|
نيفاشا ... ما هي مآخذك عليها ...
|
نحن على أعتاب حرب ... واحتمالات ذهاب نيفاشا أدراج الريح تحت عصف هذه الحرب ... والغرض من هذا الخيط المساعدة على انتاج موقف مبني على خيارات واعية ومستنيرة ... هل نريد الحفاظ على اتفاقية السلام الشامل تحديداً؟ هل نريد الحفاظ على السلام عموماً وليس بالضرورة الحفاظ على الإتفاقية؟ هل هنالك طريق آخر للسلام يضع أسباب الحرب الموضوعية في الحسبان ويضع لها الحلول لسلام مستدام؟ أم كل ما نريده هو الحرب وإفناء بعضنا البعض حين تنعدم كل اللغات إلاّ لغة الرصاص؟
نرجو كتابة الحلول البديلة لما تراه غير مقبول في الإتفاقية ... بعد تفصيل ما لا تقبله ...
فالنزاع التاريخي بين مركزية الدولة وتهميش الأرياف السودانية ... وصلت بالجنوب حد التهميش الإجتماعي لدرجة الإضطهاد العرقي ... وحد التهميش الثقافي لدرجة الإضطهاد الديني ... وحد التهميش الإقتصادي لدرجات الفقر والتخلف المعروفة عن الجنوب ... وجاءت الحركة الشعبية للتعبير عن أزمة الهامش السوداني عموماً ... وأزمة الجنوب مع التهميش خصوصاً ...
لمركزية الدولة أثرها السلبي على المركز أيضاً ... من غياب المؤسسية .. وتبعية القرار السياسي للإستعمار الإقتصادي .... والفوضى الإدارية للحكومة المترهلة ... وغياب التخطيط الإستراتيجي ... بالإضافة لتحمّل العبء الثقيل المرفق مع التهميش القسري للأرياف ... من فقر دولة وضياع موارد وعجز اقتصادي مستديم ... أو ما يعرف بأزمة الحكم ... وما أنتجته هذه الأزمة من منظومة سياسية تنظيمية عسكرية لامركزية إسلاموية معاصرة ذات مشروع دولة مؤسسية حديثة اسمها ثورة الإنقاذ ... ويعبّر عنها المؤتمر الوطني ...
اتضح من يعبر عن المركز وبأيّ رؤية ... ومن يعبّر عن الهامش وبأيّ رؤية ... واتضحت ضرورة مواجهة أزمة الحكم ولامركزية الدولة وإعادة صياغة العلاقة بين المركز والهامش وإعادة بناء جسور الثقة بينهما ... وإعادة بناء صياغة الدولة والنظام السياسي ... وإطلاق الحريات المدنية والإعتراف بحق المواطنين الجنوبيين في تقرير مصيرهم ... وكانت هنالك نقاط خلاف حول العلاقات السياسية والإقتصادية مع أمريكا والغرب ... وقد حسمت هذه الخلافات لصالح أولوية المصالح الإقتصادية والسياسية المحلية على المصالح الإقتصادية والسياسية الأمريكية والغربية ... فوُجِدت أرضيات مشتركة لنيفاشا ...
إذن هنالك ظروف تاريخية موضوعية أنتجت شريكي نيفاشا ... وهنالك ظروف تاريخية موضوعية أنتجت بنود نيفاشا ...
ما هي المآخذ التي يمكن أن تدعو لعدم القبول بها كمرجعية شعبية تاريخية للقرار السياسي في السودان؟ وما هي البدائل الموضوعية لتلك المآخذ؟
(هذه الفزلقة التاريخية ليست بالضرورة صحيحة ... ويمكن للمشاركين طرح رؤيتهم الخاصة للسياق التاريخي للإتفاقية)
... المهم ....
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
نيفاشا ... ما هي مآخذك عليها ... | تبارك شيخ الدين جبريل | 05-26-11, 06:32 PM |
Re: نيفاشا ... ما هي مآخذك عليها ... | تبارك شيخ الدين جبريل | 05-26-11, 06:47 PM |
Re: نيفاشا ... ما هي مآخذك عليها ... | محمد إبراهيم علي | 05-26-11, 08:54 PM |
Re: نيفاشا ... ما هي مآخذك عليها ... | عادل فضل المولى | 05-26-11, 09:54 PM |
Re: نيفاشا ... ما هي مآخذك عليها ... | تبارك شيخ الدين جبريل | 05-26-11, 10:13 PM |
Re: نيفاشا ... ما هي مآخذك عليها ... | تبارك شيخ الدين جبريل | 05-26-11, 10:24 PM |
Re: نيفاشا ... ما هي مآخذك عليها ... | تبارك شيخ الدين جبريل | 05-27-11, 03:42 PM |
Re: نيفاشا ... ما هي مآخذك عليها ... | محمد إبراهيم علي | 05-27-11, 05:39 PM |
Re: نيفاشا ... ما هي مآخذك عليها ... | تبارك شيخ الدين جبريل | 05-27-11, 08:32 PM |
Re: نيفاشا ... ما هي مآخذك عليها ... | تبارك شيخ الدين جبريل | 05-27-11, 08:42 PM |
Re: نيفاشا ... ما هي مآخذك عليها ... | تبارك شيخ الدين جبريل | 05-27-11, 08:48 PM |
Re: نيفاشا ... ما هي مآخذك عليها ... | تبارك شيخ الدين جبريل | 05-30-11, 11:21 AM |
|
|
|