نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
|
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء (Re: هشام آدم)
|
ولنقرأ كذلك قوله: {{قل من كان عدواً لجبريل فإنه نزله على قلبك بإذن الله مصدقاً لما بين يديه وهدى وبشرى للمؤمنين}} هذه الآية بها شرط ولكن جواب الشرط غير وافٍ للشرط فلو قرآنا (من كان عدواً لجبريل) فإننا نتوقع أن تكون الجملة التالية جواباً للشرط السابق، وقد يبدأ جواب الشرط فعلاً بقوله {{فإنه}} ولكن جملة جواب الشرط {{نزله على قلبك بإذن الله مصدقاً لما بين يديه وهدى وبشرى}} لا تقدم أي جواب لذلك الشرط، وكُنا نتوقع أن يكون جواب الشرط مثل: (فإن الله عدو له)، أو ((فإن جبريل ما هو إلا رسول من الله) أو ما شابه مثل هذه الصيغ التي تتم المعنى وتكمله، كما في الآية التالية {{من كان عدواً لله وملائكته ورسله وجبريل وميكال فإن الله عدو للكافرين}} رغم أنه كان من المفترض أن يقول {{فإن الله عدو له}} ويكون الضمير المتصل (الهاء) هنا عائد على عدو الله وملائكته ورسله وجبريل وميكال. ولكن جواب الشرط احتمل (الكافرين) وليس كل الكافرين عدو بالضرورة للملائكة أو الرسل أو جبريل أو ميكال، بل وإن من الكافرين من لا يعرفون ميكال أصلاً. أما قوله {{فإنه نزله على قلبك بإذن الله}} قد تنفع أن تكون جواب شرط لجملة شرط مثل {{إن كنت يا محمد متشككاً في جبريل، فإنه نزله على قلبك مصدقاً لما بين يديه ...}} ومن أجل هذا نرى أن هنالك خللاً واضحاً في هذه الآية.
ونقرأ في قوله {{ولو أنهم آمنوا واتقوا لمثوبة من عند الله خير لو كانوا يعلمون}} ووجه الإرباك في هذه الآية هو قوله {{خير}} فلو قرأناها {{ولو أنهم آمنوا واتقوا لمثوبة من عند الله لو كانوا يعلمون}} ولكن وقوع كلمة (خير) تجعل جملة (مثوبة من عند الله) مرتبطة بها وكأننا نقول (مثوبة من عند الله خير) وهو ما يجعل الجملتين منفصلتين في المعنى. وحيث أن المعنى المراد في هذه الآية هو أن يقول: ولو أنهم آمنوا لكان خيراً لهم لو كانوا يعلمون، وهنا نجد أن عبارة (لمثوبة من عند الله) جملة زائدة لا محل لها، إلا إن كان المراد أن يقول: أن هذا الخير ما هو إلا مثوبة من عند الله، وعندها تكون صياغة الجملة خاطئة، وكان الأولى أن يقول: (ولو أنهم آمنوا واتقوا لكان خيراً لهم مثوبة من عند الله لو كانوا يعلمون)
ونقرأ قوله {{وآتوا اليتامى أموالهم ولا تتبدلوا الخبيث بالطيب ولا تأكلوا أموالهم إلى أموالكم إنه كان حوباً كبيراً () وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع، فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم ذلك أدنى ألا تعولوا}} هذه الآية تربط بين تعدد الزوجات وتأدية أموال اليتامى إليهم وهو ما عبّر عنه القرآن بقوله (تقسطوا في اليتامى) وهو أداء الحق من مال، وهو مما ذكر في الآية السابقة {{وآتوا اليتامى أموالهم}} فكيف يُمكن للزواج من مثنى وثلاث ورباع أن يحل مُشكلة أداء الحق المالي لليتامى؟ وحتى وإن أخذنا القسط في اليتامى على أنه العدل بينهم بقرينة {{فإن خفتم ألا تعدلوا}} رغم أن أكل المال ظلم، والظلم ضد العدل فالخوف من عدم العدل هو في الواقع خوف من الوقوع في الظلم (أي أكل أموال اليتامى)، فكيف للتعدد في الزواج أن يحل هذه المشكلة؟ تقول الآية {{ذلك أدنى ألا تعولوا}} وهو مرتبط بعدم تحقق شرط العدل، فالذي يخاف عدم العدل والقسط فيتوجب عليه أن يتزوّج واحدة أو أن يكتفي بملك اليمين حتى لا يثقل كاهله بالإعالة؛ وأيضاً لم أفهم الرابط بين هذين الأمرين، وهو أمر قد يتجاوز الأمر بالقسط إلى الأمر بالإنفاق من مال اليتيم على اليتيم حتى يبلغ الرشد ويطالب بماله، ولا أدري إن كان الزواج أو حتى عدم الزواج قد يؤثر في هذه المهمة بالفعل.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 01-22-11, 10:54 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 01-22-11, 10:56 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 01-22-11, 10:57 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 01-22-11, 10:57 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 01-22-11, 10:58 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 01-22-11, 10:58 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 01-22-11, 11:01 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 01-22-11, 11:03 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 01-22-11, 11:06 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 01-22-11, 11:08 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 01-22-11, 11:09 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 01-22-11, 11:12 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | محمد قرشي عباس | 01-22-11, 01:52 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | محمد قرشي عباس | 01-22-11, 08:24 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 01-26-11, 04:43 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | الصادق اسماعيل | 01-26-11, 09:24 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | عثمان دغيس | 01-27-11, 10:59 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 01-27-11, 06:14 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | محمَّد زين الشفيع أحمد | 02-05-11, 11:04 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | محمَّد زين الشفيع أحمد | 02-07-11, 01:54 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | Adam Mousa | 02-07-11, 05:24 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 02-08-11, 04:09 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 02-08-11, 04:35 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 02-08-11, 04:46 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | محمد قرشي عباس | 02-08-11, 10:33 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | تبارك شيخ الدين جبريل | 02-09-11, 00:15 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | مدثر صديق | 02-09-11, 01:03 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | محمَّد زين الشفيع أحمد | 02-10-11, 04:57 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | محمَّد زين الشفيع أحمد | 02-10-11, 05:03 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | محمَّد زين الشفيع أحمد | 02-10-11, 05:09 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | محمَّد زين الشفيع أحمد | 02-10-11, 05:13 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 02-11-11, 04:28 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 02-11-11, 05:12 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | محمَّد زين الشفيع أحمد | 02-12-11, 07:47 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | Mohamed Elgadi | 02-12-11, 10:50 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 02-13-11, 05:07 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 02-13-11, 06:03 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 02-13-11, 05:19 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | محمد قرشي عباس | 02-13-11, 11:02 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 02-15-11, 05:30 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | محمَّد زين الشفيع أحمد | 02-16-11, 04:06 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | Kostawi | 02-16-11, 10:23 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | Kostawi | 02-16-11, 10:29 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | بشير أحمد | 02-16-11, 11:33 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | Osama Mohammed | 02-16-11, 11:51 AM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | Mohamed Elgadi | 02-16-11, 07:43 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 02-18-11, 10:01 PM |
Re: الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء | هشام آدم | 02-18-11, 10:02 PM |
|
|
|