لعنايه عارف الركابي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-20-2024, 11:13 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-19-2010, 11:15 AM

عارف الركابي

تاريخ التسجيل: 06-14-2010
مجموع المشاركات: 2037

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لعنايه عارف الركابي (Re: وليد التلب)

    Quote: ادلة عارف الركابي دي لا تصل الي درجة تحريم المصافحة !!!

    الأخ وليد ، تحياتي
    من البديهي أني لم أكن بصدد جمع الأدلة في هذه المسألة ، وإنما المقصود هو الإشارة إلى أن من لا يصافح يستند إلى نصوص شرعية ثابتة ، وهذه الإشارة تتحقق بذكر نماذج .

    Quote: ماهي درجة الحديث الاول قبل تصحيح الالباني له ؟

    عنْ أُمَيْمَةَ بِنْتِ رُقَيْقَةَ قَالَتْ: أَتَيْتُ النَّبِيَّ - صلى الله عليه وسلم - فِي نِسَاءٍ نُبَايِعُهُ فَأَخَذَ عَلَيْنَا مَا فِي الْقُرْآنِ أَنْ لَا نُشْرِكَ بِاللَّهِ شَيْئًا الْآيَةَ قَالَ: فِيمَا اسْتَطَعْتُنَّ وَأَطَعْتُنَّ قُلْنَا: اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَرْحَمُ بِنَا مِنْ أَنْفُسِنَا، قُلْنَا: يَا رَسُولَ اللَّهِ أَلاتُصَافِحُنَا؟ قَالَ: (إِنِّي لا أُصَافِحُ النِّسَاءَ إِنَّمَا قَوْلِي لامْرَأَةٍ وَاحِدَةٍ كَقَوْلِي لِمِائَةِ امْرَأَةٍ ).
    ومما ورد في تخريج هذا الحديث غير تصحيح الألباني له هذا التخريج :
    أخرجه: مالك في الموطأ، كتاب البيعة، باب ما جاء في البيعة (2/982)، والترمذي في جامعه، كتاب السير، باب ما جاء في بيعة النساء (4/151)، و النسائي في سننه (المجتبى)، كتاب البيعة، بيعة النساء (7/149)، وابن ماجه في سننه، كتاب الجهاد، باب بيعة النساء (2/959رقم2874) ، وأحمد في مسنده (6/401)، وابن حبان في صحيحه-كما في الإحسان (10/417رقم4553)-، والطبرانيُّ في المعجم الكبير (24/186) وغيرهم كثير.
    قَالَ الترمذيُّ:(وفي البابِ عن عائشة، وعبد الله بن عمر، وأسماء بنت يزيد قال أبو عيسى: هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ ).
    وَقَالَ ابنُ كثير في تفسيرهِ (4/450):((هذا إسنادٌ صحيحٌ)).
    Quote: اما الحديث الثاني فقد يعني المس شيئا آخر غير اللمس ؟ وهو ماجاء به القرآن الكريم بمعني الجماع ، قال تعالي : { من قبل أن يتماسا }

    قد يأتي المس بمعنى الجماع ، وقد يأتي بمعنى اللمس ، كما توضحه أحاديث امتناع النبي عليه الصلاة والسلام عن المصافحة، وهذا حديث النبي عليه الصلاة والسلام يوضح ذلك :
    عن أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - قَالَ:(كُلُّ ابْنِ آدَمَ أَصَابَ مِنْ الزِّنَا لا مَحَالَةَ، فَالْعَيْنُ زِنَاهَا النَّظَرُ، وَالْيَدُ زِنَاهَا اللَّمْسُ، وَالنَّفْسُ تَهْوَى وَتُحَدِّثُ، وَيُصَدِّقُ ذَلِكَ وَيُكَذِّبُهُ الْفَرْجُ). أخرجه: أحمد بن حنبل في مسنده (2/349)، وابن خزيمة في صحيحه، كتاب الوضوء، باب ذكر الدليل على أن اللمس قد يكون باليد ضد قول من زعم أن اللمس لا يكون إلا بجماع بالفرج (1/20رقم30)، وابن حبان في صحيحه - كما في الإحسان (10/269رقم4422)-.
    قَالَ ابن كثير في تفسيره:((وفي الحديث الصحيح: واليد زناها اللمس)).

    قَالَ النَّوَوِيّ :(معنى الحَدِيث أنَّ ابنَ آدم قدر عليه نصيب من الزنى فمنهم من يكون زناه حقيقياً بإدخال الفرج في الفرج الحرام، ومنهم من يكون زناه مجازاً بالنظر الحرام والاستماع إلى الزنى وما يتعلق بتحصيله، أو بالمس باليد بأنْ يمس أجنبية بيده، أو يقبلها أو بالمشي بالرجل إلى الزنى أو النظر أو اللمس أو الحَدِيث الحرام مع أجنبية ونحو ذلك) شرح صحيح مسلم (16/206).

    حديث معقل بن يسار ، إذا طلبت ــ أيضاً ــ تصحيحاً له قبل تصحيح الألباني ، فقد صححه كل من:
    الحافظ المنذري كما ذكرت سابقاً ،وقال:(رواه الطبراني والبيهقي، ورجال الطبراني ثقات رجال الصحيح)الترغيب والترهيب (3/26) .
    وَالهيثمي أيضاً وقال :(رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح)مجمع الزوائد (4/326).

    ومما ورد في تحريم المصافحة بين الرجل والمرأة الأجنبيين في (الصحيحين) :
    عُرْوَة بْن الزُّبَيْرِ أَنَّ عَائِشَةَ زَوْجَ النَّبِيِّ - صلى الله عليه وسلم - قَالَتْ: كَانَتْ الْمُؤْمِنَاتُ إِذَا هَاجَرْنَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُمْتَحَنَّ بِقَوْلِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا جَاءَكَ الْمُؤْمِنَاتُ يُبَايِعْنَكَ عَلَى أَنْ لا يُشْرِكْنَ بِاللَّهِ شَيْئًا وَلَا يَسْرِقْنَ وَلا يَزْنِينَ} إِلَى آخِرِ الآيَةِ قَالَتْ عَائِشَةُ: فَمَنْ أَقَرَّ بِهَذَا مِنْ الْمُؤْمِنَاتِ فَقَدْ أَقَرَّ بِالْمِحْنَةِ وَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا أَقْرَرْنَ بِذَلِكَ مِنْ قَوْلِهِنَّ قَالَ لَهُنَّ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - :انْطَلِقْنَ فَقَدْ بَايَعْتُكُنَّ، وَلا وَاللَّهِ مَا مَسَّتْ يَدُ رَسُولِ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - يَدَ امْرَأَةٍ قَطُّ غَيْرَ أَنَّهُ يُبَايِعُهُنَّ بِالْكَلامِ قَالَتْ عَائِشَةُ: وَاللَّهِ مَا أَخَذَ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - عَلَى النِّسَاءِ قَطُّ إِلا بِمَا أَمَرَهُ اللَّهُ تَعَالَى، وَمَا مَسَّتْ كَفُّ رَسُولِ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - كَفَّ امْرَأَةٍ قَطُّ، وَكَانَ يَقُولُ لَهُنَّ إِذَا أَخَذَ عَلَيْهِنَّ: قَدْ بَايَعْتُكُنَّ كَلامًا.
    رواه البخاري في صحيحه، كتاب التفسير ، بابٌ إذَا جَاءَكُمُ المُؤْمِنَاتُ مُهاجِرَاتٍ (4/1856رقم4609)، كتاب الأحكام، باب بيعة النساء(6/2637رقم6788)، ومسلم في صحيحه، كتاب المغازيّ (3/1489رقم1866).

    Quote: اما ادلة جواز المصافحة فهي اوضح واصح من ادلة تحريمها ، ومنها :

    1-روى البخاري في صحيحه عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: «إن كانت الأمة من إماء المدينة لتأخذ بيد رسول الله r فتنطلق به حيث شاءت». هذا غاية في الصحة

    لقد بين العلماء رحمهم الله في شرح هذا الحديث أنه لا يدل على مشروعية المصافحة كما لا يدل على مشروعية الخلوة بالمرأة الأجنبية من الرجل ، وقد ورد عن النبي عليه الصلاة والسلام الأحاديث الكثيرة في تحريم الخلوة بالمرأة الأجنبية من الرجل ، كما وردت الأحاديث بأنهي لا يصافح النساء (وهي أيضاً في الصحيحين) ومنهج أهل العلم جمع النصوص وفهم الشريعة بناء على ما ثبت من النصوص المحكمة ، وليس بضرب النصوص بعضها ببعض ، ومن ذلك أن ما ورد في هذا الحديث من أخذ الأمة بيد رسول الله صلى الله عليه وسلم ما بينه الحافظ ابن حجر رحمه الله في فتح الباري (10/490):
    (والمقصود من الأخذ باليد لازمه وهو الرفق والانقياد، وقد اشتمل على أنواع من المبالغة في التواضع لذكره المرأة دون الرجل والأمة دون الحرة وحيث عمم بلفظ الإماء أي أمة كانت وبقوله حيث شاءت أي من الأمكنة والتعبير بالأخذ باليد إشارة إلى غاية التصرف حتى لو كانت حاجتها خارج المدينة).
    والحديث في بيان المبالغة في تواضع النبي عليه الصلاة والسلام وبراءته من جميع أنواع الكبر ، وليت شعري هل عقل حكام المسلمين ووجهاؤهم وتجارهم والمثقفون فيهم ذلك ؟!
    علماً بأن هذا الحديث وردت به زيادة ذكرها من شرحوا الحديث في البخاري بيانها كالتالي :
    (وَلِأَحْمَدَ مِنْ هَذَا الْوَجْهِ ، فَتَنْطَلِقُ بِهِ فِي حَاجَتِهَا ، وَلَهُ مِنْ طَرِيقِ عَلِيِّ بْنِ زَيْدٍ عَنْ أَنَسٍ إِنْ كَانَتِ الْوَلِيدَةُ مِنْ وَلَائِدِ أَهْلِ الْمَدِينَةِ لَتَجِئُ فَتَأْخُذُ بِيَدِ رَسُولِ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - فَمَا يَنْزِعُ يَدَهُ مِنْ يَدِهَا حَتَّى تَذْهَبَ بِهِ حَيْثُ شَاءَتْ ، وَأَخْرَجَهُ ابْنُ مَاجَهْ مِنْ هَذَا الْوَجْه).
    والحديث ذكره البخاري في باب الكبر ، وغير البخاري يذكرونه في باب تواضعه عليه الصلاة والسلام وأخلاقه العظيمة ، وهذا باب ترد فيه الكنايات والمبالغات لأجل التوضيح كما في الحديث ، ولم يذكره أحد من الرواة في مسألة المصافحة.
    ومع أن الحديث ليس فيه عبارة تدل على المصافحة لكن العجب أن يفهم شخص أن من حرم الخلوة والنظر والمصافحة يجوز لنفسه مسك فتاة والمشي معها في الشوارع ليقضي لها حاجتها !!!
    Quote: 2-جاء في الصحيحين عن أنس رضي الله عنه أن رسول الله r كان يدخل على أم حرام بنت ملحان فتطعمه وكانت أم حرام تحت عبادة بن الصامت رضي الله عنه فدخل عليها رسول الله r فأطعمته ثم جلست تفلي رأسه فنام رسول الله r ثم استيقظ وهو يضحك...الحديث.
    وأم حرام ليست من محارمه r.

    بيّن جمع من أهل العلم ورجحوا أن أم حرام (أخت أم سليم) كانت محرماً للنبي عليه الصلاة والسلام ، وقد نقل هذا الترجيح عن جمع من أهل العلم ، ومن نماذج ذلك :
    قَالَ اِبْن عَبْد الْبَرِّ المالكي في كتاب التمهيد شرح الموطأ (1/226) وكتاب الاستذكار ( 5/125) :((لا يشك مسلم أنّ أُمّ حَرَام كانت من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لمحرم، فلذلك كان منها ما ذكر في هذا الحَدِيث، والله أعلم.
    وقد أخبرنا غيرُ واحدٍ مِنْ شيوخنا عن أبي مُحَمَّد الباجيّ عبد الله بن مُحَمَّد بن علي أنَّ مُحَمَّد بن فُطَيس أخبره عن يَحْيَى بْن إِبْرَاهِيم بْن مُزَيِّن قَالَ: إِنَّمَا اِسْتَجَازَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ تَفْلِي أُمّ حَرَام رَأْسه لِأَنَّهَا كَانَتْ مِنْهُ ذَات مَحْرَم مِنْ قِبَل خَالَاته ; لِأَنَّ أُمّ عَبْد الْمُطَّلِب بن هاشم كَانَتْ مِنْ بَنِي النَّجَّار، وَقَالَ: وَقَالَ يُونُس بْن عَبْد الْأَعْلَى قَالَ: قَالَ لَنَا اِبْن وَهْب :أُمّ حَرَام إِحْدَى خَالات النَّبِيّ - صلى الله عليه وسلم - مِنْ الرَّضَاعَة فَلِذَلِكَ كَانَ يُقِيل عِنْدهَا وَيَنَام فِي حِجْرِهَا وَتَفْلِي رَأْسه).

    ولم يكن النبي عليه الصلاة والسلام يدخل على غير زوجاته وأم سليم وأختها ، مما يوضح ويؤكد ما نقله أهل العلم من وجود محرمية ثبتت بالرضاع.
    وقَالَ النَّوَوِيّ في شرح صحيح مسلم (16/10) :(قَوْله: (كَانَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَا يَدْخُلُ عَلَى أَحَدٍ مِنْ النِّسَاء إِلَّا عَلَى أَزْوَاجه إِلَّا أُمّ سُلَيْمٍ , فَإِنَّهُ كَانَ يَدْخُلُ عَلَيْهَا , فَقِيلَ لَهُ فِي ذَلِكَ , فَقَالَ: إِنِّي أَرْحَمُهَا قُتِلَ أَخُوهَا مَعِي) قَدْ قَدَّمْنَا فِي كِتَاب الْجِهَاد عِنْد ذِكْر أُمّ حَرَام أُخْت أُمّ سُلَيْمٍ أَنَّهُمَا كَانَتَا خَالَتَيْنِ لِرَسُولِ اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَحْرَمَيْنِ إِمَّا مِنْ الرَّضَاع , وَإِمَّا مِنْ النَّسَب , فَتَحِلُّ لَهُ الْخَلْوَة بِهِمَا , وَكَانَ يَدْخُلُ عَلَيْهِمَا خَاصَّةً , لَا يَدْخُلُ عَلَى غَيْرهمَا مِنْ النِّسَاء إِلَّا أَزْوَاجه. قَالَ الْعُلَمَاء: فَفِيهِ جَوَاز دُخُول الْمَحْرَم عَلَى مَحْرَمه , وَفِيهِ إِشَارَة إِلَى مَنْع دُخُول الرَّجُل إِلَى الْأَجْنَبِيَّة. وَإِنْ كَانَ صَالِحًا , وَقَدْ تَقَدَّمَتْ الْأَحَادِيث الصَّحِيحَة الْمَشْهُورَة فِي تَحْرِيم الْخَلْوَة بِالْأَجْنَبِيَّةِ. قَالَ الْعُلَمَاء: أَرَادَ اِمْتِنَاع الْأُمَّة مِنْ الدُّخُول عَلَى الْأَجْنَبِيَّات).
    وهذا الترجيح يؤكده الأحاديث الكثيرة الواردة في نهي النبي عليه الصلاة والسلام أمته عن الخلوة والمصافحة ، ولم يكن ليأتي النبي صلى الله عليه وسلم ما نهى أمته عنه ، وهذا قد بينه العلماء باستفاضة إلا أن المقام مقام اختصار.
    وأما أثر أبي موسى فلم أطلع عليه ، وسأبحث عنه وأنظر فيه وفي بيان أهل العلم له ، والله الموفق.

    ـــــــ
    مادة هذه المداخلة أفدت كثيراً منها من بحث للأخ الدكتور علي الصياح
    شبهة وجوابها في حديث أم حرام .
                  

العنوان الكاتب Date
لعنايه عارف الركابي doma12-18-10, 05:12 PM
  Re: لعنايه عارف الركابي doma12-18-10, 06:59 PM
  Re: لعنايه عارف الركابي عارف الركابي12-18-10, 07:55 PM
    Re: لعنايه عارف الركابي عارف الركابي12-18-10, 10:32 PM
      Re: لعنايه عارف الركابي وليد التلب12-19-10, 06:01 AM
        Re: لعنايه عارف الركابي Kamal Karrar12-19-10, 06:29 AM
          Re: لعنايه عارف الركابي عارف الركابي12-19-10, 11:36 AM
        Re: لعنايه عارف الركابي عارف الركابي12-19-10, 11:15 AM
      Re: لعنايه عارف الركابي doma12-19-10, 06:45 AM
        Re: لعنايه عارف الركابي doma12-19-10, 06:54 AM
        Re: لعنايه عارف الركابي عارف الركابي12-19-10, 01:09 PM
          Re: لعنايه عارف الركابي Kamal Karrar12-19-10, 01:43 PM
            Re: لعنايه عارف الركابي المكاشفي الخضر الطاهر12-19-10, 02:13 PM
              Re: لعنايه عارف الركابي عارف الركابي12-19-10, 03:19 PM
            Re: لعنايه عارف الركابي عارف الركابي12-19-10, 02:58 PM
              Re: لعنايه عارف الركابي doma12-19-10, 05:01 PM
                Re: لعنايه عارف الركابي doma12-19-10, 05:31 PM
                  Re: لعنايه عارف الركابي doma12-19-10, 05:43 PM
                    Re: لعنايه عارف الركابي doma12-20-10, 05:03 AM
                      Re: لعنايه عارف الركابي أبوبكر حامد الأمين12-20-10, 06:51 AM
                        Re: لعنايه عارف الركابي عماد موسى محمد12-20-10, 07:38 AM
                        Re: لعنايه عارف الركابي عماد موسى محمد12-20-10, 07:40 AM
                          Re: لعنايه عارف الركابي عارف الركابي12-20-10, 11:47 PM
                        Re: لعنايه عارف الركابي doma12-20-10, 09:12 AM
                          Re: لعنايه عارف الركابي doma12-20-10, 09:25 AM
                            Re: لعنايه عارف الركابي doma12-20-10, 10:07 AM
                              Re: لعنايه عارف الركابي doma12-20-10, 10:24 AM
                            Re: لعنايه عارف الركابي عارف الركابي12-20-10, 01:38 PM
                        Re: لعنايه عارف الركابي عارف الركابي12-20-10, 01:46 PM
                    Re: لعنايه عارف الركابي عارف الركابي12-20-10, 02:07 PM
                  Re: لعنايه عارف الركابي عارف الركابي12-20-10, 01:06 PM
                Re: لعنايه عارف الركابي عارف الركابي12-20-10, 12:28 PM
                  Re: لعنايه عارف الركابي المكاشفي الخضر الطاهر12-20-10, 01:14 PM
                    Re: لعنايه عارف الركابي عارف الركابي12-20-10, 01:30 PM
                      Re: لعنايه عارف الركابي المكاشفي الخضر الطاهر12-20-10, 01:44 PM
                        Re: لعنايه عارف الركابي صديق الموج12-20-10, 03:17 PM
                          Re: لعنايه عارف الركابي عارف الركابي12-20-10, 04:34 PM
                            Re: لعنايه عارف الركابي الشامي الحبر عبدالوهاب12-20-10, 04:44 PM
                              Re: لعنايه عارف الركابي عارف الركابي12-20-10, 05:04 PM
                                Re: لعنايه عارف الركابي الشامي الحبر عبدالوهاب12-20-10, 05:13 PM
                                  Re: لعنايه عارف الركابي الشامي الحبر عبدالوهاب12-20-10, 05:40 PM
                                    Re: لعنايه عارف الركابي doma12-20-10, 05:47 PM
                                  Re: لعنايه عارف الركابي عارف الركابي12-20-10, 10:25 PM
                              Re: لعنايه عارف الركابي صديق الموج12-20-10, 05:52 PM
                                Re: لعنايه عارف الركابي عارف الركابي12-20-10, 11:05 PM
                          Re: لعنايه عارف الركابي doma12-20-10, 05:39 PM
                            Re: لعنايه عارف الركابي الشامي الحبر عبدالوهاب12-20-10, 06:49 PM
                              Re: لعنايه عارف الركابي صديق الموج12-20-10, 07:34 PM
                              Re: لعنايه عارف الركابي عارف الركابي12-21-10, 00:11 AM
                            Re: لعنايه عارف الركابي عماد موسى محمد12-20-10, 09:45 PM
                            Re: لعنايه عارف الركابي عارف الركابي12-20-10, 11:43 PM
                        Re: لعنايه عارف الركابي عارف الركابي12-21-10, 00:22 AM
                          Re: لعنايه عارف الركابي Balla Musa12-21-10, 01:46 AM
                            Re: لعنايه عارف الركابي Sabri Elshareef12-21-10, 02:04 AM
                              Re: لعنايه عارف الركابي كمال عباس12-21-10, 02:34 AM
                                Re: لعنايه عارف الركابي doma12-21-10, 05:39 AM
                                  Re: لعنايه عارف الركابي doma12-21-10, 06:08 AM
                                    Re: لعنايه عارف الركابي معاوية عبيد الصائم12-21-10, 06:17 AM
                                      Re: لعنايه عارف الركابي doma12-21-10, 09:22 AM
                                    Re: لعنايه عارف الركابي عارف الركابي12-21-10, 06:14 PM
                                  Re: لعنايه عارف الركابي بهاء الدين سليمان12-21-10, 07:03 AM
                                    Re: لعنايه عارف الركابي وليد التلب12-21-10, 07:34 AM
                                    Re: لعنايه عارف الركابي عارف الركابي12-21-10, 07:05 PM
                                Re: لعنايه عارف الركابي وليد التلب12-21-10, 07:22 AM
                                  Re: لعنايه عارف الركابي عماد موسى محمد12-21-10, 06:33 PM
                                    Re: لعنايه عارف الركابي وليد التلب12-22-10, 06:03 AM
                                Re: لعنايه عارف الركابي عماد موسى محمد12-21-10, 06:17 PM
                                  Re: لعنايه عارف الركابي كمال عباس12-21-10, 06:33 PM
                                    Re: لعنايه عارف الركابي عارف الركابي12-21-10, 08:23 PM
                              Re: لعنايه عارف الركابي doma12-21-10, 07:57 AM
                            Re: لعنايه عارف الركابي doma12-21-10, 06:33 AM
                              Re: لعنايه عارف الركابي وليد التلب12-21-10, 07:50 AM
                                Re: لعنايه عارف الركابي وليد التلب12-21-10, 08:02 AM
                                  Re: لعنايه عارف الركابي وليد التلب12-21-10, 08:21 AM
                                    Re: لعنايه عارف الركابي doma12-21-10, 09:33 AM
                                      Re: لعنايه عارف الركابي د.نجاة محمود12-21-10, 10:18 AM
                                        Re: لعنايه عارف الركابي doma12-21-10, 11:10 AM
                                        Re: لعنايه عارف الركابي عارف الركابي12-21-10, 07:52 PM
                            Re: لعنايه عارف الركابي عارف الركابي12-21-10, 05:53 PM
                              Re: لعنايه عارف الركابي كمال عباس12-21-10, 08:57 PM
                                Re: لعنايه عارف الركابي حبيب نورة12-21-10, 10:11 PM
                                Re: لعنايه عارف الركابي Abdel Aati12-21-10, 10:42 PM
                                  Re: لعنايه عارف الركابي عارف الركابي12-21-10, 11:12 PM
                                    Re: لعنايه عارف الركابي Abdel Aati12-22-10, 12:37 PM
                                  Re: لعنايه عارف الركابي عماد موسى محمد12-22-10, 06:02 AM
                                    Re: لعنايه عارف الركابي Abdel Aati12-22-10, 12:40 PM
                                Re: لعنايه عارف الركابي عارف الركابي12-21-10, 10:46 PM
                                  Re: لعنايه عارف الركابي كمال عباس12-21-10, 11:48 PM
                                    Re: لعنايه عارف الركابي د.نجاة محمود12-22-10, 03:13 AM
                                      Re: لعنايه عارف الركابي كمال عباس12-22-10, 03:50 AM
                                        Re: لعنايه عارف الركابي كمال عباس12-22-10, 04:23 AM
                                          Re: لعنايه عارف الركابي صديق الموج12-22-10, 05:41 AM
                                            Re: لعنايه عارف الركابي صديق الموج12-22-10, 07:30 AM
                                            Re: لعنايه عارف الركابي بهاء الدين سليمان12-22-10, 07:46 AM
                                              Re: لعنايه عارف الركابي عماد موسى محمد12-22-10, 08:37 AM
                                              Re: لعنايه عارف الركابي صديق الموج12-22-10, 08:45 AM
                                                Re: لعنايه عارف الركابي صديق الموج12-22-10, 09:24 AM
                                                  Re: لعنايه عارف الركابي عارف الركابي12-22-10, 08:52 PM
                                              Re: لعنايه عارف الركابي وليد التلب12-22-10, 09:39 AM
                                                Re: لعنايه عارف الركابي doma12-22-10, 10:33 AM
                                                  Re: لعنايه عارف الركابي بهاء الدين سليمان12-22-10, 01:22 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de