الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-28-2024, 09:32 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-08-2011, 10:33 PM

محمد قرشي عباس
<aمحمد قرشي عباس
تاريخ التسجيل: 03-19-2010
مجموع المشاركات: 3195

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء (Re: هشام آدم)

    اللديز هشام آدم

    سلامات
    بدئا أود الإعتذار إن فهمت من تعليقي حول العلوم إستعلائية ما أو إحتكارا !!
    فقد ظننت أن الوجه الضاحك سوف يفي بإيصال مقصدي الفكاهي البسيط حول تخصصي العلمي و تخصصك الأدبي فقط لا غير !!
    فمن الطبيعي أن جوهر فكرتك حول سبق الظواهر لإكتشافها لا يتعلق بأي مثال مضروب ..
    و إن كنت أحبذ أن تكون أمثلتك من المشهور علميا كظاهرة الجاذبية مثلا التي لازمت البشرية منذ خلقها و حتى الآن كحدث معاش قبيل كل النظريات حولها ..

    بعد ذلك أود تسجيل صوت لوم لما أثرته من كوني لا أعلق على جوهر مقالاتك !!
    فرغم أنني أكرر إعتذاري عن عدم تمكني من الوفاء برد شامل ..
    إلا أن مجمل ردودي المختصرة (هنا و ببوست الحجاب) بها تعلق قوي بجوهر المناقشات !!
    و لا أدري لماذا تتمسك بما أورده من نقاط فرعية أقصد منها تسجيل الحضور لا أكثر و تتجاهل مضامين ما يتعلق بجوهر حديثك ؟؟!!
    فمثلا في موضوع هذا البوست :
    1) تقوم حججك حول الأخطاء الإملائية بإفتراض وجود مسبق لقواعد نحوية و إملائية صحيحة يتم إكتشافها مثل قوانين الفيزياء و بها تجب محاكمة أي نص لغوي ..
    - نبهتك أنه حتى قوانين الفيزياء تخترع و لا تكتشف .. و إستشهدت لك بهوكنز و فلسفته حول Model-dependent Reality .. و هذا في صميم حججك
    - أوردت لك رأيي الخاص حول الأساس العلمي للظاهرة اللغوية و خطل تقعيدها في قواعد Logarithms لمخالفة ذلك لطبيعة عمل الدماغ الذي أنتجها .. و هذا في صميم حججك
    - نبهتك للتباين الكبير بين المنهج العلمي الطبيعي و إسلوب الإستقراء المتبع في تقعيد اللغة مما يبطل حجتك حول إكتشاف القواعد اللغوية (إن سلمت لك جدلا بمسألة الإكتشاف هذه) !!
    2) تتساءل حول عدم تغيير الرسم الإملائي للقرآن خصوصا حال تغيير تشكيله و تنقيطه .. و تسائلت حول ما تراه خطئا نحويا بالقرآن
    - أوردت حوار محسن و د.بشرى حتى ترى أن هذه المسألة مطروحة للنقاش و محسن يرى تغييره خصوصا للأطفال بل يجتهد في رسوم إملائية غير أرثوذكسية حاليا ينكرها عليه د.بشرى .. فلم أكن أركز على طبيعة الخلاف اللغوي حرفيا بينهما بل على مضامين هذا النقاش المتعلقة بالرسم الإملائي .. لأفاجأ بأنك أخذت تناقش القضية نفسها بلا تبصر بمضامينها على سؤالك المحوري !!
    - أوردت كلام محسن الموجه لك بإعتباره أعلم بالنحو و اللغة مني و رجوت أن يأتي لنقاشك فيما أثرته لأن رؤيتي الخاصة كما أوضحتها لا تعترف أصلا بقواعد اللغة كمرجع لتحديد الصحيح من الخطأ إلا إصطلاحا !!
    - نبهت لكون تواتر القرآن السماعي يجعله أرفع مقاما مما إستند عليه قدامى اللغويين في إستقراءهم للغة العرب التي نقلت لهم عبر قرون من الزمان بلا إسناد متواتر.
    فهل ترى كل هذه النقاط بعيدة عن جوهر ما تثيره هنا ؟؟
    إن كان هذا حقا ما تراه فعذرا مرة أخرى و لكن قل لي بربك ماهي النقاط التي تود نقاشها إذن؟؟

    تتبقى مواضيع متفرقه ..
    - موضوعة التناقض الذي تراه في الإستشهاد بالطبري في آية الطواف .. لا أدري كيف ساغ لك ذلك .. فقد إستندت على رواية حديثية وردت بمصادر عدة و لم أقل لك أن الطبري مصيب دوما !! .. أما إذا كنت تشير لنقاشنا حول (أكاد أخفيها) فتأكد أنني لا أخلع قداسة على أحد و إن تبنيت رأيا ما ورد عن شخص ما فذلك لإستحساني له و قد أرجع عنه متى ما رأيت أفضل منه .. و هذا سيقودني لتسجيل رأي جديد هنا حول هذه الآية مستصحبا سياقها ..
    "وَهَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ مُوسَى (9) إِذْ رَأَى نَارًا فَقَالَ لِأَهْلِهِ امْكُثُوا إِنِّي آَنَسْتُ نَارًا لَعَلِّي آَتِيكُمْ مِنْهَا بِقَبَسٍ أَوْ أَجِدُ عَلَى النَّارِ هُدًى (10) فَلَمَّا أَتَاهَا نُودِيَ يَا مُوسَى (11) إِنِّي أَنَا رَبُّكَ فَاخْلَعْ نَعْلَيْكَ إِنَّكَ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى (12) وَأَنَا اخْتَرْتُكَ فَاسْتَمِعْ لِمَا يُوحَى (13) إِنَّنِي أَنَا اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدْنِي وَأَقِمِ الصَّلَاةَ لِذِكْرِي (14) إِنَّ السَّاعَةَ آَتِيَةٌ أَكَادُ أُخْفِيهَا لِتُجْزَى كُلُّ نَفْسٍ بِمَا تَسْعَى (15) فَلَا يَصُدَّنَّكَ عَنْهَا مَنْ لَا يُؤْمِنُ بِهَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَتَرْدَى (16)" سورة طه
    فأعتقد أن الآية بما هي خطاب لموسى عليه السلام تتحدث عن قيام الساعة نفسه و ليس عن ميقات ذلك القيام !! .. فالتأكيد هو حول إتيانها و ليس على زمن ذلك الإتيان .. فيكون المعنى أن التبليغ بأن هناك يوم قيامة يجازى فيه الناس يكاد أن يخفى ليجازى الناس فيه حينها بلا علم مسبق منهم تهديدا و وعيدا لهم .. فاليهود كما هو معروف لم يكونوا يركزون على الفكر الأخروي بل و أنكروه في بعض تاريخهم لذا قد يكون هذا الخطاب لموسى عليه السلام يستصحب وعيدا لليهود لنسيانهم مسألة القيامة هذه !! .. و الآية التي تأتي بعدها تعضد هذه الرؤية .
    - موضوعة الطواف بالصفا و المروة .. أراك إعتمدت على مسألة الأصنام التي لم أوردها بالرواية الحديثية (و إن كانت وردت ببعض الروايات الأخرى) .. بينما المسألة ببساطة هي أن التحرج من تكرار نفس الطقوس في الجاهلية و الإسلام سواء كانت هناك أصنام أم لا واضح بما فيه الكفاية كفهم للآية من وجهة نظر نفسية كتوجيه و رفع حرج و لهذا شبيه في آية القتال عند الشهر الحرام و تبديل القبلة و حكم من مات قبل تحريم الخمر و غيرها .. فلا أدري لم تصر على نقاشها بهذا الإصرار ؟؟!! .. فالآية نزلت زمن عمرة القضاء بعد صلح الحديبية و أحسبك تعلم أن قريشا في الجاهلية كانت تميز نفسها في الحج دون سائر العرب بطقوس خاصة بها (أهل الحمس) .. و كان لكل فريق طقوس أخرى مختلفة .. و أحسب أن الحديث الآتي :
    Quote:
    حَدَّثَنَا أَبُو الْيَمَانِ، أَخْبَرَنَا شُعَيْبٌ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، قال عُرْوَةُ: " سَأَلْتُ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا، فَقُلْتُ لَهَا: أَرَأَيْتِ قَوْلَ اللَّهِ تَعَالَى:( إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا ) فَوَاللَّهِ مَا عَلَى أَحَدٍ جُنَاحٌ أَنْ لَا يَطُوفَ بِالصَّفَا وَالْمَرْوَةِ، قَالَتْ: بِئْسَ مَا قُلْتَ يَا ابْنَ أُخْتِي، إِنَّ هَذِهِ لَوْ كَانَتْ كَمَا أَوَّلْتَهَا عَلَيْهِ كَانَتْ لَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ لَا يَتَطَوَّفَ بِهِمَا، وَلَكِنَّهَا أُنْزِلَتْ فِي الْأَنْصَارِ، كَانُوا قَبْلَ أَنْ يُسْلِمُوا يُهِلُّونَ لِمَنَاةَ الطَّاغِيَةِ الَّتِي كَانُوا يَعْبُدُونَهَا عِنْدَ الْمُشَلَّلِ، فَكَانَ مَنْ أَهَلَّ يَتَحَرَّجُ أَنْ يَطُوفَ بِالصَّفَا وَالْمَرْوَةِ، فَلَمَّا أَسْلَمُوا سَأَلُوا رَسُولَ اللَّهِ (ص) عَنْ ذَلِكَ، قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِنَّا كُنَّا نَتَحَرَّجُ أَنْ نَطُوفَ بَيْنَ الصَّفَا وَالْمَرْوَةِ ؟ فَأَنْزَلَ اللَّهُ تَعَالَى:( إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ) ، قَالَتْ عَائِشَةُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا: وَقَدْ سَنَّ رَسُولُ اللَّهِ (ص) الطَّوَافَ بَيْنَهُمَا، فَلَيْسَ لِأَحَدٍ أَنْ يَتْرُكَ الطَّوَافَ بَيْنَهُمَا، ثُمَّ أَخْبَرْتُ أَبَا بَكْرِ بْنَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، فَقَالَ: إِنَّ هَذَا لَعِلْمٌ مَا كُنْتُ سَمِعْتُهُ، وَلَقَدْ سَمِعْتُ رِجَالًا مِنْ أَهْلِ الْعِلْمِ يَذْكُرُونَ أَنَّ النَّاسَ إِلَّا مَنْ ذَكَرَتْ عَائِشَةُ مِمَّنْ كَانَ يُهِلُّ بِمَنَاةَ كَانُوا يَطُوفُونَ كُلُّهُمْ بِالصَّفَا وَالْمَرْوَةِ، فَلَمَّا ذَكَرَ اللَّهُ تَعَالَى الطَّوَافَ بِالْبَيْتِ وَلَمْ يَذْكُرْ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ فِي الْقُرْآنِ، قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ، كُنَّا نَطُوفُ بِالصَّفَا وَالْمَرْوَةِ وَإِنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ الطَّوَافَ بِالْبَيْتِ، فَلَمْ يَذْكُرْ الصَّفَا، فَهَلْ عَلَيْنَا مِنْ حَرَجٍ أَنْ نَطَّوَّفَ بِالصَّفَا وَالْمَرْوَةِ ؟ فَأَنْزَلَ اللَّهُ تَعَالَى:( إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ)، قَالَ أَبُو بَكْرٍ: فَأَسْمَعُ هَذِهِ الْآيَةَ نَزَلَتْ فِي الْفَرِيقَيْنِ كِلَيْهِمَا فِي الَّذِينَ كَانُوا يَتَحَرَّجُونَ أَنْ يَطُوفُوا بِالْجَاهِلِيَّةِ بِالصَّفَا وَالْمَرْوَةِ وَالَّذِينَ يَطُوفُونَ، ثُمَّ تَحَرَّجُوا أَنْ يَطُوفُوا بِهِمَا فِي الْإِسْلَامِ مِنْ أَجْلِ أَنَّ اللَّهَ تَعَالَى أَمَرَ بِالطَّوَافِ بِالْبَيْتِ وَلَمْ يَذْكُرْ الصَّفَا، حَتَّى ذَكَرَ ذَلِكَ بَعْدَ مَا ذَكَرَ الطَّوَافَ بِالْبَيْتِ "

    صحيح البخاري و صحيح مسلم
    يوضح المسألة بشكل أفضل .. فليست المسألة في وجود أصنام بالصفا و المروة بل في ممارسات الأنصار الطقوسية بالحج قبل الإسلام أو في إتباعهم الحرفي للقرآن و سؤالهم للرسول (ص) في ما غمض عليهم من الطقوس المطلوبة منهم بالإسلام .. لذا لا تصح الآن كما أظن أغلب حججك حول هذا الأمر .. اللهم إلا إعتبارك الحج كله طقوسا وثنية بينما نرى نحن أنها وحي بدأ منذ نبي الله إبراهيم عليه السلام ثم دخله التغيير حتى جاء الرسول (ص) لإستعداله .. و هذا خلاف يتصل بخلاف أكبر حول الدين نفسه و لا أظن أنك تود فتحه الآن ..

    - أخيرا .. أسباب النزول تدعم وجهة النظر القائلة بكون أن فهم أي نص مرهون بسياق الخطاب فيه كما تقرر الألسنيات الحديثة و لا أوافقك على كونها تومئ لبشرية القرآن من قريب و لا بعيد !! .. و لكن هذا موضوع آخر .. أليس كذلك؟؟

    ختاما ..
    أكرر إعتذاري و أعدك ألا أتداخل معك لاحقا دون أن أنجز رد وافيا حتى لا نقع في مصيدة اللوم المتبادل ..
    و دمت بخير
                  

العنوان الكاتب Date
الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم01-22-11, 10:54 AM
  Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم01-22-11, 10:56 AM
    Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم01-22-11, 10:57 AM
      Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم01-22-11, 10:57 AM
        Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم01-22-11, 10:58 AM
          Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم01-22-11, 10:58 AM
            Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم01-22-11, 11:01 AM
              Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم01-22-11, 11:03 AM
                Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم01-22-11, 11:06 AM
                  Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم01-22-11, 11:08 AM
                    Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم01-22-11, 11:09 AM
                      Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم01-22-11, 11:12 AM
                        Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء محمد قرشي عباس01-22-11, 01:52 PM
                          Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء محمد قرشي عباس01-22-11, 08:24 PM
                            Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم01-26-11, 04:43 PM
                              Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء الصادق اسماعيل01-26-11, 09:24 PM
                                Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء عثمان دغيس01-27-11, 10:59 AM
                                  Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم01-27-11, 06:14 PM
                                    Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء محمَّد زين الشفيع أحمد02-05-11, 11:04 AM
                                      Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء محمَّد زين الشفيع أحمد02-07-11, 01:54 PM
                                        Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء Adam Mousa02-07-11, 05:24 PM
                                          Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم02-08-11, 04:09 PM
                                            Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم02-08-11, 04:35 PM
                                              Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم02-08-11, 04:46 PM
                                                Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء محمد قرشي عباس02-08-11, 10:33 PM
                                                  Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء تبارك شيخ الدين جبريل02-09-11, 00:15 AM
                                                    Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء مدثر صديق02-09-11, 01:03 PM
                                                      Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء محمَّد زين الشفيع أحمد02-10-11, 04:57 AM
                                                        Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء محمَّد زين الشفيع أحمد02-10-11, 05:03 AM
                                                          Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء محمَّد زين الشفيع أحمد02-10-11, 05:09 AM
                                                            Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء محمَّد زين الشفيع أحمد02-10-11, 05:13 AM
                                                              Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم02-11-11, 04:28 PM
                                                                Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم02-11-11, 05:12 PM
                                                                  Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء محمَّد زين الشفيع أحمد02-12-11, 07:47 PM
                                                                    Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء Mohamed Elgadi02-12-11, 10:50 PM
                                                                      Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم02-13-11, 05:07 PM
                                                                        Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم02-13-11, 06:03 PM
                                                                      Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم02-13-11, 05:19 PM
                                                                        Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء محمد قرشي عباس02-13-11, 11:02 PM
                                                                          Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم02-15-11, 05:30 PM
                                                                            Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء محمَّد زين الشفيع أحمد02-16-11, 04:06 AM
                                                                              Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء Kostawi02-16-11, 10:23 AM
                                                                                Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء Kostawi02-16-11, 10:29 AM
                                                                                  Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء بشير أحمد02-16-11, 11:33 AM
                                                                                  Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء Osama Mohammed02-16-11, 11:51 AM
                                                                                  Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء Mohamed Elgadi02-16-11, 07:43 PM
                                                                                    Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم02-18-11, 10:01 PM
                                                                                      Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم02-18-11, 10:02 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de