|
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! (Re: Balla Musa)
|
أخي العزيز الدكتور بلة، عليكم السلام ومرحباً بك!
Quote: موضوع البوست هو موضوع حوار امتد لقرون ولحكمة عند الله لم ينتهى وربما لن ينتهى.. أصلا الحوار بين علماء العقل والنقل من جهة وعلماء الذوق من جهة أخرى.. وخلينى أبسط الموضوع تبسيط أتمنى ألا يخل بالمعنى المقصود: نأخذ العسل مثالا.. علماء النقل يقولون لك حدثنا فلان عن فلان عن فلان... الى آخر السلسلة من المحدثين أن فلان (وهو المرجع المجمع على اتباعه) أنه ذاقه وقال أنه حلو. عليه فالعسل عند أهل النقل حلو وإن لم يتذوقه أى واحد منهم. أما أهل العقل فيقولوا لك فى تحليل العسل نجده يتكون من كذا ذرة كربون وكذا ذرة هيدروجين وكذا ذرة أوكسجين وكذا ذرة فسفور. وأى مركب كيميائى يحتوى على هذه العناصر بهذه النسب طعمه حلو. عليه يؤمنون بأن العسل حلو دون أن يكون أيا منهم تذوقه. الصوفى يقول لك العسل حلو, تسأله: كيف؟ يقول لك: تذوقته بلسانى بعد أن منحنى الله الصحة فى خلايا التذوق فوجدت أن طعمه حلو.. وأنت لم تتذوق العسل فأمامك ثلاث خيارات تستدل بها على حلاوة العسل, فأسهلها وأوضحها لك ماجاء بالنقل وإن كنت تريد أن تتثبت فتتجه للعقل. أما كلام الصوفى فإما قبلته أو رفضته. أهل العقل والنقل يهمهم جدا أن تقبل دعواهم فى حلاوة العسل وتؤمن بها, الصوفى لايهمه إن قبلت دعواه أو رفضتها ولايغير منه ذلك شيئا.. |
أخي الدكتور بلة، يُقلقني هذا الفصلُ الذي تقيمه بين العقل والذَّوق! وتلك المكانة الغامضة التي يحتلها النقل منهما! أيُمكن أن يكون ذوقٌ بلا عقل!؟ كلا ثمّ كلا! العقل محله الدماغ، وهو المفكّر في الإنسان! الذّوق مكانه القلب، وهو مركز العاطفة والإيمان في الإنسان! والحواس هي الوسائط بين الإنسان والواقع المحيط به! عبر الحواس والعقل نفهم الواقع ونفهم القرآن! هذه هي البداية الطبيعية، ثمّ لمّا يتعمّق المعنى المفهوم في العقل، ينتقل تلقائيّاً إلى القلب، ليصير يقيناً واعتقاداً، وتصاحبه عندئذٍ (شحنة عاطفية)! ذوق المعاني يبدأ من الحواس انطلاقه، ثم إلى العقل، ثم إلى القلبُ! ويكون أمراً ارتقائياً، فإدراك القلب الذي هو ذوقه، هو المرتبة العليا! بيد أنها لا تنهض إلا على ساق العقل! ونحن نعيش في عصر، ليس مقبولاً أن تقول لي: إنّ هذه حقيقة؛ لأنّني قد تذوّقتها ووجدتها كذلك! فإما أن يكون الأمر واقعيّاً قابلاً للمشاهدة، فهذه هي ثمرته المحسوسة، وأما إذا كان غيبيّاً، فالدليل هو ما ورد عنه في القرآن الكريم والسنة المطهرة، وأمّا ما عدا ذلك، فهو من باب الادّعاء، أو الأحوال الخاصّة التي لا يجوز التعبير عنها، ما لم تستكمل شرائط الوجود العلمي! أنا أتفق معك في أنّه قد يوجد من نسميهم أصحاب أحوال، مغمورين بما قد ورد عليهم، وإن كنا لا نتصور ذلك، ونقول إنّ أتقى البشر محمد صلى الله عليه وسلم، لم يكن يصيبه ذلك! لكن قد نجد في الشرع إشاراتٍ لوجود بعض الأشخاص الذين يتميزون بأحوال خاصّة، ونفس الإشارات الشرعية الدالة على وجودهم تدلنا على أنهم أناس لا يعيشون بين الناس إلا بأجسادهم،، ولا يكون لهم سلطة على أحد، وحالهم كحال أويس القرنيّ، مجرد راعٍ لإبل في فلاة، فهذا يُترك وشأنه! أمّا من يعيش بيننا ويكون له دعوة ودعاةٌ وأتباع ومريدون، فهذا لا تفاهم بيننا وبينه، إلا عبر الكتاب والسنة! وقلت:
Quote: العقل هو أداة التقييد, والشريعة لبه والحقيقة لب الشريعة.. فالشريعة جزء لايتجزأ من الحقيقة ولاحقيقة إلا عبر اتباع الشريعة ولاشريعة دون عقل. يعنى الناس التلاتة ديل مكملين لبعضهم ووجود كل منهم مهم لوجود الآخر ووجودهم مجتمعين مهم لحفظ الدين.. الإختلاف بينهم مشيئة إلهية لم يعرفها أهل النقل إلا عندما أعياهم الفلاسفة فتصدى لهم المعتزلة فانتصروا عليهم لدين الله. |
أنت هنا كأنك تقول: أهل الظاهر هؤلاء على حقّ، ونحن كذلك على حقّ! ونحن جميعاً نشكل الحقيقة الواحدة، فنحن مكملون لبعضنا، كما قلت! وأنت تعلم أنَّ ما بينكما لا مجال فيه للقول بالتكامل، بل بالتّضاد! وقلت:
Quote: فمشى لكوم من الجمر وخم منه مايملأ كفيه ورماه على حجر الملحد فلم تصب النار أيا منهما. فأراد الملحد أن يبرر فقال له الآن دورك لتضع الجمر مكانه, فبمجرد مالمسه بيده حرقته النار فآمن. وهذا نادرا ما يلجأ له الصوفى. |
هذا الملجأ كما تعلم، يلجأ إليه كذلك السحرة والمشعوذون، وهذا قد يفتح باباً حول علاقة الصوفية بالسحر، نعم للأولياء كرامات، ولكن هذا على أي حال شيء يخصُّهم!
Quote: أما كلامك عن وحدة الوجود والإتحاد والإلحاد عند الصوفية فيعتمد على فهمك أنت لهذه الكلمات. |
قولك هذا غير مقبول، لأنه يجعل الأمر نسبيّاً بحسب فهم كلّ أحد، وعندئذٍ تضيع الحقيقة، ولا يوجد ثمّة معيار، وقلت:
Quote: لأن الألفاظ وردت ولكن لاتعنى أن العبد يصير ربا أو الرب والعبد يصيرا فى مرتبة واحدة.. وماقال بذلك إلا من اعترتهم حالات سكر أجمع كل الصوفية على أنها خروج على الشرع ولاضير أن يحد قائلها وهو غير مأثوم فى الآخرة لسبب سكره الغير محرم. بل ذهب الأمر بأحد العارفين أن يقول لتلاميذه إن رأيتمونى فى حالة أنكر فيها ماهو ثابت بالشرع أقيموا على الحد! |
هنا أذكر قول الرسول صلى الله عليه وسلم: (تركتكم على البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها إلا هالك)! وأذكر قوله تعالى: (ولقد يسرنا القرآن للذكر فهل من مدكر)!
Quote: وبما أننا نكتب فى منبر عام بمعنى غير متخصص فدعنا نذهب مرة أخرى للتمثيل البسيط. خذ رسام.. رسم لوحة فهذه اللوحة كانت علمأو فكرة فى رأسه ثم منحه الله قدرة الرسم وبالإرادة وضعها على الورق. فهذه الصورة وهى على الورق هى نفسها الصورة التى كانت فى دماغه فكرة وعندها كانت جزءا لايتجزء منه.. فإن قلت هى جزء منه صدقت وفى نفس الوقت إن قلت هو الخالق وهى المخلوقة صدقت.. فلولا هذه الصورة لما عرفنا أن هذا الشخص فنان, ولولا هذا الفنان لما ظهرت الصورة.. |
هذه كلّها اعتبارات بحسب زاوية النظر، ومن اليسير التمييز بينها، ويجب فيها عدم الخلط، فاللوحة وهي في ذهن الرسام مجرد فكرة، ليس لها وجودٌ عينيٌّ، ولكن علميٌّ أو تصوُّريّ! وهي جزء من الرسام باعتبارها كانت من أفكاره،
Quote: خطوة تانية هنالك حقيقتان: الوجود المطلق والعدم المطلق وبينهما برزخ وهو الممكن.. |
يا أخي من ناحية فلسفية: الوجود المطلق كالعدم المطلق، مجرد فكرة! إن بحثت لهذه الفكرة عن تجلّياتٍ في الواقع فسوف لن تجد إلا نوعين من الوجود: الوجود الممكن وهو وجودي ووجودك ووجود كل الخلائق! والوجود الواجب الذي هو وجود الخالق سبحانه وتعالى! لأنه هو الذي أوجب وجود كل الكائنات الممكنة!
Quote: مثال بسيط دعنا نمثل الوجود بك ومقابلك العدم والممكن مرآة بينك وبين العدم اسمها الممكن.. فالصورة فى المرآة إن قلت الصورة أنت صدقت وإن قلت ليست أنت صدقت ولكن قطعا وجودها يتوقف على وجودك, فانت الأصل وهى الصورة, والأصل والصورة وإن إتحدا فى كل شئ ولكن يظل الأصل أصل والصورة صورة.. |
يا أخي لماذا التعقيد؟ ثمة صورتان: صورتي الجسدية الحقيقية، وصورتي البادية في المرآة! ولكلٍّ منهما وجودها المختلف عن الأخرى، إلا إذا لجأنا إلى ضربٍ من التجوّز الذي تقبله اللغة، أما ما عدا ذلك، فلكل صورة وجودها المتميز عن الصورة الأخرى، ولا أكون صادقاً إلا عندما أكون صادقاً!
Quote: فماعدا الإسم الله الذى اختص بالذات فكل أسماء الله التى علمها لآدم تحتاج للتجلى لتعرف, فالخلق يحتاج لمخلوق والمخلوق يحتاج إيجاده للعليم والمريد والقادر والحى والمحيى كما يحتاج لكل أسماء الجلال والجمال. وبعد وجوده كآدم يلبسه الحق كل تلك الصفات بنسب تتناسب مع استعداده لقبول تلك التجليات. |
هذه معانٍ شرعيّة ومقبولة، وإلباس الحقِّ لآدم كلّ الصفات التي يقبلها بحسب استعداده، إنما يكون في سياق الواقع العيني، ومن خلال اجتهاده في العبادة واتباع الحقّ الواضح الذي في الكتاب والسنة، ... شكراً لك أخي الدكتور بلة، لإتاحة الفرصة لهذا الحوار، عسى أن يتجدد أخرى وأخرى!
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
(تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 01-08-11, 08:33 AM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 01-08-11, 08:34 AM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 01-08-11, 08:36 AM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 01-08-11, 08:37 AM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 01-08-11, 08:41 AM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 01-08-11, 08:44 AM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | عارف الركابي | 01-08-11, 03:07 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | محمد قرشي عباس | 01-08-11, 04:20 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 01-08-11, 06:45 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 01-08-11, 08:16 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 01-08-11, 08:30 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 01-08-11, 08:34 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 01-08-11, 08:39 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 01-08-11, 08:43 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 01-08-11, 09:03 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 01-08-11, 09:04 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 01-08-11, 09:11 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 01-08-11, 09:31 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | محمد قرشي عباس | 01-08-11, 09:52 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 01-08-11, 10:24 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | Balla Musa | 01-09-11, 02:24 AM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 01-09-11, 08:14 AM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 01-14-11, 12:45 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 01-14-11, 12:59 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 01-14-11, 01:21 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | Abobakr Shadad | 01-14-11, 05:23 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 01-14-11, 09:08 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | بدر الدين اسحاق احمد | 01-14-11, 09:38 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | عمار عبدالله عبدالرحمن | 01-14-11, 11:14 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 01-15-11, 10:27 AM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | Mandingoo | 01-15-11, 02:53 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | بدر الدين اسحاق احمد | 01-15-11, 06:43 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 01-15-11, 07:17 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 01-16-11, 09:22 AM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | أمير قناوي | 01-16-11, 09:00 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 01-16-11, 09:17 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 03-29-11, 09:15 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | Abobakr Shadad | 03-29-11, 10:55 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 03-30-11, 06:03 AM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 04-02-11, 08:59 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | Mandingoo | 04-02-11, 09:33 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | Abobakr Shadad | 04-03-11, 10:51 AM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 04-03-11, 08:45 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | Mandingoo | 04-04-11, 11:15 AM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | عبد الحي علي موسى | 04-04-11, 12:11 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 04-04-11, 08:51 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 04-05-11, 06:07 AM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 04-06-11, 05:44 AM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | عمار عبدالله عبدالرحمن | 04-13-11, 11:45 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 04-16-11, 05:23 AM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 04-23-11, 05:15 AM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 04-24-11, 05:27 AM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 04-24-11, 05:42 AM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | جمال المنصوري | 04-24-11, 06:35 AM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 04-24-11, 02:46 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | Mandingoo | 04-24-11, 05:27 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 04-25-11, 07:08 AM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | محمد ميرغني عبد الحميد | 04-25-11, 12:50 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | محمد ميرغني عبد الحميد | 04-25-11, 01:52 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 04-25-11, 02:34 PM |
Re: ويتواصل الحوار مع الأخ محمد ميرغني: | صلاح عباس فقير | 04-26-11, 03:40 AM |
Re: ويتواصل الحوار مع الأخ محمد ميرغني: | صلاح عباس فقير | 04-26-11, 04:28 AM |
Re: ويتواصل الحوار مع الأخ محمد ميرغني: | صلاح عباس فقير | 04-26-11, 05:10 AM |
Re: ويتواصل الحوار مع الأخ محمد ميرغني: | صلاح عباس فقير | 04-26-11, 05:57 AM |
Re: ويتواصل الحوار مع الأخ محمد ميرغني: | domdom | 04-26-11, 12:24 PM |
Re: ويتواصل الحوار مع الأخ محمد ميرغني: | صلاح عباس فقير | 04-26-11, 01:01 PM |
Re:مرحباً بالأخ العزيز DOMDOM : | صلاح عباس فقير | 04-26-11, 01:24 PM |
Re: Re:مرحباً بالأخ العزيز DOMDOM : | domdom | 04-26-11, 06:45 PM |
Re: Re:مرحباً بالأخ العزيز DOMDOM : | صلاح عباس فقير | 04-26-11, 07:07 PM |
Re: Re:مرحباً بالأخ العزيز DOMDOM : | صلاح عباس فقير | 04-26-11, 10:42 PM |
Re: Re:مرحباً بالأخ العزيز DOMDOM : | عارف الركابي | 04-26-11, 11:41 PM |
Re: Re:مرحباً بالأخ العزيز DOMDOM : | ABDALLAH ABDALLAH | 04-27-11, 00:26 AM |
Re: Re:مرحباً بالأخ العزيز DOMDOM : | صلاح عباس فقير | 04-27-11, 03:29 AM |
Re: Re:مرحباً بالأخ العزيز DOMDOM : | صلاح عباس فقير | 04-27-11, 03:34 AM |
Re: Re:مرحباً بالأخ العزيز DOMDOM : | صلاح عباس فقير | 04-27-11, 04:58 PM |
عودة إلى الأخ العزيز: محمد ميرغني عبد الحميد: | صلاح عباس فقير | 05-01-11, 05:32 AM |
Re: عودة إلى الأخ العزيز: محمد ميرغني عبد الحميد: | جمال المنصوري | 05-01-11, 05:42 AM |
Re: عودة إلى الأخ العزيز: محمد ميرغني عبد الحميد: | عبد الحي علي موسى | 05-01-11, 09:06 AM |
Re: عودة إلى الأخ العزيز: محمد ميرغني عبد الحميد: | احمد محمد بشير | 05-01-11, 11:17 AM |
Re: مع الأخ العزيز: جمال المنصوريّ: | صلاح عباس فقير | 05-01-11, 10:01 PM |
Re: مع الأخ العزيز: جمال المنصوريّ: | جمال المنصوري | 05-02-11, 06:29 AM |
Re: مع الأخ العزيز: جمال المنصوريّ: | صلاح عباس فقير | 05-02-11, 07:38 AM |
Re: مع الأخ العزيز: جمال المنصوريّ: | صلاح عباس فقير | 05-02-11, 08:01 AM |
Re: مع الأخ العزيز: جمال المنصوريّ: | عبد الحي علي موسى | 05-02-11, 08:33 AM |
Re: مع الأخ العزيز: جمال المنصوريّ: | محمد ميرغني عبد الحميد | 05-02-11, 12:10 PM |
Re: مع الأخ العزيز: محمد ميرغني عبد الحميد: | صلاح عباس فقير | 05-02-11, 09:58 PM |
Re: مع الأخ العزيز: محمد ميرغني عبد الحميد: | عبد الحي علي موسى | 05-03-11, 06:07 AM |
Re: مع الأخ العزيز: محمد ميرغني عبد الحميد: | محمد ميرغني عبد الحميد | 05-03-11, 11:29 AM |
Re: مع الأخ العزيز: محمد ميرغني عبد الحميد: | صلاح عباس فقير | 05-03-11, 03:15 PM |
Re: مع الأخ العزيز: محمد ميرغني عبد الحميد: | صلاح عباس فقير | 05-03-11, 07:31 PM |
Re: مع الأخ العزيز: محمد ميرغني عبد الحميد: | صلاح عباس فقير | 05-03-11, 09:38 PM |
Re: مع الأخ العزيز: جمال المنصوري: | صلاح عباس فقير | 05-04-11, 06:10 AM |
Re: مع الأخ العزيز: جمال المنصوري: | جمال المنصوري | 05-04-11, 06:53 AM |
وقفة عند مفهومي الظاهر والباطن ودلالاتهما الأساسيّة والعلاقة بينهما: | صلاح عباس فقير | 05-04-11, 06:55 AM |
Re: وقفة عند مفهومي الظاهر والباطن ودلالاتهما الأساسيّة والعلاقة بينهما: | عثمان رضوان | 05-04-11, 09:49 AM |
Re: وقفة عند مفهومي الظاهر والباطن ودلالاتهما الأساسيّة والعلاقة بينهما: | صلاح عباس فقير | 05-04-11, 09:59 AM |
Re: وقفة عند مفهومي الظاهر والباطن ودلالاتهما الأساسيّة والعلاقة بينهما: | محمد ميرغني عبد الحميد | 05-04-11, 10:18 AM |
Re: وقفة عند مفهومي الظاهر والباطن ودلالاتهما الأساسيّة والعلاقة بينهما: | محمد ميرغني عبد الحميد | 05-04-11, 11:02 AM |
Re: وقفة عند مفهومي الظاهر والباطن ودلالاتهما الأساسيّة والعلاقة بينهما: | محمد ميرغني عبد الحميد | 05-04-11, 11:34 AM |
Re: وقفة عند مفهومي الظاهر والباطن ودلالاتهما الأساسيّة والعلاقة بينهما: | محمد ميرغني عبد الحميد | 05-04-11, 11:50 AM |
Re: وقفة عند مفهومي الظاهر والباطن ودلالاتهما الأساسيّة والعلاقة بينهما: | صلاح عباس فقير | 05-04-11, 03:10 PM |
|
|
|