(تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 02:07 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-03-2011, 11:29 AM

محمد ميرغني عبد الحميد
<aمحمد ميرغني عبد الحميد
تاريخ التسجيل: 12-28-2005
مجموع المشاركات: 1563

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مع الأخ العزيز: محمد ميرغني عبد الحميد: (Re: عبد الحي علي موسى)

    Quote: يا محمد، أنا أجرِّد من واقع الطائفتين الكبيرتين في السودان، لوحة تمثيلية قد تكون مطابقة للحقيقة،
    أو بعيدة منها، أو قريبة! وذلك من أجل محاولة الفهم لواقعهما بصورة موضوعية! هذا هو هدفي،
    ليس يهمّني ولا أريد أن أحكم على اعتقاد أحدٍ في السودان أو غيره! مؤكّداً احترامي للجميع!
    ومعتذراً إن صدر عنّي ما يُخالف ذلك!
    لكن عموماً، هذه الاتهامات بين الجانبين، ومن الآخرين نحوهما، أو نحو أحدهما، شيءٌ معروف،
    لا ينبغي أن يُغضب أحداً!
    خاصّةً، إذا كان الأمر يتعلّق بدعوةٍ موضوعيّة للنظر في الخلاف بين الطائفتين، وتقييمه وتقويمه!
    خاصَّةً إذا كان المجال متاحاً أمام الجميع في هذا الفضاء الإسفيريّ للإدلاء بحجّته!


    محاولة فهم الواقع بصورة موضوعية أخي العزيز يحتم النظر له بمنظار محايد وتحت اضواء كافية حتى لا يغم عليك من الأمر شيء لذلك ماكان لك أن تجرد لوحة تمثيلية يتطرق لها احتمال كونها بعيدة أو قريبة من الواقع.
    للاسف وخلافا لما تقول هنا فقد حكمت على اعتقاد طائفتين كبيرتين باعترافك!! فقد قلت:

    Quote: والقاسم المشترك بينهما فيما يبدو لي:
    هو وجود الوسائط في الحالتين بين الرّب والعبد!
    ففي حالة (أنصار السنة) الوسائط هم السّلف والعلماء!
    وفي حالة (الصوفية) الوسائط هم الشيوخ والأولياء!
    والحال أنّ عقيدة التوحيد إنّما تقوم على إزالة الوسائط بين الله والعبد،


    وقلت :
    Quote: أمّا أهل الباطن، فيقولون:
    (كنت سمعه)، يعني: كنت هو هو!
    وكذلك يقولون في بقية الحديث، الّذي يستدلون به
    على عقيدة وحدة الوجود الباطلة!



    وقلت أيضاً:
    Quote: وكن بين يدي كالميت بين يدي المغسل! نعم، لا تتعب نفسك، أنا سأقوم
    بالنيابة عنك بكل ما يلزم، من جهد أو اجتهاد، ...
    أنا هو طريقك إلى الجنة! إذا لم يقل له: أنا هو الله!


    وقلت:
    Quote: فالشيخ البرعي فيما ذكرته إنما يعني عامّة السالكين، بدليل أنّ له أبياتاً من الشعر،
    يكشف فيها عن عقيدته في التمييز بين الظاهر (الشريعة) والباطن (الحقيقة)،
    ومنها قوله:
    واعلم بأن علوم القوم غامضة ####عن فهمها الناس عن ادراكها قصروا
    فان سمعت بعلم لا تحيط به### عنهم ولم يأت منصوصا به الاثرُ
    فاذكر قضية موسى اذ له بزغت### شمس العلوم التي ادلى بها الخضر
    انظر، يُحدّثك عن علمٍ صدر عنهم، ولم ينص عليه الأثر، يعني لم يرد
    في الشريعة، فيريدنا أن نقرّ بهذا العلم المخالف للأثر، استناداً إلى قصة موسى
    والعبد الصالح! وليس له ولا لهم فيها من مستند!
    والصوفية عامّةً يفصلون بين التفاحة وقشرتها، أو بين الباطن وظاهره،


    وقلت:
    Quote: التربية الشرعية الصحيحة، هي التي تربطك بالله عز وجل مباشرةً،
    وتحُثُّك على ذلك!
    وعلى أن تُطهّر ذاتك وتصونها من كلّ أدران الشرك!
    وهذا معناه: أن لا تجعل بينك وبين الله أحداً!
    من النّماذج الدّالة على التربية الصوفية السلبية، والتي تعمل على إقامة الوسائط
    بين الربّ والعبد، بل على بناء الحواجز الأسمنتية بين الرّبّ والعبد، تلك الطرق التي تستلزم
    على المريد، عندما يكون في حال الذكر والعبادة، وهي الحال التي يتأكّد فيها خُلوُّ
    وعي العابد إلا من معبوده، ولكن تلك الطرق يعتقد أتباعها بأنّ على المريد في تلك الحال،
    حتّى يتيسّر له الاتّصال: أن يستحضر صورة الشيخ، أثناء الذّكر!



    كل هذا وأنت لا تريد أن تحكم على اعتقاد أحد؟؟ كيف إذا كنت تريد؟؟
    حكمت على الصوفية وغرمائهم بالشرك ( اتخاذ الوسائط ) !!
    هذا أمر في غاية الوضوع ويحتم الاعتذار الآن



    Quote: أنت محقٌّ في ذلك، فهم في الحقيقة تجاوزوا ظاهر النّص، وأوّلوه بدون مسوّغ،
    بما يتناسب مع وعيهم، وربما فعل البعض منهم ذلك، لأنّه شمّ رائحةَ باطنٍ
    عميق، مرتبط في وعيه بأعدائه المتصوّفة، فأراد أن يسُدّ عليهم طريق
    الاستدلال بهذا الحديث!
    (الظاهرية) في موقفهم واضحةٌ يا محمد، وهنا هي لا تتمثل في
    أسلوب فهمهم للنص، ولكن في الدوافع التي تدفعهم لهذا الفهم،
    في الآلية الفكريّة التي تجعلهم يميلون إلى فهم الحديث بهذه الطريقة،
    التي مؤدّاها أن يسُدّوا على أنفسهم وعلى غيرهم باباً من أبواب التّرقي
    في مدارج العبادة، والغوص في بحار الذكر العميقة، وبالتالي البقاء عند
    سطح السلوك والمحافظة عليه، ولذلك تجدهم بطريقةٍ آليّة يميلون إلى
    تطبيقِ كلٍّ سلوكٍ ظاهريٍّ ورد في السُّنّة: إعفاء اللّحى، تقصير الثوب،
    عدم سماع الغناء، عدم مصافحة النساء، ... الخ، ومن المعلوم أنهم مشهورون
    بهذه الأمور، فمعنى (الظاهر) هنا ينطبق عليهم أيضاً حيث يُشير إلى التزامهم
    بأشكال العبادة الظاهرة، دونما اهتمام بالباطن الذي هو معراج القلب إلى الرب،
    فقد يرى من يرى أنّ صلاتهم في الظاهر أكثر انضباطاً وموافقة للسّنة الصحيحة،
    وقد ألّفوا في ذلك كتباً تدلّ على اهتمامهم بهذا الموضوع وتحقيقه!
    لكن لا يفكرون كثيراً في كونها معراجاً من القلب إلى حضرة الرب،
    عبر درجاتٍ ومنازل، طبعاً هذا حكم تعميمي وانطباعي جداً!

    نحمد لك قولك هذا ومنه نخلص إلى أن غرماء الصوفية لا تعني ظاهريتهم تمسكهم بظواهر النصوص بل تعني أن لهم آلية فكرية تجعل يفهمون كل نص بطريقة معينة تناسبهم. ولكن كنت أتمنى أن لا تعود القهقري وتبرر سلوكهم الظاهري بنصوص وردت في السنة! وذلك لأن السنة أتت في عين هذه المسائل التي أورتها لغير ما عليه هؤلاء القوم! فإعفاء اللحية مثلا قيل فيه مثلا أن العلة هي مخالفة الغير والحكم متى جاء معللا انتفى بانتفاء العلة وتقصير الثوب ايضا قيل فيه ذلك حيث جاء الحكم معللا بالخيلاء ومتى انتفى الخيلاء انتفى وجوب التقصير وهكذا يتضح أن الأمر ليس تمسكا بنصوص كما اردت في تبريرك بل هو آلية كما تفضلت تجعلهم غير مبدئيين يتمسكون حينا بالظاهر ويأولون حينا آخر ويمنعون غيرهم من ذلك!! أما سماع الغناء وعدم المصافحة فليس فيه نصوص صريحة بالمنع ولكنها الآليةالفكرية كما تفضلت. وفي الحقيقة هم يتمسكون بظواهر قليلة جدا وتكون ظاهرة في ممارسات الفرد منهم

    Quote: في الحقيقة سؤالك ده في الصميم!
    والإجابة، فعلاً الصوفية فهموا هذا النص بظاهريّةٍ واضحة جداً!
    ولكن ما دفعهم إلى (هذه الظاهرية) إلا (تلك الباطنية)!
    وبالنسبة لأنصار السنة فيما ذكرناه أعلاه، بالعكس:
    ما دفعهم إلى (تلك الباطنية) إلا (الظاهريّة)!
    ومشكلتهم معاً، هي أنهم لم يتّبعوا المنهج العلمي الصحيح
    في فهم النصوص، والذي ينبغي أن يستند إلى الاستقراء،
    ثم إلى الاستنباط!
    لأنك لو اكتفيت في الحكم على شيءٍ انطلاقاً من بعض النصوص فقط،
    فأنت معرّضٌ للوقوع في الخطأ والتناقض والتضارب مع نصوص أخرى!
    فالتزام ظاهر قوله صلى الله عليه وسلم: (كنت سمعه) يوقعك
    في مواجهةٍ مع القرآن كلّه، الذي يؤكد في كلّ آياته على الفصل التام بين
    مفهومي الله والعبد، الخالق والمخلوق، الرب والمربوب!
    فلمّا يقول لك: (كنت سمعه)، ليس معنى ذلك أنّه قد فقد خصائصه
    الإنسانية، وصارت له خصائص إلهية! ولكن معناه أنه قد أوتي من صفة
    السمع قدراً يمثّل قمة ما يحتمله وعي البشر! يعني قمة الكمال البشري
    في هذه الصفة!
    نقرّب الأمر بقوله في نفس الحديث: (وكنت يده التي يبطش بها)
    فهذه يُفسرها أو يلقي عليها الضوء قوله تعالى: {قاتلوهم يعذبهم الله بأيديكم}!
    فالمقصود أنّ هذه الجارحة لا تكون إلا حيث يُريد الله عزّ وجلّ!
    فالّذي دفع القائلين بوحدة الوجود من الصوفيّة إلى هذا الفهم ليس هو
    نصوص الشريعة الظاهرة، ولكنه (باطنيّتُهم) غير المرتبطة بالنصوص الشرعية،
    بقدر ما هي مرتبطة بعقائد خاصّة ومعروفة لدى سائر الأمم قبل الإسلام وبعده!



    ومن هذا نخلص ايضا إلى أن الظاهرية والباطنية لكلا الفريقين بحسبك إنما هي شيء مستبطن يؤدي لفهم معين للنصوص لا العكس وهو تمسك هؤلاء بالظاهر وهؤلاء بالباطن.


    ومشكلتك أنت أخي العزيز أيضا لم تتبع المنهج العلمي الصحيح في فهم النصوص !! كيف ذلك؟؟
    ( كنت سمعه ) وبمراعاة النصوص الأخرى من القرآن والسنة لا مانع أن تعني أن ترقى من خاصية السمع البشرية إلى خاصية سمع ربانية يسمع بها ما لا يسمعه غيره من عامة الناس ولا علاقة لهذا بقمة وعي البشر ولا أدري لماذا حشرته هنا؟؟ ولا أدري كيف تمنع أن تصير له خصائص إلهية وهي خصائص منسوبة له سبحانه وتعالى كونه هو من يمنحها وهي فوق قدرة الجوارح البشرية؟؟ فهي إذا خاصية سمع إلهية وسميناها كذلك لأن الله هو واهبها ولا نعني أن هذا العبد قد شارك الله في صفة السمع ومهما بكن بصفات العباد مقيدة وصفات الله تعالى مطلقة ولذلك لا تلتبس على أهل الحق مطلق _ مهما كانت النصوص - لا تلتبس صفات الخالق بصفات المخلوق للتباين المعلوم بين المقامين
    القرآن الكريم يقول: ( كُونُوا رَبَّانِيِّينَ بِمَا كُنْتُمْ تُعَلِّمُونَ الْكِتَابَ وَبِمَا كُنْتُمْ تَدْرُسُونَ )
    والربانيون كما فسرها ابن عباس رضي الله تعالى عنه: حكماء فقهاء
    وعن محمد ابن الحنفية : أنه قال حين مات ابن عباس : اليوم مات ربانيّ هذه الأمّة
    وفي القرآن أيضاً: { لولا ينهاهم الربانيون والأحبار } قال ( الربانيون ) الولاة ( والأحبار ) العلماء .
    وفي تفسير الرازي رحمه الله تعالى:
    قال سيبويه : الرباني المنسوب إلى الرب ، بمعنى كونه عالماً به ، ومواظباً على طاعته ، كما يقال : رجل إلهي إذا كان مقبلاً على معرفة الإله وطاعته وزيادة الألف والنون فيه للدلالة على كمال هذه الصفة ، كما قالوا : شعراني ولحياني ورقباني إذا وصف بكثرة الشعر وطول اللحية وغلظ الرقبة ، فإذا نسبوا إلى الشعر قالوا : شعري وإلى الرقبة رقبي وإلى اللحية لحيي. انتهى
    أما تفسيرك لقوله تعالى: {قاتلوهم يعذبهم الله بأيديكم} فأمرك فيه عجيب!!
    أنكرت على الوهابية ( تجنيحهم ) للمعاني في ( كنت سمعه وكنت بصره ) وقمت بالشي عينه هنا!! فقلت
    فالمقصود أنّ هذه الجارحة لا تكون إلا حيث يُريد الله عزّ وجلّ!
    فبالله عليك ما الفرق أخي العزيز وأنت الناقد الذي قال:
    Quote: لذلك أردت انطلاقاً من وجهة نظر مستقلة عن كلتا الطائفتين،
    ؟؟


    Quote: نعم، أستطيع أن أؤكد: لا تجعل بينك وبين الله أحداً أو شيئاً!
    طبعاً إلا القرآن الكريم وهو كلام الله،
    وإلا الرسول صلى الله عليه وسلم، والمقصود عندئذٍ سنّته المطهرة، وهي تبعٌ للقرآن!
    فلا تجعل بينك وبين الله أحداً، ولكن عن يمينك ومن خلفك وعن شمالك،
    علماء، شيوخ، مربّون، لا أحد ينبغي أن يحتلّ ما بينك وبين ربّك!
    وكلّهم تستعين بهم على التّقرّب منه سبحانه وتعالى، وهم يُذكون
    حماسك، ويدفعونك إلى المسير إلى الله بكل ّ همّة ونشاط،
    وبكلّ نية صادقة، وهل تتحقق النيّة الصادقة إذا كانت إرادتك
    رهناً بإرادة أحدٍ إلا الله؟
    وأنت تتلقّى عنهم العلم والحكمة، ولكنّهم لا يكونون بينك وبين الله،
    يكونون في مواجهتك أو عن يمينك أو عن يسارك،
    ولو أحاطت بك الدنيا كلّها، لا ينبغي أن يقف أحدٌ بينك وبين الله!
    ولعلّي أستطيع أن أتمثّل هنا بقول القائل:
    ضع في يدي القيد ألهب أضلعي بالسوط ضع عنقي على السكين
    لن تستطيع حصار فكري ساعة أو نزع إيماني ونور يقيني
    فالنور في قلبي وقلبي في يدي ربي وربي ناصري ومعيني
    سأظل معتصما بحبل عقيدتي و أموت مبتسما ليحيا ديني!
    وأول درسٍ ينبغي أن يُعلّمه الشيخ المربّي للمريد السّالك، هو (هذه الحنيفيّة)
    وصدق التّوجُّه إلى الله وحده في كلّ حين! وأن يوصيه بأن يجعل رباطه وثيقاً بالله عزّ وجلّ،
    وليس به، أو بأحدٍ من الخلق أيّاً كان!
    ومن المعلوم، وممّا سطرته سجلات المحاكم السودانية: أن كثيراً من المريدين
    إذا أراد غرماؤهم توجيهَ القسم إليهم، فإنهم يطلبون من المحكمة أن يكون
    ذلك عند ضريح الشيخ، وإلا فمن الممكن أن يتمّ الحلفُ بالله كذباً!
    ذلك لأن القلوب قد قام فيها تعظيم الشيخ، وعدمُ المبالاة بمقام الله عزّ وجلّ،
    وهم مؤمنون بالله عزّ وجلّ، ولكن قيل لهم: أنتم مدنّسون لا تستطيعون الوصول
    إلى الله مباشرة، فلا بد من التوسّط إليه!
    بينما الله سبحانه وتعالى في القرآن، يقول للرسول صلى الله عليه وسلم:
    {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ (186)}
    سورة البقرة!
    والله تعالى أعلم!


    جميل جدا أن يكون كلامك أولاً ( لا تجعل بينك وبين الله أحدا ) وآخرا تأتي إضافة مفيدة جداً هي: ( أو شيئاً!
    طبعاً إلا القرآن الكريم وهو كلام الله،
    وإلا الرسول صلى الله عليه وسلم، والمقصود عندئذٍ سنّته المطهرة )
    والخلاصة أنك استثنيت من ( أحداً أو شيئاً ) القرآن والرسول وتقصد سنته!! فمن هو الأحد وماهو الشيء؟؟

    أما العلماء والمشائخ والمربون فقد سمحت لهم بأن يكونون في الأمام والخلف واليمين والشمال!!! دون العلو والسفل ولا أدري إن كنت تقصد كونهم حسيا في الاتجاهات التي ذكرت!!
    والغرض الاستعانة بهم على التقرب منه تعالى!!
    فيم الجلبة إذا وأنت هنا تسمح بالتوسل؟؟
    المتوسلون أخي العزيز يتقربون بالمتوسل به إلى الله لا غير . . . سواء كان نبياً أو ملكاً أو صالحاًمن البشر أو عملاً صالحا وبالجملة كل ما يعتقدون أنه مرضي عند الله تعالى وله وجاهة عنده توسلوا به.

    والآية التي ختمت بها هي عمدة احتجاج الوهابية على الصوفية في مسألة الوسائط والكلام الذي قبلهاهو نفس الاتهام!!! والحق أن المدنس فعلا لا يستجاب له والدليل بحمد الله قائم على ذلك ولكن عسى أن يفوز بالإجابة أن توجهإلى الله تعالى بالمقبول عنده وهذا لا يعني عدم سماع الله تعالى له أو بعده عنه
                  

العنوان الكاتب Date
(تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! صلاح عباس فقير01-08-11, 08:33 AM
  Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! صلاح عباس فقير01-08-11, 08:34 AM
    Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! صلاح عباس فقير01-08-11, 08:36 AM
      Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! صلاح عباس فقير01-08-11, 08:37 AM
        Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! صلاح عباس فقير01-08-11, 08:41 AM
          Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! صلاح عباس فقير01-08-11, 08:44 AM
            Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! عارف الركابي01-08-11, 03:07 PM
            Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! محمد قرشي عباس01-08-11, 04:20 PM
              Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! صلاح عباس فقير01-08-11, 06:45 PM
                Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! صلاح عباس فقير01-08-11, 08:16 PM
                  Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! صلاح عباس فقير01-08-11, 08:30 PM
                    Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! صلاح عباس فقير01-08-11, 08:34 PM
                      Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! صلاح عباس فقير01-08-11, 08:39 PM
                        Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! صلاح عباس فقير01-08-11, 08:43 PM
                          Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! صلاح عباس فقير01-08-11, 09:03 PM
                            Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! صلاح عباس فقير01-08-11, 09:04 PM
                              Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! صلاح عباس فقير01-08-11, 09:11 PM
                                Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! صلاح عباس فقير01-08-11, 09:31 PM
                    Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! محمد قرشي عباس01-08-11, 09:52 PM
                      Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! صلاح عباس فقير01-08-11, 10:24 PM
                        Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! Balla Musa01-09-11, 02:24 AM
                          Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! صلاح عباس فقير01-09-11, 08:14 AM
                            Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! صلاح عباس فقير01-14-11, 12:45 PM
                              Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! صلاح عباس فقير01-14-11, 12:59 PM
                                Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! صلاح عباس فقير01-14-11, 01:21 PM
                                  Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! Abobakr Shadad01-14-11, 05:23 PM
                                    Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! صلاح عباس فقير01-14-11, 09:08 PM
                                    Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! بدر الدين اسحاق احمد01-14-11, 09:38 PM
                                      Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! عمار عبدالله عبدالرحمن01-14-11, 11:14 PM
                                        Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! صلاح عباس فقير01-15-11, 10:27 AM
                                          Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! Mandingoo01-15-11, 02:53 PM
                                            Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! بدر الدين اسحاق احمد01-15-11, 06:43 PM
                                          Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! صلاح عباس فقير01-15-11, 07:17 PM
                                            Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! صلاح عباس فقير01-16-11, 09:22 AM
                      Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! أمير قناوي01-16-11, 09:00 PM
                        Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! صلاح عباس فقير01-16-11, 09:17 PM
                          Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! صلاح عباس فقير03-29-11, 09:15 PM
                            Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! Abobakr Shadad03-29-11, 10:55 PM
                              Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! صلاح عباس فقير03-30-11, 06:03 AM
                                Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! صلاح عباس فقير04-02-11, 08:59 PM
                                  Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! Mandingoo04-02-11, 09:33 PM
                                    Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! Abobakr Shadad04-03-11, 10:51 AM
                                      Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! صلاح عباس فقير04-03-11, 08:45 PM
                                        Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! Mandingoo04-04-11, 11:15 AM
                                          Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! عبد الحي علي موسى04-04-11, 12:11 PM
                                            Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! صلاح عباس فقير04-04-11, 08:51 PM
                                              Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! صلاح عباس فقير04-05-11, 06:07 AM
                                                Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! صلاح عباس فقير04-06-11, 05:44 AM
                                                  Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! عمار عبدالله عبدالرحمن04-13-11, 11:45 PM
                                                    Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! صلاح عباس فقير04-16-11, 05:23 AM
                                                      Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! صلاح عباس فقير04-23-11, 05:15 AM
                                                        Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! صلاح عباس فقير04-24-11, 05:27 AM
                                                          Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! صلاح عباس فقير04-24-11, 05:42 AM
                                                            Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! جمال المنصوري04-24-11, 06:35 AM
                                                              Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! صلاح عباس فقير04-24-11, 02:46 PM
                                                                Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! Mandingoo04-24-11, 05:27 PM
                                                                  Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! صلاح عباس فقير04-25-11, 07:08 AM
                                                                    Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! محمد ميرغني عبد الحميد04-25-11, 12:50 PM
                                                                      Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! محمد ميرغني عبد الحميد04-25-11, 01:52 PM
                                                                        Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! صلاح عباس فقير04-25-11, 02:34 PM
                                                                          Re: ويتواصل الحوار مع الأخ محمد ميرغني: صلاح عباس فقير04-26-11, 03:40 AM
                                                                            Re: ويتواصل الحوار مع الأخ محمد ميرغني: صلاح عباس فقير04-26-11, 04:28 AM
                                                                              Re: ويتواصل الحوار مع الأخ محمد ميرغني: صلاح عباس فقير04-26-11, 05:10 AM
                                                                                Re: ويتواصل الحوار مع الأخ محمد ميرغني: صلاح عباس فقير04-26-11, 05:57 AM
                                                                                  Re: ويتواصل الحوار مع الأخ محمد ميرغني: domdom04-26-11, 12:24 PM
                                                                                    Re: ويتواصل الحوار مع الأخ محمد ميرغني: صلاح عباس فقير04-26-11, 01:01 PM
                                                                                      Re:مرحباً بالأخ العزيز DOMDOM : صلاح عباس فقير04-26-11, 01:24 PM
                                                                                        Re: Re:مرحباً بالأخ العزيز DOMDOM : domdom04-26-11, 06:45 PM
                                                                                          Re: Re:مرحباً بالأخ العزيز DOMDOM : صلاح عباس فقير04-26-11, 07:07 PM
                                                                                            Re: Re:مرحباً بالأخ العزيز DOMDOM : صلاح عباس فقير04-26-11, 10:42 PM
                                                                                              Re: Re:مرحباً بالأخ العزيز DOMDOM : عارف الركابي04-26-11, 11:41 PM
                                                                                                Re: Re:مرحباً بالأخ العزيز DOMDOM : ABDALLAH ABDALLAH04-27-11, 00:26 AM
                                                                                                  Re: Re:مرحباً بالأخ العزيز DOMDOM : صلاح عباس فقير04-27-11, 03:29 AM
                                                                                                  Re: Re:مرحباً بالأخ العزيز DOMDOM : صلاح عباس فقير04-27-11, 03:34 AM
                                                                                                    Re: Re:مرحباً بالأخ العزيز DOMDOM : صلاح عباس فقير04-27-11, 04:58 PM
                                                                                                      عودة إلى الأخ العزيز: محمد ميرغني عبد الحميد: صلاح عباس فقير05-01-11, 05:32 AM
                                                                                                        Re: عودة إلى الأخ العزيز: محمد ميرغني عبد الحميد: جمال المنصوري05-01-11, 05:42 AM
                                                                                                          Re: عودة إلى الأخ العزيز: محمد ميرغني عبد الحميد: عبد الحي علي موسى05-01-11, 09:06 AM
                                                                                                            Re: عودة إلى الأخ العزيز: محمد ميرغني عبد الحميد: احمد محمد بشير05-01-11, 11:17 AM
                                                                                                              Re: مع الأخ العزيز: جمال المنصوريّ: صلاح عباس فقير05-01-11, 10:01 PM
                                                                                                                Re: مع الأخ العزيز: جمال المنصوريّ: جمال المنصوري05-02-11, 06:29 AM
                                                                                                                  Re: مع الأخ العزيز: جمال المنصوريّ: صلاح عباس فقير05-02-11, 07:38 AM
                                                                                                                    Re: مع الأخ العزيز: جمال المنصوريّ: صلاح عباس فقير05-02-11, 08:01 AM
                                                                                                                      Re: مع الأخ العزيز: جمال المنصوريّ: عبد الحي علي موسى05-02-11, 08:33 AM
                                                                                                                    Re: مع الأخ العزيز: جمال المنصوريّ: محمد ميرغني عبد الحميد05-02-11, 12:10 PM
                                                                                                                      Re: مع الأخ العزيز: محمد ميرغني عبد الحميد: صلاح عباس فقير05-02-11, 09:58 PM
                                                                                                                        Re: مع الأخ العزيز: محمد ميرغني عبد الحميد: عبد الحي علي موسى05-03-11, 06:07 AM
                                                                                                                          Re: مع الأخ العزيز: محمد ميرغني عبد الحميد: محمد ميرغني عبد الحميد05-03-11, 11:29 AM
                                                                                                                            Re: مع الأخ العزيز: محمد ميرغني عبد الحميد: صلاح عباس فقير05-03-11, 03:15 PM
                                                                                                                              Re: مع الأخ العزيز: محمد ميرغني عبد الحميد: صلاح عباس فقير05-03-11, 07:31 PM
                                                                                                                                Re: مع الأخ العزيز: محمد ميرغني عبد الحميد: صلاح عباس فقير05-03-11, 09:38 PM
                                                                                                                                  Re: مع الأخ العزيز: جمال المنصوري: صلاح عباس فقير05-04-11, 06:10 AM
                                                                                                                                    Re: مع الأخ العزيز: جمال المنصوري: جمال المنصوري05-04-11, 06:53 AM
                                                                                                                                    وقفة عند مفهومي الظاهر والباطن ودلالاتهما الأساسيّة والعلاقة بينهما: صلاح عباس فقير05-04-11, 06:55 AM
                                                                                                                                      Re: وقفة عند مفهومي الظاهر والباطن ودلالاتهما الأساسيّة والعلاقة بينهما: عثمان رضوان05-04-11, 09:49 AM
                                                                                                                                        Re: وقفة عند مفهومي الظاهر والباطن ودلالاتهما الأساسيّة والعلاقة بينهما: صلاح عباس فقير05-04-11, 09:59 AM
                                                                                                                                      Re: وقفة عند مفهومي الظاهر والباطن ودلالاتهما الأساسيّة والعلاقة بينهما: محمد ميرغني عبد الحميد05-04-11, 10:18 AM
                                                                                                                                        Re: وقفة عند مفهومي الظاهر والباطن ودلالاتهما الأساسيّة والعلاقة بينهما: محمد ميرغني عبد الحميد05-04-11, 11:02 AM
                                                                                                                                          Re: وقفة عند مفهومي الظاهر والباطن ودلالاتهما الأساسيّة والعلاقة بينهما: محمد ميرغني عبد الحميد05-04-11, 11:34 AM
                                                                                                                                            Re: وقفة عند مفهومي الظاهر والباطن ودلالاتهما الأساسيّة والعلاقة بينهما: محمد ميرغني عبد الحميد05-04-11, 11:50 AM
                                                                                                                                              Re: وقفة عند مفهومي الظاهر والباطن ودلالاتهما الأساسيّة والعلاقة بينهما: صلاح عباس فقير05-04-11, 03:10 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de