هـكذا تحدثـت أم النضال وأيـقونة التاريخ : "اغتـصاب النسـاء لا يشـبه أخـلاق الشعـب السـوداني" !

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 14-11-2018, 08:20 AM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-03-2011, 06:19 PM

خضر عطا المنان
<aخضر عطا المنان
تاريخ التسجيل: 13-06-2004
مجموع المشاركات: 5191

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


هـكذا تحدثـت أم النضال وأيـقونة التاريخ : "اغتـصاب النسـاء لا يشـبه أخـلاق الشعـب السـوداني" !

    فاطمة أحمد ابراهيم / الجزء الأول :

    • اغتصاب النساء لا يشبه أخلاق الشعب السوداني
    • أحلم باليوم الذي ينظر فيه الناس الى المرأة كما ينظرون للرجل
    • ذكرى 8 مارس تجري في عروقي جريان الدم
    • أتمني الأمن لنساء الهامش وبائعات الشاي و الكسرة بدلا عن الاهانة
    • كنا نخاطب النساء من خلال تجمعات بيوت البكاء والأعراس
    • النساء تفهمن دعوتنا عندما شعرن بأننا لسنا (مفلهمات)

    فى الذكرى المئوية للاحتفال بيوم المرأة العالمي هناك نساء من بلادي حري بنا أن نحتفي بهن احتفاء بقدر تضحياتهن المستمرة ،،عبيد عبد النور كان محقاً عندما جادت قريحته بـ:

    يا أم ضفاير قودي الرسن
    واهتفي فليحيا الوطن
    أصلو موتاً فوق الرقاب
    كان رصاص أو كان بالحراب
    البدور عند الله الثواب
    اليضحي ويأخذ العقاب
    يا الشباب الناهض صباح
    ودع أهلك وأمشي الكفاح
    قوي زندك وموت بارتياح
    فوق ضريحك تبكي الملاح .


    فريد زمانه خليل فرح قد أدخلها في الياذة الشعب السوداني وجاءت (عزة في هواك).
    ولنساء بلادي صولات وجولات شعراً وغناء وبسالة، ونضال.. مندي بنت سلطان النوبة عجبنا.. مهيرة بت عبود تحرض المقاتلين للذود عن حياض الوطن... رابحة الكنانية تركض الايام بلياليها لتبلغ قوات المهدي بقرب وصول القوات الغازية. وفي أوج التسلط الاستعماري انبرت حواء الطقطاقه تواجههم اينما حلوا بعزيمة قوية لاتعرف الخوف أو الوجل.. ودفعت أثمان ذلك ضربا وسجنا. وعندما رفض الوفد المفاوض وهو في طريقه الى القاهرة ضمها اليهم سافرت على طريقتها ووجدوها قد سبقتهم في الوصول الى القاهرة, وفي يوم رفع /العلم السوداني في السرية توشحت العلم السوداني ثوباً لها وكاميرا التلفزيون السوداني تحتفظ بهذه اللقطة النادرة وهي عنوان ساطع لسيرة عظيمة، العزة زوجة البطل علي عبد اللطيف ناضلت الى جوار زوجها ولم تغب عنه لحظة.

    واذا كانت مي زيادة في لبنان قد فتحت صالونها كمنتدى أدبي فان (فوز) في امدرمان احتضن منزلها مناضلي ثورة 1924 وكانوا يعقدون اجتماعاتهم في تلك الدار العامرة وهي كانت تعي مقدار الخطر الذي يحدق بها لكنها لم تأبه لذلك.

    وتتواصل المسيرة والراية خفاقة تستلمها الدكتورة العظيمة خالدة زاهر، حيث أنها كانت لا تكتفي بالجلوس جنباً الى جانب زملائها من الطلاب، بل وتقود التظاهرات الطلابية المطالبة بجلاء الاستعمار..المناضلة الفذة فاطمة أحمد ابراهيم بالتعاون مع أخريات ليقدن الحركة النسائية ممثلة في الاتحاد النسائي السوداني..
    وفي مواجهة ديكتاتورية الراحل الفريق عبود قدمت الحركة النسائية الشهيدة بخيته الحفيان. وعقب نجاح ثورة اكتوبر 1964 نالت المناضلة فاطمة أحمد ابراهيم رضاء ناخبيها عندما قدموها نائباً لدائرتهم.. وللحركة النسائية سيرة عامرة وسجل حافل بنساء أقل مايمكن عمله عند سماع أسمائهن هو الانحناء اجلالاً لهن.. وتستمر نضالات المرأة السودانية في منازلة الطغيان بالهتاف وبالتظاهر والاعتصام والاضراب.
    قاد الاتحاد النسائي حملاته واستطاع انتزاع حقوق مثل الأجر المتساوي للعمل المتساوي وأصدر مجلته (صوت المرأة) واستطاعت المرأة السودانية أن تتوج نضالاتها عندما تم انتخاب الأستاذة فاطمة أحمد ابراهيم كأول امرأة تدخل البرلمان في العالمين الافريقي والعربي. وبدلاً من الانطلاق الى الامام قادتنا الانقاذ الى ضرب النساء واهانتهن.

    بائعات الشاي والكسرة تلاحقهن الكشة دونما رحمة فيتعرضن للضرب والسجن والاهانه، بل وللموت أحياناً كما حدث في حق المرحومة ناديه صابون هي تحاول الهروب من حملات الملاحقة.. هي سلسلة من حوارات مع قائدات نسائيات كل واحدة منهن انطلقت من حيث اختارت في انتمائها السياسي, وبأعناق مشرئبة تنظر الى الغد وحد بينهن حب السودان والتصدي لقضايا الوطن بشكل عام ولقضايا النساء بشكل خاص، نفتتح هذه الحوارات بأم الشعب فاطنة أحمد ابراهيم.
    عبد الوهات همت / لندن
    **********************************************************************************************

    والى مضابط الحوار :

    * ماذا يعني لكِ 8 مارس؟

    يعني لي أشياء كثيرة، لأنني ظللت طوال حياتي أفكر لماذا تتم معاملة المرأة بشكل أقل من الرجل، وقد عملت كل ما في وسعي كي افعل شيئاً ونجحت أحياناً، لكني لن استطيع أن افعل أكثر مما فعلت لاشياء كثيرة منها تقدمي في السن واعتلال صحتي، اضافة الى أن امكاناتي محدودة والعالم الذي من حولي محدود.

    ذكرى 8 مارس يوم المرأة العالمي تجري في جسدي جريان الدم وأريد للشباب أن يعرفوا أهمية هذا اليوم وأن يهتموا به الاهتمام اللائق لأن الشباب هم من سيحملون الراية وسيبنون المستقبل، ونحن الى هنا مهمتنا كادت ان تنتهي وكذلك امكاناتنا، وأحاول جاهدة أن أوصى في البنات الصغيرات أن يتولين أمر قيام الاحتفال بهذا اليوم، وإذا قمنا بذلك فهن سيعرفن قيمة وأهمية هذا اليوم لأنها ذكرى عظيمة، وأنا لا اتذكر 8 مارس لذكرى عظيمة بالنسبة لي انما اتذكر الوضع الخاص بالمرأة في تلك الفترة وأقارن بما وصلت اليه الآن، وهل هذا كل ما كنا نود أن نصل اليه أم أننا كنا نطمحً لأكثر من ذلك، ومن جانبي أفكر في تجميع كل هذا التراث النسائي ليكون مكتوباً ومتاحاً للشباب متى ما احتاجوه, هذه مناسبة عظيمة وفي كل مرة أحمد الله كثيراً انني عشت عاماً اضافياً كنت أحلم أن تجد كل طفلة فرصة دراسة الى حين تخرجها من الجامعة ودراسة الكليه التي ترغب فيها وايجاد وظيفة حال تخرجها، وأحلم باليوم الذي سينظر فيه الناس الى المرأة كما ينظرون الى الرجل، كنت أحلم بأن تذهب المرأة الى المستشفى التخصصي الذي تتاج فيه فرص العلاج المجاني وتجد فيه غرفة بها سرير معد لها للولادة والعناية بطفلها، وأحلم بأن تجد الأمن والأمان اينما حلت ولا تجد الضرب والاهانة والاذلال، وأحلم أن يتم الاهتمام بنساء الهامش وبائعات الكسرة والشاي وتوفير بيئه صالحة لهن للعمل لا مطاردتهن وضربهن الى الموت، وما يحدث الآن لا يقوم بها البشر الأسوياء مهما كانوا, كنت أحلم بعالم سعيد وحقوق متساوية بعيداً عن ظالم ومظلوم، واذا كنت قوياً اليوم بفضل السلطة فتذكر بأن الله أقوى منك وأن يوم الحساب قادم لا محالة، فلماذا تظلمون الناس والنساء على وجه الخصوص، يؤلمني كثيراً سماع الأخبار العجيبة والغريبة مثل جلد النساء ووصل الحال الى اغتصاب الفتيات وهذا لا يشبه أخلاق الشعب السوداني، هذه أشياء غريبة على المجتمع لم يأمرنا بها دين ولم نجدها ضمن عادات وتقاليد الشعب السوداني لذلك يجب محاربة من يفكرون في القيام بها دعك عن ممارستها. على أيام الدكتاتوريات.. كيف كان احتفالكم بيوم المرأة العالمي؟ كما تعلم لم يكن بوسعنا الاحتفال في ميدان عام أو في نادٍ، لذلك كنا نجتمع نحن عضوات الاتحاد النسائي على مستوى الأحياء، ويتم تجميع النساء في الحي وفقاً للطريقة التي يتفقن عليها ويتم التحدث عن حقوق المرأة وماذا تحقق لها والى ماذا نسعى لتحقيقه بخصوصها وما هي الأشياء الخاطئة وكيف يمكن تصحيحها، وكنا نحاول ما في وسعنا ولم نستسلم أبداً لأي ظالم مهما كان، وكان همنا الأساسي تمليك المعلومات للجيل الجديد لأنه من سيقود المسيرة، وأذكر أن كل مدينة كانت تحتفل على مستوى الأحياء، وفي كل حي من الأحياء كنا نضع احدى الناشطات من الاتحاد النسائي لتأتي الينا بالمعلومات التي نطلبها وهذا كان يفيدنا كثيراً في عملنا، ولا أنسى أن هناك مساهمات عظيمة قدمت لنا من بعض الرجال والشباب حتى في حال عدم وجود أفرع للاتحاد النسائي، فإن الشباب كانوا يقومون بطرح آرائنا الى أن يتمكنوا من استقطاب النساء الجيدات وكل ذلك حسب معرفتهم وتصنيفاتهم, وكنا نبدأ مبكرين وطوال هذه الفترة، كنا نطلب منهم تجميع النساء لنتمكن من مخاطبتهن وإذا لم يتمكنوا من ذلك كنا نخاطب النساء من خلال التجمعات الطبيعية مثل بيوت البكاء والأعراس والزار وكنا نستفيد من كل هذه التجمعات.


    * هل كانت هناك احتفالات بيوم المرأة العالمي داخل بيوت الزار مثلاً؟

    كان غرضنا من الذهاب الى بيوت الزار هو الاحتكاك بالنساء، وبناتنا كنا يعرفن اننا ضد الزار, لكن كنا نذهب الى بيوت الزار لتحريك النساء وتوعيتهن، وحسب تجربتنا انما كنا نوجد معهن فإنهن يثقن فينا، ومن خلال هذا الاحتكاك كنا نتمكن من طرح وجهة نظرنا, كذلك حتى في بيوت البكاء كنا نوعي النساء وهن نساء عاديات وبسيطات، وعدد النساء اللائي كنا يأتين الى بيوت الزار والبكاء كبير وهدفنا لم يكن فقط لاستقطابهن للاتحاد النسائي انما كان بغرض توعيتهن، وكان الواقع يحتم علينا أن نذهب الى كل التجمعات النسائية، وطلبنا من عضويتنا عدم مقاطعة بيوت الزار والبكاء لأنها ساحة خصبة لتوعية جموع النساء هناك لأننا إذا حاولنا اعطاء الأوامر من الخارج فلن يستمع الينا أحد وعندما يشاهدننا معهن في هذه الحالة نكسب ثقتهن وكان هذا هو الأهم، وأذكر ان الكلام كان يدور همساً حتى لا تحدث ضوضاء أو جلبة وبعدها يكون الحديث جاذباً، وقد أثمرت هذه الخطة بشكل ممتاز بدلاً عن المقاطعة واصدار الأوامر لأننا سنخسر في هذه الحالة، وقد توصلنا الى نتائج جيدة والشابات الصغيرات في الاتحاد النسائي تعلمن من هذه الخطط، في البداية وجهت لنا انتقادات لاعتبار أننا سنبقى مثل بقية النساء وسنؤمن بالزار, كان هدفنا العمل من أسفل لنتمكن من رفع النساء الى أعلى ومن ثم يعملن معنا وخطوة بخطوة أخذناهن الى حيث الوعي، وهذه كانت تجارب عملية ومثمرة لمحاربة الزار.


    * الى أي مدى نجحت جهودكن في اقناع شيخات زار بترك هذه العادة؟

    نعم حدث ذلك عدة مرات، ولكن في البداية كنا نبدأ بالحضور ومن ثم ننطلق لأن الحضور كن يعتقدن أن مرضهن من الزار، وهناك كثيرات عندما شعرن بأننا لسنا (مفلهمات) استجبنا كثيراً لدعواتنا، وفي بيوت البكاء كنا ندخل ونقوم بأداء واجب العزاء ومن ثم نتحدث الى جموع النساء، ولكن غالباً كنا نفضل أن نذهب في رفقة احدى النساء القريبات من أهل العزاء جارة أو قريبة أو صديقة.


    * هل كنتن تشاركن بالرقص في بيوت الزار؟

    والله أحياناً كنا (بنتهوزز) معهن كأننا نعاني من المرض نفسه لانه كان أسلوباً للتوغل في النساء لأن الاعتقاد بمرض الزار كان عميقاً جداً والنساء كنا يشعرن كأننا فينا الزار, وخلقنا علاقات واسعة وممتازة، هذه العلاقات مكنتنا من أن نخلق رصيداً كبيراً للاتحاد النسائي ووقفنا معنا وقفات مشرفة.



    * بعد أن أصبحتِ شخصية معروفة هل كن يستمعن الى أحاديثك السياسية بشكل كامل أم كان هناك من يعارض رؤيتك ؟

    في الحقيقة كانت هناك مجموعات تحاول الوقوف ضدي، بل وكنا يقلن لاخريات بأنني مستهبلة وهي ضد الزار, بينما أخريات كنا يستمعن الى كلامي ويتناقشن معي بشكل طيب باعتباري متواضعة ولم اتحدث معهن بلغة الأوامر أو الاشارة بالاصبع، وجلوسي معهن في الارض كان يريحهن جداً، بعضعن أعتقدن انني كنت أعاني من الزار وانتهى أو تركته بقناعتي وكنا يودن سماع تجربتي. هناك شباب وشابات يعتقدون أنهم اذا لبسوا أو تحدثوا بشكل مختلف فإن ذلك يؤدي الى نتائج عكسية، وهذا حديث غير صحيح أهم شئ أن تنزل الى مستوى البسيطات منهن وتشعرهن انك مثلهن، وبعض الأهل الذين اكتشفوا أن أسلوبنا صحيح ساعدوا ودفعوا بناتهن للعمل معنا.


    * ماذا كان موقفكم فى الاتحاد النسائي من البذخ في بيوت الأفراح.. ؟



    نحن لم نكن نعطي الناس تعليمات انما كنا نبدأ بأنفسنا ونحاول كسب اخريات أو أخرين الى صفوفنا ليكونوا نماذجاً، وهذا كان تأثيره كبيراً والنزول الى العامة هو خير مكان لأن الوجود معهم مفيد وهم ينظرون اليك باحترام كبير لانك لم تنظر إليهم بمظهر مختلف.

    * هل حدث وأن احتفلتِ بيوم المرأة داخل المنزل فقط؟


    نعم في الايام الاولى، وكانت الفكرة أن نوجد رائدات وهذا كنا قد بدأناه مع الناس من حوالينا, وكنا نتبادل الزيارات في الأعياد المعروفة والنسوة كن يزرن بعضهن البعض ويحتفلن مع بعضهن, كذلك إذا صادفت ذكرى 8 مارس في رمضان كنا كذلك نزور بعضنا البعض.

    * يعتقد البعض أن الاستاذة فاطمة (منغمسة) في موضوع الدين شوية.. ما مدى صحة هذا؟

    موضوع الدين كان مهم جداً بالنسبه لنا, وعدم ارتباط القياديات بدينهن هو أكبر الفرص للاعداء للنيل مننا وإذا لم نكن نهتم في الاتحاد النسائي الى موضوع الدين الاسلامي لما تبعنا أحد, ونحن والحمد لله كنا نداوم على أداء صلواتنا وكذلك صيامنا, وانا لانني كنت أعاني من مرض السكري فإنني لم أكن أصوم مع أخريات بسيطات وباقي الشيوعيات كن يصمن وكذلك يؤدين صلواتهن في أوقاتها.


    * (ناس البيت) هل كانوا يساهمون معك في الاحتفال بيوم المرأة العالمي؟

    نعم حتى أبوي كان من المؤيدين لدعوة الاتحاد النسائي, وهو كان رجل دين وامام جامع وفرصي كانت كبيرة وأنا من أسرة متدينة وكنا نصلي منذ صغرنا لان الدين الاسلامي لا يتعارض مع أهداف الاتحاد النسائي, وأعداؤنا كانوا يعرفون أننا نصلي وهم لا يمكن أن يقولوا بأننا تعمدنا أن نصلي كنوع من الدعاية للاتحاد النسائي، وحتى الآن لم أترك صلاتي هنا في انجلترا وتمسكنا بالدين أفادنا كثيراً والفائدة لم تأت من جلب النساء فقط انما في اخراس الأصوات المعادية لنا ومثلاً كان في امكان أي امام جامع أن يتحدث ضدنا وينتهي مننا إذا لم نكن نصلي، لكننا كنا نصلي ونلبس التوب السوداني أو الطرح والفساتين الساترة، ولم نكن نرتدي الذهب للمباهاة به، كل هذا زاد من رصيدنا ومن احترام الناس لنا.

    أجراس الحرية : حوار : عبدالوهات همت / لندن
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
هـكذا تحدثـت أم النضال وأيـقونة التاريخ : "اغتـصاب النسـاء لا يشـبه أخـلاق الشعـب السـوداني" ! خضر عطا المنان09-03-11, 06:19 PM
  Re: هـكذا تحدثـت أم النضال وأيـقونة التاريخ : "اغتـصاب النسـاء لا يشـبه أخـلاق الشعـب السـ خضر عطا المنان09-03-11, 07:11 PM
    Re: هـكذا تحدثـت أم النضال وأيـقونة التاريخ : "اغتـصاب النسـاء لا يشـبه أخـلاق الشعـب السـ مريم عزالدين صديق09-03-11, 07:41 PM
      Re: هـكذا تحدثـت أم النضال وأيـقونة التاريخ : "اغتـصاب النسـاء لا يشـبه أخـلاق الشعـب السـ خضر عطا المنان10-03-11, 01:14 PM
    Re: هـكذا تحدثـت أم النضال وأيـقونة التاريخ : "اغتـصاب النسـاء لا يشـبه أخـلاق الشعـب السـ عائشة موسي السعيد09-03-11, 08:35 PM
      Re: هـكذا تحدثـت أم النضال وأيـقونة التاريخ : "اغتـصاب النسـاء لا يشـبه أخـلاق الشعـب السـ عزالدين صغيرون10-03-11, 03:41 AM
        Re: هـكذا تحدثـت أم النضال وأيـقونة التاريخ : "اغتـصاب النسـاء لا يشـبه أخـلاق الشعـب السـ خضر عطا المنان10-03-11, 07:00 PM
      Re: هـكذا تحدثـت أم النضال وأيـقونة التاريخ : "اغتـصاب النسـاء لا يشـبه أخـلاق الشعـب السـ خضر عطا المنان10-03-11, 06:22 PM
        Re: هـكذا تحدثـت أم النضال وأيـقونة التاريخ : "اغتـصاب النسـاء لا يشـبه أخـلاق الشعـب السـ عائشة موسي السعيد10-03-11, 10:05 PM
          Re: هـكذا تحدثـت أم النضال وأيـقونة التاريخ : "اغتـصاب النسـاء لا يشـبه أخـلاق الشعـب السـ خضر عطا المنان11-03-11, 01:51 PM
            Re: هـكذا تحدثـت أم النضال وأيـقونة التاريخ : "اغتـصاب النسـاء لا يشـبه أخـلاق الشعـب السـ عائشة موسي السعيد12-03-11, 09:05 AM
              Re: هـكذا تحدثـت أم النضال وأيـقونة التاريخ : "اغتـصاب النسـاء لا يشـبه أخـلاق الشعـب السـ نجلاء قرافي12-03-11, 10:08 AM
              Re: هـكذا تحدثـت أم النضال وأيـقونة التاريخ : "اغتـصاب النسـاء لا يشـبه أخـلاق الشعـب السـ خضر عطا المنان12-03-11, 01:47 PM
                Re: هـكذا تحدثـت أم النضال وأيـقونة التاريخ : "اغتـصاب النسـاء لا يشـبه أخـلاق الشعـب السـ خضر عطا المنان21-03-11, 07:11 PM
                  Re: هـكذا تحدثـت أم النضال وأيـقونة التاريخ : "اغتـصاب النسـاء لا يشـبه أخـلاق الشعـب السـ عائشة موسي السعيد22-03-11, 07:41 AM
                    Re: هـكذا تحدثـت أم النضال وأيـقونة التاريخ : "اغتـصاب النسـاء لا يشـبه أخـلاق الشعـب السـ عاطف مكاوى22-03-11, 08:06 AM
                      Re: هـكذا تحدثـت أم النضال وأيـقونة التاريخ : "اغتـصاب النسـاء لا يشـبه أخـلاق الشعـب السـ خضر عطا المنان22-03-11, 01:39 PM
                        Re: هـكذا تحدثـت أم النضال وأيـقونة التاريخ : "اغتـصاب النسـاء لا يشـبه أخـلاق الشعـب السـ خضر عطا المنان22-03-11, 05:41 PM
                          Re: هـكذا تحدثـت أم النضال وأيـقونة التاريخ : "اغتـصاب النسـاء لا يشـبه أخـلاق الشعـب السـ خضر عطا المنان23-03-11, 01:42 PM
                            Re: هـكذا تحدثـت أم النضال وأيـقونة التاريخ : "اغتـصاب النسـاء لا يشـبه أخـلاق الشعـب السـ خضر عطا المنان23-03-11, 06:08 PM
                              Re: هـكذا تحدثـت أم النضال وأيـقونة التاريخ : "اغتـصاب النسـاء لا يشـبه أخـلاق الشعـب السـ محاسن أحمد محمد31-03-11, 11:46 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de