hl=en_US" type="application/x-shockwave-flash" allowscriptaccess="always" allowfullscreen="true" width="480" height="385">" /> hl=en_US" type="application/x-shockwave-flash" allowscriptaccess="always" allowfullscreen="true" width="480" height="385"> /> هذا الرجل احبه كما احب ابني هذا الرجل لا اتهاون ولا اتردد لحظه ان اموت من اجله، هذا الرجل احبه كما احب ابني هذا الرجل لا اتهاون ولا اتردد لحظه ان اموت من اجله،

هذا الرجل احبه كما احب ابني هذا الرجل لا اتهاون ولا اتردد لحظه ان اموت من اجله،

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 03:46 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-12-2010, 01:42 AM

Abdulrahman Gorashi

تاريخ التسجيل: 06-13-2008
مجموع المشاركات: 1144

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
هذا الرجل احبه كما احب ابني هذا الرجل لا اتهاون ولا اتردد لحظه ان اموت من اجله،

    hl=en_US">hl=en_US" type="application/x-shockwave-flash" allowscriptaccess="always" allowfullscreen="true" width="480" height="385">
                  

09-12-2010, 01:49 AM

Abdulrahman Gorashi

تاريخ التسجيل: 06-13-2008
مجموع المشاركات: 1144

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هذا الرجل احبه كما احب ابني هذا الرجل لا اتهاون ولا اتردد لحظه ان اموت من اجله، (Re: Abdulrahman Gorashi)

    ان حدثك تظن الصوت صوت نبي، لقد ضيعوك قومك ياقرنق
                  

09-12-2010, 02:43 AM

Abdulrahman Gorashi

تاريخ التسجيل: 06-13-2008
مجموع المشاركات: 1144

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هذا الرجل احبه كما احب ابني هذا الرجل لا اتهاون ولا اتردد لحظه ان اموت من اجله، (Re: Abdulrahman Gorashi)

    هذا الرجل لم يكن ابدا انفصاليا، كان يتمتع بكل ما تحمل كلمة زعيم من معني.
                  

09-12-2010, 06:25 AM

عبدالعزيز حسين عبدالرحيم

تاريخ التسجيل: 01-12-2010
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هذا الرجل احبه كما احب ابني هذا الرجل لا اتهاون ولا اتردد لحظه ان اموت من اجله، (Re: Abdulrahman Gorashi)

    لم يكن إلا منافقا قاتلا دجالا كذابا

    الحمد لله الذي اهلكة
                  

09-12-2010, 08:26 AM

خالد عبد الحليم سعيد
<aخالد عبد الحليم سعيد
تاريخ التسجيل: 04-30-2010
مجموع المشاركات: 830

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هذا الرجل احبه كما احب ابني هذا الرجل لا اتهاون ولا اتردد لحظه ان اموت من اجله، (Re: عبدالعزيز حسين عبدالرحيم)

    باستشهاده فقد الوطن امكانيه الاستقرار ،،
    و فقد الوطن كذلك مفكر وقائد ، كان بامكانه ان يشارك فى
    قياده الوطن ، وتجنبه المزالق وكثير من المشاكل
    له الرحمه
                  

09-12-2010, 09:29 AM

ترهاقا
<aترهاقا
تاريخ التسجيل: 07-04-2003
مجموع المشاركات: 8414

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هذا الرجل احبه كما احب ابني هذا الرجل لا اتهاون ولا اتردد لحظه ان اموت من اجله، (Re: خالد عبد الحليم سعيد)

    كتب المدعو عبد العزيز

    (
    Quote: لم يكن إلا منافقا قاتلا دجالا كذابا

    الحمد لله الذي اهلكة
    )



    طوال عضويتي في هذا المنبر تقريبا (2004) لم أجد مداخلة حقيرة بهذا المستوى

    فجون قرنق كان وسيطل رغم أنفك ،رضيت أم أبيت ، زعيما نادرا في تاريخ السودان ،لا يعرف كنهه أمثالك وبفقده فقد أبناء الشمال قبل الجنوب زعيما لن يتكرر في المدى القريب، أما عن النفاق والدجل فأنطر حولك يا أخي
                  

09-12-2010, 10:20 AM

cantona_1
<acantona_1
تاريخ التسجيل: 01-04-2003
مجموع المشاركات: 6837

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هذا الرجل احبه كما احب ابني هذا الرجل لا اتهاون ولا اتردد لحظه ان اموت من اجله، (Re: ترهاقا)


    ترهاقا وعبد العزيز لا تنجرفا في وحل الشخصنة.. فليقدِّم كل منكما مرافعته حسب رأيه في جون قرنق.. وأتركوا للمتابع أن يحكم حسب رؤيته.. لكن سبّكم لبعضكما أو لجون قرنق لا يفيد القارئ في شئ وأنتما كذلك لا تستفيدان شئياً. وكل عام وأنتم بخير. تحياتي.

    كبـــّـاشي الصـــّافي

    (العوج راي والعديل راي)
                  

09-12-2010, 10:23 AM

saber alhawatti
<asaber alhawatti
تاريخ التسجيل: 04-21-2008
مجموع المشاركات: 697

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هذا الرجل احبه كما احب ابني هذا الرجل لا اتهاون ولا اتردد لحظه ان اموت من اجله، (Re: ترهاقا)

    اخى عبدالرحمن

    كل عام وانتم بخير

    حقيقة برحيله بدأت مؤشرات الانفصال ....

    برحيله انطفأت شعلة السودان الجديد ....

    افتقدناه نحن فى الشمال قبل ان يفتقده الجنوب ...

    هل تدكرون الراحل وهو يهتف ويردد ....

    سودان ... ويياييييييه .... سودان وييايييييييه ...



    .................................................
    مداخلة الاخ/عبدالعزيز ... يؤسف لها... ويؤسف ان يكون بين اعضاء سودانيزاون لاين من يكتب بهدا الاسلوب ..

    فهى حقيقة كتابة من ليس له قدرة على التفكير ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    (عدل بواسطة saber alhawatti on 09-12-2010, 12:39 PM)

                  

09-12-2010, 11:42 AM

عبدالعزيز حسين عبدالرحيم

تاريخ التسجيل: 01-12-2010
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هذا الرجل احبه كما احب ابني هذا الرجل لا اتهاون ولا اتردد لحظه ان اموت من اجله، (Re: saber alhawatti)

    المحترم كانتونا

    Quote: ترهاقا وعبد العزيز لا تنجرفا في وحل الشخصنة.. فليقدِّم كل منكما مرافعته حسب رأيه في جون قرنق.. وأتركوا للمتابع أن يحكم حسب رؤيته.. لكن سبّكم لبعضكما أو لجون قرنق لا يفيد القارئ في شئ وأنتما كذلك لا تستفيدان شئياً. وكل عام وأنتم بخير. تحياتي.

    كبـــّـاشي الصـــّافي




    لا تقلق هؤلاء المساكين التعساء مازالوا في محطه العميل الهالك قرنق الذي لم يحبه الشعب يوما ولن يحبه وجعلوه بطلاً بالتزييف قرنق القائل مات ويديه ملخطة بدماء أخواننا واخوانه ورفقائنا ورفقاه

    الشعب يا كانتونا يا اخوي ما نسى خطابات قرنق العنصرية وعارف قرنق شنو ولم استقبل قرنق ما استقبله في شخصة استقبل السلام

    قرنق حقير لا يستحق حتى الذكر وهولاء المساكين يجعلوه شهيد

    ورد عن الرسول قال (المرء مع من أحب) ندعوا الله أن يحشرهم مع قرنق الذي يحبونه

    والترهاقا كان وين لمن انفتح بوست وبوستات تعريض وشتم في المك نمر وفي الخليفة لتعايشي وفي جعفر نميري
                  

09-12-2010, 12:40 PM

خالد عبد الحليم سعيد
<aخالد عبد الحليم سعيد
تاريخ التسجيل: 04-30-2010
مجموع المشاركات: 830

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هذا الرجل احبه كما احب ابني هذا الرجل لا اتهاون ولا اتردد لحظه ان اموت من اجله، (Re: عبدالعزيز حسين عبدالرحيم)

    Quote:
    لا تقلق هؤلاء المساكين التعساء مازالوا في محطه العميل الهالك قرنق الذي لم يحبه الشعب يوما ولن يحبه وجعلوه بطلاً بالتزييف قرنق القائل مات ويديه ملخطة بدماء أخواننا واخوانه ورفقائنا ورفقاه

    الشعب يا كانتونا يا اخوي ما نسى خطابات قرنق العنصرية وعارف قرنق شنو ولم استقبل قرنق ما استقبله في شخصة استقبل السلام

    قرنق حقير لا يستحق حتى الذكر وهولاء المساكين يجعلوه شهيد

    ورد عن الرسول قال (المرء مع من أحب) ندعوا الله أن يحشرهم مع قرنق الذي يحبونه


    عبد العزيز سلام وعيديه
    ياخى انا خالد ( المسكين على حسب وصفك لينا )
    ورينى نظره موضوعيه حول خطاب الشهيد جون قرن ، عشان افارق المسكنه دى ,
    يعنى النقد بتاعك بتاع عميل وعنصرى وبغيض ، ما بكون نقض موضوعى ومؤسس .
    وشتيمتك ليو ما بتقلل من مكانه قرن شئ


    Quote: انفتح بوست وبوستات تعريض وشتم في المك نمر وفي الخليفة لتعايشي وفي جعفر نميري

    يعنى الناس عشان شتمو المذكورين اعلاه لازم تشتم اقرب زول من طرف ،،
    ولو ماكانو اتعرضوا ليهم موقفك كان حيكون شنو ؟
                  

09-12-2010, 12:59 PM

Mahjob Abdalla
<aMahjob Abdalla
تاريخ التسجيل: 10-05-2006
مجموع المشاركات: 8946

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هذا الرجل احبه كما احب ابني هذا الرجل لا اتهاون ولا اتردد لحظه ان اموت من اجله، (Re: خالد عبد الحليم سعيد)

    Quote: لم يكن إلا منافقا قاتلا دجالا كذابا

    الحمد لله الذي اهلكة

    بكري ابوبكر قاعد يسجل اطفال دون سن ال 18 ....
    يا بكري ركز معانا و اعمل بورد لناس الروضة و بعد ما يقضو فترة لا تقل عن 3 سنوات بعدها تحولهم الي المنبر العام...
                  

09-12-2010, 01:00 PM

Mahjob Abdalla
<aMahjob Abdalla
تاريخ التسجيل: 10-05-2006
مجموع المشاركات: 8946

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هذا الرجل احبه كما احب ابني هذا الرجل لا اتهاون ولا اتردد لحظه ان اموت من اجله، (Re: Mahjob Abdalla)

    لصاحب البوست و الضيوف جميعا...
    عيد مبارك
                  

09-12-2010, 01:32 PM

Abdulrahman Gorashi

تاريخ التسجيل: 06-13-2008
مجموع المشاركات: 1144

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هذا الرجل احبه كما احب ابني هذا الرجل لا اتهاون ولا اتردد لحظه ان اموت من اجله، (Re: عبدالعزيز حسين عبدالرحيم)

    يارجل حرام عليك، انا ماعارف لية ، علي العموم كل عام وانت بخير
                  

09-12-2010, 01:43 PM

على ميرغني

تاريخ التسجيل: 11-24-2009
مجموع المشاركات: 2932

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هذا الرجل احبه كما احب ابني هذا الرجل لا اتهاون ولا اتردد لحظه ان اموت من اجله، (Re: Abdulrahman Gorashi)

    الآية الكريمة لمن تحدثت عن تكريم بني آدم لم تقصر الموضوع على المسلمين فقط دون غيرهم ..... علشان كدا خلونا نحترم الموتة عموماً حتى ولو من باب (المؤلفة قلوبهم)
    ـــــــــــــــــــــــــــــ
    اما عن وحدوية جون قرنق فدي تكلم عنها قائد سابق بالجيش الشعبي والحركة الشعبية ويشغل حالياً مقعد بمجلس تشريعي الجنوب، طبعاً حركة شعبية ، اسمة ادوب مادوت قال لقناة تلفزيون الجنوب ان قرنق كان انفصالي وكل قادة الحركة انفصاليين لكنهم لبسوا ثوب الدعوة للوحدة تنفيذاً لنصيحة وزير دفاع منقستو هايلم ميريم عام 1983 لمن طلبت الحركة الشعبية منو دعمها .... يعني اكيد الزول دا عارف تاريخ الحركة الشعبية الحقيقي اكتر مننا نحن الشماليين وكثير من الجنوبيين الكانو بعدين عن الحركة
                  

09-12-2010, 01:43 PM

Abdulrahman Gorashi

تاريخ التسجيل: 06-13-2008
مجموع المشاركات: 1144

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هذا الرجل احبه كما احب ابني هذا الرجل لا اتهاون ولا اتردد لحظه ان اموت من اجله، (Re: Abdulrahman Gorashi)

    اخي عبدالعزيز وكل الاخوان كل عام وانتم بخير' مع احترامي للاخ عبدالعزيز
    قد يكون لديك راي مخالف في شخصية الزعيم قرنق وهذا من حقك ولكن ليس بالسباب، علي العموم بالله ارجع لما توثق لقرنق وبعدها انشر مابدا لك، لقد كان قرنق صاحب قضية حقة وكان سودانيا وحدويا الا ان مات، اشك ان يتكرر شخص مثل قرنق في هذا الزمان.
                  

09-12-2010, 01:51 PM

Abdulrahman Gorashi

تاريخ التسجيل: 06-13-2008
مجموع المشاركات: 1144

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هذا الرجل احبه كما احب ابني هذا الرجل لا اتهاون ولا اتردد لحظه ان اموت من اجله، (Re: Abdulrahman Gorashi)

    الاخ علي كل عام وانت بخير، يااخي خلينا من فلان او علان، اقرا جيدا لكتابات قرنق وسوف تدرك قيمة هذا الرجل، حلم قرنق ماكان ابدا محدود بدولة في جنوب السودان، كان يحلم بوطن ممتد مبني علي الحرية والمساوة بين شعبه.
                  

09-12-2010, 01:57 PM

عبدالعزيز حسين عبدالرحيم

تاريخ التسجيل: 01-12-2010
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هذا الرجل احبه كما احب ابني هذا الرجل لا اتهاون ولا اتردد لحظه ان اموت من اجله، (Re: Abdulrahman Gorashi)

    الفاضل خالد عبدالحليم سعيد

    السلام عليكم

    عيد سعيد وأعاده الله عليك بالخير والبركات



    Quote: عبد العزيز سلام وعيديه
    ياخى انا خالد ( المسكين على حسب وصفك لينا )
    ورينى نظره موضوعيه حول خطاب الشهيد جون قرن ، عشان افارق المسكنه دى ,
    يعنى النقد بتاعك بتاع عميل وعنصرى وبغيض ، ما بكون نقض موضوعى ومؤسس .
    وشتيمتك ليو ما بتقلل من مكانه قرن شئ


    يا خالد يا اخوي قرنق محطة وانتهت خلاص بباح وخطابة نفاق ودجل قرنق عنصري وحاقد وغير خطابه لمرحلة محددة وهو كان زي الحربوية يتلون
    يا خالد قرنق عنده خطابات عنصرية قبيحة كان بقولها زمان ايام تمردة وبشتم فيها الشعب السوداني
    وبعد قرنق سفاح وقاتل فتك بي زملاءه واهله واصدقاءة ورفقاءه


    يا خالد ما عارف في ناس قاعدين يتجتروا لينا ذكريات قرنق وعاوزين يعملوه بطل ويختوه ايقونه ورمز مع أنه تباشير الانفصال بتهل الان عاوزين بي قرنق شنو وبطولته شنو نحتفي بي زول كتل اخواننا واولادنا واصدقاءنا

    أذا الناس عملت قرنق بطل عشان اتفاقية السلام الاتفاقية فيها شركاء برضه عمر البشير و على عثمان ودورهم كان اكبر من قرنق يبقوا نبقيهم ابطال برضه



    Quote: يعنى الناس عشان شتمو المذكورين اعلاه لازم تشتم اقرب زول من طرف ،،
    ولو ماكانو اتعرضوا ليهم موقفك كان حيكون شنو ؟


    إذا كان التهراقا متعرض على شتمي لقرنق كان برضه يكون زعلان لشتم الاخرين لأخرين
                  

09-12-2010, 02:03 PM

عبدالعزيز حسين عبدالرحيم

تاريخ التسجيل: 01-12-2010
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هذا الرجل احبه كما احب ابني هذا الرجل لا اتهاون ولا اتردد لحظه ان اموت من اجله، (Re: عبدالعزيز حسين عبدالرحيم)

    محجوب

    Quote: بكري ابوبكر قاعد يسجل اطفال دون سن ال 18 ....
    يا بكري ركز معانا و اعمل بورد لناس الروضة و بعد ما يقضو فترة لا تقل عن 3 سنوات بعدها تحولهم الي المنبر العام...


    فكرتك كويسة وأثني اقتراحك

    الدون سن ال18 لمن يطلعوا من بورد ناس الروضه الحايعملوا بكري بعد 3 سنوات حايكونوا ناس ناضجين واكتسبوا وصقلوا افكارفهم في منبر الروضه وحايكون ممتازين ومميزين في البورد

    بس برضه كمان نقترح بكري يعيين استشاريين نفسين يكشفوا دورياً على بعض المعقدين والكارهين نفسهم والمرضى النفسيين وما يدخلوا البورد إلا بي توصية معتمدة من الاطباء ديل بالشفاء وأظن أنت ما حا تدخل نهائي لانو حالتك مقعدة ومنتهي
                  

09-12-2010, 03:03 PM

Abdulrahman Gorashi

تاريخ التسجيل: 06-13-2008
مجموع المشاركات: 1144

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هذا الرجل احبه كما احب ابني هذا الرجل لا اتهاون ولا اتردد لحظه ان اموت من اجله، (Re: عبدالعزيز حسين عبدالرحيم)

    """)يا خالد ما عارف في ناس قاعدين يتجتروا لينا ذكريات قرنق وعاوزين يعملوه بطل ويختوه ايقونه ورمز مع أنه تباشير الانفصال بتهل الان عاوزين بي قرنق شنو وبطولته شنو نحتفي بي زول كتل اخواننا واولادنا واصدقاءنا( هذا ما ذكره اخونا عبدالعزيز

    ياعبدالعزيز اخوي هم اخوانكم واولادكم واصدقايكم القلته انو قرنق كتلهم ديل مشو لقرنق ولا قرنق جاهم وتاني هم ناس قرنق ديل ماعندهم اولاد واخوان واصدقاء ماتو؟ ولا الموت كان من اتجاه واحد، يااخي قرنق كان بحارب من اجل قضيه عادله، قرنق لم يكن يوما ارهابيا ولا مرتزقا كان سودانيا قوميا وطنيا،

    (عدل بواسطة Abdulrahman Gorashi on 09-12-2010, 03:06 PM)

                  

09-12-2010, 03:33 PM

Dr. Ahmed Amin

تاريخ التسجيل: 02-20-2007
مجموع المشاركات: 7616

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هذا الرجل احبه كما احب ابني هذا الرجل لا اتهاون ولا اتردد لحظه ان اموت من اجله، (Re: Abdulrahman Gorashi)
                  

09-12-2010, 03:34 PM

على ميرغني

تاريخ التسجيل: 11-24-2009
مجموع المشاركات: 2932

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هذا الرجل احبه كما احب ابني هذا الرجل لا اتهاون ولا اتردد لحظه ان اموت من اجله، (Re: Abdulrahman Gorashi)

    Quote: يااخي خلينا من فلان او علان،

    ممكن اخليك من فلان وعلان ديل لو كانوا من خارج الحركة الشعبية او من اعداء الحركة الشعبية .... الرجل صفتو الحالية عضو ببررلمان حكومة الجنوب وترشح تحت اسم الحركة الشعبية يعني لسع عضو فاعل في الحركة الشعبية.. وكمان دخل الحركة الشعبية منذ عام 1983 يعني ما زول ساكت ولا فلان ولا علان .....طبعاً دا لو عايز الموضوع بمنطق وكدا ... لكن لو عايزو ساكت بمبدا لو طارت غنماية ... فما عليك جون قرنق وحدوي اكثر من الازهري ذاتو ...
                  

09-12-2010, 06:11 PM

حاتم كاهن
<aحاتم كاهن
تاريخ التسجيل: 04-24-2010
مجموع المشاركات: 548

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هذا الرجل احبه كما احب ابني هذا الرجل لا اتهاون ولا اتردد لحظه ان اموت من اجله، (Re: على ميرغني)

    Salam Mr.Abdulrahman
    If you dont mind i will add the other parts of that speech of Mr.John Garang so every body will see what -our beloved - leader was saying on that night .


    Part 1 of 4 :



    Part 2 of 4 :



    Part 3o 4 :



    Part 4 of 4 :

                  

09-12-2010, 06:19 PM

Abdulrahman Gorashi

تاريخ التسجيل: 06-13-2008
مجموع المشاركات: 1144

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هذا الرجل احبه كما احب ابني هذا الرجل لا اتهاون ولا اتردد لحظه ان اموت من اجله، (Re: حاتم كاهن)

    عزيزي حاتم كتر الف خيرك، نحمد الله لسع البلد فيها شباب يفرقون بين الجهل والحقيقية من غير تعصب او عنصرية.
                  

09-12-2010, 07:12 PM

معاذ الفحل

تاريخ التسجيل: 04-26-2010
مجموع المشاركات: 317

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هذا الرجل احبه كما احب ابني هذا الرجل لا اتهاون ولا اتردد لحظه ان اموت من اجله، (Re: Abdulrahman Gorashi)

    الاخ عبد الرحمن والاخوة الكرام
    بعيدا عن كل عنصرية وجهوية
    سؤال بسيط
    اين كان قرنق فى عهد الديمقراطية؟؟
    الم يقاتل حتى الحكومة الديمقراطية والمنتخبة؟؟
    وعن نيفاشا الم تتعسر ولادتها بسبب بند تقرير المصير؟؟
    الم يكن قرنق هو مهندس نيفاشا التى ما كانت الا لفصل الجنوب؟
    ما لكم كيف تحكمون
                  

09-12-2010, 07:47 PM

Abdulrahman Gorashi

تاريخ التسجيل: 06-13-2008
مجموع المشاركات: 1144

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هذا الرجل احبه كما احب ابني هذا الرجل لا اتهاون ولا اتردد لحظه ان اموت من اجله، (Re: معاذ الفحل)

    يااخي الفحل كل عام وانت بخير،
    اولا بالله بسالك بامانة كم حكومة تشكلت في زمن الديمقراطية الاخيرة،؟ يااخي ديل قدرو انو يوحدوا نفسهم اولا؟
    في ذات الوقت لم يكن قرنق غريبا او بعيدا من الساحه السياسية انذاك بس جماعتك ما كانو جادين حينها لسبب اسال منو السيد الصادق، تاتي حاجة لقد جلس قرنق مع السيد مع محمد عثمان الميرغني وتوصلو لاتفاق، اسال نفسك شنو الحصل بعد دا، لاسباب افتكر كلنا كان يعلمها انذاك ماكان بين حزب الامة والاتحادي من تناحر وكسب رخيص، لقد وصل السيد مع عثمان واستقبل بمطار الخرطوم استقبال الفاتحين واستبشر الشعب السوداني خيرا وبعدها اسال السيد الصادق المهدي ماذا جري وماذا حدث ولم يكن لقرنق ناقة ولا جمل في فشل ذلك، بيد اني محسوب علي ناس الشمال الا ان الطغمة الشمالية كانت دايما تضع العراقيل والاسباب لفشل اي مشروع جادي مع الجنوب من حكومة الاستقلال مرورا بعبود والديمقراطية الاولي و نميري والديمقراطية الثانية وناسك ديل اقصد حكومة البشير عملوها انفصال راسو عديل، يااخي ماتلومو الناس ديل حتي لو نادو بدولة مستقلة لانو خلاص وصلو الحد منكم، قرنق كان امل في وحدة حقيقية لكن الشباب اتامرو علية كما تعلم، لكن ستظل سيرة قرنق كسيرة مانديلا وغيرهم من العظما
                  

09-12-2010, 08:35 PM

أسامة أحمد المصطفي

تاريخ التسجيل: 01-06-2005
مجموع المشاركات: 71

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هذا الرجل احبه كما احب ابني هذا الرجل لا اتهاون ولا اتردد لحظه ان اموت من اجله، (Re: Abdulrahman Gorashi)

    حقيقي شكرا الأخ عبد الرحمن

    لأن الزعيم الراحل جون قرنق أحب السودان نعم أحب السودان كل السودان .. ومن لا تعرفه تجهله

    فدعونا نقول للذين يتحدثون دون معرفة :
    بالبحث وحده نتعرف على حقائق الأمور ، وبالتواصل لمعرفة الآخر نقيم أنفسنا ونحترم الإنسان ، وبأنسنتنا لفركنا نتجاوز العقد وننتمي للخُلق الجميل ونتسامى بمعتقداتنا فيحترمها الآخرين
    وأنظر إلى هذا المقال كنت قد كتبته يوم رحيله ، في العربية نت
    http://www.alarabiya.net/views/2005/08/01/15489.html
    ولو سنحت لكم الفرصة
    تابع لقاء مع شخصي على الروابط أدناه ، كان صبيحة رحيل الزعيم جون قرنق على قناة العربية
    المحور الأول
    http://www.facebook.com/video/video.php?v=434699646912
    وهذا الرابط
    المحور الثاني
    http://www.facebook.com/profile.php?id=614596912&v=app_...o.php?v=434707311912

    كنت قد كتبت مقالا عند عودة الدكتور جون قرنق بعنوان ( عاد قرنق عاد قرنق ) ممنيا نفسي وكل الشعب السوداني بالفرح ، ولكن يبدو اننا في السودان جبلنا على الحزن، وأفراحنا توأد في مهدها إما ( بالقضاء والقدر) أو بفعل فاعل، المهم أن الفرح يتجنب المثول في واقعنا .

    ورحل جون قرنق الذي كان يعد واحد من أكثر الشخصيات الزعامية تعقيدا في قارة مليئة بجميع أنواع التمرد والثورة.
    رحل الزعيم العنيد الذي مارس الإصرار لتحقيق السودان الجديد عبر سلام حقيقي وقعت إتفاقياته ليضمن العدل والمساواة لشعب السودان في كل مكان ورغم أنه كان في قلب الصراع لفترة طويلة، فإن ما يعرف عن قرنق الإنسان لا يزال قليلا، ويقول بيتر موسزينسكي، وهو متخصص في تغطية أخبار الحرب الأهلية السودانية لعدة سنوات، إن من الصعب إقامة قهم شخصية هذا الرجل: "لديه مظهر بارد، يعطيك الانطباع أنه فوق الآخر، ولكن حينما تقترب منه تكتشف فيه جاذبية لا تقاوم، بها استطاع أن يستأثر بالقبول في المجتمع الدولي ولدى معظم السودانيين . وقد تمكن قرنق من تحقيق إتفاقية السلام التي تمثل الواقع المعترف به إقليمياً ودولياً، ونداء الواجب والوطن، وحسبما يرى كثير من المراقبين يجب أن يتجه أهل الخبرة والاختصاص من جانب القانونيين وفقا للدستور الحالي إلى تنفيذ بنود الإتفاقية والإبقاء على المواثيق والعمل على تحقيق إقصى حد ممكن، من بنود هذه المواثيق لإن المرحلة أصبحت دقيقة وصعبة بعد رحيل الزعيم الدكتور جونق.
    ويجب فيها النظر والتدقيق في سودان اليوم الذي يشكل ناتجا غير متكامل لصيرورة تاريخية طويلة ومعقدة فقد تعرض السودان إلى عملية مستمرة من التفاعلات والتحولات عبر التاريخ تغيرت خلالها هويته شكلا ومضمونا من وقت لآخر وفقا لتفاعلات وتداخلات السلطة بين القوى السياسية والاجتماعية التاريخية لكل فترة بعينها.
    وهكذا فقد أضحى السودان بفعل هذه التطورات نسيجا متنوعا عرقيا ثقافيا ولغويا بالإضافة إلى تنوع اجتماعي اقتصادي وجغرافي وبسبب هذا التنوع يميل العديد من المراقبين إلى وصف السودان بالصورة المصغرة لأفريقيا والتي يجسد الكثير لخصائص أفريقيا ككل ويرمز هذا التباين إلى التنوع المعاصر للسودان تميز تاريخ الشعب السوداني بالصراع المستمر والنضال ضد الاضطهاد الغزو والاستغلال.
    فمنذ الماضي وحتى يومنا الحاضر ظل الشعب السوداني يناضل من اجل الحرية والعدالة والكرامة، فالجدال حول ما يسمى بالنضال وما يحدث في الساحة السودانية على مختلف جبهاته يعد جزء لا يتجزأ واستمرارا للنضالات السابقة قبل وخلال وبعد الاستعمار ويجب على السودانيين في إطار هذا السياق التاريخي أن يستقصوا ويبحثوا في جذورهم التاريخية بغرض تطوير مفهوم القومية السودانية والعمل بالقدرة المتاحة على تعبئة كل السودانيون حول أهداف التكوين القومي البناء الوطني والوحدة الوطنية.
    ويميز إنجاز هذه المهام السودان الجديد من السودان القديم الذي اتسم بكل أشكال الهيمنة السياسية والثقافية والاقتصادية الاجتماعية وتأسيس سودان جديد لا يتم إلا بالتشديد على والتمسك بجميع مكونات التنوع التاريخي والتنوع المعاصر والسودان الجديد هو إطار قومي، وهوية وطنية يرتكز على هذا التنوع المضاعف والمتعدد المكونات وهذا على وجه التحديد ما يميزه عن السودان القديم الذي يقوم على عنصرين فقط من مجموع عناصر تنوعنا التاريخي والمعاصر يفرض علينا هذا الواقع الموضوعي العمل على تفعيل مفهومي السودان الجديد والسودانوية الجديدة واستخدامها كأسلحة فكرية حية للنضال من اجل التكوين القومي والنهضة الوطنية ووحدة الشعب السوداني.
    إن ترسيخ مفهوم السودان الجديد وما يعبر عنه من مهمة تاريخية ومصيرية يستدعي وبالضرورة تضمينه في المناهج التعليمية كما ولابد أن ينعكس في توجهات وكل مؤسسات البلاد، فالسودان الجديد هو وحده القادر على توحيد جميع السوادنيين بكافة أطيافهم، وعلى ضمان تماسكهم مع بعضهم البعض وبدونه لن تكون للمجموعات المتباينة التي تعيش الآن في السودان الجغرافي أي رغبة أو مصلحة حقيقة في التعايش أو الارتباط بشكل آخر لسودان قديم - كالسودان الراهن- الذي يفضل مجموعة على أخرى ويستبعد البعض تماما ولا يوفر مكانة متساوية وفرصا متكافئة لكل القوميات أضحت مفاهيم الهوية القومية البناء الوطني والوحدة الوطنية في السودان القديم مجرد شعارات استخدمت في الاضطهاد القومي وذلك لأن الأمة السودانية لم تتطور من خلال منظور يحده واقع هذه الأمة في الماضي والحاضر بل من خلال منظور غير واقعي تم فرضه بواسطة مجموعات مصالح ذات أفق محدد يتوافق مع مصالحها الضيقة.
    وتأتي مبادرة السودان الجديد كاستجابة موضوعية لهذه المعطيات التاريخية وتهدف إلى نهضة سودانية لإستعادة أمجاد السودان التاريخية وتوفير الرفاهية لشعبه والمساهمة الفاعلة في الحضارة الإنسانية إن تحقيق ذلك لا يتم إلا بخيار الوحدة والسلام الأهلي
    كيف يؤمن خيار الوحدة؟..
    يجوز القول إنه عبر استطلاع واسع مع خبراء القانون والدستور فإن مبدأ تقرير المصير والاستفتاء يصعب التراجع عنه استناداً لاتفاقية الخرطوم للسلام الذي أقرته الحكومة السودانية وأصبح جزءاً من دستور 1998، وإعلان (أسمره) الذي صاغه التجمع الوطني المعارض عام 1992، ثم مبادئ الإيقاد ثم مقترحات الوسطاء وتحول الى نص واضح لا لبس فيه ولا غموض وله برنامج وأجهزة وموعد للتطبيق في اتفاق (ميشاكوس)، وهو بالضرورة يلقي على الحكومة والمعارضة بوجه خاص مسؤولية تاريخية في التعاون والى أقصى مدى لصالح بناء الثقة بين الأطراف وبين أبناء الوطن لوضع حد لمعاناة أهل السودان في الجنوب والشمال على حد سواء .
    ولزاما على أي حكومة تريد حل قضية الجنوب أن تشرك القوى السياسية الأخرى ورموز المجتمع المدني في قضية السلام ليكون كسبها عظيماً وكذلك لزاما على الحركة الشعبية ضم التجمع الوطني لتيارها لأن السلام والحرب والوحدة والانفصال والدستور والتحول الديمقراطي والتعددية والسلطة والثروة إنما هي قضايا تقتضي المشاركة الواسعة بحيث يكون الاتفاق عليها وطنياًِ وقومياً ومستنداً على الإرادة السودانية وليس على الجهد والضغط الإقليمي والدولي.
    ولابد أن نسترجع قول القاضي والقانوني الرصين والرئيس المنتخب لأول مجلس إقليمي للجنوب السيد أبيل ألير أن اتفاقية أديس أبابا 1972 انهارت لأنها نتاج اتفاق بين الحكومة وحركة أنيانيا ولو أن القوى السياسية كانت طرفاً فيها لظل السودان ينعم بالسلام والوحدة والاستقرار.
    وحدها المشاركة الوطنية والسياسية الواسعة تؤمن خيار الوحدة عوضاً عن الانفصال وتدعم السلام في نظام ديمقراطي تعددي راشد. وإذا نظرنا لبلدان العالم الثالث و التي تشبه الحالة السودانية نجد أكبر ديمقراطية في العالم، توجد في العالم الثالث في الهند، حيث الديمقراطية البرلمانية تعيش لأكثر من نصف قرن وتمثل الإطار المؤسسي الذي تحاول الهند عن طريقه حل مشاكلها السياسية والاقتصادية والدينية والقومية. إذا المسالة ليست مسألة شكلية دستورية وإنما تتعلق بقضية ممارسة الشعب للسيادة من ناحية ومسألة وضع سلمية الصراع الطبقي والاجتماعي والسياسي في البلاد من ناحية ثانية، ومسألة إرساء القيم والمثل الديمقراطية التي تساعد في تحقيق إنسانية الإنسان من ناحية ثالثة. لذا يصبح نضال السودانيين جنوبيين كانوا أم شماليين من أجل جمهورية برلمانية أحد أهم عناصر نضالهم من أجل الديمقراطية والوحدة والوطنية.
    إن الحديث عن عدم الاستقرار السياسي في فترات الديمقراطية الثلاثة يتجاهل السبب الرئيس وهو عدم قدرة النادي الحاكم في السودان على بسط هيمنته على مجمل الشعب. وعملية بسط الهيمنة معقدة تشمل الخطاب السياسي والثقافي والاجتماعي والاقتصادي والبرامج العملية التي يعبر عنها ذلك الخطاب وقدرة المجموعات الحاكمة على التعبير عن نفسها كممثل لكل الشعب والمسالة لا تتعلق بتزييف الوعي بقدر ما تتعلق بالقدرة على التركيب والاستلاف والتنازلات والمساومات الاجتماعية. وعلى وضع قوانين للعبة يقبل بها الجميع بينما هي تعيد إنتاج التشكيلة الاقتصادية الاجتماعية لصالح الفئة أو مجموعة الفئات أو الطبقة أو الطبقات الحاكمة.
    ولو ترجمنا هذا لما حدث في السودان منذ الاستقلال فإننا نجد المجموعات الحاكمة قد فشلت في وضع وتطبيق برنامج سياسي واجتماعي واقتصادي يتناول ويقدم الحلول لمشاكل ما بعد الاستقلال في التنمية المتوازنة وفي تقسيم السلطة والثروة بشكل يراعي التعدد الإثني والقومي والتفاوت الإقليمي وبشكل يحفز الجميع للإسهام في الإنتاج المادي والثقافي وبتقديم الخطاب الذي يوحد الجماهير ويلهمها ويعطيها أملاً في المستقبل وفي قدرتها على ممارسة حقوقها السياسية والاجتماعية والاقتصادية وأهمها حقها في اختيار وتغيير حكامها بما يعرف بالتداول السلمي للسلطة.
    ببساطة فشلت المجموعات الحاكمة في طرح وتنفيذ برنامج للنهوض الوطني للسودان كوطن ديموقراطي موحد بإرادة أهله وقرارهم كجنوبيين أوشماليين أو غربيين وأوشرقيين. وهذا هو جوهر الأزمة ولا يحلها شكل للحكم رئاسياً كان أم برلمانياً بدون برنامج واضح وتفعيل لدور المجتمع المدني بكفاءة عالية . وهذه لا يكون رمزها شخص واحد وإنما حركة نهوض قومي شامل في كل منظمات المجتمع المدني ، التي تعمل على أذكاء روح الإنتماء للأرض كأولوية، وعلى أن يسود روح التسامح والتنازل والعمل على تكريس مفهوم القبول بالآخر والإبتعاد عن محاولة طمس الهويات ،والإجتهاد من أجل عبور المنعطف، و الكف عن جدل الإنتماء والبحث عن نوافذ السلام التي كرس الزعيم الراحل الدكتور جون قرنق كل نضاله من أجلها.

    وفي داخلي مدن من سلام فهل تسكنه أيها الوطن
                  

09-12-2010, 07:56 PM

أشرف البنا
<aأشرف البنا
تاريخ التسجيل: 08-16-2007
مجموع المشاركات: 928

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هذا الرجل احبه كما احب ابني هذا الرجل لا اتهاون ولا اتردد لحظه ان اموت من اجله، (Re: معاذ الفحل)

    المتداخلون الكرام
    نحن السودانيون شعب عاطفي بلا حدود
    و متسامح بلا حدود
    نحب بسهولة و نكره بسهولة و ذلك إنطلاقاً من عاطفيتنا و تركيبتنا النفسية الفريدة
    قرنق مضى ... و لن يفيد التباكي عليه لمن يرى أنه كان وحدوي ... رغم عدم جزمي بأنه ما كان قادراً وحده بالدفع في إتجاه الوحدة و التي لن نقول يقيناً أنهالن تحدث رغم الإرهاصات الكثيرة التي تؤيد أن الإنفصال هو المحصلة الناتجة عن ضغوط مراكز قوى خارجية لا يستهان بها ... فضلاً عن وجود تيار انفصالي قوي داخل الحركة الشعبية يدفع أيضاً بذات الإتجاه ...
    لا تتباكوا على مضي جون قرنق ... و هو على كل حال رجل استحق الإشادة على أنه صرح ( على الأقل ) برغبته و تغليبه لخيار الوحدة ...
    و لمن يكره قرنق فما الكراهية و السب له ذات جدوى ... على الأقل حينما نفكر بأن الرجل قد كان ضحية لمن كانوا معاه رفاق الأمس بالحركة الشعبية و هي تهمة لا أحد ذو لب يصدق برائتهم منها ...
    فكروا في القادم ( بدون عاطفية ) و احترموا خيار أخوتنا الجنوبيين ... فإن كنا نحن الشماليين نفضل الوحدة ... إلا أننا لن نكون أسوأ منهم بدوننا ... تبقى الأماني فقط في أن تتم الوحدة أو الإنفصال (بأقل) كمية من إراقة الدماء ...
    أما قرنق أو باقان أموم أو غيرهما فلا يستحق الأمر أن تختلفوا بينكم ذودا عنهم أو سباً لهم ...
    و سيقضي الله أمراً كان مفعولا ...
                  

09-12-2010, 08:30 PM

Abdulrahman Gorashi

تاريخ التسجيل: 06-13-2008
مجموع المشاركات: 1144

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هذا الرجل احبه كما احب ابني هذا الرجل لا اتهاون ولا اتردد لحظه ان اموت من اجله، (Re: أشرف البنا)

    عزيزي اشرف كل عام وانت بخير،

    شكلك كده انك جبتها من الاخر، بمعني انو المحصلة عندك اذا انفصال بنرحب بيهو واذا وحدة برضو حاجة عظيمة طال ما انو دا خيار الجنوب في الاستفتاء القادم، لكن ياحبييب البخلي الاخوان في الجنوب ديل يختارو الانفصال شنو رغما دا عكس ماكان بنادي بيهو جون قرنق، ناسك بتاعين الحكومة ديل الموضوع مافارق معاهم كتير طال ما اخوك البشير يكون مكنكش في الحكم وبعيد من لاهاي، صاح ممكن تكون امريكا ولاغير امريكا عندهم مصالح في هذا الانفصال ، لكن وين انحنا من دا كلة؟ حديثي عن الزعيم جون قرنق ماعندو اي علاقة بانفصال او وحدة بل كنت مقتنع علي انو جون قرنق لم يكن ابدا انفصاليا، اراد ان يكون هناك سودان جديد موحد ديمقراطي يحترم حرية الراي، الاديان، مساوة في تقسيم الثروة والعدالة للكل، هذا قليل ما ارادة قرنق.
                  

09-12-2010, 08:48 PM

أسامة أحمد المصطفي

تاريخ التسجيل: 01-06-2005
مجموع المشاركات: 71

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هذا الرجل احبه كما احب ابني هذا الرجل لا اتهاون ولا اتردد لحظه ان اموت من اجله، (Re: Abdulrahman Gorashi)

    حقيقي شكرا الأخ عبد الرحمن

    لأن الزعيم الراحل جون قرنق كان المحب الصادق للسودان نعم المحب للسودان كل السودان .. ومن لا تعرفه تجهله

    فدعونا نقول :
    بالبحث وحده نتعرف على حقائق الأمور ، وبالتواصل لمعرفة الآخر نقيم أنفسنا ونحترم الإنسان ، وبأنسنتنا لفركنا نتجاوز العقد وننتمي للخُلق الجميل ونتسامى بمعتقداتنا الدينية فيحترمها الآخرين


    وأنظر إلى هذا المقال كنت قد كتبته يوم رحيله ، في العربية نت
    http://www.alarabiya.net/views/2005/08/01/15489.html
    وسنحت لكم الفرصة
    تابع اللقاء على هذا الرابط ، كان صبيحة رحيل الزعيم جون قرنق
    المحور الأول
    http://www.facebook.com/video/video.php?v=434699646912
    وهذا الرابط
    المحور الثاني
    http://www.facebook.com/profile.php?id=614596912&v=app_...o.php?v=434707311912

    كنت قد كتبت مقالا عند عودة الدكتور جون قرنق بعنوان ( عاد قرنق عاد قرنق ) ممنيا نفسي وكل الشعب السوداني بالفرح ، ولكن يبدو اننا في السودان جبلنا على الحزن، وأفراحنا توأد في مهدها إما ( بالقضاء والقدر) أو بفعل فاعل، المهم أن الفرح يتجنب المثول في واقعنا .

    ورحل جون قرنق الذي كان يعد واحد من أكثر الشخصيات الزعامية تعقيدا في قارة مليئة بجميع أنواع التمرد والثورة.
    رحل الزعيم العنيد الذي مارس الإصرار لتحقيق السودان الجديد عبر سلام حقيقي وقعت إتفاقياته ليضمن العدل والمساواة لشعب السودان في كل مكان ورغم أنه كان في قلب الصراع لفترة طويلة، فإن ما يعرف عن قرنق الإنسان لا يزال قليلا، ويقول بيتر موسزينسكي، وهو متخصص في تغطية أخبار الحرب الأهلية السودانية لعدة سنوات، إن من الصعب إقامة قهم شخصية هذا الرجل: "لديه مظهر بارد، يعطيك الانطباع أنه فوق الآخر، ولكن حينما تقترب منه تكتشف فيه جاذبية لا تقاوم، بها استطاع أن يستأثر بالقبول في المجتمع الدولي ولدى معظم السودانيين . وقد تمكن قرنق من تحقيق إتفاقية السلام التي تمثل الواقع المعترف به إقليمياً ودولياً، ونداء الواجب والوطن، وحسبما يرى كثير من المراقبين يجب أن يتجه أهل الخبرة والاختصاص من جانب القانونيين وفقا للدستور الحالي إلى تنفيذ بنود الإتفاقية والإبقاء على المواثيق والعمل على تحقيق إقصى حد ممكن، من بنود هذه المواثيق لإن المرحلة أصبحت دقيقة وصعبة بعد رحيل الزعيم الدكتور جونق.
    ويجب فيها النظر والتدقيق في سودان اليوم الذي يشكل ناتجا غير متكامل لصيرورة تاريخية طويلة ومعقدة فقد تعرض السودان إلى عملية مستمرة من التفاعلات والتحولات عبر التاريخ تغيرت خلالها هويته شكلا ومضمونا من وقت لآخر وفقا لتفاعلات وتداخلات السلطة بين القوى السياسية والاجتماعية التاريخية لكل فترة بعينها.
    وهكذا فقد أضحى السودان بفعل هذه التطورات نسيجا متنوعا عرقيا ثقافيا ولغويا بالإضافة إلى تنوع اجتماعي اقتصادي وجغرافي وبسبب هذا التنوع يميل العديد من المراقبين إلى وصف السودان بالصورة المصغرة لأفريقيا والتي يجسد الكثير لخصائص أفريقيا ككل ويرمز هذا التباين إلى التنوع المعاصر للسودان تميز تاريخ الشعب السوداني بالصراع المستمر والنضال ضد الاضطهاد الغزو والاستغلال.
    فمنذ الماضي وحتى يومنا الحاضر ظل الشعب السوداني يناضل من اجل الحرية والعدالة والكرامة، فالجدال حول ما يسمى بالنضال وما يحدث في الساحة السودانية على مختلف جبهاته يعد جزء لا يتجزأ واستمرارا للنضالات السابقة قبل وخلال وبعد الاستعمار ويجب على السودانيين في إطار هذا السياق التاريخي أن يستقصوا ويبحثوا في جذورهم التاريخية بغرض تطوير مفهوم القومية السودانية والعمل بالقدرة المتاحة على تعبئة كل السودانيون حول أهداف التكوين القومي البناء الوطني والوحدة الوطنية.
    ويميز إنجاز هذه المهام السودان الجديد من السودان القديم الذي اتسم بكل أشكال الهيمنة السياسية والثقافية والاقتصادية الاجتماعية وتأسيس سودان جديد لا يتم إلا بالتشديد على والتمسك بجميع مكونات التنوع التاريخي والتنوع المعاصر والسودان الجديد هو إطار قومي، وهوية وطنية يرتكز على هذا التنوع المضاعف والمتعدد المكونات وهذا على وجه التحديد ما يميزه عن السودان القديم الذي يقوم على عنصرين فقط من مجموع عناصر تنوعنا التاريخي والمعاصر يفرض علينا هذا الواقع الموضوعي العمل على تفعيل مفهومي السودان الجديد والسودانوية الجديدة واستخدامها كأسلحة فكرية حية للنضال من اجل التكوين القومي والنهضة الوطنية ووحدة الشعب السوداني.
    إن ترسيخ مفهوم السودان الجديد وما يعبر عنه من مهمة تاريخية ومصيرية يستدعي وبالضرورة تضمينه في المناهج التعليمية كما ولابد أن ينعكس في توجهات وكل مؤسسات البلاد، فالسودان الجديد هو وحده القادر على توحيد جميع السوادنيين بكافة أطيافهم، وعلى ضمان تماسكهم مع بعضهم البعض وبدونه لن تكون للمجموعات المتباينة التي تعيش الآن في السودان الجغرافي أي رغبة أو مصلحة حقيقة في التعايش أو الارتباط بشكل آخر لسودان قديم - كالسودان الراهن- الذي يفضل مجموعة على أخرى ويستبعد البعض تماما ولا يوفر مكانة متساوية وفرصا متكافئة لكل القوميات أضحت مفاهيم الهوية القومية البناء الوطني والوحدة الوطنية في السودان القديم مجرد شعارات استخدمت في الاضطهاد القومي وذلك لأن الأمة السودانية لم تتطور من خلال منظور يحده واقع هذه الأمة في الماضي والحاضر بل من خلال منظور غير واقعي تم فرضه بواسطة مجموعات مصالح ذات أفق محدد يتوافق مع مصالحها الضيقة.
    وتأتي مبادرة السودان الجديد كاستجابة موضوعية لهذه المعطيات التاريخية وتهدف إلى نهضة سودانية لإستعادة أمجاد السودان التاريخية وتوفير الرفاهية لشعبه والمساهمة الفاعلة في الحضارة الإنسانية إن تحقيق ذلك لا يتم إلا بخيار الوحدة والسلام الأهلي
    كيف يؤمن خيار الوحدة؟..
    يجوز القول إنه عبر استطلاع واسع مع خبراء القانون والدستور فإن مبدأ تقرير المصير والاستفتاء يصعب التراجع عنه استناداً لاتفاقية الخرطوم للسلام الذي أقرته الحكومة السودانية وأصبح جزءاً من دستور 1998، وإعلان (أسمره) الذي صاغه التجمع الوطني المعارض عام 1992، ثم مبادئ الإيقاد ثم مقترحات الوسطاء وتحول الى نص واضح لا لبس فيه ولا غموض وله برنامج وأجهزة وموعد للتطبيق في اتفاق (ميشاكوس)، وهو بالضرورة يلقي على الحكومة والمعارضة بوجه خاص مسؤولية تاريخية في التعاون والى أقصى مدى لصالح بناء الثقة بين الأطراف وبين أبناء الوطن لوضع حد لمعاناة أهل السودان في الجنوب والشمال على حد سواء .
    ولزاما على أي حكومة تريد حل قضية الجنوب أن تشرك القوى السياسية الأخرى ورموز المجتمع المدني في قضية السلام ليكون كسبها عظيماً وكذلك لزاما على الحركة الشعبية ضم التجمع الوطني لتيارها لأن السلام والحرب والوحدة والانفصال والدستور والتحول الديمقراطي والتعددية والسلطة والثروة إنما هي قضايا تقتضي المشاركة الواسعة بحيث يكون الاتفاق عليها وطنياًِ وقومياً ومستنداً على الإرادة السودانية وليس على الجهد والضغط الإقليمي والدولي.
    ولابد أن نسترجع قول القاضي والقانوني الرصين والرئيس المنتخب لأول مجلس إقليمي للجنوب السيد أبيل ألير أن اتفاقية أديس أبابا 1972 انهارت لأنها نتاج اتفاق بين الحكومة وحركة أنيانيا ولو أن القوى السياسية كانت طرفاً فيها لظل السودان ينعم بالسلام والوحدة والاستقرار.
    وحدها المشاركة الوطنية والسياسية الواسعة تؤمن خيار الوحدة عوضاً عن الانفصال وتدعم السلام في نظام ديمقراطي تعددي راشد. وإذا نظرنا لبلدان العالم الثالث و التي تشبه الحالة السودانية نجد أكبر ديمقراطية في العالم، توجد في العالم الثالث في الهند، حيث الديمقراطية البرلمانية تعيش لأكثر من نصف قرن وتمثل الإطار المؤسسي الذي تحاول الهند عن طريقه حل مشاكلها السياسية والاقتصادية والدينية والقومية. إذا المسالة ليست مسألة شكلية دستورية وإنما تتعلق بقضية ممارسة الشعب للسيادة من ناحية ومسألة وضع سلمية الصراع الطبقي والاجتماعي والسياسي في البلاد من ناحية ثانية، ومسألة إرساء القيم والمثل الديمقراطية التي تساعد في تحقيق إنسانية الإنسان من ناحية ثالثة. لذا يصبح نضال السودانيين جنوبيين كانوا أم شماليين من أجل جمهورية برلمانية أحد أهم عناصر نضالهم من أجل الديمقراطية والوحدة والوطنية.
    إن الحديث عن عدم الاستقرار السياسي في فترات الديمقراطية الثلاثة يتجاهل السبب الرئيس وهو عدم قدرة النادي الحاكم في السودان على بسط هيمنته على مجمل الشعب. وعملية بسط الهيمنة معقدة تشمل الخطاب السياسي والثقافي والاجتماعي والاقتصادي والبرامج العملية التي يعبر عنها ذلك الخطاب وقدرة المجموعات الحاكمة على التعبير عن نفسها كممثل لكل الشعب والمسالة لا تتعلق بتزييف الوعي بقدر ما تتعلق بالقدرة على التركيب والاستلاف والتنازلات والمساومات الاجتماعية. وعلى وضع قوانين للعبة يقبل بها الجميع بينما هي تعيد إنتاج التشكيلة الاقتصادية الاجتماعية لصالح الفئة أو مجموعة الفئات أو الطبقة أو الطبقات الحاكمة.
    ولو ترجمنا هذا لما حدث في السودان منذ الاستقلال فإننا نجد المجموعات الحاكمة قد فشلت في وضع وتطبيق برنامج سياسي واجتماعي واقتصادي يتناول ويقدم الحلول لمشاكل ما بعد الاستقلال في التنمية المتوازنة وفي تقسيم السلطة والثروة بشكل يراعي التعدد الإثني والقومي والتفاوت الإقليمي وبشكل يحفز الجميع للإسهام في الإنتاج المادي والثقافي وبتقديم الخطاب الذي يوحد الجماهير ويلهمها ويعطيها أملاً في المستقبل وفي قدرتها على ممارسة حقوقها السياسية والاجتماعية والاقتصادية وأهمها حقها في اختيار وتغيير حكامها بما يعرف بالتداول السلمي للسلطة.
    ببساطة فشلت المجموعات الحاكمة في طرح وتنفيذ برنامج للنهوض الوطني للسودان كوطن ديموقراطي موحد بإرادة أهله وقرارهم كجنوبيين أوشماليين أو غربيين وأوشرقيين. وهذا هو جوهر الأزمة ولا يحلها شكل للحكم رئاسياً كان أم برلمانياً بدون برنامج واضح وتفعيل لدور المجتمع المدني بكفاءة عالية . وهذه لا يكون رمزها شخص واحد وإنما حركة نهوض قومي شامل في كل منظمات المجتمع المدني ، التي تعمل على أذكاء روح الإنتماء للأرض كأولوية، وعلى أن يسود روح التسامح والتنازل والعمل على تكريس مفهوم القبول بالآخر والإبتعاد عن محاولة طمس الهويات ،والإجتهاد من أجل عبور المنعطف، و الكف عن جدل الإنتماء والبحث عن نوافذ السلام التي كرس الزعيم الراحل الدكتور جون قرنق كل نضاله من أجلها.

    وفي داخلي مدن من سلام فهل تسكنه أيها الوطن
                  

09-12-2010, 08:53 PM

Abdulrahman Gorashi

تاريخ التسجيل: 06-13-2008
مجموع المشاركات: 1144

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هذا الرجل احبه كما احب ابني هذا الرجل لا اتهاون ولا اتردد لحظه ان اموت من اجله، (Re: أسامة أحمد المصطفي)

    شكرا عزيزي اسامة علي هذة الاضافة الثره، لقد كانت نظرتك فعلا ثاقبه في تحليلك وقتها عند وفاة الزعيم قرنق، اتمني من الله ان يحمي السودان من اهلة قبل جيرانه واعداءه، الهم همين يارب،
                  

09-13-2010, 12:03 PM

أشرف البنا
<aأشرف البنا
تاريخ التسجيل: 08-16-2007
مجموع المشاركات: 928

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هذا الرجل احبه كما احب ابني هذا الرجل لا اتهاون ولا اتردد لحظه ان اموت من اجله، (Re: Abdulrahman Gorashi)

    الأخ العزيز عبدالرحمن قرشي
    كل عام و أنتم بخير
    في الواقع أنا أتفق معك تماماً أن أخوك البشير و ناسك بتاعين الحكومة لا يهمهم وحدة أم إنفصال ... بل أذهب إلى أبعد من ذلك و أرى أنهم حسب السيناريو الذي مرت به القضية حتى الآن ,إلى أنهم يفضلون الإنفصال على الوحدة رغم تظاهرهم بعكس ذلك و الجهود المتواضعة التي يبذلونها حتى تكون الوحدة هي الخيار الجاذب ... ما الهدف عندهم من ذلك ؟؟؟ ربما أرادوا إضفاء شرعية لحكمهم للشمال و فرض الأمر على أنهم يحكمون الشمال المسلم ... و أنا على كل حال أفترض فرضيات فقط و لا أعلم اليقين ...
    أما جون قرنق و علاقة التباكي على ذهابه بالوحدة أو الإنفصال فهي أن الرجل ( بإتفاقي معك ) قد كان يفضل الوحدة على الإنفصال ... أو هكذا صرح ... لا أنفي أن قرنق كان ذو شخصية قوية ... و لكن كل ذلك إلى حد غير مسموح لأحد في عالم اليوم بتجاوزه ... ألا و هو رغبة أمريكا و إرادتها ...
    أما عن رأيي في الوحدة و الإنفصال فأنا أتمنى الوحدة في عالم اليوم الذي تحكمه التكتلات على الأقل فهي ستريق كمية أقل من الدماء حاضراً أو مستقبلاً ... بالنسبة للإنفصال فهو الخيار الذي يجب أن نحترمه إذا فضلته أغلبية أهلنا الجنوبيين و هو الأمر الأكثر إحتمالية حتى الآن...
    مودتي و إحترامي ...
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de