بابكر عبد السلام( محاليل مارك الفاسدة) شاهد دفاع لدفن جريمة الامدادات الطبية !!!!!!!!

شرح مفصل و معلومات للتقديم للوتري 2020
فتحي الضو في أستراليا
التحالف الديمقراطي بمنطقة ديلمارفا يدعوكم لحضور احتفاله بالذكري 54 لثورة اكتوبر
Etihad Airways APAC
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 15-10-2018, 09:21 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة نزار يوسف محمد حاج الطاهر(Nazar Yousif)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
27-06-2007, 05:18 PM

Nazar Yousif
<aNazar Yousif
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 12465

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بابكر عبد السلام( محاليل مارك الفاسدة) شاهد دفاع لدفن جريمة الامدادات الطبية !!!!!!!! (Re: Nazar Yousif)

    جريدة السوداني
    العدد رقم: 578 2007-06-27

    إبتعدت عن البلاد وليس عن المهنة

    لقد أدهشني الأخ الدكتور بابكرعبدالسلام برده بصحيفة السوداني بتاريخ 9/6/2007م أدهشتني جرأته في تحريف الكلم والإمعان والاستمرار في سياسة القتل المهني التي ظل ومن معه يمارسونها ضد كل من اختلف معهم في الرأي. الزميل المحترم تصدى بالرد على ما كتبت رغم انني تناولت موضوعاً مهنياً بحتاً بكل المهنية والموضوعية ولم أشر إلى شخص أو جهة بعينها، بل طالبت بالتحقيق ومساءلة كل من يخطئ ويجرم في مجال الدواء.

    فما الذي أثاره في هذا الكلام؟ إلا اذا اعتبر نفسه أحد تجار الدواء المفسدين.وكل ماذكرته مفردات ومعلومات نشرتها الصحف وتناولتها مختلف الأقلام ولابد لنا كمهنيين أن ندلي برأينا حول تلك المواضيع. ولكن يريد(الزميل المحترم) تكميم أفواهنا حتى عن ممارسة دورنا الطبيعي فيما يخص مهنتنا!!

    حاولت ان أجد جزءاً واحداً من رد (الزميل) على مقالي دون تحريف ما ذكرت ولم أجد! كيف أنكرت أنا على الامدادات الطبية حقها في التوسع وأين ظهر ذلك في مقالي ؟ أنا ذكرت ان الميدان تابع لوزارة الصحة وأننا عندما بدأنا مشروع إعادة بناء الامدادات الطبية كان ذلك في وجود جهات الاختصاص من المهندسين المحليين والأجانب وقد أوصوا بعدم استغلال الميدان لاسباب أوضحوها، ولأننا كنا نحترم رأي جهات الاختصاص أما أنت ومن معك فتنفذون ما يروق لكم دون إعتبار لاي راي آخر لانكم تعتقدون أنكم انتم فقط الأوصياء على هذه الأمة وانتم الذين تفكرون وتقدرون ما هو صحيح وما هو خطأ وغيركم لا يملك العقل ولا الرأي، يؤمر فيطيع!

    صحيح انني ابتعدت عن البلاد ولكنني قطعاً لم ولن ابتعد عن مهنتي. تأكد أنني هنا لا أود الدخول في سجال معك في مغالطات يعرفها كل صيدلي بالبلاد. أي إمدادات طبية التي تركتها انا كسيحة وأي مخزون للإمدادات الطبية وقتها لم يصل المليون دولار؟؟ الا تتقي الله في نفسك؟ هل أنت الذي اعاد بناء الإمدادات الطبية بشكلها الحالي؟ هل أنت الذي أقمت أحسن نظام عطاءات شهد بها كل اخصائيي واطباء السودان الذين اشتركوا فيها؟ هل تعلم شيئاًَ عن المشتريات المركزية أو هل سمعت عنها؟ هل سمعت عن الإمدادات المركزية والتي كانت تقوم بضبط مخزون كل الوحدات الخازنة الحكومية؟ هل رأيتنا نحمل من المال العام لنشتري الدواء دون ضابط أو رابط؟

    ماهي الطفرة التي تتحدث عنها؟ نحن كنا نوزع ونوصل الدواء مجاناً وأكرر مجاناً لكل انحاء السودان .كنا نوفر جميع أنواع الأدوية التي يختارها أطباء وصيادلة السودان، خاصة المنقذة للحياة، وكنا نوفر كل ثلاثة أعوام مصل السحائي على حساب الدولة ويوزع على كل أنحاء السودان ويتم تطعيم كل العباد إجبارياً فاختفي السحائي في زمننا وغاب. فماذا يحدث اليوم يا من تتحدث عن الأمن الدوائي؟ كم ارواح ضاعت بسبب مرض السحائي الذي إنتشر في كل أنحاء السودان بسبب عجزك ومن شايعك عن توفير مصله ثم بيعه للذين يملكون الثمن؟

    والله هذه مهزلة لم يسبقكم عليها إنسان!

    الآن تبيعون الدواء، للغلابى من أبناء هذه الأمة. الا تذكر النساء اللائي بعن ثيابهن لشراء الدواء لإنقاذ اطفالهن؟ هل نسيت محاليل كور؟

    وكيف يسمح لك ضميرك ان تنام (وتشخر) بعد تلك المأساة؟ انت آخر من يرد على . اعمتك المادة وجمع المال ونسيت قسم المهنة الغليظ.

    لقد حولتم مهمة الامدادات الطبية من وحدة لتوفير احتياجات الوحدات الصحية الحكومية بكل انحاء البلاد إلى وحدة منافسة لشركات القطاع الخاص والتي مهمتها توفير الاحتياجات الطبية لكل البلاد. وهي منافسة غير عادلة وستخرج العديد من هذه الشركات من تلك المهمة أن لم تكن فعلاً قد أخرجتها! فأصبحت الامدادات الطبية الآن تقوم بعمل شركات الادوية المسجلة لتقوم بهذا العمل وتحتكره لنفسها!

    ثم الم اقل لك انك مازلت تمارس سياسة الادعاء بالباطل؟ أين ذكرت انا في أي وقت صيغة الجمع لكل مستوردي الأدوية. أنا تحدثت عن مجموعة من تجار الأدوية ولم أجمع الكل لأنني أعلم جيداً أن هناك مخلصين وأمناء من الذين يعملون في حقل الاستيراد للادوية وحريصون على سمعتهم ومهنتهم. ولكن هناك في المقابل مجموعة من تجار الدواء لا هم لهم غير جمع المال والاتجار في الدواء دون مراعاة للمهنة وهؤلاء ماعنيتهم. انا لم اعمم ولكنك كما هي العادة أردت طمس الحقيقة.
    الغريب والعجيب أنك تتحدث عن كيفية حماية أمن الأمة الدوائي!! هل حماية أمن الأمة الدوائي بتوفيره لقلة ميسرة وحرمان سواد الأمة منه بسبب سياسة بيع الدواء؟ وهل وفرت انت ومن يدور في فلكك، الدواء الذي يطمئن إليه المواطن حتى بعد بيعه؟ الم تسمع عن دخول دواء دون تسجيل؟ الم تسمع عن السيدوفان؟ هل نسيت قصة محاليل كور التي شغلت الرأي العام ردحاً من الزمان وبقدرة قادر أريد لها أن تنسى؟ هل نسيت قصة محاليل مارك؟ هل نسيت قصة الشاش الطبي؟هل نسيت قصة الكلوروكين ناقص الجرعة؟

    بربك قل لي أيها (الزميل) الغيور على المهنة كم طوبة وضعت على بنيان مهنة الصيدلة التي ظل المخلصون من ابنائها يبنونها منذ الاستقلال؟ بل الصحيح ان اسالك كم طوبة من بنيان هذه المهنة قد أزحت وحطمت؟

    اما حديثك عن قانون الصيدلة والسموم فهو حديث مضحك! متى التزمت انت بقانون؟ هل اعطاك القانون الحق لشراء الدواء بالكاش؟ هل اعطاك القانون الحق لتوزيع محاليل فاسدة لكل انحاء السودان؟

    وحقيقة انا لا أعرف شيئاً عن المجلس الاتحادي للصيدلة، الا ما صدر في الصحف في الأيام الماضية والذي ظهر بعد ما استفحلت قضايا الدواء. وأرجو الا يكون هذا المجلس التفافاً على إدارة الصيدلة لسلبها اختصاصاتها. وحسب ما ذكرت أنه الجهة المختصة ذات القول الفصل وأن وزير الصحة بوصفها مشرفة على المجلس ليس لها حتى حق التشاور! أنا لا أعلم عن قيام هذا المجلس ولا أعرف عنه شيئاً. ولكن ان صح ماتقول فيعني ذلك إلغاء دور إدارة الصيدلة ووزارة الصحة ومسؤوليتها عن الصيدلة والدواء وهو أمر اجده عجيباً وغريباً.ولكن في زمنكم كل شئ جائز!

    لقد خاطبتني بأن اراعي السلوك المهني السوي وتجنب الهمز واللمز وتسييس القضايا العلمية! انت يا دكتور بابكر تحدثني عن السلوك المهني السوي وتجنب تسييس القضايا العملية! بربك قل لي من الذي اعتقل وعذب وسجن في بيوت الاشباح عدداً من الصيادلة ليس لجرم ارتكبوه بل لخلاف في الرأي؟ من الذي شرد العشرات من خيرة ابناء هذه الأمة؟ من الذي عربد في سوق الدواء وإغراقه بالمحاليل الفاسدة والشاش سئ السمعة؟ وتحدثني عن السلوك المهني، وسلوكنا المهني يعرفه كل صيدلي بل كل من عمل في الحقل الطبي وبل على المستوى الأشهاد. أي جرم ارتكبناه غير الأراجيف الملفقة التي تآمرتم بها وزججتم بنا في بيوت الأشباح بكل الحقد المدفون عندكم ولايزال. ولم تتوقفوا عند ذلك بل تابعتم بفتح بلاغات كيدية في مسرحية ساذجة ابطلها القضاء.ولو كنا اصحاب مكايدات وغرض كما أدعيت لكنا فتحنا بلاغات ضد كل من قام بفتح تلك البلاغات الكاذبة ولكننا ترفعنا وتسامحنا فوق ذلك لتعلم من هو الذي يراعي الزمالة والمهنة يا هذا!

    انت تعلم جيداً إنني مهني لا يجامل في مهنته ولا علاقة لي بالسياسة. انتم المشتغلون بالسياسة فامرحوا ما شئتم بها فليست هي قبلتي. اما مهنة الصيدلة فلن اتخلى عنها وسأدافع عنها وعن اخلاقياتها ما حييت ولن أتردد في انتقاد اي خلل صيدلي مهما كانت الدوافع والاسباب.

    لقد نسيت نفسك وأعطيتها الحق في توجيه الاتهام واصدار الحكم وتنفيذه، تتهمني بأنني تدفعني المرارات والأحقاد على من أظن انهم ظلموني وتصدر حكمك بأنني قد ظلمت وأهملت في الحفاظ على الأمن الدوائي وفي هذا الخصوص يتوجب عليك الاستدلال على ماتقول الا يعتبر ذلك قذفاً بيناً لا يمكننا التغاضي عنه.

    انا أفخر أنني وزملائي الذين كانوا على قلتهم يتصدون لقضايا الصيدلة في الستينات، ومازلنا، ويناضلون من أجل ترسيخ البناء الصيدلي منطلقين من مستشفى الخرطوم التعليمي ومن صيدليتها التي علمت انكم مسحتوها من الوجود.

    نناضل ونبني هرم الصيدلة من صيدلية مستشفى الخرطوم إلى مكتب بوزارة الصحة إلى إدارة فإدارة عامة نظمت كل أوجه الصيدلة في إدارات متكاملة حتى اختتمت بوضع الامدادات الطبية في الحقل الصيدلي. أين كنت يا هذا في كل تلك الفترة التي امتدت من عام 1966م إلى عام 1989م؟ يكفينا شرف هذا البناء. لسنا خالدين في موقع وليس هناك شخص خالد في موقع، ولكننا كنا نتمنى ان من يخلفونا يبنوا على ما أقمنا من صروح دون هضم لحق أو تسفيه لجهد وهذا ما تقوم به ايها (الزميل) الذي تتحدث عن السلوك المهني تجاه الزملاء الصيادلة!

    اقول لك بكل صدق ايها الزميل المحترم انت تحتاج إلى وقفة مع نفسك وتراجع تاريخ هذه المهنة وتقلب صفحاتها بكل حيدة وتحاول أن تجد عملاً واحداً قمت به في دعمها. أدعوك إلى الرجوع إلى مقررات مهنة الصيدلة العظيمة ودروسها واخلاقياتها وحب الغير ومساعدتهم على الحصول على احتياجاتهم من الدواء، لأن هذه هي رسالة الصيدلة. ادعوك إلى الإلتفات إلى المهنة التي كنت لا زلت تعمل في مجالها والتخلق بأخلاقها والتعاون مع زملائك لرفعتها دون النظر إلى لونهم أو انتماءاتهم أو احزابهم، فإن كنت صيدلياً فليكن حزبك الصيدلة..وكفى.

    واخيراً لا يشغلنا ذلك عن وقفتنا الصلبة مع المريض، ومطالبتنا بالتصدى للفساد في الدواء اياً كان مصدره.ولذلك اكرر مناشدتي للسيدة وزيرة الصحة وللمجلس الطبي ولاتحاد الصيادلة، بل لكل الصيادلة أن لاينجو احد أفسد في مجال الدواء..ليس فقط بالمحاسبة الجنائية بل وبالمحاسبة على السلوك والآداب المهنية وكل من تثبت إدانته من هذه المهنة حتى ينظف سجلها..وتعود سيرتها الأولى..

    والله نسأله ان يرينا الحق حقاً ويرزقنا اتباعه، وان يرينا الباطل باطلاً ويرزقنا اجتنابه..

    دكتورعبدالرحمن الرشيد
    مدير الإمدادات الطبية سابقاً
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
بابكر عبد السلام( محاليل مارك الفاسدة) شاهد دفاع لدفن جريمة الامدادات الطبية !!!!!!!! Nazar Yousif26-06-07, 11:17 AM
  Re: بابكر عبد السلام( محاليل مارك الفاسدة) شاهد دفاع لدفن جريمة الامدادات الطبية !!!!!!!! Nazar Yousif26-06-07, 02:03 PM
    Re: بابكر عبد السلام( محاليل مارك الفاسدة) شاهد دفاع لدفن جريمة الامدادات الطبية !!!!!!!! Nazar Yousif26-06-07, 02:09 PM
      Re: بابكر عبد السلام( محاليل مارك الفاسدة) شاهد دفاع لدفن جريمة الامدادات الطبية !!!!!!!! Nazar Yousif30-06-07, 01:50 PM
    Re: بابكر عبد السلام( محاليل مارك الفاسدة) شاهد دفاع لدفن جريمة الامدادات الطبية !!!!!!!! Nazar Yousif26-06-07, 02:10 PM
      Re: بابكر عبد السلام( محاليل مارك الفاسدة) شاهد دفاع لدفن جريمة الامدادات الطبية !!!!!!!! Nazar Yousif26-06-07, 04:19 PM
  Re: بابكر عبد السلام( محاليل مارك الفاسدة) شاهد دفاع لدفن جريمة الامدادات الطبية !!!!!!!! Alshafea Ibrahim26-06-07, 05:53 PM
    Re: بابكر عبد السلام( محاليل مارك الفاسدة) شاهد دفاع لدفن جريمة الامدادات الطبية !!!!!!!! Nazar Yousif26-06-07, 08:21 PM
  Re: بابكر عبد السلام( محاليل مارك الفاسدة) شاهد دفاع لدفن جريمة الامدادات الطبية !!!!!!!! Abomihyar26-06-07, 08:32 PM
    Re: بابكر عبد السلام( محاليل مارك الفاسدة) شاهد دفاع لدفن جريمة الامدادات الطبية !!!!!!!! Nazar Yousif27-06-07, 08:36 AM
      Re: بابكر عبد السلام( محاليل مارك الفاسدة) شاهد دفاع لدفن جريمة الامدادات الطبية !!!!!!!! Nazar Yousif27-06-07, 08:38 AM
        Re: بابكر عبد السلام( محاليل مارك الفاسدة) شاهد دفاع لدفن جريمة الامدادات الطبية !!!!!!!! Nazar Yousif27-06-07, 05:18 PM
          Re: بابكر عبد السلام( محاليل مارك الفاسدة) شاهد دفاع لدفن جريمة الامدادات الطبية !!!!!!!! Nazar Yousif27-06-07, 05:21 PM
            Re: بابكر عبد السلام( محاليل مارك الفاسدة) شاهد دفاع لدفن جريمة الامدادات الطبية !!!!!!!! Nazar Yousif28-06-07, 11:13 AM
              Re: بابكر عبد السلام( محاليل مارك الفاسدة) شاهد دفاع لدفن جريمة الامدادات الطبية !!!!!!!! Nazar Yousif28-06-07, 12:57 PM
                Re: بابكر عبد السلام( محاليل مارك الفاسدة) شاهد دفاع لدفن جريمة الامدادات الطبية !!!!!!!! Nazar Yousif28-06-07, 09:40 PM
                  Re: بابكر عبد السلام( محاليل مارك الفاسدة) شاهد دفاع لدفن جريمة الامدادات الطبية !!!!!!!! Nazar Yousif29-06-07, 10:32 AM
                    Re: بابكر عبد السلام( محاليل مارك الفاسدة) شاهد دفاع لدفن جريمة الامدادات الطبية !!!!!!!! Nazar Yousif29-06-07, 10:46 AM
                      Re: بابكر عبد السلام( محاليل مارك الفاسدة) شاهد دفاع لدفن جريمة الامدادات الطبية !!!!!!!! Nazar Yousif01-07-07, 04:44 PM
                        Re: بابكر عبد السلام( محاليل مارك الفاسدة) شاهد دفاع لدفن جريمة الامدادات الطبية !!!!!!!! Nazar Yousif03-07-07, 09:46 PM
                          Re: بابكر عبد السلام( محاليل مارك الفاسدة) شاهد دفاع لدفن جريمة الامدادات الطبية !!!!!!!! Nazar Yousif03-07-07, 09:47 PM
                            Re: بابكر عبد السلام( محاليل مارك الفاسدة) شاهد دفاع لدفن جريمة الامدادات الطبية !!!!!!!! Nazar Yousif03-07-07, 09:49 PM
                              Re: بابكر عبد السلام( محاليل مارك الفاسدة) شاهد دفاع لدفن جريمة الامدادات الطبية !!!!!!!! Nazar Yousif03-07-07, 09:52 PM
                                Re: بابكر عبد السلام( محاليل مارك الفاسدة) شاهد دفاع لدفن جريمة الامدادات الطبية !!!!!!!! Nazar Yousif03-07-07, 09:55 PM
                                  Re: بابكر عبد السلام( محاليل مارك الفاسدة) شاهد دفاع لدفن جريمة الامدادات الطبية !!!!!!!! Nazar Yousif03-07-07, 09:58 PM
                                    Re: بابكر عبد السلام( محاليل مارك الفاسدة) شاهد دفاع لدفن جريمة الامدادات الطبية !!!!!!!! Nazar Yousif03-07-07, 10:00 PM
                                      Re: بابكر عبد السلام( محاليل مارك الفاسدة) شاهد دفاع لدفن جريمة الامدادات الطبية !!!!!!!! Nazar Yousif04-07-07, 01:38 PM
                                        Re: بابكر عبد السلام( محاليل مارك الفاسدة) شاهد دفاع لدفن جريمة الامدادات الطبية !!!!!!!! Nazar Yousif05-07-07, 10:36 PM
                                          Re: بابكر عبد السلام( محاليل مارك الفاسدة) شاهد دفاع لدفن جريمة الامدادات الطبية !!!!!!!! Nazar Yousif07-07-07, 08:44 AM
                                            Re: بابكر عبد السلام( محاليل مارك الفاسدة) شاهد دفاع لدفن جريمة الامدادات الطبية !!!!!!!! Nazar Yousif08-07-07, 08:49 AM
                                              Re: بابكر عبد السلام( محاليل مارك الفاسدة) شاهد دفاع لدفن جريمة الامدادات الطبية !!!!!!!! Nazar Yousif08-07-07, 09:13 AM
                                                Re: بابكر عبد السلام( محاليل مارك الفاسدة) شاهد دفاع لدفن جريمة الامدادات الطبية !!!!!!!! Nazar Yousif08-07-07, 09:15 AM
                                                  Re: بابكر عبد السلام( محاليل مارك الفاسدة) شاهد دفاع لدفن جريمة الامدادات الطبية !!!!!!!! ياسر ميرغنى عبدالرحمن08-07-07, 07:29 PM
                                                    Re: بابكر عبد السلام( محاليل مارك الفاسدة) شاهد دفاع لدفن جريمة الامدادات الطبية !!!!!!!! ياسر ميرغنى عبدالرحمن09-07-07, 09:14 AM
                                                      Re: بابكر عبد السلام( محاليل مارك الفاسدة) شاهد دفاع لدفن جريمة الامدادات الطبية !!!!!!!! ياسر ميرغنى عبدالرحمن10-07-07, 08:52 AM
                                                        Re: بابكر عبد السلام( محاليل مارك الفاسدة) شاهد دفاع لدفن جريمة الامدادات الطبية !!!!!!!! ياسر ميرغنى عبدالرحمن10-07-07, 09:18 AM
                                                          Re: بابكر عبد السلام( محاليل مارك الفاسدة) شاهد دفاع لدفن جريمة الامدادات الطبية !!!!!!!! Nazar Yousif12-07-07, 01:30 PM
                                                            Re: بابكر عبد السلام( محاليل مارك الفاسدة) شاهد دفاع لدفن جريمة الامدادات الطبية !!!!!!!! ياسر ميرغنى عبدالرحمن15-07-07, 08:08 PM
                                                              Re: بابكر عبد السلام( محاليل مارك الفاسدة) شاهد دفاع لدفن جريمة الامدادات الطبية !!!!!!!! Nazar Yousif16-07-07, 01:22 AM
                                                                Re: بابكر عبد السلام( محاليل مارك الفاسدة) شاهد دفاع لدفن جريمة الامدادات الطبية !!!!!!!! Nazar Yousif16-07-07, 11:06 AM
                                                                  Re: بابكر عبد السلام( محاليل مارك الفاسدة) شاهد دفاع لدفن جريمة الامدادات الطبية !!!!!!!! Nazar Yousif17-07-07, 01:19 PM
                                                                    Re: بابكر عبد السلام( محاليل مارك الفاسدة) شاهد دفاع لدفن جريمة الامدادات الطبية !!!!!!!! ياسر ميرغنى عبدالرحمن17-07-07, 07:32 PM
                                                                      Re: بابكر عبد السلام( محاليل مارك الفاسدة) شاهد دفاع لدفن جريمة الامدادات الطبية !!!!!!!! Nazar Yousif17-07-07, 09:43 PM
                                                                        Re: بابكر عبد السلام( محاليل مارك الفاسدة) شاهد دفاع لدفن جريمة الامدادات الطبية !!!!!!!! Nazar Yousif18-07-07, 08:28 AM
                                                                          Re: بابكر عبد السلام( محاليل مارك الفاسدة) شاهد دفاع لدفن جريمة الامدادات الطبية !!!!!!!! رقم صفر18-07-07, 09:55 PM
                                                                            Re: بابكر عبد السلام( محاليل مارك الفاسدة) شاهد دفاع لدفن جريمة الامدادات الطبية !!!!!!!! Nazar Yousif19-07-07, 01:24 PM
                                                                              Re: بابكر عبد السلام( محاليل مارك الفاسدة) شاهد دفاع لدفن جريمة الامدادات الطبية !!!!!!!! ياسر ميرغنى عبدالرحمن19-07-07, 06:31 PM
                                                                            Re: بابكر عبد السلام( محاليل مارك الفاسدة) شاهد دفاع لدفن جريمة الامدادات الطبية !!!!!!!! Nazar Yousif26-07-07, 07:21 AM
        Re: بابكر عبد السلام( محاليل مارك الفاسدة) شاهد دفاع لدفن جريمة الامدادات الطبية !!!!!!!! Nazar Yousif20-07-07, 01:52 AM
          Re: بابكر عبد السلام( محاليل مارك الفاسدة) شاهد دفاع لدفن جريمة الامدادات الطبية !!!!!!!! Nazar Yousif21-07-07, 03:55 PM
            Re: بابكر عبد السلام( محاليل مارك الفاسدة) شاهد دفاع لدفن جريمة الامدادات الطبية !!!!!!!! Nazar Yousif25-07-07, 01:27 AM
              Re: بابكر عبد السلام( محاليل مارك الفاسدة) شاهد دفاع لدفن جريمة الامدادات الطبية !!!!!!!! ياسر ميرغنى عبدالرحمن26-07-07, 12:26 PM
                Re: بابكر عبد السلام( محاليل مارك الفاسدة) شاهد دفاع لدفن جريمة الامدادات الطبية !!!!!!!! Nazar Yousif31-07-07, 01:37 AM
                  Re: بابكر عبد السلام( محاليل مارك الفاسدة) شاهد دفاع لدفن جريمة الامدادات الطبية !!!!!!!! Imad Khalifa31-07-07, 01:44 AM
                    Re: بابكر عبد السلام( محاليل مارك الفاسدة) شاهد دفاع لدفن جريمة الامدادات الطبية !!!!!!!! Nazar Yousif31-07-07, 01:46 PM
                      Re: بابكر عبد السلام( محاليل مارك الفاسدة) شاهد دفاع لدفن جريمة الامدادات الطبية !!!!!!!! Nazar Yousif31-07-07, 10:41 PM
                    Re: بابكر عبد السلام( محاليل مارك الفاسدة) شاهد دفاع لدفن جريمة الامدادات الطبية !!!!!!!! Nazar Yousif02-08-07, 09:05 PM
                      Re: بابكر عبد السلام( محاليل مارك الفاسدة) شاهد دفاع لدفن جريمة الامدادات الطبية !!!!!!!! Nazar Yousif02-08-07, 11:24 PM
                        Re: بابكر عبد السلام( محاليل مارك الفاسدة) شاهد دفاع لدفن جريمة الامدادات الطبية !!!!!!!! Nazar Yousif04-08-07, 12:19 PM
                          Re: بابكر عبد السلام( محاليل مارك الفاسدة) شاهد دفاع لدفن جريمة الامدادات الطبية !!!!!!!! Nazar Yousif05-08-07, 01:44 PM
                            Re: بابكر عبد السلام( محاليل مارك الفاسدة) شاهد دفاع لدفن جريمة الامدادات الطبية !!!!!!!! Nazar Yousif06-08-07, 10:17 AM
                              Re: بابكر عبد السلام( محاليل مارك الفاسدة) شاهد دفاع لدفن جريمة الامدادات الطبية !!!!!!!! Nazar Yousif07-08-07, 12:50 PM
                                Re: بابكر عبد السلام( محاليل مارك الفاسدة) شاهد دفاع لدفن جريمة الامدادات الطبية !!!!!!!! Nazar Yousif08-08-07, 07:54 AM
                                  Re: بابكر عبد السلام( محاليل مارك الفاسدة) شاهد دفاع لدفن جريمة الامدادات الطبية !!!!!!!! Nazar Yousif09-08-07, 06:35 PM
                                    Re: بابكر عبد السلام( محاليل مارك الفاسدة) شاهد دفاع لدفن جريمة الامدادات الطبية !!!!!!!! Nazar Yousif16-08-07, 12:16 PM
                                      Re: بابكر عبد السلام( محاليل مارك الفاسدة) شاهد دفاع لدفن جريمة الامدادات الطبية !!!!!!!! ياسر ميرغنى عبدالرحمن16-08-07, 06:45 PM
                                        Re: بابكر عبد السلام( محاليل مارك الفاسدة) شاهد دفاع لدفن جريمة الامدادات الطبية !!!!!!!! Nazar Yousif30-08-07, 07:52 PM
                                        Re: بابكر عبد السلام( محاليل مارك الفاسدة) شاهد دفاع لدفن جريمة الامدادات الطبية !!!!!!!! Nazar Yousif30-08-07, 07:52 PM
                                          Re: بابكر عبد السلام( محاليل مارك الفاسدة) شاهد دفاع لدفن جريمة الامدادات الطبية !!!!!!!! ياسر ميرغنى عبدالرحمن01-09-07, 02:07 PM
                                            Re: بابكر عبد السلام( محاليل مارك الفاسدة) شاهد دفاع لدفن جريمة الامدادات الطبية !!!!!!!! Nazar Yousif01-09-07, 08:01 PM
                                              Re: بابكر عبد السلام( محاليل مارك الفاسدة) شاهد دفاع لدفن جريمة الامدادات الطبية !!!!!!!! ياسر ميرغنى عبدالرحمن02-09-07, 07:09 PM
                                                Re: بابكر عبد السلام( محاليل مارك الفاسدة) شاهد دفاع لدفن جريمة الامدادات الطبية !!!!!!!! ياسر ميرغنى عبدالرحمن03-09-07, 12:17 PM
                                                  Re: بابكر عبد السلام( محاليل مارك الفاسدة) شاهد دفاع لدفن جريمة الامدادات الطبية !!!!!!!! Nazar Yousif18-09-07, 11:50 AM
                                                    Re: بابكر عبد السلام( محاليل مارك الفاسدة) شاهد دفاع لدفن جريمة الامدادات الطبية !!!!!!!! ياسر ميرغنى عبدالرحمن19-09-07, 10:18 AM
                                                      Re: بابكر عبد السلام( محاليل مارك الفاسدة) شاهد دفاع لدفن جريمة الامدادات الطبية !!!!!!!! Nazar Yousif20-09-07, 00:44 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de