الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-28-2024, 04:32 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-22-2011, 08:24 PM

محمد قرشي عباس
<aمحمد قرشي عباس
تاريخ التسجيل: 03-19-2010
مجموع المشاركات: 3195

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء (Re: محمد قرشي عباس)

    هشام ..
    سلامات تاني ..

    Quote:
    ويجدر بنا أن نفهم أن اللغة العربية قبل الإسلام وقبل كتابة القرآن كانت لغة لها قواعدها الرصينة وأن فصاحة العرب ارتبطت أصلاً بمقدار الاتساق مع هذه القواعد التي لم تكن منصوصة، ولكنها كانت قواعد مفعلة، وما فعله علماء النحو لم يكن اختراعاً لقواعد اللغة بل اكتشافاً لها، وبين الاثنين فارق نوعي كبير وعميق. والحقيقة أننا في الغالب الأعم نكتشف العلوم ولا نخترعها


    طبعا كلامك ده مشكل بشدة على مستويين :
    الأول هو إنك إختصرت جدل طويل عريض في فلسفة العلوم حول طبيعة القوانين العلمية و علاقتها بالوعي البشري و كأن المسألة محسومة مسبقا !!
    ياخي ستيفن هوكنز في كتابه الأخير إتبنى تماما نظره سماها Model-Dependant Reality و من أهم مضامينها إننا بنخلق أو بنختار نوع الحقيقة بتاعتنا حسب النموذج البنتبناهو في التفسير و إنه مافي فضل لنموذج على آخر مادام الإتنين بيفسروا المشاهدات !! .. و الكلام في الجزئية دي بيطلع من موضوع البوست فحأتجاوزها و نمسك في التانية الأهم ..
    الثاني هو إنو مافي علاقة بين طريقة صياغة قوانين العلم الطبيعي و قواعد اللغات !! ..
    فقواعد اللغة تتم بإستقراء ناقص ثم يتم إختراع مبررات لها !! .. بينما العلوم تتبع المنهج العلمي الصارم !!
    و معليش حأقتبس من بوست محسن و بشرى كلام لي هناك بيشرح وجهة نظري دي .. و كون أن (الأخطاء) هي جزء لا يتجزأ من صيرورة اللغه (و ده فهم خاص بي أنا براي) ..
    Quote:
    كررت ليك كتير مسألة المعيار في علوم اللغة دي و مقارنتها بالعلوم الطبيعية المضبوطة ..
    و ده ما من فراغ .. لأني بعتقد جازما أنو تسميتها بالعلوم دي هي من باب التجاوز ليس إلا ..
    فهي مثل علم النفس و الإجتماع و السياسة مجرد تنظيرات بشرية لا يحكمها ضابط موضوعي ..
    مبررها في وظيفتها لا في حقيقتها ..
    بمعنى ..
    مثلا : الإملاء وظيفته جسر بين الكتابة و النطق ..
    و لو الناس إتفقت على رسم معين ليوافق صوت معين لكفى !!
    القواعد البتناقشوا فيها دي وضعها بشر بإستقراء ناقص لللغة و غير علمي بتاتا !!

    قول لي ليه :
    لأن اللغة كظاهرة تجد أصلها العلمي في كونها نتاج عن الجهاز العصبي ..
    و ده جهاز حوسبي إحتمالي في جوهره ..
    و ما بيشتغل وفق القواعد الجامدة ( الخوارزميات) ..
    و في إضاءة للحته دي بذكر تجربة أجريت لشبكة عصبية إصطناعية علموها تربط بين صيغة الـ Past و الـ Past Participle لأمثلة كثيرة ..
    و طبعا بتحصل فيها ظاهرة التعلم زيها زي الشبكة العصبية الحية (الدماغ) ..
    و وجدوا أنها بتقوم بنفس الأخطاء و بتمر بنفس منحنى التعلم البعمله طفل صغير ..
    و الخلاصة كانت أن تعلم اللغة لا يتم عبر إستبطان قواعدها ..
    بل إن هذه القواعد زاتها ما هي إلا تمثيل ناقص لسيرورة اللغة نفسها كما تنتج من الجهاز العصبي ..
    ...
    طبيعة اللغة الحية دي هي السبب في قوتها و تطورها و تحولها عبر الزمن للغات مختلفة أخرى ..
    و محاولات حبسها في قواعد مستنبطة من إستقراء لحظة معينة من الإستعمال اللغوي جهد ضائع ..
    ..
    لو قلتوا لي أفتينا في صحة الرسم الإملائي للكلمة المختلفين فيها دي ..
    كنت حأقول ليكم نعمل تجربة نقيس فيها الطاقة البيستهلكها الجهاز العصبي في قراءة و نطق الكلمة ..
    (هناك مركز للقراءة و آخر للنطق .. يرتبطان معا بحزمة ألياف عصبية) .
    و البتدينا طاقة أقل بتكون أصح عندي ..
    لأن مبدأ الطاقة الأقل Least Energy Course هو المبدأ الأسمى في الفيزياء و الكيمياء و الأحياء ..
    و القوانين المضبوطة مفسرة على هداه في المقام الأول ..
    لذا يصح إعتباره فيصلا موضوعيا للخلافات البيزنطية ..
    ..
    و لولا محسن لكنت على عقيدة آينشتين الذي صرح حين إنتقدوه لصعوبة كتابته :
    "تهمني الحقيقة و أترك التذويق للإسكافيين" ( في رأي آينشتين ده بيشملكم إنت و محسن )
    و لولا حرصي على حفظ معهود العرب زمن القرآن للفهم الصحيح له ..
    لما تكلمت سوى باللغات الحية . زي الدارجية دي !!

    بالنسبة للفينومات فهناك 70 فينوم مختلف بكل لغات العالم ..
    و دراستها مربوطة بشكل كبير بعلوم الأعصاب خاصة الفرع الجديد Cognitive Neuroscience
    اللي بدأ فعلا في تفسير الكثير من غوامض نطق اللغات و أسرار تركيب الكلمات من وجهة نظر عصبية ..
    تماما كالطريقة التي إقترحتها عاليه ..

    فتكم بعافية

    من هنا Re: حسين ملاسي امصع في ضيافة الاديب محسن خالد

    Quote:

    عن لي أن أتوسع قليلا حول معارضتي للقواعد اللغوية الجامدة .. إستنادا على الطبيعة البيولوجية لللغة ..

    و إسمح لي أولا بعقد مقارنة بسيطة من تاريخ الفيزياء ..

    فبفيزياء نيوتن كان لكل جسم مسار محدد و موضوعي ..
    يمكن حسابه حتى أدق التفاصيل و التنبؤ به مسبقا ..
    و تسود الحتمية في ميكانيكا حركة الأجسام ..

    أما بالفيزياء الحديثة ( ميكانيكا الكم) ..
    فتسود العلاقات الإحتمالية ..
    و لا يمكن التنبؤ الدقيق بموقع و سرعة الجسيم معا إطلاقا ..
    و كل ما هناك هو تنبؤ بالمواقع المحتملة حسب درجات الإحتمال المختلفة ..

    و ما علاقة ما سبق باللغة و قواعدها و إملائها ؟؟
    حسنا ..
    أزعم أن المرحلة الحالية في دراسة اللغة تشبه تلك المرحلة الغابرة بالفيزياء ..
    حيث يسود وهم أن لللغة حتمية ما ..
    تبيح وضع قواعد صارمة للصحيح و الخطأ ..
    و ذلك بسبب عدم التعمق في إصولها البيولوجية/الفيزيائية بعد ..

    و ما خلصت إليه تأملاتي هو الآتي :
    أن طبيعة ما نسميه خطأ في اللغة ..
    هو بالحقيقة أحد أهم مميزاتها المقصودة بيولوجيا ( الناتجة عن طبيعتها البيولوجية) ..
    فمن المعروف أن الشبكات العصبية ( و هي الأساس النظري لعمل الدماغ) ..
    إحتمالية الطابع و تمتاز بعشوائية شديدة في عملها !!
    و أزعم أن هذا هو السبب الرئيسي في تطور اللغات من لغات سابقة عليها ( اللاتينية/الإنجليزية) ..
    فلو كانت اللغة ناجمة عن إستبطان لمجموعة قواعد صارمة لما تغيرت عبر الزمان بما يكفي لنشوء لغة جديدة ..
    و لا يخفى دور هذا التطور اللغوي في التكيف و البقاء للمجموعات البشرية المختلفة ..

    و تضامين هذه النظرة ..
    حين نجمعها لفكرة أن طبيعة عمل الشبكات العصبية لا تعتمد على الخوارزميات ..
    ( أي لا تعتمد على قواعد واضحة أو برنامج محدد لإنجاز عملها في إنتاج اللغة) ..
    تؤدي للقول بأن التمايزات التي توصم بالخطأ ..
    بسبب من صناعة منهج قواعد ما بتاريخ اللغة ( حين يتحضر شعبها) ..
    ما هي إلا لحظات مهمة من المجال الإحصائي الطبيعي لللغة الصحيح تماما رغم تناقضه الظاهري ..
    فالتطور الثقافي للمجموعة البشرية يستصفي من هذه "الأخطاء" بالممارسة اليومية ماهو مناسب له ..
    ليصبح بعد حين هو المعيار الحاكم .. لحين الإطاحة به من جديد .. في مسلسل التكيف المستمر ..
    و هكذا حتى نصل للغة جديدة تماما ..



    و لو كنت من أنصار نظرية اللغة الأم التي تفرعت عنها كل اللغات (مثلي) ..
    لأدركت كم هي قوية هذه الآلية الإحتمالية !!
    فبها نتجت لغات تبدو لأول وهلة صاعقة الإختلاف قواعديا و إملائيا ..
    و بهذا قد أفسر نتيجة معارض شومسكي بما يحفظ لهما معا صحة وجهتي نظرهما جزئيا ..

    فمن المعروف بالتطور البيولوجي أنه أحيانا تنتج كائنات تفتقد لخصائص أرقى يملكها أسلافها ..
    و ذلك لعدم الحوجة لها بالبيئة الجديدة ..
    مثل العيون لأسماك البحر العميق ( حيث الظلام هو السائد) ..
    أو ظهور زعانف للثديات البحرية (الحيتان و الدلافين)
    و هكذا يمكن للغة البيرانا أن تفقد خاصية مثل الـ Discrete Infinty ..
    دون أن يقدح ذلك في نظرية شومسكي ..
    و يفسر ذلك بسيرورة تطور نجم عن طبيعة اللغة العصبية البيولوجية ..
    نحو التقهقر هذه المرة .. تكيفا مع بيئة ثقافية فقيرة هونا ما ..


    و سعيد حقا بالحوار معك ..
    إذ تعيدني لمجالات معرفية توقفت عن تعاطيها منذ أمد بعيد ..
    ( براك شايف كلامي معسم و ملان فجوات كيف مقارنة بإنتاجي العلمي )

    و لك من الود أجزله ..

    من هنا Re: حسين ملاسي امصع في ضيافة الاديب محسن خالد

    و لسه برجع ليك في موضوع السبع أحرف و القراءات و مسألة الأعراب و لغة قريش المعيارية !!
    كلامك فيهم به ثغرات كثيرة !!

    مودتي
    ________________________________
    ترمه:
    طبعا إنت حتنضم لمحسن و بشرى في وصف آينشتين ..
    يا بتاع القونقليز
                  

العنوان الكاتب Date
الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم01-22-11, 10:54 AM
  Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم01-22-11, 10:56 AM
    Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم01-22-11, 10:57 AM
      Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم01-22-11, 10:57 AM
        Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم01-22-11, 10:58 AM
          Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم01-22-11, 10:58 AM
            Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم01-22-11, 11:01 AM
              Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم01-22-11, 11:03 AM
                Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم01-22-11, 11:06 AM
                  Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم01-22-11, 11:08 AM
                    Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم01-22-11, 11:09 AM
                      Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم01-22-11, 11:12 AM
                        Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء محمد قرشي عباس01-22-11, 01:52 PM
                          Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء محمد قرشي عباس01-22-11, 08:24 PM
                            Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم01-26-11, 04:43 PM
                              Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء الصادق اسماعيل01-26-11, 09:24 PM
                                Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء عثمان دغيس01-27-11, 10:59 AM
                                  Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم01-27-11, 06:14 PM
                                    Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء محمَّد زين الشفيع أحمد02-05-11, 11:04 AM
                                      Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء محمَّد زين الشفيع أحمد02-07-11, 01:54 PM
                                        Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء Adam Mousa02-07-11, 05:24 PM
                                          Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم02-08-11, 04:09 PM
                                            Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم02-08-11, 04:35 PM
                                              Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم02-08-11, 04:46 PM
                                                Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء محمد قرشي عباس02-08-11, 10:33 PM
                                                  Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء تبارك شيخ الدين جبريل02-09-11, 00:15 AM
                                                    Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء مدثر صديق02-09-11, 01:03 PM
                                                      Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء محمَّد زين الشفيع أحمد02-10-11, 04:57 AM
                                                        Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء محمَّد زين الشفيع أحمد02-10-11, 05:03 AM
                                                          Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء محمَّد زين الشفيع أحمد02-10-11, 05:09 AM
                                                            Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء محمَّد زين الشفيع أحمد02-10-11, 05:13 AM
                                                              Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم02-11-11, 04:28 PM
                                                                Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم02-11-11, 05:12 PM
                                                                  Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء محمَّد زين الشفيع أحمد02-12-11, 07:47 PM
                                                                    Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء Mohamed Elgadi02-12-11, 10:50 PM
                                                                      Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم02-13-11, 05:07 PM
                                                                        Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم02-13-11, 06:03 PM
                                                                      Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم02-13-11, 05:19 PM
                                                                        Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء محمد قرشي عباس02-13-11, 11:02 PM
                                                                          Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم02-15-11, 05:30 PM
                                                                            Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء محمَّد زين الشفيع أحمد02-16-11, 04:06 AM
                                                                              Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء Kostawi02-16-11, 10:23 AM
                                                                                Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء Kostawi02-16-11, 10:29 AM
                                                                                  Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء بشير أحمد02-16-11, 11:33 AM
                                                                                  Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء Osama Mohammed02-16-11, 11:51 AM
                                                                                  Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء Mohamed Elgadi02-16-11, 07:43 PM
                                                                                    Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم02-18-11, 10:01 PM
                                                                                      Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء هشام آدم02-18-11, 10:02 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de