|
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! (Re: صلاح عباس فقير)
|
الأخ صلاح عباس فقير
السلام عليك وعلى ضيوفك
موضوع البوست هو موضوع حوار امتد لقرون ولحكمة عند الله لم ينتهى وربما لن ينتهى..
أصلا الحوار بين علماء العقل والنقل من جهة وعلماء الذوق من جهة أخرى..
الجماعة السلفية هم أصحاب نقل.. والمعتزلة كانوا أهل عقل واحتاجوا لمخزون من علم الكلام والفلسفة والمنطق.. والصوفية هم أهل ذوق..
وخلينى أبسط الموضوع تبسيط أتمنى ألا يخل بالمعنى المقصود:
نأخذ العسل مثالا.. علماء النقل يقولون لك حدثنا فلان عن فلان عن فلان...الى آخر السلسلة من المحدثين أن فلان (وهو المرجع المجمع على اتباعه) أنه ذاقه وقال أنه حلو. عليه فالعسل عند أهل النقل حلو وإن لم يتذوقه أى واحد منهم.
أما أهل العقل فيقولوا لك فى تحليل العسل نجده يتكون من كذا ذرة كربون وكذا ذرة هيدروجين وكذا ذرة أوكسجين وكذا ذرة فسفور. وأى مركب كيميائى يحتوى على هذه العناصر بهذه النسب طعمه حلو. عليه يؤمنون بأن العسل حلو دون أن يكون أيا منهم تذوقه.
الصوفى يقول لك العسل حلو, تسأله: كيف؟ يقول لك: تذوقته بلسانى بعد أن منحنى الله الصحة فى خلايا التذوق فوجدت أن طعمه حلو..
وأنت لم تتذوق العسل فأمامك ثلاث خيارات تستدل بها على حلاوة العسل, فأسهلها وأوضحها لك ماجاء بالنقل وإن كنت تريد أن تتثبت فتتجه للعقل. أما كلام الصوفى فإما قبلته أو رفضته. أهل العقل والنقل يهمهم جدا أن تقبل دعواهم فى حلاوة العسل وتؤمن بها, الصوفى لايهمه إن قبلت دعواه أو رفضتها ولايغير منه ذلك شيئا..
تقوم تجى للثلاثة فى مثال آخر: حبة منقة خضراء( نيئة) النقل بعد كل العنعنة يقول لك أن فلان تذوقها بعد أن تغير لونها فوجد أنها حلوة.. العقل يقول لك بعد تحليلنا لها وجدنا أنها حامضة.. الصوفى يقول لك تذوقتها بخاصيتى ووجدت أنها حلوة..
هنا أيضا ستميل الى النقل والعقل بأنها الآن حامضة وبعد أن تطرأ عليها تغييرات تصبح حلوة.. وبعقلك تنكر كلام الصوفى ويساعدك أهل العقل والنقل فى ذلك..
ولكن مايفوت عليك أن الصوفى يتحدث عن جوهرها وأصلها الذى هو الحلاوة وذلك لقوة حاسة موهوبة. وأيضا لايدعوك أن تصدقه. ولكن إن اتبعته أعطاك وسائل تقوى بها حاستك لتصبح مثله أو أحسن منه.
الصوفى فى مثال العسل يتفوق على النقل والعقل فى تعميم القاعدة وتوسيعها فيحول الحلاوة الى كل ماهو مستحب.. ودى مثالها أن تطلق العسل على فتاة ليست لآنها حلوة كالعسل ولكنها بها صفات مستحبة عنقاء حوراء عجزاء هيفاء طريرة وهكذا ومن استنباطاته المزودة بالذوق والكشف تأتى شروحاته للحديث والسورة بما يختلف عن غيره اختلافا لايخرجه عن قيد الحد والشرع.
العقل هو أداة التقييد, والشريعة لبه والحقيقة لب الشريعة.. فالشريعة جزء لايتجزأ من الحقيقة ولاحقيقة إلا عبر اتباع الشريعة ولاشريعة دون عقل.
يعنى الناس التلاتة ديل مكملين لبعضهم ووجود كل منهم مهم لوجود الآخر ووجودهم مجتمعين مهم لحفظ الدين.. الإختلاف بينهم مشيئة إلهية لم يعرفها أهل النقل إلا عندما أعياهم الفلاسفة فتصدى لهم المعتزلة فانتصروا عليهم لدين الله.
قصة فى دور التصوف: أحد الملحدين كان يقول أن إبراهيم عليه السلام لم تصبه أصلا النار لتكون بردا وسلاما, فالنار عنده هى كناية عن غضب النمرود.. ففى مجلس به صوفى قال له سأريك أن للنار خواصا عند خالقها يبطلها حيث يشاء تكريما لعبده, والآن انتصارا لسيدنا إبراهيم سأفعلها معك.. فمشى لكوم من الجمر وخم منه مايملأ كفيه ورماه على حجر الملحد فلم تصب النار أيا منهما. فأراد الملحد أن يبرر فقال له الآن دورك لتضع الجمر مكانه, فبمجرد مالمسه بيده حرقته النار فآمن. وهذا نادرا مايلجأ له الصوفى.
أما كلامك عن وحدة الوجود والإتحاد والإلحاد عند الصوفية فيعتمد على فهمك أنت لهذه الكلمات. لأن الألفاظ وردت ولكن لاتعنى أن العبد يصير ربا أو الرب والعبد يصيرا فى مرتبة واحدة.. وماقال بذلك إلا من اعترتهم حالات سكر أجمع كل الصوفية على أنها خروج على الشرع ولاضير أن يحد قائلها وهو غير مأثوم فى الآخرة لسبب سكره الغير محرم. بل ذهب الأمر بأحد العارفين أن يقول لتلاميذه إن رأيتمونى فى حالة أنكر فيها ماهو ثابت بالشرع أقيموا على الحد!
وبما أننا نكتب فى منبر عام بمعنى غير متخصص فدعنا نذهب مرة أخرى للتمثيل البسيط.
خذ رسام.. رسم لوحة فهذه اللوحة كانت علمأو فكرة فى رأسه ثم منحه الله قدرة الرسم وبالإرادة وضعها على الورق.
فهذه الصورة وهى على الورق هى نفسها الصورة التى كانت فى دماغه فكرة وعندها كانت جزءا لايتجزء منه.. فإن قلت هى جزء منه صدقت وفى نفس الوقت إن قلت هو الخالق وهى المخلوقة صدقت.. فلولا هذه الصورة لما عرفنا أن هذا الشخص فنان, ولولا هذا الفنان لما ظهرت الصورة..
خطوة تانية هنالك حقيقتان: الوجود المطلق والعدم المطلق وبينهما برزخ وهو الممكن.. مثال بسيط دعنا نمثل الوجود بك ومقابلك العدم والممكن مرآة بينك وبين العدم اسمها الممكن.. فالصوؤة فى المرآة إن قلت الصورة أنت صدقت وإن قلت ليست أنت صدقت ولكن قطعا وجودها يتوقف على وجودك, فانت الأصل وهى الصورة, والأصل والصورة وإن إتحدا فى كل شئ ولكن يظل الأصل أصل والصورة صورة..
فلايمكن أن يصبح العدم المطلق وجودا مطلقا ولكنه يصبح وجودا محدثا ضروريا لتجلى أسماء الله فيه.. فماعدا الإسم الله الذى اختص بالذات فكل أسماء الله التى علمها لآدم تحتاج للتجلى لتعرف, فالخلق يحتاج لمخلوق والمخلوق يحتاج إيجاده للعليم والمريد والقادر والحى والمحيى كما يحتاج لكل أسماء الجلال والجمال. وبعد وجوده كآدم يلبسه الحق كل تلك الصفات بنسب تتناسب مع استعداده لقبول تلك التجليات.
آسف للتطويل فهو من صفات العجز عند العاجزين عن التعبير أمثالى.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
(تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 01-08-11, 08:33 AM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 01-08-11, 08:34 AM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 01-08-11, 08:36 AM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 01-08-11, 08:37 AM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 01-08-11, 08:41 AM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 01-08-11, 08:44 AM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | عارف الركابي | 01-08-11, 03:07 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | محمد قرشي عباس | 01-08-11, 04:20 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 01-08-11, 06:45 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 01-08-11, 08:16 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 01-08-11, 08:30 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 01-08-11, 08:34 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 01-08-11, 08:39 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 01-08-11, 08:43 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 01-08-11, 09:03 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 01-08-11, 09:04 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 01-08-11, 09:11 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 01-08-11, 09:31 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | محمد قرشي عباس | 01-08-11, 09:52 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 01-08-11, 10:24 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | Balla Musa | 01-09-11, 02:24 AM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 01-09-11, 08:14 AM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 01-14-11, 12:45 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 01-14-11, 12:59 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 01-14-11, 01:21 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | Abobakr Shadad | 01-14-11, 05:23 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 01-14-11, 09:08 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | بدر الدين اسحاق احمد | 01-14-11, 09:38 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | عمار عبدالله عبدالرحمن | 01-14-11, 11:14 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 01-15-11, 10:27 AM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | Mandingoo | 01-15-11, 02:53 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | بدر الدين اسحاق احمد | 01-15-11, 06:43 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 01-15-11, 07:17 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 01-16-11, 09:22 AM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | أمير قناوي | 01-16-11, 09:00 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 01-16-11, 09:17 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 03-29-11, 09:15 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | Abobakr Shadad | 03-29-11, 10:55 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 03-30-11, 06:03 AM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 04-02-11, 08:59 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | Mandingoo | 04-02-11, 09:33 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | Abobakr Shadad | 04-03-11, 10:51 AM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 04-03-11, 08:45 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | Mandingoo | 04-04-11, 11:15 AM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | عبد الحي علي موسى | 04-04-11, 12:11 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 04-04-11, 08:51 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 04-05-11, 06:07 AM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 04-06-11, 05:44 AM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | عمار عبدالله عبدالرحمن | 04-13-11, 11:45 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 04-16-11, 05:23 AM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 04-23-11, 05:15 AM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 04-24-11, 05:27 AM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 04-24-11, 05:42 AM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | جمال المنصوري | 04-24-11, 06:35 AM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 04-24-11, 02:46 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | Mandingoo | 04-24-11, 05:27 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 04-25-11, 07:08 AM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | محمد ميرغني عبد الحميد | 04-25-11, 12:50 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | محمد ميرغني عبد الحميد | 04-25-11, 01:52 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 04-25-11, 02:34 PM |
Re: ويتواصل الحوار مع الأخ محمد ميرغني: | صلاح عباس فقير | 04-26-11, 03:40 AM |
Re: ويتواصل الحوار مع الأخ محمد ميرغني: | صلاح عباس فقير | 04-26-11, 04:28 AM |
Re: ويتواصل الحوار مع الأخ محمد ميرغني: | صلاح عباس فقير | 04-26-11, 05:10 AM |
Re: ويتواصل الحوار مع الأخ محمد ميرغني: | صلاح عباس فقير | 04-26-11, 05:57 AM |
Re: ويتواصل الحوار مع الأخ محمد ميرغني: | domdom | 04-26-11, 12:24 PM |
Re: ويتواصل الحوار مع الأخ محمد ميرغني: | صلاح عباس فقير | 04-26-11, 01:01 PM |
Re:مرحباً بالأخ العزيز DOMDOM : | صلاح عباس فقير | 04-26-11, 01:24 PM |
Re: Re:مرحباً بالأخ العزيز DOMDOM : | domdom | 04-26-11, 06:45 PM |
Re: Re:مرحباً بالأخ العزيز DOMDOM : | صلاح عباس فقير | 04-26-11, 07:07 PM |
Re: Re:مرحباً بالأخ العزيز DOMDOM : | صلاح عباس فقير | 04-26-11, 10:42 PM |
Re: Re:مرحباً بالأخ العزيز DOMDOM : | عارف الركابي | 04-26-11, 11:41 PM |
Re: Re:مرحباً بالأخ العزيز DOMDOM : | ABDALLAH ABDALLAH | 04-27-11, 00:26 AM |
Re: Re:مرحباً بالأخ العزيز DOMDOM : | صلاح عباس فقير | 04-27-11, 03:29 AM |
Re: Re:مرحباً بالأخ العزيز DOMDOM : | صلاح عباس فقير | 04-27-11, 03:34 AM |
Re: Re:مرحباً بالأخ العزيز DOMDOM : | صلاح عباس فقير | 04-27-11, 04:58 PM |
عودة إلى الأخ العزيز: محمد ميرغني عبد الحميد: | صلاح عباس فقير | 05-01-11, 05:32 AM |
Re: عودة إلى الأخ العزيز: محمد ميرغني عبد الحميد: | جمال المنصوري | 05-01-11, 05:42 AM |
Re: عودة إلى الأخ العزيز: محمد ميرغني عبد الحميد: | عبد الحي علي موسى | 05-01-11, 09:06 AM |
Re: عودة إلى الأخ العزيز: محمد ميرغني عبد الحميد: | احمد محمد بشير | 05-01-11, 11:17 AM |
Re: مع الأخ العزيز: جمال المنصوريّ: | صلاح عباس فقير | 05-01-11, 10:01 PM |
Re: مع الأخ العزيز: جمال المنصوريّ: | جمال المنصوري | 05-02-11, 06:29 AM |
Re: مع الأخ العزيز: جمال المنصوريّ: | صلاح عباس فقير | 05-02-11, 07:38 AM |
Re: مع الأخ العزيز: جمال المنصوريّ: | صلاح عباس فقير | 05-02-11, 08:01 AM |
Re: مع الأخ العزيز: جمال المنصوريّ: | عبد الحي علي موسى | 05-02-11, 08:33 AM |
Re: مع الأخ العزيز: جمال المنصوريّ: | محمد ميرغني عبد الحميد | 05-02-11, 12:10 PM |
Re: مع الأخ العزيز: محمد ميرغني عبد الحميد: | صلاح عباس فقير | 05-02-11, 09:58 PM |
Re: مع الأخ العزيز: محمد ميرغني عبد الحميد: | عبد الحي علي موسى | 05-03-11, 06:07 AM |
Re: مع الأخ العزيز: محمد ميرغني عبد الحميد: | محمد ميرغني عبد الحميد | 05-03-11, 11:29 AM |
Re: مع الأخ العزيز: محمد ميرغني عبد الحميد: | صلاح عباس فقير | 05-03-11, 03:15 PM |
Re: مع الأخ العزيز: محمد ميرغني عبد الحميد: | صلاح عباس فقير | 05-03-11, 07:31 PM |
Re: مع الأخ العزيز: محمد ميرغني عبد الحميد: | صلاح عباس فقير | 05-03-11, 09:38 PM |
Re: مع الأخ العزيز: جمال المنصوري: | صلاح عباس فقير | 05-04-11, 06:10 AM |
Re: مع الأخ العزيز: جمال المنصوري: | جمال المنصوري | 05-04-11, 06:53 AM |
وقفة عند مفهومي الظاهر والباطن ودلالاتهما الأساسيّة والعلاقة بينهما: | صلاح عباس فقير | 05-04-11, 06:55 AM |
Re: وقفة عند مفهومي الظاهر والباطن ودلالاتهما الأساسيّة والعلاقة بينهما: | عثمان رضوان | 05-04-11, 09:49 AM |
Re: وقفة عند مفهومي الظاهر والباطن ودلالاتهما الأساسيّة والعلاقة بينهما: | صلاح عباس فقير | 05-04-11, 09:59 AM |
Re: وقفة عند مفهومي الظاهر والباطن ودلالاتهما الأساسيّة والعلاقة بينهما: | محمد ميرغني عبد الحميد | 05-04-11, 10:18 AM |
Re: وقفة عند مفهومي الظاهر والباطن ودلالاتهما الأساسيّة والعلاقة بينهما: | محمد ميرغني عبد الحميد | 05-04-11, 11:02 AM |
Re: وقفة عند مفهومي الظاهر والباطن ودلالاتهما الأساسيّة والعلاقة بينهما: | محمد ميرغني عبد الحميد | 05-04-11, 11:34 AM |
Re: وقفة عند مفهومي الظاهر والباطن ودلالاتهما الأساسيّة والعلاقة بينهما: | محمد ميرغني عبد الحميد | 05-04-11, 11:50 AM |
Re: وقفة عند مفهومي الظاهر والباطن ودلالاتهما الأساسيّة والعلاقة بينهما: | صلاح عباس فقير | 05-04-11, 03:10 PM |
|
|
|