|
Re: أماسى الخرطوم ( ذلك الافيون ) توظيف الفن لخدمة السياسة (Re: قاسم المهداوى)
|
سلام وتحايا اخونا قاسم المهداوي.. تساؤلاتك في موضوع أماسي الخرطوم وما الغرض منها في تلك الأوقات بالذات..بالتأكيد هي أسئلة موضوعية.
لكن ما دعاني للتداخل في بوستك دا.. فقط نقطة حديثك حول قيقم..حينما قلت:
Quote: هنا لى سؤال كحساب تاريخى ( هل اسم قيقم فيه شى ء من الموسيقى او علاقة بالفن فقط كإسم ناهيك عن ما يقدمة من هرطقات تصم آآآآذان السامعين ؟؟؟؟).. |
فيا صديقنا العزيز.. الفنان محمد الحسن قيقم..هو فنان شعبي عرفناه في مناطق عطبرة والدامر وضواحيهما، من قبل مجيء الإنقاذ، كان ولا زال واحد من فناني تلك المناطق..وذلك بما تحمله أغانيه التي عرفه بها الناس- وبالطبع لا أعني أغاني الجهاد التي عُرف بها مع أهل الإنقاذ- فقد عرفنا قيقم في تلك المناطق وهو يصدح عبر راديو إذاعة عطبرة: (لا تحزن بي ما جرى يا ضال الطريق ميِّل علي أهل القرى أسمع كلامي وطِلّهم وسلِم عليهم كُلهم يطمنوك بي حِنهم تشعر كأنك مِنّهم يا ضال الطريق ميِّل علي أهل القرى..). --------- فعند الحديث عن الفنانين الشعبيين في مناطق الجعليين لايمكننا نفي قيقم من المشهد.. أذكر أن قيقم في فترة ما، كان معروفاً في تلك المناطق بأنه يتغنى بأغاني يطرب لها "الأنصــار". بشكل خاص.!!!! وخاصة الأغنية التي ترد فيها عبارة "الموت في كرري الضحى".. فقيقم معروف أيضاً بأنه من المغنيّن لأغاني الحقيبة، بل ويؤديها بطريقة جميلة.مثال ذلك عندما يغني: المرنوعة زي شمس الغمام في طلوعا إتنين.. دي المفدوعة ورُخسة وبالوضيب مردوعة دي بي ثناها مي مخدوعة عِن رب العباد مودوعة ..... .... الفاطر بِريق العِينة وتمشي مارة من ضرعينا قاصدة هلاكنا الله يعينّا في الرقيص بي صديرا تِتفنن تقلِّب لي رفاقة طيفا جادعا بديرا زي الموج تلاعبو صديرا عليها إسم الله يا بديرا -------- في ذاكرتي حفلة زواج بإحدى قرى منطقة العالياب، تغنى فيها محمد الحسن قيقم قبل أن نعرفه في تلفزيون الإنقاذ، ولا زلت أذكر حالة الطرب التي كان يخلقها في جمهور حفلاته، من خلال إيقاع أغنية مناطق الجعليين المعروفة: ما بنوم الليل يا زميل مالي جِدي الصيد الشغل بالي يا نسيم الليل أبقى لي والي صدّر الأوراق واكتب أحوالي جدي الصيد الشغل بالي.. قولّها المحزون باكي طوالي قولها نظرة من عينا تصلح أحوالي جدي الصيد الشغل بالي.. جنا الوزين طمبرولُو وعام حيّر الافكار جملة خاص والعام البِطير بالجو والعلي الاقدام كل الشافوهُو صابتُن أوهام جدي الصيد الشغل بالي.. (يغنيها بإيقاع العرضة الخفيف). ------ في السنة الماضية حضرت حفلة زواج في الخرطوم، تم تقديم فنان شاب للحفلة بأنه "قيقم الصغير" -لاحظ- فتغنى بجميع أغاني محمد الحسن قيقم. وبالذات التي تأخذ طابع إيقاع الجعليين.فكان المشهد في غاية الجمال ضمن مشهد الحفلات الشعبية الخاصة. حتى عندما غنى أغنية الحماس المعروفة عند قيقم: (مُدفع الميدان قنت عارفك ما بتخاف إن قسموك حِتت كان الكِتال حمى وبقوهو تَرَد أبواتنا الرجالة كملوها جَت فرسان الكمين في القتال بينين سودانية سود ).. حسب ظني أن هذه الأغنية واحدة من الاغاني التي عبرها دخل بها قيقم او إنزلق الى مستنقع التغني للإنقاذ.. عموماً الموضوع هنا قد يطول ويقودنا الى الحديث عن "أغنية الجعليين" المفترى عليها، كون ان الإنقاذ - وبحكم سطوة الجعليين فيها وبحسب خطابهم التعبوي للحرب -أصبحت عند بعض قصيري النظر محسوبة ضمن أغاني أهل الإنقاذ.!!.
عليه،، في ظني الخاص، أن محمد الحسن قيقم يجب أن ننظر إليه في مقام (فنان شعبي غنى للإنقاذ)، بالتأكيد غناءه للإنقاذ محسوب عليه، ولكن لا يجوز لنا أن ننفي عنه صفة أنه فنان، أو ننكر حضوره ضمن مشهد فناني الغناء الشعبي. وبالتالي لا فرق بينه وبين من تغنى للإنقاذ من الفنانين المعروفين.رغم إختلافنا معهم في تغنيهم للإنقاذ ولكن لا يجوز تجريدهم من كونهم فنانين.
هل سمعتا قيقم يغني : الخِجِّـــــيلة ريّسوها فوق جِيلا الملكة يا حليلا الخِجـِّــيلة.. طول الليلة بناديلا واجُر النم وأغنِيلا ماخدة الشكرة فوق جيلا وفاتت دَيْل علي ديلا الملكة يا حليلا.. شوفوا المايحة طربانا بِترنَح والقوام بانة بي نشَّابا ضاربنا والبِنقُولا غالبانا الملكة يا فلانة.. النادية أم خدود ناضرة ملكة وفي الجمال نادرة عينك للقلوب ناحرة وعذبتينا يا الساحرة الملكة يا حِليلا.. شوفو النادية مروية القامت في الشمالية فراقك ما بالنيّة بس حاكمانا جبرية الملكة يا حِليلا.. الخِجِّـــــيلة وريّسوها فوق جِيلا الملكة يا حليلا..
هذا مع خالص التحايا
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
أماسى الخرطوم ( ذلك الافيون ) توظيف الفن لخدمة السياسة | قاسم المهداوى | 01-06-11, 00:05 AM |
Re: أماسى الخرطوم ( ذلك الافيون ) توظيف الفن لخدمة السياسة | قاسم المهداوى | 01-06-11, 00:38 AM |
Re: أماسى الخرطوم ( ذلك الافيون ) توظيف الفن لخدمة السياسة | معاوية عبيد الصائم | 01-06-11, 00:57 AM |
Re: أماسى الخرطوم ( ذلك الافيون ) توظيف الفن لخدمة السياسة | قاسم المهداوى | 01-06-11, 01:28 AM |
Re: أماسى الخرطوم ( ذلك الافيون ) توظيف الفن لخدمة السياسة | قاسم المهداوى | 01-06-11, 01:54 AM |
Re: أماسى الخرطوم ( ذلك الافيون ) توظيف الفن لخدمة السياسة | قاسم المهداوى | 01-08-11, 11:21 PM |
Re: أماسى الخرطوم ( ذلك الافيون ) توظيف الفن لخدمة السياسة | يحي ابن عوف | 01-09-11, 00:11 AM |
Re: أماسى الخرطوم ( ذلك الافيون ) توظيف الفن لخدمة السياسة | قاسم المهداوى | 01-09-11, 00:36 AM |
Re: أماسى الخرطوم ( ذلك الافيون ) توظيف الفن لخدمة السياسة | قاسم المهداوى | 01-12-11, 07:03 AM |
Re: أماسى الخرطوم ( ذلك الافيون ) توظيف الفن لخدمة السياسة | Tabaldina | 01-12-11, 07:46 AM |
Re: أماسى الخرطوم ( ذلك الافيون ) توظيف الفن لخدمة السياسة | Hussein Mallasi | 01-12-11, 08:57 AM |
Re: أماسى الخرطوم ( ذلك الافيون ) توظيف الفن لخدمة السياسة | قاسم المهداوى | 01-12-11, 02:36 PM |
Re: أماسى الخرطوم ( ذلك الافيون ) توظيف الفن لخدمة السياسة | قاسم المهداوى | 01-12-11, 02:42 PM |
Re: أماسى الخرطوم ( ذلك الافيون ) توظيف الفن لخدمة السياسة | قاسم المهداوى | 01-13-11, 06:43 PM |
Re: أماسى الخرطوم ( ذلك الافيون ) توظيف الفن لخدمة السياسة | قاسم المهداوى | 01-15-11, 01:04 AM |
Re: أماسى الخرطوم ( ذلك الافيون ) توظيف الفن لخدمة السياسة | قاسم المهداوى | 01-20-11, 12:14 PM |
Re: أماسى الخرطوم ( ذلك الافيون ) توظيف الفن لخدمة السياسة | قاسم المهداوى | 02-09-11, 11:36 AM |
Re: أماسى الخرطوم ( ذلك الافيون ) توظيف الفن لخدمة السياسة | Deng | 02-09-11, 01:39 PM |
Re: أماسى الخرطوم ( ذلك الافيون ) توظيف الفن لخدمة السياسة | قاسم المهداوى | 02-09-11, 02:54 PM |
Re: أماسى الخرطوم ( ذلك الافيون ) توظيف الفن لخدمة السياسة | gessan | 02-13-11, 02:31 PM |
Re: أماسى الخرطوم ( ذلك الافيون ) توظيف الفن لخدمة السياسة | قاسم المهداوى | 02-13-11, 04:22 PM |
Re: أماسى الخرطوم ( ذلك الافيون ) توظيف الفن لخدمة السياسة | قاسم المهداوى | 02-14-11, 12:45 PM |
Re: أماسى الخرطوم ( ذلك الافيون ) توظيف الفن لخدمة السياسة | قاسم المهداوى | 02-15-11, 08:13 PM |
|
|
|