نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
|
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء (Re: Mohamed Elgadi)
|
العزيز: محمد زين الشفيع تحيّاتي
لا أدري لِم ضاق صدركَ بمُداخلتي الأخيرة لك، عموماً أنا أعتذر لكَ عمّا اعتبرته توصيفاً لا يليق، وانحرافاً عن صُلب الموضوع، ولكن اعلم فقط أنني لم أقصد الإساءة إليكَ إطلاقاً، وأرجو ألا يكون ذلك سبباً في إلزامي بوضع وجه ضاحك بعد كُل جملة قد تظن بها السوء من قبلي. عموماً أُكرر لكَ أسفي. أمّا عن كلاسيكية النحو وتطوّره فأنا –كذلكَ- لم أقصد ما ذهبتَ إليه، ففلاسفة اللغة يختلفون في رؤيتهم للنحو عن رؤية النحاة له، فعندما نحاول إعراب جملة مثل (سقطَ القلم) فإننا ربما لن نتفق على إعرابها، فقد يقول أحدنا إن سقط فعل ماض مبني على الفتح، والقلم فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة على آخرها. وقد يقول الآخر إن سقط فعل ماض مبني على الفتح فعلاً، ولكن القلم لا يُمكن إعرابه كفاعل، لأنه في الحقيقة لم يسقط بل تم إسقاطه من قبل فاعل متخفٍ في الجملة، فالقلم لا يسقط من تلقاء نفسه فربما أسقطه أحدهم أو أسقطته حركة الهواء أو أو أو .. ولكن لا يُمكن القول بجواز تحرّك شيء دون قوّة خارجية إنطلاقاً من معرفتنا بمبادئ الفيزياء الأولية، فإعراب القلم على ذلك مفعول به مرفوع لأنه حلّ محل الفاعل المستتر. ومذلك ذلك إعراب جملة مثل (مات الرجل)، وهنا ندخل في إشكاليات تعريفنا للفاعل، فهل الفاعل مستتر أم أن الفاعل هو الفعل نفسه مثلاً، فهل بإمكاننا إعراب (الرجل) في الجملة السابقة على أنه فاعل لأنه قام بالفعل من حيث أنه هو الذي مات أم أن ثمة فاعل تسبب في موته؟ في مثل هذه الحالات يا عزيزي يتضح لنا النحوي الكلاسيكي والنحوي الحداثوي، وهذا ما قصدته عندما تكلّمتُ عن هذا الأمر، فالنحاة الكلاسيكيون لا يُجوّزون أن يكون المفعول به مرفوعاً، ولهذا فإنهم يُعربون (الرجل) و (القلم) فاعلاً لاتصاف الفاعل بالفعل.
أمّا عن سؤالك عن قول الجاحظ: Quote: ( فقدْ يكونُ أنْ يكونَ الرَّجُلُ سليمَ الصَّدْر ) . أرجو أنْ تُحدِّدَ لي الزَّمنَ الْمَعْني والْمقصُودَ من هذه الْجُملة على وجه الدّقّـــة ؟ . بمعنى : أهيَ في الْماضي ، أمْ الْمُضارع ، أم ماذا ؟. |
فعني أنا شخصياً أرى أنّ (يكون) الأولى ليس زمانية بل هي توكيدية أو تحقيقية، وكأن المعنى (فقد يصح) وتكون الجملة على ذلك كالآتي: فقد يصح أن يكون الرجل سليم الصدر، وأما (يكون) الثانية فهي توقيفية أي كائناً حال كونه في أي حال أو وقت. والمعنى أنه قد يُعقل، أو يصح أن يكون الرجل (في أي وقت) سليم الصدر.
أمّا عن رصدكَ لما ظهر لكَ على أنه تناقض حول قولي: Quote: إن ارتباط اللغة العربية بالقرآن جعلهما في مأزق كبير، فلم تعد اللغة قادرة على الحركة في محيطها التاريخي كما يجب، وبالتالي لم يعد القرآن قادراً على مواجهة حركة اللغة القسرية داخل التاريخ، فساعد القرآن –بقداسته- على حجز اللغة وحصرها داخل صومعة القداسة ما جعلهما يبدوان خارج التاريخ وحركته ) |
وقولي: Quote: ( وإذا أمعنت النظر في العربية قبل الإسلام والعربية بعد الإسلام ستعرف أن اللغة متحررة ومرنة بالفعل، وزاخرة بلغتها الحيوية، ) |
فأرى أنكَ تتسرّع قليلاً في الحكم على ما تراه متناقضاً في كلامي، كتسرّعك في الحكم على تناقضي في استخدام (على الإطلاق)، فأنا يا عزيزي حصرت حصر اللغة بارتباطها بالقرآن (أي قبل الإسلام) وهو ما وردَ في المقتبس الأول، ولكنها لم تكن كذلك قبل الإسلام وهو ما وردَ في الاقتباس الثاني، فأين التناقض في ذلك؟
أمّا عن قولك: Quote: فالْقُرْآنُ الْكريم أُنزِلَ على مُحمَّدٍ بن عبد اللهِ لَفْظًا ، تلقينًا ، لا كتابةً ( لَفظًا منطوقًا يا هشام وليسَ مكتوبًا ، انتبه لهذه الْمَسألة !! ) ، ولوْ أرادَ اللهُ تعالى أن يأتي بهِ مكتوبًا إلى رسولِهِ لفعلَ ذلك |
فالحقيقة إن هنالك اختلافاً كبيراً حول صور الوحي نفسه، ولكن دعنا من هذا الأمر الآن، أنا لم افترض على الإطلاق أن يكون القرآن قد (نزل) مكتوباً، هذا إجحاف في حقي، وأرجو أن تدلني (من مقالي) على ما يُفيد هذا الفهم الخاطئ والمغلوط، أنا –يا عزيزي- أتساءل بشكل واضح: "لماذا لم يتم تصحيح الأخطاء الإملائية في القرآن حتى هذه اللحظة"، ولقد أوضحت هذا المقصد من قبل وقلت حرفياً: Quote: "وعلى هذا فإننا قد نعترف بإمكانية وقوع أخطاء إملائية في كتابة القرآن في العهد المحمدي، إذا اعتمدنا على معرفتنا الإملائية الحالية، لأن علم الإملاء تم تقعيده بعد كتابة القرآن بوقت طويل، ليس هذا وحسب، بل حتى المعرفة بالتشكيل والتنقيط كانت لاحقة على القرآن، ولكن ترى هل ظلت هنالك أخطاء إملائية في القرآن حتى بعد تقعيد علم الإملاء؟ أم تم تجاهل علم الإملاء في كتابة القرآن في العصور الحديثة؟ ولماذا؟" |
وقلتُ كذلك: Quote: "كل ذلك يخلق لدينا تساؤلات مشروعة حول المعيار القواعدي في كتابة العربية، ويجعلنا نتشكك إما في خطأ ما نكتب، وإما في خطأ ما كُتب به القرآن. فإن كُنا نحن المخطئين فلماذا هناك قاعدتين للإملاء بدلاً من قاعدة واحدة للرسم العربي؟ ولماذا لم يكن الرسم القرآني هو الأساس والقاعدة الإملائية المعيارية؟ وإن كان الرسم القرآني مخطئاً، فلماذا لم يتم تعديل هذه الأخطاء حتى الآن؟" |
إذاً –يا عزيزي- أنا لم أزعم أن هنالك خطأ وارد في كتابة القرآن حال (نزوله) على اعتبار أنه (نزل) مكتوباً، بل أتساءل عن عدم تصحيح هذه الأخطاء بعد تقعيد اللغة والإملاء.
وتقول: Quote: فهل تَعُدُّ كتابة ( الصّلاة ) بـ ( الصلوة – مع وجود ألفٍ صغيرة ) من الْخَطأ ، هذا يعني أنَّك استندتَ إلى الإملاءَ الْحديث ، أيْ إملاءَ الْيَوْم ، لتُحاكمَ به إملاءَ الأمس ، كما أشارَ الإخوة مِنْ قَبْل ، فالقرآنُ سابقٌ لما تُعورِفَ عليهِ الْيوم من إملاءٍ حديث ، وفي تقديري ليسَ مَنطقيًّا أنْ تُحاكم نصًّا قديمًا بما اصطُلِحُ بهِ الْيوم من إملاء ، إذْ لا يتأتّى أنْ تُحاكمَهُ بمفاهيم الْعصرِ الْحديث في الإملاء |
هنالك فترة سابقة على القرآن، وهي فترة عرفت قواعداً متفقاً عليها في الإملاء، ولقد أوضحتُ ذلك في المقال مستنداً على ما تم اكتشافه من مخطوطات عربية قديمة يعود عمرها إلى ما قبل الإسلام بفترة قديمة، وعموماً فإن عدم قدرتنا على محاكمة النص القديم بقواعد حديثة يدل على أن القرآن قد يكون نصاً تاريخياً، وإذا حاولنا أن نجعل القرآن يتحرك ضمن عجلة التاريخ فهذا –يا عزيزي- يُلزمنا بمواكبة فهمنا الحديث للقضايا الإملائية، وبالتالي كتابة القرآن الآن بفهمنا الحالي للإملاء، وإلا لظل القرآن كتاباً تاريخياً مثله مثل أيّ مخطوط تاريخي أو أثري عتيق، فإذا كان القرآن صالحاً لكل زمان ومكان فإنه يتوجب علينا أن نعيد النظر في الكتابة القرآنية بما يتوافق مع رؤيتنا العصرية.
تحياتي لكَ يا عزيزي
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 01-22-11, 10:54 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 01-22-11, 10:56 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 01-22-11, 10:57 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 01-22-11, 10:57 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 01-22-11, 10:58 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 01-22-11, 10:58 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 01-22-11, 11:01 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 01-22-11, 11:03 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 01-22-11, 11:06 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 01-22-11, 11:08 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 01-22-11, 11:09 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 01-22-11, 11:12 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | محمد قرشي عباس | 01-22-11, 01:52 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | محمد قرشي عباس | 01-22-11, 08:24 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 01-26-11, 04:43 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | الصادق اسماعيل | 01-26-11, 09:24 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | عثمان دغيس | 01-27-11, 10:59 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 01-27-11, 06:14 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | محمَّد زين الشفيع أحمد | 02-05-11, 11:04 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | محمَّد زين الشفيع أحمد | 02-07-11, 01:54 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | Adam Mousa | 02-07-11, 05:24 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 02-08-11, 04:09 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 02-08-11, 04:35 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 02-08-11, 04:46 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | محمد قرشي عباس | 02-08-11, 10:33 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | تبارك شيخ الدين جبريل | 02-09-11, 00:15 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | مدثر صديق | 02-09-11, 01:03 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | محمَّد زين الشفيع أحمد | 02-10-11, 04:57 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | محمَّد زين الشفيع أحمد | 02-10-11, 05:03 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | محمَّد زين الشفيع أحمد | 02-10-11, 05:09 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | محمَّد زين الشفيع أحمد | 02-10-11, 05:13 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 02-11-11, 04:28 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 02-11-11, 05:12 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | محمَّد زين الشفيع أحمد | 02-12-11, 07:47 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | Mohamed Elgadi | 02-12-11, 10:50 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 02-13-11, 05:07 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 02-13-11, 06:03 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 02-13-11, 05:19 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | محمد قرشي عباس | 02-13-11, 11:02 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 02-15-11, 05:30 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | محمَّد زين الشفيع أحمد | 02-16-11, 04:06 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | Kostawi | 02-16-11, 10:23 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | Kostawi | 02-16-11, 10:29 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | بشير أحمد | 02-16-11, 11:33 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | Osama Mohammed | 02-16-11, 11:51 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | Mohamed Elgadi | 02-16-11, 07:43 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 02-18-11, 10:01 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 02-18-11, 10:02 PM |
|
|
|