الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-28-2024, 06:23 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-10-2011, 05:09 AM

محمَّد زين الشفيع أحمد
<aمحمَّد زين الشفيع أحمد
تاريخ التسجيل: 03-21-2007
مجموع المشاركات: 1792

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء (Re: محمَّد زين الشفيع أحمد)

    Quote: ( أفتقدكَ كثيراً يا عزيزي، ومن الجيّد رؤيتك في هذا المنبر مجدداً، لاسيما بعد غيبتك الطويلة، والتي ظننتُ أنها ستكون بمثابة قرار غير معلن –من ناحيتك- بعدم الكتابة في سودانيزأونلاين، ولكن يبدو أن داء الكتابة في هذا المنبر لا شفاء منه ) (وجه ضاحك)


    أشكُرُكَ يا صديقي و "ما فقدتك شينة " يا عزيزي ، فما تزال تُراودني ذاتُ الْفكرةِ الَّتي أنِفَ ذكرُها منك ، لكنِ الْمنبرُ كما تعلم فإنَّهُ صاحبُ رُواءٍ وَأيْدٍ ، ويَسُحُّ غدقًا بما هو جميل ، لذلك لَمْ تَنْجُ مواضيعُهُ من وَقْعِ أعْيُني كُلَّما سنحَتِ الْفُرَص.

    Quote: (ولا أخفيكَ –يا صديقي- دهشتي الشديدة بالتكنيك الذي استخدمته في التعقيب على هذا المقال (وجه هازل) وهو تكنيك جيّد وفاعل، )


    هههه ، أنا مُستغربٌ منك يا رَجل ، فلماذا تندهشُ يا صديقي ، وكأنَّكَ أوَّلُ مرَّةٍ تتعرَّفُ إليَّ !! ، أنسيتَ مُناكفاتي السّابقة معك ( روايتك بين حجرين مثالًا ) ؟ ، راجعْ رَدِّي على الْعزيز / آدم مُوسى.

    تقولُ :
    Quote: ( أنا لم أدع الإطلاق أيّ معرفة، ولا أنكر أنني أستفيد من كل شخص أحاوره، سواء أكان يوافقني الرأي، أو كُنا على طرفي نقيض. وربما كانت استفادتي من هذا النوع الأخير أكثر نفعاً وأعظم أثراً ) ..


    الَّذي أحارُ لأمرِه ، أنَّكَ تُناقِضُ نفسَكَ بنفسِكَ ، وإنْ كنتَ لا تدّعي الْحقيقة الْمُطلقة كما تقول وتزعُم، إذن فلماذا تستخدم شبهَ الْجُملةِ الْمُكوَّنةِ من الْجار والْمَجرور ( على الإطلاق ) ، وكأنَّكَ تمتلك الْحقيقة الْمُطلقة الَّتي أنكرتَ امتلاكَها ( وجه مُستغرب – فأنتَ تقول في معنى حديثك : أنا لا أدعي الحقيقة المطلقة ، وفي ذاتِ الْوقتِ تستخدم جُملة " على الإطلاق " ) ، ألَيْسَ في ذلك حَجْرٌ على أقوالِ مَنْ يُريدُ مُحاورتِكَ ، بمعنى ألا تَرَى أنَّ فيهِ ادّعاءً للْحقيقةِ الْمُطلقة ؟! ، وكأنَّك تُوصِدُ الْبابَ خلفَكَ ، دونَ أنْ يجدَ الآخرُ مَنفذًا من بعدِكَ ليقولَ رأيَه !.
    وقد رأيْتُ كثيرًا من الْعُلَماءِ حينما يَضَعُ أحدُهم رأيَهُ في مسألةٍ ما ، تجده يقولُ بتواضعٍ جَمّ :
    ( في ظَنّيفي تقديريأنا أحسبُها هكذاالرَّاجحُ عنديأنا لا يُعجبُني هذاأنا أُرَجِّحُ هذا ..... إلْخ ) .

    ولإثباتِ أنَّك تكتبُ شيئًا ومن ثَمَّ تنتقِدُهُ بقولٍ آخر ، انظُرْ معي لأقوالِك أعلاه والَّتي تقولُ فيها بأنّك لا تدّعي الإطلاق في الْمعرفة ، وستجد ما يُناقِضُها من أقوالِكَ الأُخرى هنا :

    يقولُ صديقي هذام آدم :
    1/
    Quote: ( إننا لنتساءل -في هذا الموضع- حول سبب كتابة القرآن بالعربية إذا كانت الرسالة المحمدية في أصلها موجهة إلى كافة الناس؟ وقد يقول قائل إن اللغة العربية هي أقدر اللغات الحية على احتمال المحتوى والتعبير الدقيق عنه، ولطالما تغنى الناس بثراء اللغة العربية وغناها، ولكننا من معرفتنا عن اللغة العربية نعرف جيداً أن اللغة العربية ليست كذلك على الإطلاق، وإن تكون لغة ثرية فإنها ليست دقيقة، ) ..

    ومن ثَمَّ :
    2/
    Quote: (وهل (العدل) يعني شيئاً آخر غير العدل (العدالة والقسط)؛ لاسيما إذا قرأنا {{ثم الذين كفروا بربهم يعدلون}} ما هي الثيمة التي يحملها معنى العدول (=التغيير) في سياق كهذا؟ إن اللغة العربية لغة ليست دقيقة المعنى على الإطلاق، ) ..


    ومن ثَمَّ :
    3/
    Quote: (، وإنما طريقة الخط في رسم الحروف، ومن المعلوم أن الخطوط العربية تتفنن في رسم الحروف حسب موقعها من الكلمة، وكذلك فإن لكل حرف عدة طرق في الخطوط العربية لرسمه، وهذا لا يُمكن اعتباره من الرسم الإملائي على الإطلاق، ) ..


    فهل في أقوالِكَ مجالٌ لِمَنْ يُريدُ أن يُخالفَك ؟ ، لا أعتقد ! .


    Quote: ( والحقيقة أنني لم أعد في السعودية على الإطلاق، وهذه قصة طويلة، ربما أقصها عليك في وقت لاحق ) ..


    خبر سيِّء يا صديقي ، لذلك هاتفُكَ مُغلق ، أتمنّى لك حظًّا أوفرَ هنا أو هُناك ..
    وأظُنُّ أنَّ الْمُطرب الْهادي الْجبل كان صادقًا حين شَدَا :
    - ( بتفوت ولا حتّى تودّع ساااي ) .


    Quote: فأرجو أن ينحصر نقاشنا حول هذه النقطة، وقد سبق أن تناولت موضوع الأخطاء النحوية في القرآن أكثر من مرّة في هذا المنبر، وبإمكاننا التناقش حول هذا الموضوع في بوست منفصل؛ منعاً للخلط والتشعب غير المحمود. وأتمنى أن توضح لنا مداخلتك التالية رأيك حول رسم كلمات مثل (نعمة) و (كلمة) و (رحمة) في القرآن بتاء مفتوحة وليست مربوطة، ومعنى ورود نفس هذه الكلمات برسم صحيح موافق لقواعد الإملاء في مواطن أخرى، وكذلك وحول عدم رسم نقطتي الياء المتطرفة في كلمات مثل: (الذي) و (تدعوني) و (إني) و (مشركي) وما شابهها لتكتب (الذى – تدعونى – إنى – مشركي) وإذا كان تطرف الياء سبباً في حذفهما فما سبب حذف نقطتي الياء في كلمة (شيء) لتكتب (شىء)، وكذلك حول إمكانية حذف الألف في كلمات مثل (كتاب) و (ميثاق) و (ظلمات) لتكتب (كتب) و (ميثق) و (ظلمت)، وكذلك حذف الألف في حرف النداء (يا) وإلحاقها بالمُنادى كما في قولنا (يا معشر الناس) لتكتب (يمعشر الناس) وكذلك (يليتنى) للدلالة على (يا ليتني)، وحذف الألف من ناء المتكلمين كما في قوله (خلقنكم) للدلالة على (خلقناكم) وفي جمع المؤنث السالم كما في (جنت) للدلالة على (جنات) الألف من كلمة (باسم) وأنت تعلم أن هذه الألف ما هي إلا همزة وصل (ب حرف جر + اسم)، وكذلك رأيك في مثل هذه الكلمات: (اسراءيل) و (يـءـوده) ورأيك كذلك في همزة الوسط (أي وسط الكلمة) في حال كان ما قبلها ساكناً، فهل يُمكن أن نكتب (يجـءـرون) و (يسـءـم) بهذه الطريقة؟ (فقط ذكرني إن كنتُ ناسياً أو صححني إن كنتُ مخطئاً: أليست الفتحة –حركة- أقوى من السكون؟) ولماذا –برأيك- قد تحذف ياء أصيلة في كلمة مثل (وادي) و (جواري) كما في قوله {{إنك بالوادِ المقدس طوى}} و {{الجوارِ الكُنس}} واستعاض عنها بالكسر؟ ولماذا –برأيك- يُحذف لام التعريف في كلمة مثل (الليل) كما في قوله (واليل إذا عسعس)؟ ولماذا حذفت نون التوكيد المخففة في قوله {{لنسفعا بالناصية}}[العلق:15] وتم الاستعاضة عنها بالألف؟ فأنت تعلم أن أصل الكلمة هي {{لنسعفن}} مع التخفيف، فهي ليست ألفاً بل نون توكيد. ولماذا حذفت الياء في كلمة (إيلافهم) في قوله {{لإيلـاـف قريش () إلـاـفهم رحلة الشتاء والصيف}}؟ وفي قوله {{سبح اسم ربك الأعلى}}[الأعلى:1] ألم يكن من الأصح أن يقول {{سبح باسم ربك الأعلى}} كما جاء في مواطن كثيرة كما في قوله {{اقرأ باسم ربك الذي خلق}}[العلق:1] {{فسبح باسم ربك العظيم}}[الواقعة:74] كما أرجو مراجعة اسم العلم (إبراهيم) في القرآن والتي وردت في مواطن كثيرة برسم مختلف فمرة {{إبرهم}} كما في الآية (124) من سورة (البقرة) ومرة {{إبرهيم}} كما في الآية (33) من سورة (آل عمران) فلماذا هذا الاختلاف في اسم العلم، وأيهما أصح؟ لا تقل لي إن كلها صحيحة؛ أزعل منك (وجه ضاحك) ولا تقل لي إنها كـ(إسحاق) فالقرآن كله يرسم الاسم بهذه الطريقة (إسحق) ولم يرسم ألفها ولو لمرة واحدة.

    وبعد ذلك كله؛ إن كانت هنالك قواعد مُثبتة للرسم القرآني بشكل خاص، فأرجو أن تفيدنا: من سنّ هذه القواعد، ولِم كان هذا التفريق بين الرسم القرآني والرسم الإملائي الذي نعتمد عليه (وتعتمد عليه في تصحيح أخطائي الإملائية في هذا المقال)؟ وبمعنى آخر: لماذا نرسم نقطتي الياء المتطرفة، إذا كان الأصح عدم رسمها؟ ولماذا نرسم الألف في جمع المؤنث والمذكر السالم –مثلاً- إذا كان الأصح ألا نرسمها؟ وكيف تفسّر لنا ورود بعض الكلمات موافقة للرسم القرآني تارة، وللرسم الإملائي تارة أخرى؟ كما في الأمثلة التالية:

    {{وتمت كلمت ربك صدقا وعدلا لا مبدل لكلماته وهو السميع العليم}}[الأنعام:115]
    رسمة بتاء مفتوحة

    {{يحلفون بالله ما قالوا ولقد قالوا كلمة الكفر وكفروا بعد إسلامهم}}[التوبة:74]
    رسمت بتاء مربوطة

    وكذلك في هذين المثالين:
    {{إنه من سليمان وإنه بسم الله الرحمن الرحيم}}[النمل:30]
    حذفت الألف من كلمة (باسم)

    {{فسبح باسم ربك العظيم}}[الواقعة: 74]
    أُثبتت الألف في كلمة (باسم)

    وفي الختام أود أن أقول إن ما يختبئ وراء هذا المقال مما أريد قوله هو: أننا لا نملك أدلة جازمة بأن القرآن الذي بين أيدينا هو نفسه القرآن الذي كان يقرأه محمد في حياته، وإن ما قام به عثمان بن عفان من إحراق لعدد من المصاحف التي كانت متداولة بين أيدي الصحابة يجعلنا نتشكك في هذا الأمر (هذا إن لم نأخذ في عين الاعتبار ما قاله جمع من الصحابة عن اختلاف عدد آيات بعض السور، واختفاء آيات أخرى منه) وهو ما يجعلني أتشكك في مدى إتقان من جمعوا المصحف العثماني، بدلالة وجود أخطاء مُصححة في مواطن أخرى من ذات المصحف، وأن القداسة التي يُلبسها المسلمون للقرآن (باعتباره كلام الله) هو ما حال دون التجرؤ على اعتبار أن ما في هذا المصحف من الأخطاء التي يجب معالجتها. والحقيقة الواضحة –بالنسبة لي- أن الله (حال وجوده) لم يكتب كلاماً بل اوحى بكلام، وأن كتابة المصحف من حيث أنه عمل بشري قابل للخطأ، ولا يصح لنا –بأي حال من الأحوال- ان نلبس قداسة الوحي القرآني على الرسم القرآني.
    أرجو أن تشمل مداخلتك التالية أيضاً استخدامات القرآن لفعل المقاربة (كاد) ومشتقاتها، فهي تأتي في غالب آيات القرآن بصيغة التوكيد لا المقاربة كما في الآيات التالية:
    {{ يتجرعه ولا يكاد يسيغه}} المعنى (لا يسيغه بالفعل)
    {{ يوقد من شجرة مباركة زيتونة لا شرقية ولا غربية يكاد زيتها يضيء ولو لم تمسسه نار}} والمعنى (يٌضيء فعلاً) وإلا لما صحّ تشبه الله بالزيت الذي (يكاد يضيء) ولا يُضيء
    {{ إن الساعة آتية أكاد أخفيها}} والمعنى (أخفاها) فعلاً (وهذه الأخيرة ناقشتها مع الصديق "اللديز" محمد قرشي عباس، ولم أقتنع بالحجج التي ساقها) فأرجو أن تأتي بجديد ) .


    أخي هشام آدم ، أقولُ مازحًا :
    كأنَّك تُذكِّرُني الطُّرفة التي كان يتدولَها النّاس قديمًا فيما بينهم ، حينما سألَ أحدُهم فتاةً قد أعجبَهُ جمالُها ، قائلًا :
    - ( ما اسمُ بلدِ الْمليون شهيد ) ..
    فأجابتِ الفتاة أنِ الْجزائر .
    ولمّا جاء تاليًا لها أحدُ الشّباب ، قالَ لهُ السّائل :
    - ( عَدّد الْمليون شهيد ) .
    ههههههه ، أيْ ، لكأنَّكَ تَظُنُّ أنَّك قد طلبتَ منِّي أنْ أعُدَّ لك الْمليون شهيد ، يا صديقي هشام لا تَحْسَبَّنَ أنَّ الأمرَ صَعْبٌ عليَّ إلى هذه الدَّرجة ، الأمرُ أيْسَرُ ممَّا تتوقَّع ، أقولُها بصدق.
    فإنَّهُ وكما أسلفتُ الذِّكْرَ لكَ من قبلُ أنَّ الأسئلةَ الَّتي أوردتّها أنتَ هُنا هي أقلُّ بكثيرٍ من الأسئلةِ الَّتي كنتُ أتوقّفُ عندها قديمًا عند قراءَتي للْقُرآنِ الْكريم ، فقط كنتُ سأحصِرُ قَوْلي هنا على ما جاءَ في مَبْحثِك فقط ، لكنِّي وجدتُكَ تُريدُني أنْ أنشُرَ لك كتابًا بأكمله ، وأنا بالأساسِ عامِلٌ لإنجازهِ – بإذنِ اللهِ - منذُ فترةٍ ليستْ بالْقصيرة ، وأرجو أنْ أُوفَّقَ لإنجازِهِ قريبًا . فالْقناعةُ في ظنِّي لَيْستْ بإيرادِ الْبراهين والْحُجَج وحَسْب ! ، لأنَّها عندَ الْمُطّلعينَ على أقوالِ الْقُدَامى ( شعرًا كانَ أمْ نثرًا ) من السُّهولةِ بمكانٍ وليستْ ببعيدةٍ في الْمعقول كما يُظَنّ ، وإنَّما أراها تتأتَّى من بعدِ الْحِججِ والْبراهين ، بإعْمَالِ الْفكرِ فيما قيلَ وكُتِبَ وأُهْريقَ الْمِدادُ فيه ، ووضعُ ذلكَ كُلّه على ميزانِ التَّعَقُّلِ التَّدبُّرِ دون رقيبٍ بشريّ ، أوْ إجْبارٍ وإكْراهٍ من أحَدْ .
    وأرجو لك التَّوفيقَ في وِجْهِتِكَ الْجديدة الَّتي لم تُخبرْني بها من قبل.

    تحيَّتي لكَ ، وكنْ أبدًا بخير.

    ________________________
    * ( ورَّني جهتك آزول ، فتلفونك يقول : " إنّ الجوّال المطلوب مُغلق ، الرّجاء الاتّصال في وقتٍ لاحق " . أو كما تقول لغة الاتّصالات ) ..
                  

العنوان الكاتب Date
الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم01-22-11, 10:54 AM
  Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم01-22-11, 10:56 AM
    Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم01-22-11, 10:57 AM
      Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم01-22-11, 10:57 AM
        Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم01-22-11, 10:58 AM
          Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم01-22-11, 10:58 AM
            Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم01-22-11, 11:01 AM
              Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم01-22-11, 11:03 AM
                Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم01-22-11, 11:06 AM
                  Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم01-22-11, 11:08 AM
                    Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم01-22-11, 11:09 AM
                      Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم01-22-11, 11:12 AM
                        Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء محمد قرشي عباس01-22-11, 01:52 PM
                          Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء محمد قرشي عباس01-22-11, 08:24 PM
                            Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم01-26-11, 04:43 PM
                              Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء الصادق اسماعيل01-26-11, 09:24 PM
                                Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء عثمان دغيس01-27-11, 10:59 AM
                                  Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم01-27-11, 06:14 PM
                                    Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء محمَّد زين الشفيع أحمد02-05-11, 11:04 AM
                                      Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء محمَّد زين الشفيع أحمد02-07-11, 01:54 PM
                                        Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء Adam Mousa02-07-11, 05:24 PM
                                          Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم02-08-11, 04:09 PM
                                            Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم02-08-11, 04:35 PM
                                              Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم02-08-11, 04:46 PM
                                                Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء محمد قرشي عباس02-08-11, 10:33 PM
                                                  Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء تبارك شيخ الدين جبريل02-09-11, 00:15 AM
                                                    Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء مدثر صديق02-09-11, 01:03 PM
                                                      Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء محمَّد زين الشفيع أحمد02-10-11, 04:57 AM
                                                        Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء محمَّد زين الشفيع أحمد02-10-11, 05:03 AM
                                                          Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء محمَّد زين الشفيع أحمد02-10-11, 05:09 AM
                                                            Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء محمَّد زين الشفيع أحمد02-10-11, 05:13 AM
                                                              Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم02-11-11, 04:28 PM
                                                                Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم02-11-11, 05:12 PM
                                                                  Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء محمَّد زين الشفيع أحمد02-12-11, 07:47 PM
                                                                    Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء Mohamed Elgadi02-12-11, 10:50 PM
                                                                      Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم02-13-11, 05:07 PM
                                                                        Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم02-13-11, 06:03 PM
                                                                      Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم02-13-11, 05:19 PM
                                                                        Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء محمد قرشي عباس02-13-11, 11:02 PM
                                                                          Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم02-15-11, 05:30 PM
                                                                            Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء محمَّد زين الشفيع أحمد02-16-11, 04:06 AM
                                                                              Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء Kostawi02-16-11, 10:23 AM
                                                                                Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء Kostawi02-16-11, 10:29 AM
                                                                                  Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء بشير أحمد02-16-11, 11:33 AM
                                                                                  Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء Osama Mohammed02-16-11, 11:51 AM
                                                                                  Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء Mohamed Elgadi02-16-11, 07:43 PM
                                                                                    Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم02-18-11, 10:01 PM
                                                                                      Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم02-18-11, 10:02 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de