الانجليز لا يفوتوا لا يموتوا

فى القرن 21 طالبات فى الخرطوم يصلن من اجل ان لا تقع فيهم المدرسة
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 17-08-2018, 12:42 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة شوقى بدرى(shawgi badri)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-10-2004, 04:11 AM

shawgi badri
<ashawgi badri
تاريخ التسجيل: 26-04-2003
مجموع المشاركات: 622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


الانجليز لا يفوتوا لا يموتوا


    نحن نحسب ان كل الانجليز الذين اتوا للسودان كانوا متغطرسين استعمارين اتوا لمص دماء السودان و نهب خيراته . هذا قد يكون حقيقه فيما يختص بالبعض و لكن الكثيرين احبوا السودان و احترموا اهله و اعجبوا بهم و كتبوا الكتب و المواضيع عن روعة السودانيين . و كما ذكر مزمل غندور في كتابه امدرمان ان امراه تقدمت بعريضه لمفتش امدرمان المشهور برمبل لكي يعطيها رخصة دكان لان والد اطفالها قد توفي . و هذا اثناء مروره اليومي في امدرمان . فصدق لها برمبل بالرخصه مباشره و عزاها في زوجها و ادخل يده في جيبه و اعطاها من ماله جنيها ( كعادة الكشف في البكاء ) فقالت السيده ( الانجليز لا يفوتوا ، لا يموتوا ) . سمعت عن الاخ امير الصاوي الذي كان سفيرا في لندن و احد رجال السلك الاداري في السودان قديما ان القانون لم يكن يسمح بان يمر اكثر من اسبوعين لتنفيذ حكم الاعدام علي اي مسجون . و في نهاية الاربعينات او بداية الخمسينات حكمت محكمه كبري مكونه من قاضي مديريه و نائبه الانجليزي و العمده الزين في الابيض علي قاتل بالشنق . و قبل التوقيع علي الحكم ، انطلق العمده الزين الي الباديه و تاخر التوقيع ثم ارسل الامر الي قاضي القضاة في الخرطوم لان كل احكام الاعدام تصدق من الخرطوم . و القطار كان مره في الاسبوع .
    و عندما استلم قاضي القضاة البريطاني امر الاعدام ارسل برقيه الي الابيض يوبخهم علي ( العمل الغير انساني ) و معاناة المحكوم عليه بالاعدام و يقول ( ارجو تبليغ السجين بانه لن يشنق . و سارفع انا الامر للحاكم العام ) .
    في كتاب دفع الافتراء للاستاذ محمد عبدالرحيم ذكر ان بدوي اتي للمفتش الانجليزي حاملا خطاب . و كان الخطاب امرا بشنق حامله لعدم وجود مشنقه في مكان المحكمه . و دهش المفتش الانجليزي عندما عرف بان الرجل يعرف محتوي الخطاب ، فضن به علي الموت . و اتصل بالحاكم العام و كل من يهمه الامر الي ان عدل الحكم الي السجن .
    و في احد المرات تعرض سجين في سجن كوبر الي ثلاث محاولات شنق و لم يمت السجين و عندما اراد مامور السجن البريطاني اعادة الكره ، وقف احد الضباط الانجليز بينه و بين المسجون قائلا ( لن تشنقه بعد هذا ، لقد تعذب بما فيه الكفايه ) ، و تغير الحكم الي السجن .
    عمنا عمر عبدالله الكارب من اول السودانيين الذين عملوا في مشروع الجزيره ، و له كتاب وثائقي اسمه الجزيره قصة مشروع و رحلة عمر . تحدث فيه عن تجربته و سيطرة الشوام علي المشروع و عند وداع زميلهم رزق الله السوري الذي نقل الي تفتيش اللعوته ودعه العم الكارب بقصيده منها :
    بعد زمنا قريب تترقي احسن كاتب
    و كل الناس تقول رزق الله يا باشكاتب
    فاستدعاه مستر رايت و ساله عن امر القصيده فقال عمنا الكارب ان فيها تظلم لحالة السودانيين مقارنه بزملائهم الاجانب الذين هم في نفس مستواهم او اقل . مثلا امام حاج عمر تعين في سنة 1925 بثلاث جنيهات و هو الان بعد سبع سنوات ياخذ عشر جنيهات . و مقارنه بجبرا عبجي الذي تعين بعشرين جنيه في سنة 1930 و بعد سته سنوات صار مرتبه 30 جنيه و شقيقه يوسف وضعه مميز .
    و النتيجه ان عبجي فصل و تقدم شقيقه يوسف باستقالته . و منحنا امام و انا منازل افضل بفرندا اماميه و اخري خلفيه و حمام و مرحاض داخل المنزل ، و صار امام مديرا لمكتب المدير .
    لم يدر بخلدي ابدا ان تلك القصيده الهزليه التي ودعنا بها صديقنا رزق الله سيكون لها هذا الاثر .
    الاستاذ محمد حمزه طيب الاسماء كان ظابط مدرسة الاهليه في امدمان و هو من سكان توتي . و عدما اراد الانجليز تخطيط توتي ، رفض سكان توتي و كان الاستاذ طيب الاسماء علي راس اهل اتوتي في نقاشهم مع المفتش . و عندما احتد النقاش صفح الاستاذ المفتش الانجليزي حتي القاه ارضا . و لم يتعرض لاعتداء او اهانه و حكم عليه ببضعه شهور في السجن بتهمة التهجم علي موظف اثناء تادية الواجب .
    و عندما سجن نفس الاستاذ في ايام الحكم العسكري الوطني وجد كل انواع الاهانه من بني وطنه .
    ابن عمتي محمد عبدالمجيد علي طه الذي كان من الاولاد ( الشفوت ) في المدرسه و اتعب اهله . و اخيرا عمل ككاتب في الحصاحيصا . و لم يكن ادائه جيدا و عندما قرعه المفتش الانجليزي رفع ماكينة الكتابه و ضربه بها علي راسه . و كانت ماكينه الكتابه وقتها ثقيلة الوزن و كان من الممكن ان الامر يعتبر شروع في القتل . و تقبل المفتش الوساطات و حكم علي محمد بسته شهور في السجن لم يقضي الا بعضها .
    عندما هاجم فتوات المورده المفتش الانجليزي جري امامهم و دخل منزل الخاله كيكونه والده لاعب الكره بنضر . و هي سيده مهابه حباها الله ببسطه من الجسم ، فخبأته و خرجت لهم بالمرق . و حكم علي المطاردين بالغرامه و بضع اسابيع في السجن . ماذا كان سيحدث الان اذا تعدي الانسان علي احد رجال الانقاذ .
    في نفس كتاب عمنا الكارب و في صـ124 نجد
    كان المزارعين يعرفون انني في المدرسه و ادرس الانجليزي فقال لي احدهم مشيرا للمفتش الانجليزي ( كلم البومه ده ، عاوزين تقاوي للرقاعه ) و لما اخبرته بطلباتهم باللغه الانجليزيه و عرف انني طالب بمدرسة ودمدني الوسطي كان يحضر لي كلما تازمت الامور . و اصبحت صداقه و اهتمام و كان يحضر لي الجرائد و الكتب الانجليزيه .
    هذا المفتش مستر ساندرس اشتبك مع سائس . و كان السائس من اولاد الجعليين الذين حضروا من الزيداب و ضربه بالسوط . فلم يكذب السائس و اخذ عصاه و اخذ يضرب المفتش و روي ان المفتش جري و بكي و استغاث الي ان ادركه بعض عمال المكتب . و حكم علي السائس بستة اشهر سجنا لانه اخطا و اخذ القانون بيده . و غرم المفتش لانه اخطأ في البدايه . و اختفي المفتش باعادته الي بلاده .
    و من هذه الاحداث حادثة في قسم الحوش ، عندما ضرب احد المفتشين مزارعا و سبب له جرحا . و تجمع المزارعو ن و هرب المفتش الي مكتب رئيس القسم . و تولي الرئيس و العمده و الناظر و اهل المزارع الموضوع ، و قدمت شكوي لمدير المديريه ( مستر بيدن ) . و تم تغريم المفتش حسب قرار الطبيب . و اعتذر المفتش للمزارع و سلم علي راسه ، و قبل المزارع الاعتذار و تسلم التعويض بحضور العمده و الناظر . و استقال المفتش .
    بشري محمد سعيد طالب من الحلاويين كان في زيارة بعض معارفه في محطة وزن القطن بمكتب كاب الجداد . و كان المفتش وقتها ( ماكمونس) ، و وجد المفتش العمل متوقفا فصاح باعلي صوته . فجاء الوزان و الكاتب و البقيه من داخل الراكوبه ، و لاحظ المفتش ان هناك شخص يلبس الجلابيه و العمه بالداخل ( فحسبه احد العمال ) فضربه . فما كان من بشري و كان بيده بسطونه الا و اخذ يضرب المفتش الذي جري و ركب حصانه لاحضار البوليس . و حكم علي بشري بسته اشهر في السجن .
    و عندما فتحت كلية غردون و سمع مدير الكليه مستر يودال بالخبر استشاط غضبا و اوصل المساله الي الحاكم العام الذي امر باطلاق سراح الطالب بشري محمد سعيد ، الذي تعين مفتشا للغيط بعد تخرجه و يرسل الي كاب الجداد و يجد ( ماكمونس ) الباشمفتش .
    ليس الغرض هو الدعوه لاعادة الاستعمار و لكن لنعرف تقصيرنا و عدم المحافظه علي القانون و تعدينا علي العداله . و الان يقول البشير ان رجال الشعبي سيقدمون الي محاكمه عادله . لاحظ عادله . يعني حاله استثنائيه .
    قبل اكثر من مائه سنه عندما كون العمال في ايطاليا جريده باسمهم ، اقترح احدهم اسم العداله . فاحتج احد العمال قائلا ( و لكن العداله كل الوقت ضد العمال ) .
    قبل معركه التل الكبير خارج القاهره و ضرب الاسكندريه لان المصريين قد بدؤوا في ترميم الطوابي و التحصينات البحريه . و طالب الانجليز بايقاف هذه النشاطات . و رد المصريين بانهم لا يبنون اي استحكامات جديده بل يرممون القديمه . احتج كثير من اعضاء البرلمان البريطاني احدهم العضو ديس الذي قال ( كأن تري شخص مشبوه سئ النيه يحوم حول دارك ، فتقوم بقفل الشبابيك و الابواب . فيقوم هذا الشخص سئ النيه بتحطيم دارك بدعوي ان تصرفك هذا تصرف عدواني نحوه ) –لوتسكي تاريخ الدول العربيه - . و نواصل
    شوقي

    (عدل بواسطة shawgi badri on 08-10-2004, 05:20 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
الانجليز لا يفوتوا لا يموتوا shawgi badri08-10-04, 04:11 AM
  Re: الانجليز لا يفوتوا لا يموتوا المسافر08-10-04, 05:00 AM
  Re: الانجليز لا يفوتوا لا يموتوا اسامة الخاتم08-10-04, 12:27 PM
  Re: الانجليز لا يفوتوا لا يموتوا أبوالزفت09-10-04, 01:34 AM
    Re: الانجليز لا يفوتوا لا يموتوا shawgi badri14-10-04, 09:54 AM
      Re: الانجليز لا يفوتوا لا يموتوا shawgi badri14-10-04, 09:55 AM
        Re: الانجليز لا يفوتوا لا يموتوا shawgi badri14-10-04, 09:58 AM
          Re: الانجليز لا يفوتوا لا يموتوا Asskouri14-10-04, 04:16 PM
            Re: الانجليز لا يفوتوا لا يموتوا shawgi badri15-10-04, 05:41 AM
              Re: الانجليز لا يفوتوا لا يموتوا Asskouri15-10-04, 08:53 AM
  Re: الانجليز لا يفوتوا لا يموتوا jini15-10-04, 09:34 AM
    Re: الانجليز لا يفوتوا لا يموتوا shawgi badri24-10-04, 01:55 PM
      Re: الانجليز لا يفوتوا لا يموتوا Asskouri24-10-04, 05:41 PM
    Re: الانجليز لا يفوتوا لا يموتوا shawgi badri24-10-04, 01:55 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de