق الأخير، ليس هناك استهداف من الحكومة لقوات مناوي ولكنها لم تسمح لأي قوة سواء موقعة على اتفاقية أو لم توقع بالبعث بأمن إقليم دارفور، ونرى أنه من الأوفق له العودة.
    ألا ترى أن المضي في ذات التسوية ما حدث لملف دارفور، سيكرر ما حدث في الجنوب؟ أليس من الأوفق إحداث مراجعة كلية لكل الأقاليم؟
    لن تكون هناك تسوية هيكلة للحكومة، إذا كان من المتوقع أن تنشئ إقليماً منفصلاً كالجنوب فهذا أمر ليس وارداً، وإذا أراد أهل دارفور توحيد الولايات الثلاث في ولاية واحدة فلا يعني ذلك حصولها على صلاحيات أكثر كما حدث للجنوب، والحكم الاتحادي ليس منزلاً وهو تجربة إنسانية، ونحن مستعدون لمراجعة هياكل الحكم وتطويرها، ويمكن إنجاز ذلك بعد الانفصال في سبيل تجويد الحكم اللامركزي.
     هناك من يرى أن "الشعبي" ضالع فيما يحدث في دارفور، فما الذي يمنع من إجراء حوار معه، لا سيما وأن د. الترابي قال إنه يملك حل الأزمة في ساعتين؟
    إذا كان ذلك يعني أن "الشعبي" له تأثير على حركة العدل والمساواة.. ود. الترابي يعضد ذلك فإننا، نقول أن نتفاوض مع خليل والدوحة ما زالت مفتوحة له، وإن قال البعض أن الحوار مع خليل حوار غير مباشر مع الترابي، فهذا لا يهمنا في شيء.
     أليس هناك حوار بين المؤتمر الوطني والشعبي، في ظل آمال بوحدة الإسلاميين؟
    لا يوجد حوار مؤسسي، ولا أرى لذلك مبرراً، لأن ذلك لا يجدي و"الشعبي" ليس حزباً مؤسسياً وتأثير الترابي عليه طاغ جداً، وبرنامجه تغيير النظام بأي طريقة، وأنا أتساءل عن عدد الإسلاميين الموجودين الآن خارج "الوطني" قليل جداً.. ونحن نتحاور مع الإسلاميين ولقاءاتنا معهم مستمرة وثمارها نجنيها في كل حين، بعضها ظاهر للعيان، وها هم يعودون لـ"الوطني" وحدانا وزرافات.



    "صحيفة الرائد
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
من أقوال د. نافع على نافع ! Amani Al Ajab27-10-10, 00:16 AM
  Re: من أقوال د. نافع على نافع ! Amani Al Ajab27-10-10, 00:18 AM
    Re: من أقوال د. نافع على نافع ! بكرى ابوبكر27-10-10, 00:35 AM
      Re: من أقوال د. نافع على نافع ! بكرى ابوبكر27-10-10, 00:40 AM
        Re: من أقوال د. نافع على نافع ! Amani Al Ajab27-10-10, 01:13 AM
          Re: من أقوال د. نافع على نافع ! Amani Al Ajab27-10-10, 01:21 AM
            Re: من أقوال د. نافع على نافع ! ناصر الحاج27-10-10, 06:57 AM
              Re: من أقوال د. نافع على نافع ! Amani Al Ajab27-10-10, 01:05 PM
                Re: من أقوال د. نافع على نافع ! Amani Al Ajab27-10-10, 01:11 PM
                  Re: من أقوال د. نافع على نافع ! Amani Al Ajab27-10-10, 01:42 PM
                    Re: من أقوال د. نافع على نافع ! Amani Al Ajab27-10-10, 02:05 PM
                      Re: من أقوال د. نافع على نافع ! Amani Al Ajab27-10-10, 02:14 PM
                        Re: من أقوال د. نافع على نافع ! Amani Al Ajab27-10-10, 02:34 PM
                          Re: من أقوال د. نافع على نافع ! بكرى ابوبكر27-10-10, 03:45 PM
                            Re: من أقوال د. نافع على نافع ! بكرى ابوبكر27-10-10, 03:47 PM
                              Re: من أقوال د. نافع على نافع ! Amani Al Ajab27-10-10, 05:35 PM
                                Re: من أقوال د. نافع على نافع ! بكرى ابوبكر27-10-10, 08:53 PM
                                  Re: من أقوال د. نافع على نافع ! بكرى ابوبكر27-10-10, 08:55 PM
                                    Re: من أقوال د. نافع على نافع ! بكرى ابوبكر27-10-10, 09:09 PM
                                      Re: من أقوال د. نافع على نافع ! بكرى ابوبكر27-10-10, 11:31 PM
                                        Re: من أقوال د. نافع على نافع ! بكرى ابوبكر27-10-10, 11:35 PM
                                          Re: من أقوال د. نافع على نافع ! بكرى ابوبكر27-10-10, 11:38 PM
                                            Re: من أقوال د. نافع على نافع ! بكرى ابوبكر27-10-10, 11:42 PM
                                              Re: من أقوال د. نافع على نافع ! بكرى ابوبكر27-10-10, 11:54 PM
                                                Re: من أقوال د. نافع على نافع ! بكرى ابوبكر28-10-10, 00:02 AM
                                                  Re: من أقوال د. نافع على نافع ! بكرى ابوبكر28-10-10, 00:13 AM
                                                    Re: من أقوال د. نافع على نافع ! بكرى ابوبكر28-10-10, 00:17 AM
                                                      Re: من أقوال د. نافع على نافع ! بكرى ابوبكر28-10-10, 00:20 AM
                                                        Re: من أقوال د. نافع على نافع ! بكرى ابوبكر28-10-10, 00:22 AM
                                                          Re: من أقوال د. نافع على نافع ! بكرى ابوبكر28-10-10, 00:25 AM
                                                            Re: من أقوال د. نافع على نافع ! Amani Al Ajab28-10-10, 00:41 AM
                                                              Re: من أقوال د. نافع على نافع ! ABUHUSSEIN29-10-10, 04:32 PM
                                                                Re: من أقوال د. نافع على نافع ! Amani Al Ajab31-10-10, 00:50 AM
                                                                  Re: من أقوال د. نافع على نافع ! Amani Al Ajab31-10-10, 00:56 AM
                                                                    Re: من أقوال د. نافع على نافع ! Amani Al Ajab31-10-10, 01:02 AM
                                                                      Re: من أقوال د. نافع على نافع ! Amani Al Ajab31-10-10, 01:14 AM
                                                                        Re: من أقوال د. نافع على نافع ! بكرى ابوبكر01-11-10, 02:24 AM
                                                                          Re: من أقوال د. نافع على نافع ! Amani Al Ajab01-11-10, 02:14 PM
                                                                            Re: من أقوال د. نافع على نافع ! Amani Al Ajab01-11-10, 04:11 PM
                                                                              Re: من أقوال د. نافع على نافع ! Amani Al Ajab02-11-10, 00:04 AM
                                                                                Re: من أقوال د. نافع على نافع ! Amani Al Ajab02-11-10, 00:18 AM
                                                                                  Re: من أقوال د. نافع على نافع ! طارق أحمد أبوبكر02-11-10, 00:27 AM
                                                                                    Re: من أقوال د. نافع على نافع ! الشفيع وراق عبد الرحمن02-11-10, 03:29 AM
                                                                                      Re: من أقوال د. نافع على نافع ! محسن عبدالقادر02-11-10, 05:12 AM
                                                                                        Re: من أقوال د. نافع على نافع ! Medhat Osman02-11-10, 09:33 AM
                                                                                          Re: من أقوال د. نافع على نافع ! صديق الموج02-11-10, 09:40 AM
                                                                                            Re: من أقوال د. نافع على نافع ! Amani Al Ajab02-11-10, 04:00 PM
                                                                                              Re: من أقوال د. نافع على نافع ! Amani Al Ajab02-11-10, 05:51 PM
                                                                                                Re: من أقوال د. نافع على نافع ! Amani Al Ajab02-11-10, 05:57 PM
                                                                                                  Re: من أقوال د. نافع على نافع ! Amani Al Ajab02-11-10, 06:10 PM
                                                                                                    Re: من أقوال د. نافع على نافع ! Amani Al Ajab02-11-10, 06:19 PM
                                                                                                      Re: من أقوال د. نافع على نافع ! Amani Al Ajab02-11-10, 06:28 PM
                                                                                                        Re: من أقوال د. نافع على نافع ! Amani Al Ajab02-11-10, 06:39 PM
                                                                                                          Re: من أقوال د. نافع على نافع ! بكرى ابوبكر03-11-10, 00:56 AM
                                                                                                            Re: من أقوال د. نافع على نافع ! بكرى ابوبكر03-11-10, 06:14 AM
                                                                                                            Re: من أقوال د. نافع على نافع ! خالد فهمي03-11-10, 06:16 AM
                                                                                                              Re: من أقوال د. نافع على نافع ! بكرى ابوبكر03-11-10, 06:18 AM
                                                                                                                Re: من أقوال د. نافع على نافع ! بكرى ابوبكر03-11-10, 06:23 AM
                                                                                                                  Re: من أقوال د. نافع على نافع ! بكرى ابوبكر03-11-10, 06:28 AM
                                                                                                                    Re: من أقوال د. نافع على نافع ! بكرى ابوبكر03-11-10, 06:32 AM
                                                                                                                      Re: من أقوال د. نافع على نافع ! بكرى ابوبكر03-11-10, 06:47 AM
                                                                                                                        Re: من أقوال د. نافع على نافع ! بكرى ابوبكر03-11-10, 06:50 AM
                                                                                                                          Re: من أقوال د. نافع على نافع ! بكرى ابوبكر03-11-10, 06:52 AM
                                                                                                                            Re: من أقوال د. نافع على نافع ! بكرى ابوبكر03-11-10, 06:53 AM
                                                                                                                              Re: من أقوال د. نافع على نافع ! بكرى ابوبكر03-11-10, 07:00 AM
                                                                                                                                Re: من أقوال د. نافع على نافع ! بكرى ابوبكر03-11-10, 07:04 AM
                                                                                                                                  Re: من أقوال د. نافع على نافع ! بكرى ابوبكر03-11-10, 07:08 AM
                                                                                                                                    Re: من أقوال د. نافع على نافع ! بكرى ابوبكر03-11-10, 07:10 AM
                                                                                                                                      Re: من أقوال د. نافع على نافع ! Amani Al Ajab03-11-10, 07:12 PM
                                                                                                                                        Re: من أقوال د. نافع على نافع ! أحمد أمين04-11-10, 11:10 AM
                                                                                                                                          Re: من أقوال د. نافع على نافع ! Amani Al Ajab05-11-10, 09:26 PM
                                                                                                                                            Re: من أقوال د. نافع على نافع ! Amani Al Ajab05-11-10, 09:36 PM
                                                                                                                                              Re: من أقوال د. نافع على نافع ! Amani Al Ajab05-11-10, 09:46 PM
                                                                                                                                                Re: من أقوال د. نافع على نافع ! الفاضل محمد النور05-11-10, 09:57 PM
                                                                                                                                                  Re: من أقوال د. نافع على نافع ! Amani Al Ajab05-11-10, 10:08 PM
                                                                                                                                                    Re: من أقوال د. نافع على نافع ! Amani Al Ajab17-11-10, 04:22 PM
                                                                                                                                                      Re: من أقوال د. نافع على نافع ! Amani Al Ajab17-11-10, 04:29 PM
                                                                                                                                                        Re: من أقوال د. نافع على نافع ! Amani Al Ajab17-11-10, 05:04 PM
                                                                                                                                                          Re: من أقوال د. نافع على نافع ! Mohamed Elgadi17-11-10, 11:36 PM
                                                                                                                                                            Re: من أقوال د. نافع على نافع ! Amani Al Ajab20-11-10, 03:35 PM
                                                                                                                                                            Re: من أقوال د. نافع على نافع ! أحمد أمين21-11-10, 04:42 AM
                                                                                                                                                              Re: من أقوال د. نافع على نافع ! Amani Al Ajab21-11-10, 03:48 PM
                                                                                                                                                                Re: من أقوال د. نافع على نافع ! Amani Al Ajab27-11-10, 04:12 AM
                                                                                                                                                                  Re: من أقوال د. نافع على نافع ! بكرى ابوبكر09-12-10, 03:19 PM
                                                                                                                                                                    Re: من أقوال د. نافع على نافع ! بكرى ابوبكر17-12-10, 02:32 PM
                                                                                                                                                                      Re: من أقوال د. نافع على نافع ! بكرى ابوبكر19-12-10, 05:11 PM
                                                                                                                                                                        Re: من أقوال د. نافع على نافع ! بكرى ابوبكر26-12-10, 03:44 PM
                                                                                                                                                                          Re: من أقوال د. نافع على نافع ! بكرى ابوبكر29-12-10, 03:15 PM
                                                                                                                                                                            Re: من أقوال د. نافع على نافع ! Amani Al Ajab20-01-11, 00:36 AM
                                                                                                                                                                              Re: من أقوال د. نافع على نافع ! Amani Al Ajab10-05-11, 01:56 PM
                                                                                                                                                                                Re: من أقوال د. نافع على نافع ! Amani Al Ajab03-10-11, 05:25 PM
                                                                                                                                                                                  Re: من أقوال د. نافع على نافع ! Amani Al Ajab18-10-11, 02:50 PM
                                                                                                                                                                                    Re: من أقوال د. نافع على نافع ! Amani Al Ajab07-12-11, 09:15 PM
                                                                                                                                                                                      Re: من أقوال د. نافع على نافع ! Amani Al Ajab10-01-12, 04:34 AM
                                                                                                                                                                                      Re: من أقوال د. نافع على نافع ! Amani Al Ajab10-01-12, 04:34 AM
                                                                                                                                                                                        Re: من أقوال د. نافع على نافع ! Amani Al Ajab15-01-12, 03:28 PM
                                                                                                                                                                                          Re: من أقوال د. نافع على نافع ! Amani Al Ajab07-08-12, 02:00 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de