شعر المديح النبوي في الأدب العربي - دكتور جميل حمداوي - المغرب

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-18-2024, 06:17 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-24-2011, 07:02 PM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5714

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
شعر المديح النبوي في الأدب العربي - دكتور جميل حمداوي - المغرب

    مفهوم المديح النبوي:
    المديح النبوي هو ذلك الشعر الذي ينصب على مدح النبي ( صلى الله عليه وسلم) بتعداد صفاته الخلقية والخلقية وإظهار الشوق لرؤيته وزيارة قبره والأماكن المقدسة التي ترتبط بحياة الرسول (صلى الله عليه وسلم) ، مع ذكر معجزاته المادية والمعنوية ونظم سيرته شعرا والإشادة بغزواته وصفاته المثلى والصلاة عليه تقديرا وتعظيما.

    ويظهر الشاعر المادح في هذا النوع من الشعر الديني تقصيره في أداء واجباته الدينية والدنيوية، ويذكر عيوبه وزلاته المشينة وكثرة ذنوبه في الدنيا، مناجيا الله بصدق وخوف مستعطفا إياه طالبا منه التوبة والمغفرة. وينتقل بعد ذلك إلى الرسول (صلى الله عليه وسلم) طامعا في وساطته وشفاعته يوم القيامة. وغالبا ما يتداخل المديح النبوي مع قصائد التصوف وقصائد المولد النبوي التي تسمى بالمولديات.

    وتعرف المدائح النبوية كما يقول الدكتور زكي مبارك بأنها فن:" من فنون الشعر التي أذاعها التصوف، فهي لون من التعبير عن العواطف الدينية، وباب من الأدب الرفيع؛ لأنها لا تصدر إلا عن قلوب مفعمة بالصدق والإخلاص".

    ومن المعهود أن هذا المدح النبوي الخالص لا يشبه ذلك المدح الذي كان يسمى بالمدح التكسبي أو مدح التملق الموجه إلى السلاطين والأمراء والوزراء، وإنما هذا المدح خاص بأفضل خلق ألا وهو محمد ( صلى الله عليه وسلم) ويتسم بالصدق والمحبة والوفاء والإخلاص والتضحية والانغماس في التجربة العرفانية والعشق الروحاني اللدني.
    ظهــور المديح النبوي:
    ظهر المديح النبوي في المشرق العربي مبكرا مع مولد الرسول (صلى الله عليه وسلم)،وأذيع بعد ذلك مع انطلاق الدعوة الإسلامية وشعر الفتوحات الإسلامية إلى أن ارتبط بالشعر الصوفي مع ابن الفارض والشريف الرضي. ولكن هذا المديح النبوي لم ينتعش ويزدهر ويترك بصماته إلا مع الشعراء المتأخرين وخاصة مع الشاعر البوصيري في القرن السابع الهجري الذي عارضه كثير من الشعراء الذين جايلوه أو جاؤا بعده. ولاننسى في هذا المضمار الشعراء المغاربة والأندلسيين الذين كان لهم باع كبير في المديح النبوي منذ الدولة المرينية.

    وهناك اختلاف بين الباحثين حول نشأة المديح النبوي، فهناك من يقول بأنه إبداع شعري قديم ظهر في المشرق العربي مع الدعوة النبوية والفتوحات الإسلامية مع حسان بن ثابت وكعب بن مالك وكعب بن زهير وعبد الله بن رواحة.

    وهناك من يذهب إلى أن هذا المديح فن مستحدث لم يظهر إلا في القرن السابع الهجري مع البوصيري وابن دقيق العيد.


    3- مرجعيات المديح النبوي:

    قبل التغلغل في أعماق شعر المديح النبوي لابد أن نستقرىء المرجعيات التناصية المباشرة وغير المباشرة التي شكلت رؤية شعراء هذا الفن وخاصة في القديم والحديث، ولا بد من تحديد المتناص أو المصادر الشعرية القديمة والحديثة التي اعتمد عليها الشعراء في نظم قصائدهم النبوية. فتبيان المعرفة الخلفية ضرورية لفهم النص الشعري قصد خلق انسجامه واتساقه، لأنه بمثابة آلية إستراتيجية في تحليل النص الأدبي وتفكيكه.

    ويتضح بعد قراءة قصائد ودواوين المديح النبوي عبر تعاقبه التاريخي والفني أنه كان يستوحي مادته الإبداعية ورؤيته الإسلامية من القرآن الكريم أولا فالسنة النبوية الشريفة ثانيا.

    كما أن هناك مصدرا مهما في نسج قصائد المديح النبوي يتمثل في كتب التفسير التي فصلت حياة الرسول( صلى الله عليه وسلم) تفصيلا كبيرا كما يظهر ذلك جليا في تفسير ابن كثير على سبيل التمثيل، بله عن كتب السيرة التي تتمثل في مجموعة من الوثائق والمصنفات التي كتبت حول سيرة الرسول ( صلى الله عليه وسلم) سواء أكانت قديمة أم حديثة وأذكر على سبيل المثال: "السيرة النبوية" لابن هشام، وسيرة ابن اسحق و"الرحيق المختوم" لصفي الرحمن، و"السيرة النبوية"لأبي الحسن الندوي، و" السيرة النبوية" لابن حبان، و" الوفاء بأحوال المصطفى" لأبي الفرج عبد الرحمن الجوزي، و"الشفا بتعريف حقوق المصطفى" للقاضي عياض، و"فقه السيرة" لسعيد البوطي، و"فقه السيرة"لمحمد الغزالي ، و"السيرة النبوية" لمحمد متولي الشعراوي، و"المنهج الحركي للسيرة النبوية" لمنير محمد الغضبان، و"السيرة النبوية : دروس وعبر" للدكتور مصطفى السباعي، و"نور اليقين" للخضري بك، و" في السيرة النبوية: قراءة لجوانب الحذر والحماية" للدكتور إبراهيم علي محمد أحمد، و" ملخص السيرة النبوية" لمحمد هارون...


    4- تطور المديح النبوي في الشعر العربي القديم:

    أول ما ظهر من شعر المديح النبوي ما قاله عبد المطلب إبان ولادة محمد صلى الله عليه وسلم، إذ شبه ولادته بالنور والإشراق الوهاج الذي أنار الكون سعادة وحبورا، يقول عبد المطلب:
    وأنت لما ولدت أشرقت
    الأرض وضاءت بنورك الأفق
    فنحن في ذلك الضياء وفـــي
    النور وسبل الرشاد نختــرق

    وتعود أشعار المديح النبوي إلى بداية الدعوة الإسلامية مع قصيدة" طلع البدر علينا"، وقصائد شعراء الرسول ( صلعم) كحسان بن ثابت وكعب بن مالك وعبد الله بن رواحة وكعب بن زهير صاحب اللامية المشهورة:
    بانت سعاد فقلبي اليوم متبـــول
    متيم إثرها لم يفـــد مكبـــول

    وقد استحقت هذه القصيدة المدحية المباركة أن تسمى بالبردة النبوية؛ لأن الرسول( صلى الله عليه وسلم) كسا صاحبها ببردة مطهرة تكريما لكعب بن زهير وتشجيعا للشعر الإسلامي الملتزم الذي ينافح عن الحق وينصر الإسلام وينشر الدين الرباني.

    ونستحضر قصائد شعرية أخرى في هذا الباب كقصيدة الدالية للأعشى التي مطلعها:
    ألم تغتمض عيناك ليلـــة أرمدا
    وعاداك ماعاد السليم المسهدا

    ومن أهم قصائد حسان بن ثابت في مدح النبي الكريم (صلى الله عليه وسلم) عينيته المشهورة في الرد على خطيب قريش عطارد بن حاجب:
    إن الذوائب من فهر وإخوتهم
    قد بينوا سنة للنـــاس تـــــتبع

    ولا ننسى همزيته المشهورة في تصوير بسالة المسلمين ومدح الرسول (صلى الله عليه وسلم) والإشادة بالمهاجرين والأنصار والتي مطلعها:
    عفت ذات الأصابــــع فالجــواء
    إلى عذراء منـــزلها خــــلاء

    وقد ارتبط مدح النبي (صلى الله عليه وسلم) بمدح أهل البيت وتعداد مناقب بني هاشم وأبناء فاطمة كما وجدنا ذلك عند الفرزدق والشاعر الشيعي الكميت الذي قال في بائيته:
    طربت وما شوقا إلى البيض أطرب
    ولا لعبا مني وذو الشوق يلعب

    ويندرج ضمن هذا النوع من المدح تائية الشاعر الشيعي دعبل التي مدح فيها أهل البيت قائلا في مطلعها:
    مدارس آيات خلـــت من تلاوة
    ومنزل حي مقفـــــــر العرصات

    ويذهب الشريف الرضي مذهب التصوف في مدح الرسول ( صلى الله عليه وسلم) وذكر مناقب أهل البيت وخاصة أبناء فاطمة الذين رفعهم الشاعر إلى مرتبة كبيرة من التقوى والمجد والسؤدد كما في داليته:
    شغل الدموع عن الديار بكاؤنا
    لبكاء فاطمــة على أولادها

    ويقول أيضا في لاميته الزهدية المشهورة التي مطلعها:
    راجل أنـــــــت والليالي نزول
    ومضر بك البقــاء الطويـــل

    وللشاعر العباسي مهيار الديلمي عشرات من القصائد الشعرية في مدح أهل البيت والإشادة بخلال الرسول ( صلى الله عليه وسلم) وصفاته الحميدة التي لاتضاهى ولاتحاكى.

    ولكن يبقى البوصيري الذي عاش في القرن السابع الهجري من أهم شعراء المديح النبوي ومن المؤسسين الفعليين للقصيدة المدحية النبوية والقصيدة المولدية كما في قصيدته الميمية الرائعة التي مطلعها:
    أمن تذكر جيــــــران بذي سلم
    مزجت دمعا جرى من مقلــــة بـــدم
    أم هبت الريح من تلقاء كاظمة
    وأومض البرق في الظلماء من إضم

    وقد عورضت هذه القصيدة من قبل الكثير من الشعراء القدامى والمحدثين والمعاصرين، ومن أهم هؤلاء الشعراء ابن جابر الأندلس في ميميته البديعية التي استعمل فيها المحسنات البديعية بكثرة في معارضته الشعرية التي مطلعها:
    بطيبة انزل ويمم سيـــد الأمم
    وانشر له المدح وانثر أطيب الكلــــم

    ومن شعراء المديح النبوي المتأخرين الذين عارضوا ميمية البوصيري عبد الله الحموي الذي عاش في القرن التاسع وكان مشهورا بميميته:
    شدت بكم العشاق لما ترنموا
    فغنوا وقد طاب المقام وزمزم

    ومن الشعراء الذين طرقوا غرض المديح النبوي الشاعر ابن نباتة المصري، فقد ترك لنا خمس قصائد في المديح النبوي كهمزيته التي مطلعها:
    شجون نحوها العشاق فاءوا
    وصب مالـــــه في الصبر راء

    ورائيته التي مطلعها:
    صحا القلب لولا نسمة تتخطر
    ولمعة برق بالغــــــضا تتسعر

    وعينيته التي مطلعها:
    يادار جيرتنا بسفح الأجــــرع
    ذكرتك أفواه الغيوث الهــــمع

    ولاميته التي مطلعها:
    ما الطرف بعدكم بالنوم مكحول
    هذا وكم بيننا من ربعكم ميــل

    والميمية التي مطلعها:
    أوجز مديحك فالمقـــــام عظيم
    من دونـــه المنثور والمنظوم


    5- شعر المديح النبوي في الأدب المغربي والأندلسي:

    إذا انتقلنا إلى الأدب المغربي لرصد ظاهرة المديح النبوي، فقد كان الشعراء المغاربة سباقين إلى الاحتفال بمولد النبي ( صلى الله عليه وسلم) ونظم الكثير من القصائد في مدح الرسول ( صلى الله عليه وسلم) وتعداد مناقبه الفاضلة وذكر صفاته الحميدة وذكر سيرته النبوية الشريفة وذكر الأمكنة المقدسة التي وطئها نبينا المحبوب. و كان الشعراء يستفتحون القصيدة النبوية بمقدمة غزلية صوفية يتشوقون فيها إلى رؤية الشفيع وزيارة الأمكنة المقدسة ومزارات الحرم النبوي الشريف، وبعد ذلك يصف الشعراء المطية ورحال المواكب الذاهبة لزيارة مقام النبي الزكي، وينتقل الشعراء بعد ذلك إلى وصف الأماكن المقدسة ومدح النبي ( صلى الله عليه وسلم) مع عرضهم لذنوبهم الكثيرة وسيئاتهم العديدة طالبين من الحبيب الكريم الشفاعة يوم القيامة لتنتهي القصيدة النبوية بالدعاء والتصلية.

    ومن أهم الشعراء المغاربة الذين اشتهروا بالمديح النبوي نستحضر مالك بن المرحل كما في ميميته المشهورة التي يعارض فيها قصيدة البوصيري الميمية
    شوق كما رفعت نار على علم
    تشب بين فروع الضال والسلـــم

    ويقول في قصيدته الهمزية مادحا النبي ( صلى الله عليه وسلم)
    إلى المصطفى أهديت غر ثنائي
    فيا طيب إهدائي وحسن هدائي
    أزاهير روض تجتنى لعطـــارة
    وأسلاك در تصـــــطفى لصفاء

    ونذكر إلى جانب عبد المالك بن المرحل الشاعر السعدي عبد العزيز الفشتالي الذي يقول في إحدى قصائده الشعرية
    محمد خير العالميــن بأســرها
    وسيد أهل الأرض م الإنس والجان

    أما القاضي عياض فقد خلف مؤلفات عديدة وقصائد أغلبها في مدح الرسول( صلى الله عليه وسلم) والتشوق إلى الديار المقدسة كما في قصيدته الرائية :
    قف بالركاب فهذا الربع والدار
    لاحـــت علينــــــا من الأحباب أنوار

    ومن شعراء الأندلس الذين اهتموا بالمديح النبوي وذكر الأماكن المقدسة لسان الدين بن الخطيب الذي يقول في قصيدته الدالية :
    تألق " نجديا" فاذكرني " نجدا"
    وهاج لي الشوق المبرح والوجدا
    وميض رأى برد الغمامة مغفلا
    فمد يدا بالتبــــــــر أعلمت البردا
                  

العنوان الكاتب Date
شعر المديح النبوي في الأدب العربي - دكتور جميل حمداوي - المغرب عبدالرحمن الحلاوي03-24-11, 07:02 PM
  Re: شعر المديح النبوي في الأدب العربي - دكتور جميل حمداوي - المغرب عبدالرحمن الحلاوي03-24-11, 07:02 PM
    Re: شعر المديح النبوي في الأدب العربي - دكتور جميل حمداوي - المغرب عبدالرحمن الحلاوي03-24-11, 07:04 PM
      Re: شعر المديح النبوي في الأدب العربي - دكتور جميل حمداوي - المغرب عبدالرحمن الحلاوي03-24-11, 07:05 PM
        Re: شعر المديح النبوي في الأدب العربي - دكتور جميل حمداوي - المغرب عبدالرحمن الحلاوي03-24-11, 07:06 PM
          Re: شعر المديح النبوي في الأدب العربي - دكتور جميل حمداوي - المغرب ود الخليفه03-25-11, 08:36 AM
            Re: شعر المديح النبوي في الأدب العربي - دكتور جميل حمداوي - المغرب عبدالرحمن الحلاوي03-25-11, 09:11 PM
              Re: شعر المديح النبوي في الأدب العربي - دكتور جميل حمداوي - المغرب عبدالرحمن الحلاوي03-26-11, 06:30 PM
  Re: شعر المديح النبوي في الأدب العربي - دكتور جميل حمداوي - المغرب عبدالرحمن الحلاوي03-27-11, 10:57 AM
    Re: شعر المديح النبوي في الأدب العربي - دكتور جميل حمداوي - المغرب عبدالرحمن الحلاوي03-27-11, 11:04 AM
      Re: شعر المديح النبوي في الأدب العربي - دكتور جميل حمداوي - المغرب عبدالرحمن الحلاوي03-27-11, 11:10 AM
        Re: شعر المديح النبوي في الأدب العربي - دكتور جميل حمداوي - المغرب عبدالرحمن الحلاوي03-27-11, 11:16 AM
          Re: شعر المديح النبوي في الأدب العربي - دكتور جميل حمداوي - المغرب عبدالرحمن الحلاوي03-27-11, 11:19 AM
            Re: شعر المديح النبوي في الأدب العربي - دكتور جميل حمداوي - المغرب عبدالرحمن الحلاوي03-27-11, 11:24 AM
              Re: شعر المديح النبوي في الأدب العربي - دكتور جميل حمداوي - المغرب عبدالرحمن الحلاوي03-27-11, 11:27 AM
                Re: شعر المديح النبوي في الأدب العربي - دكتور جميل حمداوي - المغرب عبدالرحمن الحلاوي03-27-11, 11:32 AM
                  Re: شعر المديح النبوي في الأدب العربي - دكتور جميل حمداوي - المغرب عبدالرحمن الحلاوي03-27-11, 07:00 PM
                    Re: شعر المديح النبوي في الأدب العربي - دكتور جميل حمداوي - المغرب ود الخليفه03-27-11, 07:11 PM
                      Re: شعر المديح النبوي في الأدب العربي - دكتور جميل حمداوي - المغرب عبدالرحمن الحلاوي03-29-11, 11:39 AM
                    Re: شعر المديح النبوي في الأدب العربي - دكتور جميل حمداوي - المغرب عبدالرحمن الحلاوي03-27-11, 07:13 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de