نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
|
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء (Re: هشام آدم)
|
صديقي الْعَزيز / هشام آدم . أرجو أنْ تكونَ ومَنْ يُشاطرونَكَ الدِّيارَ بخير . تقولُ يا صديقي :
Quote: : بإعْمَالِ الْفكرِ فيما قيلَ وأُهْريقَ وكُتِبَ الْمِدادُ فيه هي تقصد (أهرق) |
لا بل أقصِدُ ذاتَ الْفعلِ الْمبني للمجهول ( أُهريقَ ) ، وكما تعلم فالْمِدادُ نائبُ فاعلٍ لذلك الْفعل . أمّا ( أهْرَقَ ) الَّتي أتيتَ بها أنتَ ، فهي فعلُ ماضٍ مبني على الْفتح .
وإن كان لديكَ شَكٌّ لُغَويٌّ في صحَّةِ الْفعلِ ( أُهريقَ ) ، فانظُرْ غيرَ مأمورٍ إلى الْمُعجمينِ التَّالييْن :
( 1 ) مُعجمُ لسانِ الْعرب :
Quote: وأصل أَراقَ أَرْيَقَ، وأَصل يُرِيِقُ يُرْيِقُ، وأَصل يُرْيِق يُأَرْيِقُ، وإنما قالوا أَنا أُهَرِيقُه وفي الحديث: أُهْرِيقَ دَمُهُ؛ وتقدير يُهَرِيقُ، بفتح الهاء، يُهَفْعِلُ، وتقدير مُهَرَاق، بالتحريك، مُهَفْعَل؛ وأما تقدير يُهْرِيق، بالتسكين، فلا يمكن النطق به لأن الهاء والفاء ساكنان، وكذلك تقدير مُهْرَاق، وحكى بعضهم مطر مُهْرَوْرِقٌ |
انتهى قَوْلُ لسانِ الْعرب. ** ثمّ انْظُرْ هُنا : مُعجمُ الصَّحَّاحِ في اللُّغة :
Quote: وهَراقَ الماءَ يُهَرِيقهُ بفتح الهاء، هِراقَةً، أي صبَّه. وأصله أَراقَ يُريقُ إراقَةً. وفيه لغةٌ أخرى: أَهْرَقَ الماءَ يَهْرِقُهُ إهْراقاً. وفيه لغة ثالثة: أَهْراقُ يُهْريقُ إهْراقاً، فهو مُهْريقٌ، والشيءُ مُهْراقٌ ومُهَراقٌ أيضاً بالتحريك. وفي الحديث: "أهْريقَ دَمُهُ". |
انتهى قوْلُ الصَّحَّاحِ في اللُّغة. وإن رأيْتَ غيْرَ الَّذي أتيْتُكَ بهِ هُنا ، فَهَـاتُه !.
*** تقول : Quote: ( وأرجو (بالمرّة) أن تناقش معي حول هذه الآية {{ إن تستفتحوا فقد جاءكم الفتح}}[الأنفال:19] فهل هذه الجملة شرطية (فعل الشرط + جواب الشرط) أم هي جملة خبرية مبنية في الماضية؟ |
من الْمَعلومِ والْمعروفِ أنَّهُ يجبُ اقترانُ جوابِ الشّرطِ بالفاءِ إذا كان جوابُ الشّرطِ جُملةً فعليَّةً سُبِقَتْ بـ ( ما ) أو ( قد ) ، أو ( لن ) أو ( حرف السّين ) ، هكذا تكلَّمَتِ الْعربُ ، وجَرَتْ ألْسِنتُهم على هذا الْقَوْل ، فانتبِهْ لأقوالِ الْقُدَامى يا صديقي !. وردًّا على تَساؤلِك حَوْلَ الشّرطيَّة ، أقولُ : إي ، نعم ، فالْجُملة في هذه الآية شرطيَّة يا صديقي ، فعلُ الشَّرطِ فيها فعلُ مُضارعٍ مَجزوم بحذف النُّون لأنَّهُ من الأفعالِ الْخمسة ، وجواب الشّرط فيها هو الْجُملةُ الْفعليَّة، والْجُملةُ الْفعليَّة في محلِّ جزمٍ لجوابِ الشَّرط. وهي مِثْلُها مثل بقيّة الآياتِ الآتية :
1/ يَقولُ تَعَالَى : ( إنْ تَتُوبَا إلى اللهِ فَقَدْ صَغَتْ قَلُوبُكُمَا ) . 2/ يَقولُ تَعَالَى : ( منْ يُطِعِ الرَّسولَ فَقَدْ أطاعَ الله ) . 3/ يَقولُ تَعَالَى : ( قَالُوا إِنْ يَسْرِقْ فَقَدْ سَرَقَ أخٌ لهُ من قبْل ).
فالأفعالُ في أُسلوبِ الشَّرط - كما تعلم يا صديقي - تأتي على أربعِ حالات : 1/ إمَّا أنْ يكونَ الْفعلانِ ( فعلَ الشَّرط – وفعلَ جوابِ الشَّرط ) ماضيَيْن ، مثل : ( إنْ عُدْتُم عُدْنا ) ..
أو : 2/ أنْ يكون الْفعلانِ ( فعلَ الشَّرط – وفعلَ جوابِ الشَّرط ) مُضارعيْن ، مثل : ( إنْ تَعودوا نَعُدْ ) . انظُرْ إلى قَوْلِ قديمهم حينَ قال ، أظُنُّهُ قعنب بن أُمِّ صاحب : إنْ يَسْمَعوا سُبَّةً طاروا بها فرَحًا عَنِّي **** وما يَسْمَعوا من صالِحٍ دَفَنُوا .
أو: 3/ أن يكونَ فعلُ الشَّرطِ ماضيًا وفعلُ جوابِ الشَّرطِ مُضارعًا ، مثل : ( مَنْ كانَ يُريدُ حَرْثَ الآخِرَةِ نَزِدْ لَهُ فِي حَرْثِه ) .
أو : 4/ أن يكونَ فعلُ الشَّرطِ مُضارعًا وفعلُ جوابِ الشَّرطِ مُاضيًا ، انْظُرْ قولَ الْمُصطفى صلوات ربِّي وسلامُهُ عليه : ( مَنْ يَقُمْ ليلةَ القَدْرِ ، فقدْ غُفِرَ لهُ ما تقدَّمَ من ذنبِهْ ) .
ولكَ أنْ تنْظُرَ أيْضًا في قوْلِ الشَّاعر : إنْ تَصْرِمُونا وَصَلْنَاكم وإنْ تَصِلوا **** مَلأْتُم أنْفُسَ الأعْداءِ إرْهابا .
Quote: ( ماذا إن قال أحدنا: "إن تذاكر فقد نجحت"، هل هذه الجملة صحيحة الصياغة في رأيك؟ ) . |
في تقديري وعلى حسبِ ما أعلمُهُ في أُسلوبِ الشَّرطِ أنَّ جُملتَكَ صحيحةٌ جدًّا ، ولا غُبارَ عليها ، ويُحَقِّقُ ما أوردتُهُ لك في ( 4 ) ، فَفِعْلُ شرطِ جُمْلَتِكَ فعلُ مُضارع ( تُذاكر ) ، وفعلُ جوابِ شرطها فعلُ ماضي ( نجح ) . وأمَّا إنْ كنتَ تبحث عن جزمِ جوابِ الشَّرط ، فاعْلَمْ أنَّ الْجُملةَ الْفعليَّةَ ( نَجَحْتَ ) والَّتي تبدأُ بالْفعلِ الْماضي ( نَجَح ) في مَحلِّ جزمٍ لجوابِ الشَّرط .
ولكَ التَّحيَّةُ أبدًا .
أخوك / محمَّد زين . _____________________ * سأُحاولُ في الأيّامِ الْقادمة أن أتحدّثَ لك – كما طلبْتَ - عمَّا أعلمُهُ عنِ الإمْلاءِ الْعربي ، ورسمِ الْقُرْآنِ الْكريمِ على وَجْهِ الدِّقَّةِ والتَّحديد ، وأرجو أنْ أُوَفَّق في أن أجدَ من الأزمانِ مُتَّسعًا ، لأدليَ بدِلائي فيه .
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 01-22-11, 10:54 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 01-22-11, 10:56 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 01-22-11, 10:57 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 01-22-11, 10:57 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 01-22-11, 10:58 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 01-22-11, 10:58 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 01-22-11, 11:01 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 01-22-11, 11:03 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 01-22-11, 11:06 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 01-22-11, 11:08 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 01-22-11, 11:09 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 01-22-11, 11:12 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | محمد قرشي عباس | 01-22-11, 01:52 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | محمد قرشي عباس | 01-22-11, 08:24 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 01-26-11, 04:43 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | الصادق اسماعيل | 01-26-11, 09:24 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | عثمان دغيس | 01-27-11, 10:59 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 01-27-11, 06:14 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | محمَّد زين الشفيع أحمد | 02-05-11, 11:04 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | محمَّد زين الشفيع أحمد | 02-07-11, 01:54 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | Adam Mousa | 02-07-11, 05:24 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 02-08-11, 04:09 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 02-08-11, 04:35 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 02-08-11, 04:46 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | محمد قرشي عباس | 02-08-11, 10:33 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | تبارك شيخ الدين جبريل | 02-09-11, 00:15 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | مدثر صديق | 02-09-11, 01:03 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | محمَّد زين الشفيع أحمد | 02-10-11, 04:57 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | محمَّد زين الشفيع أحمد | 02-10-11, 05:03 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | محمَّد زين الشفيع أحمد | 02-10-11, 05:09 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | محمَّد زين الشفيع أحمد | 02-10-11, 05:13 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 02-11-11, 04:28 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 02-11-11, 05:12 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | محمَّد زين الشفيع أحمد | 02-12-11, 07:47 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | Mohamed Elgadi | 02-12-11, 10:50 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 02-13-11, 05:07 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 02-13-11, 06:03 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 02-13-11, 05:19 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | محمد قرشي عباس | 02-13-11, 11:02 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 02-15-11, 05:30 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | محمَّد زين الشفيع أحمد | 02-16-11, 04:06 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | Kostawi | 02-16-11, 10:23 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | Kostawi | 02-16-11, 10:29 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | بشير أحمد | 02-16-11, 11:33 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | Osama Mohammed | 02-16-11, 11:51 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | Mohamed Elgadi | 02-16-11, 07:43 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 02-18-11, 10:01 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 02-18-11, 10:02 PM |
|
|
|