تنظيمات الهوس الديني ونموذج الإخوان المسلمين (2) بقلم أحمد المصطفى دالي
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-12-2017, 08:28 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة شوقى بدرى(shawgi badri)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

احد جلساء الاستاذ محمود محمد طه

15-10-2004, 02:43 AM

shawgi badri
<ashawgi badri
تاريخ التسجيل: 26-04-2003
مجموع المشاركات: 622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رحت وما زال عندي شعاعك (Re: shawgi badri)

    العزيز ياسر لك التحيه و الموده .
    شكرا علي تذكيري باغنية ( كان بدري عليك ) ، المغني عمر احمد الذي ظهر في حي العرب و احتضنه الشاعر عبدالرحمن الريح و نشا في حي الفن ، حي الشاعر سيد عبدالعزيز و عبيد عبدالرحمن و اخرين غادر الدنيا سريعا و هو في الخامسه عشر من عمره . فعندما كان يمزح مع بعض اترابه ، انطلق جاريا و اساء تقدير النفاج الذي كان عاديا في اغلب بيوت امدرمان و يربط الاسر . و ارتطم راس الفنان الصغير بالنفاج فغادرنا سريعا مثل محمد و اخرين .
    بما ان رفاعه تعتبر مسقط راس ابائنا و اعمامنا فان صلتهم بالاستاذ محمود محمد طه كانت مميزه . و انا هنا لا احاول ان اقيم الفكر الجمهوري ، و لكن لاذكر حقائق و وجه تشابه بين بعض الرجال الرائعين . فوالدي ابراهيم بدري الذي اهداه منصور خالد كتابه الاخير السودان اهوال الحرب و طموحات السلام شارك الاهداء كذلك الاستاذ محمود محمد طه و هنالك تشابه بين الرجلين قد لا يكون معروفا للكثيرين . و الامر لا يعدو فقط الصداقه و المعرفه الاسريه بين الاستاذ و ابراهيم بدري و لكن الاثنين كانا يحبان الحق و حرية الراي و الصدق .
    الاخ احمد الفكي الذي كان يحرر صفحه في الميدان مع وراق في ايام الديمقراطيه الاخيره ذكر انه في النقاش في جامعه الخرطوم ان قام احد المتشنجين من الاخوان المسلمين بالاعتداء بالضرب عندما افحمه احد الاخوه الجمهورين . فقام الاخ الجمهوري بنفض ملابسه مبتسما و قال ( اهو ده اسلوب الاخوان المسلمين في النقاش ) .
    في نهاية ابريل 1963 و في مشروع بركة العجب في اعالي النيل ، كان كمال بدري مديرا للمشروع . و المشروع يضم الاف الاسر من مزارعين و مفتشين و عمال و ميكانيكيين و سائقي تركترات و نظار و خفراء و يمتد لعشرات الكيلومترات . و لكمال سلطات مطلقه و في نقاش و في منزل كمال اخذ شخص قطعة مانجو و ضرب بها كمال بقوه .
    و اكتفي كمال باخذ قطعة المانجو من حجره و واصل الكلام . و اقتنع الشخص الذي كان يحسب انه قد ظلم . ثم قام كمال بتقشير المنجه و اكلها . عندما استلم كمال المشروع كان المدير الذي قبله يتعامل مع العمال و الموظفين بعنجهيه و ترفع لانه كان ضابطا متقاعدا . و كان يجبر ابراهيم و هو من اولاد النوير لان يدير المولد الكهربائي الي منتصف الليل بدلا من الساعه التاسعه المتفق عليها ، لانه كان يلعب الورق مع التجار و كبار الموظفين . و عندما كانت زوجته في طريقها الي كوستي ارادت زوجة احد العمال ان تذهب معها في اللاندروفر لمقابلة الطبيب الا ان زوجة المدير قامت بطردها من العربه امام الجميع .
    كمال لم يدخن و لم يشرب الخمر في حياته بالرغم من انه درس الجامعه في بداية الخمسينات خارج السودان . و كان يتفقد المزارعين و يلعب معهم الكره و ينشئ فرق لكرة القدم و كان لهم فريق قوي في تفتيش استرحنا في الجزيره . و منزله مفتوح لكل المزارعين و العمال و الموظفين و عابري السبيل و شيوخ اللقاط مثل العم المنشلخ و شقيقه جار بيضو . و يتفقد مضارب اللقاط و هم العمال الموسميين الذين ياتون بابلهم و انعامهم للقيط القطن .
    معتصم من ابناء رفاعه كان سائق سيارة المدير في بركة العجب الا ان كمال كان يقود السياره اغلب الوقت و دور معتصم كان دور المرافق . عندما اشارت اصابع الاتهام للمهندس المقيم بانه يستغل جنسيا الصبي الجنوبي الذي يعمل معه طرده كمال من الخدمه و رفع المهندس قضيه مدنيه ضد المشروع و لكن كمال كان يقول حتي اذا خسر المشروع فلن يعمل المهندس مره اخري في المشروع و اتي كمال بالمهندس اسماعيل الذي كان مهذبا و متزوجا .
    و اضطر كمال اخيرا للاستقاله من المشروع عندما وجد ان اصحاب المشروع الذين يسكنون في الخرطوم و امدرمان لا يهتمون بحقوق المزارعين . و عمل في مشروع جوده كمدير، و جوده هو المشروع الذي حدثت فيه الكارثه في منتصف الخمسينات عندما مات ثلاثمائه من المزارعين حشروا في عنبر صغير بعد مصادمه مع البوليس لان ادارة المشروع لم تعطهم حقوقهم لثلاث سنوات و استخدم المال لبناء اكبر عماره في السودان وقتها . و خلد صلاح احمد ابراهيم الماساة بقصيده منها
    لو انهم حزمة جرجير يعد كي يباع
    لوضعوا في الظل في حصيره
    و لبللت شفاههم رشاشه صغيره
    و لو انهم فراخ يصنع من اوراكها الحساء
    لنزلاء الفندق الكبير في المدينه
    لوضعوا في قفص لا يمنع الهواء
    الا انهم رعاع من الحثالات التي في القاع
    و في المساء و بينما الحكام في قصف و سمر
    كان هناك عشرون دسته من البشر
    يموتون بالاختناق
    هذا ليس بالنص الصريح و لكن ما اتذكره .
    و عندما اختلفت الاداره مره اخري مع المزارعين في جوده ، وقف كمال مع المزارعين و قدم استقالته محتجا و ضحي بمكافئته حسب عقد عمله و كانت مالا كثيرا ، فمرتبه وقتها كان يقارب الثلثمائه جنيه و له سياره و مسكن و سائق و مخصصات و يمتلك بعض الشاحنات . و وقتها كان الطبيب يتخرج بخمسه و اربعين جنيه زائدا العلاوه .
    حادث الغرق حدث في شاشينا خارج السوكي في شهر سبعه ايام الفيضان و بعدها ترك كمال المشاريع و عمل محاضرا في معهد المعلمين العالي بمرتب هزيل و في بداية السبعينات ذهب الي انجلترا لشهادة الدكتوراة بعد ان كان قد حصل علي الماجستير من الجامعه الامريكيه .
    منزل كمال كان في العباسيه شمال ميدان الربيع و جارته حوه كلاب بائعة العسليه و فضل الساتر بائعة القام زوت و بابه يفتح مباشره علي اكبر بائعة عرقي في امدرمان . و هذا الرجل الذي لم يتذوق الخمر في حياته كان يحييهم بود و يتفقد حالهم .
    و عندما كان خارج الوطن كان لا يؤجر منزله بل يتركه للاهل و الاصدقاء للسكن فيه . و في سنة 1984 عندما تردد بعض الاطباء في الاضراب لانهم سيطردون من الميز . اتي بهم شقيقي الشنقيطي للسكن في منزل كمال . الذي كان كامل التأسيس و بحاله جيده . و كمال كان يرفض تاجيره لانه يمكن ان يفيد الاخرين . و من سكان هذا المنزل عندما كان كمال في انجلترا ، حمد ود الحداد البناء . و هو احد الشيوعيين الذين عاشوا في الصين لفتره و الي ان مات رحمة الله عليه كانت له سوالف و شنب ضخم مثل استالين . و لقد سكن في منزل كمال لسنين بدون اجر لانه كان صديقي . و سكن معه كثير من البشر ، لم يكن كمال يهتم بميولهم السياسيه .
    عندما مات بابكر بدري في سنه 1954 تنافس اعظم شعراء السودان في رثائه . منهم الوالد عبدالله البنا و الاستاذ عبدالله البشير و اخرين . و لم يكن هنالك سوي شابين صغيرين في العشرينات شاركا في الرثاء بقصائد ، نشرت في كتاب فيما بعد . احدهم صار وزيرا للخارجيه نشرت له قصيدة مات ابي ثم ظهر اخيرا انها تخص نزار قباني . و الاخر كان كمال ابراهيم بدري له قصيده رائعه من السهل الممتنع يذكر منها الناس البيت الاخير
    ليس هذا مصابكم يا ال بدري
    بل مصاب الجميع في السودان
    كمال الف عدة كتب احدها لهجة امدرمان و هي دراسه لغويه رائعه عن لهجة امدرمان و تكوينها .....الخ . و لكن لم يحدث ان تحدث كمال عن نفسه كشاعر او ككاتب او كعالم . و عندما يري اسمه مقدما بدكتور يشطب كلمه دكتور ( الا يذكرنا هذا بياسر الشريف ‍؟) . و عندما يتشدق الناس امامه بمعرفتهم للغه العربيه لم يكن حتي يعارضهم . و بالرغم من انه كان صديقا للدكتور عبدالله الطيب الا انه كان لا يوافق عبدالله الطيب في عدائه الشديد لدكتور الشوش .
    كمال كان يراسل كميه ضخمه من البشر بعضهم تلاميذه و بعضهم ناس ربطتهم به صلات عابره و اذكر ان السفير علي حمد ابراهيم الموجود الان بتكساس قد ذكر في موضوع نشر في جريدة الخرطوم مايو 1995 انه يحتفظ بخطابات من ايام دراسته بعضها خطابات من كمال ابراهيم بدري . و اظنه يقصد بداية الستينات ، فالسفير علي حمد من سكان القيقر بالقرب من بركة العجب .
    لم اري كمال الا هاشا باشا ضاحكا طيلة الوقت و كانما رسالته هي ان يسعد الاخرين . و تمتع بخفة الدم و حب النكته و رواية النكته و المناكفات المحببه و لكن يقف بصلابه ضد كل ما هو خطأ . فلقد كان المقاولون في المشاريع يجدون تعنتا منه و تدقيق في الحسابات و لا يحابيهم كعادة المديرين علي حساب المزارعين . و عندما كان الصراف موسي في بركة العجب يعامل المزارعين و اللقاط بفظاظه و صلف انهي كمال خدمته . و موسي لم يكن يفهم كيف يسمح كمال للقاط القطن بالحضور الي منزله بدون استاذان و الجلوس و الاكل معه و كان يقول ، المدير القديم لمن المزارعين يكونوا عاوزينوا يقيفوا بعيد في راس الترعه و يرسل زول يشوفهم عاوزين شنو . و علي العكس كمال كان اول من يخرج في حالة النفير و يقضي كل الليل خارج الدار عندما تنكسر الترعه او لاي سبب اخر . و ليس غريبا ان يكون من جلساء الاستاذ محمود محمد طه . اظن ان هنالك تشابه كبير .
    في ديسمبر 1974 وجدت شاب مصري يسكن عند كمال و عرفت انه ابن الخياط في باب اللوق شارع رشدي عماره 23 ، و لا تزال لكمال شقه في هذه العماره ينزل فيها الاهل و كل من يحتاج من طلاب العلم . و في السبعينات كان يسمح للمصريين الالتحاق بجامعة القاهره فرع الخرطوم لمدة سنه ثم التحول للجامعه الام و ببساطه اصر ان يسكن الطالب معه . لان مساعدة طالب العلم واجب علي الجميع . و في سنة 1998 قابلت هذا الخياط و كان يشيد بكمال و يقول انه (راجل مش عادي) .
    القصيده التي نظمها كمال جعلت سيلا من الجوابات تتدفق ، و حتي من خارج السودان . و اذكر ان كويتي ارسل قلما كهديه لكمال . و قال انه بعد قرائة القصيده احس براحه عظيمه لم يحس بها منذ موت شقيقه .
    شوقي

    (عدل بواسطة shawgi badri on 15-10-2004, 08:13 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
احد جلساء الاستاذ محمود محمد طه shawgi badri08-10-04, 04:50 AM
  Re: احد جلساء الاستاذ محمود محمد طه مريم بنت الحسين08-10-04, 05:24 AM
    Re: احد جلساء الاستاذ محمود محمد طه shawgi badri12-10-04, 01:46 PM
      Re: احد جلساء الاستاذ محمود محمد طه shawgi badri12-10-04, 01:48 PM
      Re: احد جلساء الاستاذ محمود محمد طه Abdel Aati12-10-04, 02:06 PM
  رحت وما زال عندي شعاعك Yasir Elsharif12-10-04, 11:08 PM
    Re: رحت وما زال عندي شعاعك shawgi badri15-10-04, 02:41 AM
      Re: رحت وما زال عندي شعاعك shawgi badri15-10-04, 02:43 AM
        Re: رحت وما زال عندي شعاعك Shinteer15-10-04, 03:41 AM
        Re: رحت وما زال عندي شعاعك Bushra Elfadil15-10-04, 04:01 AM
          Re: رحت وما زال عندي شعاعك Shinteer15-10-04, 05:05 AM
  Re: احد جلساء الاستاذ محمود محمد طه mohammed alfadla15-10-04, 05:28 AM
    Re: احد جلساء الاستاذ محمود محمد طه shawgi badri15-10-04, 07:04 AM
    Re: احد جلساء الاستاذ محمود محمد طه shawgi badri15-10-04, 07:05 AM
    Re: احد جلساء الاستاذ محمود محمد طه shawgi badri15-10-04, 07:05 AM
      Re: احد جلساء الاستاذ محمود محمد طه Shinteer15-10-04, 09:23 AM
        Re: احد جلساء الاستاذ محمود محمد طه shawgi badri24-10-04, 12:59 PM
          Re: احد جلساء الاستاذ محمود محمد طه shawgi badri24-10-04, 02:16 PM
  Re: احد جلساء الاستاذ محمود محمد طه Yasir Elsharif27-10-04, 03:51 AM

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de