هلموا سنة وشيعة لمعرفة رأيكم في (وَالَّذِي تَوَلَّى كِبْرَهُ مِنْهُمْ) هل هو حسان أم إبن سلول؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 10:35 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-03-2010, 08:59 PM

Motawakil Ali
<aMotawakil Ali
تاريخ التسجيل: 03-26-2008
مجموع المشاركات: 2864

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هلموا سنة وشيعة لمعرفة رأيكم في (وَالَّذِي تَوَلَّى كِبْرَهُ مِنْهُمْ) هل هو حسان أم إبن سل (Re: عبد الرحيم حسب الرسول)

    Quote: ثانياً: ما يهمني في هذا الخيط هو فعل النبي صلى الله وبارك عليه وآله
    بالصلاة عليه وتكفينه في ثوبه الشريف ومباشرة دفنه بيديه
    هل هو فعل (إعتباطي)والعياذ بالله !!!!!!؟
    هذا هو واقع من يقولون بأنه كبير المنافقين (دون سند)
    ودون تقدير لفعل النبي صلى الله وبارك عليه وآله




    في الدر المنثور، أخرج أحمد و البخاري و الترمذي و النسائي و ابن أبي حاتم و النحاس و ابن حبان و ابن مردويه و أبو نعيم في الحلية عن ابن عباس قال: سمعت عمر يقول: لما توفي عبد الله بن أبي دعي رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) للصلاة عليه فقام عليه فلما وقف قلت: أ على عدو الله عبد الله بن أبي القائل كذا و كذا و القائل كذا و كذا؟ أعدد أيامه و رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) يتبسم حتى إذا أكثرت قال: يا عمر أخر عني إني قد خيرت قد قيل لي: "استغفر لهم أو لا تستغفر لهم إن تستغفر لهم سبعين مرة" فلو أعلم أني إن زدت على السبعين غفر له لزدت عليها. ثم صلى عليه رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) و مشى معه حتى قام على قبره حتى فرغ منه فعجبت لي و لجرأتي على رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) و الله و رسوله أعلم فوالله ما كان إلا يسيرا حتى نزلت هاتان الآيتان: "و لا تصل على أحد منهم مات أبدا و لا تقم على قبره" فما صلى رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) على منافق بعده حتى قبضه الله عز و جل.

    هنا تكون الآية قد نزلت بعد أن صلى النبي على ابن سلول... وجاء نزولها موافقا لرأي عمر




    خرج البخاري في تفسير قوله سبحانه: (اسْتَغْفِرْ لَهُمْ أَوْ لا تَسْتَغْفِر لَهُمْ إِنْ تَسْتَغْفِر لَهُمْ سَبْعِينَ مَرّةً فَلَنْ يَغْفِرَ اللّهُ لَهُمْ ذلِكَ بِأَنّهُمْ كَفَرُوا بِاللّهِ وَرَسُولِهِ وَاللّهُ لا يَهْدِي القَوْمَ الفاسِقِين) (التوبة|80)قال: لما توفي عبد اللّه (ابن أُبي) جاء ابنه عبد اللّه بن عبد اللّه إلى رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم) فسأله أن يعطيه قميصه يُكفّن فيه أباه فأعطاه، ثمّ سأله أن يصلّي عليه فقام رسول اللّهليصلّي، فقام عمر فأخذ بثوب رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم) ، فقال :يا رسول اللّه تصلي عليه و قد نهاك ربّك أن تصلي عليه؟ فقال رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم) : إنّما خيّرني اللّه فقال: ( استغفر لهم أو لاتستغفر لهم ان تستغفر لهم سبعين مرة)، وسأزيده على السبعين، قال: إنّه منافق، قال: فصلّى عليه رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم) فأنزل اللّه (وَلا تُصَلِّ عَلى أَحَدٍ مِنْهُمْ ماتَ أَبَداً وَلا تَقُمْ عَلى قَبْرِهِ) .
    وفي نص آخر للبخاري («فلما أراد أن يصلي جذبه عمر، فقال: أليس الله نهاك أن تصلي على المنافقين؟ فقال: أنا بين خيرتين»
    هنا يُفْهَم من قول عمر :يا رسول اللّه تصلي عليه و قد نهاك ربّك أن تصلي عليه؟ أن النهي كان سابقا للصلاة على عبد الله بن أبي..

    و الحديث أعلاه به إشارة إلى أن الاستغفار للمنافقين أمر اختياري (اسْتَغْفِرْ لَهُمْ أَوْ لا تَسْتَغْفِر لَهُمْ ...) وقول النبي (إنّما خيّرني اللّه)
    ولكن آية سورة التوبة (مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَنْ يَسْتَغْفِرُوا لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُوا أُولِي قُرْبَى مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ (113) ) فيها نهي عن الاستغفار للمنافقين وهي آية مكية نزلت قبل الهجرة والصلاة على ابن سلول كانت في المدينة بعد الهجرة، وعندها نسبوا للنبي قوله (وسأزيده على السبعين)

    يقول المحقق الشيعي السيد جعفر مرتضى العاملي في كتابه (الصحيح من سيرة النبي الأعظم) ما يلي:





    Quote: عمر.. والصلاة على ابن أُبي:
    وفي السنة التاسعة، في شهر ذي القعدة، وبعد أن رجع النبي «صلى الله عليه وآله» من تبوك مات عبد الله بن أُبي، بعد أن مرض عشرين يوماً([114]).
    وقيل: قتل في السنة الخامسة من الهجرة فعن عمر بن الخطاب، وابن عباس: أنه لما مات عبد الله بن أُبي بن سلول سأل ابنه عبد الله النبي «صلى الله عليه وآله» أن يعطيه قميصه ليكفنه فيه، فأعطاه، ثم سأله أن يصلي عليه.
    فلما قام رسول الله «صلى الله عليه وآله» وثب عمر، فأخذ ثوبه «صلى الله عليه وآله»، وقال: أعلى عدو الله عبد الله بن أُبي القائل كذا وكذا والقائل كذا وكذا الخ..؟!
    (أو قال: يا رسول الله، أتصلي على ابن أُبي، وقد قال يوم كذا وكذا وكذا؟! ثم عدد عليه قوله).
    فقال رسول الله «صلى الله عليه وآله»: أخر عني يا عمر!
    فلما أكثرت عليه قال: إني خُيِّرت فاخترت، لو أعلم أني إن زدت على السبعين غفر له لزدت عليها([116]).
    وفي نص آخر: ومشى معه حتى قام على قبره حتى فرغ منه، فعجبت لي ولجرأتي على رسول الله «صلى الله عليه وآله»، والله ورسوله أعلم، فوالله ما كان إلا يسيراً حتى نزلت هاتان الآيتان {وَلاَ تُصَلِّ عَلَى أَحَدٍ مِّنْهُم مَّاتَ أَبَداً وَلاَ تَقُمْ عَلَىَ قَبْرِهِ إِنَّهُمْ كَفَرُواْ بِاللهِ وَرَسُولِهِ وَمَاتُواْ وَهُمْ فَاسِقُونَ}([117]).
    وفي نص آخر للبخاري: «فلما أراد أن يصلي جذبه عمر، فقال: أليس الله نهاك أن تصلي على المنافقين؟
    فقال: أنا بين خيرتين»([118]).
    وفي نص آخر: فقال «صلى الله عليه وآله»: وأين؟
    فقال: {اسْتَغْفِرْ لَهُمْ أَوْ لاَ تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ إِن تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ سَبْعِينَ مَرَّةً فَلَن يَغْفِرَ اللهُ لَهُمْ..}([119]).
    فقال: فإني سأزيد على سبعين.
    فأنزل الله: {وَلاَ تُصَلِّ عَلَى أَحَدٍ مِّنْهُم مَّاتَ أَبَداً وَلاَ تَقُمْ عَلَىَ قَبْرِهِ..} الآية.. فأرسل إلى عمر فأخبره وفي نص آخر: لما توفي عبد الله بن أبي بن سلول جاء ابنه عبد الله إلى رسول الله «صلى الله عليه وآله» فسأله أن يعطيه قميصه ليكفنه فيه، فأعطاه، ثم سأله أن يصلي عليه، فقام رسول الله «صلى الله عليه وآله» ليصلي عليه، فقام عمر، فأخذ بثوب رسول الله «صلى الله عليه وآله» فقال: يا رسول الله «صلى الله عليه وآله»، أتصلي عليه وقد نهاك ربك أن تصلي على المنافقين.
    فقال رسول الله «صلى الله عليه وآله»: إنما خيرني الله تعالى، وقال: {اسْتَغْفِرْ لَهُمْ أَوْ لاَ تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ إِن تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ سَبْعِينَ مَرَّةً..} وسأزيد على السبعين.
    قال: إنه منافق.
    فصلى رسول الله «صلى الله عليه وآله»، فأنزل الله تعالى: {وَلاَ تُصَلِّ عَلَى أَحَدٍ مِّنْهُم مَّاتَ أَبَداً وَلاَ تَقُمْ عَلَىَ قَبْرِهِ..} فترك الصلاة عليهم([121]).
    وفي نص آخر عن عمر: «فلما وقف عليه يريد الصلاة تحولت حتى قمت في صدره»([122]).
    وفي بعض الروايات: أن ابن أُبي هو الذي طلب من النبي «صلى الله عليه وآله» قميصه ليكفن فيه، وأنه «صلى الله عليه وآله» نفث في جلده، ودلاه (ونزل) في قبره(
      ).
      وربما يكون قد طلب من النبي «صلى الله عليه وآله» ذلك في حياته، ثم أكد ولده هذا الطلب بعد وفاته، وكذلك الحال بالنسبة لما قيل: من أن ابن أُبي: أوصى أو طلب من النبي «صلى الله عليه وآله» أن يكفنه وأن يصلي عليه ([124]).



      ونقول:
      أولاً: إن سياق رواياتهم المزعومة تلك يعطي: أن القرآن قد نزل بموافقة عمر، وتخطئة رسول الله «صلى الله عليه وآله».. ولا شك في أن هذا من ترهاتهم وأباطيلهم الجريئة، التي تهدف إلى الحط من مقام رسول الله «صلى الله عليه وآله» من أجل رفع شأن عمر بن الخطاب، فما أشبههم بذلك الذي يحرق البلاد والعباد من أجل أن يشعل سيجارة. ثانياً: لقد تحدثت الروايات أن عمر يواجه رسول الله «صلى الله عليه وآله» بأمر ليس له واقع، وهو: أن الله تعالى قد نهاه عن الصلاة على المنافقين..
      وقد رد النبي «صلى الله عليه وآله» ذلك: بأن الله تعالى لم ينهه، وإنما خيّر بين أمرين..
      بل تقدم: أنه «صلى الله عليه وآله» سأل عمر، فقال: أين؟
      فلما قرأ آية الإستغفار لهم بيَّن له رسول الله «صلى الله عليه وآله»: أن الآية لا تدل على ذلك.
      ونحن لا يمكن أن نقبل بأن يكون النبي «صلى الله عليه وآله» قد أخطأ في فهم الخطاب الإلهي، ففسره بغير معناه..
      والصحيح هو: أن الذي أخطأ في فهم الخطاب الإلهي، هو عمر بن الخطاب نفسه.. وأخطأ خطأً آخر يمس جوهر العقيدة، حين نسب إلى رسول الله «صلى الله عليه وآله» الخطأ في فهم وحي الله تبارك وتعالى، أو حين واجهه باتهامه بأنه يخالف أمر الله تعالى له بعدم الصلاة على المنافقين.
      ثالثاً: إن الأخطر من ذلك كله.. أنه لم يقبل من رسول الله «صلى الله عليه وآله»، بل أصر على منعه، وأخذ بثوبه، وقام في صدره يصده عما يريد فعله.
      بل إن النبي «صلى الله عليه وآله» أمره بأن يؤخر عنه، فلم يفعل، بل أصرَّ وأصَّر حتى أكثر عليه، حتى أخبره بأن الله تعالى قد خيره..
      فلماذا لا يمتثل أمر النبي «صلى الله عليه وآله»، ويصرّ على فرض رأيه عليه؟!
      أم أنه يرى أن الله تعالى قد أخطأ حين خيَّر نبيه، وأن عليه سبحانه وتعالى أن يبدل أمره هذا ليوافق رأي عمر؟!
      ولماذا يقدم بين يدي رسول الله «صلى الله عليه وآله»، والله تعالى يقول: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيِ اللهَ وَرَسُولِهِ}([125]).
      فهل كان يرى نفسه أعلم من النبي «صلى الله عليه وآله»، أو أن رأيه أصوب من رأيه؟!
      أم أنه يرى أن النبي «صلى الله عليه وآله» يفعل المنكر، ويريد أن ينهاه عنه؟!
      رابعاً: إن قوله تعالى: {اسْتَغْفِرْ لَهُمْ أَوْ لاَ تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ إِن تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ سَبْعِينَ مَرَّةً..} لا يقصد به النهي عن الإستغفار، بل المقصود هو: بيان أن هذا الإستغفار لا ينفع المنافقين، ولا يوجب المغفرة لهم من الله في الآخرة.
      ولكن ذلك لا يعني أن لا تكون له فوائد ومنافع أخرى، كما سنشير إليه عن قريب.
      خامساً: إن النهي عن الصلاة على المنافقين إنما نزل بعد قصة الصلاة على ابن أُبي بالإجماع([126]).
      فكيف يتهم النبي «صلى الله عليه وآله» بأنه منهي عن الصلاة عليهم.
      سادساً: فإنهم يقولون: إنه قد كانت لابن أُبي يد عند رسول الله «صلى الله عليه وآله»([127]). وأحب أن يكافئه عليها.
      وقد تقدم: أن النبي «صلى الله عليه وآله» يطلب من الله أن لا يكون لكافر ولا لمشرك عليه يد يستحق عليها الشكر والمكافأة، فلو كان منافقاً لكان مشركاً، فكيف تكون له يد عند رسول الله «صلى الله عليه وآله».
      عمر يندم على ما صدر منه:
      وقد روي عن الشعبي: أن عمر كان بعد ذلك يقول: أصبت في الإسلام هفوة ما أصبت مثلها قط. أراد رسول الله «صلى الله عليه وآله» أن يصلي على عبد الله بن أُبي، فأخذت بثوبه، فقلت له: والله، ما أمرك الله بهذا، لقد قال الله لك: {اسْتَغْفِرْ لَهُمْ أَوْ لاَ تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ إِن تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ سَبْعِينَ مَرَّةً..}.
      قال: «فقال رسول الله: خيرني ربي، فقال: {اسْتَغْفِرْ لَهُمْ أَوْ لاَ تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ إِن تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ سَبْعِينَ مَرَّةً..}..» ([128]).
      واللافت هنا: أن الأمر لا يقتصر على ابن أُبي إذ إن الروايات تتحدث عن اعتراضات أخرى على رسول الله «صلى الله عليه وآله» في صلاته على آخرين من الصحابة أيضاً، فراجع.. ([129]).

      لماذا يصلي النبي ' على ابن أُبي؟!:
      وقد ذكرنا فيما سبق: أنه يبدو أن ثمة تضخيماً لشأن ابن أُبي في موضوع النفاق، حتى لقد اعتبروه رأس المنافقين في المدينة، لكي يهونوا بذلك من شأن نفاق غيره.
      والذي يظهر لنا من هذه الواقعة: أن النبي «صلى الله عليه وآله» كان يريد بصلاته هذه تحقيق عدة أمور، نذكر منها:
      1 ـ أن يكرم عبد الله بن عبد الله بن أُبي «رحمه الله»، ويدفع عنه أذى بعض الناس، الذين كان يروق لهم إذلال أهل الإيمان، بذكر آبائهم بما يراه الناس من أسباب التنقص للأبناء.
      2 ـ روي: «أنهم ذكروا القميص، فقال النبي «صلى الله عليه وآله»: وما يغني عنه قميصي وصلاتي؟ والله، إني لأرجو أن يسلم به أكثر من ألف من الخزرج الخ..»([130]).
      وهذا النص يشير إلى: أن الخزرج لم يكونوا كلهم قد دخلوا في الإسلام إلى ذلك الوقت.
                  

العنوان الكاتب Date
هلموا سنة وشيعة لمعرفة رأيكم في (وَالَّذِي تَوَلَّى كِبْرَهُ مِنْهُمْ) هل هو حسان أم إبن سلول؟ عبد الرحيم حسب الرسول11-10-10, 09:17 AM
  Re: هلموا سنة وشيعة لمعرفة رأيكم في (وَالَّذِي تَوَلَّى كِبْرَهُ مِنْهُمْ) هل هو حسان أم إبن سل عبد الرحيم حسب الرسول11-10-10, 09:24 AM
    Re: هلموا سنة وشيعة لمعرفة رأيكم في (وَالَّذِي تَوَلَّى كِبْرَهُ مِنْهُمْ) هل هو حسان أم إبن سل عبد الرحيم حسب الرسول11-10-10, 09:29 AM
      Re: هلموا سنة وشيعة لمعرفة رأيكم في (وَالَّذِي تَوَلَّى كِبْرَهُ مِنْهُمْ) هل هو حسان أم إبن سل عبد الرحيم حسب الرسول11-10-10, 09:35 AM
        Re: هلموا سنة وشيعة لمعرفة رأيكم في (وَالَّذِي تَوَلَّى كِبْرَهُ مِنْهُمْ) هل هو حسان أم إبن سل عبد الرحيم حسب الرسول11-10-10, 09:46 AM
          Re: هلموا سنة وشيعة لمعرفة رأيكم في (وَالَّذِي تَوَلَّى كِبْرَهُ مِنْهُمْ) هل هو حسان أم إبن سل عبد الرحيم حسب الرسول11-11-10, 07:58 AM
            Re: هلموا سنة وشيعة لمعرفة رأيكم في (وَالَّذِي تَوَلَّى كِبْرَهُ مِنْهُمْ) هل هو حسان أم إبن سل عبد الرحيم حسب الرسول11-12-10, 02:52 PM
              Re: هلموا سنة وشيعة لمعرفة رأيكم في (وَالَّذِي تَوَلَّى كِبْرَهُ مِنْهُمْ) هل هو حسان أم إبن سل عبد الرحيم حسب الرسول11-13-10, 09:21 AM
                Re: هلموا سنة وشيعة لمعرفة رأيكم في (وَالَّذِي تَوَلَّى كِبْرَهُ مِنْهُمْ) هل هو حسان أم إبن سل عبد الرحيم حسب الرسول11-22-10, 08:32 AM
                  Re: هلموا سنة وشيعة لمعرفة رأيكم في (وَالَّذِي تَوَلَّى كِبْرَهُ مِنْهُمْ) هل هو حسان أم إبن سل Abuzar Omer11-23-10, 04:12 PM
                    Re: هلموا سنة وشيعة لمعرفة رأيكم في (وَالَّذِي تَوَلَّى كِبْرَهُ مِنْهُمْ) هل هو حسان أم إبن سل Abuzar Omer11-23-10, 04:28 PM
                    Re: هلموا سنة وشيعة لمعرفة رأيكم في (وَالَّذِي تَوَلَّى كِبْرَهُ مِنْهُمْ) هل هو حسان أم إبن سل عبد الرحيم حسب الرسول11-24-10, 08:24 AM
                    Re: هلموا سنة وشيعة لمعرفة رأيكم في (وَالَّذِي تَوَلَّى كِبْرَهُ مِنْهُمْ) هل هو حسان أم إبن سل عبد الرحيم حسب الرسول11-24-10, 08:48 AM
                      Re: هلموا سنة وشيعة لمعرفة رأيكم في (وَالَّذِي تَوَلَّى كِبْرَهُ مِنْهُمْ) هل هو حسان أم إبن سل Abuzar Omer11-25-10, 07:23 PM
                      Re: هلموا سنة وشيعة لمعرفة رأيكم في (وَالَّذِي تَوَلَّى كِبْرَهُ مِنْهُمْ) هل هو حسان أم إبن سل عبد الرحيم حسب الرسول11-29-10, 08:41 AM
                    Re: هلموا سنة وشيعة لمعرفة رأيكم في (وَالَّذِي تَوَلَّى كِبْرَهُ مِنْهُمْ) هل هو حسان أم إبن سل وليد التلب11-24-10, 10:18 AM
                      Re: هلموا سنة وشيعة لمعرفة رأيكم في (وَالَّذِي تَوَلَّى كِبْرَهُ مِنْهُمْ) هل هو حسان أم إبن سل Motawakil Ali11-24-10, 08:35 PM
                        Re: هلموا سنة وشيعة لمعرفة رأيكم في (وَالَّذِي تَوَلَّى كِبْرَهُ مِنْهُمْ) هل هو حسان أم إبن سل عبد الرحيم حسب الرسول11-29-10, 08:58 AM
                          Re: هلموا سنة وشيعة لمعرفة رأيكم في (وَالَّذِي تَوَلَّى كِبْرَهُ مِنْهُمْ) هل هو حسان أم إبن سل وليد التلب11-29-10, 09:52 AM
                            Re: هلموا سنة وشيعة لمعرفة رأيكم في (وَالَّذِي تَوَلَّى كِبْرَهُ مِنْهُمْ) هل هو حسان أم إبن سل عبد الرحيم حسب الرسول12-02-10, 09:15 AM
                          Re: هلموا سنة وشيعة لمعرفة رأيكم في (وَالَّذِي تَوَلَّى كِبْرَهُ مِنْهُمْ) هل هو حسان أم إبن سل عبد الرحيم حسب الرسول12-02-10, 09:08 AM
                      Re: هلموا سنة وشيعة لمعرفة رأيكم في (وَالَّذِي تَوَلَّى كِبْرَهُ مِنْهُمْ) هل هو حسان أم إبن سل Abuzar Omer11-25-10, 07:35 PM
                        Re: هلموا سنة وشيعة لمعرفة رأيكم في (وَالَّذِي تَوَلَّى كِبْرَهُ مِنْهُمْ) هل هو حسان أم إبن سل وليد التلب11-29-10, 09:55 AM
                        Re: هلموا سنة وشيعة لمعرفة رأيكم في (وَالَّذِي تَوَلَّى كِبْرَهُ مِنْهُمْ) هل هو حسان أم إبن سل Motawakil Ali11-29-10, 09:59 AM
                          Re: هلموا سنة وشيعة لمعرفة رأيكم في (وَالَّذِي تَوَلَّى كِبْرَهُ مِنْهُمْ) هل هو حسان أم إبن سل عبد الرحيم حسب الرسول12-02-10, 09:18 AM
                            Re: هلموا سنة وشيعة لمعرفة رأيكم في (وَالَّذِي تَوَلَّى كِبْرَهُ مِنْهُمْ) هل هو حسان أم إبن سل عبد الرحيم حسب الرسول12-02-10, 09:51 AM
                              Re: هلموا سنة وشيعة لمعرفة رأيكم في (وَالَّذِي تَوَلَّى كِبْرَهُ مِنْهُمْ) هل هو حسان أم إبن سل Motawakil Ali12-02-10, 05:33 PM
                                Re: هلموا سنة وشيعة لمعرفة رأيكم في (وَالَّذِي تَوَلَّى كِبْرَهُ مِنْهُمْ) هل هو حسان أم إبن سل Motawakil Ali12-02-10, 05:36 PM
                                  Re: هلموا سنة وشيعة لمعرفة رأيكم في (وَالَّذِي تَوَلَّى كِبْرَهُ مِنْهُمْ) هل هو حسان أم إبن سل Hassan Makkawi12-02-10, 07:06 PM
                                Re: هلموا سنة وشيعة لمعرفة رأيكم في (وَالَّذِي تَوَلَّى كِبْرَهُ مِنْهُمْ) هل هو حسان أم إبن سل عبد الرحيم حسب الرسول12-03-10, 01:39 PM
                                  Re: هلموا سنة وشيعة لمعرفة رأيكم في (وَالَّذِي تَوَلَّى كِبْرَهُ مِنْهُمْ) هل هو حسان أم إبن سل Motawakil Ali12-03-10, 08:59 PM
                                    Re: هلموا سنة وشيعة لمعرفة رأيكم في (وَالَّذِي تَوَلَّى كِبْرَهُ مِنْهُمْ) هل هو حسان أم إبن سل Abuzar Omer12-04-10, 02:34 AM
                                      Re: هلموا سنة وشيعة لمعرفة رأيكم في (وَالَّذِي تَوَلَّى كِبْرَهُ مِنْهُمْ) هل هو حسان أم إبن سل Abuzar Omer12-04-10, 02:40 AM
                                        Re: هلموا سنة وشيعة لمعرفة رأيكم في (وَالَّذِي تَوَلَّى كِبْرَهُ مِنْهُمْ) هل هو حسان أم إبن سل عبد الرحيم حسب الرسول12-04-10, 08:57 AM
                                          Re: هلموا سنة وشيعة لمعرفة رأيكم في (وَالَّذِي تَوَلَّى كِبْرَهُ مِنْهُمْ) هل هو حسان أم إبن سل عبد الرحيم حسب الرسول12-04-10, 09:18 AM
                                      Re: هلموا سنة وشيعة لمعرفة رأيكم في (وَالَّذِي تَوَلَّى كِبْرَهُ مِنْهُمْ) هل هو حسان أم إبن سل عبد الرحيم حسب الرسول12-05-10, 08:12 AM
                                        Re: هلموا سنة وشيعة لمعرفة رأيكم في (وَالَّذِي تَوَلَّى كِبْرَهُ مِنْهُمْ) هل هو حسان أم إبن سل عبد الرحيم حسب الرسول12-06-10, 08:59 AM
        Re: هلموا سنة وشيعة لمعرفة رأيكم في (وَالَّذِي تَوَلَّى كِبْرَهُ مِنْهُمْ) هل هو حسان أم إبن سل عبد الرحيم حسب الرسول12-07-10, 08:42 AM
          Re: هلموا سنة وشيعة لمعرفة رأيكم في (وَالَّذِي تَوَلَّى كِبْرَهُ مِنْهُمْ) هل هو حسان أم إبن سل عبد الرحيم حسب الرسول12-08-10, 09:17 AM
            Re: هلموا سنة وشيعة لمعرفة رأيكم في (وَالَّذِي تَوَلَّى كِبْرَهُ مِنْهُمْ) هل هو حسان أم إبن سل عبد الرحيم حسب الرسول12-09-10, 08:40 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de