الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-28-2024, 01:39 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-05-2011, 11:04 AM

محمَّد زين الشفيع أحمد
<aمحمَّد زين الشفيع أحمد
تاريخ التسجيل: 03-21-2007
مجموع المشاركات: 1792

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء (Re: هشام آدم)

    الأخ الْعزيز / هشام آدم .
    تحيَّةً أنيقةً لك .
    كيف حالُك يا رجُل ، أرجو أن تكونَ ومَنْ مَعَك بخيرٍ وعافية .
    " واللهِ مُشتاقين وبلْحيل " ، أقولُ مازحًا :
    ماذا عن أسعارِ كيلو السّمك عندكم بالدّمّام ؟ ، ألَمْ يَصِرْ سِعْرُهُ رَخْصًا بعدُ ؟ ، وقد كنتُ قديمًا أودُّ – حينما زُرْتُ الدَّمام– أن نتناولَ معًا ( عدد 3 كيلو بُلطي " حي بَطُن مفتوح " ، كما يقولُ بائعوه منْ قَبيلِ إخوتِنا الْمِصريِّين هُنا بالرّياض ) شُوَاءً ، فما ألَذَّ ذلكَ يا صديقي ، لكنَّنا لم نلتقِ حين وجودي هناك ، فقد كنتُ – كما تعلم - على عَجَلَةٍ من أمري ، ولَكَم اشتقتُ إلى الأوميقا 3 ومكوّناتها ، والَّتي تُزيدُ مُعدَّلَ الذَّكاء ، كما أشارَ من قَبْلُ اختصاصيُّو الأغذية ، هههههه ( فقط أمزح يا أخي ) ، لكن هذا لا يعفيك يا أخي من أن تعزمني في المرّة القادمة على الْبُلْطي وأمثالِه، حينما أصلُ إليكم فالْجايات روابِح ، أو لَرُبَّما هي " أكتر من الرّايحات " كما تنتحي الدّارجةُ من الْقَولِ عندنا هذا الْقَبيلْ .

    وبعدُ ، وجدتُ خيطَكَ هذا ، الَّذي أشَرْتَ إليْهِ بالْبَحْث ، معَ أنِّي كنتُ أطْمَحُ أنْ أجدَ في آخِرِهِ ما اعتمدتَ عليهِ من مراجع التَّحقيقِ والتَّحَري ! ، حتَّى لا يصِفهُ بعضُ النَّاسِ بأنَّهُ رَجْعُ صَدًى لأقوالِ السّابقين.ولكن لا بأس.
    وقد رأيْتُكَ فيه داحِضًا للغةِ الْقرآنِ الْكريم ولِنَحْوِ آيِهْ ، فقلتُ في نفسي لعلّها سانحةٌ جيِّدةٌ أُلقي التّحيَّةَ فيها على صديقي الَّذي لمْ ألْتَقِ به منذُ فترةٍ طويلة - ( بالْمُناسبة : مُنذُ فترةٌ طويلةٌ – بالرّفع أيْضًا يجوز ، وقد أوْمأتُ لك بشرْحِها في في أحَدِ مواضيعِك ، لكنَّكَ غضَضْتَ الطَّرفَ عن إجابتي – لا عليْكَ ، أظُنُّها الْمشاغلُ يا صديقي ) - وأتجاذَبُ معهُ – كما يقولونَ - أطرافَ الْحديثِ ، خاصَّةً في الْجانبِ النّحويِّ الَّذي أشَرْتَ إليْهِ ناقدًا . راجيًا أنْ يَتَّسِعَ صدْرُكَ لما أوَدُّ قَوْلَهُ هُنا، وأنا أعلمُ أنَّه لَنْ يضيقَ حَرَجًا بأقوالي .
    فبسمِ اللهِ أبدأُ ، وعليهِ التُّكلان :
    أوّلا : وكما تعلم يا صديقي هشام ، أنَّ النّاقدَ لنَصٍّ أو لشيءٍ ما في نحوِهِ أوْ وصرفِهِ ولُغتِه ، ينبغي أن يكونَ على درايَةٍ تامَّةٍ ومَصقولةٍ بعلمِ النَّحوِ ومدارسِه وأشعارِ الْعربِ ولغاتِهِم ولَهَجاتِهم ، حتّى لا يَكونَ قَوْلُهُ عُرْضَةً ولُقْمَةً سَهْلَةَ الدّحْضِ من قِبَلِ النَّقَدَةِ والنُّقَّاد والْقُرَّاء أمثالي ، لذا اسمْحْ لي ببعْضِ الملاحظات الَّتي رأيْتُها في مَبْحَثِكَ ، ومِنْ ثَمَّ سأعودُ بعدَها ثانيةً مُوَضِّحًا رُؤيتي فيما جِئْتَ بهِ عَنْ نَحْوِ الآياتِ الْقُرْآنيَّة هُنا.
    وأظُنُّ أنَّ كِلَيْنا يعي ويعلم أنَّ أساطين الْعربِ الْقُدَامى ، والَّذين كانوا أطولَ منَّا باعًا في الْعربيَّةِ ، قد وَجَّهوا سِهَامَهمُ النَّاقدةَ للْقُرْآنِ الْكريم ، فقالوا فيه :
    إنّهُ من * الشِّعر ، وبعضُهم وصفه بأنَّهُ من * أساطيرِ الأوَّلين ، وآخرون قالوا إنَّهُ * أضغاثُ أحلام ، ثُمَّ آخرون قالوا إنَّهُ من * السِّحْر ..!!.
    وما إلى ذلك من أوْصَافِ مَنْ خالفوه مِنْ الْقُدَامى والْفطاحِلِ لُغَةً .
    ولكن لمْ أجدْ أحدًا منهم وصفهُ بالضَّعفِ النَّحوي أوِ باللُّغةِ الرَّكيكة ، وهمُ الْبُلَغاءُ الْفُصَحاء ، أليْسَ في هذا مدعاةٌ للتَّساؤل ؟ ، فهل كان يُعْجِزُهم قولُ ذلك ؟! ، أمْ أنَّهم لم يكونوا على درايةٍ تامَّةٍ بلغتِهِم ؟!.

    وفي بَدْءِ قَوْلي أرى من الأجْدَرِ واللَّائقِ أنْ ننْظُرَ معًا للثّغْرَاتِ النَّحويَّةِ والإملائيَّةِ الْماثلَةِ بما أوردتَّهُ من حديثٍ هُنا تنتقِدُ فيها نَحْوَ الْقُرآنِ الْكريمِ ولُغَتِهْ :


    * قُلْتَ :
    Quote: ( ولكن من الواضح أنها كانت شبيهة تقريب
    Quote: اً
    بالعربية المكتوبة اليوم (على الأقل في حقبة ما قبل الإسلام، وبالتحديد في حقبة إزدهار التجارة في مكة) مع اختفاء التنقيط بطبيعة الحالة، ) .


    قدْ حمَّلْتَ الألفَ ما لا يُطيقُهُ يا صديقي ..!
    فالْخطأُ لديكَ موجودٌ في كلمة ( تقريباً ) ، وفي كلِّ الْكلماتِ الَّتي تنتهي بتنوينِ النَّصْبِ عندك ، وتحديدًا في رسمِ التَّنوينِ على الألف ، والصّحيحُ نحَويًّا يا صديقي – كما أشارَ الْخليلُ بنُ أحمد - أن تضَعَ التَّنوينَ على الْحرفِ السّابقِ للألفِ مُباشرةً ، لأنَّ التَّنوينَ لا يَقْتَرِنُ بالألف وإنَّما يَلْحَقُ بالْحرفِ الَّذي يسبِقُ الألف ، ومن جِهَةٍ أُخْرَى أنَّ التَّنوينَ يُعبِّرُ عنْ نُونٍ ساكنةٍ ، أيْ : ( نْ ) ، والألف يُعبِّرُ عنْ حرفٍ ساكنٍ دائمًا ، أيْ : ( ـاْ ) ، ولا يَجوزُ نحويًّا أن يَجْتَمِعَ ساكنانْ ، وإنْ رأيْتَ كتابًا من الْكُتِبِ الْفِصَاح كُتِبَ فيه تنوينُ النَّصْبِ على الألفْ ، فاعْلَمْ يقينًا أنَّهُ من الْخَطأِ الشّائع ، الَّذي لا يتَّبِع أئمَّتُهُ مَذهبَ الْخليلِ بنِ أحمد في رَسْمِهِم لهذا التَّنوين ، وعن نفسي فإمامي في رسْمِ التَّنوينِ – تنوين الْفتح - على تلك الطّريقة هو الْخليلُ بن أحمد . فهلْ لكَ إمامٌ اتّبعتَهُ في رسمكَ لتنوينِ الْفتحِ أعلاه يا صديقي ؟.
    فالتَّنوينُ موضوعُهُ طويلٌ وجميلٌ ، وأرجو أن أجدَ لهُ منْ الْوقتِ مُتَّسعا .

    * قُلْتَ :
    Quote: (وبالتحديد في حقبة إزدهار التجارة في مكة) مع اختفاء التنقيط بطبيعة الحالة، لأن ذلك يستدعي الاعتراف بقوامة اللغة المكتوبة للمراسلات والمكاتبات التجارية والعقود والمفاوضات التي تدخل قريش طرفاً فيها، ونعلم جميعاً أن العرب استخدمت الكتابة في توثيق العقود والمواثيق فيما بينها، )


    الْخطأُ الْواردُ عندك في كلمةِ (إزدهار ) ، فالصّحيحُ أنْ تكتبَها بهمزةِ وصلٍ لا قَطْعٍ ، فـ ( ازْدِهَار ) مَصْدرٌ للخُماسي ، وكما تعلم يا أخي هشام أنَّ همزةَ مَصْدَرِ الْخُماسيِّ تكونُ وصلًا لا قَطْعًا كما فعلْتَ.

    * قُلْتَ ، والْقَوْلُ هُنا لَك :
    Quote: ( ولكن تاريخ الكتابة بالعربية هو ما لم يتم تناوله بالبحث والاستقصاء ).


    وتحديدًا في كلمة ( تاريخ ) ، وجدتُ أنَّكَ سَهَّلْتَ الْهَمزة ، واتّخَذْتَ نوعًا من التَّسهيلِ يُسمَّى بالإبدال ، وهو أنْ يَجْعَلَ الْكاتبُ في مكانِ ( الْهمزة ) ألفًا ، أو واوًا ، أو ياءً ، كما في : ( الْمُؤْسِـر ، التّأريخ ، جِئْت ) فبعدَ إبدالِ همزتِها تُصبحُ هكذا : ( الْموسر ، التّاريخ ، جيت ).

    * قُلْتَ :
    Quote: ( ونحن في السودان ننطق حرف الذال زاءًا، فنقول (لزيز) للمدلول الحرفي (لذيذ) لكننا جميعاً نتفق على اللغة الحرف رغم اختلافنا في اللغة اللسان. )


    الخطأُ عندَكَ في كلمةِ ( زاءًا ) ، فالْهمزةُ يا صديقي لا تَتَوسّطُ ألِفَيْن ، وكانَ يُمكنُكَ الاكتفاء بالْهمزةِ على السّطرِ مَصْحُوبةً بتنوينِ النَّصْبِ ، هكذا : ( زاءً ) ، دونَ الْحاجةِ إلى أن تُورِدَ ألِفًا بعدَها ، لأنَّه لا يُوضعُ الألف في آخرِ الْكلمةِ الْمُنوَّنة يتنوينِ الْفتحِ إنْ كانتْ قدْ خُتِمَتْ بهمزةٍ قبلَها ألف ، مثل ( سماء ، انتهاء ... إلخ ) .

    * قُلْتَ :
    Quote: ( إذ أننا نلجأ جميعاً إلى قواعد إملائية تحدد لنا طريقة كتابة الأصوات والكلمات ليس حسب نطقها فقط بل وحسب إملائها القواعدي الصحيح، ) .


    كما تعلم فإنَّهُ تُكْسَرُ همزةُ ( إنَّ ) إنْ أتتْ بعدَ ( إذْ ) ، فالشَّرْطُ هُنا مُحقُّ الأركانِ لكنَّكَ وقعتَ في خطأٍ ، كان يجبُ عليكَ تفاديَهُ وتجاوزَهُ ، لأنَّهُ من السُّهولةِ بمكانْ .

    * قُلْتَ :
    Quote: (والالف حرف ليّن يمكن إعادته إلى أصله، ولكنها تظل في القرآن على علّتها فترسم النبرة وتوضع ألف صغيرة عليها، )


    الْخطأ عندك في كلمةِ ( الالف ) ، فالهمزةُ التَّاليةُ لـ : ( أل ) التعريفيَّةِ ، هي همزةُ ( قطع ) وليستْ وصلًا كما أشَرْتَ .

    * قُلْتَ :
    Quote: ( ثم إلى أيّ مدىً يبلغ إثمنا إن نحن حاولنا التشبه بالرسم القرآني في كتابتنا الاعتيادية؛ لاسيما وأننا نكتب (بسم الله) بهذه الطريقة كما في الرسم القرآني ) .


    الْخطأُ عندك في كلمةِ ( مدىً ) ، فالتَّنوينُ لا يكونُ على الألفِ الْمَقصورة ، بل على الْحرفِ السَّابقِ لها ، هكذا : ( مدًى ) ، انْظُرْ – غيْرَ مأمورٍ – إلى قولي أعلاه حَوْلَ تنوينِ الْفتْح ، فقد أبَنْتُ لكَ فيه بعضَ ما رأيْتُهُ خافٍ عنك.

    * قُلْتَ :
    Quote: ( فلماذا هناك قاعدتين للإملاء بدلاً من قاعدة واحدة للرسم العربي؟ ) .


    الْخطأُ في قَوْلِكَ ( قاعدتين ) ، والصّحيحُ أنْ تقولَ : هنالك ( قاعدتان ) ، لأنَّ إعرابها التّفصيلي ، هكذا :
    هُنالك : تتكوّنُ من ( هُنا ) اسم إشارة مبني على السُّكون ، واللام : للبُعد ، والكاف : للخطاب .
    وهنالك : في محلِّ رفعٍ خبر مُقدَّم .
    قاعدتان : مبتدأ مؤخَّر مرفوع بالألف ، وليسَ منصوبًا بالياء كما بدأ عندك .


    * قُلْتَ :
    Quote: (فقواعد اللغة –على هذا- سابقة على القرآن ولا يُمكن أن تكون مستمدة منها بالضرورة، ) .


    أظُنُّكَ تقصِدُ ( مُستمدةً منه ) ، وليسَ ( منها ) ، فكما تعلم أنَّ الضّميرَ هُنا يعودُ على ( القرآنِ الكريم ) ، وهو من جنسِ التَّذكير ، لا التّأنيث كما أشرتَ ولَحَنْتَ بقولِكَ ذاك.

    صديقي هشام آدم ، لكَ الْمودّة ، وأرجو صادقًا أن تتحرَّى الدِّقَّةَ فيما تكتُب ، كيْ لا تُثبِتَ للْقُرَّاءِ الْحُصَفاءِ ، ولو للَحْظَة : بأنَّ فاقدَ الشَّيءِ ، أبدًا لا يُعطيه ..!.
    هذا ما عَنَّ لي الآن ..
    وسأعودُ – بإذنِ اللهِ ، وأتمنّى أنْ أجدَ زمنًا – لأتحدَّثَ عن نحوِ الآياتِ الَّتي أوردتَّها أنتَ هُنا ، زاعمًا خطأَ نحوِها، وسأُبيِّنُ لكَ ما خُفيَ عنكَ من نَحْوِ الْعربيَّةِ فيها ، فالنَّحْوُ - كما تعلم - بابُهُ واسِعٌ وعظيم ، وعندَ غيْرِ عارفيهِ ليسَ بمُتْلَئْبٍّ ولا بمَأمومِ الْجِهَة .
    فلكَ ولي أقولُ : اللَّهُمَّ يَسِّرْ واغْفِرْ جَمّا .

    ثُمَّ لكَ وللْعابراتِ / يـنَ ، التَّحايا والاحترام والتَّقدير والسّلام .
    وكُنْ بخيرٍ أبدا .


    أخوك دائمًا / محمَّد زين .
    _____________________

    (عدل بواسطة محمَّد زين الشفيع أحمد on 02-05-2011, 11:16 AM)
    (عدل بواسطة محمَّد زين الشفيع أحمد on 02-05-2011, 11:56 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم01-22-11, 10:54 AM
  Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم01-22-11, 10:56 AM
    Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم01-22-11, 10:57 AM
      Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم01-22-11, 10:57 AM
        Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم01-22-11, 10:58 AM
          Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم01-22-11, 10:58 AM
            Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم01-22-11, 11:01 AM
              Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم01-22-11, 11:03 AM
                Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم01-22-11, 11:06 AM
                  Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم01-22-11, 11:08 AM
                    Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم01-22-11, 11:09 AM
                      Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم01-22-11, 11:12 AM
                        Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء محمد قرشي عباس01-22-11, 01:52 PM
                          Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء محمد قرشي عباس01-22-11, 08:24 PM
                            Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم01-26-11, 04:43 PM
                              Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء الصادق اسماعيل01-26-11, 09:24 PM
                                Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء عثمان دغيس01-27-11, 10:59 AM
                                  Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم01-27-11, 06:14 PM
                                    Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء محمَّد زين الشفيع أحمد02-05-11, 11:04 AM
                                      Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء محمَّد زين الشفيع أحمد02-07-11, 01:54 PM
                                        Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء Adam Mousa02-07-11, 05:24 PM
                                          Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم02-08-11, 04:09 PM
                                            Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم02-08-11, 04:35 PM
                                              Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم02-08-11, 04:46 PM
                                                Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء محمد قرشي عباس02-08-11, 10:33 PM
                                                  Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء تبارك شيخ الدين جبريل02-09-11, 00:15 AM
                                                    Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء مدثر صديق02-09-11, 01:03 PM
                                                      Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء محمَّد زين الشفيع أحمد02-10-11, 04:57 AM
                                                        Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء محمَّد زين الشفيع أحمد02-10-11, 05:03 AM
                                                          Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء محمَّد زين الشفيع أحمد02-10-11, 05:09 AM
                                                            Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء محمَّد زين الشفيع أحمد02-10-11, 05:13 AM
                                                              Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم02-11-11, 04:28 PM
                                                                Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم02-11-11, 05:12 PM
                                                                  Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء محمَّد زين الشفيع أحمد02-12-11, 07:47 PM
                                                                    Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء Mohamed Elgadi02-12-11, 10:50 PM
                                                                      Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم02-13-11, 05:07 PM
                                                                        Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم02-13-11, 06:03 PM
                                                                      Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم02-13-11, 05:19 PM
                                                                        Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء محمد قرشي عباس02-13-11, 11:02 PM
                                                                          Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم02-15-11, 05:30 PM
                                                                            Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء محمَّد زين الشفيع أحمد02-16-11, 04:06 AM
                                                                              Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء Kostawi02-16-11, 10:23 AM
                                                                                Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء Kostawi02-16-11, 10:29 AM
                                                                                  Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء بشير أحمد02-16-11, 11:33 AM
                                                                                  Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء Osama Mohammed02-16-11, 11:51 AM
                                                                                  Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء Mohamed Elgadi02-16-11, 07:43 PM
                                                                                    Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم02-18-11, 10:01 PM
                                                                                      Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم02-18-11, 10:02 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de