هـكذا تحدثـت أم النضال وأيـقونة التاريخ : "اغتـصاب النسـاء لا يشـبه أخـلاق الشعـب السـوداني" !

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل معاوية التوم محمد طه فى رحمه الله
الاستاذ معاوية التوم في ذمة الله
رابطة الاعلاميين بالسعودية تحتسب الاعلامي معاوية التوم محمد طه
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 12-12-2018, 03:44 AM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
21-03-2011, 07:11 PM

خضر عطا المنان
<aخضر عطا المنان
تاريخ التسجيل: 13-06-2004
مجموع المشاركات: 5191

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هـكذا تحدثـت أم النضال وأيـقونة التاريخ : "اغتـصاب النسـاء لا يشـبه أخـلاق الشعـب السـ (Re: خضر عطا المنان)



    أحبتي الكرام جميعا من متابعي هذا البوست التوثيقي
    لا سيما مهيرات بلادي العزيزات دون استثناء وأمي الفاضلة
    زميلة مناضلتنا الباسلة (عائشة موسى السعيد) :

    اليكم/ن الجزء الثاني من حوار أمي / صديقتي الحبيبة وشعلة النضال
    التي لم تطفئها السنون .. ( فاطمة ) التي لم تزدها الايام الا توهجا وألقا :


    Quote: فاطمة احمد إبراهيم: كانوا عايزين يطعنوا الشيوعية ممثلة في شخصي
    فى البرلمان ما كنت بقول انا شيوعية وبعمل العايزة أعملو..!

    السيدة عائشة كانت صاحبة فهم متعدد، واعجابي بها انها قدمت نموذجاً جيداً وهي زوجة النبي الكريم
    فى الذكرى المئوية للاحتفال بيوم المرأة العالمي هناك نساء من بلادي حري بنا أن نحتفي بهن احتفاء بقدر تضحياتهن المستمرة ،،عبيد عبد النور كان محقاً عندما جادت قريحته بـ (يا أم ضفاير قودي الرسن واهتفي فليحيا الوطن، أصلو موتاً فوق الرقاب كان رصاص أو كان بالحراب البدور عند الله الثواب اليضحي ويأخذ العقاب ، يا الشباب الناهض صباح ودع أهلك وأمشي الكفاح قوي زندك وموت بارتياح فوق ضريحك تبكي الملاح) .

    وفريد زمانه الخليل فرح قد أدخلها في الياذة الشعب السوداني وجاءت (عزة في هواك). ولنساء بلادي صولات وجولات شعراً وغناء وبسالة، ونضال.. مندي بنت سلطان النوبة عجبنا.. مهيرة بت عبود تحرض المقاتلين للذود عن حياض الوطن... رابحة الكنانية تركض الايام بلياليها لتبلغ قوات المهدي بقرب وصول القوات الغازية. وفي أوج التسلط الاستعماري انبرت حواء الطقطاقه تواجههم اينما حلوا بعزيمة قوية لاتعرف الخوف أو الوجل.. ودفعت أثمان ذلك ضربا وسجنا. وعندما رفض الوفد المفاوض وهو في طريقه الى القاهرة ضمها اليهم سافرت على طريقتها ووجدوها قد سبقتهم في الوصول الى القاهرة, وفي يوم رفع العلم السوداني في السرية توشحت العلم السوداني ثوباً لها وكاميرا التلفزيون السوداني تحتفظ بهذه اللقطة النادرة وهي عنوان ساطع لسيرة عظيمة، العزة زوجة البطل علي عبداللطيف ناضلت الى جوار زوجها ولم تغب عنه لحظة. واذا كانت مي زيادة في لبنان قد فتحت صالونها كمنتدى أدبي فان (فوز) في امدرمان احتضن منزلها مناضلي ثورة 1924 وكانوا يعقدون اجتماعاتهم في تلك الدار العامرة وهي كانت تعي مقدار الخطر الذي يحدق بها لكنها لم تأبه لذلك. وتتواصل المسيرة والراية خفاقة تستلمها الدكتورة العظيمة خالدة زاهر، حيث أنها كانت لا تكتفي بالجلوس جنباً الى جانب زملائها من الطلاب، بل وتقود التظاهرات الطلابية المطالبة بجلاء الاستعمار..المناضلة الفذة فاطمة أحمد ابراهيم بالتعاون مع أخريات ليقدن الحركة النسائية ممثلة في الاتحاد النسائي السوداني.. وفي مواجهة ديكتاتورية الراحل الفريق عبود قدمت الحركة النسائية الشهيدة بخيته الحفيان. وعقب نجاح ثورة اكتوبر 1964 نالت المناضلة فاطمة أحمد ابراهيم رضاء ناخبيها عندما قدموها نائباً لدائرتهم.. وللحركة النسائية سيرة عامرة وسجل حافل بنساء أقل مايمكن عمله عند سماع أسمائهن هو الانحناء اجلالاً لهن.. وتستمر نضالات المرأة السودانية في منازلة الطغيان بالهتاف وبالتظاهر والاعتصام والاضراب. قاد الاتحاد النسائي حملاته واستطاع انتزاع حقوق مثل الأجر المتساوي للعمل المتساوي وأصدر مجلته (صوت المرأة) واستطاعت المرأة السودانية أن تتوج نضالاتها عندما تم انتخاب الأستاذة فاطمة أحمد ابراهيم كأول امرأة تدخل البرلمان في العالمين الافريقي والعربي. وبدلاً من الانطلاق الى الامام قادتنا الانقاذ الى ضرب النساء واهانتهن. بائعات الشاي والكسرة تلاحقهن الكشة دونما رحمة فيتعرضن للضرب والسجن والاهانه، بل وللموت أحياناً كما حدث في حق المرحومة ناديه صابون هي تحاول الهروب من حملات الملاحقة..

    * ماهو دوركن فى الاتحاد النسائى فى موضوع محاربة الختان، هل كنتن تقمن بتدريب الدايات للقيام بأنواع معينة لخفاض الاناث؟

    لا، نحن لم نركز على محاربة الخفاض عن طريق الدايات, نحن ركزنا على الأسر لان الداية ليس في مقدورها عمل شئ والأسر بتجيب الداية عشان تطهر البنات بالطريقة العايزاها الأسرة لان العمة أو الخالة بتكون واقفة في رأس الداية وبتديها الأوامر وما على الداية سوى التنفيذ.

    * نجح الاتحاد النسائي في الوصول الى الجامعات والمعاهد والمدارس الثانوية ، كيف تقيمين تجربة الاتحاد فى تلك البدايات؟
    في بعض الأحيان كان ذلك يتم عن طريق الأسر وهي التي دعمتنا وشجعتنا لان تأثير الأسرة هو الأقوى والأطفال عندما يتلقون الفكرة باكراً فإنهم يساعدون في عمل المجتمع ونحن كنا محافظات جداً كقيادات، والمعلمات من عضوات الاتحاد النسائي لعبن دوراً كبيراً في الانتشار داخل المدارس وخارجها ولا تنسى المعلمة في تلك الفترة كان عندها (شنه ورنه) وطلباتهن أوامر تنفذ في لمح البصر وهذا كان من الأمور الكثيرة المفيدة التي سلكناها.

    * الأحزاب التقليدية عدا الأخوان المسلمين هل كانت تعترض على نشاطكم أو تعاديكم بشكل مباشر؟
    نعم، هناك من عادانا بشكل مباشر جزء من الاتحاديين وجزء من حزب الامة.

    * ما هو سبب العداء؟
    والله كما تعلم الناس ديل ما بغلبوا حيلة وحجتهم كانت أن فاطمة أحمد ابراهيم شيوعية وقالوا الكلام دا كثير ودي ما جابت حقها لأن فاطمة الشيوعية كانت لابسة توبة ومحترمة وما رافعة الكلفة مع الرجال وما لقوا حجة قدر ما كاسوها وفاطمة في نص البرلمان لابسة توبة قاعدة بأدب وبتتكلم بأدب وما كنت بقول انا شيوعية وبعمل العايزة أعملو.

    * شعورك بعد اعلان فوزك ودخولك للبرلمان؟
    النصيحة انتابني فرح شديد لانو دا نموذج نسائي ودي خطوة لاول مرة تخطوها امرأة والمهام كانت كبيرة وكثيرة والرأس جايط, في نفس الوقت دخلتني خوفة شديدة جداً لاني سأكون عرضة للانتقاد خاصة من الأعداء إذا اخطأت في شئ وانا تحت المجهر وعليّ ان أحسب أية خطوة أقدم عليها بحسابات دقيقة ولا بد لي أن أفكر في كل تصرفاتي، وحقيقة تعبت تعب الويل لكني نجحت وكثير من اعدائي داخل البرلمان اتكلموا معاي بشكل مباشر.

    * قالوا ليك شنو؟
    قالوا لي كنا منتظرين فيك أي فرصة عشان نطلع عينك وهزمتينا بكل تصرفاتك وأقوالك ونحن كنا فرحانين جداً عند دخولك للبرلمان عشان نلقى فرصتنا فيك.

    * كانوا عايزين يلقوا فرصتهم فيك كشيوعية أم كامرأة؟
    كشيوعية طبعاً، لأنهم كانوا عايزين يطعنوا الشيوعية ممثلة في شخصي، وأنا بفتكر اني أديتهم نموذج للمرأة الجاهلة المقفولة في البيت بس ملفلفة وقاعدة ومكنكشة قوي وما بخلي شعرة واحدة تظهر من رأسي ولا بظهر كرعيني وكمان حتى الشيوعيين المعاي جوه البرلمان ما كنت بمشي اتلصق فيهم أو بتوسوس معاهم.

    * هل تعرضتِ لأية مضايقات في البرلمان؟
    اطلاقاً لم يحدث، والسبب بسيط وهو انو ما في زول وجد فرصة فيني لاني ما كنت بهزر مع أي زول وبحترم الناس كلهم وكدة كسبت احترامهم، وأنا يمكن من شدة خوفي بالغت شوية في بعض الحاجات، أقول ليك منها انا ما كنت بأكل أو بشرب وسط الرجال ومرات الجوع بكون مقطع مصارني، وقبل دا كلو انا في رأسي شئ واحد منطلقة منو انا كنت حريصة اني ما أعمل حاجة تعطل دخول النسوان للبرلمان من بعدي وكان همي تقديم نموذج ممتاز.

    * حالياً نحن في مارس 2011 اذا دخلتي البرلمان الآن.. هل كنتِ ستسلكين نفس السلوك؟
    لا، حالياً الوضع شوية اختلف وزمان الأمور كانت صعبة شديد، ولكن حتى الآن ما ببقى زي المتطرفات شديد ولابسة كيف كيف وماشة وتتراقص.

    * عند دخولك للبرلمان أول موضوع دار في رأسك هل كان بتعلق بالمرأة أم شيئ آخر؟
    كما تعلم انا اول شئ وحتى اليوم ما زلت مهووسة بقضايا النساء والديمقراطية الاثنين مع بعض، وبدون ديمقراطية فإن المرأة لن تجد حقوقها والوطن الديمقراطي هو الذي يتيح للمرأة الفرصة لتنال حقوقها، وانا نلت أكبر تأييد من النواب غير نواب الحزب الشيوعي وحتى من أحزاب رجعية ولا أود ذكر الأسماء حتى لا تحدث لهم عقوبات وأنا أفتخر بانو في نواب من أحزاب مضادة وقفوا معاي وكان في نواب من أحزاب أخرى بنسقوا وبصوتوا لصالح مقترحاتي.

    * داخل البرلمان هل تصرفاتك مختلفة عن تصرفاتك داخل دور الحزب الشيوعي؟
    والله ما مختلفة كثير وحتى داخل دور الحزب الشيوعي انا كنت بلبس نفس ملابسي ومرات حتى زميلاتي في الحزب الشيوعي بضحكن علي وبقولن لي والله ما عرفناك انتي رجعية ولا شيوعية.

    * اذا لقيتي واحدة ما لابسة كويس داخل دار الحزب الشيوعي بتقولي ليها شنو؟
    لا والله دي بشاكلة طوالي خاصة لو كانت شيوعية وبقول ليها لو انتي حريصة على حزبك ما تكشفي رأسك أو صدرك، وانا لو الحزب الشيوعي قال لي اكشفي رأسك طوالي بستقيل منو وبعلن الكلام دا طوالي والحزب الشيوعي ما ضد الثوب السوداني، والدخول للحزب الشيوعي ليس معناه أن تأتي بما يرفضه الشعب السوداني.

    * بعد دخولك للبرلمان هل حاولتِ نقل تجربتك للنساء خارج السودان؟
    نعم حاولت مع بعض المصريات والسوريات واللبنانيات وأحياناً كنت بقابل نسوان من دول أخرى في احتفالات خارج السودان في مناشط مختلفة وكذلك نقلت تجربتي لاتحاد النساء الديمقراطي العالمي ومركزه كان في برلين الشرقية وفي نساء من العالم الثالث، اضافة لنساء من أمريكا واوربا وهن كن يتابعن بعض تجاربنا في السودان نقلاًً عن جهات أخرى وبعضهم كن ينتقدن مواقفي. للأمانة الرضا كان أكثر ودي حاجة غريبة لمجتمعات ثانية.

    * ناس العالم الأول، بعد هجرتك الى بلادهم ،كيف كان تصورهم لتجربتك كبرلمانية ؟
    ناس العالم الاول كان عندهم رأي خاصة في البلدان الاسلامية والكلام دا مبني نتيجة لتطرف بعض الاسلاميين والنفعيين، نشأت في اسرة اسلامية والناس كانت مبهورة بتجربة السودان وكانوا بسألوني أسئلة كثيرة جداً.

    * تاريخياً من هي أكثر الشخصيات النسائية الاسلامية التي نالت اعجابك؟
    انا مولعة بالسيدة عائشة رضي الله عنها وقد أعجبتني شجاعتها وهي كانت تعرف الاسلام بشكل جيد وكانت تقدم نماذج ممتازة للنساء، وكانت تقول للنساء الاسلام لم يقل أن المرأة يجب أن تكون تحت الرجل، وسيدتنا عائشة كانت صاحبة فهم متعدد، واعجابي بها انها قدمت نموذجاً جيداً وهي زوجة النبي الكريم، فلماذا نجد نساء أخريات لا يودن تقديم نماذج جيدة ومشرفة، والسيدة عائشة كانت تناقش في الدين والرسول لم يمنعها من ذلك وبعض الرجعيين يريدون تحميل الاسلام لأفكارهم المتخلفة.

    * المادية الجدلية والتاريخية ،ألا تعتقدين أن فيها ما يتعارض مع الاسلام؟
    والله انا حتى المعارض للاسلام في أي شئ لا يؤثر عليّ والخوف دائماً من قوة الايمان، انا ايماني قوي جداً ومن جوه قلبي وسيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم) عندو أشياء تقدمية.

    * تطالبين بمساواة الرجل والمرأة ، لكن الاسلام قال (للذكر مثل حظ الانثيين).. رايك شنو؟
    انا بالنسبة لي رأي الاسلام هو البمشي وما تنسى ان قانون الميراث ليس بالأمر اليومي كالدراسة والعمل وحتى في الميراث هناك آباء وأجداد وأمهات وحبوبات يكتبون في وصاياهم مطالبين بمساواة الاناث مع الذكور عند تقسيم الميراث والدين الاسلامي فيه مرونة شديدة، لذلك شيوعيتي لا تؤثر في اسلامي والعكس, هذه أشياء سياسية وتلك دينية ولكن اتعارضت، فانا طوالي بختار رأي الاسلام وحتى الآن لم أشعر بتعارض بين الاسلام والشيوعية وأنا شيوعية منذ فترة طويلة، وكون الشيوعية جاءت من أناس غير مسلمين فهي زي اللغة الانجليزية تدرس لنا في مدارس المسلمين، وكونك تدرس الانجليزية وتتكلم بيها لا يعني انك نصراني، ونحن امي وابوي فهمونا الاسلام على حقيقته.

    * هل كان ممكن تقبلي بزوجة(ضره) ؟
    أبداً ما كنت حاقبل، وفي الاسلام ليس ضرورة أن يتزوج كل رجل امرأتين.

    * طيب لو حصل كان حتعملي شنو؟
    والله طوالي كنت بشوتو ، وانا ما بقبل يختوني مع زوجة ثانية.

    * قولي حصل العكس واتزوجوك فوق واحدة ثانية؟
    لا ابداً ما بقبل وبرفض الفكرة من الأول وبقول ليهو(فرتق بلاش قلة ادب معاك) والتعدد ما ضرورة ولا واجب في الاسلام.

    * الانجازات العملتيها من داخل الاتحاد النسائي هل انتِ مبسوطة منها؟
    اول حاجة اقناع المرأة في مساواتها بالرجل والكلام دا كان شئ كبير في الفترة ديك ووقفنا بيت الطاعة وجبنا للنسوان ساعة الرضاعة وحاجات كثيرة، والنسوان لمن يكونوا صغار كانوا بقولوا ليهن المرأة ما متساوية مع الرجال، لكن حالياً النسوان عرفن انهن متساويات تماماً.

    * الصراعات التي كانت داخل الاتحاد النسائي هل كانت بدوافع الغيرة؟
    في جزء كبير كان بدوافع الغيرة ولكن قدرنا نحقق كل هذه الأشياء.

    * الانجازات التي حققها الاتحاد النسائي هل جعلت نميري يسعى لكسب ود الاتحاد النسائي؟
    بلا شك نعم، ففي الوقت داك الاتحاد النسائي كان (بهز وبرز) وفي ناس من مجموعة نميري حاولوا التدخل في عمل الاتحاد النسائي ووقفناهم عند حدهم.

    * جعفر نميري،هل كان مقتنعاً بقضايا النساء أم أنه ركب الموجة؟
    شوف الحكام غالباً لا يظهرون انهم ضد قضايا حتى لا يخسروا، وقليلون هم الذين يعلنون العداء للمرأة، ونميري سعى لكسب الحركة النسائية، والذي كان يهمني في تلك الفترة هو أن يقتنع أكبر عدد من الرجال والنساء بأفكار ومباديء الاتحاد النسائي.

    * هل يمكن أن نقول أن نميري خدم الاتحاد النسائي؟
    نميري وافق على بعض الأشياء كانت محسومة أصلاً في ثورة أكتوبر، وكان الدكتور طه بعشر بصفته المسئول قد وافق عليها.


    حاورها في لندن/ عبدالوهاب همت
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
هـكذا تحدثـت أم النضال وأيـقونة التاريخ : "اغتـصاب النسـاء لا يشـبه أخـلاق الشعـب السـوداني" ! خضر عطا المنان09-03-11, 06:19 PM
  Re: هـكذا تحدثـت أم النضال وأيـقونة التاريخ : "اغتـصاب النسـاء لا يشـبه أخـلاق الشعـب السـ خضر عطا المنان09-03-11, 07:11 PM
    Re: هـكذا تحدثـت أم النضال وأيـقونة التاريخ : "اغتـصاب النسـاء لا يشـبه أخـلاق الشعـب السـ مريم عزالدين صديق09-03-11, 07:41 PM
      Re: هـكذا تحدثـت أم النضال وأيـقونة التاريخ : "اغتـصاب النسـاء لا يشـبه أخـلاق الشعـب السـ خضر عطا المنان10-03-11, 01:14 PM
    Re: هـكذا تحدثـت أم النضال وأيـقونة التاريخ : "اغتـصاب النسـاء لا يشـبه أخـلاق الشعـب السـ عائشة موسي السعيد09-03-11, 08:35 PM
      Re: هـكذا تحدثـت أم النضال وأيـقونة التاريخ : "اغتـصاب النسـاء لا يشـبه أخـلاق الشعـب السـ عزالدين صغيرون10-03-11, 03:41 AM
        Re: هـكذا تحدثـت أم النضال وأيـقونة التاريخ : "اغتـصاب النسـاء لا يشـبه أخـلاق الشعـب السـ خضر عطا المنان10-03-11, 07:00 PM
      Re: هـكذا تحدثـت أم النضال وأيـقونة التاريخ : "اغتـصاب النسـاء لا يشـبه أخـلاق الشعـب السـ خضر عطا المنان10-03-11, 06:22 PM
        Re: هـكذا تحدثـت أم النضال وأيـقونة التاريخ : "اغتـصاب النسـاء لا يشـبه أخـلاق الشعـب السـ عائشة موسي السعيد10-03-11, 10:05 PM
          Re: هـكذا تحدثـت أم النضال وأيـقونة التاريخ : "اغتـصاب النسـاء لا يشـبه أخـلاق الشعـب السـ خضر عطا المنان11-03-11, 01:51 PM
            Re: هـكذا تحدثـت أم النضال وأيـقونة التاريخ : "اغتـصاب النسـاء لا يشـبه أخـلاق الشعـب السـ عائشة موسي السعيد12-03-11, 09:05 AM
              Re: هـكذا تحدثـت أم النضال وأيـقونة التاريخ : "اغتـصاب النسـاء لا يشـبه أخـلاق الشعـب السـ نجلاء قرافي12-03-11, 10:08 AM
              Re: هـكذا تحدثـت أم النضال وأيـقونة التاريخ : "اغتـصاب النسـاء لا يشـبه أخـلاق الشعـب السـ خضر عطا المنان12-03-11, 01:47 PM
                Re: هـكذا تحدثـت أم النضال وأيـقونة التاريخ : "اغتـصاب النسـاء لا يشـبه أخـلاق الشعـب السـ خضر عطا المنان21-03-11, 07:11 PM
                  Re: هـكذا تحدثـت أم النضال وأيـقونة التاريخ : "اغتـصاب النسـاء لا يشـبه أخـلاق الشعـب السـ عائشة موسي السعيد22-03-11, 07:41 AM
                    Re: هـكذا تحدثـت أم النضال وأيـقونة التاريخ : "اغتـصاب النسـاء لا يشـبه أخـلاق الشعـب السـ عاطف مكاوى22-03-11, 08:06 AM
                      Re: هـكذا تحدثـت أم النضال وأيـقونة التاريخ : "اغتـصاب النسـاء لا يشـبه أخـلاق الشعـب السـ خضر عطا المنان22-03-11, 01:39 PM
                        Re: هـكذا تحدثـت أم النضال وأيـقونة التاريخ : "اغتـصاب النسـاء لا يشـبه أخـلاق الشعـب السـ خضر عطا المنان22-03-11, 05:41 PM
                          Re: هـكذا تحدثـت أم النضال وأيـقونة التاريخ : "اغتـصاب النسـاء لا يشـبه أخـلاق الشعـب السـ خضر عطا المنان23-03-11, 01:42 PM
                            Re: هـكذا تحدثـت أم النضال وأيـقونة التاريخ : "اغتـصاب النسـاء لا يشـبه أخـلاق الشعـب السـ خضر عطا المنان23-03-11, 06:08 PM
                              Re: هـكذا تحدثـت أم النضال وأيـقونة التاريخ : "اغتـصاب النسـاء لا يشـبه أخـلاق الشعـب السـ محاسن أحمد محمد31-03-11, 11:46 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de