بمناسبة شهر رمضان الكريم - تفسير مختصر لفهم معانى القرآن الكريم - وكل عام وأنتم بخير

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 02:56 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-10-2010, 09:53 AM

عبد الله كسلا
<aعبد الله كسلا
تاريخ التسجيل: 07-17-2010
مجموع المشاركات: 1494

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بمناسبة شهر رمضان الكريم - تفسير مختصر لفهم معانى القرآن الكريم - وكل عام وأنتم بخير (Re: عبد الله كسلا)

    الجزء السادس عشر

    77- وضع الخضر يده على الجدار فاستقام. القرية:هى الأيكة.79- الملك الجبار الذى كان يأخذ كل سفينة غصبا هو "هدد بن بدد" وهو مذكور فى التوراة.80-81- الغلام اسمه "حيثور" وكان جميل الطلعة لكنه كان كافرا.
    82- هنا المدينة بمعنى قرية .الكنز:كان عبارة عن لوح من الذهب كتب عليه:"عجبت لمن يؤمن بالقدر كيف يحزن، وعجبت لمن يؤمن بالموت كيف يفرح، وعجبت لمن يعرف الدنيا وتقلبها كيف يطمئن اليها؟.لا اله الا الله محمد رسول الله".
    سيدنا الخضر مات والدليل من القرآن:"وما جعلنا لبشر من قبلك الخلد..".
    84- قيل سمى ذا القرنين لأنه بلغ قرنى الشمس مشرقها ومغربها وقيل عاش 1600 عام.كان عبدا صالحا وملكا عادلا.سببا:علما، كان على علم بعدة لغات وكان لا يغزو قوما الا كلمهم بلغتهم.
    85-88- أتبع سببا: سلك طريقا.حمئة:حارة.
    93- وجد بين السدين وهما جبلان بينهما ثغرة يخرج منها يأجوج ومأجوج على بلاد الترك فيعيثون فيها فسادا ويهلكون الحرث والنسل، ويأجوج ومأجوج من سلالة سيدنا آدم عليه السلام.
    قال(ص) ولد نوح ثلاث "سام" أبو العرب و"حام" ابو الحبش و"يافث" أبو الترك (سموا بذلك لأنهم تركوا من وراء السد).
    96-97- زبر:جمع زبرة أى القطعة.ساوى بين الصدفين:حاذى رؤوس الجبلين.قطر:النحاس المذاب.أصبح السد مانعا من الحديد والنحاس .يظهروه:يتسلقوه.نقبه:أن يدخلوا من تحته.
    98- دكاء:مساوى بالأرض .99- يموج:يختلط.الصور:قرن ينفخ فيه اسرافيل.
    103- الأخسرين أعمالا: اليهود لأنهم كذبوا محمدا، والنصارى لأنهم كفروا بالجنة.
    107- الفردوس:البستان بالرومية، وقيل هو ربوة الجنة وأوسطها وأفضل موقع بها.*

    سورة مريم:(305)

    كان زكريا من أعظم انبياء بنى اسرائيل وهو من ذرية يعقوب وكان يعمل نجارا.دعا ربه خفية حتى لا يوصف بالرعونة وذلك لكبر سنه.الموالى: من سيأتى بعدى من قومى، كان خائفا أن يتصرفوا مع الناس بغلظة فسأل الله أن يهبه ولدا يكون نبيا من بعده فاستجاب له الله سبحانه وتعالى.7- لم يسمى قبله أحد بهذا الاسم(يحيى).8- عتيا :نحول العظم.10- لا يكلم الناس وهو صحيح بلا مرض.كان فقط يسبح ويكلم الناس رمزا.11- أوحى اليهم:كتب لهم على الأرض.12- خذ الكتاب بقوة:تعلم بجد واجتهاد وحرص.أتيناه الحكم صبيا:كان أنداده من الصبية حين يدعونه للعب معهم يرد قائلا :"ليس للعب خلقنا".13- حنانا من لدنا:معطوفة على أتيناه الحكم وزكاة أيضا .الحنان :المحبة فى شفقة.الزكاة:الطهارة من الدنس والذنوب.قال (ص) :"ما من أحد يلقى الله يوم القيامة الا ذا ذنب الا يحيى بن زكريا".16- ذكرت قصة مريم هنا لوجود أوجه شبه فى المناسبة، وللمقارنة بين القصتين.
    ولدت مريم فى بيت المقدس ونشأت فى بنى اسرائيل وعرفت بالورع والعبادة وكانت فى كفالة زوج أختها زكريا أحد أنبياء نبى اليهود.رأى زكريا من كراماتها ما بهره فكان يجد عندها ثمرالصيف فى الشتاء وفاكهة الشتاء فى الصيف، وعندما يسالها تقول له انه من فضل ربى انه يرزق بلا حساب.مكانا شرقيا:ذهبت الى شرقى المسجد الأقصى.الروح:جبريل عليه السلام.
    كانت مريم تقول: "كنت اذا خلوت كلمنى عيسى وهو فى بطنى ، واذا كنت مع الناس سبّح فى بطنى وكبّر".
    خافت من ذكر مابها ولم تخبر سوى اختها زوجة زكريا وتلك الأخرى كانت حبلى بيحيى عليه السلام.كانت زوجة زكريا اذا التقت مريم تحس بأن الذى فى بطنها (يحيى) يسجد للذى فى بطن مريم(عيسى) ، وكان السجود فى ملتهم مشروعا عند السلام.اذن عيسى ويحيى ابنا خالة.
    23- الى جذع النخلة:فى محرابها الذى كانت تتعبد فيه وهو فى "بيت لحم".24- فناداها من تحتها:كان هذا عيسى عليه السلام وهو يقول لها لا تحزنى وأنا كفيل بالرد عنك .سريا:جدول بلغة أهل الحجاز ونهر صغير بالسريانى.28- أخت هارون:شبيهة هارون فى العبادة وهذا ليس هارون صاحب موسى وأخوه.
    30- أول ما قاله عيسى:"انى عبدالله آتانى الكتاب وجعلنى نبيا .."وقد كان ممسكا بثدى أمه فترك الثدى ليقول ذلك ثم يرجع لرضاعته..!
    34- يمترون:يختلفون.37- اختلف الأحزاب:الفئات المختلفة فى عيسى ابن مريم.38- أسمع بهم وابصر:ما أسمعهم وما أبصرهم حين يأتوننا.46- أراغب أنت عن آلهتى: لا تريد عبادتها.أهجرنى مليا:أهجرنى أبدا.47- سلام عليك:أما أنا فلا ينالك منى مكروه.حفيا:مهتما.48- أعتزلكم:أتجنبكم.49-50- ابدله الله خيرا من قومه ووهبه اسحق ثم أنجب اسحق يعقوب وكلهم من الأنبياء.51- مخلصا:يعمل لله فقط ولا يريد أن يحمده الناس.53- استجاب الله لطلب موسى فجعل أخاه هارون نبيا وهو كان أكبر من موسى.54- اسماعيل كان أعلى مكانة من أخيه اسحق ، فاسماعيل كان رسولا نبيا ، بينما كان اسحق فقط نبيا.اسماعيل هو والد كل عرب الحجاز.
    قال(ص) :" اذا استيقظ الرجل من الليل ، وأيقظ امرأته فصليا ركعتين ، كتبا من الذاكرين الله كثيرا والذاكرات".59- خلف :قرون وامم أخرى.أضاعوا الصلاة:اضاعوا المواقيت.61- مأتيا: مفعولا، آتيا.
    64- قال (ص) لجبريل :"ما منعك أن تزورنا أكثر مما تزورنا؟"، فنزلت الآية..وقيل حين تأخر جبريل فى مرة من المرات فسأله الرسول(ص) لم لم يحضر؟..فكان الرد"وما نتنزل.."68- جثيا:قياما.71-: قال (ص) :"لا يبقى بر ولا فاجر الا دخلها، فتكون بردا وسلاما على المؤمنين كما كانت على ابراهيم".
    73- نديا:ناديا ومقاما.قال الكافرون انهم احسن ناديا وأرفع مكانة.74- أثاثا ورءيا:مالا ومظهرا.77- نزلت فى "وائل بن العاص" وقد قال "اذا مت وبعثت فسيكون لى أيضا مالا واولادا.."83-تؤزهم:تغويهم، تحرضهم.86- وردا:عطشى.89-ادا:عظيما.
    96- ودا: يغرس لهم فى قلوب عباده الصالحين محبة منه ومودة.عن أبى هريرة قال ، قال (ص) :" ان الله اذا أحب عبدا دعا جبريل فقال له انى أحب فلانا فأحبه، فيحبه جبريل ثم ينادى فى أهل السماء أن الله يحب فلانا فأحبوه فيحبه أهل السماء ثم يوضع له القبول فى الأرض. واذا أبغض الله عبدا دعا جبريل فقال له انى أبغض فلانا فأبغضه ، فيبغضه جبريل ثم ينادى فى أهل السماء أن الله يبغض فلانا فأبغضوه فيبغضونه ثم توضع له البغضاء فى الأرض".
    لدا:صما، وقيل فجارا.ومنها ألد الخصام.
    98- الركز: الصوت الخفى.*

    سورة طه:(312)

    طه: قيل أن الرسول(ص) كان حين يصلى يستند على رجل ويرفع الأخرى، فنزلت الآية: طه أى طأ الأرض.
    قال(ص) من يرد الله به خيرا يفقهه فى الدين.
    9- بعد أن قضى موسى الأجل الذى كان بينه وبين صهره فى رعاية الغنم (أكمل العشر حجج) سار بأهله قاصدا مصر ونزل بمكان به جبال وفى برد وسحاب وظلام فأنس نارا توجه اليها.
    15- أكاد أخفيها: لا أطلع عليها أحدا وأكاد أخفيها عن نفسى.17- ما تلك بيمينك يا موسى؟: استفهام على وجه التقرير.. بمعنى هى عصى ولكن أنظر ماذا سنفعل بها. أهش بها على غنمى:أهز بها على الشجر ليتساقط ورقها فترعاه أغنامى.22- كانت يده تخرج ناصعة البياض وتتلألأ.
    40-44 فتناك فتونا:عدة مواقف صعبة أنجيناك منها...تشمل :
    - حملت أم موسى بهارون فى العام الذى لا يقتل فيه الذكور لذا ولدته علانية، أما موسى فقد حملت به فى العام الذى يقتل فيه الذكور لذا كان فى قلبها حزن وغم، ومع ذلك لم يذبح.
    - عندما أحضروه من البحر لأمرأة فرعون قالت :"قرة عين لى ولك فلا تقتلوه" وهكذا لم يقتل.
    - حرمت عليه المراضع حتى يعود لأمه.
    - عندما حمل الى فرعون ووضع على حجره شد لحية فرعون بقوة الى الأرض..فأراد فرعون قتله فقالت له أمرأته انه طفل لا يعى ما يفعل،قدم له جمرتين ولؤلؤتين ولنرى ماذا يتناول منهما.. فتناول موسى الجمرتين فخطفا منه حتى لا تحرقه النار..فقالت له زوجته ألا ترى؟
    - حين وكز الاسرائيلى وقتله..وفى المرة التالية قال له الرجل هل تريد أن تقتلنى كما قتلت نفسا بالأمس وبلغ الأمر فرعون فأراد قتل موسى الذى فر من المدينة..
    على قدر:على موعد.قولا لينا:تلك حكمة من الله عز وجل مع علمه بأن فرعون طاغية جبار الا أنه طلب منهم القول الرقيق "وجادلهم بالتى هى أحسن.."45- يفرط :يعتدى.50-أعطى كل شئ خلقه:خلق لكل شئ زوجه ، أعطى لكل شئ صورته. 59- يحشر الناس ضحى:كان ذلك يوم عاشوراء وعندهم كان يوم الزينة ويوم سوقهم.
    60-64- كان ذلك زمان انتشار السحر لذا كانت آيات موسى من طبيعة ذلك العصر..ومن طبيعة ما ألفه الناس فى حياتهم.لا تفتروا على الله كذبا:لا تصوروا للناس أشياء لم يخلقهاالله.يسحتكم:يهلككم.أسروا النجوى:تناجوا فيما بينهم.أفلح اليوم من استعلى:يقصدون الفوز بوعد فرعون.حبالهم كانت تسعى، لأنهم اودعوها من الزئبق ما جعلها تتلوى وتظهر كالأفاعى أمام الناس.
    70- كانوا أول النهار سحرة وفى آخر النهار شهداء بررة، وقيل كان عددهم كبيرا، عدة آلاف.
    80- جانب الطور الأيمن:المكان الذى كلّم فيه الله سبحانه وتعالى موسى.
    83-91 -كان موسى قد ذهب صائما ثلاثين يوما ليلا ونهارا وكانت رائحة فمه كريهة لذا أخذ نباتا ومضغه قبل لقاء ربه فسأله الله لم فعل ذلك فقال :كرهت أن ألاقيك برائحة فمى تلك فقال له الله سبحانه وتعالى معاتبا ألم تعلم بأن رائحة فم الصائم أطيب عندى من رائحة المسك ؟اذهب وصم 10أيام أخرى ثم عد وكان ذلك سبب تأخيره عن موعد قومه الذى قاله لهم.
    فى غياب موسى قال هارون للقوم يجب أن نحرق مامعكم من أمتعة وحلى وغيره مما تحملون من أغراض آل فرعون، فلا تكون لنا ولا لهم وعليكم القاءها فى الحفير


    السامرى كان من قوم يعبدون البقر وهم جيران لبنى اسرائيل..وهو لم يكن من بنى اسرائيل..رآه هارون وهو قابض يده فقال له ألا تلقى ما بيدك يا سامرى ؟فقال له السامرى هذه قبضة قبضتها من أثر جبريل حين جاء لينصر موسى ومن معه ويجاوز بهم البحر، ولن ألقيها الا اذا دعوت لى الهك أن يجعلها ما أريد.فدعا له هارون وألقاها السامرى وقال أريدها أن تكون عجلا ..فاجتمع ما كان فى الحفيرة من الحلى والذهب وصار عجلا ليس له روح ولكن له خوار ناتج من دخول الريح من دبره وخروجه من فيه..وعندما سمع بنو اسرائيل ذلك الصوت تفرقوا لأن البعض صدق ما قاله لهم السامرى من أن ذلك العجل هو ربهم والبعض الآخر اعتبر ذلك من عمل الشيطان ولم يصدق السامرى..وحين لامهم هارون على ذلك وقال لمن اتبعوا السامرى ان تلك فتنة وربكم هو الرحمن فاتبعونى وأطيعوا أمرى ردوا عليه متسائلين ما بال موسى أخلف وعده فقد قال لنا انه سيغيب 30يوما وقد تأخر عن ذلك؟
    عن عبدالله بن عمر رضى الله عنه أن رجلا من العراق سأله عن دم البعوض اذا أصاب ثوبه هل يصلى به؟ فقال ابن عمر: انظروا الى أهل العراق يقتلون ابن بنت الرسول (ص) ويسألون عن دم البعوض....!!؟
    96- بصرت بما لم يبصروا به: رأيت جبريل حين جاء لهلاك فرعون وقبضت قبضة من أثر فرسه.97- أن تقول لا مساس: لا تماس الناس ولا يمسونك. لك موعدا لن تخلفه: يوم القيامة. بعد ذلك قال موسى لقومه اقتلوا أنفسكم اذا أردتم التوبة.102- زرقا: زرق العيون من شدة الهول.106- قاعا صفصفا: أرضا مستوية،.107- عوجا وأمتا: لا انحناء ولا ارتفاع.111- عنت الوجوه: خضعت واستسلمت.112- الظلم :الزيادة فى السيئات.الهضم:النقص فى الحق.124- معيشة ضنكا:عذاب القبر.128- النهى:العقول السليمة الصحيحة.131- أزواجا منهم:الأنبياء، اى آتاك خيرا مما آتاهم.زهرة الحياة الدنيا:زينة الحياة الدنيا.133- بيينة ما فى الصحف الأولى:ما ذكر فى القرآن الكريم عن حال الأمم السابقة.135- كل متربص: كل منتظر..نحن وأنتم.*

    الجزء السابع عشر

    سورة الأنبياء :(322)

    3- محدث :جديد.أسروا النجوى: قالوا متهامسين :هذا بشر مثلنا فهل تصدقونه فتكونوا كمن يأتى السحر وهويعلم بأنه سحر؟ "ربى يعلم القول فى السماء والأرض" هكذا كانت الاجابة من الله سبحانه وتعالى على ما قالوه همسا.
    17- اللهو: المرأة بلغة أهل اليمن.
    30- الفتق: الشق.وهو عكس الرتق.
    فى 1927 عرض العالم البلجيكى نظرية "الإنفجار العظيم" وهى التى تقول بأن الكون كان فى بداية نشأته كتلة غازية عظيمة الكثافة واللمعان والحرارة ، ثم وبتأثير الضغط الهائل وشدة الحرارة حدث إنفجار عظيم وتكونت بذلك الكواكب والنجوم والمجرات.
    فى سنة 1989 أطلقت وكالة الفضاء الأمريكية قمرا اصطناعيا أرسل معلومات دقيقة إلى الأرض بعد 3 سنوات وكانت تلك المعلومات تؤكد نظرية "الإنفجار العظيم"..وسموا ذلك باكتشاف القرن العشرين ..بينما كان القرآن قد ذكره وبكل وضوح منذ 14 قرنا..!!!
    31 - الرواسى:الجبال.فجاجا:ثغورا ومعابر وسط الجبال .34- استدل العلماء بهذه الآية على أن سيدنا الخضر أيضا مات ولا يمكن أن يكون حيا.
    42- يكلؤكم: يحرسكم.43- يصحبون: يمنعون. 44- "أفلا يرون أنا نأتى الأرض ننقصها من أطرافها": تعددت الأقوال فى تفسير هذه الآية..ومن هذه الأقوال ما تبين حديثا من أن ضربات الأمواج على صخور السواحل تصل إلى 30طن/م مربع، ولملايين المرات مما يؤدى إلى تراجع الساحل وتنقص تبعا لذلك مساحة اليابسة عبر آلاف السنين لحساب البحر، والله أعلم. 51- كنا به عالمين: كنا على علم بقدراته وأنه أهل لذلك.58- جذاذا:حطاما، ووضع الفأس فى يد كبيرهم.
    خرج قومه فى يوم العيد فقال لهم "انى سقيم" أى مريض ثم قال:"وتالله لأكيدن لأصنامكم بعد أن تولوا مدبرين".
    69- حين حرق سيدنا ابراهيم كان عمره 16 سنة.أمر الله النار بأن تكون عليه بردا وسلاما حتى لا تؤذيه بالبرد.حين سلمه الله خرج مهاجرا الى الشام ورافقه سيدنا لوط الذى آمن به.هناك لقى سارة وهى بنت ملك "حران" التى خرجت عن دين أهلها وتزوجها فولدت له اسحق والد يعقوب.
    بعث الله سيدنا لوط الى "سدوم" فى منطقة (البحر الميت الموجود بالأردن حاليا) بعد أن وهبه علما وحكمة.
    الحرث:عناقيد العنب.النفش:الرعى.
    أتلفت الأغنام حقل صاحب العنب فقضى داؤود بالغنم لصاحب الكرم. ولكن سليمان قضى بأن يدفع الكرم الى صاحب الغنم فيقوم برعايته حتى يعود كما كان وتدفع الغنم الى صاحب الكرم فيصيب منها حتى يعود الكرم الى ما كان عليه فيسترد كل ذى حق حقه...!هذا "معنى فهمناها سليمان".
    قيل أيضا أن أربعة من الرجال راودوا حسناء من بنى اسرائيل فأبت عليهم فذهبوا وبلغوا داؤود بأن تلك الحسناء مكنت نفسها من ###### علّمته على ذلك ، فأمر سيدنا داؤود باعدامها.
    علم سليمان بالأمر فاستدعى الرجال الأربعة وسأل كل منهم على انفراد عن لون ال###### وقال كل منهم لونا..!فأمر سليمان باعدام الرجال وعرف داؤود فاستدعى الرجال الأربعة وأمر باعدامهم.
    79- كان لداؤود صوتا ساحرا كانت الطير تقف فى الهواء لتسمعه حين يتلو الزبور.80- كان داؤود أول من صنع درعا من الحديد، وقبله كان يصنع من الصفيح.
    83-84- قيل ابتلى أيوب بالجذام لمدة 18 عاما وابتعد الناس عنه لرائحته النتنة وكانت زوجته تعمل بالأجر عند الناس لترعاه وبلغت مرحلة حلقت فيها شعر رأسها وباعته كى تطعمه.! وعندما علم بذلك جزع ودعا ربه"انى مسنى الضر وأنت أرحم الراحمين".
    زوجته كانت "ليا" بنت منشا بن يوسف بن يعقوب بن اسحق بن ابراهيم" عليهم السلام.
    85-86- اسماعيل بن ابراهيم عليهما السلام وذو الكفل قيل كان رجلا صالحا وملكا عادلا.
    87-88- بعث الله "يونس بن متى" الى أهل نينوى بالعراق ودعاهم الى الله فأبوا وتمادوا فخرج من عندهم مغاضبا ووعدهم بالعذاب بعد ثلاث فلما تحققوا منه ذلك وبأنه نبى خرجوا كلهم ومعهم أطفالهم ونساؤهم وأنعامهم ثم تضرعوا الى الله هم وأنعامهم فرفع الله عنهم العذاب.
    أما سيدنا يونس فركب مع قوم سفينة وفى البحر اقترعوا على واد يرموه حتى يخف الحمل عن السفينة فوقعت القرعة عليه 3 مرات وأخيرا ألقى يونس نفسه فى البحر فأرسل الله حوتا ضخما اليه فالتقمه وبقى فى ظلمات بطن الحوت ، والليل ، والبحر .أخذه الحوت الى قاع البحر وهناك سمع الحصى تسبح لله فدعا ربه قائلا :"سبحانك انى كنت من الظالمين" فأمر الله الحوت فطرحه على الساحل.
    95- حرام على قرية: قدر لها ذلك، أى لا يرجعون الى الدنيا قبل يوم القيامة.
    96- يأجوج ومأجوج من سلاسلة سيدنا نوح عليه السلام من أولاد يافث أبى الترك وهى جماعة تركت وراء السد الذى بناه ذو القرنين.الحدب:المكان المرتفع من الأرض.
    98-103- حصب جهنم:وقودها."انكم وما تعبدون .." هذه مخاطبة للكفار والمعنيين الكفار فى الآية التى قبلها"..الذين كفروا".101- "لذين سبقت لهم منا الحسنى أولئك عنها مبعدون":قيل هؤلاء الذين يمرون على السراط بسرعة البرق بينما يبقى الكفار به جثيا.*

    سورة الحج(331):

    5- خلق الإنسان فى أطوار، نطفة ثم علقة ثم مضغة.9- ثانى عطفه: مستكبر عن الحق غذا دعى إليه.11- على حرف: على شك.15- المعنى من كان يظن أن الله ليس بناصر محمدا وكتابه فليذهب فليقتل نفسه إن كان ذلك غائظه فإن الله ناصره لا محالة.19- هذان خصمان..نزلت هذه الآية فى حمزة وصاحبيه يوم برزوا فى بدر.حمزه كان معه على وعبيده ضدعتبة بن أبى ربيعة الذى كان معه الوليد إبنه وشيبة أخوه.25- العاكف فيه والباد: المقيم بالمسجد والبعيد النائى، سواء.ومن يرد فيه بإلحاد بظلم:من هم أن يقتل رجلا بهذا البيت حتى وإن كان بعيدا ولو كان فى عدن لأذاقه الله من العذاب الأليم.34- المخبتين: المطمئنين الراضين بحكم الله.36- البدن:البقؤة والبعير.صواف:قياما على ثلاث قوائم، أى مقيدة لأنها تعقل ثم تنحر.القانع:المستغنى بما أعطيته.المعتر:الذى يتعرض لك ويطلب منك أن تعطيهمن اللحم ، أى المتعفف والسائل.صوامع وبيع وصلوات:هى أماكن عبادة المجوس والصابئين والبهود.55- مريةكشك.67- منسك:الموضع الذى يعتاده الإنسان ويتردد عليه.

    الجزء الثامن عشر

    سورة المؤمنون(341):

    14-"ثم خلقنا النطفة علقة فخلقنا العلقة مضغة فخلقنا المضغة عظاما فكسونا العظام لحما ثم أنشأناه خلقا آخر فتبارك الله أحسن الخالقين". فى هذه الآية يبين القرآن بوضوح خلق الانسان فى عدة أطوار وهو ما ظنه علماء الغرب اكتشاف علمى كبير فى القرن العشرين.
    17- سبع طرائق:السموات السبع.20- شجرة تخرج فى طور سيناء:الزيتونة.تنبت بالدهن:الباء هنا زائدة..أى تنبت الدهن، فيها ما ينتفع به من الدهن والأصباغ.
    قال (ص) :"كلوا الزيت وأدهنوا به فإنه من شجرة مباركة".31-41- هذه الآيات عن ثمود فهم الذين أخذتهم الصيحة.50- ربوة ذات قرار ومعين:منطقة بيت المقدس.*

    سورة النور(349):

    1- طائفة:أكثر من شخص واحد.4- يرمون المحصنات الغافلات:يتهمون العفيفات.11-21- كلها نزلت فى شأن براءة ام المؤمنين عائشة رضى الله عنها.عصبة:جماعة على رأسها "عبدالله بن أبى سلول" كبير المنافقين.22- بعد براءة السيدة عائشة بنت أبى بكر قال أبو بكر وكان ينفق على "مسطح بن أثاثة" :والله لا أنفق عليه شيئا بعد ما قال عن عائشة.فنزلت هذه الآية.لا يأتل:لا يحلف.31- دخلت أسماء على النبى (ص) وعليها ثياب رقيقة فأعرض عنها وقال:"يا أسماء ان المرأة اذا بلغت المحيض لم يصح أن يرى منها إلا هذا ، واشار الى وجهه وكفيه."32- عن أبى هريرة قال قال (ص):" ثلاثة حق على الله عونهم، الناكح يريد العفاف والمكاتب يريد الأداء والغازى فى سبيل الله."33- "ولا تكرهوا فتياتكم على البغاء.." نزلت فى أمة لعبدالله بن أبى سلول اسمها "مسيكة" وكان يكرهها على البغاء وكانت لا بأس بها تأبى..وقيل أيضا كانت له أمة اسمها "معاذة" وكان اذا حل به ضيف أرسلها لتنام مع الضيف إكراما له وكانت تأبى فنزلت هذه الآية.35- مشكاة :كوة فى البيت وقيل هو موضع الفتيلة من القنديل.كوكب درى: ضخم ومضئ.لا شرقية ولا غربية:أى فى الوسط فيكون زيت الزيتونة صافيا مضيئا.هذا مثل ضربه الله سبحانه وتعالى.36- فى بيوت :فى المساجد.ونهى الله سبحانه وتعالى عن اللغو فيها والواجب احترامها وتوقيرها وتطييبها وتبخيرها.
    بالنسبة للنساء قال (ص) :"اذا شهدت احداكن المسجد فلا تمس طيبا".أى تكون تفلة وهى مالا ريح لها.39-قيعة:جمع قاع وهى الأرض المستوية المنبسطة فى الأفق البعيد.40- بحر لجى:شديد الظلمة والعمق.
    كشفت العلوم الحديثة عن وجود أمواج عاتية فى البحار العميقة ويشتد الظلام بعد عمق 1000متر حتى إذا أخرج الإنسان يده لا يستطيع رؤيتها فهى ظلمات بعضها فوق بعض..والأسماك فى ذلك العمق ليس لها عيون بل إنها مجهزة بنور بيولوجى لذا فهى قادرة على تبين طريقها وكذلك الحصول على غذائها فسبحان الله.
    43-44- الودق:المطر.سنا برقه:ضوء برقه.47-52- هذه الآيات عن حال المنافقين.53- طاعة معروفة:طاعتكم أيها المنافقون معروفة لدينا.عليه ما حمل:أن يبلغ الأمانة.وعليكم ما حملتم:عليكم القبول والطاعة والعمل بذلك.
    58- فى أدب الإستئذان عند الدخول .61- ما ملكتم مفاتحه:المراد أن الخادم كان يؤتمن وهذه رخصة له بأن يأكل بالمعروف مما أؤتمن عليه.لابأس أن تأكل فى بيت الصديق دون استئذان.جميعا وأشتاتا:مع بعضكم البعض أو متفرقين.62- فى أدب الإستئذان عند الإنصراف.أمر جامع:صلاة جمعة أو عيد جماعة أو إجتماع فى مناسبة ..ألا يتفرقوا إلا بعد الإستئذان.63- فى أدب مخاطبة النبى (ص) وكانوا ينادونه :يا أبا القاسم..فنهاهم الله عن ذلك وقال قولوا يا نبى الله ، يا رسول الله، رغبة من المولى عزّ وجلّ فى أن يبجل ويوقر نبيه.
    كان المؤمنون يستأذنون النبى (ص) أثناء الخطبة بالإشارة باليد دون كلام وكان يأذن لهم بينما كان المنافقون يتسللون لواذا دون استئذان.*

    سورة الفرقان(359):
    11- سعير:واد من قيح جهنم.14- الثبور:يجمع الهلاك والدمار والخسارة.20-أتصبرون:إختبرنا بعضكم ببعض لنعلم من يطيع ممن يعصى.

    الجزء التاسع عشر

    22- حجرا محجورا:تقول الملائكة حرام عليكم ، حجر عليكم الفلاح اليوم.23- هباء منثورا:الرماد إذا ذرته الريح.38- أصحاب الرس:قيل أصحاب يس، وقيل أصحاب الأخدود ..واقوال كثيرة أخرى.39- تبرنا تتبيرا:أهلكنا إهلاكا.40- نشورا:قياما يوم القيامة.45- مد الظل:من طلوع الفجر إلى طلوع الشمس..جعلنا الشمس عليه دليلا:لولا أن تطلع عليه الشمس لما عرف، أى الضد يعرف بضده.53-"وهو الذى مرج البحرين هذا عذب فرات وهذا ملح أجاج": هذه الآية تجيب على السؤال من أين جاء ملح البحر؟وبهذه الكميات الهائلة (لو استخرجنا ما فى البحار من ملح وغطينا به اليابسة لبلغ إرتفاع الملح المجفف على سطحها 135مترا..!) وتجيب أيضا على إستفسار آخر لماذا بقيت البحيرات عذبة رغما عن ذلك؟
    معنى الآية تبقى البحيرة العذبة عذبة ولو فتت فيها الصخور ولو صبت فيها البحار بكل ما فيها من أملاح، لأن الله تعالى جعلها عذبة وإذا أراد جعلها مالحة كما ورد فى سورة الواقعة"لو نشاء جعلناه أجاجا فلولا تشكرون"70.

    63- هونا:بسكينة ووقار.65- غراما:دائما لا يزول.67- يسرفوا:يبذروا.يقتروا:يبخلوا.68- أثام:واد فى جهنم يعذب فيه الزناة.73- بفهم وعقل.77- لزاما:مبررا لعذابكم وهلاككم.

    سورة الشعراء(366):

    61- رأى كل فريق الفريق الآخر وكان ذلك عند مشرق الشمس وعند سيف البحر"بحر القلزم"..؟بعد أن ضربه موسى بالعصا صار 12 طريقا واضحا يابسا بين الجبلين العاليين من الأمواج..وبعد خروجهم إنطبق البحر على فرعون وأصحابه.67- كان فى ذلك آية:فعلا كانت آية عظيمة.94- كبكبوا فيها:ألقوا فيها فوق بعضهم البعض.الغاوون:سادتهم وقادتهم الذين دعوهم إلى الشرك.128- تبنون بكل ريع آية تعبثون:تبنون مبان فارهة دون حاجة إليها وإنما عبثا.129- مصانع:بروج مشيدة.لعلكم:كأنكم.148- طلعها هضيم:طلعها مثمر كثير الثمر.176- أصحاب الأيكة:هم أهل مدين.كان شعيبا منهم ولكن الله سبحانه وتعالى لم يذكر فى القرآن "أخوهم" كما ذكر فى غيره من الأنبياء ،لأنه لم يعبد معهم الأيكة، وهى شجرة ملتفة الأغصان كان قومه يعبدونها.187- كسفا من السماء:قيل عذابا من السماء وقيل قطعا من السماء..
    يوم الظلة:كان العذاب أولا بحر شديد استمر لمدة أسبوع وبعده ظهرت سحابة غائمة فهرعوا إليها ظانين أنها ستكون لهم ظلا ظليلا فإذا بها وبعد أن تجمعوا تحتها تصبح مصدرا للهب والشرر وهم كالجراد المقلى تحتها ، ثم جاءتهم رجفة الأرض فهلكوا جميعا.193- الروح الأمين:جبريل عليه السلام.زبر الأولين:كتب الأولين.*

    سورة النمل(376):

    8- بورك من فى النار ومن حولها:قيل كان ذلك نور من رب العالمين.ومن حولها:الملائكة.10-جان:نوع من الحيات أكثر حركة وسرعة.12- العصا واليد البيضاء من آيات موسى التسع ..16- ورث سليمان داؤود: فى الملك والنبوة.قال (ص) :"نحن معاشر الأنبياء لا نورث ، ما تركناه فهو صدقة".
    كيف مات داؤود عليه السلام:
    عن أبى هريرة أن رسول الله (ص) قال :كانت بداؤود غيرة شديدة وكان إذا خرج أغلق الدار على أهله حتى يرجع.خرج ذات يوم وأغلق الدار فأقبلت إمرأة تطلع إلى الدار فإذا رجل قائم فى وسط الدار فقالت كيف دخل هذا الرجل الى الدار والله لنفتضحن بداؤود فجاء داؤود وقال للرجل من أنت؟قال: الذى لا يهاب الملوك ولا يمتنع من حجاب.قال أنت إذن ملك الموت..مرحبا بأمر الله وتزمل مكانه حتى قبضت روحه.
    17- فهم يوزعون:يكف أولهم على آخرهم حتى لا يتقدم أحد عن منزلته.18- قالت نملة:هذه النملة إسمها "حرس".19- أوزعنى:ألهمنى.20- "وتفقد الطير فقال مالى لا أرى الهدهد أم كان من الغائبين":

    كان الهدهد يدل سيدنا سليمان على مكان الماء فى تخوم الأرض..وإذا كان فى أرض فلاة طلبه ليرشده إلى مكانها .الهدهد كان اسمه"عنبر".22- سبأ:هم حمير ملوك اليمن وكانت تحكمهم "بلقيس بنت شراحيل" فى منطقة مأرب على بعد ثلاثة أميال من صنعاء.وقيل كان جيشها يتكون من حوالى مليون مقاتل، وكان لها عرش فخيم مزخرف بالذهب والجواهر واللآلئ فى قصر عظيم تخدمها فيه 600إمرأة.كان لقصرها 360نافذة تطل الشمس عليه كل يوم من نافذة وتغرب من مقابلتها..وكان قومها يسجدون للشمس.25- الخبء:الماء والنبات فى السماء والأرض.
    عن أبى هريرة رضى الله عنه قال:نهى النبى (ص) عن قتل 4 من الدواب النملة والنحلة والهدهد والصرد؟30- كان سيدنا سليمان هو أول من كتب"بسم الله الرحمن الرحيم".
    37- لما رجعت إليها رسلها بما أرسلت من الهدايا إلى سليمان أقبلت هى وقومها بعد أن شاورتهم خاضعة ذليلة ومعظِمة لشأن سليمان عليه السلام.
    قبل أن تتحرك بلقيس صوب سليمان أمرت بسرير ملكها وأغلقت عليه سبعة ابواب وتركت عليه حراسة وكان سليمان عليه السلام يتابع مسيرتها مع قومها وهى فى الطريق من اليمن إلى بيت المقدس حيث يقيم سليمان.قال "يا أيها الملأ أيكم يأتينى بعرشها قبل أن يأتوننى مسلمين".40- كان هذا هو "آصف بن برخيا" وكان رجل صالح يعرف الإسم الأعظم..فلما رأى سليمان عرش بلقيس أمامه قال هذا من فضل ربى.41- أمر سليمان بتغيير شكل عرشها فنزعت منه بعض فصوصه وغيرت بعض ألوانه وزادوا فيه وقصروا..2 قالت كأنه هو..:أى يشبهه."وأوتينا العلم..إلى انها كانت من قوم كافرين".كل هذا كلام سيدنا سليمان عليه السلام.44- أمر سليمان ببناء قصر عظيم من الزجاج وتجرى تحته الماء..لأنه سمع أن لبلقيس أقدام على شاكلة حافر الدواب فأراد أن يتأكد من ذلك لأنه كان ينوى الزواج منها..ولكن أقدامها كانت سليمة فقط هناك شعرا على ساقيها لأنها لم تكن متزوجة..ورفضت هى أن يزال شعرها بالموسى فطلب سليمان من الجن أن يزيلوا الشعر بطريقة أخرى فصنعوا لها "النورة"..وكانت بلقيس أول من استخدمت "النورة"؟؟ .
    48- تسعة رهط:هؤلاء هم سادة القوم وهم الذين اتفقوا على عقر الناقة وكان عاقرها هو "قدار بن سالف.." فنادوا صاحبهم فتعاطى فعقر"، "إذ إنبعث أشقاها" :هو قدار.
    هؤلاء التسعة بعد أن عقروا الناقة قرروا قتل صالح عليه السلام وذهبوا إلى مغارة الكهف حيث يتعبد وبقوا فى انتظاره ليقتلوه ولكن الله سبحانه وتعالى أطبق عليهم حجارة الكهف فماتوا هناك.."ومكروا مكرا ومكرنا مكرا وهم لا يشعرون".
    حزن صالح على عقر الناقة وقال لهم "تمتعوا فى داركم ثلاثة أيام ذلك وعد غير مكذوب".
    55استغنى الرجال ببعضهم البعض عن النساء.

    الجزء العشرون

    كانت إمرأة لوط تدل قومها على ضيوف لوط ولكنها لم ترتكب فاحشة فهى زوجة نبى..66- أدارك علمهم فى الآخرة:سيدرك ويكمل علمهم فى الآخرة حيث لا ينفعهم ذلك حينئذ.72- ردف لكم:قريب لكم.82- هذه الدابة تخرج فى آخر الزمان، عندما يكثر فساد الناس..وقيل طلوعها فى مكة وقيل فى غيرها.
    عن الرسول (ص) قال:"لا تقوم الساعة حتى تروا عشر آيات:طلوع الشمس من مغربها، الدخان، الدابة، خروج يأجوج ومأجوج، خروج عيسى عليه السلام وثلاثة خسوف، بالمغرب وبالمشرق وبجزيرة العرب ونار تخرج من قعر عدن تحشر الناس تبيت معهم حيث باتوا وتقيل معهم حيث قالوا".*


    سورة القصص(385):

    7-9-.خشى الأقباط أن يفنى بنى اسرائيل وقد كانوا يجبرونهم على عمل السخرة عندهم ،واخبروا فرعون بذلك فأمر بقتل الذكور منهم عاما وتركهم عاما.ولد هارون عليه السلام فى السنة التى يتركون فيها الذكور وولد موسى عليه السلام فى السنة التى يقتلونهم فيها.
    لما حملت أم موسى به لم تظهر عليها اعراض الحمل ولكنها خافت على جنينها..خوفا شديدا..وأحبته حبا زائدا بعد ولادته لأن كل من يرى موسى كان يحبه كيف لا وقد قال تعالى فيه "وألقيت عليك محبة منى"..
    جهزت أمه تابوتا وفيه مهد للصغير وربطته عند شاطئ البحر فإذا خافت من زائر تضعه فى التابوت وترسله فى البحر ولكنه لا يذهب بعيدا لأنه مربوط..وفى يوم دخل عليها فجأة من تخافه..فوضعت موسى فى التابوت وأرسلته فى البحر ونسيت أن تربطه..فحمله الماء إلى دار فرعون وهناك إلتقطته الجوارى وأخذنه إلى إمرأة فرعون "آسيا بنت مزاحم"..فلما رأته أعجبها حسنه واحبته أيضا..ولما رآه فرعون أراد أن يقتله فقالت له أتركه قرة عين لى ولك "لا تقتلوه عسى أن ينفعنا" وقد حدث ذلك وهداها الله واسكنها الجنة بسببه فقد أرادت أن تتبنى موسى لأنه لم يكن لها أبناء من فرعون...
    وهم لا يشعرون:لا يدرون شيئا عن تدبير المولى عزّ وجلّ.10- أصبح فؤاد أم موسى فارغا:كانت لا تفكر إلا بموسى.11- أمرت أخته أن تتقصى أثره وتتبع أخباره ثم تخبر أمها..عن جنب:عن بعد حتى لا تثير الريبة.12- لم يقبل بثدى أية إمرأة لترضعه حتى بلغ ثدى أمه ،وهذه حكمة من الله تعالى حتى يرده إليها.
    عرضت آسيا على أم موسى أن تبقى فى القصر كمرضعة لموسى ولكنها أصرت على أن تبقى ببيتها فوافقت إمرأة فرعون واحسنت إليها من النفقة والغذاء والكساء...,وهكذاعاد موسى إلى أمه..ولتعلم أن وعد الله حق..فى الآية 7 يقول سبحانه وتعالى:"إنا رادوه إليك وجاعلوه من المرسلين".
    15- دخل المدينة بين المغرب والعشاء،.من شيعته:إسرائيلى.وعدوه:القبطى.إستغاث الإسرائيلى بموسى وفى غفلة من الناس وكز موسى القبطى فأرداه قتيلا..لكن موسى ندم بعد ذلك وقال هذا من عمل الشيطان إنه عدو مضل مبين.وطلب المغفرة من الله سبحانه وتعالى.
    18-19- بقى موسى فى المدينة خائفا يترقب، فإذا بذلك الإسرائيلى الذى استغاث به فى المرة الأولى يستنجد به مرة أخرى..قال له موسى إنك لغوى مبين، أى شرير وعزم موسى على البطش بعدوه أى القبطى ولكن الإسرائيلى ومن خوفه، ظن أن موسى سيبطش به هو..فقال لموسى:أتريد أن تقتلنى كما قتلت نفسا بالأمس ؟ فلما سمع القبطى ذلك أسرع وبلغه إلى آل فرعون..فغضب فرعون وقرر قتل موسى.20- جاء رجل ليبلغ موسى بذلك ونصحه بالخروج من المدينة .21-24- ورد ماء مدين..حيث وجد جمعا من الناس يسقون ووجد إمرأتين تذودان أى تهشان غنمهما.قيل سار موسى من مصر إلى مدين ليس له طعام إلا البقل وورق الشجر، وكان حافيا.تولى إلى الظل:جلس تحت شجرة.25-28- دهش والدهما لعودتهما السريعة فسألهما عن سبب ذلك وسمع القصة منهما وكيف سقى لهما موسى.على إستحياء:مستترة، متحشمة."إن أبى يدعوك ليجزيك أجر ما سقيت لنا" :لاحظ التأدب فى المخاطبة..لم تطلبه هى ، وإنما قالت له إن أبى هو الذى يطلبك.
    طمأنه والد الفتاتين وقال له لقد خرجت من مملكة القوم الظالمين ونجوت منهم .قيل أن هذا الرجل كان النبى شعيب ولكن ذلك دون إثبات مقنع.
    عندما سأل الرجل بنته كيف عرفت أنه قوى أمين ؟قالت:لقد رفع صخرة لا يطيقها عشرة من الرجال..ولما جئت ماشية معه طلب منى أن امشى وراءه وادله على الطريق برمى حصى فى الإتجاه المطلوب، أى حتى دون حديث..
    طلب والد الفتاتين من موسى أن يرعى غنمه لمدة 8 سنوات وإذا أراد يكملهم 10 من عنده ، على أن يزوجه إحدى البنتين (صفورا) و(ليا)...قال موسى إذن لا عدوان أى لا حرج علىّ حتى لوقضيت الأجل الأقل..ولكن قيل أن موسى أكمل العشر.
    29- إشتاق موسى إلى بلاده وأهله فعزم على زيارتهم متخفيا من فرعون وقومه..وسار بأهله فى ليلة باردة ماطرة مظلمة..وبجانب الطور رأى نارا.30-35- هناك ناداه ربه واخبره بالبرهانين ، أن يضم يده إلى صدره فيذهب روعه وخوفه من فرعون ، وأن يخرج يده بيضاء ناصعة من غير سوء..قال موسى "وأخى هارون هو أفصح منى لسانا"..وذلك لأن فى لسان موسى كانت لثغة من أثر الجمرة التى حرقته وهو طفل عندما خيرته إمرأة فرعون آسيا أمام فرعون بين الجمرة واللؤلؤة .فاختار الجمرة دليل براءة الطفولة.أجابه الله لطلبه وارسل معه أخاه هارون يشد من أزره.36-44- هذه الآيات عن لقاء موسى وهارون بفرعون وقومه وجبروت فرعون وطغيانه.45- ثاويا:مقيما.58- بطرت معيشتها:طغت وكفرت بأنعم الله سبحانه وتعالى.76- قارون كان إبن عم موسى..وقيل كانت مفاتيح خزنه تحملها 60 من الأبغال القوية.82-ويكأن: أصلها ويك أن ، أى ويلك اعلم أن..

    سورة العنكبوت(396):

    6- من جاهد:من عمل صالحا.31- جاء الرسل (الملائكة) أولا إلى إبراهيم عليه السلام وبشروه بولد من سارة وقالوا له إنهم ذاهبون لإهلاك قوم لوط..33- ثم جاء الرسل إلى لوط فضاق بهم ذرعا فأخبروه بأنهم جاءوا لإهلاك قومه وإنهم منجوه إلا إمرأته كانت من الغابرين.أقتلع جبريل قريتهم وخسف بها الأرض.."ولقد تركنا منها آية بينة" البحر الميت فى مكان قريتهم سدوم لا يزال موجودا حتى يومنا هذا.41- بيت العنكبوت:مثل ضربه الله سبحانه وتعالى.تبين حديثا أن النسيج العنكبوتى لا يدوم أكثر من ليلة واحدة ، ولا يصلح بعدها للصيد لأنه يجف وتفقد مادته اللاصقة خصائصها فيتحول إلى خرق بالية عند الفجر وبعد أداء مهمته لذا فهو فى منتهى الضعف.كذلك كشفت الدراسات أن العنكبوت الأنثى تقتل الذكر بعد التقائهما مباشرة وتأكله لتصبح بعد ذلك أرملة بارادتها هى ..فما أوهن ذلك من بيت...!
    45- قال (ص) :"من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر فلا صلاة له."ولذكر الله أكبر:ذكر الله لعباده أكبر من ذكرهم له إذا هم ذكروه.
    56- قال (ص) :"البلاد بلاد الله والعباد عباد الله، فحيثما أصبت خيرا فأقم."
    65- قال "عكرمة بن أبى جهل" إنه لما فتح الرسول (ص) مكة، ذهب هو فارا منها..وركب البحر ليذهب إلى الحبشة..وفى عرض البحر إضطربت بهم السفينة وأوشكوا على الغرق ، فقال ركابها يا قوم أخلصوا لربكم الدعاء فإنه لا ينجى هنا إلا هو..فقال عكرمة:والله لئن كان لا ينجى فى البحر غيره فإنه لا ينجى فى البر غيره أيضا..أللهم لك عهد ..لئن خرجت لأذهبن فلأضعن يدى فى يد محمد..فلأجدنه رءوفا رحيما.." وقد كان.
    67- حرمت منطقة قريش وصاروا آمنين بينما كان الأعراب من حولهم يتقاتلون وينهب بعضهم بعضا..وهو نفس المعنى فى "لإيلاف قريش..".ومع ذلك هم بالباطل يؤمنون وبنعمتى يكفرون؟*

    (يتبع)
                  

العنوان الكاتب Date
بمناسبة شهر رمضان الكريم - تفسير مختصر لفهم معانى القرآن الكريم - وكل عام وأنتم بخير عبد الله كسلا08-10-10, 08:49 AM
  Re: بمناسبة شهر رمضان الكريم - تفسير مختصر لفهم معانى القرآن الكريم - وكل عام وأنتم بخير عبد الله كسلا08-10-10, 09:06 AM
    Re: بمناسبة شهر رمضان الكريم - تفسير مختصر لفهم معانى القرآن الكريم - وكل عام وأنتم بخير عبد الله كسلا08-10-10, 09:19 AM
      Re: بمناسبة شهر رمضان الكريم - تفسير مختصر لفهم معانى القرآن الكريم - وكل عام وأنتم بخير عبد الله كسلا08-10-10, 09:34 AM
        Re: بمناسبة شهر رمضان الكريم - تفسير مختصر لفهم معانى القرآن الكريم - وكل عام وأنتم بخير عبد الله كسلا08-10-10, 09:53 AM
          Re: بمناسبة شهر رمضان الكريم - تفسير مختصر لفهم معانى القرآن الكريم - وكل عام وأنتم بخير عبد الله كسلا08-10-10, 10:10 AM
            Re: بمناسبة شهر رمضان الكريم - تفسير مختصر لفهم معانى القرآن الكريم - وكل عام وأنتم بخير عبد الله كسلا08-10-10, 10:18 AM
              Re: بمناسبة شهر رمضان الكريم - تفسير مختصر لفهم معانى القرآن الكريم - وكل عام وأنتم بخير عبد الله كسلا08-10-10, 10:34 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de