بمناسبة شهر رمضان الكريم - تفسير مختصر لفهم معانى القرآن الكريم - وكل عام وأنتم بخير

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 10:41 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-10-2010, 10:10 AM

عبد الله كسلا
<aعبد الله كسلا
تاريخ التسجيل: 07-17-2010
مجموع المشاركات: 1494

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بمناسبة شهر رمضان الكريم - تفسير مختصر لفهم معانى القرآن الكريم - وكل عام وأنتم بخير (Re: عبد الله كسلا)

    الجزء الحادى والعشرون

    سورة الروم (404):

    2-4- حدثت معركة بين الروم والفرس فى عام 619م وإنتصر فيها الفرس بقيادة ملكهم "سابور"وكانوا من المجوس عبدة النار وكان المسلمون يتعاطفون مع الروم باعتبارهم أهل كتاب لذا حزن المسلمون وشمت أهل مكة فيهم.
    هذه الآية كانت تبشر المسلمين بأن الروم سينتصروا وهو ما قد حدث:
    - فى أدنى الأرض وهى معركة "جدو" وقد جرت فى أخفض نقطة على سطح الأرض فى منطقة بين "أذرعات" و"بصرى" قرب البحر الميت فى فلسطين.
    - فى بضع سنين، تم ذلك فى 626م أى بعد 7 سنوات فقط.
    - ويومئذ فرح المؤمنون.
    هذا أيضا من إعجاز القرآن الغيبى.
    28- معنى المثل:أيرضى أحدكم أن يكون عبده شريكا له فى ماله؟ كذلك الله سبحانه وتعالى لا يرضى بالطبع.41- فساد البر:قتل ابن آدم أخيه، وفساد البحر أخذ السفن غصبا.52- عن عائشة رضى الله عنها قالت قال رسول الله(ص) :"ما من رجل يزور قبر أخيه ويجلس عنده إلا استأنس به ورد عليه حتى يقوم".وقيل أن الموتى يعلمون بزوارهم ويسعدون بدعائهم خاصة فى يوم الجمعة لفضل هذا اليوم..كما أنهم يعلمون بعمل الأحياء من أقاربهم والله أعلم.
    يستحسن قراءة هذه السورة فى الفجر كما كان الرسول(ص) يفعل.

    سورة لقمان(411):

    6- لهو الحديث:قيل هو الغناء والمزامير،إذا فضلت على حديث الحق...وقيل كل كلام يصد عن ذكر الله.
    10- "والجبال أرساها" :إكتشف علماء الجيولوجيا أن الجبال تخترق الطبقة الأولى من الأرض (الليثوفير) التى يصل سمكها إلى 50كيلومترا من الصخور وتشكل قشرة الأرض، لتمد جذورا فى الطبقة الثانية المتحركة تحت أرضنا هذه.إذن هذه الجبال عبارة عن أوتاد ، والقرآن الكريم هنا اكثر دقة فى وصفه لها من العلماء الذين يدعونها جذورا.
    12- إختلف العلماء فى لقمان هل كان نبيا أم عبدا صالحا..هو "لقمان بن عنقاء بن سدون" وقيل كان من الحبشة وقيل كان من السودان .كان أسود اللون غليظ الشفتين مشقق القدمين.قال "سعيد بن المسيب" لرجل أسود:"لا تحزن لأنك أسود فقد كان ثلاثة من أخير الناس..لقمان الحكيم وبلال ومهجع مولى عمر بن الخطاب" وقال (ص) :"إتخذوا السودان فإن ثلاثة منهم من سادات أهل الجنة..لقمان الحكيم وبلال والنجاشى"..18- لاتصعر خدك للناس:لا تعرض بوجهك عن الناس إذا كلمتهم أو كلموك إحتقارا لهم..وأصل الصعر داء يصيب الابل فى أعناقها ورؤوسها فتشبه فى وضعها الرجل المتكبر.
    قال (ص) :" ما من ذنب أعظم عندالله من سوء الخلق".32- المقتصد:المتوسط فى العمل.الختار:الغدار.34-هذه مفاتح الغيب ولا يعلمها إلا الله وحده سبحانه وجل جلاله.*

    سورة السجدة(415):

    كان الرسول(ص) يقرأها فى الفجر من يوم الجمعة ، وقيل كان لا ينام حتى يقرأها هى وتبارك الذى بيده الملك.16- تتجافى جنوبهم عن المضاجع:يقيمون الليل.27- الأرض الجرز:لا نبات فيها.*

    سورة الأحزاب(417):

    4-5 تظاهرون منهم:تعرضون عنهم، وكان الرجل فى الجاهلية يقول لزوجته أنت منى كظهر أمى.أدعياءكم:الأبناء الذين تتبنوهم.قيل نزلت الآية فى "زيد بن حارثة" مولى رسول الله(ص) وكانوا ينادونه زيد بن محمد.
    9-12- الحادثة هى غزوة الخندق..
    اجتمع نفر من أشراف يهود بنى النضير وكان النبى(ص) قد أجلاهم من المدينة إلى خيبر، وخرجوا إلى مكة واجتمعوا بأشراف قريش وتحالفوا معهم لحرب النبى(ص) فخرجوا معهم بقيادة "سفيان بن صخر بن حرب" والجميع فى 10آلاف مقاتل..فلما سمع الرسول (ص) بذلك أمر بحفر خندق حول المدينة..وجاء المشركون ونزلت طائفة منهم فى أعلى المدينة وأخرى شرقى المدينة..وخرج الرسول(ص) ومن معه من المسلمين وكانوا 3آلاف..وانضمت جيوش بنى قريظة إلى بقية الأحزاب ناقضين بذلك عهدهم مع الرسول(ص) وضيقوا الخناق على المسلمين..وبقى المؤمنون تحت الحصار قرابة الشهر وزلزلوا زلزالا شديدا..
    عندئذ أرسل الله عز وجل على جيوشهم ريحا شديدة فى ليلة باردة حالكة الظلام، حتى لم تبق لهم خيمة ولا تتقد لهم نارا..فارتحلوا خائبين.كان المنافقون يستأذنون الرسول (ص) ويقولون بيوتنا عورة..وكانوا قد عاهدوا الرسول(ص) ألا يولون الأدبار.19-سلقوكم:استقبلوكم.أشحة عليكم:يطالبون عند الغنيمة اعطونا ..اعطونا.23- مابدلوا تبديلا:ما غيروا عهدهم لله سبحانه وتعالى.
    25-26- بعد أن دمر الله الأحزاب عاد الرسول(ص) إلى المدينة ولكن الله أوحى إليه عن طريق جبريل بالتوجه إلى بنى قريظة الذين نقضوا عهده..كانوا على بعد أميال من المدينة فقال النبى(ص):"لا يصلين أحكم العصر إلا فى بنى قريظة"..وسار إليهم وحاصرهم 25 ليلة فلما ضاق عليهم الحال، وافقوا على حكم "سعد بن معاذ"..سيد الأوس..وظنوا أنه سيحسن إليهم وما علموا أنه كان قد أصيب بسهم فى قدمه أيام الخندق..وعالجه الرسول(ص).لما جاء سعد قال له الرسول(ص) ان هؤلاء القوم واشار إليهم قد نزلوا على حكمك فأحكم فيهم بما شئت..فقال سعد وحكمى نافذ قال (ص) نعم فقال سعد أن تقتل مقاتليهم وتسبى ذريتهم وأموالهم فقال (ص) :قد حكمت بحكم الله تعالى وأمر بتنفيذ الحكم فنفذ.
    صياصيهم:حصونهم.28- خير الرسول (ص) زوجاته كلهن وبدأ بعائشة وكلهن إخترن الله والرسول(ص).30- فاحشة مبينة:النشوز وسوء الخلق.32-34- هذه آداب أمر بها الله تعالى نساء النبى(ص).تخضعن بالقول:ترقيق الكلام عند مخاطبة الرجال.تبرج الجاهلية الأولى:كانت المرأة إذا خرجت تمشى وتتغنج وتلقى الخمار على رأسها ولا تشده فيبدو عنقها وقلائدها وأقراطها.
    36- دخل الرسول(ص) على "زينب بنت جحش الأسدية" رضى الله عنها ليخطبها إلى مولاه "زيد بن حارثة"..فقالت لست بناكحته فقال رسول الله بل فانكحيه قالت أأؤمر فى نفسى يا رسول الله؟..وبينما هما يتحدثان نزلت الآية..وحينها قالت له رضيته لى يا رسول الله منكحا؟ قال نعم، قالت إذن لا أعصى رسول الله(ص) وقد أنكحته نفسى.
    37- أنعم الله عليه:بالإسلام.وأنعمت عليه:بالعتق من الرق..وقد كان زيد بن حارثة حبيبا إلى النبى(ص).كان النبى(ص) قد زوجه بزينب بنت جحش وهى بنت عمة النبى (ص) لأن أمها "أمية بنت عبدالمطلب".ومكثت زينب عند زيد قرابة العام ثم اختلفا فجاء يشكوها إلى الرسول(ص) فجعل الرسول(ص) يقول له أمسك عليك زوجك واتق الله.
    وتخفى فى نفسك ما الله مبديه: لأن الله أخبره مسبقا بانه سيتزوجها.الوطر:الحاجة.زوجناكها:أوحى الله إلى النبى (ص) بأن يدخل عليها بلا ولى ولا مهر ولا شهود من البشر..أى أن الله عز وجل كان وليه فى هذا الزواج.49- قال (ص)"لا طلاق قبل نكاح".ويجمع العلماء على أن المرأة إذا طلقت قبل الدخول بها فلا عدة عليها ويمكن أن تتزوج من فورها ولا يستثنى إلا المتوفى عنها زوجها فإنها تعتد منه 4شهور وعشرا..هذه الآية تبين أحكام الطلاق بصورة واضحة.50- أتيت أجورهن:دفعت مهورهن.فى شريعة اليهود يمكن الزواج من بنت الأخ وبنت الأخت ولكن الإسلام حرّم ذلك.عن عائشة رضى الله عنها قالت إن التى وهبت نفسها للنبى(ص) هى "خولة بنت حكيم" وكانت إمرأة صالحة..وقيل هى "ميمونة بنت الحارث".
    تزوج رسول الله(ص) 10من النساء، 6 من قريش خديجة وعائشة وحفصة وأم حبيبة وأم سلمة وسودة..و3من بنى عامر و2من بنى هلال ميمونة بنت الحارث وزينب أم المساكين وغمرأة من بنى بكر وإمرأة من بنى الجون وزينب بنت جحش وصفية بنت حيي وجويرية بنت الحارث.أى أن اللاتى وهبن أنفسهن للرسول (ص) كان عددهم كبيرا.51- خير الله النبى(ص) فى أن يؤى عليه من يشاء من النساء ويرد من يشاء.52- هذه الآية قيل انها جزاء لنساء النبى(ص) على رضاهن وقبولهن ، أى قصره عليهن وحرم عليه أن يتزوج بغيرهن أو يستبدلهن.53- هذه آية الحجاب، وقد قال سيدنا عمر بن الخطاب رضى الله عنه :وافقت ربى عز وجل فى ثلاث، قلت يا رسول الله لو إتخذت من مقام ابراهيم مصلى فأنزل الله "واتخذوا من مقام ابراهيم مصلى"، وقلت يا رسول الله ان نساءك يدخل عليهن البر والفاجر فلو حجبتهن فأنزل الله آية الحجاب ، وقلت لأزواج النبى (ص) لما تمالأن عليه فى الغيرة عسى ربه ان طلقكن أن يبدله أزواجا خيرا منكن فنزلت الآية.."عسى ربه".وهذه الآيات فيها تعاليم بالأدب فى دخول بيوت النبى(ص).55 هنا بيان الأقارب الذين لا يجب الاحتجاب منهم.56- قال (ص) "أولى الناس بى يوم القيامة أكثرهم علىّ صلاة".من صلى على النبى (ص) واحدة صلى الله عليه عشر صلوات ورفعه عشر درجات.كذلك يستحب الدعاء للرسول(ص) فى وقت الأذان وطلب الوسيلة له.59-الجلباب: نوع من الخمار.المرجفون:الذين يقولون جاء الأعداء وجاءت الحروب وهو كذب وافتراء.60- لنغرينك بهم:لنعلمنك بهم.أينما ثقفوا :أينما وجدوا.69- "يا أيها الذين أمنوا لا تكونوا كالذين آذوا موسى.."قال 0ص) :"كان سيدنا موسى عليه السلام شديد الحياء..وكان يغطى جسمه فلا يبدو منه شيئا..فآذاه بنو اسرائيل وقالوا عنه ما يتستر إلا لعيب فى جلده أو آفة أخرى..فأراد الله أن يبرأه وكان يغتسل وقد ترك ملابسه على حجر فأخذ الحجر ملابس موسى وعدا بها وعدا موسى خلفه يطلبه ويقول ثوبى..الحجر..حتى إنتهى إلى ملأ من بنى اسرائيل فراوه عريانا فى أجمل ما خلق الله سبحانه وتعالى فأخذ ثوبه ولبسه وهكذا كانت براءته من الله سبحانه وتعالى.72- حملها الإنسان: قبل آدم بحملها وقيل ان الأمانة المقصود بها الفرائض وقيل هى الطاعة وكلها تتفق فى أنها التكليف.*

    الجزء الثانى والعشرون

    سورة سبأ(428):

    3-6- "قل بلى وربى لتأتينكم.."هذه إحدى الآيات الثلاث التى أمر الله رسوله فيهن بأن يقسم بربه العظيم على وقوع المعاد.والأخريات:فى سورة يونس"ويستنبئونك أحق هو قل إى وربى.."، وفى سورة التغابن:"زعم الذين كفروا أن لن يبعثوا قل بلى وربى لتبعثن..".10-11- يا جبال أوبى: سبحى وقيل ارجعى الأصوات وكان الله قد أعطاه أحسن الأصوات.ألنا له الحديد: كان لا يحتاج إلى نار أو ضربه بل كان فى يده مثل الخيط...لأنه كان قد سأل الله أن يعطيه عملا يرتزق منه.سابغات:دروع، وهو أول من عملها وكان ينفق منها على إطعام بنى اسرائيل .قدر فى السرد: قدر فى صناعة هذه الدروع.12-13- سخر الله الريح لسليمان..أسلنا له عين القطر: القطر هو النحاس.######ر الله له الجن..المحاريب:البناء الحسن.التماثيل:الصور.جفان:آنية.الجواب:جمع جابية وهى الحوض الذى يحفظ فيه الماء.قدور راسيات:ثابتات فى أماكنها لا تتحرك ولا تتحول.14- مكث سليمان متكئا على عصاه لمدة سنة بعد وفاته والجن لا تعلم بذلك، والحكمة فى ذلك أن يعرف الإنسان أن الجن لا يعلمون الغيب.المنسأة:العصاة بلغة أهل الحبشة.15-17- سبا:ملوك اليمن والتبابعة منهم، وبلقيس صاحبة سليمان كانت ملكتهم.قال(ص) سبأ كان رجلا وولد 10أولاد سكن اليمن 6 منهم وسكن 4 بالشام.بنى ملوك اليمن سد مأرب العظيم وعاشوا فى نعمة ولم تكن فى بلادهم آفات أو حشرات أو هوام.ولكنهم حين أعرضوا واتجهوا إلى عبادة الشمس كما قال الهدهد لسليمان، أرسل الله إليهم سيل العرم وقيل المراد المياه وقيل الجرذ الذى دمر السد وتبدلت تلك الأشجار المثمرة النضرة.خمط:شجر الأراك.السدر:نبات النبق وهو كثير الشوك قليل الثمر.وهكذا تفرق القوم لذا يقول العرب"تفرقوا أيدى سبأ".فقد خرج بعضهم إلى عمان وبعض إلى البصرة وآخرون إلى يثرب..الخ...وهذا معنى "ومزقناهم شر ممزق" فى الآية 19.46-إنما أعظكم بواحدة:إنما أمركم بواحدة.أن تقوموا لله مثنى وفرادى: أن تقوموا لله قياما خالصا من غير هوى ولا عصبية..فيسأل بعضكم بعضا هل بمحمد جنون؟ ثم تفكروا وتستشيروا بعضكم بعضا.51-أذا فزعوا:يوم القيامة.فلا فوت:فلا مقر ولا ملجأ.اخذوا من مكان قريب:من أول وهلة دون أن يتمكنوا من الهرب.52-أنى لهم التناوش من مكان بعيد: أنى لهم العودة إلى الإيمان وقد حل يوم القيامة وأصبحوا بعيدين جدا من العودة إلى مكان قبول التوبة والإيمان.*

    سورة فاطر(434):

    27-28- الماء هو العامل المؤثر فى تلوين صخور الجبال وذلك بتأثير ألوان معادنها ومعروف أن المعادن تتلون بمقدار أكسدتها.لذا نجد أن الجبال تختلف فى ألوانها..كالجبال السود الغرابيب والجدد البيض والحمر..
    العلماء وحدهم الذين يخشون الله لمعرفتهم له ، ولا أحد سواهم يخشاه.
    تخرج من الماء ثمار تتنوع فى أشكالها وألوانها ونكهتها وطعمها، مع أنها كلها تسقى بماء واحد..!

    سورة يس:(440)

    هى قلب القرآن.من قرأها فى ليلة أصبح مغفورا له، وكذلك سورة الدخان، وتقرأ لكل أمر متعسر فيذلله الله سبحانه وتعالى.تقرأ أيضا عند الميت لتنزل عليه الرحمة والبركة.
    1- يس:يا انسان.وقيل اسم من أسماء الله الحسنى.
    8- مقمحون:مرفوعى الرؤوس.9- على أبصارهم غشاوة، فلا يرون الحق.12- قال (ص) :اذا مات ابن آدم انقطع عمله الا من ثلاث:علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له أو صدقة جارية من بعده.
    13- القرية هى أنطاكية.كان بها ملك اسمه "أنطيخس" وكان يعبد الأصنام فبعث الله اليه 3 من الرسل هم "شمعون" و"يوحنا" وعززهم "ببولس" فكذبهم ولم يؤمن.20- كان اسم الرجل حبيب المرى ويعرف "بحبيب النجار" وكان يتعبد فى غار هناك وجاء يحض قومه على اتباع الرسل .كان يخاطب المرسلين حين قال "انى آمنت بربكم فأسمعون" وحينها وثب عليه الجماعة وثبة رجل واحد وضربوه ورجموه وكان هو يردد "أللهم أهد قومى فانهم لا يعلمون" حتى قتلوه.
    28- لم ينزل الله عليهم من جند ولكنه عاقبهم بصيحة أفنتهم جميعا فاذا هم خامدون.

    الجزء الثالث والعشرون

    38-40 والشمس تجرى لمستقر لها، والقمر قدرناه منازل، لا الشمس ينبغى لها أن تدرك القمر..: القمر يتحرك بسرعة 18كلم فى الثانية والشمس تتحرك بسرعة 12 كلم فى الثانية لذا فهى لا تدرك القمر مهما جرت..! أما الأرض فسرعتها بينهما 15 كلم فى الثانية..وكل فى فلك يسبحون وكل هذا تقدير العزيز العليم.العرجون القديم:العنقود من الرطب اليابس حين ينحنى.41- الفلك المشحون:سفينة نوح.42- الابل وقيل السفن.51- ينسلون :يمشون بسرعة.56- الأرائك:السرر.62- جبلا:بكسر الجيم وتشديد اللام:خلقا.*

    سورة الصافات):446)

    1. الصافات، الزاجرات، التاليات ذكرا: الملائكة.9- واصب:دائم، مستمر.11- لازب: يلزق باليد.يستخسرون:يستهزئون.22- وازواجهم:وقرناءهم.32- أغويناكم:دعوناكم للضلالة فاستجبتم.47- غول:ألم بالبطن وقيل الصداع.ينزفون:تذهب عقولهم.48- قاصرات الطرف:عفيفات لا ينظرن لغير أزواجهن.بيض مكنون:لؤلؤ محفوظ.64- شجرة تخرج فى أصل الجحيم:لأنها خلقت من النار فالنار لا تأكلها.77- ذريته الباقين:سام أبو العرب، حام أبو الحبش ويافث أبو الروم.الروم هم اليونان المنتمين الى "رومى بن ليطى بن يونان بن يافث بن نوح".87- ما ظنكم برب العالمين:ما تظنون انه فاعل بكم.
    قال (ص) لم يكذب ابراهيم الا فى ثلاث:"انى سقيم"، "بل فعله كبيرهم هذا" وقوله فى سارة،"هى أختى". 94- يزفون:يسرعون.101- فبشرناه بغلام حليم:هو اسماعيل..وهو اكبر من اسحق .ولد اسماعيل وعمر سيدنا ابراهيم 86 عاما وولد له اسحق وعمره 99عاما.103- تلّه للجبين:اكبّه على وجهه حتى لا يرى وجهه وهو يذبحه.107-بذبح عظيم:بكبش عظيم.123- الياس:قيل هو ادريس عليه السلام وقيل هو الياس بن ياسين من أنبياء بنى اسرائيل بعد حزقيل عليهما السلام وكان قومه يعبدون صنما يدعى "بعل" فدعاهم الى عبادة الله ونهاهم عن عبادة ما هو سواه.


    137- تمرون عليهم مصبحبن:ما زالت البحيرة النتنة موجودة حتى يومنا هذا.."البحر الميت".
    141- المدحضين:المغلوبين.146- اليقطين:القرع..وذلك لسرعة نباته ولكبر أوراقه الظليلة ولجودة ونعومة ثمره فهو يؤكل نيئا ومطبوخا ويؤكل لبه أيضا ولا يقربه الذباب..
    158- جعلوا بينه وبين الجن نسبا: يقصدون بين الله جل جلاله وبين الجن..سبحانه تنزه عن ذلك وعلا علوا كبيرا.162- بفاتنين:بخادعين وضالين ."وما منا.." :هذا القول بلسان الملائكة.
    قال (ص) :" ما من السماء موضع الا عليه ملك ساجد أو قائم".171- سبقت كلمتنا :ان العاقبة للرسل وأتباعهم فى الدنيا والآخرة.*

    سورة ص: (453)

    2-عزة: استكبار.شقاق:مخالفة وعناد.3- فنادوا:استغاثوا.لا حين مناص:ليس وقت نداء أو استغاثة.6- شئ يراد:شئ يريد به محمد الشرف عليكم والاستعلاء.
    سبب نزول الآية أن جماعة من قريش قرروا الذهاب الى أبى طالب عم النبى(ص) والشكوى اليه حتى ينصفهم من محمد والذى سب آلهتهم.دعا أبو طالب محمدا وقال له ان القوم يسألوك أن تكف عن شتم آلهتهم، فقال له سيدنا محمد(ص) أفلا أدعوهم الى ما هو خير لهم، قال والام تدعوهم؟ قال أن يقولوا لا اله الا الله.فقاموا من عنده فى حالة غضب شديد وقالوا والله لنسحتك والهك الذى أمرك بهذا ..وحتى عمه ابوطالب أصر أن يموت على دين أسلافه ولم يسلم.
    16- قطنا:نصيبا.أى استعجلوا العذاب.17- ذو الأيد:ذو القوة فى العلم والعمل.(كان سيدنا داؤود عليه السلام يقوم ثلث الليل ويصوم نصف الدهر، أى يوم بعد يوم.).20-شددنا ملكه:كان لديه كل ما يحتاجه الملوك..وقيل كان يحرسه فى كل ليلة 4آلاف بالسلاح وتدور عليهم المناوبات.
    الحكمة وفصل الخطاب:
    جاء رجل من بنى اسرائيل وقال له ان فلانا اغتصب بقرى فأرجأ امره ، وفى الليل رأى داؤود فى المنام أن الله يأمره بقتل ذلك الرجل الشاكى..فلما جاء النهار طلبهما وأمر بقتل الشاكى..فقال له الشاكى علام تقتلنى وأنا الشاكى وهذا قد اغتصب بقرى؟ فقال له ان الله أمره بذلك..فقال حينها والله يا نبى الله أنا صادق فى شكوتى ولكنى كنت قد قتلت أباه دون أن يعرف بذلك أحد..فأمر داؤود به فقتل.
    21-25- تسورا المحراب:قفزا من فوق سور محرابه الذى يتعبد فيه..عزنى فى الخطاب:غلبنى فى الكلام...قيل أن هذه القصة من المأثورات الاسرائيليات.
    السجدة بعد الآية 23 سجدة شكر ، سجدها سيدنا أيوب عليه السلام وأيضا سجدها سيدنا محمد(ص).
    31- الصافنات:الجياد التى تقف على ثلاث حوافر وطرف الحافر الرابع وهى تمتاز بالسرعة الفائقة.32- شغله استعراض الخيل عن صلاة العصر ففاته وقتها..(كما فات وقت العصر على الرسول(ص) يوم غزوة الخندق وصلاها بعد الغروب) وقيل عقر سليمان الخيل فعوضه الله عنها بالريح...34- فقد سليمان خاتمه لمدة 40يوما واستغل الشيطان ذلك ليتمثل به وجلس على كرسيه طوال هذه الفترة..ثم أعاد الله لسليمان ملكه فأمسك بذلك الشيطان وحبسه فى قاع البحر الى يوم الدين...وسأل الله أن يهبه ملكا لا ينبغى لأحد من بعده فاستجاب له الله عز وجل.
    40- بنصب وعذاب:بنصب فى بدنه وعذاب فى ماله وولده..فهو فقد كل شئ وعانى لمدة 18 سنة رفضه خلالها القريب والبعيد ما عدا زوجته التى وقفت معه فى الشدة..عندما دعا ربه استجاب له وأمره بأن يضرب برجله واحدة ويغتسل بها فذهب كل ما كان فى بدنه ثم ضربة ثانية فأذهب كل ما كان فى بطنه من السوء وعاد متعافيا صحيحا..
    44- كان أيوب غاضبا من زوجته لأنها قصت شعرها وباعته حتى تصرف عليه ابان مرضه..وكان أقسم أن يضربها ان شفاه الله ولكنه كان يعلم أن زوجته لم تكن تستحق ذلك الجزاء فأفتاه الله عز وجل بأن يأخذ ضغثا، أى ربطة من القصب بها مائة قصبة ويضربها بها ضربة واحدة خفيفة حتى يبر بقسمه.45- اولى الأيدى والأبصار:أصحاب العلم النافع والقوة فى العبادة.46- أخلصناهم بخالصة ذكرى الدار:نزعنا من قلوبهم حب الدنيا ، وحببنا اليهم الدار الآخرة ونعيمها.48- الأخيار:المختارين.57- الحميم:شديد الحرارة.الغساق:شديد البرودة.
    62-63- يظن الكفار ان المؤمنين يدخلون النار فيسألون عمن افتقدوهم من معارفهم ويسلون أنفسهم قائلين ربما كانوا معنا فى جهنم ولكن بصرنا لم يقع عليهم بعد..!
    67- هو نبأ عظيم:القرآن الكريم.69- لولا الوحى كيف لى أن أعرف ماذا يدور فى الملأ الأعلى..؟من اختلاف فى شأن آدم عليه السلام و امتناع ابليس عن السجود..الخ.
    84- الحق (بضم القاف) يعنى أنا الحق.والحق بنصب القاف أقول.86- المتكلفين:المبالغين، أى لا أريد زيادة ولا نقصان على ما أمرت أن أقوم به من عمل،و ما أنا الا نذير وبشير.*

    سورة الزمر:(458):

    3- زلفى:قريبا.
    5-" خلق السموات والأرض بالحق.." يصف المولى عز وجل الليل والنهار بأنهما خلقا على هيئة التكوير ، وبما أن الليل والنهار وجدا معا على سطح الأرض فلا يمكن أن يكونا على هيئة التكوير ،إلا إذا كانت الأرض نفسها كروية.
    6- من الأنعام ثمانية أزواج: اثنان من كل من الضأن والماعز والابل والبقر.فى ظلمات ثلاث: ظلمة غشاء الجنين، ظلمة الرحم وظلمة بطن الأم، وقيل بطن الأم والرحم وصلب الرجل.9- قانت: خاشع أثناء الصلاة.آناء الليل:جوف الليل.21- يهيج:يذبل بعد نضارته.23- مثانى: ترديد القول والأمثال ليفهم الناس.29-رجلا فيه شركاء متشاكسون:تتنازعه عدة أطراف.رجلا سلما:خالصا لا يملكه سوى واحد.جاءوا بالصدق:الأنبياء.صدق به :هم أتباع الأنبياء.

    (يتبع)
                  

العنوان الكاتب Date
بمناسبة شهر رمضان الكريم - تفسير مختصر لفهم معانى القرآن الكريم - وكل عام وأنتم بخير عبد الله كسلا08-10-10, 08:49 AM
  Re: بمناسبة شهر رمضان الكريم - تفسير مختصر لفهم معانى القرآن الكريم - وكل عام وأنتم بخير عبد الله كسلا08-10-10, 09:06 AM
    Re: بمناسبة شهر رمضان الكريم - تفسير مختصر لفهم معانى القرآن الكريم - وكل عام وأنتم بخير عبد الله كسلا08-10-10, 09:19 AM
      Re: بمناسبة شهر رمضان الكريم - تفسير مختصر لفهم معانى القرآن الكريم - وكل عام وأنتم بخير عبد الله كسلا08-10-10, 09:34 AM
        Re: بمناسبة شهر رمضان الكريم - تفسير مختصر لفهم معانى القرآن الكريم - وكل عام وأنتم بخير عبد الله كسلا08-10-10, 09:53 AM
          Re: بمناسبة شهر رمضان الكريم - تفسير مختصر لفهم معانى القرآن الكريم - وكل عام وأنتم بخير عبد الله كسلا08-10-10, 10:10 AM
            Re: بمناسبة شهر رمضان الكريم - تفسير مختصر لفهم معانى القرآن الكريم - وكل عام وأنتم بخير عبد الله كسلا08-10-10, 10:18 AM
              Re: بمناسبة شهر رمضان الكريم - تفسير مختصر لفهم معانى القرآن الكريم - وكل عام وأنتم بخير عبد الله كسلا08-10-10, 10:34 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de