رسالة للإنتهازيين : هذا هو المصير !!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 03:23 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-10-2011, 08:28 PM

ناهد محمد الحسن
<aناهد محمد الحسن
تاريخ التسجيل: 05-30-2007
مجموع المشاركات: 535

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رسالة للإنتهازيين : هذا هو المصير !!! (Re: الرفاعي عبدالعاطي حجر)

    العزيز حجر..كل التحايا الجميلة وبعد..مايلي إقتباس في معرض تعليقي على ذات الموضوع في بوست كيكي
    Quote: العزيز كيكي
    اولا شكرا على هذا النضال والتفاني من اجل هذه البلاد ..بعيدا عنها ولكنك اقرب اليها والينا من حبل الوريد..حضورا لا تخطؤه عين ولا ينكره قلب صادق..
    دائما ما كنت أنظر للذين ينسلخون من أحزابهم وينضمون لحزب السلطة كحال من ألف قلبه على مال وجاه وهو إذ يبيع مبادئه الأولى يبيعها من أجل طموحه مما يعني بالضرورة أنه ما نذر نفسه للسياسة الا من اجل التكسب الرخيص ..لدنيا يصيبها فهجرته لما هاجر إليه..وهو عند الحزب الجديد مقام المؤلفة قلوبهم يدفع لهم ليشرى ولاؤهم وتصاب مصداقيتهم ثم يلقوا في الخارج غير مأسوف عليهم..وهم بعد أن تصاب مصداقيتهم لا نفع منهم ..فتراهم وقد باعوا تاريخهم بالرخيص..وبعضهم انما أراد ان يصفي حساباته مع حزبه بالإنضمام للنظام ..وإن بقاءك على مبادئك ونضالك حيث أنت لهو أشرف لك..
    تذكرني قصة جبلة بن الأيهم مع اختلاف المواقف والتفاصيل
    انظر الإقتباس أدناه

    Quote: قال أبو عمرو الشيباني: لما أسلم جبلة بن الأيهم الغساني وكان من ملوك آل جفنة، كتب إلى عمرو رضي الله عنه يستأذنه في القدوم عليه، فأذن له عمر فخرج غليه في خمسمائة من اهل بيته، من عك وغسان، حتى إذا كان على مرحلتين كتب إلى عمر يعلمه بقدومه، فسر عمر رضوان الله عليه، وأمر الناس باستقباله، وبعث إليه بأنزال ، وامر جبلة مائتي رجل من أصحابه فلبسوا الديباج والحرير، وركبوا الخيول معقودة أذنابها، وألبسوها قلائد الذهب والفضة، ولبس جبلة تاجه وفيه قرطا مارية - وهي جدته - ودخل المدينة، فلم يبق بها بكر ولا عانس إلا تبرجت وخرجت تنظر إليه وإلى زيه، فلما انتهى إلى عمر رحب به والطفه وادنى مجلسه، ثم أراد عمر الحج فخرج معه جبلة، فبينا هو يطوف بالبيت وكان مشهوراً بالموسم، إذ وطىء إزاره رجل من بني فزارة فانحل، فرفع جبلة يده فهشم أنف الفزاري، فاستعدى عليه عمر رضوان الله عليه، فبعث إلى جبلة فأتاه فقال: ما هذا؟ قال: نعم يا أمير المؤمنين، إنه تعمد حل إزاري، ولولا حرمة الكعبة لضربت بين عينيه بالسيف! فقال له عمر: قد أقررت فإما أن رضي الرجل وإما أن قيده منك. قال جبلة: ماذا تصنع بي؟ قال: آمر بهشم أنفك كما فعلت. قال: وكيف ذاك ياأمير المؤمنين، وهو سوقة وأنا ملك؟ قال: إن الإسلام جمعك وإياه، فلست تفضله بشيء إلا بالتقى والعافية!! قال جبلة: قد ظننت يا أمير المؤمنين أني اكون في الإسلام أعز مني في الجاهلية. قال عمر: دع عنك هذا فإنك إن لم ترضى الرجل أقدته منك. قال: إذا أتنصر. قال: إن تنصرت ضربت عنقك، لآنك قد أسلمت، فإن ارتددت قتلتك. فلما رأى جبلة الصدق من عمر قال: أنا ناظر في هذا ليلتي هذه. وقد اجتمع بباب عمر من حي هذا وحي هذا خلق كثير، حتى كادت تكون بينهم فتنة، فلما أمسوا أذن له عمر في الانصراف، حتى إذا نام الناس وهدءوا تحمل جبلة بخيله ورواحله إلى الشأم، فأصبحت مكة وهي منهم بلاقع، فلما انتهى إلى الشأم تحمل في خمسمائة رجل من قومه حتى أتى القسطنطينية، فدخل إلى هرقل، فتنصر هو وقومه، فسر هرقل بذلك جداً وظن أنه فتح من الفتوح عظيم، وأقطعه حيث شاء، وأجرى عليه من النزل ما شاء، وجعله من محدثيه وسماره. هكذا ذكر أبو عمرو.
    وذكر ابن ال######ي أن الفزاري لما وطئ إزار جبلة لطم جبلة كما لطمه، فوثبت غسان فهشموا أنفه واتو به عمر، ثم ذكر باقي الخبر نحو ما ذكرناه.
    وذكر الزبير بن بكار فيما أخبرنا به الحرمي بن أبي العلاء عنه أن محمد بن الضحاك حدثه عن أبيه: أن جبلة قدم على عمر رضي الله عنه في ألف من أهل بيته فأسلم. قال: وجرى بينه وبين رجل من أهل المدينة كلام، فسب المديني فرد عليه، فلطمه جبلة فلطمه المديني، فوثب عليه أصحابه فقال: دعوه حتى أسأل صاحبه وأنظر ما عنده. فجاء إلى عمر فأخبره فقال: إنك فعلت به فعلاً ففعل بك مثله. قال: أو ليس عندك من الأمر إلا ما أرى. قال: لافما الأمر عندك يا جبلة؟ قال: من سبنا ضربناه، ومن ضربنا قتلناه. قال: إنما أنزل القرآن بالقصاص. فغضب وخرج بمن معه ودخل أرض الروم فتنصر، ثم ندم وقال:
    تنصرت الأشراف من عار لطمة
    وذكر الأبيات، وزاد فيها بعد:
    وميا ليت لي بالشأم أدنى معيشة ... أجالس قومي ذاهب السمع والبصر
    أدين بما دانوا به من شريعة ... وقد يحبس العود الضجور على الدبر
    وذكر باقي خبره فيما وجه به إلى حسان مثله، وزاد فيه: أن معاوية لما ولي بعث إليه فدعاه إلى الرجوع إلى الإسلام، ووعده إقطاع الغوطة بأسرها، فأبى ولم يقبل.

    (4/179)


    --------------------------------------------------------------------------------

    ثم إن عمر رضي الله عنه بدا له أن يكتب إلى هرقل يدعوه إلى الله جل وعز إلى الإسلام، ووجه إليه رجلاً من أصحابه، وهو جثامة بن مساحق الكناني، فلما انتهى إليه الرجل بكتاب عمر أجاب إلى كل شيء سوى الإسلام فلما أراد الرسول الانصراف قال له هرقل: هل رأيت ابن عمك هذا الذي جاءنا راغباً في ديننا؟ قال: لا. قال: فالقه. قال الرجل: فتوجهت إليه فلما انتهيت إلى بابه رأيت من البهجة والحسن والسرور ما لم أر بباب هرقل مثله، فلما أدخلت عليه إذا هو في بهو عظيم، وفيه من التصاوير مالا أحسن وصفه، وإذا هو جالس على سرير من قوارير، قوائمه أربعة أسد من ذهب، وإذا هو رجل أصهب سبال وعثنون، وقد امر بمجلسه فاستقبل به وجه الشمس، فما بين يديه من آنية الذهب والفضة يلوح، فما رأيت أحسن منه. فلما سلمت رد السلام ورحب بي، وألطفني ولامني على تركي النزول عنده، ثم أقعدني على شيء لم أثبته، فإذا هو كرسي من ذهب، فانجدرت عنه فقال: مالك؟ فقلت: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن هذا. فقال جبلة أيضا مثل ثولي في النبي صلى الله عليه وسلم حين ذكرته، وصلى عليه. ثم قال: يا هذا إنك إذا طهرت قلبك لم يضرك ما لبسته ولا ماجلست عليه. ثم سألني عن الناس وألحف في السؤال عن عمر، ثم جعل يفكر حتى رأيت الحزن في وجهه، فقلت: ما يمنعك من الرجوع إلى قومك والإسلام؟ قال: أبعد الذي قد كان؟ قلت: قد ارتد الأشعث بن قيس.
    ومنعهم الزكاة وضربهم بالسيف ثم رجع إلى الإسلام. فتحدثنا مليا ثم أومأ إلى غلام على رأسه فولي يحضر، فما كان إلا هنيهة حتى أقبلت الأخونة يحملها الرجال فوضعت، وجيء بخوان من ذهب فوضع أمامي فاستعفيت منه، فوضع أمامي خوان خلنج وجامات قوارير ، وأديرت الخمر فاستعفيت منها، فلما فرغنا دعا بكأس من ذهب فشرب به خمساً عدداً. ثم أومأ إلى غلام فولي يحضر، فما شعرت إلا بعشر جوار يتكسرن في الحلي، فقعد خمس عن يمينه وخمس عن شماله، ثم سمعت وسوسة من ورائي، فإذا أنا بعشر أفضل من الأول عليهن الوشي والحلي، فقعد خمس عن يمينه وخمس عن شماله، وأقبلت جارية على رأسها طائر أبيض كأنه لؤلؤة، مؤدب، وفي يدها اليمنى جام فيه مسك وعنبر قد خلطا وانعم سحقهما، وفي اليسرى جام فيه ماء ورد، فألقت الطائر في ماء الورد، فتمعك بين جناحيه وظهر بطنه ، ثم اخرجته فألقته في جام المسك والعنبر، فتمعك فيها حتى لم يدع فيها شيئاً، ثم نفرته فطار فسقط على تاج جبلة، ثم رفرف ونفض ريشه فما بقي عليه شيء إلا سقط على رأس جبلة، ثم قال للجواري: أطربنني. فخفقن بعيد انهن يغنين:
    الله در عصابة نادمتها ... يوماً بجلق في الزمان الأول
    بيض الوجوه كريمة أحسابهم ... شم النوف من الطراز الول
    يغشون حتى ما تهر كلابهم ... لايسألون عن الواد المقبل
    فاستهل واستبشر وطرب ثم قال: زدنني. فاندفعن يغنين:
    لمن الدار أقفرت بمعان ... بين شاطي اليرموك فالصمان
    فحمى جاسم فأبنيه الصفر مغنى قنابل وهجان
    فالقريات من بلاس فداريا فسكاء فالقصور الدواني
    ذاك مغنى لآل جفنة في الد ... ار وحق تعاقب الأزمان
    قد دنا الفصح فالولائد ينظم ... ن سراعاً أكلة المرجان
    لم يعللن بالمغافير والصم ... غ ولانقف حنظل الشريان
    قد أراني هناك حقا مكيناً ... عند ذي التاج مقعدي ومكاني
    فقال: أتعرف هذه المنازل؟ قلت: لا. قال: هذه منازلنا في ملكنا بأكتاف دمشق، وهذا شعر ابن الفريعة حسان بن ثابت، شاعر رسول الله صلى الله عليه وسلم.
    قلت: أما إنه مضرور البصر كبير السن. قال: يا جارية هاتي. فأتته بخمسمائة دينار وخمسة أثواب من الديباج، فقال: ادفع هذا إلى حسان وأقرئه مني السلام.
    ثم أرادني على مثلها، فأبيت فبكى، ثم قال لجواريه: أبكينني. فوضعن عيدانهن وأنشأن يقلن:
    تنصرت الأشراف من عار لطمة ... وما كان فيها لو صبرت لها ضرر
    تكفني فيها لجاج ونخوة ... وبعت بها العين الصحيحة بالعور
    فيا ليت أمي لم تلدني وليتني ... رجعت إلى القول الذي قال لي عمر

    (4/180)


    --------------------------------------------------------------------------------

    وياليتني أرعى المخاض بقفرة ... وكنت أسيراً في ربيعة أو مضر
    وياليت لي بالشأم أدنى معيشة ... أجالس قومي ذاهب السمع والبصر
    ثم بكى وبكيت معه حتى رأيت دموعه تجول على لحيته كانها اللؤلؤ، ثم سلمت عليه وانصرفت، فلما قدمت على عمر سألني عن هرقل وجبلة، فقصصت عليه القصة من أولها غلى آخرها، فقال: أو رأيت جبلة يشرب الخمر؟ قلت: نعم. قال: أبعده الله، تعجل فانية اشتراها باقية، فلما ربحت تجارته، فهل سرح معك شيئاً؟ قلت: سرح إلى حسان خمسمائة دينار وخمسة أثواب ديباج. فقال: هاتها. وبعث إلى حسان فأقبل يقوده قائده حتى دنا فسلم، وقال: يا أمير المؤمنين، إني لأجد لأرواح آل جفنة. فقال عمر رضي الله عنه: قد نزع الله تبارك وتعالى لك منه على رغم أنفه، وأتاك بمعونة. فانصرف عنه وهو يقول:
    إن ابن جفنة من بقية معشر ... لم يغذهم آباؤهم باللوم
    لم ينسني بالشأم إذ هو ربها ... كلا ولا متنصراً بالروم
    يعطى الجزيل ولا يراه عنده ... إلا كبعض عطية المذموم
    وأتيته يوماً فقرب مجلسي ... وسقىفرواني من الخرطوم
    فقال له رجل مجلس عمر: أتذكر قوماً كانوا ملوكاً فأبادهم الله وأفناهم؟! فقال: ممن الرجل؟ قال: مزني. قال: أما والله لولا سوابق قومك مع رسول الله صلى الله عليه وسلم لطوقتك طوق الحمامة. وقال: ما كان خليلي ليخل بي، فما قال لك؟ قال: قال إن وجدته حيا فادفعها إليه، وإن ودته ميتاً فاطرح الثياب على قبره، وابتع بهذه الدنانير بدنا فانحرها على قبره. فقال حسان: ليتك وجدتني ميتاً ففعلت ذلك بي؟ أخبرني الحرمي بن أبي العلاء قال: حدثنا الزبير قال: قال لي عبد الرحمن بن عبد الله الزبيري: قال الرسول الذي بعث به إلى جبلة. ثم ذكر قصته مع الجارية التي جاءت بالجامين والطائر الذي تمعك فيهما، وذكر قول حسان:
    إن ابن جفنة من بقية معشر
    ولم يذكر غير ذلك. هكذا روى أبو عمرو في هذا الخبر.
    وقد أخبرني به أحمد بن عبد العزيز قال حدثنا عمر بن شبة قال: قال عبد الله بن سعدة الفزاري: وجهني معاوية إلى ملك الروم، فدخلت عليه، فإذا عنده رجل على سرير من ذهب دون مجلسه، فكلمني بالعربية فقلت: من أنت يا عبد الله؟ قال: أنا رجل غلب عليه الشقاء، أنا جبلة بن الأيهم، إذا صرت إلى منزلي فألقني. فلما انصرف وانصرفت أتيته في داره فألفيته على شرابه، وعنده قينتان تغنيانه بشعر حسان بن ثابت:
    قد عفا جاسم إلى بيت رأس ... فالحواني فجانب الجولان
    وذكر الأبيات. فلما فرغتا من غنائهما أقبل علي ثم قال: ما فعل حسان بن ثابت؟ قلت: شيخ كبير قد عمي. فدعا بألف دينار فدفعها إلي، وأمرني أن أدفعها إليه ثم قال: أترى صاحبك يفي لي إن خرجت إليه؟ قال: قلت قل ما شئت أرعضه عليه. قال: يعطيني الثنية فإنها كانت منازلنا، وعشرين قرية من الغوطة منها دارياوسكاء، ويفرض لجماعتنا ويحسن جوائزنا. قال: قلت أبلغه. فلما قدمت على معاوية قال: وددت أنك أجبته إلى ما سأل فأجزته له. وكتب إليه معاوية يعطيه ذلك، فوجده قد مات.
    قال: وقدمت المدينة فدخلت مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلقيت حسان فقلت: يا أبا الوليد، صديقك جبلة يقرأ عليك السلام. فقال: هات ما معك. قلت: وما علمك أن معي شيئاً، قال: ما أرسل إلي بالسلام قط إلا ومعه شيء. قال: فدفعت إليه المال.
    أخبرني إبراهيم بن محمد بن أيوب قال: حدثنا عبد الله بن مسلم قال: حدثني عبد الرحمن ابن أخي الأصمعي عن عمه، عن أهل المدينة قالوا: بعث جبلة إلى حسان بخمسمائة دينار وكسى وقال للرسول: إن وجدته قد مات فابسط هذه الثياب على قبره. فجاء فوجده حياً، فأخبره فقال: لوددت أنك وجدتني ميتاً.
    تنصرت الأشراف من عار لطمة ... وكا كان فيها لو صبرت لهاضرر
    الأبيات الخمسة.
    الشعر لجبلة بن الأيهم، والغناء لعريب نصب خفيف، وبسيط رملي بالوسطى. ومنها:
    إن ابن جفنة من بقية معشر ... لم يغذهم آباؤهم باللوم
    الأبيات الأربعة الشعر لحسان بن ثابت، والغناء لعيرب، هزيج بالبنصر.

    (4/181)


    ]
                  

العنوان الكاتب Date
رسالة للإنتهازيين : هذا هو المصير !!! الرفاعي عبدالعاطي حجر05-08-11, 07:10 PM
  Re: رسالة للإنتهازيين : هذا هو المصير !!! ود الباوقة05-08-11, 07:36 PM
    Re: رسالة للإنتهازيين : هذا هو المصير !!! الرفاعي عبدالعاطي حجر05-08-11, 07:39 PM
      Re: رسالة للإنتهازيين : هذا هو المصير !!! ود الباوقة05-08-11, 07:51 PM
        Re: رسالة للإنتهازيين : هذا هو المصير !!! الرفاعي عبدالعاطي حجر05-08-11, 08:14 PM
          Re: رسالة للإنتهازيين : هذا هو المصير !!! ود الباوقة05-08-11, 08:16 PM
            Re: رسالة للإنتهازيين : هذا هو المصير !!! الرفاعي عبدالعاطي حجر05-08-11, 08:23 PM
              Re: رسالة للإنتهازيين : هذا هو المصير !!! عبداللطيف خليل محمد على05-08-11, 08:33 PM
                Re: رسالة للإنتهازيين : هذا هو المصير !!! الرفاعي عبدالعاطي حجر05-08-11, 08:46 PM
                  Re: رسالة للإنتهازيين : هذا هو المصير !!! علاء الدين يوسف علي محمد05-08-11, 10:56 PM
                    Re: رسالة للإنتهازيين : هذا هو المصير !!! معاوية عبيد الصائم05-09-11, 06:03 PM
            Re: رسالة للإنتهازيين : هذا هو المصير !!! عبد اللطيف السيدح05-08-11, 08:39 PM
              Re: رسالة للإنتهازيين : هذا هو المصير !!! الرفاعي عبدالعاطي حجر05-08-11, 09:00 PM
              Re: رسالة للإنتهازيين : هذا هو المصير !!! ايمان بدر الدين05-09-11, 01:49 AM
                Re: رسالة للإنتهازيين : هذا هو المصير !!! Amira Elsheikh05-09-11, 02:31 AM
                  Re: رسالة للإنتهازيين : هذا هو المصير !!! الرفاعي عبدالعاطي حجر05-09-11, 12:12 PM
                    Re: رسالة للإنتهازيين : هذا هو المصير !!! الرفاعي عبدالعاطي حجر05-09-11, 05:39 PM
                      Re: رسالة للإنتهازيين : هذا هو المصير !!! معاوية عبيد الصائم05-09-11, 06:06 PM
                        Re: رسالة للإنتهازيين : هذا هو المصير !!! علاء الدين يوسف علي محمد05-09-11, 06:21 PM
                          Re: رسالة للإنتهازيين : هذا هو المصير !!! الرفاعي عبدالعاطي حجر05-09-11, 06:34 PM
                            Re: رسالة للإنتهازيين : هذا هو المصير !!! معاوية عبيد الصائم05-09-11, 06:38 PM
                              Re: رسالة للإنتهازيين : هذا هو المصير !!! الرفاعي عبدالعاطي حجر05-09-11, 07:47 PM
                                Re: رسالة للإنتهازيين : هذا هو المصير !!! علاء الدين يوسف علي محمد05-09-11, 08:26 PM
                                  Re: رسالة للإنتهازيين : هذا هو المصير !!! ود الباوقة05-09-11, 09:08 PM
                                    Re: رسالة للإنتهازيين : هذا هو المصير !!! علاء الدين يوسف علي محمد05-09-11, 09:18 PM
                                      Re: رسالة للإنتهازيين : هذا هو المصير !!! الرفاعي عبدالعاطي حجر05-10-11, 08:18 PM
                                        Re: رسالة للإنتهازيين : هذا هو المصير !!! ناهد محمد الحسن05-10-11, 08:28 PM
                                          Re: رسالة للإنتهازيين : هذا هو المصير !!! الرفاعي عبدالعاطي حجر05-11-11, 12:55 PM
                            Re: رسالة للإنتهازيين : هذا هو المصير !!! الرفاعي عبدالعاطي حجر06-04-11, 01:45 PM
  Re: رسالة للإنتهازيين : هذا هو المصير !!! الرفاعي عبدالعاطي حجر05-18-11, 08:45 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de