نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
|
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء (Re: هشام آدم)
|
عرفنا في بداية هذا المبحث أن اللغة العربية عرفت قواعد كتابية محددة، وذلك بالرجوع إلى المخطوطات المكتوبة بالعربية والتي يرجع تاريخها إلى عصور ما قبل الإسلام بكثير، ولقد علمنا أن العرب كانت توثق عهودها ومواثيقها كتابياً، ومنها على سبيل المثال لا الحصر: المكاتبات التي كانت بين القبائل العربية وملوك الحيرة، المكاتبات التي كانت بين بني النضر وهوازن قبيل موقعة ذات الرمال، وكتاب بني هاشم إلى الملك أبرهة الحبشي عام الفيل، وكتاب قريش إلى النجاشي الذي يطالبون فيه بإعادة الفارين من المسلمين، وكتاب حلف الفضول، وكتاب مقاطعة بني هاشم، والمكاتبات بين محمد وبين شيوخ قبائل اليمن وعُمان البحرين، فاستلزم ذلك الاعتراف بوجود قواعد كتابية محددة، وقلنا إن الرسم العربي (وليس الخط العربي) لم يكن مختلفاً عن الرسم المستخدم الآن في كثير، إلا إذا استثنينا التنقيط والتشكيل من ضمة وفتحة وسكون وتشديد، فهي -على أية حال- مجرّد رموز تم الاتفاق عليها للتعبير بها عن أصوات محددة في العربية، فنحن قد نرسم كلمة مثل (كتاب) ولكننا لن نستطيع نطق الكلمة بصورة صحيحة إن لم نعرف تشكيل الكلمة، لنعرف ما إذا كانت (كِتَابٌ) أم (كُتّابٌ) ولكننا بالضرورة يُمكننا نطق الكلمات المتشابهة بطريقة صحيحة من خلال السياق، وعندها فإن حاجتنا إلى التشكيل سوف تتضاءل فلو كتبتُ: (قرأت الكتاب) فإننا لست بحاجة لوضع التشكيل لتمييز الألفاظ والكلمات والأصوات، ومنا –الآن- من يستغني عن كتابة التشكيل، ومنا من يستخدمها، واستخدامها أو تركها يعتمد في المقام الأول على السياق ومدى قدرة القارئ على استنباط الكلمة عبر السياق.
وعرفنا في الجزء الأول من هذا المبحث أن تقعيد اللغة والإملاء تم بدافع الحرص على اللغة وعدم اللحن الناشيء عن اختلاط العرب بالأعاجم، وتأثير ذلك مباشرة في قوام اللغة العربية وقواعدها السماعية. وعرفنا أن ما يُسمى بالإعجاز اللغوي في القرآن انتفى تماماً بمجرد تماس الثقافة العربية مع ثقافات غير عربية، فلم تعد الفصاحة شيئاً قيّماً ونحن نتحدث عن أعاجم أُجبروا على النطق بالعربية باعتبارها الثقافة المستعلية (ثقافة المُستعمر) ومن ثم فإن ارتباط الشعائر الدينية باللغة العربية جعلها تتقاطع مع الثقافات غير العربية، ما أدخل اللحن فيها، وعرفنا أنه بالإمكان الإقرار بوحدة اللغة في مرحلة ما قبل انتشار الإسلام خارج نطاق الجزيرة العربية، وأنه تم اقتراح ما يُسمى بالألسن السبعة في محاولة للتخفيف على الأعاجم الذين دخلوا الإسلام، ولم يتمكنوا من قراءة القرآن بصورة صحيحة، فكان لابد من استيعاب اللغة لتلك الأصوات التي يُمكن أن نسميها (أصوات بديلة) أو أصوات توفيقية، لأن كثيراً من هؤلاء الأعاجم لم يكونوا قادرين على استخدام بعض الأصوات العربية. وهذا أمر وارد، فإننا في الإنكليزية مثلاً لا يُمكن أن نجد الصوت (خ) ونستعيض عنه بالأحرف (kh) كرمز يُشير لهذا الصوت، ولكننا في النطق إنما ننطقها كافاً فنقول (كالد) للدلالة على الاسم (خالد) مثلاً، كما أننا لا نجد الصوت (ع) في الإنكليزية ونستعيض عنه بالصوت (آ) وهو الأقرب من حيث مخارج الحروف، ونرمز فنقول (آدل) للدلالة على الإسم (عادل) كما أننا لا نجد الصوت (غ) في الإنكليزية ونستعيض عنه بالرمز (gh) وتنطق قافاً مُعطشة (ݠ) كما في قولنا (ݠدير) للدلالة على اسم (غدير). وبالإمكان إيراد نماذج وأمثلة كثيرة على مثل هذه الأصوات التوفيقية التي يُضطر إليها مستخدمو اللغة من غير الناطقين بها.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 01-22-11, 10:54 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 01-22-11, 10:56 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 01-22-11, 10:57 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 01-22-11, 10:57 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 01-22-11, 10:58 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 01-22-11, 10:58 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 01-22-11, 11:01 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 01-22-11, 11:03 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 01-22-11, 11:06 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 01-22-11, 11:08 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 01-22-11, 11:09 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 01-22-11, 11:12 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | محمد قرشي عباس | 01-22-11, 01:52 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | محمد قرشي عباس | 01-22-11, 08:24 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 01-26-11, 04:43 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | الصادق اسماعيل | 01-26-11, 09:24 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | عثمان دغيس | 01-27-11, 10:59 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 01-27-11, 06:14 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | محمَّد زين الشفيع أحمد | 02-05-11, 11:04 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | محمَّد زين الشفيع أحمد | 02-07-11, 01:54 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | Adam Mousa | 02-07-11, 05:24 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 02-08-11, 04:09 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 02-08-11, 04:35 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 02-08-11, 04:46 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | محمد قرشي عباس | 02-08-11, 10:33 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | تبارك شيخ الدين جبريل | 02-09-11, 00:15 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | مدثر صديق | 02-09-11, 01:03 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | محمَّد زين الشفيع أحمد | 02-10-11, 04:57 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | محمَّد زين الشفيع أحمد | 02-10-11, 05:03 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | محمَّد زين الشفيع أحمد | 02-10-11, 05:09 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | محمَّد زين الشفيع أحمد | 02-10-11, 05:13 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 02-11-11, 04:28 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 02-11-11, 05:12 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | محمَّد زين الشفيع أحمد | 02-12-11, 07:47 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | Mohamed Elgadi | 02-12-11, 10:50 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 02-13-11, 05:07 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 02-13-11, 06:03 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 02-13-11, 05:19 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | محمد قرشي عباس | 02-13-11, 11:02 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 02-15-11, 05:30 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | محمَّد زين الشفيع أحمد | 02-16-11, 04:06 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | Kostawi | 02-16-11, 10:23 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | Kostawi | 02-16-11, 10:29 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | بشير أحمد | 02-16-11, 11:33 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | Osama Mohammed | 02-16-11, 11:51 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | Mohamed Elgadi | 02-16-11, 07:43 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 02-18-11, 10:01 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 02-18-11, 10:02 PM |
|
|
|