|
Re: للشوق أجنحة! (شعر) (Re: موسى أحمد مروح)
|
عزيزي فضيلي كيف حالك و احوال العائلة و الكتابة و المنفى؟ ما زلنا نعافر و قد أعجبني قولك التالي عن غياب احتراف الكتابة حين قلت سيدي:
Quote: مصيبتي هي أن الكتابة التي صارت قدري تأتي ربما في المرتبة الثانية أو الثالثة من حيث ترتيب الأولويات ولو لم أقل ذلك لصرت كاذبا والعياذ بالله . مثلي مثل أي كاتب في العالم الثالث أجاهد من أجل ضمان حياة كريمة للأسرة (الوظيفة) ثم تأتي الكتابة واختيار ما يناسب للنشر الآن او غدا. |
و كلامك يشبه كلام عثمان محمد صالح حين سألته عن أحوال الكتابة فقال"
Quote: نباصرها . يبدو أن لعنة الكتابة قد كتبت علينا. |
و الحال ان كتابا مثل نجيب محفوظ و الطيب صالح لم يكونوا محترفين.و ما عدا قلة ،فان الثقافة العربية لم تشهد ظهور الكتابة كمهنة في العالم المعاصر.و قد قرأت أثناء وجودي في بيروت عن اتجاه وسط الشباب المغربي للكتابة بالفرنسية و هجر العربية،إذ علاوة على تجاهل المشرق لهم،فإن الكاتب بالفرنسية متوسط الموهبة يمكنه ان يكسب عيشه من احتراف الكتابة. و لعل أسبابا مثل الاستبداد و الاميتين التقليدية والثقافية هي التي منعت ظهور الكاتب كمحترف في المجتمع العربي المعاصر.
نأتي للصديق قور.فهو ما زال مصرا على ان المزنة لا تهطل لانها بيضاء متجاهلا ما يقول به الاصل اللغوي من ان المزنة هي المطرة حين قال Quote: " فمزنة فضيلى مزنة بيضاء كما رأيتها. فأن صارت سوداء ثقيلة وحملتها الرياح أمطرت لكنها بيضاء". |
النص لم يقل سحابة بيضاء و إنما قال مزنة،و افتراض انها بيضاء و لم تصبح بعد سوداء لكي تهطل هو من باب ما أسماه امبرتو ايكو overinterpretation و الترجمة السائدة لها هي التاويل المضاعف،و لا أجدها مناسبة و أفضل عليها ترجمة دكتور احمد الصادق احمد التاويل المُفرَط.
و نعرج على كلام قور عن البادية .يقول عزيزنا قور:
Quote: أما البادية يظنها الناس موقعاً جغرافياً أو مكاناً، وهذا خطأ شائع ، فالبادية من (بدو) ، والبدو هم غير الحضر وغير ذلك من الاقوا م المجتمعية، كذلك المطر لا يهطل على البوادى ، لكنه يهطل فوق ربعها وعرصاتها. ولربما فى التعبير الذى ساقه الشاعر شيئ من كناية |
يرى قور ان البادية من بدو،و هذا حديث لا يسنده دليل فقد اتفقت المعاجم على ان بادية هي مرادف بدو. يقول "لسان العرب" " والبَدْوُ والبادِيةُ والبَداةُ والبَداوَة والبِداوَةُ: خلاف الحَضَرِ، والنسب إليه بدَويٌّ، نادر، وبَداويّ وبِداوِيٌّ، وهو على القياس لأَنه حينئذ منسوب إلى البَداوة والبِداوة؛ قال ابن سيده: وإنما ذكرته (* كذا بياض في جميع الأصول المعتمدة بأيدينا) . . . . . لا يعرفون غير بَدَوِيٍّ، فإن قلت إن البَداوِيّ قد يكون منسوباً إلى البَدْوِ والباديةِ فيكون نادراً، قيل: إذا أَمكن في الشيء المنسوب أَن يكون قياساً وشاذّاً كان حمله على القياس أَولى لأَن القياس أَشيع وأَوسع. وبَدَا القومُ بَدْواً أَي خرجوا إلى باديتهم مثل قتل قتلاً. ابن سيده: وبَدا القومُ بداءً خرجوا إلى البادية، وقيل للبادية بادِيَةٌ لبروزها وظهورها؛ وقيل للبَرِّيَّة بادِيةَ لأَنها ظاهرة بارزة، وقد بَدَوْتُ أَنا وأَبْدَيْتُ غيري. وكل شيء أَظهرته فقد أَبْدَيْتَه. ويقال: بَدا لي شيءٌ أَي ظهر. وقال الليث: البادية اسم للأَرض التي لا حَضَر فيها، وإذا خرج الناسُ من الحَضَر إلى المراعي في الصَّحارِي قيل: قد بَدَوْا، والإسم البَدْوُ. قال أَبو منصور: البادية خلاف الحاضرة، والحاضرة القوم الذين يَحْضُرون المياهَ وينزلون عليها في حَمْراء القيظ، فإذا بَرَدَ الزمان ظَعَنُوا عن أَعْدادِ المياه وبَدَوْا طلباً للقُرْب من الكَلإ، فالقوم حينئذ بادِيَةٌ بعدما كانوا حاضرة، وهي مَبادِيهم جمع مَبْدىً، وهي المَناجِع ضِدُّ المَحاضر، ويقال لهذه المواضع التي يَبْتَدِي إليها البادُونَ بادية أَيضاً، وهي البَوادِي، والقوم أَيضاً بوادٍ جمع بادِيةٍ. وتَبَدَّى الرجلُ: أَقام بالبادية. وتَبادَى تَشَبَّه بأَهل البادية. وفي الحديث: كان إذا اهْتَمَّ لشيءٍ بَدَا أَي خرج إلى البَدْوِ؛ قال ابن الأَثير: يُشْبِهُ أَن يكون يَفْعَل ذلك ليَبْعُدَ عن الناس ويَخْلُوا بنفسه؛ ومنه الحديث: أَنه كان يَبْدُو إلى هذه التِّلاع. والمَبْدَى: خلاف المَحْضر. وفي الحديث: أَنه أَراد البَدَاوَةَ مرة أَي الخروجَ إلى البادية، وتفتح باؤها وتكسر. وقوله في الدعاء: فإنَّ جارَ البادِي يَتَحَوَّلُ؛ قال: هو الذي يكون في البادية ومَسْكنه المَضارِبُ والخيام، وهو غير مقيم في موضعه بخلاف جارِ المُقامِ في المُدُن، ويروى النادِي بالنون. وفي الحديث: لا يَبِعْ حاضِرٌ لبادٍ، وهو مذكور مُسْتَوْفى في حضر. وقوله في التنزيل العزيز: وإنْ يأْتِ الأَحْزابُ يَوَدُّوا لو أَنهم بادُون في الأَعْراب؛ أَي إذا جاءَت الجنود والأَحْزاب وَدُّوا أَنهم في البادية؛ وقال ابن الأَعرابي: إنما يكون ذلك في ربيعهم، وإلاَّ فهم حُضَّارٌ على مياههم و يقول القاموس المحيط" والبَدْوُ والبادِيَةُ والباداةُ والبَداوةُ: خِلافُ الحَضَرِ. و يقول "الصحاح في اللغة " والبَدْوُ: الباديةُ، والنسبة إليه بَدَويٌّ. والبَداوَةُ: الإقامةُ بالبادية، يفتح ويكسر، وهو خلاف الحَضارة. والنسبة إليها بَداويٌّ. من كل ذلك نخلص إلى ان البداوة أصلا هي مكان جغرافي. و الاسلام هو من رسم مفهوم البداوة كغلظة و قسوة، وفي الحديث: لا تجوز شهادةُ بَدَوِيّ على صاحب قَرْية؛ قال ابن الأَثير: إنما كره شهادة البَدَوِيّ لما فيه من الجَفاء في الدين والجَهالة بأَحكام الشرع، ولأَنهم في الغالب لا يَضْبِطُون الشهادةَ على وَجْهِها، قال: وإليه ذهب مالك، والناسُ على خلافه. وفي الحديث أيضا "مَنْ بَدا جَفا" أي من نزلَ البادية صار فيه جَفاء الأعراب. بينما نرى ان ابن خلدون قد انحاز الي البداوة بعد قرون.و القذافي يعتد بها في مقابل نقده للمدينة.
ليس هنالك معاصر يستخدم بَداوي أو بِداوي و اذا استخدمها فقد تختلط على القارئ المعاصر بكلمة بدائي.و لم يستخدمهما عبد الحي في العودة إلى سنار و إنما استخدم كلمة بدوي حين قال"بدوي أنت؟لا".إذن علينا ان ننظر إلى اللغة ليس في ايتموليجيتها او اصلها و إنما في تطورها. ثم يقول قورQuote: " أما قول الشاعر(ان الفصول هنا ماتت ,حل بنا صيف يلازمنا دهرا....فهو قول غير موفق .لأن الصيف فصل من فصول السنة فى كثير من البلاد ولقد استثناه بقوله (الا) أن الفصول ماتت ..و(الا) هنا أداة استثنى .. |
يقول لسان العرب" والسنة عند العرب أَربعة أَزمنة: ربيع وقيظ وخريف وشتاء. فالقيظ ضد المطر.و كونه قال ان الفصول ماتت فهو يشرح ذلك بان الصيف قد صار هو سيد الزمان و توقفت بقية الفصول و من ضمنها الخريف عن كونها فصولا و اختفت من خارطة الزمان وهذا خيال شعري مدهش.
ثم يقولQuote: "أما أكثر الأخطاء وأدخلها الى قاع النشوذ قوله يحرمنا أماسينالأنه ربط المساء بالدهر . والدهر زمن ما مثل قولك دهرئذٍ. والاماسى جمع غريب ، والله أعلم . |
اما الدهر فله مدلولات كثيرة مثل انه الف سنة او انه الحياة الدنيا و الزمان و مدة الحياة الدنيا و الأبد و و المنون و النازلة و الزمان الطويل و هو الله تعالى يقول الحديث الشريف"لا تسبّوا الدهر فان الدهر هو الله".و قد يعدّ من الأسماء الحسنى. و يورد "لسان العرب" ان الدهر هو الدنيا و الآخرة حين يقول " وقال الفرزدق: فإِني أَنا الموتُ الذي هو نازلٌ بنفسك، فانْظُرْ كيف أَنْتَ تُحاوِلُهْ فأَجابه جرير: أَنا الدهرُ يُفْني الموتَ، والدَّهْرُ خالدٌ، فَجِئْني بمثلِ الدهرِ شيئاً تُطَاوِلُهْ قال الأَزهري: جعل الدهر الدنيا والآخرة لأَن الموت يفنى بعد انقضاء الدنيا".نلاحظ ان الحقل الدلالي لكلمة الدهر واسع جدا،و قد اختار شاعرنا فضيلي ما يتعلق بالزمان الطويل في تعبيره عن تشوق ضمير المتكلم للمطر و هو يرمز للحرية و يعبِّر عن ان دورة الفصول قد توقفت،و أصبح الصيف -و هو نقيض المطر- سيد كل الفصول. يقول فضيلي: يا مزنةً هطلت في كل بادية إلا بوادينا! هل سوء قسمتنا أن الفصول هنا ماتت وحل بنا صيف يلازمنادهراً ويحرمنا أحلى أماسينا؟! و أماسينا هي جمع العامية لامسية و فضيلي كما قال يمزج العامية بالفصحى و يستفيد من تجربة كتابته الشعر العامي المغَّنى. و نجد واحدا ممن يعتبرون حراسا للغة العربية لا يرى غضاضة حتى في استخدام كلمات غير عربية دعك عن أن تكون من العامية و أصلها عربي. ففي "من نافذة القطار" يورد عبد الله الطيب البيت التالي: و للق و ا د ي س أمواه تدفقها و السندقيق شجاه يفعم الاذنا و في الهامش يقول "القو ا د ي س جرار الساقية و السندقيق بوزن فنعليل "وزن عروضي لا صرفي "هو تروس حلقتي الساقية و هو من خشب السنط واحده سندقيقة و الكلمة مروية أو فرعونية أو نوبية و الله أعلم. ص 154 . و النص في مجمله هو تعبير عن خيبة امتناع مطر الحرية و الانعتاق عن الهطول في السودان،مثلما عبّر عن ذلك نثريا شاعرنا محمد المكي إبراهيم حين كتب متسائلا "متى تنبح كلابنا؟". و سنأتي للحديث عن العلاقة المتوترة بين القرآن الكريم كلام الله و بين الشعر الجاهلي.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
للشوق أجنحة! (شعر) | فضيلي جماع | 04-21-11, 07:11 PM |
Re: للشوق أجنحة! (شعر) | عمر عبد الله فضل المولى | 04-21-11, 07:23 PM |
Re: للشوق أجنحة! (شعر) | خضر عطا المنان | 04-21-11, 07:43 PM |
Re: للشوق أجنحة! (شعر) | فضيلي جماع | 04-22-11, 08:07 AM |
Re: للشوق أجنحة! (شعر) | فضيلي جماع | 04-22-11, 07:46 AM |
Re: للشوق أجنحة! (شعر) | Yassir Tayfour | 04-22-11, 08:08 AM |
Re: للشوق أجنحة! (شعر) | فضيلي جماع | 04-22-11, 08:13 AM |
Re: للشوق أجنحة! (شعر) | عبدالله علقم | 04-22-11, 08:22 AM |
Re: للشوق أجنحة! (شعر) | Baha Elhadi | 04-22-11, 08:27 AM |
Re: للشوق أجنحة! (شعر) | د.محمد حسن | 04-22-11, 08:33 AM |
Re: للشوق أجنحة! (شعر) | فضيلي جماع | 04-22-11, 09:14 AM |
Re: للشوق أجنحة! (شعر) | ود الخليفه | 04-22-11, 08:55 AM |
Re: للشوق أجنحة! (شعر) | فضيلي جماع | 04-22-11, 09:16 AM |
Re: للشوق أجنحة! (شعر) | فضيلي جماع | 04-22-11, 09:10 AM |
Re: للشوق أجنحة! (شعر) | فضيلي جماع | 04-22-11, 08:58 AM |
Re: للشوق أجنحة! (شعر) | محمد المرتضى حامد | 04-22-11, 10:11 AM |
Re: للشوق أجنحة! (شعر) | فضيلي جماع | 04-22-11, 10:59 AM |
Re: للشوق أجنحة! (شعر) | فضيلي جماع | 04-22-11, 03:45 PM |
Re: للشوق أجنحة! (شعر) | almohndis | 04-22-11, 04:51 PM |
Re: للشوق أجنحة! (شعر) | فضيلي جماع | 04-22-11, 05:55 PM |
Re: للشوق أجنحة! (شعر) | Suad I. Ahmed | 04-22-11, 04:53 PM |
Re: للشوق أجنحة! (شعر) | احمد الامين احمد | 04-22-11, 05:31 PM |
Re: للشوق أجنحة! (شعر) | فضيلي جماع | 04-22-11, 06:30 PM |
Re: للشوق أجنحة! (شعر) | فضيلي جماع | 04-22-11, 06:15 PM |
Re: للشوق أجنحة! (شعر) | Asma Abdel Halim | 04-22-11, 06:55 PM |
Re: للشوق أجنحة! (شعر) | فضيلي جماع | 04-22-11, 07:57 PM |
Re: للشوق أجنحة! (شعر) | عائشة موسي السعيد | 04-22-11, 08:10 PM |
Re: للشوق أجنحة! (شعر) | فضيلي جماع | 04-23-11, 07:35 AM |
Re: للشوق أجنحة! (شعر) | محمد بدوي مصطفى | 04-22-11, 08:21 PM |
Re: للشوق أجنحة! (شعر) | فضيلي جماع | 04-23-11, 09:37 AM |
Re: للشوق أجنحة! (شعر) | Adil Osman | 04-22-11, 10:03 PM |
Re: للشوق أجنحة! (شعر) | Abuelgassim Gor | 04-23-11, 00:43 AM |
Re: للشوق أجنحة! (شعر) | فضيلي جماع | 04-23-11, 12:38 PM |
Re: للشوق أجنحة! (شعر) | فضيلي جماع | 04-23-11, 10:18 AM |
Re: للشوق أجنحة! (شعر) | Mohamed Abdelgaleel | 04-23-11, 10:49 AM |
Re: للشوق أجنحة! (شعر) | اسماء الجنيد | 04-23-11, 12:59 PM |
Re: للشوق أجنحة! (شعر) | فضيلي جماع | 04-23-11, 05:22 PM |
Re: للشوق أجنحة! (شعر) | عادل نجيلة | 04-23-11, 01:03 PM |
Re: للشوق أجنحة! (شعر) | فضيلي جماع | 04-23-11, 05:42 PM |
Re: للشوق أجنحة! (شعر) | فضيلي جماع | 04-23-11, 01:24 PM |
Re: للشوق أجنحة! (شعر) | محاسن أحمد محمد | 04-23-11, 03:25 PM |
Re: للشوق أجنحة! (شعر) | محمد بدوي مصطفى | 04-23-11, 05:14 PM |
Re: للشوق أجنحة! (شعر) | خضر عطا المنان | 04-23-11, 05:55 PM |
Re: للشوق أجنحة! (شعر) | فضيلي جماع | 04-23-11, 06:31 PM |
Re: للشوق أجنحة! (شعر) | فضيلي جماع | 04-23-11, 06:17 PM |
Re: للشوق أجنحة! (شعر) | محمد بدوي مصطفى | 04-23-11, 06:54 PM |
Re: للشوق أجنحة! (شعر) | محمد بدوي مصطفى | 04-23-11, 07:06 PM |
Re: للشوق أجنحة! (شعر) | فضيلي جماع | 04-24-11, 04:54 AM |
Re: للشوق أجنحة! (شعر) | salah ismail | 04-23-11, 07:01 PM |
Re: للشوق أجنحة! (شعر) | فضيلي جماع | 04-23-11, 07:32 PM |
Re: للشوق أجنحة! (شعر) | فضيلي جماع | 04-23-11, 05:55 PM |
Re: للشوق أجنحة! (شعر) | موسى أحمد مروح | 04-23-11, 06:04 PM |
Re: للشوق أجنحة! (شعر) | فضيلي جماع | 04-23-11, 06:56 PM |
Re: للشوق أجنحة! (شعر) | فضيلي جماع | 04-23-11, 07:19 PM |
Re: للشوق أجنحة! (شعر) | salah ismail | 04-24-11, 04:00 AM |
Re: للشوق أجنحة! (شعر) | محمد بدوي مصطفى | 04-24-11, 06:00 AM |
Re: للشوق أجنحة! (شعر) | فضيلي جماع | 04-24-11, 07:01 AM |
Re: للشوق أجنحة! (شعر) | فضيلي جماع | 04-24-11, 07:29 AM |
Re: للشوق أجنحة! (شعر) | هشام هباني | 04-24-11, 08:09 AM |
Re: للشوق أجنحة! (شعر) | اسعد الريفى | 04-24-11, 08:30 AM |
Re: للشوق أجنحة! (شعر) | فضيلي جماع | 04-24-11, 09:10 AM |
Re: للشوق أجنحة! (شعر) | فضيلي جماع | 04-24-11, 08:56 AM |
Re: للشوق أجنحة! (شعر) | الطيب شيقوق | 04-24-11, 10:51 AM |
Re: للشوق أجنحة! (شعر) | فضيلي جماع | 04-24-11, 12:44 PM |
Re: للشوق أجنحة! (شعر) | فضيلي جماع | 04-24-11, 04:53 PM |
Re: للشوق أجنحة! (شعر) | osama elkhawad | 04-25-11, 06:55 AM |
Re: للشوق أجنحة! (شعر) | فضيلي جماع | 04-25-11, 09:49 AM |
Re: للشوق أجنحة! (شعر) | Abuelgassim Gor | 04-25-11, 11:06 AM |
Re: للشوق أجنحة! (شعر) | راوية السر | 04-25-11, 10:03 AM |
Re: للشوق أجنحة! (شعر) | احمد الامين احمد | 04-25-11, 01:47 PM |
Re: للشوق أجنحة! (شعر) | فضيلي جماع | 04-25-11, 06:44 PM |
Re: للشوق أجنحة! (شعر) | Abuelgassim Gor | 04-26-11, 00:29 AM |
Re: للشوق أجنحة! (شعر) | فضيلي جماع | 04-25-11, 06:11 PM |
Re: للشوق أجنحة! (شعر) | Abdul Monim Khaleefa | 04-25-11, 08:55 PM |
Re: للشوق أجنحة! (شعر) | فضيلي جماع | 04-26-11, 09:34 AM |
Re: للشوق أجنحة! (شعر) | موسى أحمد مروح | 04-26-11, 01:07 AM |
Re: للشوق أجنحة! (شعر) | فضيلي جماع | 04-26-11, 12:43 PM |
Re: للشوق أجنحة! (شعر) | عبد الفتاح عرمان | 04-26-11, 08:47 PM |
Re: للشوق أجنحة! (شعر) | موسى أحمد مروح | 04-27-11, 03:35 AM |
Re: للشوق أجنحة! (شعر) | Abuelgassim Gor | 04-26-11, 11:39 PM |
Re: للشوق أجنحة! (شعر) | موسى أحمد مروح | 04-27-11, 03:18 AM |
Re: للشوق أجنحة! (شعر) | Abuelgassim Gor | 04-27-11, 05:56 AM |
Re: للشوق أجنحة! (شعر) | محمد بدوي مصطفى | 04-27-11, 06:54 AM |
Re: للشوق أجنحة! (شعر) | osama elkhawad | 04-27-11, 06:24 AM |
Re: للشوق أجنحة! (شعر) | Abuelgassim Gor | 04-27-11, 08:27 AM |
Re: للشوق أجنحة! (شعر) | احمد الامين احمد | 04-27-11, 12:48 PM |
Re: للشوق أجنحة! (شعر) | osama elkhawad | 04-27-11, 03:35 PM |
Re: للشوق أجنحة! (شعر) | احمد الامين احمد | 04-27-11, 04:04 PM |
Re: للشوق أجنحة! (شعر) | فضيلي جماع | 04-27-11, 05:55 PM |
Re: للشوق أجنحة! (شعر) | محمد بدوي مصطفى | 04-27-11, 07:39 PM |
Re: للشوق أجنحة! (شعر) | فضيلي جماع | 04-28-11, 09:47 AM |
هطل المُزنِ في بادية (بادءة) الوزنِ | محمد بدوي مصطفى | 04-28-11, 09:00 PM |
Re: للشوق أجنحة! (شعر) | فضيلي جماع | 04-29-11, 06:48 PM |
للقرص أجنحة | محمد بدوي مصطفى | 04-29-11, 10:35 PM |
Re: للشوق أجنحة! (شعر) | Abuelgassim Gor | 04-28-11, 00:32 AM |
Re: للشوق أجنحة! (شعر) | osama elkhawad | 04-28-11, 08:54 AM |
Re: للشوق أجنحة! (شعر) | احمد الامين احمد | 04-28-11, 10:00 AM |
Re: للشوق أجنحة! (شعر) | فضيلي جماع | 04-28-11, 01:17 PM |
Re: للشوق أجنحة! (شعر) | عبداللطيف حسن علي | 04-28-11, 09:55 PM |
Re: للشوق أجنحة! (شعر) | فضيلي جماع | 04-29-11, 06:37 PM |
Re: للشوق أجنحة! (شعر) | موسى أحمد مروح | 04-30-11, 01:24 AM |
|
|
|