الطيب مصطفى: سنقيم صلوات للشكر في الميادين العامة ابتهالاً بانفصال الجنوب

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-03-2024, 09:55 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-24-2010, 09:36 PM

الامين موسى البشاري
<aالامين موسى البشاري
تاريخ التسجيل: 08-09-2009
مجموع المشاركات: 15391

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطيب مصطفى: سنقيم صلوات للشكر في الميادين العامة ابتهالاً بانفصال الجنوب (Re: الامين موسى البشاري)

    Quote:
    طيب أنتم بدعوتكم للانفصال ما هو الفرق بينكم وبين باقان أموم ومشروع الحركة الشعبية الرامي لفصل الجنوب وما الفرق بينكم ومشاريع وخطط غربية تعمل على تقسيم السودان إلى أربع دويلات وفق ما هو معروف؟

    أولا بالنسبة للحركة الشعبية أحب أن أصحح معلومة، الحركة الشعبية عندها أكثر من سيناريو، وهذا موجود في خطابات جون قرنق ووثائق الحركة الشعبية، الحركة الشعبية ظلت تسعى لسيناريوهين، الخيار الأول هو قيام مشروع السودان الجديد الذي يعني أن تسيطر الحركة الشعبية ويسيطر جنوب السودان على الشمال يعني تسيطر الأقلية الأفريقية غير العربية غير المسلمة على الأغلبية على السودان الشمالي. جون قرنق عرف مشروع السودان الجديد في إحدى محاضراته بفرجينيا بقوله إن "الهدف الرئيسي للحركة الشعبية هو إقامة السودان الجديد الذي يعني انتهاء النموذج العربي الإسلامي وإعادة هيكلة السودان من خلال الإحلال والإبدال. هذا ما قاله جون قرنق، ومضى إلى أن الهدف من الفترة الانتقالية هو أن تعمل الحركة الشعبية لإقامة السودان الجديد خلال الفترة الانتقالية وإذا فشلت في ذلك يمكن جدا أن تختار الانفصال، بمعنى أن الانفصال هو السيناريو الثاني في حالة فشل الوحدة على أسس جديدة، كما يقول أبناء جون قرنق الآن الوحدة على أسس جديدة وهذه الوحدة تعني سودانا أفريقانيا علمانيا مناهضا لهوية السودان العربية الإسلامية ويسعى لإخراج السودان من محيطه العربي الإسلامي، فباقان كان يدعو لذلك باعتباره من أكبر أولاد قرنق، عندما سقط المشروع وسقطت الحركة الشعبية في الانتخابات، اختاروا الطريق الآخر بعد أن مضت الفترة الانتقالية دون أن يتحقق مشروع السودان الجديد، بالنسبة لي ظللت أدعو منذ البداية إلى هذا الحل بأن ينفصل شمال السودان عن جنوبه باعتبار أن ذلك هو الحل الوحيد الذي لم يجرب، الحلول السابقة كلها جربت وفشلت، لماذا لا نجرب حلا جربه غيرنا وأوقف الحرب.
    لوحدة الجاذبة
    هذا التعدد وعدم التجانس الذي تتحدث عنه يمكن أن يكون عامل قوة، وليس عامل تفرقة، خاصة أن اتفاقية نيفاشا استجابت للكثير من مطالب الجنوبيين في السلطة والثروة وغيرها. لكن الجنوبيين الآن يتهمون حزب المؤتمر الوطني بأنه لم ينفذ الوحدة الجاذبة التي تضمنتها الاتفاقية كما ينبغي.

    هذه أكبر فرية يمكن أن تقال، من الذي سعى لإفشال الوحدة؟ إذا كانت اتفاقية نيفاشا هذه التي يتحدثون عن أنها قدمت أنموذجا، أي أنموذج قدمته، اتفاقية نيفاشا نصت على أن يعمل الطرفان الشريكان على الوحدة الجاذبة، ماذا فعلت الحركة الشعبية لكي تجعل الوحدة جاذبة، المؤتمر الوطني عمل كل شيء، فهذه الاتفاقية منحت الحركة الشعبية ما لم تكن تحلم به، جون قرنق كان يدعو إلى إقامة نظام كونفدرالي خلال الفترة الانتقالية هذه التي تنتهي بعد أيام بدولتين منفصلتين تحت مؤسسة رئاسة واحدة، لكن الاتفاقية أعطته الجنوب بالكامل وجزءا كبيرا من الشمال، فالمؤتمر أعطى الحركة أكثر مما تستحق، وبالرغم من ذلك ظلت الحركة تشتكي، ويبتزون لم يجسدوا مطالب اتفاقية نيفاشا التي تنادي بأن يعمل الطرفان على إقامة الوحدة، المؤتمر الوطني يصرف من حر مال الشمال المتضور جوعا ويشتكي نقصا في الخدمات على الجنوب، حتى قبل أيام قليلة صرف ما يقرب من أربعين مليار جنيه لإقامة الدورة المدرسية القومية في الجنوب، أنشئت بها مدارس وملاعب ومحطات كهرباء وفي النهاية طرد التلاميذ الذين جاؤوا من شمال السودان، الحركة الشعبية هذه التي تتهم بأن الشمال لم ينفذ الاتفاقية احتفلت بذكرى تمرد توريت الذي حدث عام 1955 قبل أن يخرج الإنجليز من السودان وسلفاكير ميارديت رئيس الجنوب الذي ينبغي أن يعمل على تضميد الجراح أحيا هذه الذكرى وأصبحت ذكرى سنوية سموه يوم الأبطال يحتفلون باليوم الذي قام فيه التمرد في جنوب السودان والذي قتل فيه مئات الشماليين في جنوب السودان وسمي المجرمون بالأبطال في هذه الذكرى الأليمة في نفوس الشعب السوداني الشمالي.

    ما ذكرته بأن الوحدة في التنوع، طبعا هذا مجرد شعر لا أساس له من الصحة، "والشعراء يتبعهم الغاوون ألم تر أنهم في كل واد يهيمون"، هذا نوع من التهويم حقيقة، الأصل أن الوحدة في التجانس وليست الوحدة في التنوع، كلما زادت حدة التنوع زادت المشاكل، إذا (اقترن) رجل وامرأة متنافران في كل شيء، هذا تنوع ولكنهما لن يسعدا في النهاية مصيرهما إلى الطلاق، هل يمكن أن تجمع بين القط والفأر هذا مستحيل، لا يمكن أن تجمع بين متناقضين. هل تعلم أن أحداث الاثنين الأسود وقعت بالخرطوم بعد مصرع جون قرنق بعد خمسين سنة بالتمام والكمال من أحداث توريت التمرد الأول بالجنوب عام 1955، فهؤلاء ضيوف حلوا بالخرطوم ولكنهم استباحوا أهل الخرطوم في ذلك اليوم، أنا أردت أن أقول لك إنه لا يمكن أن تجمع بين متناقضين.

    الآن ما يعرف بشماليي الحركة الشعبية لتحرير السودان أعلنوا عن تشكيل حزبهم بشمال السودان، ما هو موقفكم من هذا الحزب؟

    نرفضه تماما، لا يمكن أن تسمح لعميل من دولة أجنبية أن يعمل في بلدك، هؤلاء الشماليون عملاء ظلوا يعملون في خدمة الحركة الشعبية ضد شعبهم ويقتلون شعبهم أيام الحرب، ولذلك عندما يعملون على إقامة مشروع الحركة الشعبية في الشمال الذي يجب أن يطبق في الجنوب إنما يطبقون مشروع دولة تشير كل التوقعات على أنها ستكون دولة معادية.

    ولكنهم شماليون، ومن حقهم أن يقيموا حزبهم على الأسس الذي كان يدعو إليها حزبهم الأم بإقامة السودان الجديد وغيره؟

    كل دول الغرب التي تتحدث عن حقوق الإنسان تحاسب الخائن، وأحيانا في ميدان القتال يرمى بالرصاص، الخائن العميل لدولة أجنبية يقبض عليه ويحاسب ويحارب، هذا ينبغي أن يحسم بالقانون لا ينبغي أن يسمح لهؤلاء بأن يصبحوا عملاء لدولة أجنبية ويعادوا شعبهم يجب أن لا يسمح لهم بعد أن أعاد شمال السودان استقلاله.

    هؤلاء ليسوا عملاء، والوقت ما زال مبكرا لنحكم عليهم، وربما لا تكون لهم صلة مباشرة بالحركة الشعبية وإنما يعبرون عن آرائهم في الوحدة.

    هم أعلنوها، ياسر عرمان أعلنها صراحة بأننا سنعمل على إقامة مشروع السودان الجديد في الشمال بعد الانفصال، وأنه سيبقى في الشمال بعد الانفصال، لماذا تبقى في الشمال، لماذا لا تذهب إلى الدولة التي أصبحت عميلا لها، لا يستطيع أن يفعل ذلك، لماذا لأنه يخشى على نفسه لأنه هناك يعتبر جلابيا يعتبر شماليا ويعامل على أساس عنصري.
                  

العنوان الكاتب Date
الطيب مصطفى: سنقيم صلوات للشكر في الميادين العامة ابتهالاً بانفصال الجنوب الامين موسى البشاري12-24-10, 09:31 PM
  Re: الطيب مصطفى: سنقيم صلوات للشكر في الميادين العامة ابتهالاً بانفصال الجنوب الامين موسى البشاري12-24-10, 09:33 PM
    Re: الطيب مصطفى: سنقيم صلوات للشكر في الميادين العامة ابتهالاً بانفصال الجنوب الامين موسى البشاري12-24-10, 09:36 PM
      Re: الطيب مصطفى: سنقيم صلوات للشكر في الميادين العامة ابتهالاً بانفصال الجنوب الامين موسى البشاري12-24-10, 09:40 PM
        Re: الطيب مصطفى: سنقيم صلوات للشكر في الميادين العامة ابتهالاً بانفصال الجنوب الامين موسى البشاري12-24-10, 10:17 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de