من أقوال د. نافع على نافع !

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 23-09-2018, 10:19 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة من اقوالهم
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
27-10-2010, 02:42 PM

Amani Al Ajab
<aAmani Al Ajab
تاريخ التسجيل: 18-12-2009
مجموع المشاركات: 14883

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: من أقوال د. نافع على نافع ! (Re: Amani Al Ajab)

    الدكتـور نافع علي نـافع: (عارفين البلد دي ماشه لي ويـن)... (1)

    حاوره/ عادل الباز- الشيخ يوسف/زهرة عكاشة
    ذهبنا اليه وفي دواخلنا تعتمل احاسيس شتى، حول طبيعة اللقاء برجل يقول عنه الشارع الكثير المثير الخطر.. وانه.. وأنه.. ( الى آخر الانات) وما زاد الطين بللا اننا سمعنا والعهدة على الراوي انه (مش ولا بد معانا.. او اننامش ولا بد معاهو) .. لا ندري.. (ياتو الشايله في التاني).. لكن وعلى كل فقد ذهبنا اليه وكل هذه الظلال تختج فينا حتى خيل الينا انها ربما تمنعنا الوصول اليه، ولكن السكرتير رحب بنا واشار إلينا بالدخول.. وكان حينها الدكتور نافع علي نافع وزير الحكم الاتحادي ونائب الامين العام، وأمين الاتصال التنظيمي بالمؤتمر الوطني يتحدث عبر الهاتف الى احد ولاة الولاياة فجلسنا ننتظر في مقاعد الضيافة بجناح آخر من المكتب.. حتى سمعنا صوته ينادي من على البعد باسم رئيس التحرير وقائد مجموعتنا..
    * عادل الباز .. عادل الباز
    - مرحب يا دكتور..
    * قرّب تعال لاجاي.. حبابك انا جاهز
    - لا.. انا ما براي.. تعال انت علينا)
    والتقيا في منتصف الطريق ليعودا معا..وتبدأ وقائع هذا الحوار.. الذي وضعنا خلاله الدكتور داخل دوائر ضيقة.. لكنه ظل وطيلة حصارنا له بالاسئلة الصعبة.. يرد علينا بصبر وبصيرة.. وقد كان!!

    اولا: حضرة الدكتور .. بصفتك احد النافذين في الحكومة - كما يقولون - وبصراحة كدة.. إنتو مودين البلد دي لي وين)

    - مبتسما ده هسه سؤال يجاوبوه واللا يبدوبيهو حوار؟!

    ضحك .. وتعليق (مفروض طبعا يجاوبوه!!)

    نحن مودنها نحو الخير ان شاءالله، والانقاذ كلها مشروع لجعل السودان وطن جغرافية ووطن فكرة.. ونحن نعتقد بهذه الصورة ان الانقاذ جعلت من ا لسودان كله بلد مشرّف في العالم، واهله يقاتلون من اجل النهضة والتنمية ومن اجل الفكرة، وبعد ان كان السودانيون يقاتل بعضهم من اجل الوطن ويقاتل البعض الآخر من اجل الفكرة المجرّدة.جعلتهم الانقاذ يقاتلون من اجل الفكرة ومن اجل وطن الجدود.

    وحق على كل من يؤمن بهذين المعنيين ان يعمل من اجل ان يصل السودان الى مايسمو اليه.. ونحن بذلك نسوق السودان ان شاءالله تعالى من خير الى خير.

    * عفوا.. (دي النوايا.. واللا الواقع العملي)؟!

    - ده الواقع العملي،، فالواقع العملي يؤكده ما تم في فترة سابقة، والنوايا تقوم عليها شواهد الحاضر، وتقوم عليها الانجازات، الانقاذ انتقلت بالسودان من المجهول ورقما لا يعرف في العالم، الى رقم يعرفه كل العالم من حيث الارادة الحرّة ومن حيث العلاقات. وانتقلت به داخليا في الخدمات الى ما تعلمون في كل المجالات، مجال التعليم، والصحة، في مجال الطرق، وفي كل مجال من المجالات، وحينما نقول لك اننا نقود السودان من خير الى خير نؤسس ذلك على اننا فعلا قد انتقلنا به من واقع الى واقع افضل وسيتواصل الجهد ان شاءالله.

    * طيب.. والبلد محاطه بمشاكل الآن - لا حصر ولاعد - كيف ترون الطريق امامكم؟!

    - اولا، وكما قلت لكم فان الانقاذ كانت تدرك انها اذا ارادت ان تغيّر واقع السودان من حيث هويته ومن حيث ذاتيته، ومن حيث تسخيرخيراته لاهله، كانت تعلم ان ذلك مشروع تحدي كبير ستواجه فيه من العقبات الكثير، ولهذا فانا اقول دائما ان الانقاذ لم تواجه عقبات اكثرمما توقعت. ونحن الآن نشعر ان الكثير جدا من العقبات الاساسية التي توقعناها قد تمّ مواجهتها وتم إزالتها كألغام وتجاوزها.

    * يعني خلاص.. وصلتوا بر الامان؟!!

    - لا ابدا.. فنحن نتوقع ان تكون هنالك تحديات كبيرة جدا لكنها قد تكون نوع مختلف شيئا ما، عن النوع الذي واجهنا سابقا وقدتكون ايسر ان شاء الله خاصة بعد تحقيق السلام.

    * ندخل بك سيدي الوزير.. الى غياهب الحكم الاتحادي وقصة (26) ولاية في السودان المحدود الموارد وجحافل من ولاة ووزراء والمعتمدين.. و... و... الا ترى يا دكتور اننا كنا متفائلين اكثر من اللازم؟!!

    - انا حقيقة اعتقد ان الحكم الاتحادي من اكبر انجازات الانقاذ، وانا افتكر اننا حتى ولو واجهتنا فيه بعض العقبات، فهو انجاز ضخم جدا، يحقق لنا معاني كثيرة جدا، يحقق لنا ارادة امثل للسودان وهو بهذا الحجم، يجد لنا وسيلة امثل لاشراك اهل السودان في ادارته، من ناحية الشوري وتحمل المسؤولية وغيره.

    * وهل ما تحقق يفوق السلبيات حظا؟!

    - انا اعتقد ان اي سلبيات طرأت في الحكم الاتحادي - مثله مثل ا ي تجربة انسانية كالعادة - ابدالا تنقص من قيمة تجربة الحكم الاتحادي وما حقق من انجازات كان للحكم الاتحادي فيها فضل.. ولوجود الظل الاداري القريب من الناس. فكثير من الولايات الجديدة ا لتي نشأت كانت معدومة فيها الخدمات لان الخدمات نفسها كانت تتركز فقط في مراكز الاقاليم القديمة، وكثير جدا من المحليات الجديدة التي نشأت داخل هذه الولايات وصلتها الخدمات لاول مرة مع وجود المعتمديات والظل الاداري.

    { ولكن اما كان الاولى لنا التدرج.. بدلا من هذا التوسع الكبير مرة واحدة؟!

    - يقول بعض الناس ذلك.. ويرى البعض انه كان يجب التدرج قبل الانتشار الواسع وانه كان الاوفى ان نصل الى 18 ولاية ثم 26 ولاية وكذا وقد يكون في هذا القول بعض الوجاهة حقيقة.. ولكن عموما انا اعتقد ان تجربة الحكم الاتحادي كانت تجربة ناجحة جدا جدا. وينبغي ان تقوى في المرحلة القادمة بالمزيد من السلطات والمزيد من الصلاحيات.

    * بمنظار آخر يا دكتور.. الا تشعر مثلنا بان الحكم الاتحادي قد احيا عددا من النعرات القبلية، واثار بعض المشكلات الاجتماعية.. التي كنا قد تجاوزناها؟!

    - صحيح لو أشار البعض الى ان هنالك ثمة تلازم بين الحكم الاتحاد ي واثارة النعرات القبلية وتعميقها فهذا قول يمكن ان يقبل، وبالمقابل لا يمكن ان تسند كل صحوة للقبلية والجهوية الى الحكم الاتحادي ابدا، وانا اعتقد ان صحوة القبلية والجهوية هي واحدة من مظاهر التخلف عامة وضعف التعليم وضعف الحضارة واستقرار الناس وهكذا.

    لكن بالمقابل هو وسيلة سريعة جدا لمحاربة الفقر والتخلف، ووسيلة لتحقيق التنمية، ووسيلة لتوصيل التعليم، والتي هي بالمقابل الترياق الطبيعي للقبلية، والتشبث بالاشخاص ومحاولة استغلال الناس للكيانات لبلوغ اغراضهم السياسية.. ولهذا فان هذه المسألة تحتمل الوجهين، ولكني موقن كذلك ان المزيد من الصبر على الحكم الاتحادي، والمزيد من الخدمات، والمزيد من التنمية والمزيد من الاستقرار والمزيد من الحياة الآمنة المستقرة، هو الترياق المضاد الوحيد للعصبيات والقبليات والجهويات وغيرها من ادواءالتخلف.

    *ألا ترى اذن ان غياب او تغييب الاحزاب السياسية كان سببا اساسيا في عودة القبلية كما يقول الكثير من المراقبين؟

    - كذلك انا سمعت من قبل هذا القول، بان ظهور القبلية هو نتاج طبيعي لعدم وجود الكيانات السياسية التي يعبر الناس من خلالها، لكني ايضا اذكركم بان ليس كل ذلك كذلك، لسبب بسيط وهو ان احزابنا السياسية السابقة كلها كانت تقوم على جهويات فحزب الامة تركز في الغرب والاتحادي الديمقراطي تركز في الشمال.. وكل الطوائف كانت ترتكز على القبائل. ولهذا فانا اؤكد ان القبيلة اصلا لم تكن بعيدة عن السياسة، ولعلكم الآن تلحظون ان الاحزاب تحاول الرجوع الى ذات الكيانات.

    * (مقاطعة) .. نطلع بي شنو منك يا دكتور في الحته دى؟

    - انا اعتقد انه قد تكون الممارسة السياسية في الحكم الاتحادي وغيره وغيره، مع عدم وجود الاحزاب جعلت الواجهات القبلية هي المباشرة، لكنها لم تخلقها ابدا..ولم تكن هي سببا في وجود القبائل على صدر العمل السياسي في السودان.

    * (طيب) معلوم جدا ان الاسلاميين والشيوعيين قد تجاوزوا في اطروحاتهم وادبياتهم القبليات والجهويات!! فلماذا تصاعدت في عهدكم لماذا؟!

    - بالضبط ما تقولونه، وهذا نظريا كلام صحيح جدا، لكن تجربة الحركة الاسلامية السودانية وتجربة الحزب الشيوعي السوداني كأحزاب فكرية. لابد لكم ان تربطونها بواقع انها كانت احزابا صفوية وقاعدتها محدودة جداوتربيتها لعضويتها تربية خاصة جدا، لكن كلما اتسعت الاحزاب وكلما كانت جماهيرية، كلما اصبحت هذه الجماهيرية سببا لان تقوم فيها كيانات وتكون فيها قبائل وغيرها من التكتلات، ولو نظرتم حتى للاحزاب في بعض الدول ا لمتقدمة فستجدون ان بها كيانات وتقوم على مجموعات من (اللوبيز) مثل اللوبي ا لعربي، الآسيوي، الصهيوني وهكذا.

    * (مقاطعة) هل تريد القول بان جماهيريتكم هي السبب؟!

    - انا اريد ان اقول انه لا بد من التمييز بين الاحزاب الفكرية محصورة القاعدة وبين طبيعة الحزب الجماهيري الواسع فكثير من الناس لا يستطيعون ان يتفهموا ضعف الارتباط الحزبي او العضوي في الحزب الجماهيري، عندما يقارنونه بالاحزاب العقائدية الفكرية والتي تحيط بعضويتها اداريا وتنظيميا.

    * (طيب) يمكن ان يعد هذا مدخلا لنا الى بوابة ا لمؤتمر الوطني - الحزب الحاكم- فهل هو مهيأ بما يتراءى لنا داخله من جمود او ربما تهلهل او غياب عن الساحة ، هل هومهيأ كحزب وليس كدولة لان يلعب دورا مهما في الفترة القادمة؟!

    - بمعنى...؟!

    * بمعنى ان الحزب لم يكن فاعلا في المرحلة السابقة.. وهي مرحلة كان يمتلك فيها الدولة بشكل كامل او شبه كامل.. فهل يستطيع ان يقوم بدور مهم في المرحلة القادمة حيث التعددية والمنافسة وغيرها؟!

    - انا اعتقد ان المؤتمرالوطني، اقام تجربة فريدة جدا سواء كان ذلك على نطاق السودان او ربما على نطاق العالم، وهي محاولة المزج بين طبيعة الاحزاب العقائدية المنضبطة المرتبة وبين طبيعة الاحزاب الجماهيرية الموسمية. فالاحزاب الجماهيرية وفي العالم كله وليس في السودان وحسب، في بريطانيا وامريكا، هي احزاب موسمية، تحشد طاقاتها وهياكلها ابان فترة الانتخابات ثم تذهب في اجازة هي عمر الدورة الانتخابية. وكان هكذا ايضا حال الاحزاب القديمة في السودان. أما الاحزاب العقائدية فلها برامج وخطط على مدار العام ولا تتأثر بالفترات الانتخابية.

    (مقاطعة) وانتو عملتوا شنو بالضبط؟!

    - المؤتمر الوطني اسس حزبا عريضا جدا.. وحاول ان ينفذ تجربة المؤسسية كذلك،، وهو الآن الحزب الوحيد في السودان ربما، الذي يملك كيانات هرمية بدءا بالمناطق والمحليات والولايات حتى المركز. وهي ليست كيانات فارغة وهلامية، ولكنها هياكل تجتمع بانتظام، ولعل اي شخص لو نظر الى الاجتماعات والمؤتمرات العامة التي عقدها المؤتمر الوطني والقضايا التي نوقشت خلالها، وعدد المرات التي انعقدت فيها هيئة الشورى لمناقشة قضايا قومية، عدد لقاءات المكتب القيادي فضلا عن الامانة التي تجتمع تقريبا اسبوعيا، فانا اعتقد انه اذ جاز لنا ان نقارن المؤتمر الوطني بالاحزاب الاخرى فهو مهيأ تماما للمرحلة القادمة باذن الله، ليس من اجل المنافسة فقط ولكن ليقيم فيها مثالا لعمل مؤسس نأمل أن تحذو حذوه الاحزاب، بل نأمل في ان تحمل قواعد هذه الاحزاب الاخرى تحملها على ان تقيم مثل هذا المثال.

    * هل يعني هذا انك راض بمستوى الاداء الحزبي داخل المؤتمر الوطني؟!

    - انا افرق تماما بين واقع الحزب وبين ما نطمح له نحن من تجويد واداء متميز، وهذه طبيعة الاشياء، اذ يجب دائما ان نعتقد انه يمكن ان نعمل افضل مما نعمل به الان ونسعى الى ذلك دأبا ان شاء الله.

    * (مداخله) .. اذن فانت يا دكتور لا تريدأن تقول بان حزبكم غائب عن الساحة، فهل تتفق معنا بان المرء لا يكاد يميّز بينه وجهاز الدولة التنفيذي؟!!!

    - الملازمة بين المؤتمر الوطني كحزب وبين الدولة، انا افتكر اننا اقمنا فيها دليلا ومثالا طيبا نسعى الى تكريسه بحيث يعلم الحزب تماما دوره، فالحزب الان ليس غائبا عن السياسات وعن العمل وعن التجديد.. ولا عن تلقي التقارير والتوجيه والمحاسبة، ولكن نفرق تماما بين دور الحزب السياسي وعمله العام الذي يخصه، وان يكون للجهاز التنفيذي دوره الخاص وكيانه الخاص، وان يكون الوزير وزير والاجهزة لها ذاتيتها في تحقيق ما تراه.. والفهم بان يكون الحزب او الامانة المعنية فيه هي الوزارة فهم تجاوزناه وغير صحيح فلا بد ان يكون لكل عمله الذي يخصه وتطلق فيه يده، ولهذا فاقول ان الحزب ليس غائبا عن الساحة السياسية كما تقولون، لكنه يعلم تماما عمله الموكل اليه ودوره نحو الحكومة التي تمثله.

    * لكن يا دكتور الفعالية السياسية في الساحة.. اين الحزب منها.. فنحن مع الاعتذار لا نرى ولا نسمع شيئا.. فهل تشعر انت بان للحزب فعالية جماهيرية.. يعني اخر ندوة حضرتها للحزب (متين).. هل تذكر؟!!!

    - (منفعلا) .. كثير.. كثير... يا اخوتي الكرام لو سألتم فقط في العاصمة القومية هذه وفي الايام الاخيرة، كم ندوة مفتوحة وكم فعالية اقيمت للحزب، فستعلمون ان كل محليات الخرطوم قد غطيت تقريبا بندوات مفتوحة ونحن الحزب الوحيد الذي طاف على اغلب الولايات واقمنا فيها الليالي المفتوحة واللقاءات الخاصة لعضوية الحزب. فالحزب عنده دور واضح وملموس، صحيح اننا حتى الآن نسعى إلى تطوير والى تجويد.. لكن عملنا السياسي لا تخطئه العين ابدا.

    * عادل الباز (مداعبا) .. يا دكتور نحن ما قاعدين معاكم في الخرطوم دي ما شايفين وما سامعين اي حاجة من الكلام ده؟!

    - (ضحك جماعي) ويرد الدكتور مداعبا بلسان لاذع...

    يسووا ليكم شنو.. امكن ما بتحوموا بالليل وما بتحضروا بالليل!!

    * (طيب) يا دكتور.. (تداخل في الاصوات).. والله إلا داير تأكلنا حنك ساكت)؟!

    - (الدكتور نافع مقاطعا) .. (انا ممكن عشان تقتنعوا .. اعمل ليكم لقاء مع الامين المكلف بالمؤتمر الوطني بالخرطوم عشان يوريكم، الندوات المفتوحة العملوها في شمبات والحاج يوسف وفي امبدات وفي جبل اولياء وفي الخرطوم هنا. بس في الشهر ده عددها كم!!

    * (مداخله) ولكن يا دكتور ولا واحدة ما نسمع بيها)؟!!

    - قد تكون ما انعكست حقيقة، و(دي بتبقى قضية) والاعلام دائما مشكلة، وأنا ألوم الاجهزة الإعلامية باسرها وقبلهم ألوم ا علام الحزب.

    * (حديث جماعي)... (خلاص .. خلاص يا دكتور خليناك من الحكاية دي.. نرجع تاني لي حكاية الحزب ولصقتو الشديدة مع الحكومة.. فامناؤكم في الولايات ماعندهم شغله غير الوزير ده شغال كويس وده ما كويس والمعتمد ده شيلوهو، وهكذا...)

    - الدكتور مقاطعا )ما .. شوفوا.. شوفوا...)

    * عفوا يادكتور.. انتم مقبلون على تعددية ليس في ذلك شك، واحزاب معكم في الساحة ... وسباق وغيره (ما تفكوا اللصقة دي شويه. تخلوا الحزب يتجه نحو الجماهير وغيره)؟!

    - طبعا ا لتكليف الرسمي للحزب هو العمل الجماهيري، مع مسؤوليته تجاه الدولة، وعندنا العلاقة بين الحزب والحكومة واضحة جدا، فاذا كان الوالي من المؤتمر الوطني فبصفته رئيسا للمؤتمر الوطني، فهو يعرض الترشيحات التي يراها للاجهزة التنفيذية على الحزب فيعطيه رأيه ويجيزها له. ولكن عموما الوالي هو الذي يختار بناء على موافقة المكتب القيادي للحزب ويسري ذلك حتى على المستوى الاتحادي، والصورة واضحة جدا، واذا كان هنالك اختلال في الممارسة بسبب ان بعض الأمناء اقوياء او مؤثرين وهكذا، فتظل هذه ممارسة محدودة لا تصلح مثالا للعلاقة.


    المصدر الصحافة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
من أقوال د. نافع على نافع ! Amani Al Ajab27-10-10, 01:16 AM
  Re: من أقوال د. نافع على نافع ! Amani Al Ajab27-10-10, 01:18 AM
    Re: من أقوال د. نافع على نافع ! بكرى ابوبكر27-10-10, 01:35 AM
      Re: من أقوال د. نافع على نافع ! بكرى ابوبكر27-10-10, 01:40 AM
        Re: من أقوال د. نافع على نافع ! Amani Al Ajab27-10-10, 02:13 AM
          Re: من أقوال د. نافع على نافع ! Amani Al Ajab27-10-10, 02:21 AM
            Re: من أقوال د. نافع على نافع ! ناصر الحاج27-10-10, 07:57 AM
              Re: من أقوال د. نافع على نافع ! Amani Al Ajab27-10-10, 02:05 PM
                Re: من أقوال د. نافع على نافع ! Amani Al Ajab27-10-10, 02:11 PM
                  Re: من أقوال د. نافع على نافع ! Amani Al Ajab27-10-10, 02:42 PM
                    Re: من أقوال د. نافع على نافع ! Amani Al Ajab27-10-10, 03:05 PM
                      Re: من أقوال د. نافع على نافع ! Amani Al Ajab27-10-10, 03:14 PM
                        Re: من أقوال د. نافع على نافع ! Amani Al Ajab27-10-10, 03:34 PM
                          Re: من أقوال د. نافع على نافع ! بكرى ابوبكر27-10-10, 04:45 PM
                            Re: من أقوال د. نافع على نافع ! بكرى ابوبكر27-10-10, 04:47 PM
                              Re: من أقوال د. نافع على نافع ! Amani Al Ajab27-10-10, 06:35 PM
                                Re: من أقوال د. نافع على نافع ! بكرى ابوبكر27-10-10, 09:53 PM
                                  Re: من أقوال د. نافع على نافع ! بكرى ابوبكر27-10-10, 09:55 PM
                                    Re: من أقوال د. نافع على نافع ! بكرى ابوبكر27-10-10, 10:09 PM
                                      Re: من أقوال د. نافع على نافع ! بكرى ابوبكر28-10-10, 00:31 AM
                                        Re: من أقوال د. نافع على نافع ! بكرى ابوبكر28-10-10, 00:35 AM
                                          Re: من أقوال د. نافع على نافع ! بكرى ابوبكر28-10-10, 00:38 AM
                                            Re: من أقوال د. نافع على نافع ! بكرى ابوبكر28-10-10, 00:42 AM
                                              Re: من أقوال د. نافع على نافع ! بكرى ابوبكر28-10-10, 00:54 AM
                                                Re: من أقوال د. نافع على نافع ! بكرى ابوبكر28-10-10, 01:02 AM
                                                  Re: من أقوال د. نافع على نافع ! بكرى ابوبكر28-10-10, 01:13 AM
                                                    Re: من أقوال د. نافع على نافع ! بكرى ابوبكر28-10-10, 01:17 AM
                                                      Re: من أقوال د. نافع على نافع ! بكرى ابوبكر28-10-10, 01:20 AM
                                                        Re: من أقوال د. نافع على نافع ! بكرى ابوبكر28-10-10, 01:22 AM
                                                          Re: من أقوال د. نافع على نافع ! بكرى ابوبكر28-10-10, 01:25 AM
                                                            Re: من أقوال د. نافع على نافع ! Amani Al Ajab28-10-10, 01:41 AM
                                                              Re: من أقوال د. نافع على نافع ! ABUHUSSEIN29-10-10, 05:32 PM
                                                                Re: من أقوال د. نافع على نافع ! Amani Al Ajab31-10-10, 01:50 AM
                                                                  Re: من أقوال د. نافع على نافع ! Amani Al Ajab31-10-10, 01:56 AM
                                                                    Re: من أقوال د. نافع على نافع ! Amani Al Ajab31-10-10, 02:02 AM
                                                                      Re: من أقوال د. نافع على نافع ! Amani Al Ajab31-10-10, 02:14 AM
                                                                        Re: من أقوال د. نافع على نافع ! بكرى ابوبكر01-11-10, 03:24 AM
                                                                          Re: من أقوال د. نافع على نافع ! Amani Al Ajab01-11-10, 03:14 PM
                                                                            Re: من أقوال د. نافع على نافع ! Amani Al Ajab01-11-10, 05:11 PM
                                                                              Re: من أقوال د. نافع على نافع ! Amani Al Ajab02-11-10, 01:04 AM
                                                                                Re: من أقوال د. نافع على نافع ! Amani Al Ajab02-11-10, 01:18 AM
                                                                                  Re: من أقوال د. نافع على نافع ! طارق أحمد أبوبكر02-11-10, 01:27 AM
                                                                                    Re: من أقوال د. نافع على نافع ! الشفيع وراق عبد الرحمن02-11-10, 04:29 AM
                                                                                      Re: من أقوال د. نافع على نافع ! محسن عبدالقادر02-11-10, 06:12 AM
                                                                                        Re: من أقوال د. نافع على نافع ! Medhat Osman02-11-10, 10:33 AM
                                                                                          Re: من أقوال د. نافع على نافع ! صديق الموج02-11-10, 10:40 AM
                                                                                            Re: من أقوال د. نافع على نافع ! Amani Al Ajab02-11-10, 05:00 PM
                                                                                              Re: من أقوال د. نافع على نافع ! Amani Al Ajab02-11-10, 06:51 PM
                                                                                                Re: من أقوال د. نافع على نافع ! Amani Al Ajab02-11-10, 06:57 PM
                                                                                                  Re: من أقوال د. نافع على نافع ! Amani Al Ajab02-11-10, 07:10 PM
                                                                                                    Re: من أقوال د. نافع على نافع ! Amani Al Ajab02-11-10, 07:19 PM
                                                                                                      Re: من أقوال د. نافع على نافع ! Amani Al Ajab02-11-10, 07:28 PM
                                                                                                        Re: من أقوال د. نافع على نافع ! Amani Al Ajab02-11-10, 07:39 PM
                                                                                                          Re: من أقوال د. نافع على نافع ! بكرى ابوبكر03-11-10, 01:56 AM
                                                                                                            Re: من أقوال د. نافع على نافع ! بكرى ابوبكر03-11-10, 07:14 AM
                                                                                                            Re: من أقوال د. نافع على نافع ! خالد فهمي03-11-10, 07:16 AM
                                                                                                              Re: من أقوال د. نافع على نافع ! بكرى ابوبكر03-11-10, 07:18 AM
                                                                                                                Re: من أقوال د. نافع على نافع ! بكرى ابوبكر03-11-10, 07:23 AM
                                                                                                                  Re: من أقوال د. نافع على نافع ! بكرى ابوبكر03-11-10, 07:28 AM
                                                                                                                    Re: من أقوال د. نافع على نافع ! بكرى ابوبكر03-11-10, 07:32 AM
                                                                                                                      Re: من أقوال د. نافع على نافع ! بكرى ابوبكر03-11-10, 07:47 AM
                                                                                                                        Re: من أقوال د. نافع على نافع ! بكرى ابوبكر03-11-10, 07:50 AM
                                                                                                                          Re: من أقوال د. نافع على نافع ! بكرى ابوبكر03-11-10, 07:52 AM
                                                                                                                            Re: من أقوال د. نافع على نافع ! بكرى ابوبكر03-11-10, 07:53 AM
                                                                                                                              Re: من أقوال د. نافع على نافع ! بكرى ابوبكر03-11-10, 08:00 AM
                                                                                                                                Re: من أقوال د. نافع على نافع ! بكرى ابوبكر03-11-10, 08:04 AM
                                                                                                                                  Re: من أقوال د. نافع على نافع ! بكرى ابوبكر03-11-10, 08:08 AM
                                                                                                                                    Re: من أقوال د. نافع على نافع ! بكرى ابوبكر03-11-10, 08:10 AM
                                                                                                                                      Re: من أقوال د. نافع على نافع ! Amani Al Ajab03-11-10, 08:12 PM
                                                                                                                                        Re: من أقوال د. نافع على نافع ! أحمد أمين04-11-10, 12:10 PM
                                                                                                                                          Re: من أقوال د. نافع على نافع ! Amani Al Ajab05-11-10, 10:26 PM
                                                                                                                                            Re: من أقوال د. نافع على نافع ! Amani Al Ajab05-11-10, 10:36 PM
                                                                                                                                              Re: من أقوال د. نافع على نافع ! Amani Al Ajab05-11-10, 10:46 PM
                                                                                                                                                Re: من أقوال د. نافع على نافع ! الفاضل محمد النور05-11-10, 10:57 PM
                                                                                                                                                  Re: من أقوال د. نافع على نافع ! Amani Al Ajab05-11-10, 11:08 PM
                                                                                                                                                    Re: من أقوال د. نافع على نافع ! Amani Al Ajab17-11-10, 05:22 PM
                                                                                                                                                      Re: من أقوال د. نافع على نافع ! Amani Al Ajab17-11-10, 05:29 PM
                                                                                                                                                        Re: من أقوال د. نافع على نافع ! Amani Al Ajab17-11-10, 06:04 PM
                                                                                                                                                          Re: من أقوال د. نافع على نافع ! Mohamed Elgadi18-11-10, 00:36 AM
                                                                                                                                                            Re: من أقوال د. نافع على نافع ! Amani Al Ajab20-11-10, 04:35 PM
                                                                                                                                                            Re: من أقوال د. نافع على نافع ! أحمد أمين21-11-10, 05:42 AM
                                                                                                                                                              Re: من أقوال د. نافع على نافع ! Amani Al Ajab21-11-10, 04:48 PM
                                                                                                                                                                Re: من أقوال د. نافع على نافع ! Amani Al Ajab27-11-10, 05:12 AM
                                                                                                                                                                  Re: من أقوال د. نافع على نافع ! بكرى ابوبكر09-12-10, 04:19 PM
                                                                                                                                                                    Re: من أقوال د. نافع على نافع ! بكرى ابوبكر17-12-10, 03:32 PM
                                                                                                                                                                      Re: من أقوال د. نافع على نافع ! بكرى ابوبكر19-12-10, 06:11 PM
                                                                                                                                                                        Re: من أقوال د. نافع على نافع ! بكرى ابوبكر26-12-10, 04:44 PM
                                                                                                                                                                          Re: من أقوال د. نافع على نافع ! بكرى ابوبكر29-12-10, 04:15 PM
                                                                                                                                                                            Re: من أقوال د. نافع على نافع ! Amani Al Ajab20-01-11, 01:36 AM
                                                                                                                                                                              Re: من أقوال د. نافع على نافع ! Amani Al Ajab10-05-11, 02:56 PM
                                                                                                                                                                                Re: من أقوال د. نافع على نافع ! Amani Al Ajab03-10-11, 06:25 PM
                                                                                                                                                                                  Re: من أقوال د. نافع على نافع ! Amani Al Ajab18-10-11, 03:50 PM
                                                                                                                                                                                    Re: من أقوال د. نافع على نافع ! Amani Al Ajab07-12-11, 10:15 PM
                                                                                                                                                                                      Re: من أقوال د. نافع على نافع ! Amani Al Ajab10-01-12, 05:34 AM
                                                                                                                                                                                      Re: من أقوال د. نافع على نافع ! Amani Al Ajab10-01-12, 05:34 AM
                                                                                                                                                                                        Re: من أقوال د. نافع على نافع ! Amani Al Ajab15-01-12, 04:28 PM
                                                                                                                                                                                          Re: من أقوال د. نافع على نافع ! Amani Al Ajab07-08-12, 03:00 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de