عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات

في دعم حملة علاج دكتور الباقر العفيف:- قليل من كثر خير من كثير من قلة
نداء أنساني بخصوص الدكتور الباقر العفيف
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 21-11-2018, 12:34 PM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
19-04-2011, 06:37 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 01-08-2002
مجموع المشاركات: 16543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات (Re: adil amin)

    Quote: و من ارض الواقع .. نرى في هذه الأيام انتخابات جنوب كردفان ( و هي من معاقل انطلاق فكرة السودان الجديد) و قبلها كانت انتخابات النيل الأزرق..فلماذا صمت دعاة السودان الجديد عن مثل تلك الأحدأث؟.. هل يتأففون من اهالي تلك المناطق و يرون أنهم حازوا قصب السبق قبل الأخرين؟..هل يرى دعاة السودان الجديد في هذا المنبر أن مثل تلك الأحداث لا تعنينهم؟.. هل يفهم دعاة السودان الجديد ان مثل تلك الأحداث هي رصيد للفكرة و دعما لها؟.. الأ يعني مثل هذا الصمت ، أن دعاة السودان الجديد في هذا المنبر تتلبسهم مهددات العرق و الدين و الثقافة للدرجة التي تجعلهم يمارسون الإستعلاء تجاه رصيدهم الذاتي ؟..



    عن انتخابات جنوب كردفان
    فدونك والمقال المنقول من ابناء جبال النوبة انفسهم في موقع نوبة تاميز

    Quote: انتخابات ولاية جنوب كردفان وافاق التغيير ..

    بقلم: عادل الامين



    [email protected]

    انتخابات ولاية جنوب كردفان على الابواب واتفاقية نيفاشا في الرمق الاخير والتحدي كبير وحتى ننشط ذاكرة المواطن والناخب في تلك المناطق دعونا نقتبس هذا التقرير حرفيا من كتاب "النوبة والحروب الابادة-افريكا راتس"
    (النوبة في السياسة السودانية)
    لقد عاملت المعارضة السودانية النوبة معاملة أفضل بقليل مقارنة بحكومة الرئيس عمر البشير الحالية .
    و عندما كان حزب الأمة في الحكومة ، كان هو القوة الرئيسية خلف سياسة المليشايات والحملة ضد النوبة . ويتحمل الصادق المهدي ، رئيس الوزراء آنذاك ، الجزء الأكبر من مسئولية ما يجري حالياً من مأساة حقوق الإنسان في جبال النوبة ، وكذلك مبارك الفاضل ، وزير الداخلية، و عبدالرسول النور حاكم كردفان ، و بعض الشخصيات القيادية في حزب الأمة كفضل الله برمة ناصر. كما أنضم بعض سياسي حزب الأمة ، كرئيس اللجنة البرلمانية السابق حريكة عز الدين ، إلى الحكومة العسكرية الحالية ، و هو يواصل المشاركة في الحملات العسكرية.
    أما الآن وهم في المعارضة ، فإنهم يتشدقون بكلمات "الديمقراطية" و "حقوق الإنسان".
    ولكن ليس هناك من مؤشر بأن حزب الأمة قد غير موقفه تجاه النوبة . فالحزب ما يزال يرى أن البقارة هم إحدى دوائره السياسية الرئيسية ، وعتقد أن مساندته للنظرية التوسعية للبقارة هو أفضل طريق لكسب قياداتهم الذين هم مع الحكومة الآن . و لم يعبر حزب الأمة حتى عن ندمه ، ناهيك عن تقديم الإعتذار عن جرائمه في جبال النوبة . و لا يزال النوبة يتشككون في نوايا حزب الأمة ، كما يعارض الحزب بشدة السماح للنوبة بتقرير مصيرهم .
    لقد طال إنتظار بيان واضح من حزب الأمة يقر فيه بجرائمه الماضية في جبال النوبة و يعلن إقراره بمبدأ إحترام كل حقوق شعب النوبة . وحتى يتم تأكيد مثل هذا الإلتزام ، فإن شكوك النوبة الخاصة بأن حزب الأمة لديه نفس سياسة الحكومة الحالية سيكون لها ما يبررها.
    إن الحزب الإتحادي الديمقراطي ليس له مثل هذا السجل السيء في جبال النوبة ، و لكنه ما زال حزباً يمثل مصلحة محلية ضيقة ، بدلاً من أن يكون حزبا قوميا حقيقاً . و كان بإمكان الحزب ، و برؤية أوسع للسودان ، أن يستغل بكل سهولة عدم التوافق بين النوبة و حزب الأمة لمصلحته ، و أن يسعى إلى عمل تحالف إستراتيجي مع الحزب القومي السوداني أو مجموعات النوبة الأخرى في عقد الثمانينات . و لكنه فشل في ذلك. و مثله مثل حزب الأمة تماماً ، فإن الإتجاد الديمقراطي منقسم على نفسه فيما يختص ببعض القضايا ، كالقوانين الإسلامية ، و حق تقرير المصير بالنسبة للجنوب ، مما أثار شكوك النوبة بأن الحزب يشارك الحكومة الحالية رغبتها في إقامة دولة إسلامية . لقد طور الحزب الإتحادي الديمقراطي مؤخراً بعض الرؤى تجاه الشعوب المهمشة في شمال السودان ، و لكن هذه الرؤى لم تترجم إلى إلتزامات بعد . و ما زال النوبة في إنتظار إلتزام واضح من جانب الحزب الإتحادي الديمقراطي فيما يختص بحقوقهم الأساسية.
    يهيمن حزبا الأمة و الإتحادي الديمقراطي على التجمع الوطني الديمقراطي المعارض ، و الذي يطرح نفسه كبديل لحكومة عمر البشير – الترابي. مع ذلك ، فإن للنوبة مبرراً قوياً لشكوكهم بأن حكومة التجمعسوف لن تمثل تغييراً جوهرياً في السياسة الشمالية تجاه النوبة . و أن للجيش الشعبي لتحرير السودان ديناً كبيراً مستحقاً للنوبة ، ليس الآن جبال النوبة كانت ما زالت الجبهة الرئيسية في الحزب ، و لكن لمشاركة أكثر من ثلاثة آلاف من قوات النوبة في المعارك التي جرت في جنوب السودان ، و الذين ظلوا مخلصين بصورة دائمة للعقيد جون قرنق . كما أستفاد الجيش الشعبي أيضاً من القائد يوسف كوة ، كعضول لوفود محادثات السلام و الرحلات الخارجية. و أعتمدت الحركة الشعبية بدرجة كبيرة على مهارات يوسف كوة كرئيس لمؤتمر الحركة عام 1994م. و لكن إلتزامات الحركة تجاه النوبة ظلت موضع سؤال . و لى الرغم من أن الجيش الشعبي يطالب رسمياً بمنح جبال النوبة حق تقريرالمصير ، لكن الكثيرين يتشككون بأن هذا الإلتزام يمكن التخلي عنه من أجل الحصول على إتفاق أوسع.
    و لقد تفجرت مخاوف النوبة العميقة بتوقيع "اتفاقية شقدوم" بين الجيش الشعبي وحزب الأمة ، في 12 ديسمبر 1994م. فبينما تقر الفقرة الثانية من الإتفاق بأن "حق تقرير المصير هو حق إنساني أساسي للشعوب " نجد أن الفقرة الرابعة تحتوي على خلاف ذلك ، و أنها مناقضة لموقف الجيش الشعبي: "2/4 يرفض حزب الأمة ذكر تضمين جبال النوبة ، و منطقة أبيي ، و جبال الأنقسنا في الفقرة الخاصة بحق تقريرالمصير ، لأنه لا يعترف بحق تقرير المصير لأي مجموعة تقع خارج جنوب السودان . كان الموقعون عن حزب الأمة هما عمر نور الدائم ، و مبارك الفاضل.
    يجب على الجيش الشعبي لتحرير السودان أن يعلي من شأن إلتزاماته تجاه النوبة لتصبح جزء مكملا ًلوضعه التفاوضي مع الأحزاب الشمالية و مع الحكومة ، إذا كان ذلك من خلال الإيقاد أي أي وسطاء آخرين (كالرئيس كارتر) . و يجب على الحركة الشعبية أن لا توقع أي إتفاقية لا تعطي النوبة حقوقاً متساوية مع الجنوبيين.
    إن موقف الأحزاب السياسية و الحركة الشعبية تجاه النوبة لمؤشر على وجود مسلك تفضلي واسع الإنتشار وسط القيادة المعارضة. فهم يعتقدون أن إيجاد الحلول يكمن في عمل الصفقات بين القادة ، و ليس في التعبئة الشعبية . و لقد جلبت هذه النظرة المأساة للسودان ، وسوف تظل كذلك.

    (0من كتاب افريكا رايتس..1996)...انتهى الاقتباس...


    انتخابات جنوب كردفان التكميلية تشكل اخر اختبار لمشروع السودان الجديد وفي مناطق التهميش نفسها ان يكون مشروع ياتي عبر ارادة شعبية حرة ونزيهة وعبر الاداة الحضارية المعتبرة التي هي من صميم حضارة السودان المعاصر وهي الانتخابات والشعب يقرر عهدناها منذ الاستقلال 1954 وشوهتها الايدولجيات المستبدة والوافدة...ما يترتب عليه من نتائج في هذه الانتخابات سيشكل مفترق طرق،لذلك يجب ان ينتصر مشروع السودان في ولاية جنوب كردفان..ان افساد اكبر استحقاق في اتفاقية نيفاشا بواسطة الحزب الحاكم المؤتمر الوطني والفئات المهذوذة من بعض معارضة السودان القديم الذى لا يشاركوا في الانتخابات الرئيسة التي جرت 2009 ومعهم للاسف قطاع الشمال المناط به التغيير وقادت الى نتائج كارثية وهي انفصال الجنوب غير المبرر وعدم حلة مشكلة دارفور واستقرار الشمال ..واستمرار فرض مشروع الانقاذ على الشمال المازوم بجهاته الثلاث ..لن احاسبهم هنا ولا املك السلطة على ذلك ولكن للتاريخ دوره مستقبلا في تحديد من كان على حق او من جانفه الصواب فالتاريخ لا يكذب ولا يرحم
    التحدي القائم فى الانتخابات القادمة في جنوب كردفان هو تحدي يوجه كل اهل الهامش والسوداني واثبات على قدرتهم في هزيمة مشروع الاخوان المسلمين في السودان والدولة المركزية المختلة التي لا تصدر الا الالام والمخازي الى الهامش عبر صناديق الاقتراع...وجنوب كردفان هي منطقة جبال النوبة والنوبة تعني الذهب باللغة المروية القديمة ،ذلك المعدن النفيس الذى لا يصداء ابدا...والنوبة قبيلة مركزية في السودان يتفرع منها كافة النسيج السوداني للدولة السودانية ومناط بها اعادة بناء السودان وباسس جديدة واستمرار مشروع السودان الجديد كبديل اوحد للسودان القديم واخراج السودان من النفق المظلم...فهل يا ترى سنكون فعلا في مستوى هذا التحدي...ان غدا لناظره قريب



    http://nubatimes.com/portal/showarticle.php?id=265
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات Kabar18-04-11, 07:03 AM
  Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات Kabar18-04-11, 07:04 AM
    Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات Kabar18-04-11, 07:06 AM
      Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات Kabar18-04-11, 07:08 AM
        Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات Kabar18-04-11, 07:09 AM
          Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات Kabar18-04-11, 07:12 AM
            Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات Kabar18-04-11, 07:18 AM
              Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات Kabar18-04-11, 07:21 AM
                Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات adil amin18-04-11, 08:41 AM
                  Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات adil amin18-04-11, 09:01 AM
                    Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات Kabar18-04-11, 08:07 PM
                      Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات محمد البشرى الخضر18-04-11, 08:31 PM
                        Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات الطيب شيقوق18-04-11, 08:39 PM
                          Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات adil amin19-04-11, 06:30 AM
                            Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات adil amin19-04-11, 06:37 AM
                              Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات adil amin19-04-11, 06:46 AM
                                Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات AMNA MUKHTAR19-04-11, 07:51 AM
                          Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات adil amin19-04-11, 07:01 AM
                        Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات adil amin19-04-11, 06:55 AM
                          Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات adil amin19-04-11, 07:06 AM
                            Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات adil amin19-04-11, 07:19 AM
                              Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات adil amin19-04-11, 07:27 AM
                          Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات Kabar19-04-11, 07:16 AM
                            Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات Kabar19-04-11, 07:20 AM
                              Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات Kabar19-04-11, 08:16 AM
                                Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات AMNA MUKHTAR19-04-11, 08:43 AM
                                Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات adil amin19-04-11, 08:58 AM
                                  Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات Murtada Gafar19-04-11, 05:48 PM
                                    Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات الطيب شيقوق19-04-11, 06:05 PM
                                      Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات adil amin20-04-11, 08:20 AM
                                    Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات الصادق اسماعيل19-04-11, 06:08 PM
                                      Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات محمد البشرى الخضر19-04-11, 06:54 PM
                                        Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات Tragie Mustafa19-04-11, 08:57 PM
                                          Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات محمدين محمد اسحق19-04-11, 09:37 PM
                                            Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات adil amin20-04-11, 09:33 AM
                                          Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات adil amin20-04-11, 09:30 AM
                                        Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات عبد المنعم ابراهيم الحاج19-04-11, 09:40 PM
                                          Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات Murtada Gafar20-04-11, 04:55 AM
                                            Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات adil amin20-04-11, 06:32 AM
                                              Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات adil amin20-04-11, 06:56 AM
                                            Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات حامد بدوي بشير20-04-11, 06:40 AM
                                              Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات adil amin20-04-11, 07:09 AM
                                                Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات adil amin20-04-11, 07:21 AM
                                                  Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات adil amin20-04-11, 07:26 AM
                                                    Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات حامد بدوي بشير20-04-11, 07:38 AM
                                                    Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات adil amin20-04-11, 07:59 AM
                                                      Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات حامد بدوي بشير20-04-11, 08:15 AM
                                                        Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات حامد بدوي بشير20-04-11, 08:22 AM
                                              Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات Kabar20-04-11, 08:23 AM
                                                Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات Kabar20-04-11, 08:26 AM
                                                  Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات Kabar20-04-11, 08:27 AM
                                                    Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات Kabar20-04-11, 08:28 AM
                                                      Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات Kabar20-04-11, 08:31 AM
                                                        Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات Kabar20-04-11, 08:32 AM
                                                          Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات Kabar20-04-11, 08:33 AM
                                                            Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات Kabar20-04-11, 08:35 AM
                                                              Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات Kabar20-04-11, 08:42 AM
                                                                Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات adil amin20-04-11, 09:15 AM
                                                                Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات Kabar20-04-11, 09:18 AM
                                                                  Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات adil amin20-04-11, 09:56 AM
                                                                  Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات adil amin20-04-11, 10:08 AM
                                                                    Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات حامد بدوي بشير20-04-11, 04:29 PM
                                                                      Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات Kabar20-04-11, 09:02 PM
                                                                        Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات Kabar20-04-11, 09:04 PM
                                                                          Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات Kabar20-04-11, 09:08 PM
                                                                            Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات Tragie Mustafa21-04-11, 00:37 AM
                                                                              Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات adil amin21-04-11, 07:51 AM
                                                                                Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات محمود الدقم21-04-11, 03:55 PM
                                                                                  Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات عبد المنعم ابراهيم الحاج21-04-11, 06:21 PM
                                                                                    Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات عبد المنعم ابراهيم الحاج21-04-11, 07:27 PM
                                                                                      Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات الصادق اسماعيل22-04-11, 01:00 AM
                                                                                        Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات Kabar22-04-11, 08:11 AM
                                                                                        Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات حامد بدوي بشير22-04-11, 08:21 AM
                                                                                          Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات Kabar22-04-11, 06:19 PM
                                                                                            Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات adil amin23-04-11, 06:52 AM
                                                                                            Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات adil amin23-04-11, 07:06 AM
                                                                                              Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات حامد بدوي بشير23-04-11, 07:41 AM
                                                                                                Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات adil amin23-04-11, 08:45 AM
                                                                                            Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات محمود الدقم23-04-11, 05:10 PM
                                                                                          Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات adil amin23-04-11, 08:31 AM
                                                                                          Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات Kabar28-04-11, 11:34 PM
                                                                                  Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات adil amin23-04-11, 08:08 AM
                                                                                    Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات محمود الدقم23-04-11, 03:37 PM
                                                                                      Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات adil amin24-04-11, 10:22 AM
                                                                                        Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات محمود الدقم29-04-11, 00:01 AM
                                                                                          Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات adil amin05-05-11, 07:26 AM
                                                                              Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات adil amin23-04-11, 07:41 AM
                                                                                Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات حامد بدوي بشير23-04-11, 07:55 AM
                                                                                  Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات Kabar23-04-11, 08:56 AM
                                                                                    Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات adil amin23-04-11, 09:24 AM
                                                                                    Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات Kabar23-04-11, 09:26 AM
                                                                                      Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات adil amin24-04-11, 09:33 AM
                                                                                        Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات adil amin24-04-11, 10:00 AM
                                                                                        Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات محمد على طه الملك24-04-11, 10:10 AM
                                                                                          Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات adil amin25-04-11, 08:32 AM
                                                                                            Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات adil amin25-04-11, 08:52 AM
                                                                                          Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات adil amin25-04-11, 09:14 AM
                                                                                            Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات AMNA MUKHTAR25-04-11, 11:29 AM
                                                                                              Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات AMNA MUKHTAR25-04-11, 11:44 AM
                                                                                              Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات aydaroos25-04-11, 11:53 AM
                                                                                                Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات AMNA MUKHTAR25-04-11, 12:20 PM
                                                                                                  Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات aydaroos25-04-11, 12:35 PM
                                                                                                    Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات Kabar26-04-11, 06:51 AM
                                                                                                      Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات adil amin26-04-11, 09:22 AM
                                                                                                        Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات aydaroos26-04-11, 09:40 AM
                                                                                                          Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات aydaroos26-04-11, 09:43 AM
                                                                                                            Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات adil amin27-04-11, 06:47 AM
                                                                                                              Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات aydaroos27-04-11, 07:06 AM
                                                                                                          Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات adil amin27-04-11, 06:27 AM
                                                                                                            Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات aydaroos27-04-11, 06:37 AM
                                                                                                              Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات adil amin27-04-11, 07:01 AM
                                                                                                                Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات adil amin27-04-11, 07:10 AM
                                                                                                                  Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات adil amin27-04-11, 07:38 AM
                                                                                                                    Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات aydaroos28-04-11, 11:22 AM
                                                                                                                      Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات AMNA MUKHTAR28-04-11, 09:47 PM
                                                                                                                      Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات adil amin30-04-11, 06:51 AM
  Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات Kabar28-04-11, 11:25 PM
    Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات Kabar28-04-11, 11:35 PM
      Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات Kabar29-04-11, 06:21 PM
    Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات adil amin30-04-11, 06:58 AM
      Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات Kabar30-04-11, 07:08 AM
        Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات Kabar30-04-11, 07:48 AM
          Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات Kabar30-04-11, 07:50 AM
            Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات Kabar30-04-11, 07:50 AM
            Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات aydaroos01-05-11, 06:40 AM
              Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات adil amin02-05-11, 08:36 AM
        Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات aydaroos01-05-11, 06:15 AM
      Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات adil amin30-04-11, 07:23 AM
        Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات adil amin30-04-11, 07:32 AM
          Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات Kabar30-04-11, 08:12 AM
            Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات aydaroos01-05-11, 06:44 AM
              Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات adil amin01-05-11, 08:55 AM
            Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات adil amin01-05-11, 08:19 AM
              Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات Kabar01-05-11, 08:47 AM
                Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات adil amin02-05-11, 08:21 AM
                  Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات adil amin02-05-11, 08:42 AM
                    Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات Kabar02-05-11, 08:45 AM
                      Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات Kabar02-05-11, 09:14 AM
                  Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات adil amin02-05-11, 08:56 AM
                    Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات adil amin03-05-11, 10:00 AM
                      Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات AMNA MUKHTAR03-05-11, 03:08 PM
                        Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات adil amin04-05-11, 07:21 AM
                          Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات adil amin04-05-11, 07:53 AM
                            Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات adil amin05-05-11, 08:02 AM
                              Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات Kabar05-05-11, 08:39 AM
                                Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات Kabar05-05-11, 08:40 AM
                                  Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات Kabar05-05-11, 09:08 AM
                                    Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات aydaroos05-05-11, 09:33 AM
                                  Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات adil amin05-05-11, 09:23 AM
                                  Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات جمال المنصوري05-05-11, 02:19 PM
                                    Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات Kabar05-05-11, 09:21 PM
                                      Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات جمال المنصوري07-05-11, 05:17 AM
                                        Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات adil amin07-05-11, 07:14 AM
                                          Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات adil amin07-05-11, 07:42 AM
                                            Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات adil amin07-05-11, 08:32 AM
                                          Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات جمال المنصوري07-05-11, 09:27 AM
                                            Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات Kabar08-05-11, 04:22 PM
                                              Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات Kabar08-05-11, 05:02 PM
                                                Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات Kabar08-05-11, 05:31 PM
                                                  Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات adil amin09-05-11, 09:14 AM
                                                    Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات adil amin16-05-11, 08:39 AM
      Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات لطفي علي لطفي22-06-11, 06:22 PM
        Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات AMNA MUKHTAR26-06-11, 11:01 PM
          Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات adil amin27-06-11, 08:43 AM
          Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات AMNA MUKHTAR29-06-11, 06:33 PM
            Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات Kabar30-06-11, 02:49 AM
              Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات Kabar30-06-11, 02:50 AM
                Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات Kabar30-06-11, 02:53 AM
              Re: عادل امين و دعاة السودان الجديد: مجرد تساؤلات adil amin30-06-11, 09:39 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de