نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
|
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء (Re: هشام آدم)
|
أمثلة أخطاء الصياغة في القرآن كثيرة، ومنها تبدّل ضمير الخطاب في الآية الواحدة، وكذلك اختفاء جواب الشرط أو عدم استيفائه لشروط جملة الشرط، وكذلك الخروج عن المعنى العام بجملة لا علاقة لها بالموضوع، كما في قوله {{قل تعالوا أتل عليكم ما حرّم الله ألا تشركوا به شيئاً وبالوالدين إحساناً}} فالأمر بالبر بالوالدين لم يكن أحد الأشياء التي حرّم الله علينا، فلماذا يأتي ذكر ذلك في هذا المقام؟ إن هنالك عدداً من التراكيب الجبرية التي تأتي مع بعضها حتى دون المراعاة للنسق العام للآية فدائماً يأتي الأمر بالبر للوالدين بعد النهي عن الشرك، وكذلك عبارة (كن فيكون) وفي بعض المواطن يجب أن تأتي (كن فكان) كما في قوله {{إن مثل عيسى عند الله كمثل آدم خلقه من تراب ثم قال له كن فيكون}} ومثل هذه التراكيب الجبرية تأتي دون مراعاة للصياغة العامة للآية فتحدث الخلل والإرباك، إضافة إلى الأخطاء النحوية كما في قوله: {{فنادته الملائكة وهو قائم يصلي في المحراب أن الله يبشرك بيحيى مصدقا بكلمة من الله وسيدا وحصورا ونبيا من الصالحين}}[آل عمران:39] وشاهدنا من هذه الآية هو قوله (أن الله يُبشرك) والصحيح أن يقول: (إن الله يُبشرك ....) ولعل كاتب القرآن لا يُفرق بين استخدامات (أنّ) و (إنّ) ولو أننا قرأنا قوله: {{إذ قالت الملائكة يا مريم إن الله يبشرك بكلمة منه اسمه المسيح عيسى ابن مريم وجيها في الدنيا والآخرة ومن المقربين}}[آل عمران:45] ولاحظنا لقوله (إن الله يُبشرك) لوجدنا أنه استخدمها استخداماً صحيحاً، وعندها لا نملك إلا أن نقول إن الآية الأولى خاطئة. ولتوضيح ذلك فإن الفارق الصياغي بين الآيتين يكمن في أن الآية الأولى (نداء) يتضح ذلك من قوله {{فنادته الملائكة}} أما الآية الثانية (قول) أو نقل، ويتضح ذلك من قوله {{إذ قالت الملائكة}} وهذا ما قد يعتمد عليه البعض في التبرير للاستخدام الخاطئ لـ(أنّ)، وقد يستشهد البعض بقولنا: "فناديته أن يا فلان افعل كذا وكذا" والحقيقة أن المقام مختلف تماماً، فالقول المنقول في مثل هذا الكلام يبدأ تماماً من (يا فلان) ولكن في الآية السابقة يبدأ القول المنقول من (إن الله يُبشرك) وهو نقل لاقتباس من آخر وهو ما يستلزم استخدام (إنّ) لأنها تأتي بعد القول وأمثاله. ولهذا فإن الآية الثانية يُمكن فيها استبدال القول بالمناداة ويستقيم المعنى فنقول {{إذ نادت الملائكة أن يا مريم إن الله يُبشرك بغلام}} ونلاحظ هنا أنّ (أنّ) هنا تعمل عمل الربط بين الفعل (نادت) والنقل (إن الله يُبشرك).
ومن الغرائب أن سورة (إبراهيم) وعدد آياتها (52) آبة لم يرد فيها ذكر لإبراهيم أو قصته، إلا إذا استثنينا الآيات (35 – 37 - 39) التي تناولت لمحات خافتة عن قصته، بينما بقية الآيات من (35 وحتى 41) يُمكن اعتبارها مجرد أدعية، وعلى هذا فإن (45) آية من أصل (52) آية من سورة إبراهيم لم يرد فيها أي ذكر لإبراهيم، وفيما يلي الآيات التي ورد فيها ذكر إبراهيم وقصته في السورة المخصصة له على النحو التالي: {{وإذ قال إبراهيم رب اجعل هذا البلد آمناً واجنبني وبني أن نعبد الأصنام}}[35] الصحيح (وجنبني وبني) {{ربنا إني أسكنت من ذريتي بوادٍ غير ذي زرع عند بيتك المُحرم، ربنا ليقيموا الصلاة فاجعل أفئدة من النساء تهوي إليهم وارزقهم من الثمرات لعلهم يشكرون}}[37] {{الحمد لله الذي وهبني على الكبر إسماعيل وإسحاق إن ربي لسميع الدعاء}}[39]
وكذلك من الأخطاء الإملائية في القرآن استبدال الياء اللينة بالألف المقصورة في كُل المواضع تقريباً، فنقرأ: {{الله الذى خلقكم ثم رزقكم}}[الروم:40] الصحيح (الذي) {{فما أغنت عنهم آلهتهم التى يدعون من دون الله من شىء}}[هود:101] والصحيح (التي) و (شيء) {{بل الله يزكى من يشاء}}[النساء:49] والصحيح (يزكي)
وجميع الياء اللينة تم استبدالها في الرسم القرآني بالألف المقصورة، وهو خطأ قد لا يقع فيه طالب في المرحلة المتوسطة عرف الفارق بين (ي) و (ى). ومن الأخطاء في القرآن: أخطاء التذكير والتأنيث، كما في الأمثلة الآتية: {{قد جاءكم بصائر من ربكم}}[الأنعام:104] والصحيح (وقد جاءتكم بصائر) {{هذا بصائر من ربكم}}[الأعراف:203] والصحيح (هذه بصائر) {{هذا بصائر للناس}}[الجاثية:20] {{وإن لكم في الأنعام لعبرة نسقيكم مما في بطونه}}[النحل:66] والصحيح (مما في بطونها) علماً بأن الآية تكررت في موطن آخر وبصورة صحيحة كما في قوله {{وإن لكم في الأنعام لعبرة نسقيكم مما في بطونها}}[المؤمنون:21]
كل هذه الأخطاء وأخطاء أخرى كثيرة تجاوزتُ عن كثير منها حتى أتجنب الإطالة، ولكن يتم تمرير كل هذه الأخطاء بقداسة يُلبسها المسلمون على القرآن حتى دون أي تدبر للمعنى، أو محاولة للنقد والمطالبة بالتصحيح، فطالما كانوا مقتنعين بأن القرآن هو كلام الله، فالمنطق يقول إن الله لا يُمكن أن يُخطئ أبداً، حتى ولو كان الخطأ واضحاً وبيّناً فإنهم يلتفون على الحقيقة بتبريرات غير منطقية ولكنها كافية لهم لتقنعهم بصحة ما يعتقدون به.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 01-22-11, 10:54 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 01-22-11, 10:56 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 01-22-11, 10:57 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 01-22-11, 10:57 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 01-22-11, 10:58 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 01-22-11, 10:58 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 01-22-11, 11:01 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 01-22-11, 11:03 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 01-22-11, 11:06 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 01-22-11, 11:08 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 01-22-11, 11:09 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 01-22-11, 11:12 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | محمد قرشي عباس | 01-22-11, 01:52 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | محمد قرشي عباس | 01-22-11, 08:24 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 01-26-11, 04:43 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | الصادق اسماعيل | 01-26-11, 09:24 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | عثمان دغيس | 01-27-11, 10:59 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 01-27-11, 06:14 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | محمَّد زين الشفيع أحمد | 02-05-11, 11:04 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | محمَّد زين الشفيع أحمد | 02-07-11, 01:54 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | Adam Mousa | 02-07-11, 05:24 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 02-08-11, 04:09 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 02-08-11, 04:35 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 02-08-11, 04:46 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | محمد قرشي عباس | 02-08-11, 10:33 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | تبارك شيخ الدين جبريل | 02-09-11, 00:15 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | مدثر صديق | 02-09-11, 01:03 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | محمَّد زين الشفيع أحمد | 02-10-11, 04:57 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | محمَّد زين الشفيع أحمد | 02-10-11, 05:03 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | محمَّد زين الشفيع أحمد | 02-10-11, 05:09 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | محمَّد زين الشفيع أحمد | 02-10-11, 05:13 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 02-11-11, 04:28 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 02-11-11, 05:12 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | محمَّد زين الشفيع أحمد | 02-12-11, 07:47 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | Mohamed Elgadi | 02-12-11, 10:50 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 02-13-11, 05:07 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 02-13-11, 06:03 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 02-13-11, 05:19 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | محمد قرشي عباس | 02-13-11, 11:02 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 02-15-11, 05:30 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | محمَّد زين الشفيع أحمد | 02-16-11, 04:06 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | Kostawi | 02-16-11, 10:23 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | Kostawi | 02-16-11, 10:29 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | بشير أحمد | 02-16-11, 11:33 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | Osama Mohammed | 02-16-11, 11:51 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | Mohamed Elgadi | 02-16-11, 07:43 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 02-18-11, 10:01 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 02-18-11, 10:02 PM |
|
|
|