نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
|
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء (Re: هشام آدم)
|
مما تقدم نعرف أنه من الوارد الاختلاف على النطق، ولكننا –بكل تأكيد- نتفق جميعاً في الكتابة الحرفية والنصيّة؛ إذ أننا نلجأ جميعاً إلى قواعد إملائية تحدد لنا طريقة كتابة الأصوات والكلمات ليس حسب نطقها فقط بل وحسب إملائها القواعدي الصحيح، ولهذا فإننا لا نخطئ في كتابة (ليلى) فنكتبها بهذا الشكل (ليلا)، ولا نخطئ في كتابة (ثقة) فنكتبها (ثقت) ولا نخطئ في كتابة (لكن) فنكتبها (لاكن) ولا نخطئ في كتابة (هذا) فنكتبها (هاذا) ولا نخطئ في كتابة (الذي) فنكتبها (اللذي) ولا نخطئ في كتابة (هؤلاء) فنكتبها (هاؤلاء) رغم مخالفة ذلك للسماعية، لأن الإملاء له قواعد محددة وواضحة، ومتفق عليها.
وعلى هذا فإننا قد نعترف بإمكانية وقوع أخطاء إملائية في كتابة القرآن في العهد المحمدي، إذا اعتمدنا على معرفتنا الإملائية الحالية، لأن علم الإملاء تم تقعيده بعد كتابة القرآن بوقت طويل، ليس هذا وحسب، بل حتى المعرفة بالتشكيل والتنقيط كانت لاحقة على القرآن، ولكن ترى هل ظلت هنالك أخطاء إملائية في القرآن حتى بعد تقعيد علم الإملاء؟ أم تم تجاهل علم الإملاء في كتابة القرآن في العصور الحديثة؟ ولماذا؟
إن نحن استحضرنا معرفتنا بقواعد الإملاء "العربي" عند قراءة القرآن "العربي" فإننا نقف على كم هائل من الأخطاء الإملائية، وهو ما يُعبّر عنه في كثير من الأحيان باسم (الرسم القرآني) فما هو الرسم القرآني، وما هو الغرض منه، وهل تم بالفعل تقعيد علم إملائي خاص بالقرآن؟
فمن المعروف في علم الإملاء أنه يستحيل التقاء همزتين حركة الأولى الفتح والثانية السكون ( أَ أْ ) إلا أن تكون الهمزة الأولى همزة استفهام بنفس الحركة كما في قولنا (أأنت من كسر الزجاج؟)، وأنه يتم الاستعاضة عن الهمزتين بحركة مد على الألف ( آ ) فنكتب: "آيات" ولا نكتب "أأيات" أو "ءايات"، ونكتب "آلاء" ولا نكتب "أألاء" أو "ءالاء" ونكتب "آمن" ولا نكتب "أأمن" أو "ءامن" ونكتب "آدم" ولا نكتب "أأدم" أو "ءادم" لكننا نجد في الرسم القرآني (مصحف المدينة) أمراً مختلفاً، فتكتب: (ءايات) و (ءالاء) و (ءامن) و (ءادم).
ونعلم كذلك أن أداة النداء (يا) منفصلة عن اسم المنادى، فنقول (يا آدم) ولكننا نجدها في القرآن موصولة حيث تتصل الياء بالألف وتوضع همزة بين الحرفين مع المد، وفي قولنا (يا معشر) نجدها في القرآن (يمعشر) مع وضع ألف صغيرة بين الياء والميم. وكذلك نجد القرآن يكتب "الملائكة" برسم مختلف (ملئكة) ولكن بوضع الهمزة أسفل النبرة لا فوقها. ونكتب "مثواكم" لأن أصل الكلمة هي (مثوى) فالواو حرف أصيل، والالف حرف ليّن يمكن إعادته إلى أصله، ولكنها تظل في القرآن على علّتها فترسم النبرة وتوضع ألف صغيرة عليها، وهو ما لم يعرفه الإملاء العربي عموماً، فالنبرة إما للحرف المنقوط كالنون والباء والتاء والثاء والياء وإما للهمزة، ولكن ليست هنالك نبرة للمد.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 01-22-11, 10:54 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 01-22-11, 10:56 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 01-22-11, 10:57 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 01-22-11, 10:57 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 01-22-11, 10:58 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 01-22-11, 10:58 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 01-22-11, 11:01 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 01-22-11, 11:03 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 01-22-11, 11:06 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 01-22-11, 11:08 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 01-22-11, 11:09 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 01-22-11, 11:12 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | محمد قرشي عباس | 01-22-11, 01:52 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | محمد قرشي عباس | 01-22-11, 08:24 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 01-26-11, 04:43 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | الصادق اسماعيل | 01-26-11, 09:24 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | عثمان دغيس | 01-27-11, 10:59 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 01-27-11, 06:14 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | محمَّد زين الشفيع أحمد | 02-05-11, 11:04 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | محمَّد زين الشفيع أحمد | 02-07-11, 01:54 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | Adam Mousa | 02-07-11, 05:24 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 02-08-11, 04:09 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 02-08-11, 04:35 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 02-08-11, 04:46 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | محمد قرشي عباس | 02-08-11, 10:33 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | تبارك شيخ الدين جبريل | 02-09-11, 00:15 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | مدثر صديق | 02-09-11, 01:03 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | محمَّد زين الشفيع أحمد | 02-10-11, 04:57 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | محمَّد زين الشفيع أحمد | 02-10-11, 05:03 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | محمَّد زين الشفيع أحمد | 02-10-11, 05:09 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | محمَّد زين الشفيع أحمد | 02-10-11, 05:13 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 02-11-11, 04:28 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 02-11-11, 05:12 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | محمَّد زين الشفيع أحمد | 02-12-11, 07:47 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | Mohamed Elgadi | 02-12-11, 10:50 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 02-13-11, 05:07 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 02-13-11, 06:03 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 02-13-11, 05:19 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | محمد قرشي عباس | 02-13-11, 11:02 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 02-15-11, 05:30 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | محمَّد زين الشفيع أحمد | 02-16-11, 04:06 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | Kostawi | 02-16-11, 10:23 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | Kostawi | 02-16-11, 10:29 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | بشير أحمد | 02-16-11, 11:33 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | Osama Mohammed | 02-16-11, 11:51 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | Mohamed Elgadi | 02-16-11, 07:43 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 02-18-11, 10:01 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 02-18-11, 10:02 PM |
|
|
|