الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-28-2024, 03:10 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-11-2011, 04:28 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء (Re: محمَّد زين الشفيع أحمد)

    صديقي (العزيز): محمد قرشي عباس
    تحياتي

    أرجو ألا تكون قد أخذتَ الأمرعلى محمل الجد، وأرجو ألا يكون ذلك هو ما جعلك تحذف كلمة "صديقي" من استهلاليتك. عموماً فأنا لم أقصد ما ذهبتَ إليه، ولهذا فإنني أقول دائماً إن التحاور على المواقع الإلكترونية لا يفي بالغرض، لأنه لا ينقل إلينا المشاعر الحقيقية لدى المتحاورين، فعلامة الوجه الضاحك المُستخدمة قد تدل على الشماتة كما قد تدل على الهزل، فهي بذلك حمالة أوجه. عموماً لا أقصد الإطالة حول هذه الجزئية.

    أولاً: أجد أن الفكرة قد وصلت بشكل كامل لديك، وهي أن للظواهر وجودها وحركتها قبل اكتشاف قوانينها، وسواء استخدمتُ المثال الصحيح أو الخاطئ فإن الفكرة هي ما يجب أن تكون الفاصل بيننا.

    ثانياً: أمّا عن قولك فيما يتعلق باختراع قوانين الفيزياء لا اكتشافها وعلاقة ذلك بموضوع المقال، فهو غير دقيق، وعليكَ أولاً أن تدحض فرضية أن قواعد اللغة وإملائها موجودة قبل تقعيدها، فسواء أكانت قوانين الفيزياء تخترع ولا تكتشف أم لا، فإننا أمام فرضية (أملكُ لها أدلة وبراهين) تقول إن اللغة لها قوانينها المستقلة حتى قبل تدخل اللغويين والنحويين بتقعيد اللغة سواء باكتشافها أو اختراعها. (عن نفسي أرى أن قواعد الله تكتشف ولا تخترع)

    ثالثاً: هنالك فارق (وأنتَ تعلم ذلك) بين القوانين الفيزيائية وبين إمكانية الاستفادة من هذه القوانين لاختراع مخترعات أو صياغة تطبيقات علمية. وأعتقد أن واحدة من نتائج النسبية العامة لأينشتاين هي كونية القوانين الفيزيائي؛ فالظواهر الطبيعية هي في حقيقتها تطبيقات لقوانين الفيزياء، وربما لا يجدر بنا اعتبار الصياغات الرياضية لمجمل القوانين المنتجة لهذه الظواهر اختراعاً للقوانين الفيزيائية. فسواء استطاع أرخميدس أن يصوغ ظاهرة الطفو بطريقة رياضية أم لم يستطع فإن ظاهرة الطفو تحدث فعلاً بناءً على قوانين فيزيائية مستقلة ومتحررة من الصيغ الرياضية التي تحاول تفسير هذه الظاهرة.

    رابعاً: تتكلّم عن رأيك الشخصي حول الأساس العلمي للظواهر اللغوية وخطل تقعيدها في قواعد، والواقع يقول إن اللغة لها قواعدها فعلاً، وربما كانت هنالك العديد من النظريات اللغوية التي تناولت اللغة من جانب آخر خلاف الجانب الكلاسيكي الذي يتناول قواعد اللغة، وتحدث اللغويون عن مفهوم اللغة المعيارية واللغة الحيوية، وربما من المفيد أن نراجع منتجات وإسهامات فقه اللغة حول هذا الأمر قبل التطوّع بإبداء رأي ربما قد يفتقد إلى الدقة.

    خامساً: أتعجب كثيراً من اعتماد البعض على مقولة (هذا الأمر ليس بشيء جديد وقد تمت مناقشته من قبل) واعتمادها كحجة، فهل كون ما أتطرق إليه أمراً مطروقاً يحول دون مناقشته من قبلي؟ وهل رؤية محسن خالد حول ضرورة تغيير الرسم القرآني لا تعبّر فعلياً عن الأزمة التي يتناولها المقال؟ إننا –يا عزيزي- نتكلم عن الواقع، والواقع يقول إن الرسم القرآني مختلف حالياً عن الإملاء القواعدي وإلى حين يأخذ اللغويون برأي محسن خالد أو غيره ويتم تغيير الرسم القرآني أو الإملائي فإننا سوف نظل أمام حقيقة أن هنالك تناقضاً كبيراً بين الاثنين (الرسم القرآني والإملاء القواعدي) وهو ما يجعل تساؤلاتي في هذا المقال مشروعة ومنطقية.

    سادساً: أمّا عن التواتر السماعي في نقل القرآن فإنه لا يتعلق بالأمر، فالنقل المتواتر لا يعني النقل الإملائي ونقل الرسم (وهو ما يناقشه المقال) وربما تعلم أن هنالك قراءات متعددة قد تصل إلى أكثر من (7) قراءات غالبيتها منقولاً تواتراً ورغم ذلك فهنالك قراءات شاذة، ولكن هل لهذا الأمر علاقة بالرسم القرآني؟ أم أن الرسم القرآني –نفسه- تم نقله تواتراً؟ هذا الأمر لا يصح مناقشته في رأيي دون أخذ حوادث جمع القرآن بعين الاعتبار، لاسيما الخلافات والإشكاليات الكبرى التي اكتنفت هذه العملية؛ لاسيما وأننا نعلم أن هنالك عدداً من المصاحف التي تم حرقها وإلغاؤها.

    سابعاً: أما عن الاستشهاد بالمفسرين الكلاسيكين وعدم الاستشهاد بهم، فإنني لم أعنك بصورة خاصة، ولكن غالباً ما أُفاجأ برفض البعض النقل عن المفسرين الأولين في مواطن، وجرأتهم على النقل عنهم في مواضع أخرى. فكيف لك مثلاً أن تستشهد بأقوال المفسرين حول آية (أكاد أخفيها) مثلاً وفي نفس الوقت ترفض الأخذ عنهم في تفسيرهم لآية مثل (والشمس تجري لمستقر لها) فنقرأ في تفسير الطبري ما يلي حول هذه الآية:
    Quote: وقوله : { والشمس تجري لمستقر لها } يقول تعالى ذكره : والشمس تجري لموضع قرارها , بمعنى : إلى موضع قرارها ; وبذلك جاء الأثر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم . ذكر الرواية بذلك : 22288 - حدثنا أبو كريب , قال : ثنا جابر بن نوح , قال : ثنا الأعمش , عن إبراهيم التيمي , عن أبيه , عن أبي ذر الغفاري , قال : كنت جالسا عند النبي صلى الله عليه وسلم في المسجد , فلما غربت الشمس , قال : " ويا أبا ذر هل تدري أين تذهب الشمس ؟ " قلت : الله ورسوله أعلم , قال : " فإنها تذهب فتسجد بين يدي ربها , ثم تستأذن بالرجوع فيؤذن لها , وكأنها قد قيل لها ارجعي من حيث جئت , فتطلع من مكانها , وذلك مستقرها " وقال بعضهم في ذلك بما : 22289 - حدثنا بشر , قال : ثنا يزيد , قال : ثنا سعيد , عن قتادة , قوله : { والشمس تجري لمستقر لها } قال : وقت واحد لا تعدوه وقال آخرون : معنى ذلك : تجري لمجرى لها إلى مقادير مواضعها , بمعنى : أنها تجري إلى أبعد منازلها في الغروب , ثم ترجع ولا تجاوزه. قالوا : وذلك أنها لا تزال تتقدم كل ليلة حتى تنتهي إلى أبعد مغاربها ثم ترجع .
    فهل توافق على تفسير الطبري أن المراد من جريان الشمس لمستقر لها هو ما ذهب إليه؟

    ثامناً: أمّا عن الاعتماد على سبب نزول الآيات، وعلاقة ذلك بالتفسير والتأويل، فإن هذا الأمر إن كان له أن يكون صحيحاً، فهو يعني تعطيل آيات القرآن أو أغلبها، لأن غالبية آيات القرآن نزلت في مناسبات محددة، وإذا كان لنا أن نأخذ القرآن بمناسباته، فهذا بالضرورة يعني ألا نخرج الآيات من سياقها التاريخي، وهو ما يجعلنا نتساءل عن العلاقة بين اللغة كحامل للمعنى، وبين المعنى الذي من المفترض أن يكون متحركاً حتى يُمكن تطبيقه في كل زمان ومكان. فإن كانت آية {{إن الساعة آتية أكاد أخفيها}} نزلت في معرض الحديث عن موسى، فهذا لا يعني أن معنى الآية المحمول قابل للتعميم، فلا أحد حتى الآن يُمكن الجزم بموعد الساعة، سواء أكان هذا الخطاب لموسى وقومه أم لا. وكذلك الأمر للعديد من الآيات، لاسيما المتعلقة بالتشريع. فهل كون آية {{إن الصفا والمروة من شعائر الله}} خطاباً للمسلمين الأوائل بمناسبة محددة، يجعله غير قابل التطبيق والتعميم على المسلمين اليوم؟ ولنقرأ هذه الآية ونتناقش حولها {{.. فلما قضى زيد منها وطراً زوجناكها لكي لا يكون على المؤمنين حرج في أزواج أدعيائهم إذا قضوا منهن وطراً}}[الأحزاب:37] هذه الآية معلومة فيمن ولِم نزلت، ولكنها تشتمل على تشريع وهو (جواز الزواج من زوجات الأدعياء بعد أن يقضوا منهن وطراً) وربما تعلم الإشكاليات التاريخية حول هذه الحادثة، ولكن ماذا يقول الطبري في تفسير هذه الآية.
    Quote: القول في تأويل قوله تعالى : { وإذ تقول للذي أنعم الله عليه وأنعمت عليه أمسك عليك زوجك واتق الله وتخفي في نفسك ما الله مبديه وتخشى الناس والله أحق أن تخشاه } يقول تعالى ذكره لنبيه صلى الله عليه وسلم عتابا من الله له { و } اذكر يا محمد { إذ تقول للذي أنعم الله عليه } بالهداية { وأنعمت عليه } بالعتق , يعني زيد بن حارثة مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم : { أمسك عليك زوجك واتق الله } , وذلك أن زينب بنت جحش فيما ذكر رآها رسول الله صلى الله عليه وسلم فأعجبته , وهي في حبال مولاه , فألقي في نفس زيد كراهتها لما علم الله مما وقع في نفس نبيه ما وقع , فأراد فراقها , فذكر ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم زيد , فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : { أمسك عليك زوجك } وهو صلى الله عليه وسلم يحب أن تكون قد بانت منه لينكحها , { واتق الله } وخف الله في الواجب له عليك في زوجتك { وتخفي في نفسك ما الله مبديه } يقول : وتخفي في نفسك محبة فراقه إياها لتتزوجها إن هو فارقها , والله مبد ما تخفي في نفسك من ذلك { وتخشى الناس والله أحق أن تخشاه } يقول تعالى ذكره : وتخاف أن يقول الناس : أمر رجلا بطلاق امرأته ونكحها حين طلقها , والله أحق أن تخشاه من الناس . وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل . ذكر من قال ذلك : 21754 - حدثنا بشر , قال : ثنا يزيد , قال : ثنا سعيد , عن قتادة { وإذ تقول للذي أنعم الله عليه } وهو زيد أنعم الله عليه بالإسلام , وأنعمت عليه أعتقه رسول الله صلى الله عليه وسلم : { أمسك عليك زوجك واتق الله وتخفي في نفسك ما الله مبديه } قال : وكان يخفي في نفسه ود أنه طلقها . قال الحسن : ما أنزلت عليه آية كانت أشد عليه منها قوله : { وتخفي في نفسك ما الله مبديه } ولو كان نبي الله صلى الله عليه وسلم كاتما شيئا من الوحي لكتمها { وتخشى الناس والله أحق أن تخشاه } قال : خشي نبي الله صلى الله عليه وسلم مقالة الناس . 21755 - حدثني يونس , قال : أخبرنا ابن وهب , قال : قال ابن زيد : كان النبي صلى الله عليه وسلم قد زوج زيد بن حارثة زينب بنت جحش , ابنة عمته , فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما يريده وعلى الباب ستر من شعر , فرفعت الريح الستر فانكشف , وهي في حجرتها حاسرة , فوقع إعجابها في قلب النبي صلى الله عليه وسلم ; فلما وقع ذلك كرهت إلى الآخر , فجاء فقال : يا رسول الله , إني أريد أن أفارق صاحبتي , قال : " مالك , أرابك منها شيء ؟ " قال : لا , والله ما رابني منها شيء يا رسول الله , ولا رأيت إلا خيرا , فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أمسك عليك زوجك واتق الله " , فذلك قول الله تعالى : { وإذ تقول للذي أنعم الله عليه وأنعمت عليه أمسك عليك زوجك واتق الله وتخفي في نفسك ما الله مبديه } تخفي في نفسك إن فارقها تزوجتها . 21756 - حدثني محمد بن موسى الجرشي , قال : ثنا حماد بن زيد , عن ثابت , عن أبي حمزة , قال : نزلت هذه الآية : { وتخفي في نفسك ما الله مبديه } في زينب بنت جحش . 21757 - حدثنا خلاد بن أسلم , قال : ثنا سفيان بن عيينة , عن علي بن زيد بن جدعان , عن علي بن حسين , قال : كان الله تبارك وتعالى أعلم نبيه صلى الله عليه وسلم أن زينب ستكون من أزواجه , فلما أتاه زيد يشكوها قال : اتق الله وأمسك عليك زوجك , قال الله : { وتخفي في نفسك ما الله مبديه } . 21758 - حدثني إسحاق بن شاهين , قال : ثنا داود , عن عامر , عن عائشة , قالت : لو كتم رسول الله صلى الله عليه وسلم شيئا مما أوحي إليه من كتاب الله لكتم : { وتخفي في نفسك ما الله مبديه وتخشى الناس والله أحق أن تخشاه } .

    تاسعاً: أما عن الصفا والمروة، وقولك (المسألة ببساطة هي أن التحرج من تكرار نفس الطقوس في الجاهلية الإسلام سواء أكانت هنالك أصنام أم لا) فأرجو أن تتذكر أن مناسك الحج كلها تقريباً كانت تؤدى في الجاهلية، وعندها يكون السؤال: فلماذا إذن كان التحرّج في السعي بين الصفا والمروة دوناً عن بقية المناسك؟ وهل لا يُمكن قراءة قوله {{من شعائر الله}} كافياً لزرع الطمأنينة في قلوب المسلمين؟ ومازلتُ أرى أن الأصج هو قوله {{... أن يسعى بينهما}} وليس {{.. أن يطوّف بهما}} لأن الطواف شيء والسعي شيء آخر.

    مودتي واحترامي
                  

العنوان الكاتب Date
الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم01-22-11, 10:54 AM
  Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم01-22-11, 10:56 AM
    Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم01-22-11, 10:57 AM
      Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم01-22-11, 10:57 AM
        Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم01-22-11, 10:58 AM
          Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم01-22-11, 10:58 AM
            Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم01-22-11, 11:01 AM
              Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم01-22-11, 11:03 AM
                Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم01-22-11, 11:06 AM
                  Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم01-22-11, 11:08 AM
                    Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم01-22-11, 11:09 AM
                      Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم01-22-11, 11:12 AM
                        Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء محمد قرشي عباس01-22-11, 01:52 PM
                          Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء محمد قرشي عباس01-22-11, 08:24 PM
                            Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم01-26-11, 04:43 PM
                              Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء الصادق اسماعيل01-26-11, 09:24 PM
                                Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء عثمان دغيس01-27-11, 10:59 AM
                                  Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم01-27-11, 06:14 PM
                                    Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء محمَّد زين الشفيع أحمد02-05-11, 11:04 AM
                                      Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء محمَّد زين الشفيع أحمد02-07-11, 01:54 PM
                                        Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء Adam Mousa02-07-11, 05:24 PM
                                          Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم02-08-11, 04:09 PM
                                            Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم02-08-11, 04:35 PM
                                              Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم02-08-11, 04:46 PM
                                                Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء محمد قرشي عباس02-08-11, 10:33 PM
                                                  Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء تبارك شيخ الدين جبريل02-09-11, 00:15 AM
                                                    Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء مدثر صديق02-09-11, 01:03 PM
                                                      Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء محمَّد زين الشفيع أحمد02-10-11, 04:57 AM
                                                        Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء محمَّد زين الشفيع أحمد02-10-11, 05:03 AM
                                                          Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء محمَّد زين الشفيع أحمد02-10-11, 05:09 AM
                                                            Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء محمَّد زين الشفيع أحمد02-10-11, 05:13 AM
                                                              Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم02-11-11, 04:28 PM
                                                                Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم02-11-11, 05:12 PM
                                                                  Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء محمَّد زين الشفيع أحمد02-12-11, 07:47 PM
                                                                    Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء Mohamed Elgadi02-12-11, 10:50 PM
                                                                      Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم02-13-11, 05:07 PM
                                                                        Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم02-13-11, 06:03 PM
                                                                      Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم02-13-11, 05:19 PM
                                                                        Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء محمد قرشي عباس02-13-11, 11:02 PM
                                                                          Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم02-15-11, 05:30 PM
                                                                            Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء محمَّد زين الشفيع أحمد02-16-11, 04:06 AM
                                                                              Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء Kostawi02-16-11, 10:23 AM
                                                                                Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء Kostawi02-16-11, 10:29 AM
                                                                                  Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء بشير أحمد02-16-11, 11:33 AM
                                                                                  Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء Osama Mohammed02-16-11, 11:51 AM
                                                                                  Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء Mohamed Elgadi02-16-11, 07:43 PM
                                                                                    Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم02-18-11, 10:01 PM
                                                                                      Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم02-18-11, 10:02 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de