من اقوال العميد عمر حسن احمد البشير

شرح مفصل و معلومات للتقديم للوتري 2020
فتحي الضو في أستراليا
التحالف الديمقراطي بمنطقة ديلمارفا يدعوكم لحضور احتفاله بالذكري 54 لثورة اكتوبر
Etihad Airways APAC
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 18-10-2018, 00:56 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة من اقوالهم
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
26-10-2010, 06:48 PM

خدر
<aخدر
تاريخ التسجيل: 07-02-2005
مجموع المشاركات: 13188

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: من اقوال العميد عمر حسن احمد البشير (Re: بكرى ابوبكر)

    كلمة السيد الفريق الركن عمر حسن أحمد البشير رئيس مجليس قيادة الثورة و رئيس الوزراء في ذكرى الاستقلال السادس والثلاثون

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله الذي أنعم علينا بنعمة الاستقلال ووفقنا في أن نسلك مدارج الكمال من أجل رفعة هذا السودان ، ومن أجل عزة شعبه الصابر الصامد .
    الإخوة والأخوات في أبو حمد العريقة
    الأهل في الشمال .. أصل التحضر ونبع القيم الخيرة ..
    ضيوف بلادنا الكرم . .
    الإخوة والأخوات ، في ربوع بلادنا الحبيبة ،
    تستقل بلادنا اليوم عاماً جديداً سعيداً يشرق فيه فجر الأمل والثقة بعد أن ودعنا بالأمس عاماً حافلاً بالانتصارات الباهرة .
    الانتصارات التي تأكدت بها حقيقة الاستقلال ، تكاملت بها كبريات معانية من تحرير وتأصيل ، واعتماد على الذات في حصيلتنا ومحصولنا .
    إننا سعداء بما تم بعزائمكم وتلاحمكم ، ومتفائلون بعام البناء الجديد الذي نزف إليكم التهنئة الحارة فيه من أبو حمد ، واسطة العقد في مدن النيل وحواضره العظيمة
    لقد كان في العام الماضي تطبيق الشريعة ، وبداية التأصيل وانطلاقة الإنتاج ووضع أسس النهضة الاقتصادية والسياسية والاجتماعية التي تنظم البلاد الآن ..
    وبمثل فرحتنا بالعيد السادس والثلاثون لاستقلال بلادنا المجيد ، فإن فرحتنا اليوم بمرور عام كامل على إعلان تطبيق الشريعة في السودان أعظم .
    لقد تصالحنا ، يوم أعلنا الشريعة ، مع أنفسنا ، وتطابقت المعتقدات مع الواقع ، واقع السلوك ، والاحتكام الميسر للشرائع ، والقوانين ، وميزان العدل ، وقد اتسعت دائرة العدل ببسط العديد من السياسات وفق معايير الشريعة ، فتحررت المعاملات وتبرأ التعامل من شبهة الظلم وتعافى الاستقلال والمعاملات المصرفية من حرب الربا .. وصدرت الكثير من التشريعات الإسلامية ، وأقيمت قواعد القانون الجنائي على هدى ورحمة وأحكمت قرارات البناء الاجتماعي السليم تماماً للعبادة بتنظيم صندوق الزكاة وإحياءا لسنة التراحم بقيام صندوق التكافل ، وتأسيساً للقيم الفاضلة بإنشاء صندوق دعم الشريعة ، ودعم الطلاب ، ودعم الأسرة الفقيرة ، وكل ما من شأنه أن يذهب عن المجتمع عائلة أمراض الفقر ، ويزيح عنه أسباب التحاسـد والتباغض ، وخبائث الربا والتطفيف وخسران الكيل .
    وتأكدت بالشريعة سماحة المجتمع المنضبط في مظهره ومخبره فتنادى الجميع للاحتشاد والالتزام الأخلاقي القويم .
    وتميزت بالشريعة مواقفنا السياسية في الداخل والخارج ، فقامت علاقة الحاكم والمحكوم على الاستقامة والتف الناس حول الثورة ، وكانت البيعة الجماهيرية الكاسحة لمنهج الإسلام الرشيد .
    الإخوة والأخوات
    ضيوف بلادنا الكرام
    إن الرجوع إلى الأصل قد استحق موعده مع ثورة الإنقاذ الوطني ، فتبنت الثورة المشروع الحضاري الإسلامي .. والآن فإن الملايين من أبناء الشعب السوداني تعيد بهمة صورة مجدها التليد وتبني للحاضر ، وتجتهد في صياغة برنامج أمثل وحياة أفضل ، وتعتمد في ذلك على ذاتها ، ومورثاتها وثرواتها ونصر الله .
    وهذا يلزمنا بالانقياد لمنهج الشورى وتوسيع دائرة المشاركة واستيعاب كل الفعاليات في حركة الإعمار الوطني .
    وتوسيع دائرة الشورى يقتضى تسليم السلطة للجماهير ، وجعل الناس جميعاً شركاء بالقسط في حق القرار ، وإدارة شأن الثروة ، وامتلاك وسائل الدفاع عن العرض والأرض وشرف الوطن .
    وقد انتهت صياغة قانون اللجان الشعبية ، وقمت أمس بالتوقيع على المرسوم الدستوري الخامس ، والخاص بالمجلس الوطني الانتقالي ، وذلك استجابة لتوصيات المؤتمر الوطني للنظام السياسي ، الذي انعقد في أبريل الماضي .
    ويعطي هذا المرسوم الدستوري السلطة التشريعية للمجلس الوطني والتي تكفل له حق المبادرة باقتراح تشريعاته وإجازتها ، وسلطة الرقابة على كل التشريعات والأوامر والتدابير الفرعية التي تصدر من رئيس مجلس قيادة الثورة ، أو مجلس الوزراء أو الوزراء ، صلاحية التصديق على الاتفاقيات والمعاهدات الدولية . ونعمل الآن على إكمال الإجراءات لصدور دعوة الانعقـاد في الأسابيع القليلة القادمة . والذي نريده من هذا المجلس الانتقالي هو أن يكون جهازاً شورياً جامعاً يثري حركة الحوار الهادف ، ويعمق اسلوب المشاركة الجادة ويتحرر بالصدق الوطني عن كل نقائص الأشكال السابقة ، وضجيج المهاترات التي اتسمت بها تجارب المجالس الغابرة ويكون النموذج الذي تتواصـل به اجتهادات المجلس الوطني المنتخب .. من أجل خير هذا الشعب ، ومن أجل مستقبل هذا الوطن .
    إننا أيها الإخوة ماضون في استكمال ما بدأناه إنقاذاً وإنجازاً ونعلم أن العقبات كثيرة والضغوط كبيرة والعقبة الكؤود هي الحرب والتمرد والدماء في الجنوب .. ومنها تتولد معظم العقبات .. ومن بابها يدخل الخطر ، ومن ثغرها تطل الضغوط ومن نوافذها تتربص كل مهددات الأمن ومنها يطل اليأس بوجهه الكالح على أهل الجنوب والشمال معاً . لهذا ، فقد استهدفنا السلام في أول مؤتمراتنا ، وسعينا له بكل عزيمة وصدق ، وسلكنا في سبيله كل الدروب ، بغير كلل أو ملل .. ولن تلهينا إنشقاقات حركة التمرد وتناحرها ، عن طلبه ، لأن الذين يموتون من الفريقين سودانيون ، وكثير من الذين تحصدهم نيران الكراهية هم أبناء أعزاء لهذا الوطن .. وهذا ما أكدت عليه توصيات المؤتمر الوطني حول قضايا السلام .
    واستجابة لتوصيات ذلك المؤتمر والذي أبرزت الحاجة إلى تركيز الاهتمام على مسألة التنمية في الولايات الجنوبية وكمدخل لتثبيت السلام ، فقد أصدرنا مشروع قانون مؤسسة السلام والتنمية لسنة 1991 ميلادي كمؤسسة قابضة يكون من أغراضها :-
    بسط روح الاخاء والتعايش السلمي .
    * الإعلام بآثار الحرب والجهد المطلوب لإزالتها .
    * تنسيق الخطط والبرامج والجهود الرسمية والشعبية في مجالات التنمية وإعادة التعمير والخدمات والإغاثة .
    * حشد الإمكانيات المحلية وتعبئة كل السودانيين للتبرع والمشاركة الفاعلة وإعادة تعمير الولايات الجنوبية وغير ذلك من الأهداف الكبيرة والأغراض النبيلة .. التي تتحقق بها التنمية المتوازنة ، وتمكن من الاستقرار ، والبناء الاقتصادي والاجتماعي في كل الريف السوداني .
    ولقد تحدثنا ، من قبل كثيراً عن الريف ، ودعم الريف والأسر المنتجة وأشرنا من خلال ذلك إلى مسائل هامة طرحتها الثورة فيما يتعلق بتوجيه الاقتصاد الريفي وأرسينا الخطط التي تم وضعها بما يتوافق مع الواقع حتى تكون قابلة للتنفيذ .. وتركنا للمناطق والولايات والمحافظات حرية عقد المؤتمرات التي تناقش قضية الاعمار والتنمية المحلية ، ودعمنا بكل إمكانات الدولة المتاحة ، هذا الاتجاه الحميد .
    هذا بالإضافة إلى التخطيط الشامل على مستوى الدولة في بعدها القومي وقد تكفلت بذلك مؤتمرات عديدة سبقت ، مثل المؤتمر الاقتصادي ومؤتمر الصحة ، ومؤتمر التنمية ، ومؤتمرات التعليم العام والعالي .. وتتكامل الآن بأبعادها المستقبلية الواسعة في مؤتمر الاستراتيجية القومية الشاملة التي تريد أن تنتقل بدولة الشريعة إلى مصاف الدول الحديثة التي تعتمد على التخطيط العلمي المستقبلي لبناء نهضتها العصرية .
    وقد فرغت لجان هذا المؤتمر الواسع من وضع خططها وتصوراتها ، والتي ستعرض على المجلس الوطني الانتقالي في أول دورات انعقاده باعتبارها منهج العمل للعقد القادم في السودان .
    الإخوة والأخوات
    ضيوف بلادنا الكرام
    إننا أصبحنا نفكر بصوت عال ونتحدث بمفردات واضحة ، ونصوغ المبادئ بالبيان والعمل ، ونقرر إرادتنا ولا نساوم ، ونتخذ مواقفنا ولا نحيد عنها ونتقدم بثورتنا وجدية شعبنا ولا نتراجع ونعلم أن الذين لا يريدون للسودان غير صورته القديمة ويوقعون لنا شهادة الكمال ، بمزمتهم لنا ، وحملهم للشائعة والاتهام والتجريح ، وهم أهل ضعف معروف وأصحاب عجز ظاهر لكنهم غير مسرورين بما نفعل ، ونحن سعداء بقدرنا ، وفخورون بإنجازنا وبعبقرية شعبنا الذي يخطط بثقة للمستقبل .
    إننا شعب يصنع مكانته بين الأمم ، ويعتز الآن بهذه المكانة ، وهذه الحقيقة يجب أن تظل ماثلة على الدوام ، والذين يحرفون مواقفنا ويشيعون عنا الأباطيل ، هم على يقين من انهم يسقطون ما بأنفسهم علينا وهم على يقين ، كذلك من رسوخ قناعاتنا ، والتوجه الحضاري الذي اخترناه .. طريقاً للتحرر ، ومنهجاً للاستقلال الكامل بإذن الله .
    إننا نجتهد بكل القوة والعزيمة لبناء هذا السودان ، ولكننا لا يمكن أن نكون إلا أمة واحدة ، في ظل ما يشهده العالم من متغيرات والآن هذا هو أصل التاريخ واتجاه حركته المنطقية – المستقبلية ، فكانت دعوتنا للتعاون والتكامل العربي ، وكانت الخطوات الوحدوية مع الجماهيرية العظمي التي نؤازر شعبنا العربي الشقيق فيها ضد الهجمة المسعورة التي تتعرض لها مكتسباته التاريخية ، وثورته التحررية .
    إننا نتجه بالتكامل نحو الوحدة . وقد علمنا اليمن السعيد بالأمس القريب كيف أن الهدف يمكن أن يكون واحداً بعد طول شتات .. إننا نضرع إلى الله أن يحمى وحدة اليمن ويبعد شرور العدوان عن الجماهيرية ويرفع حصار شعب العراق ، بعد أن انتفت كل أسباب الحصار ..

    إننا نطالب الذين ينادون باحترام حقوق الإنسان وحرية الفرد ، أن يلتزموا بمبدأ حرية الأمم والشعوب ، ويقدرون اختياراتها ، حتى يتم التعايش بسلام في هذا العام المتحرب .
    إننا سعيدون بحكمة الحكومة الجزائرية التي تجاوزت بالصبر كل محاولات الفتنة وضروب التحرش ، والحملات الإعلامية المعادية التي حاولت الإيقاع بين ابناء الشعب الجزائري المجاهد ، وتعويق مشاركته في حسم خياراته التي عرف بها عبر مجاهداته الطويلة ، وكفاحه المرير ضد المستعمر ، الذي حاول طمس هويته ، ومسخ قيمه الحضارية .
    الإخوة والأخوات
    ضيوف بلادنا الكرام
    إننا نحتفل بعيد الاستقلال وعام الشريعة الأول ، وعام التطبيق الفيدرالي نحتفل بكل هذه المناسبات السعيدة برباط وثيق ، وتوسعت العلاقة مع أثيوبيا وإرتريا ، شهدت تقدماً نوعياً وكبيراً .. لم تشهده من قبل .. ودخلت العلاقة مع تشاد وزائر ويوغندا أفاقاً رحبة . وامتدت آصرة الإخوة إلى الأشقاء في العالمين العربي والإسلامي – في ليبيا والعراق واليمن والأردن ، في إيران وباكستان وماليزيا وإندونيسيا ، إيماناً منه بأن أمة الإسلام يرتبط أعضاؤها برابطة العقيدة ، ويشتركون في حقوق وواجبات تعبر عن وحدتهم وتقوي من تماسكهم .. وحققت الزيارة الموفقة لفخامة الرئيس حجة الإسلام والمسلمين أكبر هاشمي رفسنجاني ، هذه الأهداف وأكدت على التقارب بين القطرين المسلمين ، وإيجابية التنسيق بينهما ..
    إننا نحمد الله على الذي تم ، ونحمده إن مكن للسودان من أن يتقدم باتجاه الأشقاء والأصدقاء رافعاً راية الإخوة ، وممجداً رسالة التعاون والتكامل والوحدة ، في غير خوف أو تردد أو تخاذل .
    والسلام عليكم ورحمة الله
    بمدينة أبو حمد 1/1/1992م

    (عدل بواسطة خدر on 26-10-2010, 07:00 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
من اقوال العميد عمر حسن احمد البشير بكرى ابوبكر26-10-10, 06:03 PM
  Re: من اقوال العميد عمر حسن احمد البشير Ahmed Abdallah26-10-10, 06:10 PM
  Re: من اقوال العميد عمر حسن احمد البشير خدر26-10-10, 06:10 PM
    Re: من اقوال العميد عمر حسن احمد البشير Ahmed Abdallah26-10-10, 06:18 PM
      Re: من اقوال العميد عمر حسن احمد البشير بكرى ابوبكر26-10-10, 06:19 PM
        Re: من اقوال العميد عمر حسن احمد البشير Ahmed Abdallah26-10-10, 06:29 PM
    Re: من اقوال العميد عمر حسن احمد البشير Hafiz Bakhit26-10-10, 06:19 PM
  Re: من اقوال العميد عمر حسن احمد البشير معاوية المدير26-10-10, 06:19 PM
    Re: من اقوال العميد عمر حسن احمد البشير صالح عبده26-10-10, 06:23 PM
      Re: من اقوال العميد عمر حسن احمد البشير محمد إبراهيم علي26-10-10, 06:29 PM
    Re: من اقوال العميد عمر حسن احمد البشير جمال الباقر26-10-10, 06:30 PM
  Re: من اقوال العميد عمر حسن احمد البشير بكرى ابوبكر26-10-10, 06:32 PM
    Re: من اقوال العميد عمر حسن احمد البشير خدر26-10-10, 06:48 PM
      Re: من اقوال العميد عمر حسن احمد البشير Kostawi26-10-10, 07:18 PM
      Re: من اقوال العميد عمر حسن احمد البشير Amin Mahmoud Zorba26-10-10, 07:20 PM
        Re: من اقوال العميد عمر حسن احمد البشير Amin Mahmoud Zorba26-10-10, 07:25 PM
      Re: من اقوال العميد عمر حسن احمد البشير Abureesh26-10-10, 07:26 PM
        Re: من اقوال العميد عمر حسن احمد البشير Amin Mahmoud Zorba26-10-10, 07:31 PM
        Re: من اقوال العميد عمر حسن احمد البشير باسط المكي26-10-10, 07:41 PM
          Re: من اقوال العميد عمر حسن احمد البشير وليد شريف26-10-10, 08:32 PM
          Re: من اقوال العميد عمر حسن احمد البشير صديق مهدى على26-10-10, 08:51 PM
            Re: من اقوال العميد عمر حسن احمد البشير ABUHUSSEIN27-10-10, 00:39 AM
              Re: من اقوال العميد عمر حسن احمد البشير amir jabir27-10-10, 00:44 AM
                Re: من اقوال العميد عمر حسن احمد البشير Amani Al Ajab27-10-10, 00:51 AM
                  Re: من اقوال العميد عمر حسن احمد البشير amir jabir27-10-10, 00:53 AM
                  Re: من اقوال العميد عمر حسن احمد البشير Amani Al Ajab27-10-10, 00:57 AM
                    Re: من اقوال العميد عمر حسن احمد البشير Amani Al Ajab27-10-10, 01:03 AM
                Re: من اقوال العميد عمر حسن احمد البشير Medhat Osman27-10-10, 01:03 AM
                  Re: من اقوال العميد عمر حسن احمد البشير Amani Al Ajab27-10-10, 01:08 AM
                    Re: من اقوال العميد عمر حسن احمد البشير بكرى ابوبكر27-10-10, 01:11 AM
                      Re: من اقوال العميد عمر حسن احمد البشير احمد محمد بشير27-10-10, 01:22 AM
              Re: من اقوال العميد عمر حسن احمد البشير نيازي مصطفى27-10-10, 01:26 AM
    Re: من اقوال العميد عمر حسن احمد البشير المكاشفي الخضر الطاهر03-11-10, 09:07 AM
  Re: من اقوال العميد عمر حسن احمد البشير بكري الصايغ27-10-10, 01:56 AM
  Re: من اقوال العميد عمر حسن احمد البشير بكري الصايغ27-10-10, 02:23 AM
    Re: من اقوال العميد عمر حسن احمد البشير عزان سعيد27-10-10, 02:31 AM
      Re: من اقوال العميد عمر حسن احمد البشير Amani Al Ajab27-10-10, 02:20 PM
        Re: كللهم تحت جزمتى دى .. دينا خالد27-10-10, 04:09 PM
          Re: كللهم تحت جزمتى دى .. محمد علي شقدي27-10-10, 04:18 PM
            Re: كللهم تحت جزمتى دى .. بكرى ابوبكر28-10-10, 01:42 AM
              Re: كللهم تحت جزمتى دى .. بكرى ابوبكر28-10-10, 01:48 AM
                Re: كللهم تحت جزمتى دى .. Amani Al Ajab28-10-10, 03:58 AM
                  Re: كللهم تحت جزمتى دى .. Amani Al Ajab28-10-10, 04:19 AM
                    Re: كللهم تحت جزمتى دى .. ABUHUSSEIN29-10-10, 05:34 PM
                      Re: كللهم تحت جزمتى دى .. محمد الشيخ أرباب29-10-10, 06:34 PM
              Re: كللهم تحت جزمتى دى .. حذيفة الحسن22-10-12, 10:33 AM
  Re: من اقوال العميد عمر حسن احمد البشير بكري الصايغ29-10-10, 08:47 PM
    Re: من اقوال العميد عمر حسن احمد البشير نيازي مصطفى31-10-10, 09:57 PM
      Re: من اقوال العميد عمر حسن احمد البشير بكرى ابوبكر01-11-10, 06:16 AM
  Re: من اقوال العميد عمر حسن احمد البشير بكري الصايغ03-11-10, 01:41 AM
  Re: من اقوال العميد عمر حسن احمد البشير بكري الصايغ03-11-10, 02:02 AM
    Re: من اقوال العميد عمر حسن احمد البشير محمد احمد النور03-11-10, 08:07 AM
      Re: من اقوال العميد عمر حسن احمد البشير محمد احمد النور03-11-10, 09:02 AM
        Re: من اقوال العميد عمر حسن احمد البشير ود الباوقة03-11-10, 09:12 AM
          Re: من اقوال العميد عمر حسن احمد البشير وليد الطيب قسم السيد03-11-10, 09:34 AM
            Re: من اقوال العميد عمر حسن احمد البشير بكرى ابوبكر10-11-10, 08:03 PM
              Re: من اقوال العميد عمر حسن احمد البشير بكرى ابوبكر10-11-10, 08:06 PM
            Re: من اقوال العميد عمر حسن احمد البشير عبدالله الشقليني10-11-10, 08:07 PM
              Re: من اقوال العميد عمر حسن احمد البشير بكرى ابوبكر10-11-10, 08:09 PM
                Re: من اقوال العميد عمر حسن احمد البشير بكرى ابوبكر10-11-10, 08:12 PM
                  Re: من اقوال العميد عمر حسن احمد البشير بكرى ابوبكر10-11-10, 08:27 PM
                    Re: من اقوال العميد عمر حسن احمد البشير بكرى ابوبكر10-11-10, 08:43 PM
                      Re: من اقوال العميد عمر حسن احمد البشير بكرى ابوبكر10-11-10, 08:50 PM
                        Re: من اقوال العميد عمر حسن احمد البشير بكرى ابوبكر10-11-10, 08:55 PM
                          Re: من اقوال العميد عمر حسن احمد البشير بكرى ابوبكر10-11-10, 09:16 PM
                            Re: من اقوال العميد عمر حسن احمد البشير بكرى ابوبكر10-11-10, 09:39 PM
                              Re: من اقوال العميد عمر حسن احمد البشير بكرى ابوبكر11-11-10, 01:59 AM
                                Re: من اقوال العميد عمر حسن احمد البشير علاء الدين صلاح محمد16-11-10, 10:35 AM
                                  Re: من اقوال العميد عمر حسن احمد البشير علاء الدين صلاح محمد16-11-10, 10:40 AM
                                  Re: من اقوال العميد عمر حسن احمد البشير علاء الدين صلاح محمد16-11-10, 10:40 AM
                                    Re: من اقوال العميد عمر حسن احمد البشير علاء الدين صلاح محمد16-11-10, 11:21 AM
                                    Re: من اقوال العميد عمر حسن احمد البشير علاء الدين صلاح محمد16-11-10, 11:23 AM
                                  Re: من اقوال العميد عمر حسن احمد البشير علاء الدين صلاح محمد16-11-10, 10:41 AM
                                  Re: من اقوال العميد عمر حسن احمد البشير علاء الدين صلاح محمد16-11-10, 10:41 AM
                                    Re: من اقوال العميد عمر حسن احمد البشير على بدرى حاج16-11-10, 11:55 AM
  Re: من اقوال العميد عمر حسن احمد البشير محمد طه الحبر16-11-10, 12:08 PM
  Re: من اقوال العميد عمر حسن احمد البشير بكري الصايغ03-12-10, 01:16 AM
  Re: من اقوال العميد عمر حسن احمد البشير احمد محمد بشير08-01-11, 00:25 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de