|
Re: علاقات الرق في المجتمع السوداني (Re: عزام حسن فرح)
|
Quote: والسؤال المحير عندى هو ، ما علاقة الطرق الصوفية والبيوتات الدينية بمسألة الرق ؟
فى كثير من المناطق التى بها شيوخ وقباب تجد بعض الناس المنحدرين من اصول زنجية يعملون على خدمة هؤلاء المشائخ وكثيراً ما ينعتون ويسمون بأسماء
هؤلاء المشائخ _ وتعارف المجتمع على أن هؤلاء من خدام (او عبيد الشيخ فلان)
فهل كانت هناك حروب فتح اسلامية تم بموجبها أسر هؤلاء البشر أم أن الأمر له علاقة بعدم تواجد فرص كسب العيش فى ذلك الوقت
وبفعل الحوجة للبقاء أختار هؤلاء الناس خدمة هؤلاء الأسياد وأصبحوا يأتمرون بأوامرهم ولا يتحركون الا بإذنهم ؟ |
الاستاذ حسن حماد لك التحيه
الناظر الي تاريخ الطرق الصوفيه يعلم بان الصوفيه مرت بمراحل وهي مرحلة التدين الفردي وانتهت بالجماعيه ذات التفكير الفردي ايضا ... وهذا يخلص الي الي ان الشيخ هو الذي يفكر للاخرين ... بخصوص الرق الموجود في خلاوي الصوفيه ... اعود بك الي دخول الاسلام في مجاهل افريقيا _ والسودان يعتبر مجاهل افريقيا حينذ_ لم يدخل الاسلام في قلوب الافارقه الي بعد مرين (اولهما الحروب واتفاقية البقط والثاني متمثل في دخول الافراد والتجار) والاثنان فيهما بعض المغامرين والشذاذ
جاء بعض التجار ولم يكن كثير منهم رجال دين بالمعني الصحيح وكذلك بعض المغامرين ولم تكن لهم درايه دينيه بقدرما نظرتهم تكمن في الثراء السريع وبقية جاه _ هذا لاينفي وجود المصلحين وهم قلة _
المجتمع الجديد لهؤلاء واولئك كان مدهشا وغامضا لكلا الطرفين و فكانت العلاقه ربما فيها بعض التوجس بالنسبة للمقيمين عكس القادمين و ربما لان الخبره للغزاه كانت اكبر نتجه للتجارب , وهنا برزت فكرة السيطره من الغزاة للمقيمين , ولان الحرب ستكون كارثيه للقادمين فان السيطره يجب ان تكون بفنون جديده _ساهم فيها الرقيق المبعوثين من قبل في اتفاقية البقط_ احدي هذه الفنون طرح فكرة التدين الفردي والفكر الجماعي عند المتصوفه الجدد من المشايخ المحليين والقادمين. وتشعبت الفكره الي وصولها مرحلة الشيخ الذي يفكر للاخرين _ ولاننسي النسب المزعوم لاضافة هاله ونوع من التقديس_
ووجود مجموعة من الرجال والنساء داخل الخلاوي الصوفيه كان بدافع التعلم والدافع الاخر هو الذي يكتنفه الغموض وهو الذي يثير التساؤل , فنجد كثير من اولئك النساء والرجال لا يتعلمون حرفا واحدا و تراهم يخدمون المشايخ وعائلاتهم وهذا ايضا يبرز التساؤل حول مدي اهمية تلك المشيخات ودورها في النضال _ حيث لا يعرف لتلك المشيخات اي دور جهادي او نضالي خصوصا في ارض السودان ضد المستعمر في الفترات الحديثه_ مما يجعل دورها المجتمعي سلبي الي حد بعيد خصوصا السياسي
دورها الاجتماعي تمحور في تقسيم مجتمعات السودان الي مجتمعات ساده وعبيد وفئات وسيطه يتبلور دورها في السيطره علي طبقة العبيد والعمل علي عدم تمرد العبيد وحظوتها انها تجد بعض الرعايه من الشيوخ المزعومين _ هذا الكلام بالطبع لا ينطبق علي كل الصوفيه ومشايخها في المنطقه العربيه_ لكن دورها في السودان كانت له خصوصيه طبقا لفكرة اتفاقية البقط التي سلفت وجود الاسلام في السودان فضلا عن وجود اثنيه جديده لا يوجد صبغه معلرفيه لها من قبل.
ونعود
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
علاقات الرق في المجتمع السوداني | عزام حسن فرح | 04-15-11, 06:44 PM |
Re: علاقات الرق في المجتمع السوداني | عزام حسن فرح | 04-16-11, 04:53 AM |
Re: علاقات الرق في المجتمع السوداني | حسن حماد محمد | 04-16-11, 05:11 AM |
Re: علاقات الرق في المجتمع السوداني | معتز القريش | 04-16-11, 06:55 AM |
Re: علاقات الرق في المجتمع السوداني | Elsanosi Badr | 04-16-11, 07:17 AM |
Re: علاقات الرق في المجتمع السوداني | عزام حسن فرح | 04-16-11, 10:07 AM |
Re: علاقات الرق في المجتمع السوداني | خالد العبيد | 04-16-11, 10:32 AM |
Re: علاقات الرق في المجتمع السوداني | احمد حامد صالح | 04-16-11, 10:38 AM |
Re: علاقات الرق في المجتمع السوداني | Mohamed E. Seliaman | 04-16-11, 10:47 AM |
Re: علاقات الرق في المجتمع السوداني | احمد حامد صالح | 04-16-11, 11:19 AM |
Re: علاقات الرق في المجتمع السوداني | احمد حامد صالح | 04-16-11, 11:56 AM |
Re: علاقات الرق في المجتمع السوداني | Elsanosi Badr | 04-16-11, 12:22 PM |
Re: علاقات الرق في المجتمع السوداني | احمد حامد صالح | 04-16-11, 02:48 PM |
Re: علاقات الرق في المجتمع السوداني | Sidgi Kaballo | 04-16-11, 03:09 PM |
Re: علاقات الرق في المجتمع السوداني | احمد حامد صالح | 04-16-11, 04:34 PM |
Re: علاقات الرق في المجتمع السوداني | الامين عباس احمد | 04-16-11, 04:48 PM |
Re: علاقات الرق في المجتمع السوداني | احمد حامد صالح | 04-16-11, 05:11 PM |
Re: علاقات الرق في المجتمع السوداني | احمد حامد صالح | 04-16-11, 04:53 PM |
Re: علاقات الرق في المجتمع السوداني | عزام حسن فرح | 04-16-11, 05:15 PM |
Re: علاقات الرق في المجتمع السوداني | عزام حسن فرح | 04-16-11, 05:39 PM |
Re: علاقات الرق في المجتمع السوداني | عزام حسن فرح | 04-16-11, 05:44 PM |
Re: علاقات الرق في المجتمع السوداني | عزام حسن فرح | 04-16-11, 05:48 PM |
Re: علاقات الرق في المجتمع السوداني | عزام حسن فرح | 04-16-11, 05:55 PM |
Re: علاقات الرق في المجتمع السوداني | Elsanosi Badr | 04-16-11, 06:40 PM |
Re: علاقات الرق في المجتمع السوداني | عارف الركابي | 04-16-11, 06:09 PM |
Re: علاقات الرق في المجتمع السوداني | Elsanosi Badr | 04-16-11, 07:50 PM |
Re: علاقات الرق في المجتمع السوداني | Sidgi Kaballo | 04-16-11, 11:25 PM |
Re: علاقات الرق في المجتمع السوداني | عزام حسن فرح | 04-17-11, 03:43 AM |
Re: علاقات الرق في المجتمع السوداني | عزام حسن فرح | 04-17-11, 03:54 AM |
Re: علاقات الرق في المجتمع السوداني | حسن حماد محمد | 04-17-11, 04:55 AM |
Re: علاقات الرق في المجتمع السوداني | عزام حسن فرح | 04-17-11, 03:49 PM |
Re: علاقات الرق في المجتمع السوداني | عزام حسن فرح | 04-17-11, 03:57 PM |
Re: علاقات الرق في المجتمع السوداني | عزام حسن فرح | 04-17-11, 04:02 PM |
Re: علاقات الرق في المجتمع السوداني | عزام حسن فرح | 04-17-11, 04:29 PM |
Re: علاقات الرق في المجتمع السوداني | عزام حسن فرح | 04-17-11, 04:36 PM |
Re: علاقات الرق في المجتمع السوداني | عزام حسن فرح | 04-17-11, 04:48 PM |
Re: علاقات الرق في المجتمع السوداني | Elsanosi Badr | 04-17-11, 08:43 PM |
Re: علاقات الرق في المجتمع السوداني | عزام حسن فرح | 04-18-11, 03:32 PM |
Re: علاقات الرق في المجتمع السوداني | معتز القريش | 05-15-11, 09:13 PM |
|
|
|