هل بنات الحور سمر كما قال السيد الصادق المهدى

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-07-2024, 09:27 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-04-2010, 09:56 PM

لطفي علي لطفي

تاريخ التسجيل: 08-16-2009
مجموع المشاركات: 1287

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل بنات الحور سمر كما قال السيد الصادق المهدى (Re: M A Muhagir)

    حديث الدخان والدلكة والقرمصيص ....

    بقلم: مصطفى عبد العزيز البطل




    (1)
    الكاريكاتيرست السودانى الشاب طلال الناير رسام ذو شخصية فنية متميزة، وكاتب ساخر بديع الحرف.

    وقفت مليّاً أمام تعليق له فى الموقع الالكترونى التفاعلى "سودان راى" على محاضرة للامام الصادق المهدى بعنوان "انسانيات سودانية" نظمتها مؤسسة طيبة برس الاسبوع الماضى بالخرطوم.

    أتى طلال بملخص للموضوعات التى طرقها الامام فى محاضرته، ثم كتب فى مقام التعليق نصف السطر التالى: (تبقى مائة وستة وثلاثون يوماً على انفصال السودان)!

    فكرة التعليق واضحة، تجسدها العبارة السودانية التقليدية (الناس فى شنو والحسانية فى شنو).

    والمقارنة هنا بين طبيعة الموضوعات "الطرية" التى طرقها الامام فى محاضرته، والتحدى "الصلد" الذى يواجه السودان فى يومه هذا، تحدى ان يكون وطناً موحداً يمتد من حلفا الى نمولى، او لا يكون!
    (2)
    خلاصة ما قرأت عن محاضرة الامام الصادق المهدى أنه نوّه بفضل السودان وعلو كعبه حضارياً وثقافياً، واستهجن بعض مظاهر الاستلاب الحضارى والغفلة الثقافية فى حيواتنا العامة والخاصة، من افتتانٍ سافرٍ بالغرب وتهالكٍ فاضح وراء المظاهر الاجنبية.

    قدم الامام بعض النماذج على سبيل التدليل، وفى هذا الاطار تعرض بشئ من التفصيل لطائفة من انواع الميكياج التى تستخدمها النساء فى بلادنا، فنبه الى ان الميكياج النسائى السودانى يعبر تماماً عن البيئة المحلية، من حيث انه نتاج تلقائى عاكس لاذواقنا واحوالنا ومتطلباتنا.

    قال الامام: (التجميل السودانى الأصيل مختلف من حيث مفاهيمه ومفرداته، فمن حيث المفاهيم مكياجنا من دلكة ودخان وحنة يقوم على فتح مسام الجلد، واستخدام الاعشاب الطبيعية بما يتماشى مع مناخنا الحار. بينما عند الافرنج يقوم على سد المسام بالبدرات والمساحيق الكيميائية، ويشجع على ذلك ويبرره برودة الجو عندهم).

    وانتقد حفيد المهدى ولع بعض السودانيات بتوظيف المساحيق الكيميائية المستوردة للتحكم فى لون البشرة بهدف تفتيح اللون وتقليل السمرة او الخضرة.

    قال الامام: (الخضرة لون الحياة، واللون القمحى لون نساء الجنة، وقد جاء فى القرآن: "كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَّكْنُونٌ". (يا جماعة، البيض لونه قمحي ولا أبيض – عابدين)

    اخطر ما فى الامر اعدام السمرة على يد سموم الزئبق والكورتيزون، وهى تبييض الوجه بمواد سامة تتسرب عبر الجلد لأعضاء الجسم، وتتسبب فى الفشل الكلوى).

    وهاجم المهدى مظاهر الاستلاب والتشبه بالاجنبى فى الحياة الاجتماعية، ومن ذلك فساتين الزفاف المستوردة، وحرّض الفتيات السودانيات المقبلات على الزواج على التمسك بثوب السرتى وفركة القرمصيص.



    ذلك بعضٌ مما قال الامام فى محاضرته، وان القول ما قال الامام.

    ولكن طلال لم يرض عن المحاضرة، او لعله رضى عنها ولكنه استنكر توقيتها ولسان حاله يقول: يا إلهى، دلكة وحنة ودخان وقرمصيص وبيننا وبين الانفصال فركة كعب؟!

    مقاربات ومقارنات بين عطور النساء وأساليب الميكياج والجنوب العزيز يتهيأ للاستقلال وقادته يطلبون الاعتراف الدولى جهاراً نهاراً؟

    فذلكات فقهية حول لون نساء اهل الجنة ويهود اسرائيل يكمنون فى منعطف الطريق على ضفة النيل وبأيديهم المحافير؟!

    استعراض لمستحضرات التجميل والبترول، ثروة السودان القومية واكسير حياته، فى كف عفريت؟!

    سبحان الله.

    الم يسمع الامام بالشعار الأشهر: "لا صوت يعلو فوق صوت المعركة"؟!

    ألم يكن الأصوب والاقوم والأدنى الى جادة الصلاح الاّ يكون للامام حديث غير حديث الوحدة المرغوبة والانفصال الممقوت؟

    فمعركتنا الكبرى هى معركة الوحدة.

    لا صوت يعلو فوق صوتها.

    نفطر وحدة، نتغدى وحدة، ونتعشى وحدة.

    وهكذا تكون المسئولية الوطنية فى أسمى وأجلّ معانيها، وهكذا يكون حب السودان، وكل ما عدا ذلك حديث حسانية!
    (3)
    يبدو ان كل شئ فى حياتنا العامة والخاصة اصبح مؤجلاً الى ما بعد الفراغ من همّ الوحدة والانفصال.

    غير ان الذى يغيب عن جموع غفيرةٍ من الناس هو ان كثرة الكلام عن الوحدة، فى منابرنا العامة ومجالسنا الخاصة، فى حد ذاته لا يعنى شيئاً، ولا يضيف شيئاً.

    حتى وان دلق بين أعطافنا دفقات حرّى من أحساسيس فوارة، وغمر قلوبنا بمشاعر طاغية نغطس معها فى الوهم بأننا قمنا بدورنا كاملاً، غير منقوص، فى الدفاع عن عقيدة الوحدة.

    كيف لا ونحن نرفع بصوتها الآذان الى عنان السماء كل يوم حتى بلغنا بها قرن الجوزاء.

    والحق ان ذلك كله مجرد دخان فى الهواء. كلام مرسل، لا أكثر ولا أقل.

    وللمستشرق الفرنسى جاك بيرك مقولة مشهورة عن العرب، الذين نحب ان ننتسب الي بجدتهم، اذكر اننى اشرت اليها فى مقال سابق، قال فيلسوف الفرنسيس:

    (ان العرب اذا جلسوا ليبحثوا فى أمرٍ تمنوه وأرادوه، تحدثوا واستفاضوا وأطالوا فى الحديث عنه، فاذا فرغوا من الحديث وقاموا من مجلسهم أحس الواحد منهم فى دخيلة نفسه براحة من أنجز الأمر نفسه).

    ومن المفارقات اننى وقعت مؤخراً على مقولة مشابهة عن العربان وحبهم للكلام المرسل اللامتناهى تكاد تطابق مقولة جاك بيرك تماما، وردت فى الكتاب الذائع What went wrong? للمؤرخ البريطانى بيرنارد لويس، احد أبرز علماء الشرق الاوسط الغربيين المعاصرين، والمتخصص فى تاريخ الامبراطورية العثمانية.
    (4)
    ونحن نحمد لصديقنا الدكتور عبد الوهاب الافندى، حمداً كثيراً، أنه سبقنا فخرج - وان بعد خراب مالطة - لينبه الغارقين فى عسل أحاديث الوحدة وشعاراتها العذبة، من الذين ما فتئوا يملأون المنابر صخباً وضجيجاً عن محاسن الوحدة ومخاطر الانفصال، الى ان التداول المفاجئ والمكثف لمثل هذا النوع من "الادب الوحدوى" على نحو ما نرى، لا يقدم ولا يؤخر، طالما ان المصطخبين ومفتعلى الضجيج جميعهم شماليون.

    لماذا؟ السبب هين، وهو ان الذين سيحددون ما اذا كان السودان سيبقى موحداً ام لا - بحسب اتفاقية نيفاشا - هم اهل الجنوب، لا اهل الشمال.

    كتب الافندى، ضمن مقاله الراتب الاسبوع الماضى، ينعى على قومه تبديد طاقاتهم بغير طائل:

    (ان معظم الضجيج المحتدم موجه فى مجمله الى الشماليين، فهو حديث مع الذات).

    ثم كتب فى وارد تقويمه للمواقف الرسمية للحكومة وقطاعات المعارضة:

    (ما الذي يمكن للحكومة والمعارضة معاً فعله لتحقيق الوحدة؟ بحسب ما نراه حالياً فإن الأمر لن يزيد على سيل من المناشدات والتوسلات، وكثير من الصراخ والعويل، وقليل من الندوات والسمنارات، وبعض اللقاءات والمفاوضات.

    ومن الواضح أيضاً أن شيئاً من هذا لن يفيد كثيراً، لأن جل المتنادين لا يخاطبون إلا أنفسهم أو من هم على شاكلتهم. وكثير مما يقال هو لغو لا طائل من ورائه، خاصة الحديث المتكاثر عن مؤامرات أجنبية عموماً وإسرائيلية خصوصاً لتمزيق السودان وتهديد مصر وبقية بلدان العرب).

    وانتهى الافندى فى تحليله الى ان قضية الوحدة فى نهاية المطاف قضية سياسية، لا يمكن حلها الا عبر صيغة سياسية متفق عليها،

    ثم توجه بالنصح الى اخوة أمسه القريب فى صفوف العصبة المنقذة، يحثهم على عدم اضاعة ما تبقى من الوقت فى الاحاديث الدائرية والدعايات الجوفاء، والمسارعة الى الدخول مع قيادات الجنوب فى غرف مغلقة يتم فيها الحوار حول الصيغة السياسية المطلوبة، وتعقد خلالها الصفقات التى تضمن الوحدة وتبعد شبح الانفصال. هذا او الطوفان!
    (5)
    ومن قبيل الاحاديث الدائرية والدعايات الجوفاء التنافس المحموم بين ولاة الولايات هذه الايام لانشاء ما يسمى ب "لجان دعم الوحدة" تأسياً بافعال حكام المركز.

    وهى لجان تم تشكيلها فى عدد من الولايات فكان اقصى ما فتح الله به عليها فى صدد الوفاء بمهام دعم الوحدة حركات استعراضية شبه هزلية موجهة عبر وسائط اعلامية جملة مستهلكى برامجها شماليون اقحاح، لم نسمع عن احد منهم انه دعا للانفصال.

    فكأننا قد اصبحنا جميعاً، وعلى حين غرة، شعباً من "السقايين"، يبيع ابناؤه الماء فى حوارى السقايين الآخرين.

    ولذا فاننى لم اعجب كثيراً عندما قرأت مؤخراً فى أحدى الصحف أن الناظر على محمود، ناظر الأمرأر، طرح مبادرةً جديدة وقام بتشكيل لجنة لدعم الوحدة وسط عشيرته من قبيلة البجا.

    وكأن أهلنا الأمرأر، الذين ما زالت بعض قياداتهم تهدد بتحويل شرق السودان الى دارفور اخرى، فرغوا من كل شئ، فلم يبق فى قائمة همومهم الا همّ انفصال الجنوب!

    ومن مثل ذلك أيضاً الهستيريا التى انتابت حكومتنا الوحدوية فى تمام الساعة الخامسة والعشرون، بحسب التوقيت المحلى لاطروحتى الانفصال والوحدة.

    اذ سارعت احدى لجان "الوقت الضائع" الداعمة للوحدة فاصدرت، ضربة لازب، اعلاناً عممته على وسائط الاعلام بشرت فيه أبناء الجنوب من المقيمين بالعاصمة بصفةٍ خاصة، و غير المسلمين من المسيحيين واهل الديانات الافريقية بوجهٍ عام، بأن العصبة المنقذة قررت اخيراً، ولقدم العصبة المنقذة رافع، مراجعة التشريعات واللوائح التى لم تراع مشاعر غير المسلمين، لتطهرها من الاحكام المتعدية على الحقوق الدينية.

    وفى هذا الصدد صرح مسئول حكومى قانونى رفيع بأن أول الغيث فى رد الحقوق سيتجلى فى رفع الحظر المفروض على حفلات الزواج بالنسبة لغير المسلمين، بحيث سيسمح لهم باستمرار الحفلات الغنائية الى ما بعد الحادية عشر ليلاً، دون تقيد بالحظر الذى سيقتصر من الآن فصاعداً على المسلمين وحدهم، دون غيرهم (الحمد لله الذى لا يحمد على حظر سواه).

    وقد وجدت ضمن تعليقٍ على هذه الانباء الحقوقية الوحدوية الطيبة، كتبه استاذنا الدكتور محمد ابراهيم الشوش، بعموده الراتب بصحيفة "الراى العام" اول امس تساؤلاً وجيهاً، يستحق عناية اللجنة الحكومية، اذ تساءل استاذنا: وماذا اذا كان العريس مسلم والعروس مسيحية؟!
    (6)
    يا طلال، ايها الفنان المبدع:

    نحمد لك غيرتك على وحدة السودان، فاذهب انت وصحبك وامطروا الأرض بحديثها، وكاتبوا بعضكم البعض فى شأنها، على مذهب ابراهيم الكاشف (انت اكتب لى وأنا اكتب ليك).

    ولكن لا تزايد يا صاحبى، ولا يزايدن أحدٌ بعد اليوم، على الامام الحبيب.

    فما من عالمٍ نصح لقومه فى المشهد والمغيب كما نصح لهم، فلم يستبينوا النصح الا ضحى الغد.

    وما من قائدٍ وطنى استبق الاخطار، فدلق الأحبار وسطر الافكار، كما فعل.

    وإياك ان تشغُب مرةً اخرى على إمامنا وهو يثقف رماح عقولنا، ويفقهنا فى امور دنيانا.

    واعلم - أعزك الله - ان الدلكة والحنة والدخان وثوب القرمصيص أبقى عندنا من الوحدة، وأجلّ شأناً.

    وقديما قيل: "الحاضر أبقى من الغائب، والحي أبقى من الميت".

    وفى ذكائك بقية الكلام!



    عن صحيفة "الاحداث"
                  

العنوان الكاتب Date
هل بنات الحور سمر كما قال السيد الصادق المهدى M A Muhagir08-29-10, 02:43 PM
  Re: هل بنات الحور سمر كما قال السيد الصادق المهدى M A Muhagir08-29-10, 02:46 PM
    Re: هل بنات الحور سمر كما قال السيد الصادق المهدى M A Muhagir08-29-10, 02:50 PM
      Re: هل بنات الحور سمر كما قال السيد الصادق المهدى M A Muhagir08-29-10, 03:14 PM
        Re: هل بنات الحور سمر كما قال السيد الصادق المهدى M A Muhagir08-29-10, 03:42 PM
        Re: هل بنات الحور سمر كما قال السيد الصادق المهدى almulaomar08-29-10, 03:52 PM
          Re: هل بنات الحور سمر كما قال السيد الصادق المهدى M A Muhagir08-29-10, 04:13 PM
            Re: هل بنات الحور سمر كما قال السيد الصادق المهدى بلدى يا حبوب08-29-10, 04:19 PM
              Re: هل بنات الحور سمر كما قال السيد الصادق المهدى Hani Arabi Mohamed08-29-10, 04:35 PM
                Re: هل بنات الحور سمر كما قال السيد الصادق المهدى M A Muhagir08-30-10, 00:29 AM
                Re: هل بنات الحور سمر كما قال السيد الصادق المهدى عبدالمجيد الكونت08-30-10, 11:34 AM
              Re: هل بنات الحور سمر كما قال السيد الصادق المهدى M A Muhagir08-29-10, 05:21 PM
                Re: هل بنات الحور سمر كما قال السيد الصادق المهدى Elbagir Osman08-30-10, 01:43 AM
                  Re: هل بنات الحور سمر كما قال السيد الصادق المهدى تبارك شيخ الدين جبريل08-30-10, 04:25 AM
                    Re: هل بنات الحور سمر كما قال السيد الصادق المهدى Tabaldina08-30-10, 09:02 AM
                      Re: هل بنات الحور سمر كما قال السيد الصادق المهدى SHIBKA08-30-10, 09:19 AM
                      Re: هل بنات الحور سمر كما قال السيد الصادق المهدى M A Muhagir08-31-10, 02:08 PM
                    Re: هل بنات الحور سمر كما قال السيد الصادق المهدى M A Muhagir08-30-10, 05:36 PM
                  Re: هل بنات الحور سمر كما قال السيد الصادق المهدى M A Muhagir08-30-10, 03:12 PM
  Re: هل بنات الحور سمر كما قال السيد الصادق المهدى M A Muhagir08-30-10, 11:23 AM
    Re: هل بنات الحور سمر كما قال السيد الصادق المهدى Hussein Mallasi08-30-10, 11:32 AM
      Re: هل بنات الحور سمر كما قال السيد الصادق المهدى عبد الحي علي موسى08-30-10, 12:40 PM
        Re: هل بنات الحور سمر كما قال السيد الصادق المهدى تبارك شيخ الدين جبريل08-30-10, 03:38 PM
        Re: هل بنات الحور سمر كما قال السيد الصادق المهدى M A Muhagir08-31-10, 02:29 AM
          Re: هل بنات الحور سمر كما قال السيد الصادق المهدى عبد الحي علي موسى08-31-10, 08:42 AM
            Re: هل بنات الحور سمر كما قال السيد الصادق المهدى M A Muhagir09-01-10, 02:47 PM
  Re: هل بنات الحور سمر كما قال السيد الصادق المهدى M A Muhagir09-03-10, 12:52 PM
  Re: هل بنات الحور سمر كما قال السيد الصادق المهدى M A Muhagir09-04-10, 07:09 PM
    Re: هل بنات الحور سمر كما قال السيد الصادق المهدى M A Muhagir09-04-10, 08:24 PM
      Re: هل بنات الحور سمر كما قال السيد الصادق المهدى لطفي علي لطفي09-04-10, 09:56 PM
        Re: هل بنات الحور سمر كما قال السيد الصادق المهدى M A Muhagir09-05-10, 01:23 PM
          Re: هل بنات الحور سمر كما قال السيد الصادق المهدى Al-Shaygi09-05-10, 05:36 PM
            Re: هل بنات الحور سمر كما قال السيد الصادق المهدى M A Muhagir09-06-10, 12:54 PM
              Re: هل بنات الحور سمر كما قال السيد الصادق المهدى Tabaldina09-06-10, 01:35 PM
                Re: هل بنات الحور سمر كما قال السيد الصادق المهدى M A Muhagir09-06-10, 02:06 PM
  Re: هل بنات الحور سمر كما قال السيد الصادق المهدى M A Muhagir09-08-10, 03:34 PM
    Re: هل بنات الحور سمر كما قال السيد الصادق المهدى M A Muhagir09-09-10, 04:06 PM
  Re: هل بنات الحور سمر كما قال السيد الصادق المهدى M A Muhagir09-10-10, 02:02 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de